الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية انحرافات سلوكية اخرى

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

السادية الجنسية

المجيب
مدرس للطب النفسي والأعصاب بطب الأزهر
التاريخ الاحد 15 جمادى الأولى 1430 الموافق 10 مايو 2009
السؤال

أنا شاب أعزب تجاوزت الثلاثين من العمر.. متفوق في دراستي.. وقد حصلت على الدكتوراه من جامعة عريقة.. وأصبحت باحثاً في أخرى أكبر منها –في نفس البلد- عشت محبوبًا من الأهل والأصدقاء ويصفني الجميع بالطيب ودماثة الخلق.. مع كل ذلك فأنا مصاب بالسادية الجنسية.. وأعشق رؤية النساء وهن يتعذبن بالضرب وممارسة الجنس العنيف..! دفعني الفضول والفراغ للدخول إلى بعض المواقع التي وجدت أنها تعج بمثل هذه الممارسات مما أصَّل لدي هذا الشعور.. وأنا مقدم على الزواج! يجتاحني شعور مرير بأني بعيد عن الله.. لم أعد أجد طعماً للنجاحات التي حققتها.. أرى زملائي يتقدمون وأنا متوقف ولا أرى سبباً لذلك إلا البعد عن الله عز وجل... أرجو النصح ماذا أصنع كيف أتخلص من هذه السلوكيات المقيتة..؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

يصفك المحيطون بأنك طيب وهو ما اعتقده بالضبط، فلا توجد علاقة بين سماتك الشخصية ونمط شخصيتك ومعتقداتك الخلقية والدينية بما تعانيه من مشكلات نفسية، فما تعانيه يا أخي الصغير هو أحد اضطرابات النفس الجنسية (البارافيليا) وهو ما يسمي (السادية الجنسية) بنص كلماتك (وينسب هذا إلى الماركيز دي ساد وهو مؤلف فرنسي في القرن الثامن عشر، والذي تم حبسه عدة مرات لأفعاله العنيفة خلال ممارسته للجنس مع النساء، وهذا الاضطراب يبدأ مع الطفولة كما حدث في حالتك.

وقد يرتبط ببعض التغيرات في السمات الشخصية وهو موجود أيضا في حالتك. يعاني الشخص السادي من الآثار السلبية المزمنة لشخصيته بما في ذلك القلق، الخوف، التوتر، الهيجان، الغضب، الاكتئاب، فقدان الأمل، الشعور بالذنب، العيب. وكذلك الصعوبة في السيطرة على الدوافع كالأكل، الشرب أو إنفاق المال.

وتعاني هذه الشخصية أيضا من الأفكار غير المنطقية مثل التوقعات غير الحقيقية، المطالب الكمالية من الذات، التشاؤم غير المبرر والهواجس التي ليس لها أساس بالإضافة إلى عدم الحيلة، والاعتماد على الآخرين لتقديم الدعم واتخاذ القرارات. حب الهيمنة المفرطة، يكثر السادي من الكلام الذي يؤدي إلى الانغلاق النفسي والاحتكاك مع الآخرين ويشعر كذلك بعدم القدرة على إمضاء الوقت وحيدا ويسعى لجلب الانتباه والمبالغة في التعبير عن العواطف. كما أنه يسعى إلى الإثارة والمجازفة والمحاولات غير الصحيحة للهيمنة والسيطرة على الآخرين.

وتتميز الشخصية السادية أيضا بالخيال الواسع، أحلام اليقظة، الافتقار إلى الواقعية، التفكير الغريب (الاعتقاد بالأشباح، التقمص والأجسام المجهولة الطائرة)، الهوية المشتتة والأهداف المتغيرة مثل الانضمام إلى جماعات متعددة وسهولة التعرض للكوابيس. لديه درجة متدنية من الثقة بالآخرين، الشخص السادي مصاب بمرض جنون العظمة والاستهزاء بالآخرين وعدم القدرة على الثقة بالآخر حتى الأصدقاء والعائلة. وهو يحب الشجار مع غيره ولديه استعداد كبير للعراك كذلك هو محب للاستغلال، الكذب والتصرف بشكل غير مسئول كما أنه منفر للأصدقاء ومحدود الدعم الاجتماعي ويفتقر إلى احترام الاتفاقات الاجتماعية مما يؤدي إلى المتاعب.

كما تهيمن على الشخصية السادية الوسوسة وشدة التدقيق قبل قبول الأشياء وتتميز هذه الشخصية بالالتزام بأشياء منها الحرص الزائد على النظافة، الترتيب والانضباط الشديد بالإضافة إلى عدم وضع المهمات جانبا وأخذ قسط من الراحة كما أن السادي يفتقر إلى العفوية وهو شديد الوساوس في سلوكه.

وهذه السمات أعتقد أنها غير متوفرة فيك وبالتالي لا زالت هناك مسافة كبيرة بينك وبين الشخصية السادية.

بينما السادية الجنسية يشار إليها كما قلنا سابقا بـ: "التلذذ الجنسي بإيلام الشريك"، وقد يكون ذلك بالضرب بالسوط أو العصي، بالعض أو بالإذلال والإهانة من خلال القذف وتوجيه الألفاظ الجارحة وأقصى درجات العنف عند الشخصية السادية في تعذيب الآخرين هو القتل (Lust murder ) قتل الرغبة. كما يشير علم النفس إلى تعريف معظم حالات السادية "بتعلق الفرد باللذة الجنسية مع ضحيته بعد تعذيبها أو التطلع إلى هذا العذاب والمعاناة، ويكون إحساس التمتع بتلك المعاناة أقوى من ممارسة الجنس نفسه".

وعذاب الضحية أمام الشخص السادي يسبب له الاستثارة الجنسية، التي توصله أثناء إنزاله العذاب بضحيته إلى رعشة الجماع (قمة الاستمتاع الجنسي)، حتى وإن لم يحدث اتصال جنسي في الأصل. والسلوك الجنسي في السادية تختلط فيه الرغبة في الجنس والرغبة في العدوان مجتمعتين.

* ما هي الأسباب التي تدفع الشخص لأن يكون سادياً في علاقاته الجنسية؟

1- تصيب السادية الرجال الذين لديهم اعتقاد بارتباط العنف بالذكورة والفحولة، كما يعتقدون أنها دليل على القوة التي هي إحدى صفات الرجل.

2- قد يصاب بها الشخص نتيجة لانخفاض الثقة في ذاته أو مقوماته الجنسية.

3- النقمة على الجنس باعتباره إثماً أو خطيئة. فذات الفرد تتمزق بين الشيء ونقيضه، فيلجا إلى ممارسة السلوك السادي كمحاولة منه لتمويه هذا القصور وفيه يظن السادي بأن الجنس شيء خاطئ أو إثم، فهو يرغب في الجنس وفي الوقت ذاته يشعر بالألم من الإقدام على ممارسته. فيدفعه هذا الشعور بالإثم إلى تشويه الضحية إنقاذاً لها من الوقوع في الإثم مرة أخرى.

4- قد يرجع إلى تاريخ سابق إصابات في الرأس.

5- وجود اضطرابات نفسية مثل الفصام، اضطراب الهوية الانشقاقي.

6- الاستعداد الوراثي.

7- الاضطرابات الهرمونية.

8- العلاقات المرضية بسبب وجود تاريخ سابق للاستغلال الجنسي.

9- الخوف من الخصاء، وأن يفقد عضوه التناسلي وهو يسعى في ذلك لطمأنة نفسه بأن ما حدث لسواه لن يحدث له، وأنه هو القادر على ذلك ولن يخصيه أحد (نظرية نفسية).

* أنواع السادية:

1- السادية المقبولة، التي لا تخرج عن نطاق الحلم ولا تأخذ شكل الممارسة.

2- السادية الخفيفة، وهي إدراك الشخص السادي لسلوكه وتحكمه فيما ينزله بضحيته من عذاب، ومعرفته أيضاً بعواقب فعلته.

3- السادية الإجرامية، التي يصل فيها سلوك الشخص السادي إلى حد الإجرام من قتل شريكه وهذه أقصى درجات السادية عنفاً.

وفي النهاية نصيحتي لك أن تتوجه من فورك للعلاج والله معك ويساعدك ويشفيك.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - سوالف | مساءً 01:00:00 2009/05/10
إلى السائل ...فتش في طفولتك.....ستجد الحل عند طبيب نفسي بس ميكونش العلاج بالعقاقير لأ بجلسات علاجيه حواريه ...مابين اسئله وأجوبه بينك وبين الطبيب التفسي وأيضآ يأخذ رأيك بموضوع معين لكي يعرف نفسيتك....وقف هذه المواقع مازادتك إلا مرضآ
2 - لماذا؟ | مساءً 02:33:00 2009/05/10
لماذا عندما تكون الاستشارة عن الجنس، نرى تعليقات كثيرة جدا، ومناقشات حادة، بينما الاستشارات الأخرى والتي تكون مهمة أيضا، لانرى إلا تعليقات يسيرة، وأحيانا مضحكة، هل لأن الجنس يستهوينا أكثر من المواضيع الأخرى، حقيقة أنا أرى إذا كان الواقع كذالك ، أن نسل استشارات عن هذه المشكلة، أرجو أن لا تفهموني خطأ ولكن هذا هو الواقع، انظرو في الاستشارات، وسترون الحقيقة، أي قضية متعلقة بالجنس ترى المعلقين معتكفين عندها، أرجو الاجابة عن وجهة نظري، وبيان إذا كنت مخطئا، ومنكم نستفيد.
3 - سما | مساءً 03:13:00 2009/05/10
الى لماذا اجيب عن سؤالك من وجهة نظري ان الفضول هو اكبر سبب لتعليق على مثل هذه الموضيع خذ مثلا انت لماذا انت من المعلقين اصلا على هذا المقال لماذا قرأت المقال ولماذا لفت انتباهك حاول ان تجيب نفسك وانا متأكده انك ستصل للجواب اسفه انا لا اقصد الجرح او النقد لكن للتبيان غفر الله لي ولك
4 - الحنين للزمان البعيد | مساءً 05:21:00 2009/05/10
أنت لا تدخل من أجل النصح والإنكار وإنما تدخل من أجل الطعن والسب والشتم والقذف،، لاتدعي النصح،، لأن سبيل النصح بينها الله تعالى في كتابه((ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن)) هؤلاء الكفار فما بالك إن كان مسلما يشهد الشهادة ويحضر الجمعة والجماعة،، لنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة،، فهو القائل ((ما كان الرفق في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه)) ثم انظر إلى هدي الله تعالى لنبيه في دعوته(( ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضو من حولك،، فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر ))،، إن المنافقين والمرتدين ابحث عنهم ستجدهم في غير هذا المكان، ستجدهم في السوق ستجدهم على صفحات الجرائد يكتبون،، وعلى القنوات ينشرون سمومهم،، ولا نراك هناك حتى تضرب رقابهم كما تدعي،، ،، هذا المكان للتائبين الذين وجدو أنفسهم في معاص وتابو منها ويبحثون عن حلول لها،، ويتقعون أن تقف أنت بجانبهم وتدعو لهم،، لا تكون معينا للشيطان عليهم،، أحسن الظن بإخوانك غفر الله لي ولك.
5 - الحنين للزمان البعيد | ًصباحا 12:50:00 2009/05/11
هذه ديدنك،، حتى في ردك تتهم الناس،، مرجئة،، لن أرد على هذه التهمة الجديدة التي تضاف إلى ملفك المشين،، ولكن رد أنت على الآيات القرآنية التي سردتها،، رد على أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم،، أما أنك تحسن السب،، دون غيرها،، واعلم بأن ايمانك لن تصل إلى إيمان الصحابة لوقمت الليل وصمت النهار،، إنهم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم السائرون على هدية يعلمون كيف يعامل المسلم وكيف يعامل غير المسلم،، نعم إنهم الصحابة رضوان الله عليهم،، لم يصدر منهم سب وشتم وقذف،، نعم إنهم صحابة رسول الله الذي كان قرآنا يمشي على الأرض،، أما قولك الديمقراطية، نقول لك قال الله وقال رسول الله وتقول الديمقراطية بئس القول قولك.
6 - المرجئة يهود هذه الإمة | مساءً 02:18:00 2009/05/11
يا لها من حقارة ويا لها من خسة ويا له من صغار حينما يجند الإنسان نفسه مدافعا ومجادلا عن أهل المناكر والأهواء ولا يتمعر وجهه حينما تنهك حرمات الله عز وجل قال جل وعلا [الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ] .. فمنذ مدة جادل عن ذلك الذي يقول أن أخته أجمل من زوجته والعياذ بالله وهاهو يعيد الكرة مع أصحاب السادية والعياذ فبدل أن ينكر عليهم ويقول اللهم إن هذا لمنكر فهو ينكر على من ينكر عليهم قال تعالى مخبرا عن اليهود [كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ] .. -يا إدارة الموقع لا تحذفوا ردودي لتنصروا علي أهل الضلال كما هي عادتكم أتركوا كلمة الحق-
7 - الحنين للزمان البعيد | مساءً 05:49:00 2009/05/11
ومن قال لك بأن هذا ليس بمنكر،، إنه منكر ولا شك،، ولا يقول عاقل أنه ليس بمنكر،، حقيقة أمثالك لا يستحقون الرد لأن الله تعالى وضح لنا في كتابه كيف نجادل من هم أمثالك،، قال تعالى (( وإذا خاطبهم الجاهلون قالو سلاما)) فسلاما،، وأعجب منك كيف ترد كلام الله تعالى،، لا أدري إن كنت ترى أن كلامك فوق كلام الباري فهذا شيء آخر،، وسأقف أنت وأنا ومن كفرته من هذه الأمة أمام الله عزوجل وصفتهم بأنهم يهود،، ونصارى،، ومنافقون،، نعم سنقف أمام الله تعالى وهناك سيعلم الذين ظلمو أي منقلب ينقلبون،، وفي الأخير أقول،، سلاما سلاما سلاما
8 - مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ | مساءً 08:21:00 2009/05/11
إن المنبطحون والإنهزاميون الذين ابتليت بهم أمتنا هم حجر عثرة أمام الحق وأهله، سلم منهم الكفار واليهود وسلطوا ألسنهم الطويلة المسمومة على أهل الحق .. فنجدهم يستدلون بالآيات في غير موضعها وذلك لجهلهم المركب ، فهم لا يريدون الحق ولا يسعون للبحث عنه ليخادعوا أنفسهم وتسقر على الباطل ، لأنهم لا يقدرون على التكاليف الشرعية فهم عاجزون على أداء الأمانة ، فضعفهم وعجزهم على مقارعة أهل الكفر والنفاق والضلال هو سبب رضاهم بالذل وإعطاء الدنية .. أما المسلم الذي بايع الله عز وجل على السمع والطاعة وقبل بالأمانة فهو دائما على ثغرة من ثغور الإسلام حتى لا يؤتى الإسلام من قبله ، ويعرف متى يستعمل الرفق ومع من ، ومتى يستعمل الغلظة فالله عز وجل لم ينزل "وجادلهم بالتي هي أحسن" في أهل المنكر ولتغييره .. ولكن المرجئة يفسرون الدين حسب هواهم .. فنسأل الله العظيم أن يعيذنا من الضلال وأهله وأن يبعدهم عنا.
9 - بصريح العباره الى الناصح... | مساءً 04:43:00 2009/05/12
الذي جند نفسه ملاك يصنف مذاهب الناس واطيافهم 00يسبهم بدعوى الغيظ للحق والغيره من وقوع المنكر 000 بالعربي الصريح انت ما تستاهل التقنيه اللي تطقطق عليها 000 وهمسه لك 000000000 تراك بيحاسبك الله لحالك وياويلك 00 من الناس اللي سبيتهم وقذفتهم المخطئين وغيره ياويلك منهم وبيقتصون منك والله انا اول وحده بتقتص منك ياافشل انسان كتب نصيحه ارجع ادرس اوادرس بالاساس بعدين اكتب نصايح وتسائل على كيف كيفك 00 اسواء شي ان تشعر بكره من لا تعرفه 00 وتجده يصر على اسقاء الكره له في قلوب الاخرين بل يجمع العرب المفترقين على شعور واحد000 له!! راجع نفسك واتقي الله فيما تكتب ولا تكتب مايكن نقمه عليك في الدنيا والاخره
10 - الحنين للزمان البعيد | مساءً 05:21:00 2009/05/12
يا أيها المتعالم ،، كل يدعي الوصل بليلى وليلى لا تقر لهم بذاك،، يا أيها المتعالم ،، أنا أجزم بأنك تدعي العلم،، والعلم منك براء ،، لن أرميك بالتهم الرذيلة......،، ولكن أقول أين هو موضع هذه الآيات التي سردتها ،، دعني أخبرك أمرا ،، الكلام بغير علم أشد من الجهل،، فاطلب العلم أولا ،، واعلم بأن الجاهل يفسد في الساعة مالا يفسده الساحر في سنة،، الجاهل يريد الاصلاح ويقع في المنكر ،، يريد الخير ويقع في الشر وما ذاك إلا لقلة علمه وبصيرته،، كما سبق وأخبرتك سنقف أنا وأنت أمام الجبار القوي المتين،، وهناك(( قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا)) ياأيها المتعالم سلاما سلاما.
11 - مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ ! | مساءً 06:35:00 2009/05/12
والله الذي رفع السماء بغير عمد يراها المسلم والكافر لن أسكت عن المناكر وأهلها وكل من يدافع عليهم ما حييت حتى يعودوا إلى الحق وأسأل ربي الكفار والمنافقين بيدي وبلساني وأسأل ربي أن يرزقني الشهادة في سبيله مقبلا غير مدبر حتى لا يقتص مني كافر أو منافق بل بيني وبينهم سور "يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ" .. أما هذه التي تدعي أنني قذفتها فإني أعوذ بربي من فوق سبع سماوات أن أرمي محصنة شريفة غافلة بل هن أخواتي ونحري دون شرفهن ، إنما أقصد الخبيثات ، إلا إذا كنتِ من الذي يحسبون كل صيحة عليهم ك"صاحب الزمن الجميل" الذي لا ينكر المنكر بل ينكر على من ينكره لأنه يحسب كل صيحة عليه قال تعالى"يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ" أما المؤمن الحق فهو يوالي أهل الإيمان والحق ويبغض أهل الكفر والنفاق والضلال والمناكر والأهواء ويغلظ عليهم حتى يعودوا إلى الطريق المستقيم قال تعالى"وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ" وقال صلى الله عليه وسلم "من رأى منكم فليغيره بيده فإن لم يستطع فبقلبه فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبلسانه وذلك أضعف الإيمان" وقال عز وجل : { ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون } .. وأقول بأن الذين ضل سعهم في الحياة الدنيا هم الذين لا ينكرون المنكر ولا يتمعر وجوههم بل ينكرون على من ينكرها ظنا منهم أنهم يحسنون صنعا .. فدعهم يخادعوا أنفسهم لتستقر على الباطل
12 - يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ | مساءً 07:44:00 2009/05/12
والله الذي رفع السماء بغير عمد يراها المسلم والكافر لن أسكت عن المناكر وأهلها وكل من يدافع عليهم ما حييت حتى يعودوا إلى الحق وأسأل ربي أن يوفقني لأجاهد الكفار والمنافقين بيدي وبلساني وأسأل ربي أن يرزقني الشهادة في سبيله مقبلا غير مدبر حتى لا يقتص مني كافر أو منافق بل يجعل بيني وبينهم سور "يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ" .. أما هذه التي تدعي أنني قذفتها فإني أعوذ بربي من فوق سبع سماوات أن أرمي محصنة شريفة غافلة بل هن أخواتي ونحري دون شرفهن ، إنما أقصد الخبيثات ، إلا إذا كنتِ من الذي يحسبون كل صيحة عليهم ك"صاحب الزمن الجميل" الذي لا ينكر المنكر بل ينكر على من ينكره لأنه يحسب كل صيحة عليه قال تعالى"يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ" أما المؤمن الحق فهو يوالي أهل الإيمان والحق ويبغض أهل الكفر والنفاق والضلال والمناكر والأهواء ويغلظ عليهم حتى يعودوا إلى الطريق المستقيم قال تعالى"وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ" وقال صلى الله عليه وسلم "من رأى منكم فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان" وقال عز وجل : { ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون } .. وأقول بأن الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا هم الذين لا ينكرون المنكر ولا يتمعر وجوههم بل ينكرون على من ينكرها ظنا منهم أنهم يحسنون صنعا .. فدعهم يخادعوا أنفسهم لتستقر على الباطل
13 - الحنين للزمان البعيد | مساءً 11:27:00 2009/05/12
ويحك أن لا تفرق بين المسلم والكافر،، أن لا تفرق بين المؤمن الذي يشهد أن لا إله الله وبين المنافقين،، ماذا دهاك،، هل أعمى بصيرتك ،، قلة علمك وفقهك،، ارجع إلى صوابك إرجع إلى رشدك،، أما من ارتكب المنكر كلنا ننكر عليه،، والمنكر منكر مهما تعددت أسبابه ،، أنت لا تعرف طريقا لتغيير المنكر إلا في الوقوع في المنكر،، إن تغيير المنكر لا يكون بالصراخ واتهام الناس بالنفاق تارة وبالكفر تارة وبأنهم يهود تارة أخرى،، اتق الله اتق الله ،، (( ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام،، وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد،، وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم وبئس المهاد)) فلا تأخذك نفسك العزة بالإثم،، اتق الله اتق الله.
14 - الحنين للزمان البعيد | ًصباحا 11:47:00 2009/05/13
سبحانك هذا بهتان عظيم،، أنا لم أتحدث يوما عن الاختلاط، وأرى أن أكثر المصائب التي وقعت فيها الأمة قديما بسبب الاختلاط،، وأنا من أكثر الناس كرها للرافضة وبغضا لهم بل لي معهم في مناظرتهم ولله الحمد صولات وجولات ،، ولم أكتب يوما بسم قم،، أما الحجاب فلم أتكلم عنه يوما من الأيام،، بل أرى أن الحجاب هو الساتر للجسد كاملا ومن ذلك الوجه والكفين،، وهذا ما أدين الله به،، ولم أكتب في يوم من الأيام أني من بلاد الحرمين،، ياسبحان الله ما أسهل الكذب عندك،، ألا تعرف أن المؤمن لا يكذب،، أما المنكر الذي تتحدث عنه قلنا لك أنه منكر مرارا وتكرارا،، ولكن للأسف تتعامى عنه،، ولكن أختلف معك في كيفية إنكار المنكر فقط،، وأختلف معك في اتهامك للناس زورا وبهتانا،،، ألا تدري أنك تنهج نهج الخوارج في ذلك؟؟؟
15 - الحنين للزمان البعيد | ًصباحا 11:52:00 2009/05/13
تصحيح قديما وحديثا،، حتى لا تأتي وتهمني بتهمة جديدة،، وهناك أمر آخر ،، الكل يعلم من هو الذي يلف ويدور،، وأبشرك إن ردودي ليس فيها ما يوجب الحذف،، بل ويحذف لي أي رد،، سبحان الله أما كفاك السب والشتم ،، وأضفت إلى سجلاتك المشينة الكذب أيضا،، لا حول ولا قوة إلا بالله
16 - لا حول ولا قوة إلا بالله | مساءً 02:41:00 2009/05/13
لا حول ولا قوة إلا بالله... أقول لهذا الذي يشوه صورة الإسلام والمسلمين ويدعي أنه طالب علم: لنفترض جدلا أننا ضلال أو منافقين أو مرجئة أو يهود أو نصارى أو كما تريد.. فهل دين الإسلام يأمركم بالسب واللعن؟ وهل أنت أهدى من محمد (ص)... وهل أنت أغير من محمد (ص)؟ هل كان الرسول يسب ويلعن في النهي عن المنكر كما تفعل أنت؟ أو هل أنت مستغن عن هدي محمد.. أرجوك ... أرجوك... اترك عنك رمي التهم... فإني لا أستبعد أن يبتعد اناس عن الدين لما تشوه من صورة الدين.. قهل هذا ما تقصد...
17 - الحنين للزمان البعيد | مساءً 04:09:00 2009/05/13
اختلط عليك كل شي،، لا لست أبا وصال ولا أدري من هو الذي يفكر في أخته،، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أنك تبني الدين بظنك وتتهم الناس بالظن لا باليقين ،، والأدهى أن ترميهم بالدواهي والمصائب.
18 - دعوة | مساءً 04:13:00 2009/05/13
أدعوكم لتكملة الحوار في قناة المستقلة فإن حواركما قوي وساخن ويشرفني أن أكون أن من يدير الحوار
19 - مقارنة بين - الحنين- والناصح | مساءً 04:20:00 2009/05/13
أنا أتابع حواركما يوميا ولعلي أشارك في هذه المقارنة بينكما:- 1- الناصح غيور جدا على دينه. والحنين صاحب عقل وحكمة 2- الناصح أسلوبه شديد وقوي من بداية الحوار والحنين أسلوبه متدرج في البداية لين ثم متوسط ثم شديد 3- الناصح يخرج كثيرا عن الموضوع والحنين لا يخرج ويتمسك بالنقاط الأساسية للموضوع 4-الناصح يستدل بالأمور الواقعية والحنين يستدل بالكتاب والسنة أكثر من الواقع 5- الناصح يجرح كثيرا والحنين يتحاشا الجرح وقد يفعله أحيانا أرجو أن لا تغضبو مني مجرد وجهة نظر وقد تكون خاطئة ولكن أنا من المعجبين بكما طبعا في الحوار وأرجو أن يكون بينكما احترام متبادل وأخوة
20 - أبو وصال | مساءً 05:56:00 2009/05/13
بداية أسأل الله عز وجل أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ، وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه ، وأسأله جل في علاه أن يهديني وأخي - الناصح - إلى كل خير ، وأن يجعلنا من أهل الخير ، وأن يجعل عاقبتنا إلى خير ، وأن يختم لنا بخير ، آمين ، أخي الكريم ، اتهمتني بالنفاق ، وبالإرجاء ، بل واتهمتني بأنني شيعي ! ، سبحانك ربي هذا بهتان عظيم ، أنصح الجميع أن يرجعوا إلى مشاركاتي سواءا كانت في المنتدى الإلكتروني أو كانت في الردود على الاستشارات ، لم أدعو يوما إلى الإختلاط ، اختلفت مع - الناصح - على مفهوم الخلوة في الشريعة لا أكثر ، وذكرت لك في موضوع آخر أن كشف الوجه موضوع خلافي دون أن أرجح رأيا على رأي ، بل دعوت الأخت المستشيرة إلى الثبات على النقاب لأنه أفضل ، أنا سني ويشهد الله أنني سخرت عقلي وقلمي لمحاربة المنكر ، ولكن كيف أنكر المنكر ؟ ، هل آتي إلى شخص جاءنا منكسرا حيرانا يطلب طوق النجاة ، يطلب اليد التي تنتشله من بحر التيه والضياع ، يطلب النصح والمشورة ، هل من إنكار المنكر أن آتي إليه فأغلظ عليه القول ، وأبوخه ، وأتهمه ، بل وأقذفه بشتى القذائف !؟ ، يا أخي لست أنا - وحدي - من أنكر عليك هذا الأسلوب ، دائما ما أقول أن الحكمة تقتضي أن تدله إلى الطريق وتأخذ بيده إلى الخير ، فإن فعلت كان ذلك سببا رئيسا في زوال المنكر ، أما أن نقول لمن جاء يقول لنا أخطأت وفعلت كذا وكذا ، فنقول له أنت مخطئ ، هذا عمل اليهود والمنافقين ، بدعوى إنكار المنكر ! ، ارجع إلى كتاب الله ، وإلى هدي محمد صلى الله عليه وسلم وسيرته ، ارجع إلى الحق ، فالحق أحق أن يتبع ، تقول أنني دائما أؤيد المرشدين ، وأقول لك لعلهم أعلم مني ومنك ، وأرى أنهم في الجملة مجتهدون ، وجهدهم مبارك يشكرون عليه ، ونرى نتائجه واقعا ملموسا في تحسن أحوال الناس وأوضاعهم ، وربما غابت عنهم جزئية من الجزئيات ، فهنا يأتي دور الردود ، والتي تعتبر أيضا من التنوع المحمود ، حتى ردودك قد تكون من التنوع المحمود إذا استثنينا منها الاتهام بالنفاق والإرجاء ....... الخ ، لا أريد أن أتعبك ، ولكني أريدك أن تتبع الحق ، فلنرجع إليه سامحك الله ، تحياتي ،،
21 - لا أصدق ما أرى | ًصباحا 10:03:00 2009/05/14
يا ناصحنا: بالله عليك انت سالم المسالم، ما الذي غيرك؟ كنت تتكلم سابقا بأسمى الآداب، وأهذب الكلمات. ماذا حصل لك، سلامات عسى ما شر؟ يا إخواني: سارعوا بسالم إلى طبيب نفسي، فإنه غير طبيعي.
22 - لا أصدق ما أرى | مساءً 12:31:00 2009/05/14
الله يعين الطبيب.. معه.
23 - فجر...ضيعتونا بينكم | مساءً 04:31:00 2009/05/14
لاحظت أن ساحة التعليقات قد تحولت إلى جدال عقيم بين بعض الإخوة وخرجوا خارج عن نطاق السائل وكأن الكل يريد أن يثبت أنه المحق ...-اتفق العرب على ألا يتفقوا- حسنا هذه محاولة لحل اللإشكال:- (1)نتفق في البداية على ثوابت الدين وأن من أراد الأمر بالمعروف فليكن أمره بالمعروف ومن أراد أن ينهى عن منكر فليكمن نهينه بلا منكر (2)إذا كانت العقيدة سليمة لاشك في اختلاف البشر في طريقة التوجيه والقبول بين الترهيب والترغيب الأهم هو إخلاص النية وانتقاء الألفاظ بعيد عن التجريح والاتهام والتعميم والاستهزاء والله الذي يتولى الجميع هذا لو كانت خارج حدود الله(3)حدود الله ليست مجال نقاش وما شرعت إلا لتطبق وربما كان هذا سببا لاستفحال المناكر وظهورها على السطح وهناك استشارات لاينفع ذكرها على الملأ لأنها ليست مشكلة بقدر ماهي جريمة لاتهاون فيهانهائيا..ومن صدقت توبته وندمه أكيييد يريد تطهير نفسه قبل لقاء ربه [قصة الغامدية وصدق توبتها] بذهابه طوعا لإقامة الحد عليه حفاظا على المجتمع [ولكم في القصاص حياة لأولي الألباب]إلا إذا كانت توبته غير صادقة فإنه في الأغلب سيعود والنصح والتوجيه بأساليبها لايجدي أبدا لأن الله ختم على قلبه والله أعلم..
24 - فجر | مساءً 08:19:00 2009/05/14
أقصد أن هناك ثوابت وهناك مسائل اجتهاديه ..نعم الأولى الستر ..لكن هناك من يجاهر بالمعصية والرسول عليه الصلاة و السلام يقول:(كل أمتي معافى إلا المجاهرون) وأي معصية إنها من الشذوذ زنا المحارم و اللواط ..أما الغامدية فقد أعرض عنها النبي رحمة بابنها حتى أتمت حمله وفطامه. .. والصادق المصدوق يقول لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها..ويقول إنما أهلك من كان قبلكم أنهم إذا سرق فيهم القوي تركوه ولو سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ..وهذه سرقه !!نحن الآن بصدد .. أمور تنازع الفطرة..إنه خوفا على الأمة من الهلاك
25 - يا فجر يا أخيتي | ًصباحا 02:21:00 2009/05/15
القوم أعداء لله لا يريدون شرع الله فلا تدخلي معهم في الجدال حتى لا توسخي نفسك !! كيف تتجادلين مع من يقول (ادرؤوا الحدود بالشبهات) ألا تترفعين ؟؟ أتريدين أن تغضبي ربك ربك لترضي من يعدهم أعداء الأمة في تعداد الموتى ولا يحسبون لهم حساب!! لا أرضى لك ذلك أخيتي .. جعلك الله فجرا ينير الحق.. قادمون يا فجر قـــادمون بإذن الله .. أخيرا أقول للذي يقول سالم المسالم أنا لم أكن يوما مسالما إنما أموت على شرع الله .. لاحكم إلا حكم الله..
26 - يا فجر.. افهميني.. وانت الحكم | مساءً 01:56:00 2009/05/15
وفقك الله يا فجر، كلامك جيد، وأريد أن أوضح لك مسألة حتى تفهمي ثوابت الدين ومقاصده العظيمة، ذكرت المجاهرة، والمجاهرة من أكبر الذنوب، ولا ريب في ذلك، لكن حتى المجاهر لا يقام عليه الحد بمجرد مجاهرته، وأقصى ما في المجاهرة التعزير، ودرجة التعزير لا يمكن بحال أن تصل إلى درجة الحد، نعم الحد والتعزير من حكم الله، ولكنها ليست من حدود الله، إنما يقام الحد على المعترف المقر المطالب بإقامة الحد باعترافه، أو من قبض عليه ملتبسا بالجريمة وشهد عليه الشهود، وبالمثال يتضح المقال، المثال الأول: لو أن المجاهر ذهب إلى القاضي فأخذ يجاهر بمعصيته أمامه، فالقاضي كل ما يملكه أنه يرفع عليه دعوى، وهو مطالب بالشهود في دعواه، وكذا لو أن القاضي رآى المجرم بعينيه على جريمته ثم رُفِعت قضيته إليه ولم يكتمل الشهود، فلا يحكم القاضي بما رآه، وكل ما يملكه أنه يكون أحد الشهود عليه ويحيل قضيته إلى قاض آخر. أقول هذا مبينا لثوابت الشرع وماقصده وضوابطه، وليس كما نقرأ في بعض تعليقات الإخوة والأخوات بأن حدود الله ضاعت وأن السبب هو ذاك، ولا حل للمشكلة إلا بإقامة حدود الله. انا كذلك أطالب ان تقام حدود الله، لكن على ضوابط شرع الله، ليس تشفيا ولا تنقصا حتى لا تشوه صورة الإسلام عند المسلمين قبل عند غيرهم، وأقول لسالم: هذا شرع الله، قلا تكن معاديا لشرع الله من حيث لا تدري. أرسلها مع خالص التحية
27 - يا فجر.. افهميني.. وانت الحكم | مساءً 02:02:00 2009/05/15
تصحيح: جملة (ولكنها ليست من حدود الله)، الضمير عائد إلى المجاهرة، أي المجاهرة ليست من حدود الله، أي ليس لها حد في شريعة الله كحد شارب الخمر يجلد أربعين أو ثمانين جلدة.
28 - يا فجر يا أخيتي | مساءً 06:54:00 2009/05/15
لا تردي على المجادلين الذين يقدمون العقل على النقل.. فهل الصحابي الذي جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تائبا "صادقا في توبته" وشهد على نفسه أربع شهادات ، فسأله رسولنا صلى الله عليه وسلم: أبك جنون؟ قال:لا يارسول الله، فسأله رسولنا صلى الله عليه وسلم: أمحصن أنت "هل أنت متزوج"؟ قال:نعم يا رسول الله ، فأمر الصحابة فرجموه، وفي الحديث أنه هرب "لما حمل عليه الصحابه" فلحقه الصحابة وقتلوه .. أما اليوم فيجادلون عن قوم لوط والسادية والسحاق وخبائث لم يعرفها عهد أبي جهل .. أخيرا أنهي بهذه القصة الواقعية وهي في صحيح البخاري حتى يعرف هؤلاء بأن القردة أفضل منهم وقد ساق الإسماعيلي هذه القصة من وجه آخر مطولة من طريق عيسى بن حطان عن عمرو بن ميمون قال :[كنت في اليمن في غنم لأهلي وأنا على شرف فجاء قرد مع قردة فتوسد يدها فجاء قرد أصغر منه فغمزها فسلت يدها من تحت رأس القرد الأول سلا رقيقا وتبعته فوقع عليها وأنا أنظر ثم رجعت فجعلت تدخل يدها تحت خد الأول برفق فاستيقظ فزعا فشمها فصاح فاجتمعت القرود فجعل يصيح ويومئ إليها بيده فذهب القرود يمنة ويسرة فجاءوا بذلك القرد أعرفه فحفروا لهما حفرة فرجموهما فلقد رأيت الرجم في غير بني آدم.]
29 - احكمي يا فجر الإسلام | مساءً 09:42:00 2009/05/15
أولا: هذه القصة التي سدرها أخونا ... التي قال أنها في صحيح البخاري، أقول له: إنما حملك على هذا شيئين، إما الجهل، وإما الانتصار للرأي ولو بالكذب، فاختر لنفسك ما يرضيك، لأن الرواية التي تقول عنها بأنها في صحيح البخاري، هي ليست في صحيح البخاري ولا في الكتب الستة ولا في كتب الحديث كلها، هذه القصة إنما رواها أبو نعيم الأصبهاني في كتابه (معرفة الصحابة) في باب العين من اسمه عمرو، حيث قال أبو نعيم رحمه الله حدثنا أبو حامد بن جبلة، قال حدثنا محمد بن إسحاق ، قال حدثنا رزق الله بن موسى ، قال حدثنا شبابة ، قال حدثنا عبد الملك بن مسلم ، عن عيسى بن حطان ، قال : دخلت مسجد الكوفة ، فإذا أنا بعمرو بن ميمون الأودي ، جالسا وعنده الناس ، فقال رجل من القوم : حدثنا بأعجب شيء في الجاهلية ، قال : « بينما أنا في حرث لأهل اليمن ، إذ رأيت قرودا قد اجتمعن ، فرأيت قردا أو قردة اضطجعا ، فأدخلت القردة يدها تحت عنق القرد ، ثم اعتنقا ، إذ جاء قرد آخر فغمزها ، فرفعت رأسها فنظرت إليه ، فسلت يدها من تحت رأس القرد ، ثم مضيا غير بعيد فواقعها وأنا أنظر إليه ، ثم رجعت القردة إلى مكانها ، فذهبت لتدخل يدها تحت عنق القرد فانتبه ، فقام إليها فشم دبرها فصرخ ، فاجتمعت إليه القرود ، قال : فجعل يشير إليها وإليه ، قال : فتفرقوا ، فلم ألبث أن جيء بذلك القرد أعرفه بعينه ، قال : فأخذوهما فأتوا بهما موضعا كثير الرمل ، فحفروا لهما حفرة ، ثم رجموهما حتى قتلوهما ، قال : فوالله لقد رأيت الرجم قبل أن يبعث الله محمدا صلى الله عليه وسلم ». وثانيا: هذا الضائع انكر علي هروب الصحابي بعدما آلمته الحجارة، وهروب الصحابي هو مما اتفقت عليه روايات كتب الحديث كلها: وإليكم بعض الروايات بمرجعها من كتب الحديث حتى تعرفوا أن هذا.. الذي يقول عنا انا نقدم العقل على النقل،.... 1- رواية البخاري في صحيحه (ج 6 / ص 2502) قال: حدثنا سعيد بن عفير قال حدثني الليث حدثني عبد الرحمن بن خالد عن ابن شهاب عن ابن المسيب وأبي سلمة أن أبا هريرة قال : أتى رسول الله صلى الله عليه و سلم رجل من الناس وهو في المسجد فناداه يا رسول الله إني زنيت يريد نفسه فأعرض عنه النبي صلى الله عليه و سلم فتنحى لشق وجهه الذي أعرض قبله فقال يا رسول الله إني زنيت فأعرض عنه فجاء لشق وجه النبي صلى الله عليه و سلم الذي أعرض عنه فلما شهد على نفسه أربع شهادات دعاه النبي صلى الله عليه و سلم فقال ( أبك جنون ) . قال لا يا رسول الله فقال ( أحصنت ) . قال نعم يا رسول الله قال ( اذهبوا به فارجموه ) قال ابن شهاب أخبرني من سمع جابرا قال فكنت فيمن رجمه فرجمناه بالمصلى فلما أذلقته الحجارة جمز حتى أدركناه بالحرة فرجمناه 2- رواية مسلم في صحيحه في - (ج 3 / ص 1317) قال: حدثني عبدالملك بن شعيب بن الليث بن سعد حدثني أبي عن جدي قال حدثني عقيل عن ابن شهاب عن أبي سلمة بن عبدالرحمن بن عوف وسعيد بن المسيب عن أبي هريرة أنه قال : أتى رجل من المسلمين رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو في المسجد فناداه فقال يا رسول الله إني زنيت فأعرض عنه فتنحى تلقاء وجهه فقال له يا رسول الله إني زنيت فأعرض عنه حتى ثنى ذلك عليه أربع مرات فلما شهد على نفسه أربع شهادات دعاه رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال ( أبك جنون ؟ ) قال لا قال ( فهل أحصنت ؟ ) قال نعم فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( اذهبوا به فارجموه ) قال ابن شهاب فأخبرني من سمع جابر بن عبدالله يقول فكنت فيمن رجمه فرجمناه بالمصلى فلما أذلقته الحجارة هرب فأدركناه بالحرة فرجمناه 3 - رواية النسائي في سننه المجتبى في - (ج 4 / ص 62) قال: أخبرنا محمد بن يحيى ونوح بن حبيب قالا حدثنا عبد الرزاق قال حدثنا معمر عن الزهري عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن جابر بن عبد الله : أن رجلا من أسلم جاء إلى النبي صلى الله عليه و سلم فاعترف بالزنا فأعرض عنه ثم اعترف فأعرض عنه ثم اعترف فأعرض عنه حتى شهد على نفسه أربع مرات فقال النبي صلى الله عليه و سلم أبك جنون قال لا قال أحصنت قال نعم فأمر به النبي صلى الله عليه و سلم فرجم فلما أذلقته الحجارة فر فأدرك فرجم فمات فقال له النبي صلى الله عليه و سلم خيرا ولم يصل عليه قال الشيخ الألباني : صحيح 4 - رواية الترمذي في سننه في - (ج 4 / ص 36) قال: حدثنا بذلك الحسن بن علي ن حدثنا عبد الرزاق انبأنا معمر عن الزهري عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن جابر بن عبد الله : أن رجلا من أسلم جاء إلى النبي صلى الله عليه و سلم فاعترف بالزنا فأعرض عنه ثم اعترف فاعرض عنه حتى شهد على نفسه أربع شهادات فقال النبي صلى الله عليه و سلم إبك جنون ؟ قال لا قال أحصنت ؟ قال نعم فأمر به فرجم بالمصلى فلما أذلقته الحجارة فر فأدرك فرجم حتى مات فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم خيرا ولم يصل عليه قال ابو عيسى هذا حديث حسن صحيح قال الشيخ الألباني : صحيح 5 - رواية أبي داود في سننه في (ج 2 / ص 550) قال: حدثنا محمد بن سليمان الأنباري ثنا وكيع عن هشام بن سعد قال حدثني يزيد بن نعيم بن هزال عن أبيه قال : كان ماعز بن مالك يتيما في حجر أبي فأصاب جارية من الحي فقال له أبي ائت رسول الله صلى الله عليه و سلم فأخبره بما صنعت لعله يستغفر لك وإنما يريد بذلك رجاء أن يكون له مخرجا فأتاه فقال يارسول الله إني زنيت فأقم علي كتاب الله فأعرض عنه فعاد فقال يارسول الله إني زنيت فأقم علي كتاب الله فأعرض عنه فعاد فقال يارسول الله إني زنيت فأقم علي كتاب الله حتى قالها أربع مرار فقال النبي صلى الله عليه و سلم " إنك قد قلتها أربع مرات فبمن ؟ " قال بفلانة فقال " هل ضاجعتها ؟ " قال نعم قال " هل باشرتها ؟ " قال نعم قال " هل جامعتها ؟ " قال نعم قال فأمر به أن يرجم فأخرج به إلى الحرة فلما رجم فوجد مس الحجارة [ جزع ] فخرج يشتد فلقيه عبد الله بن أنيس وقد عجز أصحابه فنزع له بوظيف ( خف البعير ) بعير فرماه به فقتله ثم أتي النبي صلى الله عليه و سلم فذكر ذلك له فقال " هلا تركتموه لعله أن يتوب فيتوب الله عليه " . قال الشيخ الألباني : صحيح 6 - رواية ابن ماجه في سننه في (ج 2 / ص 854) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة . ثنا عباد بن العوام عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال جاء ماعزث بن مالك إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال إني زنيت . فأعرض عنه . ثم قال إني قد زنيت . فأعرض عنه . حتى أقر أربع مرات . فأمر به أن يرجم . فلم أصابته الحجارة أدبر يستد . فلقيه رجل بيده لحي جمل . فضربه فصرعه . فذكر للنبي صلى الله عليه و سلم فراره حين مسته الحجارة . قال : ( فهلا تركتموه ) [ ش - ( يشتد ) أي يعدو ويسرع في الفرار منهم . ( لحى جمل ) عظمه الذي تنبت عليه الأسنان . ] قال الشيخ الألباني : حسن صحيح. .....
30 - يا سالم | مساءً 10:22:00 2009/05/15
ما الذي دهاك؟ أناديك بسالم المسالم، وهذا ما يجب أن تفتخر به لأن الرسول (ص) يقول: المسلم من سلم المسلمون من لساته ويده، ثم تنفي عن نفسك صفة المسلم، نعم هذا ما لاحظناه عليك أخيرا. وما الذي دهاك؟ تذكر قصتك وتنسبها لصحيح البخاري
31 - الأمانة العلمية | مساءً 11:02:00 2009/05/15
هداني الله وإياك وجميع المسلمين.. أنا بحث عن الرواية المطولة فلم أجدها لا في الصحيح ولا في غيرها وما وجدتها إلا في معرفة الصحابة فذكرت ذلك للأمانة العلمية.. وأفتخر بها .. فهل من الأمانة العلمية أن ننسب الرواية المطولة لصحيح البخاري؟؟؟
32 - لا حكم إلا حمكم الله | ًصباحا 02:28:00 2009/05/16
أولا أقول للأخ صاحب التعليق بعنوان "هداك الله يا منكر الحديث" جزاك الله خيرا وبارك الله في علمك ، أما الذي يدعي "الأمانة العلمية" فأقول له أولا إفهم لغة العرب فأنا قلت:[ أخيرا أنهي بهذه القصة الواقعية وهي في صحيح البخاري حتى يعرف هؤلاء بأن القردة أفضل منهم وقد ساق الإسماعيلي هذه القصة من وجه آخر مطولة من طريق عيسى بن حطان عن عمرو بن ميمون] فهل "وقد ساق الإسماعيلي هذه القصة من وجه آخر" يعني أنني نسبت اللفظ للبخاري!!! إن لم يفهم ما معنى [ساقها من وجه آخر] فماذا يفهم؟!! ثم من الذي أنكر بأن الصحابي هرب من الحجارة؟!! فأنا قصة الرجم سقتها بالمعنى وذكرت "وفي الحديث أنه هرب لما حمل عليه الصحابه [أي بالحجارة]" سبحـــــانك ربي سبحـــــانك ربي سبحـــــانك ربي .. أخيرا أقول لهذا اللذي يقول "أحكمي يا فجر" دع بنات المسلمين الغافلات وشأنهن ، إذهب وثرثر مع أمثالك وهذا موقع نبين فيه الحق وننصح فيه وليس للثرثرة والجدال ، فأنا في حياتي لم أدخل تلك المواقع ولا أحب الثرثرة والجدال
33 - لا حكم إلا حكم الله | ًصباحا 04:05:00 2009/05/16
سقت حديث القردة حتى يعلم القوم بأن القردة أفضل منهم لأنهم حكموا شرع الله من فوق سبع سماوات على الزناة ، أما هم فيجادلون عن أهل المناكر وينافحون عنهم فنسأل الله السلامة.. وليعلم هؤلاء بأن بنو صهيون يفرحون بهم ويعدونهم في خبر كان ، وأقول لهؤلاء بفضل الله عز وجل ورحمته سخر رجال يحمون دينه وأرضه ، رغم أنهم قلة ولكنم يرهبون أعداء الله ، فلولا هؤلاء الشباب الذين سخرهم الله ويظل المنافحون يأكلون لحومهم ويتلذذون بها ويسلطون عليهم ألسنهم الطويلة "خوارج، تكفيريين، إرهابيين، فئة ضالة" فلولاهم لجرى لهؤلاء المنتسبين للإسلام كما جرى لأسلافهم في عهد التتار حيث يقول له التتري "إنتظر" فيرجع إلى البيت ويأتي بالسلاح ويقتله "ولايستطيع حتى أن يهرب من شدة الخوف" [بيني وبينكم حتى الدولارات التي تعطى لدول الخليج مقابل النفط فهي لتموين مشاريع الفساد -عمارات، فنادق، فضائحيات ووو..- وذلك للقضاء على ما تبقى من دعوة الشيخ محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله وأسكنه الفردوس الأعلى، والقضاء على تلك العصابة من المجاهدين وطمس فكرة الجهاد .. وإلا لأخذوه مجانا كما تأخذه إسرائيل من مصر أو فرنسا من الجزائر.. بل ويقولون أنتم مدينين لنا]
34 - الأمانة العلمية في ميزان | ًصباحا 06:05:00 2009/05/16
إذا كنت ترى أن نسبتك للرواية المطولة لصحيح البخاري موافق للأمانة العلمية، فأستطيع أنا أيضا أن أقول بأن حديث الطبراني في المعجم الأوسط - (ج 4 / ص 144) في باب من اسمه علي حيث قال: حدَّثنا عليُّ بنُ سعيدٍ الرازيُّ، قَالَ: نا مُحَمَّدُ بنُ أَبِي عَتَّابٍ، أَبُو بَكرٍ، الأَعيَنُ، قَالَ: نا مُحَمَّدُ بنُ يَحيَى بنِ سَعيدٍ القَطَّانُ، قَالَ: نا أَبِي، عَن عُبَيدِ اللهِ بنِ عُمَرَ، عَن نَافِعٍ، عَن ابنِ عُمَرَ (ر) قَالَ: (إنَّمَا نَزَلَت عَلَى رَسُولِ اللهِ (ص) (نساؤكم حرث لكم ) رخصةٌ فِي إِتيَانِ الدُّبُرَ... أن هذا الحديث في صحيح البخاري.. لأن البخاري أخرج هذا الحديث نفسه في صحيحه برقم (4253) في (4/1645) في باب قوله تعالى (نساؤكم حرث لكم) من كتاب التفسير من طريق ابن عون عن نافع باختصار وإبهام حيث قال: حدثني إسحاق أخبرنا النضر بن شميل أخبرنا ابن عون عن نافع قال: كان ابن عمر رضي الله عنهما إذا قرأ القرآن لم يتكلم حتى يفرغ منه فأخذت عليه يوما فقرأ سورة البقرة حتى انتهى إلى مكان قال تدري فيم أنزلت ؟ قلت لا قال أنزلت في كذا وكذا ثم مضى.. أتيت بهذا الحديث حتى أنبهك بأن نسبتك للرواية المطولة لصحيح البخاري كنسبة حديث الطبراني هذا لصحيح البخاري... وللأمانة العلمية التي أفتخر بها أبين ما يلي: 1- أن رجال الطبراني في هذا الحديث كلهم ثقات إلا شيخ الطبراني علي بن سعيد الرازي فهو مختلف فيه وأرجح قبول حديثه ومتن حديث الطبراني صحيح. 2- أما حكم إتيان النساء في أدبارهن محرم عند الجمهور، كما هو ثابت في الشرع بلا تعارض، وهو المشهور في مذهب مالك، وعنه رواية بالرخصة فيه، ويروى أنه رجع وحرَّمه، وقال ابن عباس (ر): غلط ابن عمر (ر) وأوهم، وقال سالم بن عمر: أخطأ العبد في روايته عن أبي ذلك. بل الآية (فأتوا حرثكم أني شئتم) تدل على المنع، لأن لفظ (أنى) وإن كان يأتي بالمعنيين (كيف وحيث) لكن يترجح فيها معنى (كيف) بدلالة لفظ (حرثكم)؛ لأن الحرث هو موضع ما يزرع فيه الولد، وهو القبل. وأخيرا: جميل أنك رجعت ونفيت عنك أنك لم تنكر هروب الصحابي رضي الله عنه، لكن الأجمل منه أن تعترف أمام الناس أنك لم تعلم هذا من قبل، والله إنك إن اعترفت بهذا رفع الناس من قدرك، ولكن اكثر الناس لا يفهمون هذا.
35 - الأمانة العلمية | مساءً 10:42:00 2009/05/16
نعم أنا أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وأعوانه ومن الذين يجادلون الجدال العقيم أمثالك.
36 - لا حكم إلا حمكم الله | مساءً 11:50:00 2009/05/16
لكم دينكم ولي دين.
37 - الأمانة العلمية | ًصباحا 07:39:00 2009/05/17
أنصفت هذه المرة.. ديننا الإسلام ونفتخر به، ودينك غير ديينا ...
38 - لاحكم إلا حكم الله | مساءً 08:22:00 2009/05/17
قُلْ لَا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلَا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ . قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ . قُلْ أَرُونِيَ الَّذِينَ أَلْحَقْتُمْ بِهِ شُرَكَاءَ كَلَّا بَلْ هُوَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ .
39 - الأمانة العلمية | مساءً 10:50:00 2009/05/17
من الأمانة العلمية تصحيح أخطاء الاستدلال، فآية: (قل من يرزقكم من السموات والأرض قل الله، وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين) له علاقة متينة بالآيات التي بعدها، فلا بأس أن تضيفها حتى تكون أقوى في الاستدلال، هذا وأذكرك بأن نوحا عليه السلام لما قال له قومه فيما يذكره الله عز وجل: {فَقَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قِوْمِهِ مَا نَرَاكَ إِلاَّ بَشَرًا مِّثْلَنَا وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلاَّ الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ وَمَا نَرَى لَكُمْ عَلَيْنَا مِن فَضْلٍ بَلْ نَظُنُّكُمْ كَاذِبِينَ } قال لهم محتجا بأقوى حجة عرفتها البشرية: {قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّيَ وَآتَانِي رَحْمَةً مِّنْ عِندِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنتُمْ لَهَا كَارِهُونَ} (27 - 28) سورة هود.
40 - الأمانة العلمية | مساءً 10:53:00 2009/05/17
من الأمانة العلمية التي أفتخر بها تصحيح أخطاء الاستدلال، فآية: {قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ} (24) سورة سبأ لها علاقة متينة بالآيات التي بعدها، فلا بأس أن تضيفها حتى تكون أقوى في الاستدلال، هذا وأذكرك بأن نوحا عليه السلام لما قال له قومه معاندين لعدم قبول الحق فيما يذكره الله عز وجل: {فَقَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قِوْمِهِ مَا نَرَاكَ إِلاَّ بَشَرًا مِّثْلَنَا وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلاَّ الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ وَمَا نَرَى لَكُمْ عَلَيْنَا مِن فَضْلٍ بَلْ نَظُنُّكُمْ كَاذِبِينَ } قال لهم محتجا بأقوى حجة عرفتها البشرية: {قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّيَ وَآتَانِي رَحْمَةً مِّنْ عِندِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنتُمْ لَهَا كَارِهُونَ} (27 - 28) سورة هود.
41 - الحنين للزمان البعيد | ًصباحا 12:32:00 2009/05/18
الله أكبر ((ظهر الحق وبطل ما كانو يعملون، فغلبو هنالك وانقلبو صاغرين)) أيها الناصح من مدة لم أدخل لانشغالي وقد دخلت اليوم ورأيت من أخذ لواء عن اخوانه المسلمين،، أمام جبروت السب والشتم والقذف،،، كفاك أخي كفاك
42 - الأمانة العلمية | ًصباحا 07:47:00 2009/05/18
الله أكبر، مرحبا بك أخي الحنين، أنا كنت أتابعك حتى انقطعت، فتصدرت له لأنه شوه صورة المسلمين، ويؤذينا ذلك، فأسلمك أمره وأنا معك ومؤيدك. فلا أوصيك.
43 - الحنين للزمان البعيد | مساءً 01:27:00 2009/05/22
وفقك الله أخي الأمانة العلمية، وثبتك على الحق، وأعاد من ترك الحق إلى الصواب
44 - الأمانة العلمية | مساءً 07:33:00 2009/05/22
آمين وإياك وجميع المسلمين. هل مشاركاتك كلها باسم الحنين للزمان البعيد، أم مثلي على حسب الموضوع. وما رأيك أن نتواصل ونتعارف؟ وتحياتي لك.
45 - مسلم واعتز | مساءً 02:22:00 2009/09/10
يا شباب ده موضوع مطروح احنا ليه ما ناخدش الجانب الكويس من الغرب ان احنا نسمع كويس ونطر\ح اي موضوع وبعدين نحتكم للدين الاسلامي وبعدين الراجل عنده مشكله وعرف الاجابه لكن الردود اللي انتوا كاتبينها والتعليقات دي هي اللي مرجعانا ورا والغرب بيتقدم واحنا زي ما احنا يا عرب ويا مسلمين اتعلموا ازاي نسمع بعض كويس ونحل المشاكل بهدوء لو احنا كنا سكتنا عن الصور المسيئه اللي احنا عملنا لهل هوجه ع الفاضي كان خلاص انتهى الموضوع لكن قعدنا نقول دا فاجر وداعر وكافر ويلا نقاطع البضايع خلينا اتجرأ وكتب تاني عندا فينا لازم نغير طريقه تفكيرنا حرام علينا والله
46 - OLLE | مساءً 12:11:00 2010/05/12
أسأل الله أن يجعلك عنينا إنه سميع قريب مجيب.