الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج اختيار الزوج أو الزوجة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

لكل مخطوبة: وَجِّهي هذه الأسئلة لخطيبك

المجيب
التاريخ السبت 03 شعبان 1430 الموافق 25 يوليو 2009
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... أود أن أسأل عن الأسئلة التي يجب طرحها على من يود الارتباط بي.

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

بداية أسأل الله جل وعلا أن يرزقكِ زوجاً مؤمناً يكون لكِ سكناً وصديقا..

أما بالنسبة لطلبك أن ما هي الأسئلة التي يجب أن تطرحيها على مَن يودّ الارتباط بك، فسأفصِّلها لكِ، ولكن اسمحي لي أن أبارك هذا الفِكر الواعي لأنكِ سألتِ عن أمر ضروري وهام جداً لتُكوِّني فكرة عن الشاب الذي يتقدّم لخطبتك، والتي على أساسها ستقبلين الارتباط به أم لا، وللتأكّد من أنه الشخص المناسِب لك.. فللأسف العديد من الفتيات يقبلن بالشاب على أسس غير ثابتة، وعند أول مشكلة ينفرط العقد؛ لأن الاختيار كان خاطئاً من البداية..

اعلمي أنّ الشاب الذي يودّ الارتباط بكِ يجب أن يكون لديه مقوِّمات مناسِبة لكِ تجعل من ارتباطكما زواجاً ناجحاً مباركاً.. فعليكِ أن تسألي عن الشاب كثيراً: عن دينه وخلقه وسلوكياته؟ وهل هو كفؤ لكِ أم لا؟ والتكافؤ مطلوب في كل النواحي المادية والاجتماعية والثقافية والدينية وغيرها، ثم تحاولين إسقاط نتيجة هذه الأسئلة على ما تريدين من هذا الزواج، فإن توافق هذا الشاب مع هدفك من الزواج أقدمتِ عليه بعد الاستشارة والاستخارة، وإلا غضضت الطرف عن هذه الخطوبة على أمل أن يرزقك المولى جل وعلا إنسانا آخر أفضل من سابقه.

أما بالنسبة للأسئلة التي يمكن أن توجهيها إلى الشاب بعد أن يحصل على الموافقة المبدئية بالارتباط، به والقبول النفسي والعاطفي المبدئي، فقد لخّصها الدكتور جاسم المطوّع في عشرة أسئلة تُظهِر لكِ مدى التناسب بينك وبينه، وهي الآتية:

السؤال الأول: ما هي طموحاتك المستقبلية، وما هدفك في الحياة؟

فالرؤية المستقبلية يجب أن تكون واضحة ليقلّ الخلاف في مستقبل الزوجين..

السؤال الثاني: ما هو تصوّرك لمفهوم الزواج؟

فحين تكون التصوّرات موحّدة وقريبة من بعضها البعض فيصبح التواصل مع الزوجين أفضل؛ لأنهما يدندنان حول أهداف مشابهة..

السؤال الثالث: ما هي الصفات التي تحب أن تراها في شريك الحياة؟ 

وهذه نقطة مهمة جداً في أساس التعارف بين الشريكين.. فقد يكون مفتقراً إلى صفة تجدينها أساسية في القبول.. على أن لا ترتكزي فقط على لقاءات التعارف بينكما، بل عليكِ أن تسألي عن صفاته وسلوكياته في المحيط الذي يعيش فيه والعمل والجامعة وغيرها..

السؤال الرابع: هل ترى من الضروري إنجاب طفل في أول سنة زواج؟

وهناك حالات طلاق كثيرة حصلت بسبب هذا الموضوع، فيجب الاتفاق حتى على هذه التفاصيل لتجنب المشاكل لاحقاً..

السؤال الخامس: هل تعاني من أيّة مشاكل صحية أو عيوب خلقية؟

ويجب أن يكون الشريكان في غاية الصراحة؛ لأن كتمان مثل هذه التفاصيل يُعتَبَر غشاً، وقد يُسبب الانفصال فيما بعد بسببها..

السؤال السادس: هل أنت اجتماعي، ومن هم أصدقاؤك؟

فقد يكون الشاب انعزالياً وانطوائياً بينما تكون الفتاة شعلة من نشاط ومُحِبّة للاجتماعيات، فحينها لن يتم التوافق بين الشريكين بسبب الاختلاف في هذه الناحية..

السؤال السابع: كيف هي علاقتك بوالديك؟

إن الزواج عقد بين عائلتين وليس فقط بين فردين.. ومَن برّ والِدَيه فسيحفظ زوجته، أما مَن عافهما في حياته فهذا قد فقد الرحمة من قلبه، ويخشى المرء أن يقسو على زوجته التي مهما كانت قريبة من زوجها فلن تكون أقرب من والديه اللذين ربياه..

السؤال الثامن: كيف تقضي وقت فراغك؟

حين يكون الشريك واضحاً مشارِكاً للمخطوبة تفاصيل حياته حتى في كيفية قضاء أوقات فراغه فهذا من شأنه أن يجعل الفتاة قادرة على كشف خبايا شخصيته.. وأعماله في وقت فراغه دليل على طموحه وهدفه في الحياة..

السؤال التاسع: هل لك نشاط خيري أو تطوعي؟

فإن كان الخطيب له باع في العمل الخيري والدعوي فمعنى هذا أنه يملك رؤية، ويحاول إفادة المجتمع والأُمّة، وهذا أمر يُحسَب له..

السؤال العاشر: ما رأيك لو تدخلت والدتي أو والدتك في حياتنا الشخصية؟

حالات طلاق كثيرة حصلت أيضاً بسبب تدخل الأهل، ومن هذا المنطلق يجب التفاهم على هذا الموضوع منذ البداية؛ لتتوحّد الأفكار، ويتم الاتفاق على عدم تدخل أي طرف في حال النزاع، وإنما الاحتكام للقرآن والسنّة.. ومحاولة فضّ الخلاف دون أي تدخل قد يعقّد الأمور بدلاً من تسهيلها..

هذه بعض الأسئلة التي اجتهد الدكتور جاسم في توصيفها لمن أراد التعرّف على الشريك، ولكنها ليست الوحيدة التي يمكن الاستفادة منها.. فأنتِ لكِ فِكر وطموح وأساسيات تريدينها في زوج المستقبل، فاجتهدي أن تحضِّري أسئلة تناسِب توجّهاتكِ ومتطلباتك ورؤيتك لهذه الشراكة..

وبذلك ابنتي الكريمة فإنّه باستطاعتك طرح أي سؤال تشعرين أنه مهم، وبطريقة ذكية إن كان محرِجاً..

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - شيماء | مساءً 02:00:00 2009/07/25
في الواقع ان الاجابة عن الاستشارة أعجبتني والجميع بحاجة لها عندما يكون في سن تقدم الخاطب لكن لدي تساؤلات .. عندما تسأل الفتاة كل هذه الاسئلة أليس كأن الحديث كله يكون لها؟؟؟ كما أنه بعض الأسئلة تكون محرجة ..أو ليس من طبع الفناة أنها تسأل بهذه الأريحية .. كيف تتفادى وضعية التحقيق ..أفكر أنه ليس جبدا أن تتحدث الفتاة كثيرا فتبدوا ثرثارة... الى أي مدى تقبل عدد الاجابات التي لا تناسينا يعني هل نترك الخاطب اذا كان يفضل أن يكون له طفل من أول سنه زواج..أو أذا كان لا يفعل عمل تطوعي لأنه منشغل في عمله .. هل يمكن أن أكلف أبي الحبيب بطرح بعض الأسئلة أفضل فأنا قد يربط لساني لقلة خبرتي .. جزاكم لله خيرا ..والله أنا سعيدة جدا بهذا الموقع لأني أسأل كل ماقي قلبي ..ويجيبني أهل دين وتفهم وعلم ..والسلام عليكم ورحمة الله
2 - From Belgium | مساءً 05:09:00 2009/07/25
سبحان الله،نقول "نحن مسلمين " إذا كل البنات يخترن الرجال بدون عيوب خلقية(***) فمن سيتزوج الرجال ببعض العيوب الخلقية ؟ وين الاسلام الذي يقول تعاونوا على البر والتقوى ....الاحساس بالغير... أرى أن المجيبة تفتقد للحكمة(سبحان الله"***")
3 - أكرم -هولندا | مساءً 05:19:00 2009/07/25
عندي جار مصري متزوج مغربية وسبحان الله يصلي الصلاة في وقتها وفي المسجد واقسم بالله ان هذه البنت تشتغل بين النصارى لتعطيه الدراهم وهو جالس في البيت طيلة اليوم والشهر والسنة،نصحته مرارا وتكرارا عن الغيرة والشرف والدين الصحيح لكن هذه الفئة اعتقد من الذين يتخذون الاسلام كغطاء للعيش في الدنيا.....ويقولون انهم هم المسلمون حقا،
4 - ق م م م | ًصباحا 02:23:00 2009/07/26
كانت عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل العدوية أخت سعيد بن زيد رضي الله عنهما تشترط على من يخطبها ألا يضربها ولا يمنعها من الحق ولا من الصلاة في المسجد النبوي. (الإصابة، لابن حجر). مع التحية.
5 - ام طارق | ًصباحا 03:08:00 2009/07/26
بداية وفق الله كل بنات المسلمين ورزقهن بالزوج الصالح الذي يعينهن على طاعة الخالق جلا في علاه ثانيا لو كل فتاة سالت من تقدم لخطبتها كل هذه الاسئلة ووجدت تعارض في اجابات الخاطب مع ما لديها من امال وطموحات و رؤى و تصورات ما تزوجت. فمن الصعب جدا ان نجد شخصا تتوافر فيه كل هذه الشروط. ثالثا جميعنا يعلم ان اهم الشروط التي يجب توافرها في اي خاطب هي الدين والاخلاق وياتي بعدها ( وهذا برايي ليس بالاهمية الكبرى ) الشهادة او التكافؤ العلمي. اما بقية الشروط والتي ورد ذكرها في الاستشارة ارى انه يمكن التغاظي عن بعضها وبدونها يستطيع اي زوجين بناء حياة زوجية اساسها الدين والاخلاق والحكمة في التفكير عند كل منهما رابعا هل يا ترى كل هذه الاسئلة تصلح في زمن ( كزمننا هذا ) قلت فيه فرص الزواج وارتفعت نسبة العنوسة بين الفتيات نتيجة للظروف المعيشية الصعبة والمعقدة التي نعيشها و التي ايضا جعلت من مشروع الزواج لاي شاب مشروع حلم صعب التحقيق نظرا لارتفاع تكاليفه الا من رحم ربي وفقنا الله وهدانا جميعا لما يحب ويرضى
6 - احمد | ًصباحا 07:30:00 2009/07/26
لقد غاب عن ذهن المجيبه قول رسول الله صلى علية وسلم حين قال (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير) او كما قال رسول الله صلى عليه وسلم . ويندرج تحت الخلق هو طبيعة ا الشخص هل هو كريم ام بخيل او عصبي وهكذا. اما اﻻسئلة ذكرتها المجيبه فقد بالغت فيها كثيرا.
7 - افضل العبادة انتظار الفرج | مساءً 12:34:00 2009/07/26
مااقول شي بس انا اطمع بدعاء اخوتي واخواتي في الله الدعاء بان يرزقني ربي زوجا صالحا حليما رحيما حنونا كريما بماله وعواطفه...ولاتنسون بان الملائكة يتؤمن على دعائكم ويقولون ولك بمثل مادعوت....وجزيتم خيرا امييييييييين
8 - غدير | مساءً 07:26:00 2009/07/26
ماشا الله عليكي 000000الله يبلغكي مناكي 0000000000يارب والجميع
9 - إلى صاحبة "افضل العبادة انتظار الفرج" | ًصباحا 05:19:00 2009/07/27
أسأل الله العظيم رب العرش الكريم بأسمائِهِ الحُسْنى وصِفاتِهِ العُلا بأنْ يُصْلِحَكِ ويحْفَظَكِ ويزَوِّجَك زوجاً صالحاً ويَهَبَ لكِ ذُرِيَّةً صالحة إن ربِّي سميعٌ قريبٌ مجيب . ونصيحتي لكِ هي تقوى الله عز وجل والصلاة في وقتها وبِرُّ الوالدين وكثرة الدعاء في السجود وألاَّ تَعْجَلي أُخَيَّهْ فإنَّ الخير فيما اخْتارَهُ رَبُّكِ جَلَّ وَعَلاَ فإنَّهُ أَرْحَمُ بِنَا من أَنْفُسِنا فَلاَ تَهِني ولا تحْزَني . وأخيراً أنا أيضاً أسأل الدعاء من المؤمنين الصادقين والمؤمنات الصادِقات بأن يرزُقَني ربي جل وعلا رِزْقاً واسِعاً حلالا طيباً ويبارِكَ لي فيه ويُزَوِّجَني زوجةً مؤمنة صالحة محصنة غافلة ويَهَبَ لي منها ذرية صالحة مجاهدة في سبيله ولكم بالمثل وزيادة فإن ربي على كل شيء قدير
10 - سحر المصري | ًصباحا 09:28:00 2009/07/27
الأخت شيماء بارك الله بك.. مرحلة الخطوبة هي للتعارف والتأكّد أن هذا الشخص هو مناسبٌ لكِ أم لا.. وقد جمع الدكتور المطوِع هذه الأسئلة بعد دراسة لخمسماية حالة انتهت بالطلاق وفتش عن الأسباب التي دفعتهم لذلك واستخلص منها الأسئلة العشرة لتكون بين المخطوبَين فيتفقا على الكثير من الأمور أيام الخطبة.. على الفتاة أن تسأل وكذلك على الشاب أن يسأل فالحديث يجب أن يكون مشتركاً بينهما لأن على الاثنين أن يقررا هل هذه الخطبة مناسبة لهما أم لا.. وطبعاً لن تسألي بعض الأسئلة المحرجة بطريقة التلقين هل وكيف ولِم.. ولكن عليكِ أن تستشفّي من كلامه بعض النقاط وأن تسألي بطريقة غير مباشِرة واستخدمي ذكاءك وفطتنك.. أعلم أن الأمر قد يكون محرجاً لكِ خاصة أنك ربما لم تحادثي شاباً من قبل ولكن القرار مصيري وإنها حياة طويلة عليكِ أن تعيشيها بطولها وعرشها مع هذا الشاب مما يوجِب عليكِ أن يكون القرار حكيماً ولا يمكن ذلك إلا إن عرفتِ بعض الأمور واتفقتما عليها منذ البداية.. أما بالنسبة لبعض الإجابات التي قد تكون غير مناسِبة لكِ فانتِ من عليه أن يقرر هل تستطيعين التكيّف مع ما يريده هو وتتغاضي عن بعض ما تريدينه او ترغبين به أو ربما لا ترغبين به وهو يريده؟ لربما كان عنده مقوِّمات كثيرة عالية فبإمكانك مجاراته في بعض الأمور التي لا تريدينها إذاً أنتِ من يقرِّر ويحدِّد ما الذي يمكن أن تصرفي النظر عنه وتتقبليه وما الذي يمكن أن تقفي عنده وتفكري ملياً في قبول الخاطب او رفضه.. ولا بأس إن رأيتِ أن يسأله الوالد ولكن اللقاءات انتِ معنية بها وهي قناة اتصال أوليّة بينكِ وبينه فعليك الاستفادة من هذه القناة فقد يكون جيداً وأجوبته رائعة ومناسِبة ولكنكِ حين يعقد عليك تجدين عدم قابلية للتواصل معه وبعض نفور منه.. فالأفضل اخية أن تخبريه من الأساس وقبل العقد حتى لا تُحسَب عليك خطبة إن لم يكن مناسباً.. بارك الله بك ويسّر أمورك وأعطاك سؤلك ورزقك الزوج الصالح.. أختك
11 - إلى "شيماء" | مساءً 01:35:00 2009/07/27
بداية أسأل الله أن يحفظَ لكِ أبوكِ الحبيب وأن يُصْلِحَكِ ويرزُقَكِ الزوج الصالح الذي تقَرَّ بهِ عيْنُكِ واحذري كل الحذر أن تطرحي تلك الأسئلة التَّافهة عن من أرادَكِ حليلةً لَهْ ، إنما لينظر أبوكِ إلى دينِه وعقيدته وأخلاقِهْ ، أما تلك الأسئلة فهي ساذجة ، واعلمي بأنَّ أعداء الأُمة يريدون أن تصير العربية المسلمة كالدُّمْيَة في أيديهم يتحكمون فيها ب"الرِّيموت كُنْترولْ" فَيُلْبِسونَها ما يُريدُون وتمشي كما يريدون ويُزَوِّجونها أو بالأحرى يُرْبِطونَها -الإرتباط- بمن يريدون وتأكل ما يريدون -حيث تصير مسودة الوجه كالظلام ونحيفة كالمسمار- ...إلخ ، ويسخِّرونَ عبيدهم من بنوا جلدَتِنا الذين يتكلمون بألسنتنا لِيُرَوِّجوا لأفكارهم المسرطنة .. فاحذري أيتها المسلمة كل الحذر أن تقعي في شِباكِهِمْ
12 - متحت | ًصباحا 08:02:00 2009/09/01
وين راح الحيا !!من هذي الي وجهها "وسييييع" الى هذي الدرجه وتسائل هذي الاسئله لو اني فرظا خطبت وسئلت مثل هذه الاسئله فاغسل يديني من هالفكره وبعدين ترى ماله داعي انكم تدسون السم بالعسل كانكم تحرضون البنات على السفاف ودنائة الخلق ياشيخ هذي العلمانيه وماتسوي
13 - أمينة | مساءً 07:25:00 2009/09/07
وفقكم الله ادعولي بالشفاء و الزوج الصالح
14 - اسما الشهري | مساءً 09:48:00 2009/11/28
بصراحه هذي اسئله ضروريه انا يوم شفت خطيبي سالني وش طموحك وش نظرة للمستقبل من خجلي سكتت وقلت ولاشي وماقدرت اسأله اي سؤال
15 - المتفائله | مساءً 12:46:00 2009/11/30
بصراحه اسئله حلوه لو اقدر اسالها خطيبي سالته بس اهم شي في الزوج الدين والاخلاق والوظيفه وادعولي ان الله يتمم علي ويكتب لي الي فيه الخير ياااارب
16 - هناء المغربية | مساءً 11:46:00 2009/12/06
السلام عليكم الصراحة شكراا الموضوع لانه طرح في الوقت المناسب +لكن اختي ان هذه الا سئلة اجدها محرجة وهل للفتلة الوقت الواسع لالقاء هذه الاسئلة مثلا انني مخطوبة واالنظرة الشرعية انشاء الله ستكون يوم 23/12/2009 ولا استحئ كثيرا و اتكلم ببطئ و خطيبي ملتزم التزاما صحيحا احمد الله على انه ملتحي واحببته وشالكم ان تدعوا معي في تيسير الامور ^^
17 - يسرى | مساءً 09:25:00 2010/02/27
ربي زوج كل ابناء و بنات المسلمين بالازواج الطيبين الصالحين الاتقياء دعواتكم لي بالزواج عاجلا
18 - عبير | مساءً 09:28:00 2010/03/09
يارب يارب يارب يا كري يا سامع الدعاء في سابع سماء ان ترزقني وترزق جميع بنات المسلمين بالزوج التقي الرضي الهني بدينه وماله واخلاقه يخافك ويخاف الله فينا يارب وانت تحبه وتضرضاه يارب يا احرم الراحمين يارب يارب يارب ادعوليييييي ربي زوجني بالزوج لصالح يارب انا وكل بنات المسلمين يارب
19 - روروا | ًصباحا 05:10:00 2010/07/07
اولا الموضوع شيق جدا ومفيد للكل شاب او فتاه بس اظن انو في غير الاسئله هذي كثير واتمنى تفيدوني بالرك الله فيكم وجزاكم الله كل خير وحقق الله امنيكم امين وزوجكم من ترضون
20 - الدعاء بان يرزقني ربي زوجا صالحا | مساءً 03:33:00 2010/07/08
انا اطمع بدعاء اخوتي واخواتي في الله الدعاء بان يرزقني ربي زوجا صالحا حليما رحيما حنونا كريما بماله وعواطفه...ولاتنسون بان الملائكة يتؤمن على دعائكم ويقولون ولك بمثل مادعوت....وجزيتم خيرا امييييييييي
21 - تائبة | ًصباحا 03:29:00 2010/08/27
ادعولى بالله عليكم ان زواجى يتم هذه المرة