الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية قضايا التعليم

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

رسائل إلى مبتعث

المجيب
مستشار تربوي
التاريخ الثلاثاء 18 صفر 1431 الموافق 02 فبراير 2010
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

سوف أسافر لغرض الدراسة فما نصيحتكم لي؟

الجواب

الحمد لله الذي وفقك وأتاح لك هذه الفرصة، والحمد للذي رزقك الالتزام، وأسأل الله أن يعينك  ويسدد خطاك ويجعلك مباركاً أينما تذهب.

أخي العزيز:

لقد أعطاك الله فرصة لا تتاح إلا لقلة من الناس، وهي نعمة تحتاج إلى شكر  تلك هي نعمة السياحة في الأرض والتعرف على بعض أجزاء العالم لتفيد وتستفيد، ومثلك قد لا يحتاج إلى كثر كلام ولا إلى كم من النصائح، فالظاهر من خلال رسالتك أنك صاحب مبدأ ولك رسالة، وهذا لا يعفيني من الاستجابة لطلبك خاصة وقد ثبت عن الرسول الكريم –صلى الله عليه وسلم- أن من حق المسلم على أخيه المسلم "وإذا استنصحك فانصح له" وكذلك قوله تعالى "وذكّر فإن الذكرى تنفع المؤمنين" ونحسبك من المؤمنين ولا نزكي على الله أحدا، فأقول مستعيناً بالله:

يمكن تقسيم النصائح إلى ثلاثة أقسام  وسنكتفي بخمس نصائح في كل قسم:

1. قبل الذهاب إلى هناك.

2. أثناء  وجودك هناك.

3. ما بعد الانتهاء أو أثناء الإجازات  التي تعود فيها إلى بلدك.

ولنبدأ بالقسم الأول  قبل الذهاب:

P الوصية الربانية لعموم البشرية وهي تقوى الله كما قال تعالى: "ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن اتقوا الله".

P استحضار النية في سفرتك وجعله خالصاً لوجه الله ومن أجل تحقيق علم نافع لك  ولأمتك وللحصول على مصدر رزق –بعد الله– لتعف به نفسك وأهل بيتك (القادمين) وتذكر أن من أخلص النية لله كان له في كل خطوة وكل حركة وسكنة أجر، فهي فرصة للحصول على الأجر العظيم  من الرب الكريم.

P وضع أهداف  لهذه الرحلة وحبذا لو تكتبها وتحتفظ بما تكتبه دائماً معك، وأقترح لك أن تكون أهدافك على محورين أساسين:

1. محور التفوق الدراسي، بل والإبداع في الدراسة والحصول على أعلى الدرجات وأفضل المعلومات.

2. محور تطوير الذات من خلال الفرص الموجودة في البلد من علوم ومعارف ومراكز ولغات وغيرها، ومن فرص تطوير الذات تطويرها في المجال الدعوي واستغلال الإمكانات المتوفرة لتحقيق  الاتباع للرسول الكريم –صلى الله عليه وسلم- في قوله تعالى: "قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني.." 

P القراءة والسؤال عن البلد التي ستذهب إليها من مختلف النواحي، وخاصة النواحي العلمية في مجال دراستك والمجال الدعوي  الإسلامي.

P مراسلة بعض الأخوة هناك واستشارتهم في احتياجات المغترب (أنت) واحتياجاتهم الدعوية والسعي في تجهيزها إن أمكن.

القسم الثاني: أثناء الدراسة هناك:

P مراقبة الله دائما وأبداً والبعد عن كل ما يمكن أن يسهل لك أمر المعاصي، وكن حازماً مع نفسك في هذا الموضوع فبداية السيل قطرة.

P اجتهد ثم اجتهد ثم اجتهد في دراستك واسع في أن تكون ممن يشار له بالبنان داخل أروقة الجامعة ليس في الدراسة فقط، بل والأخلاق الحسنة والتعامل مع الآخرين فهي أعظم طريقة للدعوة إلى الله بين أبناء ذلك البلد واستحضر النية في ذلك.

 Pالحرص على تكوين علاقات نافعة داخل الجامعة وخارجها، والاحتكاك بالعاملين في حقل الدعوة هناك بمختلف شرائعهم وتوجهاتهم ولا تحصر نفسك في فئة معينة وليكن هدفك هو البحث عمن يعينك –بعد الله– على زيادة الإيمان والبعد عن مداخل الشيطان.

P نظّم أوقاتك ورتب أولوياتك بناءً على أهدافك التي ذهبت من أجلها، ولا يغلبك الحماس  في اتجاه معين يكون على حساب أهدافك الرئيسة.

P ليكن لديك برنامج إيماني مستمر وخاصة برنامج العلاقة مع الله من صلاة وقراءة قرآن وصيام وتهجد و... ومن هذه البرامج برنامج دعوي تسخر فيه جزءاً من وقتك لخدمة دينك ومساعدة إخوانك المسلمين هناك  .

وأما ما بعد الانتهاء أو أثناء الإجازات  التي تأتي عندها إلى بلدك:

P السعي في التعريف ونشر واقع المسلمين في ذلك البلد بين الأهل والأقارب.

P دعوة الآخرين للمساهمة في بعض المشاريع أو الأفكار الدعوية التي يمكنك أن تشرف عليها أو تثق بالقائمين عليها لتنفيذها في البلد الذي تدرس فيها.

P التواصل مع المسلمين  هناك  ومد جسور التآخي معهم حتى بعد انتهاء الدراسة.

P دعوة الجمعيات الخيرية والدعوية للمساهمة هناك من خلالك.

P البحث في فكرة  أو مشروع  يكون له صفة الديمومة تكون أنت –بعد الله– السبب فيه أو أحد المساهمين الرئيسيين.

أخي الحبيب أجدني مضطراً أن أختم وأقول لقد ذكرنا لك إشارات ونرجو أن تكون سبباً يعينك بعد الله على مشوارك وتحقيق أحلامك، وإنما ذكرنا ما ذكرنا من أجل التخطيط المسبق ومعرفة ماذا تريد؟ وكيف تحقق ما تريد؟

أسأل  الله أن ييسر أمرك ويسدد خطاك ويأخذ بيدك إلى ما يحبه ويرضاه وأن يرزقك من يعينك على دربك لتحقيق مرضاة ربك.   

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - حتى لاتقع فيما وقع فيه الكثيرون | مساءً 03:53:00 2009/05/28
عليك بتقوى الله عز وجل حيثما كنت.. ونصيحتي لك هو أن تقرأ كتاب "الولاء والبراء" وتفهمه جيدا قبل الذهاب.
2 - لمن كتاب الولاء والبراء | ًصباحا 12:36:00 2009/05/29
لمن كتاب الولاء والبراء؟ وكيف نحصل عليه؟
3 - أنصح كل مسلم بقراءته وفهمه | ًصباحا 01:35:00 2009/05/29
أخي أنصحك ب "كتاب الولاء والبراء في الاسلام" للشيخ محمد بن سعيد القحطاني وهو شيخ معاصر ولكن كتابه قيم جدا جدا.. أما أين ستجده فلا أستطيع أن أجيبك لأنني لا أدري حقيقة، فبعض الكتب القيمة باتت شبه مفقودة والله المستعان ككتاب "التوحيد الذي هو حق الله على العبيد" و"الأصول الثلاثة" لشيخ الإسلام محمد ابن عبد الوهاب غيرها.. أما كتاب الولاء والبراء فإن لم تجده في المكتبات فبإمكانك أن تحمله على الأنترنت وتطبعه، جرب هذا الرابط:http://muslmah.blogspot.com/2008/08/blog-post_30.html لا تنسوني من الدعاء.
4 - حمل كتاب الولاء والبراء | ًصباحا 01:40:00 2009/05/29
http://muslmah.blogspot.com/2008/08/blog-post_30.html
5 - حسن الحازمي | ًصباحا 04:41:00 2009/05/30
نصائح قيمة بارك الله فيك
6 - الفقير لعفو ربه | مساءً 01:10:00 2009/05/30
الكتب غالباً تكون موجودة في موقع : صيد الفوائد على الأنترنت .. متفائل جداً بأن الإبتعاث سوف يكون فيه خير كبير على الأمة .. حين نجد طاقة شبابية همها نشر الإسلام والإتصاف بأخلاق الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم .. وتفاؤلي بأن المبتعثين الجدد لن يكون مثل المبتعثين السابقين ( الحمقى ) اللذين غرتهم الحياة الدنيا .. نسئل الله السلامة والعافية .. متفائل بأنه سوف يكون هم الشباب رفع الجهل عن الأمة .. ولن يلتفتوا للمغريات الموجودة هناك
7 - الولاء والبراء | مساءً 02:42:00 2009/06/01
حملت الكتاب وبدات أقرأ فيه إلى أن أختمه، ووجدته كتابا جميلا في موضوعه، وأتمنى أن يدلني الإخوة على كتب جميلة في شتى المواضيع، لكن من مؤلفين عصريين.
8 - إليك بعض النصائح | مساءً 09:39:00 2009/06/01
أنصحك ب"كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد" و "الأصول الثلاثة" لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، أعرف شاب صغير من دولة "الشيلي" تقريبا يحفظ "الأصول الثلاثة" تقريبا ويتغنى به "ليس استهزاءا إنما ليقلد شباب الجزيرة لأنه معجب بهم" ، ثم أنصحك ألا تنظر إلى الشيخ صاحب الكتاب هل هو متقدم أم معاصر حتى تأخذ به فكما يقال "يعرف الرجال بالحق ولا يعرف الحق بالرجال" والعكس عليك أن تثق بالشيوخ المتقدمين الذين صدعو بالحق وماتو عليه فكما يقال "إقتدوا بمن مات فإن الحي لا يؤمن عليه الفتن".. وأخيرا أنصحك فربما ستحس بالفراغ وخاصة حينما يذهب الإنسان إلى بلد لا يعرف فيه أحد، فكما يقال الكتاب خير جليس وخير أنيس فأنصحك بكتاب "البداية والنهاية" للعلامة إبن كثير رحمه الله. ولكن هذا الكتاب لا أظن أنه بإمكانك تحميله -على كل حال الكتاب من الأفضل أن تشتريه ويكون عندك إذا كان ذلك في استطاعتك- ، كما أنصحك أن تدخل إلى هذا الموقع: www.tawhed.ws وبإمكانك أن تقرأ كتب ومقالات لشيوخ معاصرين، أنصحك أن تقرأ مقالات الشيخ ناصر الفهد حفظه الله فهي جد شيقة وأكيد ستحبها كثيرا، فيكفيك أن تضغظ على إسمه حتى ترى كل مقالاته وبعد ذلك تختار ما شئت منها. وفقك الله لما فيه خيري الدنيا والآخرة.
9 - الولاء والبراء | مساءً 11:58:00 2009/06/01
أولا أشكر كل من داني على خير، وثانيا: بعض كتب القدماء سهل الحصول عليها خاصة على المواقع الالكترونية ومنها ماذكرت، اهتمامي بكتب المعاصرين لأنها متميزة بسهولة التعبير، وكذلك مرتبة على منهج علمي وخطة بحث، ولا شك أنها مستنبطة من كتب القدماء، حيث يبدأ المعاصر بما انتهي إليه المتقدم. فأرجوا أن تدلني على كتب المعاصرين، وثالثا: بالنسبة للموقع فهو محجوب، وقد حاولت أن أفتحه لكن ما استطعت فوجهني بما ترى، علما: أنا لست السائل (صاحب الاستشارة) بل أنا من الجزيرة.
10 - إليك بعض النصائح | ًصباحا 06:35:00 2009/06/02
والله يا أخي كتب المعاصرين فيها الغث والسمين.. أما ما ذكرته عنها أنها تتميز بسهولة التعبير فهذا صحيح بارك الله فيك، أما بالنسبة لكتب المعاصرين التي قد أنصحك بها فقد تجدها بكثرة في الموقع الذي دليتك عليه وستجد فيه مقالات ستنال إعجابك وأنا متأكد بذلك، ولكن عجيب إن كان محجب عندكم في الجزيرة!! أنا في بلاد الكفر أدخله تقريبا يوميا.. ولكن سأعطيك طريقة أخرى ربما ستساعدك في الدخول: -إنسخ هذه الجملة "منبر التوحيد والجهاد" وضعها في محرك البحث "غوغل" وانظر النتيجة وإلا سأحاول أن أعطيك حل آخر.. واصلني بأخبارك ولا تنساني من دعائك في السجود.
11 - Muslim in UK | ًصباحا 01:46:00 2009/10/06
الحمد لله و الصلاة على رسول الله، أما بعد فأهم نصيحة قبل السفر الى أرض البعثة عليك أن تسأل و تتقصى عن أفضل جامعة و مدينة فى دولة البعثة من حيث تواجد المسلمين و المساجد و المجتمعات الإسلامية لكى تحاول الإلتحاق بها فتجد صحبة طيبة تعينك على تقوى الله و تجنب الإغراءات و الفتن الكثيرة فإن الذئب يأكل من الغنم الشريد و صدق الله العظيم إذ قال ــ وإصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة و العشى يريدون وجهه .... ألأية
12 - الواقع المر | مساءً 03:23:00 2009/10/07
نصيحتي لك ألا تذهب إلى بلاد الكفر وأنا للاسف أعيش فيها لفترة وسوف أطبق حديث خير البشر عليه أفضل الصلاة والسلام وهو يتبرأ ممن يعيش بين أظهر الكفارفبلاد الغرب كلها فتن وكثير من إخواننا من الدول الاسلامية ذهب إلى الغرب وقليل منهم من عاد سليم ...
13 - روووح يا شيخ الله معك | مساءً 12:50:00 2010/06/24
حبيبي شفت كل الي قالوا لك كتاب الولاء و البراء و قروش أهلك .. بتذكر كـلامي ثلاث أرباع الي راح تقرأه ما راح تعمل به لأن الواقع مغاير و الصورة الذهنية الي في الكتـاب غير الي تشوفها .. نصيحتي لك لا تضيع وقتك في قراءة كتب خارج موضوع دراستك .. ضع على هرم أولويـاتك ( الدراسة ) .. طبعـًا ما جبت موضوع الصـلاة لأنك مسلم و مفروغ من هالأمر أنه واجب عليك .. لكن حط على هرم الأولويـّات ( الدراسـة ) .. حاول تكرّس وقتك قدر الإمكـان في الدراسة .. حجـّم - و لا تقطع - علاقتك بالعرب ، أو خلـّك مع العربي الي يتكلم بشكل دائم اللغة الي أنت جاي لها .. اشترك في المنظمات في جامعتك ، مثـلا منظمة التسويق إذا أنت تخصصك تسويق ، منظمة الهندسة إذا أنت هندسة .. و ركز على الريـاضة .. خل لك برنامج ريـاضي .. المشتشـار سرد لك ستين ألف معلومة و صدقني لو بغيت تلم بها كلها راح تتووووه ، فأنا أنصحك ركز على الجانب الروحاني ( بالصـلاة ، و الأذكـار ) و الجانب العلمي ( بتكثيف المذاكرة ) و الجانب الريـاضي (بلعب هوايتك و الاشتراك في فريق يلزمك بالحضور و يحبذ أن يكون ثلاث مرات في الأسبوع ) الجانب ( الغذائي ) .. نظم وقتك .. خذ كفايتك - لاتزيد و لا تنقص - من النوم .. أنا أقول لك هذا الكـلام لأني مبتعث .. قبل ما أجي استشرت واحد ليتني ما استشرته ، عطاني ستين ألف هدف و قال سوها !! روح للمساجد ، و اختلط بالمسلمين ، و خلك ما ادري مع من ، و اكثر ما ادري من ايش ، فأنا لا حصلت هذا و لا حصلت هذا ..و ضاع جهدي و تبدد وقتي و طاقتي ... حدد لك اهداف بسيطة و واضحة و حققها و أنجزها و ارتاح ، و خلك من لجة هالي يقول لك فتن و ما فتن ، هالي يقول لك فتــن عينه طويلة ، الله لا يهينك يا ابو فتن لا تناظر و غض بصرك و تجاهلهم و لا راح تفتن بهم إلا ما ندر ، أما أنك مبحلق في سيقان خلق الله و فخوذهم و تقول فتن !! روح يا بطل و اعلم أنك في جهـــــــاد ، و إن الرسول صلى الله عليه و سلم يقول : ( من سلك طريقـًا يلتمس به علمـًا ، سهل الله له طريقـًا إلى الجنـّة ) بإذن الله إنك رايح للجنة ، جنة الدنيـا و الآخرة .. فك نفسك من مطاوعة هالسعودية قسم بالله ثقالة دم و خبـال فيهم ، طبعـًا ما اقصد العلمـاء أقصد حقين ( خلني ساكت بس ).