الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج اختيار الزوج أو الزوجة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

تكبرني بسبع سنين

المجيب
التاريخ الخميس 20 ربيع الثاني 1430 الموافق 16 إبريل 2009
السؤال

تعرفت على فتاة تكبرني بسبع سنين.. وأرغب في الزواج منها، غير أن أهلها يرفضون ذلك معتذرين بأني لست من بلدهم..!

هل يجوز لنا أن نذهب إلى المحكمة ونعقد زواجنا رغما عنهم؟ أرشدوني..

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فيقول لك النبي العظيم -صلى الله عليه وسلم-: "إِذَا نُكِحَتْ الْمَرْأَةُ بِغَيْرِ أَمْرِ مَوْلاهَ (وَلِيِّهَ) فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ، فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ، فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ! فَإِنْ أَصَابَهَا فَلَهَا مَهْرُهَا بِمَا أَصَابَ مِنْهَا، فَإِنْ اشْتَجَرُوا فَالسُّلْطَانُ وَلِيُّ مَنْ لا وَلِيَّ لَهُ" (أحمد، برقم 25326، وغيره، وصححه الألباني، انظر حديث رقم: 2709 في صحيح الجامع).

ويقول -أيضًا-: "لا نِكَاحَ إِلَّا بِوَلِيٍّ، وَالسُّلْطَانُ وَلِيُّ مَنْ لَا وَلِيَّ لَهُ" أحمد: 2260، وصححه الألباني، انظر حديث رقم: 7556 في صحيح الجامع.

فلا يجوز لك -يا أخي- أن تتزوج من مسلمةٍ بغير موافقة أهلها المسلمين، هذا لا يجوز من الناحية الشرعية، فضلاً عن كونه ينافي المروءة وأنفة الرجال، فالرجل الحُر الغيور يأبى أن ينكح امرأة بغير رضا أهلها كما يأبى أن ينكحَ غيرُه بنته بغير رضاه، "وَأَحِبَّ لِلنَّاسِ مَا تُحِبُّ لِنَفْسِكَ تَكُنْ مُسْلِمًا" (حديث صحيح، أخرجه أحمد 8095، وأورده الألباني في السلسلة الصحيحة: 930).

فإن قلتَ: أليس للفتاة أن تولي غير أهلها عقد نكاحها؟

قلتُ: إن هذا في حالة نادرة، ذلك إذا ثبت أن أولياءها غيرُ أكفاء لفسق ظاهر، أو لكفر جائر، أو منعوا زواجها منك أو من غيرك منعًا قد يؤدي لوقوعها في فاحشة الزنى، أو نحو ذلك من الضرورات التي تسقط عدالة الولي. 

وأظن أن هذه الحالة لا تمسك.

ونصيحتي لك أن تترك التحايل في الزواج من امرأة أهلُها لا يرغبون فيك!

قال شاعر:

دع الأيام تفعل ما تشاء... وطب نفسا إذا نزل البلاء

ولا تجزع لحادثة الليالي... فما الحوادث الدنيا بقاء

إذا ما كنت ذا قلب قنوع.. فأنت ومالك الدنيا سواء

فقال قائل:

لا والله، فإن صاحب القناعة ومالك الدنيا غير متساويين، بل صاحب القناعة أقل حزنًا، وأطيب نفسًا، وأقر عينًا!

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - إحذر | مساءً 01:10:00 2009/04/16
سبحان ربي العظيم دعوته ليأكل (..) فأراد أن يكون لي شريك . كما يقول المثل (الحر بالغمز والعبد بالدبز) أما تفهم بأنه غير مرغوب فيك أم أنك لن تفهم حتى يقطعونك إربا إربا ؟! وهل تظن بأنهم آثمون إن لم يزوجوك ؟ الجواب:لا فلم يؤثم عبدالله ابن جحش الذي رفض أن تتزوج أخته بصحابي من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم فكانت القرشية لا تقبل إلا بالقرشي ، أما أنت فلسنا نعلم حقيقة مالذي دفعك بالزواج من هذه البنت التي تكبرك بسبع سنين ؟! ففيه من يدفعه الطمع في الميراث أو أوراق الإقامة بأن يتزوج بالتي تكبره حتى بعشرين سنة و ما إن يحصل على الأوراق حتى يقول لها -باي باي-(وهذا يحصل كثيرا في أوروبا)، فنصيحتي إليك أن تترك بنت الناس و تبتعد عنها نهائيا حتى لا يقع مالا يحمد عقباه, فأهلها أدرى بمن يستحق ابنتهم و بمن سيزوجوها وأنصحك بأن تذهب إلى بلدك لتتزوج إن كنت حقيقة تريد الزواج !!!
2 - أم عبدالله | ًصباحا 02:01:00 2009/04/17
أخي استخر الله مرمرا وتكرارا وحاول مرة أخرى... فالاصرار على الأمر باذن الله سوف يوصلكم الى نتيجة ترضونها.. وادعوا الله كثيرا أن ييسر لك مافيه الخير وثق بالاجابة... صاحب الاجابة السابقة, ليتنا نفكر مرارا وترترا قبل كتابة الرد.. ديننا لا يفرق بين الناس والأهل ليسوا دائما ملائكة بل ان الأعراف والتقاليد تحكم قرارات مصيرية في حياتنا ناسين أو متناسين أن ديننا الحنيف قد ناقشها وأجابنا فيها.. وفقك الله لما تحب وترضى.
3 - لقد فكرت مرارا وترترا يا أم عبدالله | ًصباحا 03:01:00 2009/04/17
هل يا ترى يأتي عسيف يشتغل بمسح الزجاج ليتزوج ببنت الراجحي مثلا أو القرشي؟؟؟!!! فهل هذا يعقل ؟؟؟!!! لقد كان رسولنا صلى الله عليه وسلم يعطي لأكابر قريش مالا يعطيه لغيرهم حتى قال له أحد الخبثاء -إعدل- ثم أقول لمن لم تعجبه تقاليدنا وأعرافنا التي لا تخالف شرع الله إذهب إلى بلاد أسيادك لتغسل لهم الصحون وتمسح لهم الحمامات أو إذهب إلى الغابة وعش هناك بدون تقاليد ولا أعراف !!! أما نحن فشعب عربي مسلم لنا تقاليدنا وعاداتنا وأعرافنا و لغتنا ونفتخر بأنسابنا .
4 - سوالف | ًصباحا 10:44:00 2009/04/17
إلى السائل....أتركها أترك إبنة هؤلاء الناس [ولاتهنوا ولاتحزنوا وأنتم الأعلون ] ....دع إبنتهم لهم قديمآ قالوا من تزوج من غير جنسه ظلم نفسه....خلها تتزوج إبن عمها أو ولد خالتها ...... ليس ذنب السائل انه من البلد الفلاني وليست ميزه لأهلها بأنهم أغنياء وليست ميزه لهذه ذات الجمال والدلال [لم تخلق نفسها] .....قلي ماذا تفعل اقول لك من انت أما انا إبن فلان ومن نسب فلان فهذه ليست ميزه لك انت جيت الدنيا لقيت فسك كده,,,,شوي شوي علينا ياصاحب السمو,,,,,,محد عارف انت مقامك عند الله كيف فلا تسب من قديكون مقامه عندالله أعلى منك.....{يمنيه فقيره وأفتخر}
5 - سوالف | ًصباحا 11:03:00 2009/04/17
أم انك لن تفهم حتى يقطعوك إربآ إربآ,,,,,,شوي شوي علينا ياصحب السمو,,,,,السائل مش قدك خصوصآ أنه في بلدك حاليآ......ياأيها السائل إحفظ ماء وجهك وأترك لهم إبنتهم ,,,,,صاحب السمو مستعد يقطعك إربآ[وأعلم ان الامه لو إجتمعت على ان يظروك بشيء ماأضروك الا بشيء قد كتبه الله عليك]....يمنيه فقيره وافتخر
6 - مع احترامي لك يا سوالف | مساءً 01:49:00 2009/04/17
اعلمي بأن كلام هذا السائل يخالف الشرع و العقل لأنه يبدوا من خلال كلامه أنه يواعد البنت سرا ويغريها بالزواج وهذا لا يجوز, وأهلها رفضوه لسبب أو لآخر وهذا من حقهم , وهو لا يزال مصرا ويكلما سرا و الدليل هو قوله (نذهب إلى المحكمة ونعقد زواجنا رغما عنهم) أي أن هذه البنت موافقة بأن تشتكي بأبويها والعيـــــــاذ بالله الذين ربوها و يريد لها الخير ، ولكن الشيطان عدو الله الوسيط بينهما أو ثالثمها كما أخبر الصادق المصدوق يغريها ويشجعها لتطيعه وتعصي والديها وتشتكي بهم والعياذ بالله . فحتى وإن افترضنا بأنه يريد أن يتزوجها لوجه الله (وهذا مستبعد جدا لأن الذي يريد أن يذهب ببنت الناس إلى المحكمة قد يفعل كل شيء) فإذا قدر الله افترقوا غدا لأن زواج البنت بالأجانب غالبا يبوء بالفشل وينتهي بالطلاق والمحاكم (وهذا يحصل في أوروبا بالجملة) فهذه البنت لن تجد إلا أبويها الذين اشتكت بهم بالأمس . وأخيرها أريد أن أنبه بأن ذو الخلق والدين لا يخلوا بالبنت ولا يتزوجها بالمحاكم إنما يتزوجها بإذن أهلها معززا مكرما . وأخيرا أنهي بهذه القصة الواقعية : خطب أحد الشباب بنت من أهلها فوافقوا وتزوجها شرعا ولكنه لم يبني بها لأنه كان ينتظر الوليمة و لكن الأهل رفضوه لما علموا بأن الشاب المسلم الغيور على دينه عازم على الذهاب للجهاد في بلاد الرافدين فبحث عليه أب البنت ليرجع له نصف المهر فوجده قد طار إلى العراق .. أما البنت فصارت تبكي وتريد أن تتبعه إلى العراق (فها هم أصحاب الدين والخلق فالويل لمن لم يزوجهم)
7 - سوالف[فسرت عدم قبولهم بالعنصريه القبليه] | مساءً 02:18:00 2009/04/17
بنيت ردي على أساس الرفض من ناحية العنصريه فقط لاغير ....شكرآ لأنك تحترمني .....أنا كمان ضد انه يتزوجها بدون رضاء الأهل بس ملحوظه قال تكبره ب7سنوات أي انها كبرت بالسن ومن حقها الزواج فتداخلت في رأسي صورتان {العنصريه,,,,العضل}....بناء عليه كتبت ردي ومثال لحضرتك شخص من غير اليمن جاء وتزوج بفتاة 15سنه دفع مهرها نص مليون جلس معها شهر فقط بعد الشهر طلقها ورجع بلده وهو يقول أحمدوا ربكم بشهر كسبتم {نصف مليون ريال يمني} ..نحن كمان في اليمن لانريد أن نزوج بناتنا لهم
8 - سوالف[نحن كمان نرجوكم إبتعدوا عنا] | مساءً 02:28:00 2009/04/17
في اليمن كمان لانزوج بناتنا إلا لشبابنا بس بليز لاتجون تسبون نسائكم عندنا ونحن مانبي إلا يمنيه ....عن نفسي مستعده أتطوع براتب شهر كامل واشتري به مسامير وأزرع اليمن كامل مسامير مخصصه للوحات السيارات اللتي كتب عليها[؟؟؟؟؟؟؟] عشان تبطلوا زادت قصصكم إرحمونا
9 - شرع الله أتى بالكبر؟؟!!! | ًصباحا 06:14:00 2009/04/18
ومن قال أن الشرع يجيز التعالي على الناس و انتقاصهم والتقليل من مكانتهم ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(( من أتاكم ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير )) .. رسالة الى أصحاب الأنســاب (المتعاليـن) : قال تعالى : ((إن أكرمكم عند الله أتقاكم ))، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا فرق بين عربي و أعجمي الا بالتقوى، ويأتي من يأتي ويرفع هذا لأصله ويحط من قدر هذا لنسبه ؟؟ أفحكم الجاهلية تبغون ؟؟!! وللعلم؛ الله سبحانه لا يظلم أحداً وأنتم يا من رفعكم الله بالنسب في الدنيا وفضلتم على غيركم (في النسب ) هل تتوقعون أن في يوم القيامة ستكونون أرفع من غيركم ؟؟ هل ستدخلون الجنة بأنسابكم ؟؟ والله ما بضاعتكم الا بضاعة دنيا دنيئة لا قيمة لها عند ربي, الله سبحانه لا ينظر الا للقلوب فتواضعوا كما تواضع محمد ابن عبدالله -عليه الصلاة والسلام- وتذكروا قوله سبحانه :(( انظر كيف فضلنا بعضهم على بعض وللآخرة أكبر درجات وأكبر تفضيلاً)) ... إن أصبت فمن الله وحده وإن أخطأت فمن نفسى ومن الشيطان.
10 - محمد مسعد ياقوت | ًصباحا 08:37:00 2009/04/18
سوالف ! جزاك الله خيرا
11 - زوجني وإلا فأنت متكبر وعنصري | مساءً 02:06:00 2009/04/18
(إمسكني أو أسقط).. يا لقصر الفهم!!! ثم أنا سائلك بالله هل الذي يختلي بالبنت و يريد أن يأخذها إلى المحكمة ليتزوجها غصبا عن والديها تسميه (ذو خلق ودين)؟؟؟!!! ثم عليك أن تعلم بأنه (أنزلوا الناس منازلها)
12 - أبو مريم | ًصباحا 11:40:00 2009/04/19
أخي الفاضل: الراد على أم عبد الله. أرجو أن تقبل تنبيهي........ قرأت في كلامك أنك ذكرت بعض من صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي الله عن صحابته اجمعين فأخطأ ثم تاب من ذلك بلفظ (أحد الخبثاء) ولا حول ولا قوة إلا بالله. أخي الفاضل تأكد هل كان ذلك صحابيا جليلا أو منافقا؟
13 - إلى الأخ أبو مريم | مساءً 01:49:00 2009/04/19
جزاك الله خيرا على التنبيه ، أخي الفاضل قصة ذلك الرجل معروفة ، حيث قال لرسولنا صلى الله عليه وسلم فأجابه حبيبنا صلى الله عليه وسلم : ويحك من يعدل إن لم أعدل ، واستأذن أحد الصحابة (وأظنه عمرأو خالد) في قتله فلم يأذن له صلى الله عليه وسلم ولكن قال فيه:(سيخرج من ضئضئ هذا الرجل قومٌ يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، يحقر أحدكم صلاته إلى صلاتهم وصيامه إلى صيامهم). أما هل كان منافقا؟ هذا ما لا أستطيع أن أجيبك عليه . جزاك الله خيرا أخي أبومريم على التذكير
14 - الى الأخ صاحب رد - زوجني وإلا فأنت متكبر وعنصري | ًصباحا 12:13:00 2009/04/20
جزاك الله خير يا أخي .. أنا أتكلم في موضوع آخر أنا لا أتحدث عن هذا الشاب فمما يبدو أنه أتى بطريقة غير شرعية والله سبحانه نهى أن تؤتى البيوت من ظهورها وقال: وأتوا البيوت من أبوابها واتقوا الله ... إنما أتحدث بصفة عامة وأقصد في كلامي معشر المؤمنين أهل التقى والديــن .. وأما عن قولك أن الناس يجب تنزل منازلهم فكلامك صحيح ولكــن يجب علينا أن نفرق بين من هو ليس بينه وبين الذي يريد الزوج منها أي صلة سواءاً كانت مثلاً عقلية أو لغوية أو غيرها من الأمور الأساسية الهامة للحياة السوية بينهما وان كـانت هذه الأمور يمكن تجاوزها في بعض الأحيان ... حسب رغبتها في الأمر فإن كان راض بها وهي راضية به وكلاهما أهل ديــن وتقى وتقارب فما المانع ؟!! ...ولكن تجد بعض الناس تمنع صاحب الدين والتقى وتستبدله بصاحب النسب حتى يفوت على ابنتهم قطار زواج رغبة في المفاخرة وعزة نفس جاهلية آثمة فهو يأنف من أن يزوج محرمه وحتى في بعض الأحيان كما سمعنا احدى قريباته التي ليس له حتى ولاية عليها من صاحب الدين متحججاً بنسبه وأصله وعائلته وقد يكون عند الله خير منه وأهله كلهم أجمعيــن وقد يكون شافعاً لها في يوم الديــن وقد تتعدى بركته الى أهلها وقد يكون من ذريته العلماء والمجاهدين والصالحيــن ولكن للأسف يستبدلون الذي هو خير بالذي هو أدنى ... أســأل الله سبحانه أن يردنا الى الصواب وأن ينزع الكبر من صدورنا وأن يجعلنا جسداً واحداً ولحمة واحدة يجمعنا الإيمان بالله ورسوله إنه ولي ذلك والقادر عليه
15 - ام حلا | ًصباحا 12:56:00 2009/04/21
شكرا أيها الأديب الكريم على أبيات الشعر دع الأيام تفعل ما تشاء... وطب نفسا إذا نزل البلاء ولا تجزع لحادثة الليالي... فما الحوادث الدنيا بقاء إذا ما كنت ذا قلب قنوع.. فأنت ومالك الدنيا سواء
16 - سائل الله الشهاده | ًصباحا 01:00:00 2009/12/15
والله لو كان لطمع فى مالها الله لا يبارك له وعن كان لرضا بينه وبين الله سبحانه الله يوفقه لكن برضا الأهل بدون رضا الأهل ففعلا يكون طمع ولا داعى للعنصريه من بعض الإخوه والأخوات فكلنا اولاد تسعه من ولد ادم من تراب الى دودو الى تراب فأنا من بلد عربى والعرب كله عرب احببت ان اتزوج منامرأه من بلادكم تكبرنى بأحد عشر عاما عندها خمس اولاد اكبرهم فوق العشرين حالتى الماديه ايسر والحمد لله منها بكتير هى اراها حنونه جميله فى كل شىء طيبتها اخلاقها الااها افضل لى من بنت العشرين اعاهد نفسى مررا بين الله ان اكون لها نعم الزوج الصالح وليس لمالها لانه كما قلت حالتها متوسطه فأراها من نفس حالتى واراها افضل لى من انسانه اخرى وهى حلمى وأمنيتى واتمنى من رب العالمين ان يرزقنى اياها زوجة لى واخت وحبيبه وام