الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية المشكلات العاطفية

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

شؤم الإكراه على الزواج

المجيب
عضو هيئة التدريس بكلية التربية للبنات في بريدة
التاريخ الاربعاء 04 ذو الحجة 1431 الموافق 10 نوفمبر 2010
السؤال

أنا امرأة متزوجة منذ ثمانية أشهر، وعلاقتي بزوجي سيئة، والسبب أنني تزوجته مكرهة، لأني كنت أحب شاباً وتقدم لخطبتي، ورفضه أهلي؛ لأنه أجنبي ليس من جنسيتي، ولأن وظيفته ليست مرموقة، ووالدتي أرغمتني بالزواج من قريبي؛ لأنها تعتقد أني عندما أتزوج سأنسى الشاب الذي أحببته، وعندما تزوجت تحولت حياتي كلها إلى جحيم، فخنت زوجي!! علماً أن لديه ضعفاً جنسيًّا ولا يستطيع الجماع، وزادت علي همومي، وبلّغت أهلي أني سوف أتطلق، لكن أمي قالت لي إنك لو تطلقت فسوف تكون حياتك جحيماً، وأنا الآن عند أهلي ليست بالمطلقة ولا المتزوجة ، وأنا أريد الطلاق لأني لا أريد زوجي، ولا أريد ظلمه... أرجوكم ساعدوني..

الجواب

أختي السائلة:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فلقد فهمت من رسالتك الآتي:

1- أنك أحببت شاباً، ولا زلت تفكرين به حتى بعد زواجك!

2- أجبرك أهلك على الزواج من رجل آخر، وتزوجته، ولا زلت ترفضين الرضوخ لواقعك.

3- لديك قناعة أن أهلك على خطأ في إجبارهم لك على الزواج، وبتبرير رفضهم للشاب الذي تحبين بأنه أجنبي ومؤهله متواضع!

4- أثرت هذه الأفكار والأحداث في حياتك، فتمردت على زوجك، ونكدتِ عليه وعلى نفسك!

5- تصفين زوجك بأنه رجل عاجز جنسيًّا، ولهذا اخترت الهروب من البيت، ولا تزال أمك تضغط عليك لتعودي إليه!.

وأقول لكِ مستعينة بالله:

* إنني أقدِّر مشاعرك، وبحثك عن الاستقرار في الزواج، بيد أني أرى أنَّ كلَّ ما حصل لك -والله تعالى أعلم- هو بسبب المعصية التي ارتكبتها، ولا زلت مُصرَّة عليها، وأعني بها علاقتك بالشاب الغريب منك. وأنت تعلمين أن الله –تعالى- أمر المسلمة ألا تخضع بالقول حتى لا يطمع الذي في قلبه مرض، وأمرها أن تغض بصرها، وتدني عليها جلبابها "ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين"، وأمرها أن تقر في بيتها، وتحفظ سمعها وبصرها وجوارحها "إن السمَّع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولاً".

ويقين أنك كنت تحادثين الشاب، حتى نشأت بينكما علاقة حب!

وتوهمت أنه فارس أحلامك، وأنه الزوج المنتظر الذي تذوب لأجله كل الاعتبارات الاجتماعية، ولا زلت تؤملين، وتحلمين بالطيران معه على أجنحة الحب الموهوم!

* لقد أذنبتِ يا أخية، وأخطأت في حق ربك، وحق نفسك، فتوبي إلى الله سبحانه، واقطعي كل ما بينك وبين الشاب، واتلفي كل ما من شأنه أن يذكرك به، وأكثري من عمل الصالحات، واشغلي وقتك بالعبادة والاستغفار، لعل الله يسعدك في دنياك وأخراك.

* وكان لابد أن تعلمي أن الزواج لا يقوم على العواطف فحسب! فهناك اعتبارات كثيرة مهمة، فرجل ليست من جنسيتك، وفقير أيضاً، وغير مستقيم! كيف ستعيشين معه – لو قُّدّر أنك تزوجته؟ غربة، وفقر، وعقوق للأهل...!ستصلين تجترين آثار معصيتك!

فلا تغتري بمن يقول إن الحب قبل الزواج سبب في سعادة الزوجين!

فكم من أناس تزوجوا دون سابق معرفة لأزواجهم، فوفقهم الله، وأصبحوا من أسعد الناس! إن الإسلام يا أختاه يحذر من هذه العلاقات ذات العواقب الوخيمة.

* وبالنسبة لأهلك فقد أرادوا الستر عليك، فأجبروك على الزواج من رجل آخر، وقد فهمت ذلك من قولك عن والدتك: أنها تعتقد أنك عندما تتزوجين ستنسين الشاب الذي أحببتِ.. فإن كانوا أجبروك، فأنت من تسببت لنفسك بذلك، وجعلتهم يتصرفون معك بهذا الشكل.

وباعتبار أنه قد حصل ما حصل، وقُضي الأمر، فحري بك أن ترضخي لواقعك، وتعتقدي الخير في زواجك، وتعيشين حياة هانئة هادئة مع زوجك. والله تعالى يقول: "وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم". ولا تستمري في تذكر ماضيك؛ لأنَّ تذكر الماضي قد يدمر عليك سعادتك..

* وأما زوجك، فإن كان بالفعل لديه ضعف جنسي، فالشرع يعطيك الحق في طلب فسخ النكاح، لأن من مقاصد النكاح الاستعفاف وتحصيل الولد، وهذا لا يتحقق مع رجل عاجز جنسيَّا.

أخبري أمك بعيب زوجك، وإن لم تتفهم الوضع فالجأي إلى المحكمة لطلب الفسخ، ثم أسألي الله زوجًا صالحاً، وذرية طيبة، وتوبي إليه. وانسي ذلك الشاب.

هذا والله يرعاك.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - إبراهيم | مساءً 05:37:00 2009/07/05
بغض النظر عن الحب وعن قرار الطلاق أقول : خطأ أهلك لا يبرر جريمتك في الخيانة إن كانت خيانة جنسية والعياذ بالله ... الخطأ لا يبرر الخطأ
2 - amal al hamawy | مساءً 06:12:00 2009/07/05
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة .. عذار لازعاجكم فاني تعجبت منكم ومن ردكم بهذة الصورة القاسية علي صاحبة الرسالة التي تزوجت رغما عنها وسواء ارتكبت معصية ام لاة فان ما حصل قد حصل والانسان لايستطيع ان يتحكم في مشاعرة وعواطفة وربما هي لم تستطيع نسيان من احبت وان من ابسط حقوقها انا تختار شريك حياتها وانت تصر علية فقد قال رسول الله علية السلام اذا اتاكم من ترضون دينة وخلقة فزوجوة ولم يذكر وظيفتة او مكانتة او جنسيتة واني مصدمة من رد رجال الدين عليها ام لانكم لا تقدورون معني الحب ؟ واني عشت قصة قريبة من قصة هذة الاخت وعدت لمن احب واعيش الان في رخاء وسعادة واقدر واعظم الحب ولا زلت اقدرة واعظمة علي اي عواطف اخري وشكراااا.
3 - أنتِ معروفةٌ من تكونين!! | مساءً 06:33:00 2009/07/05
هذه قصص بنات الشوارع والأسواق والله الشيطان يضحك عليهن والله لو تزوجت من الآخر ربما تمكث معه بضعة أشهر وتنتهي بالطلاق ولكن الشيطان يزين لهن سوء عملهن ويشوقهن في العبث والرذيلة.. والله لو كانت شريفة ولا تتكلم مع أحد لكانت الآن أسعد مرأة.. ولكن أنا أنصحها أن تطلق لأنها "ما تستاهل زوج محترم" وتذهب لإكمال مِشوارها في الشوارع والأسواق مع الخدم والسائقين وفضائحكن معهم تفوح بها المواقع العفنة
4 - أنتِ معروفةٌ من تكونين | مساءً 06:43:00 2009/07/05
إجابتي أسفله كانت على شق من سؤالها لأنني كنت قد قرأت شق من سؤالها فقط ولكن لما رجعت وقرأت السؤال كاملا قلت ريتني ترفعت عى هذا الخبث ولم أَرُدَّ عليه وأطالب الإدارة ألا تضع مثل الفضائح والرذائل والخيانة التي قد لا توضع حتى في المواقع العفنة فهذه الإستشارة أصحابها معروفون ولا يمثلون المجتمع ومشاكلهم لا تفيد أحد فما الفائدة من وضعها في هذا الموقع
5 - فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُو | مساءً 07:41:00 2009/07/05
أقول لكل قارئ لا تصدق ما يقوله بنات الأسواق والشوارع في طرحهن لسؤالهن ، فكلها أكاذيب وحيل لتبرر خيانتها ، فلنفرض جدلا أن هذا الزوج ضعيف جنسيا -على حد قولها- فمن فض بكارتها ؟! إذا قالت شخص آخر!! إذن هذه زانية ولا تبحث عن الزواج وحل لمشكلتها من وراء طرحها إنما من وراء هذه الإستشارة لتُكَرِّهَ الناس في الزواج من الأقارب الذي يكرهه بنو صهيون ويسمونه زواج مرتب!! ثانيا هل هذه البنت لو كانت بنت مسلمة شريفة وتبحث عن الحل لمشكلتها في موقع "إسلامي" فهل ستزني حتى وإن كان زوجها ضعيف جنسيا -على حد زعمها- بل ستطلب الطلاق وانتهى فلا يهمها حينئذ رأي أمها ولا أبيها، فكم بيت غير متزوجة ولا تزني والعياذ بالله.. ثالثا ما الذي منع مثل هذه السائلة للبحث عن حل لمشكلتها في موقع هابط؟؟ ألأنها تستحي؟!! وهل هناك قلة حياء أكبر من أن تنزع المرأة ثيابها لغير زوجها ليفعل فيها والعياذ بالله؟!! إذن يتبين لنا أن هذه القصة لا أساس لها من الصحة إنما مخترعة بشكل واضح رغم إدخال كلمة أمي "قالت لي.." وذلك لتوهمنا أنها أو "أنه" تقول الصدق!! ولا شك أن من وراءها أيادي أجنبية خفية تريد ما تريد إيصاله من رسائل إلى ما تبقى من بنات المسلمين اللواتي التي يدخلن على المواقع فيريدون أن ينالهن نصيبهن ويغسلون مخاخهن...!! وأنا أطالب العام على النافذة أن يكون حكيما ويختار ما ينشر لأن الأمة محاربة والكل يريد نفث السموم بطريقته والسؤال باللغة العربية لا يعني أن صاحبه عربي مسلم فهناك خيبر وبنوالنظير ومصرائيل ووو..فالحذر ثم الحذر !!
6 - فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ | مساءً 07:49:00 2009/07/05
أقول لكل قارئ لا تصدق ما يقوله بنات الأسواق والشوارع في طرحهن لسؤالهن ، فكلها أكاذيب وحيل لتبرر خيانتها ، فلنفرض جدلا أن هذا الزوج ضعيف جنسيا -على حد قولها- فمن فض بكارتها ؟! إذا قالت شخص آخر!! إذن هذه زانية ولا تبحث عن الزواج وحل لمشكلتها إنما هدفها أو "هدفه"من وراء طرح هذه الإستشارة لتُكَرِّهَ الناس في الزواج من الأقارب الذي يكرهه بنو صهيون ويسمونه زواج مرتب!! ثانيا هل هذه البنت لو كانت بنت مسلمة شريفة وتبحث عن الحل لمشكلتها في موقع "إسلامي" فهل ستزني حتى وإن كان زوجها ضعيف جنسيا -على حد زعمها- بل ستطلب الطلاق وانتهى فلا يهمها حينئذ رأي أمها ولا أبيها، فكم بيت غير متزوجة ولا تزني والعياذ بالله.. ثالثا ما الذي منع مثل هذه السائلة للبحث عن حل لمشكلتها في موقع هابط؟؟ ألأنها تستحي؟!! يا سبحان الله هل هناك قلة حياء أكبر من أن تنزع المرأة ثيابها لغير زوجها ليفعل فيها والعياذ بالله؟!! إذن يتبين لنا أن هذه القصة لا أساس لها من الصحة إنما مخترعة بشكل واضح رغم إدخال كلمة أمي "قالت لي.." وذلك لتوهمنا أنها أو "أنه" تقول الصدق!! ولا شك أن من وراءها أيادي أجنبية خفية تريد ما تريد إيصاله من رسائل إلى ما تبقى من بنات المسلمين اللواتي التي يدخلن على المواقع الهابطة فيريدون أن ينالهن نصيبهن ويغسلون مخاخهن...!! وأنا أطالب المشرف العام على النافذة أن يكون حكيما ويختار ما ينشر لأن الأمة محاربة والكل يريد نفث السموم بطريقته والسؤال باللغة العربية لا يعني أن صاحبه عربي مسلم فهناك خيبر وبنوالنظير ومصرائيل ووو..فالحذر ثم الحذر !!
7 - فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ | مساءً 08:25:00 2009/07/05
أقول لكل من أراد أن يخادع الأمة بأكاذيب أسياده: لو كان أسيادك بنوا صهيون يستطيعون خداعنا بالكلام لما سمونا إرهابيين وتكفيريين وأجمعوا كل قِواهُم لمحاربتنا بل لاكتفوا بخِداعنا بالكلام المزخرف كما يُخادِعون السذج من الناس"stupid people" ولكن هيهات هيهات أن يخادعنا أمثالكم.
8 - إحذروا العاهرات | مساءً 09:40:00 2009/07/05
.. اللواتي يستخدمهن أعداء الأمة في ضرب وهدم أسس وقيم مجتمعاتنا بأكاذيبهن، حتى سمعت أنهم يستخدمون بعض المريضات بالأيدز لممسارة الدعارة في الخليج لينقلوا العدوى للشباب ، فنسأل الله أن يحفظ الأمة من شرورهن، وعلى المشرف على النافذة ألا ينشر مثل هذه الأكاذيب
9 - مستر فلان | مساءً 09:56:00 2009/07/05
وبغض النظر عن الحب ... ضعف زوجها الجنسي لايبرر للإخت السائلة الاستمرار في خيانة زوجها .... ولتعلم انها لو عادت الى (فارس الحلم الوهمي) ... فمن الصعوبة أن تستمر حياتهما على أكمل وجة ... ومابني على باطل لن يدووووووم حفظ الله المسلمااااااااااات
10 - !!! | مساءً 10:24:00 2009/07/05
هذه قصة خيالية من نسج خيالهن ولا أساس لها من الصحة
11 - إلى كل مسلم صادق | مساءً 10:50:00 2009/07/05
من كان يُحِبُّ الله واليوم الآخر فليسأل الله في سجوده أن يبتليها الله ***ليقيَ بنات الأمة من شرورها ومكرها وأكاذيبها
12 - الأمل في الله | ًصباحا 02:57:00 2009/07/06
أتفق مع الأخت أمل.. فقد أخطأ الأهل وهي الضحية أولا لنفسها وثانيا لمجتمع لا يعبأ باختيار المرأة فهي دائما وأبدا تابعة عليها السمع والطاعة والتنفيذ. لا أدري كيف نتناسى آيات و أحاديث كثيرة جعلت منا أخوة سواسية؟ أم أن الدين انتقائي؟؟ نقبل ما يتماشى مع أهوائنا ونرفض الباقي؟؟ نتباهى بأصولنا وأعراقنا وخالق الخلق حكم أن أكرمنا عنده هو أتقانا. وطالما أننا نسينا أو على الأرجح تناسينا تعاليم الاسلام فلن ولن نتطور بل على العكس سوف ننبش في الماضي ونرجع لجاهلية الزمان كما كنا قبل الاسلام. كما أن من شروط الزوج قبول الولي فأيضا من شروطه قبول الفتاة أعتقد بأن العلماء يجب أن يناقشوا هذه المسألة على نطاق واسع وأن يسعوا الى تثقيف الأمة قبل أن تهوي بنا عادات بائدة الى الحضيض.
13 - أترون ماذا يريدون بهذه الخرافات والأكاذيب؟! | ًصباحا 05:31:00 2009/07/06
يريدون أن نفعل مثل هذه ال.. التي تسمي نفسها للأسف "الأمل في الله" أي أن نطعن في تقاليدنا وفي ديننا وأن نراهُ متخلف وبائد فنسأل الله أن يرد كيدهم في نحورهم ، على كل حال هذه السائلة -الفتانة- ليست مسلمة وربما ليست حتى عربية ، فليس في كلامها كلمة واحدة فقط تدل على أنها مسلمة، بل حتى لما زعمت أنها خانت زوجها وضعت علامتين للتعجب، فليس كل من تعلم العربية عربي مسلم ، ثانيا تزعم أن أمها أجبرتها على الزواج وهي كذبة ظاهرة فالبنت عادة عندنا ليست الأم هي من تؤثر فيها وقد تجبرها إنما الأب. وأخيرا أقول من لم تُعْجِبْهُ تقاليدُنا فليخسأ إلى أسياده فلسنا بحاجة إليه -الله لا يْرَدُّو-.. يا إدارة لا تروجوا لأكاذيب أعداء الأمة فإن مرضى القلوب يجدونها فرصة للإنجراف وراءهم لأنهم حثالة لا يفهمون مكائد الأعداء بل ننجرف وراء أكاذيبهم بسهولة
14 - أنظروا إلى ... !! | ًصباحا 05:54:00 2009/07/06
حتى تعرفوا أن مجتمعاتنا مليئة بال.. فهذه ال.. التي سمت نفسها للأسف "الأمل في الله" لم تُنْكِرْ عليها أي شيء حتى زعمها أنها زنت لأن عين الهوى أعور لا ترى إلا ما يريده شياطين الجن والإنس!! فألقت باللوم كله على المجتمع والتدين -وهذا هو الغرض الرئيسي من هذه القصة الخيالية- فلنفرض أن أُمْ هذه البنت أخطأت، وحصل ما حصل فإن كانت هذه البنت تربت في الطُّهْر لما ذهبت لتعمل الخنا إنما تُطَلِّقْ وهي عفيفة شريفة وسيُبْدِلُها الله خيرٌ منه ولكننا عاطفيون إلى درجة أنه يضحك علينا كل غبي وماكر.. وختامًا أقول لمن تدافع عنها كل صاحب مهنة يدافع عن المهنيين مثله. والله إن لم تعودوا إلى رُشْدِكُنَّ لبقيتن نصفكن مطلقات يترامين في الشوارع ونصفكن عوانس تبحث عن العريس بالمال ولا تجده فاتبعوا أكاذيب اليهود فإنهم يضحكوا عليكن لتبقوا أضحوكة
15 - ميرا | مساءً 04:50:00 2009/11/10
فعلا هناك من يدسون السموم
16 - انا | ًصباحا 01:02:00 2009/12/25
يحصل في المجتمع ماهو اكثر من ذلك .. لماذا لا تصدقون .. والله لا اعرف من كتب هذه المشكلة اصلا لكني استغرب تهجمكم بهذه الطريقة و عدم تصديقكم للقصة كأنكم ممن أحصى كل ما يحدث في المجتمع أو انكم تدسون رؤوسكم في الرمال . اصلحكم الله .. تظنون انكم انتم فقط من سيذهب الى الجنة .. و ردودكم تثير الاشمئزاز ..
17 - رنا | مساءً 01:03:00 2010/06/23
السلام عليكم .اود أن أقول بأن اهلها قد اخطأوا منذ بالبداية باجبارها على الزواج ممن لا تحبه او لا تقبله لان قبول المرأه مهم في الزواج فلايجوز لولي الأمر اكراه ابنته على الزواج ممن لا ترغب.اما حبها للشاب فقد أخطأت على هذه العلاقة عالرغم اني لا اؤيد رفض اهلها لهذا الشاب اذا كان صالح وبخلق ودين حتى اذا لم يكن من جنسيتها فقصتها مشابهه تماما لقصتي طلبني زميل لي في العمل وبصراحة شعرت باعجاب ومشاعر ناحيته ولكني لم اتعدى الخط الاحمر في علاقتي كانت مجرد زماله وحديث معه فقط حديث عادي وان كنت لا انكر ان فعلي خاطىء ان اتواصل معه ولا انكر ذلك ولكنني احببته بصدق وهو كان صادق وتقدم لخطبتي ولكن اهلي رافضين تماما لانه ليس من جنسيتي وانا بنظرهم سوف اوطي راس العيله وراس ابي لانه معروف في بلدنا واسمه كبير في بلدنا وبمجرد قبولي لهذا الزوج فانها كارثه فالناس سوف لا ترحمني سيقولون انني غلطت معه واراد ان يستر علي هذا تفكير اهلي.ولكن يشهد الله لم اتعدى اي خط احمر ولا حتى مجرد سلام عليه فقط كنت اتحدث معه واعلم يقين العلم انني اخطأت.فماذا افعل انا في حيرة من امري.كيف لي أن أتزوج شخص لا احبه واخونه خيانة عقليه.مع العلم انني من النوع العاطفي والحساس جدا.فقصة الاخت مشابهه لقصتي وانا اريد حلا من اصحاب العقول الدينة
18 - صلوا على نبيكم محمد | ًصباحا 12:38:00 2010/09/06
احتمال كبير جدا ان تكون الليله ليله القدر لا تنسوا الدعاء ولا تنسوا فضل هذه الليله قوموا صلوا وادعوا ربكم هذه الليله كنز لا يفوتكم انتهزوا الفرصه قبل ضياعها
19 - امة الله | مساءً 04:39:00 2010/09/06
1- اي شخص مجرد ان يكون مسلما حرام عليه ان يحاول اقناع الناس ان علاقة الحب هي شرعية 2- الاهل ليس لديهم اي حق في تغصيب ابنتهم على الزواج ممن لا ترغب فيه 3- اذا كان هذا الزوج من البداية عاجزا جنسيا ولا يمكن علاجه انصحها ان تسوي الامر بالطريقة التي تراها هي مناسبة 4- بالنسبة للاخت التي قالت ترضون دينة وخلقة .. هذا الدليل لا يناسب ما تحاول فرضه لان الذي يقوم بالفاحشة ليس علي دين وخلق وليس هناك اي عذز له للقيام بذلك ولا يوجد شي في الاسلام يقول لا اثم على الذي لم يتحكم في مشاعره 5- اختي الحبيبة لا تغالطي نفسك فالحلال بين والحرام بين وانت تعرفين جيدا ما الجزء الذي انت على حق فية وما الاخر الذي انت لست على حق فيه
20 - الا بذكر الله تطمئن القلوب | ًصباحا 05:30:00 2010/09/07
يا جماعة الخير المفروض انك ماتردون بهدي الطريقة الوحشة الي يقول قصتها كدب والي يقول حقيقة اوكي البنت طلبت المساعدة ادا تقدرون تساعدوهاساعدوها وادا ماقدرتو فانصحوها وجزاكم الله خير
21 - كريم | مساءً 09:46:00 2010/09/08
هده ليست من امة محمد فلا يبرر غصب اهلها لها بالزواج ان تقوم بأحد الكبائر الخيانة الزوجية والتي يرجم فيها الرجل او المراة حنى الموت كما يرجم الشيطان الله يبعده عنا
22 - محمد | مساءً 04:44:00 2010/09/12
لا حول ولا قوة إلا بالله ، الغلطة من الاهل ، لماذا يزوجون البنات غصبا ، اتقوا الله يا اهل البنات ، هذه نتائج الغصب ، صبرا اختي العزيزة ، وتوكلي وقرئي رد الاستشارة وتوكلي على الله ، ربي يسعدك ـ،
23 - محمد | ًصباحا 11:48:00 2010/11/11
الى الاخت رنا حفظك الله ورعاك اتمنى لك التوفيق في حياتك الزوجيه والعلميه والعمليه وتبدوا من رسالتك انك انسانه حساسه جدا وعاطفيه اذا كان الرجل الذي تحبين ذو اخلاق ودين فاصري عليه ولا تتركيه بشرط ان تبعدي عواطفك فقط قليلا وتستشيري رجالا تثقين بهم للبحث عن صلاته ومعاملته هو مع اهله امه وابيه واصدقائه في هذا الزمن التثبت خاصه في مثل الامور فلربما وااعتقد اني ممكن مخطا ان الرجل يطمع في مال او منصب وغ
24 - بأي إسلام نأخذ؟ | مساءً 02:19:00 2010/11/11
بهذا الذي بين أيدينا اليوم أم بإسلام آخر ننتقيه من نفس الكتب التي بأيدينا ونبرزه على حساب ما هو متعارف عليه من قديم؟ سنن النسائي: أخبرنا إسحاق بن منصور قال حدثنا يحيى بن سعيد عن ابن جريج قال سمعت ابن أبي مليكة يحدث عن ذكوان أبي عمرو عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: استأمروا النساء في أبضاعهن قيل فإن البكر تستحي وتسكت قال هو إذنها. سُنَنُ أبي دَاوُد: 2095 - حدثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا معاوية بن هشام، عن سفيان، عن إسماعيل بن أمية، حدثني الثقة، عن ابن عمر قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "آمروا النساء في بناتهن". مسند الإمام أحمد: - حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا عبد الرزاق أنبأنا سفيان عن إسماعيل ابن أمية أخبرني الثقة أو من لا أتهم عن ابن عمر أنه خطب إلى نسيب له ابنته قال فكان هوى أم المرأة في ابن عمر وكان هوى أبيها في يتيم له قال فزوجها الأب يتيمة ذلك فجاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له فقال النبي صلى الله عليه وسلم أمروا النساء في بناتهن. - حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يونس بن محمد حدثنا ليث عن يزيد بن أبي حبيب عن إبراهيم بن صالح واسمه الذي يعرف به نعيم بن النحام وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم سماه صالحا أخبره أن عبد الله بن عمر قال لعمر بن الخطاب: اخطب على ابنة صالح فقال أنه له يتامى ولم يكن ليؤثرنا عليهم. فأنطلق عبد الله الى عمه زيد بن الخطاب ليخطب فأنطلق زيد الى صالح فقال أن عبد الله بن عمر أرسلني اليك يخطب ابنتك فقال لي يتامى ولم أكن لأترب لحمي وأرفع لحمكم أشهدكم أني قد أنكحتها فلانا وكان هوى أمها إلى عبد الله بن عمر فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا نبي الله خطب عبد الله بن عمر ابنتي فأنكحها أبوها يتيما في حجره ولم يؤامرها فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم الى صالح فقال أنكحت ابنتك ولم تؤامرها فقال نعم فقال أشيروا على النساء في أنفسهن وهي بكر فقال صالح فأنما فعلت هذا لما يصدقها ابن عمر فإن له في مالي مثل ما أعطاها.انتهى. المصيبة عندما تنضم الأم إلى القافلة وتركب الموجة وتصير ناطق رسمي باسم السيد.
25 - عبد السلام | ًصباحا 04:08:00 2010/11/12
ولا يجوز الإكراه من جاهل أو مقصر في تربية ابنائه (إما بتعريضهم لما يفسد عليهم دينهم وأخلاقهم, أو بالتشديد عليهم ومنعهم من الحنان والكلمة الطيبة. فالحنان للضعيف كالماء للنبات وهو سر من أسرار التربية الزكية والنبات الحسن ولكن أهل الغرور لا يعلمون حتى تصيبهم بما ظلموا قارعة أو تحل قريبا من دارهم). وينبغي على القضاء أن يرفع الولاية عن أمثال هؤلاء.
26 - عبدالله | ًصباحا 10:39:00 2010/11/12
أود التعليق على نقطتين: الاولى: أن المرء ما دام قلبه ينبض بحب الله وحب رسوله عليه الصلاة والسلام فلا بد ان يكون فيه خير ، حتى وان كان قليلاً ، والمثال هنا واضح : الأخت أخطأت أسال الله أن يعفو عنا وعنها وجاءت تطلب المشورة ، وما ذاك الا لخير فيها ورغبة في الخير عندها. الثانية: هذه الايام ايام فاضلة ، و البذاءة فب الكلام واتهام النيات ليس من استغلال الايام بالعمل الصالح، وقد ورد "فليقل خيرا أو ليصمت"
27 - 911 | مساءً 01:44:00 2010/11/12
اسمحولي أغلبكم لا يفقه في دينة الذي يزعم اتباعه شيء فسبحانه وتعالى يتوب على من أشرك به ويتوب على عباده فما بالك انت اخي الكريم أنت الذي تزعم الإمان هل في قلبك ذرة من ما دعاه ديننا الاسلامي من تسامح ..؟ هناك كلام قد قيل في الردود لا يمس الاسلام بصله وهناك قذف واضح هل هذا ما تعرفو عن الاسلام ..!!! استغفر الله العظيم واتوب اليه عودو الى دينكم وستعرفون الصحيح من الخاطئ بأنفسكم
28 - 911 | مساءً 01:48:00 2010/11/12
جميعنا معترف وحتى هي تعترف بهذا الخطأ ولاكن الخطأ الأكبر هو تحليل الموضوع من نظرة قاصرة لا تدعون ثقافاتكم المتغيرة والمتقلبة تتحكم فيكم والدليل الأكبر أن المملكة العربية السعوديه فيها أكبر نسبة طلاق على مستوى الخليج العربي والشرق الأوسط عامة هل هذا كله لأنكم تتبعون الدين الاسلامي..؟ بل هذا كله لانكم تتبعون اهوائكم وتتبعون عاداتكم وتقاليدكم دون الاسلام الخطأ وارد ولاكن الاصرار عليه هو الغير مقبول
29 - الحل الأمثل | مساءً 05:02:00 2010/11/12
الأفضل أن يكون الشاب من جنسيتك لاعتبارات كثيرة، وما حصل منك من خيانة زوجية فغفر الله لك ولا تعودي ولعلة صدر منك رغبة في الانتقام لا أكثر!!والآن حاولي النظر إلى زوجك من زاوية أخرى فقد ترين فيه ما يجذبك إليه فتصلح حياتكما، فإن وجدتي ذلك فبها ونعمت وإلا فاسعي إلى طلاقك منه لعجزه الجنسي، ولكن لا تؤملي العودة إلى من أحببتي قبله سيما إذا كانت الخيانة معه، فلن يأمنك ولو أقسمتي على القرآن.. يسر الله أمرك.