الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية العلاقات العاطفية الحب

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

الفتاة و أحبولة الحب!

المجيب
التاريخ الخميس 08 شعبان 1430 الموافق 30 يوليو 2009
السؤال

أنا طالبة في الجامعة، ورغم أنه لا ينقصني شيء والحمد لله إلا أنني أعاني من حالة اكتئاب شديدة، أفكر بالانتحار، حاولت هذا ولم أنجح، والقطرة التي أفاضت كأس حزني كانت عندما أغرمت بشاب معي في الجامعة، فهو من أُعجب بي بداية وسحرني بكلامه، وعندما أحببته تجاهلني بدون سبب، مع أنه لا يعلم بحبي.. أرجوكم ساعدوني فأنا لا أستطيع نسيانه إلا بالموت...ساعدوني..

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

الأخت الفاضلة..

بالنسبة إلى ما ذكرته أرى أن ما بك له عدة أوجه هي:

- ربما يكون هناك نوع من الفراغ بالنسبة لك، أو أنك مازلت تحلمين بالفارس الذي يجذب انتباهك من أول لمحة، وليس لديك هدف تعيشين له، وهذا غير طبيعي للفتاة المسلمة التي يجب أن يكون لها دور في هذا الكون..

- لا شك أن ما تقومين به لا يجوز شرعًا، كما أنك تعلمين من داخلك أن ما تفعلينه أنت  غير مقبول عرفًا ونفسياً، فتتغير الحالة النفسية فتشعرين بالإحباط والاكتئاب

- (قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا) هذا هو الأساس في كل ما يمر به الإنسان المسلم، إنه الرضا الذي  يجب أن يوطن المسلم نفسه عليه، بحيث تصير أقدار الله عز وجل أحب إليه من هوى نفسه، واعلمي -أختنا الفاضلة- أن من وطَّن نفسه على الرضا عاش في الدنيا حياة طيبة، ولم تعرف الهموم والأكدار إلى قلبه سبيلاً، كيف وقد رضي الله عنه ورضي هو عن الله؟ إن الله عز وجل يقول:

(من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة..) وقد فسرها بعض السلف بأنها حياة الرضا والقناعة، ولعمر بن الخطاب كلمة مشهورة، وهي قاعدة ذهبية في طريقة التعامل مع المصائب: "ما من مصيبة إلا وأحمد الله عليها لأمور: أنها لم تكن في ديني، وأنها أهون من سابقتها، وأن لي الأجر فيها عند الله .."

- حددي مشكلتك، أين تكمن؟

 * هل فيمن حولك: لا شأن لك بهم..

* هل في خيانة هذا الشخص أو تجاهله لك؟ هو ليس مرتبطًا بك أو زوجك حتى تعيشي في هذا الوهم، أو ترتكبي من أجله المعاصي..

* هل بك أنت؟ تغيري من الآن، وضعي لك هدفا تحيين من أجله..

* هل تشعرين بالظلم من أحد؟ اغفر لمن ظلمك حتى تشعرين بالراحة النفسية، والسعادة الدائمة، والسكون الجميل الداخلي.

* سيطرى على نفسك قبل أن تسيطر هي عليك

- إن كنت تبحثين عن الحب فليست هذه هي طرق الحب الذي تنشدينه، بل الحب الطاهر العفيف سيجيء إليك صاغراً تحت قدميك إن كان عن طريق الحلال، وما أمر به الله عز وجل، فقد  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  " إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض، وفساد عريض "ويقول أيضاً رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا أتاكم من ترضون دينه وأمانته فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير". قالوا: يا رسول الله، وإن كان وإن كان؟ قال: " نعم "

عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " أيها الناس، اعقلوا عن ربكم، وتواضعوا بالعقل بما أمرتم به، وما نهيتم عنه، واعلموا أنه يحذركم عند ربكم، واعلموا أن العاقل من أطاع الله، وإن كان دميم المنظر، حقير الخطر، دني المنزلة، رث الهيئة، وإن الجاهل من عصى الله، وإن كان جميل المنظر، شريف المنزلة، حسن الهيئة، فصيحا نطوقا، والقردة، والخنازير أعقل عند الله ممن عصاه، ولا تغتروا بتعظيم أهل الدنيا إياكم، فإنكم غدًا من الخاسرين".

أعقلي أمرك واستعيني بالله ييسر لك الأمور كلها بحوله وقوته.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - الكفار يعيشون في الضنك!! | مساءً 02:37:00 2009/07/30
إذا جافَ الكافر أو الكافرة لا تبكي عليه السموات ولا الأرض لأنه ثِقْلٌ على أرض الله عز وجل ((فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنْظَرِينَ ))
2 - Ahmed | مساءً 08:09:00 2009/07/30
This is not true. You will forget it. It happens to many before you. Just be patient. I promise you will forget it. It will not be easy, but when day it will be like it never happen.
3 - !!! | مساءً 08:37:00 2009/07/30
لقد أرهقها سن المراهقة
4 - الكفار يعيشون في الضنك!! | مساءً 08:45:00 2009/07/30
قال الله تعالى: "أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا "
5 - محمد | مساءً 05:58:00 2009/08/01
اختي الكريمة لقد مررت بما مررتي به من قبل ... انت مصابة بداء العشق التي يصبح فيها القلب مرهون بالبشر ! فاذا اقترب منك من تعشقين واسمعك ماتحبين احسست ان الدنيا في منتهى الجمال وانشرح صدرك ومارست اعماك اليومية بكل طمانينة , واذا جفاك وابتعد عنك ضاقت بك الدنيا وربما اصبت بسببه بامراض جسديه سواء في البدن او الدماغ لان الامراض النفسية اذا تغاقمت يكون لها تاثير رهيب على الجسم .. العلاج : 1) ابتعدي عن كل المواطن التي تذكرك بهذا الرجل ولالا تذهبين ابدا في اماكان تواجده ابدا ابدا ابدا 2) حاولي ان تشغلي ذهنك باي شي يخفف من تخيله او التفكير فيه 3) اكثري من الاختلاط واحذري العزلة ولا تسلتقي على الفراش الا وانت منهكة تمااااااااااااااما 4)الدعاء ثم الدعاء ثم الدعاء فلن يستطيع احد ان ينقذك من هذا المرض الا الرحمن الرحيم قاطلبيه ليل نهار مع حضور القلب والبكاء ان ينزع حبه من صدرك وان يجعل قلبك دائما متعلقا بالله الذي لايجغو على عبده وليس من صفاته الخيانه 5) اكثري من الصدقة والاعمال الصالحة حتى يزداد ايمانك لانه كما قال العلماء ( لايبتلى بالعشق الا من نقص ايمانه وتوحيده ) . اعلم ان العلاج صعب لكن لو استعملتيه ستجدي النتيجة في اقل من شهر , اما ان استمريتي على التعلق به والتفكير فيه والاعراض عن الله قربما تصابين بامراض خطيره في بدنك لايعلم مداها الا الله احذري التفكير قي الانتحار لانك بالا نتحار قد حكمت على نفسك بضياع الاخرة فان الله توعد المنتحرين..., والحديث موجود في صحيح البخاري . اتمنى ان شاء الله بعد ان تعافين من هذا المرض وتعود الامور الى طبيعتها تكوني قد استوعبت الدرس في عقوبة كل من تسول له نفسه في اقامة علاقات محرمه لايرضاها المولى سبحانه وتعالى . نصيحة مريض شفاااااااااااااااااااااه الله من العشق.... تحياتي
6 - !!! | مساءً 08:32:00 2009/08/01
سبحان الله هناك بعض الأمراض لا تصيب إلا المنافقين !! فالحمد لله الذي عفانا مما ابتلى به كثيراً من الناس
7 - نونووو | ًصباحا 12:03:00 2009/08/02
اولا بسم الله الرحمن الرحيم اختي الفاضله انه اقوولك ان في ناس من قبلك تعرضو لهذي القصه والي منهم انتحر والي كمل طريقه بالحيااه .. يااختي انا اطلب منك طلب بان تتقربين لله عزو جل وان شاء الله تنسين ذالك الشخص وتعيشين حيااتك فهو ليس اخر شخص بالدنيااا واذكري الله عزو وجل كثيراا ان شاء الله يااربي تعيشين حياااتك سعيده
8 - أمينة | مساءً 01:47:00 2009/08/04
سلام الله عليكم هداك الله يا أختي وأصلح حالك وصرف عنك شياطين الجن والإنس آآآآآآآآآآآآآميييييييييين، أقول لبعض من يشارك في لإضافة التعليقات "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت وفي حديث أو ليسكت" قل نصيحة تلقى بها الله عز وجل خيرا من أن تقول كلام جارح يكتب عليك إلى يوم القيامة والعبرة بالخواتيم
9 - صياد الاسود | مساءً 11:11:00 2010/01/26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اذا كان العشق مرض فكيف سوف تستمر البشرية اذا كان سبب الزواج هو الحب والعشق جزاكم الله خيرا
10 - عشوقة | مساءً 03:21:00 2010/04/18
الله يعينك ويعين كل وحدة مثل حالك انا ااااا نفسي اعرف ليش الشاب هو اللي يبداء في العلاقة وبعدين يترك البنت اذا حس او شاف انها تعلقت فيه وهي اكيد اذا تركها بتزيييييييد تعلق فيه اكثر واكثر اتمنى احد يقولي اجابة شافيه لسؤالي؟؟ ليش الشباب كذا؟؟
11 - دموع الحائره | ًصباحا 05:46:00 2010/09/09
الشباب بلا مسؤليه اتجاه ما يدعوه من حب اتجاه الفتيات وينسون انه يجي يوم والله يمهل ولا يهمل الي يسووه في بنات الناس بكره يسووه في بناتهم انا مريت بمرحله كذا كان لم اجيب له كلمه فراق يموت علي ويظل يحاول يصلح الوضع تركني اتعلق فيه كل يوم يقول ابي اكون بقلبك انا وبس يقولو تمسكن لين تمكن وتركني وين يروح من ربه