الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج اختيار الزوج أو الزوجة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

شكل الخاطب.. قضية

المجيب
التاريخ الاثنين 17 رمضان 1430 الموافق 07 سبتمبر 2009
السؤال

أنا فتاة في الثالثة والعشرين، أدرس بإحدى الكليات التطبيقية ومتفوقة في دراستي، متوسطة الجمال أو لنقل جميلة. محجبة، ومستوى تديني عادي، من حولي دائما يخبرونني بأني أفكر أكثر من اللازم، وأحلل تصرفاتي أكثر من اللازم، مؤخراً تقدم لخطبتي شاب أكبر مني بخمس سنوات، موظف، يعشق كرة القدم يمارسها ويشاهدها كثيرا. يصلي وهو غير وسيم. التقيت به مرة واحدة فقط، ولم أتحدث عن نفسي خلال هذا اللقاء، شعرت من خلال هذا اللقاء بأنه لا يحب الدراسة، ولا يراها مهمة. ليس له طموحات كبيرة. كما شعرت بأنه لم يواجه الحياة بعد و لم يتحمل مسؤوليات في أسرته... وهو غير وسيم، بعدها جلست وقررت أن أكتب بالتفصيل لم أوافق، ولِمٍَ لا أوافق، لأنه ليس به عيب كبير فهو ببساطة إنسان عادي، ويريد قضاء حياته ببساطة دون أحلام أو طموحات كبيرة. لأني أعتقد بأنه لن تكون هناك فرصة أخرى فوالدي يرفض تزويجي إلا من أبناء منطقتنا الأصلية، بينما علاقته بالعائلة و أبناء منطقتنا سيئة في نظري، كما أن والدي وأخي ليسا من الناس الذين يؤمنون بأن يخطب الأب لابنته، بل لنقل إنهم من المستحيل أن يفعلوا ذلك. كما أن والدي لا يريد أن يتحمل مسؤولية اتخاذ قرار كالزواج، لذلك يرفض كل الذين يتقدمون له. لم لا أوافق لأنه ليس فتى أحلامي، فأنا طالما حلمت بشخص مميز وليس عاديًا. لأنه مختلف عني، ففي لقائنا اليتيم كان يرتدي ملابس رياضية، وأسورة في يده، وأنا محجبة ومحافظة في ملابسي. ولكن لأسباب قد تبدو غريبة أوافق لأنه يمثل الواقع الذي أعيش فيه، فمعظم الناس مثله، و لأنه قد لا توجد فرص أخرى، ولأنه لن يختلف كثيرا عن أي شخص آخر يمكن أن يتقدم. أوافق بدون ميل حقيقي أو فرح بذلك. أرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أختي الفاضلة وفقك الله وهداك إلى كل ما هو خير وصواب... فأنت -أكرمك الله- تشعرين بحيرة ومشاعر مختلطة ومختلفة، وجميع هذه المشاعر مهمة، ولكن راعي الوسطية في الحكم على الموضوع سواء من جانبك أو من جانب الشاب المتقدم للخطبة.. أي تمهلي وفكري بهدوء …… ففي رسالتك ذكرتِ الآتي:

• أن الشاب المتقدم لخطبتك جلست معه مرة واحدة فقط فلا تتسرعي في الحكم عليه، وهو المتحدث.. فهذا من الطبيعي لأنك في وضع خجل، وكان من المفضل أن تحاولي أن تتبادلي أطراف الحديث عن نفسك...ولكن هذا يأتي مع الوقت.

• فلقد أكدت أنه غير وسيم... فالإنسان ليس بشكله ولا بملابسه المهم أنه يكون على قدر من التدين والخلق ليراعي الله فيك وفي معاشرتك، وتحيوا حياة كريمة، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد ‏ ‏عريض ‏".

• ذكرتِ أنه يرتدي أساور في يده... فبالحديث الطيب معه يمكنك إقناعه بعدم وجود داعٍ لارتداء هذه الأساور... عن ابن عباس –رضي الله عنهما– أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال، والمتشبهين من الرجال بالنساء" رواه البخاري.

• تجدين فيه أنه غير طموح، ولا يحب الدراسة كثيرا، ويريد أن يقضي حياته ببساطة دون أحلام أو طموحات كبيرة. فما أدراك فأنت لم تجلسي معه سوى مرة واحدة يتيمة على حد تعبيرك.. فكل إنسان يسعى للأفضل دائما، وما دام يطمح للأفضل فهو طموح، وأنت تستطيعين أن تعلي من قدر هذا الطموح المحدود إلى الأعلى بالحوار والحديث الطيب.

• وليس من الضروري في أول لقاء تجدين إحساسًا بالمشاعر تجاهه، وطبيعي أن يختلف شخصية كل منكم عن الآخر قدراً من الاختلاف، وليس كل فتاة تتزوج من رجل يكونا على التوافق والمشاعر المتواصلة من أول لقاء، وليس من الضروري أن يكون فتى أحلامها، وأن يكونا على توافق في الرأي والاتجاهات والميول نسبة مائة بالمائة، فهناك اختلافات في الرأي أو الطبع  يمكن التعايش معها، وأخرى تؤدي لوجود خلل بالحياة الزوجية والأسرية.

• فأنصحك أعزك الله أن تستخيري الله كثيرا في أمر زواجك من هذا الشاب، ولا تجعلي إحساسك بأنك مجبرة على مثل هذه الزيجة تقبلي لمجرد واقع. وكذا كما ذكرت... فقد يكون مثله مثل غيره، أو أفضل من غيره، وقد يكتب الله لك الأفضل منه... وليس عليك سوى أن تستخيري الله عز وجل في أمره، وأن تحاولي إيجاد فرصة للحديث معه مرة أخرى، فإذا توفر القبول المبدئي للشخص فيكون أساسًا طيبًا لنمو الحب والتواد والحياة الزوجية الطيبة بين الأزواج، وهذا ما حثنا عليه ديننا الحنيف...

• اجلسي مع والدك وأخيك و تحدثي معهم برفق وتهذيب أن يتاح لك فرصة أخرى للحديث مع الشاب المتقدم لخطبتك (رؤية شرعية في وجودهم معك بالطبع) وتتبادلوا الحديث، وبكل لباقة تحاولي أن تعيدي النظر في شخصية هذا الإنسان بطرح موضوع استكمالك للتعليم، وأهميته لبناء أسرتك، وربما عملك وأبنائك.. المرأة المثقفة تستطيع أن تحافظ على أسرتها للعيش في حياة كريمة على شرع الله وتعاليمه، وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

• ولا تربطي في ذهنك الزواج بترك الدراسة فليهديه الله لك بكل خير، ويوافق على استكمال دراستك... وذلك بحديثك معه.

• واعلمي جيدا أنه إذا تحلى كل من الزوجين بحسن الخلق ومراعاة الله في أموره ظاهرها وباطنها وحرصا على حسن المعاشرة بينهما فسينعما بحياة سعيدة هانئة بإذن الله تعالى.... وفقك الله وأرشدك إلى مبغاك... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - هل هذا الزواج سعيد أو لا ؟؟!! | مساءً 08:55:00 2009/09/07
لالالالالالالالالا توافقين وش فرص.. وش كل الناس ..وش هالكلام!! الزواج حياة مو يومين وراجعه تنبسطين ببيت اهلك ( هذا مصيرررررر )..افكاره سطيحه, بسيط الاحلام.. لكن اخلاقه كيف ؟ التزامه كيف ؟ هل هو محترم ويحترم ؟يا أختي أنت عمرك الان وقسم بالله يسمى عندنا بالاخص (بزر) يعني بالفصحى (طفله )يعني الوقت بصالحك بعدين الان والله والله انه اعمار العرائس 27_28_29 والرجال 30 حتى 34 والله تأخر سن الزواج جدا فليش مستعجله أنت أما تأخذين شخص مقتنعه فيه جدا أو لا تأخذين الموضوع والقرار أكبر من أنك تتنازلين لانك تحت ضغط أنه العمر بيمشي أو أنه هذا المتوفر أو اللي حاصل.. الرزق بالسماء مو عند أهلك ولا عندك يعني ربي لو أراد جعل لك نصيب أنت ماتتوقعينه ..جدا جدا أغضبتني رسالتك توافقين من دون فرح !ولا ميل ليش أجل توافقين ؟ أنتي بتكونين فرحانه أكثر بيت أهلك والغرض من قرار الزواج السعاده مو التعاسه يعني قرارك وأنت غير سعيده قرار تعيس !كم مره بنعيش بالدنيا ؟ (مره وحده ) كم مره بتحسين فيها بالسعاده (مره وحده) العمر بيتكرر؟(لا ا)لندم بيغير شيء من حقيقة القرار لو وافقتي (لا )طيب الفائده من الارتباط ؟ حتى يقال متزوجه أجتماعيا ونفسيا = (تعيسه )! ليش !!الزواج مو واجب مو فريضه إذا تركتيها تعاقبين يا أختي ما يصير ما يصير اليأس اللي أنت فيه سؤال .. بس عدي كم نعمه عندك وكم نعمه موعندك أنت بس عديها وشوفي إذا الزواج السعيد اللي تحلمين فيه مو عندك (طيب )وش اللي عندك من الاشياء السعيده صحه راحه بال وضمير أعمال صالحه .. قلة مشاغل كثرة ساعات مفتوحه بلا هموم وشغل (الصحه لحالها توزن الارض كلها خليك عانس تطق الاربعين بس أعضاءك تتحرك مو مشلوله عيونك تبصرين فيها مو عمياء تتذوقين طعم الاكل مو مريضه تفقدين التذوق )يا أختي مفهومك عن الزواج غلط تدرين ليش !!مفهوم جدتي وجدتك غلط لازم تتزوجين( غلط غلط غلط ) لازم تتزوجين وانت راغبه ومقتنعه غير كذا لازم تبقين بلا زواج مو مقتنعه موراغبه مالك حاجه بالزواج (الزواج مشروع كبير جدا تبنين فيه أنفس وشخصيات وعقليات تتعاملين فيه مع شريك مختلف عنك بكل شيء الزواج تمام مثل الشركه يا تنجح يا تفشل وما في احد يدخل شراكه ومشروع وهو ما درس نسبه النجاح شوفي من الاخير لا توافقين وانت حره بالقرار وبعد الاستشاره والاستخاره لكن ركزي (ليس كل من قرر أن يتزوج هو سعيد وليس كل من لم يقرر هو تعيس مقاييس السعاده الحقيقيه هل هذا الزواج سعيد أو لا فقط!
2 - فجر جديد | ًصباحا 12:22:00 2009/09/08
كلام صحيح 100% وأغلب الرجال في هذا الوقت يرمي الحمل على الزوجه وهو لاهي عنهم إسخيري ثم إستخيري ثم إستخيري
3 - فجر جديد | ًصباحا 12:43:00 2009/09/08
طول مانتي متردده وغير مرتاحه لاتتخذين قرار أنصحك فكري بعمق ولاتكونين سطحية إسالي وإبحثي فالامر يحتاج إلى جهد ووقت راح تكون مرحله طويلة شاقة بس إصبري إلى أن يهديك الله للصواب وحتى تصلين لمرحلة الاحساس بالرصا والقناعة سواء قبلت أوحتى رفضتي لان الرضاء والقناعة ماتكون بس في الموافقة بل حتى في الرفض عشان ماترجعين وتقولين ياليت إني مارفضته
4 - عهود | مساءً 10:01:00 2009/09/08
سبحان الله يا اختي مشكلتك نفس مشكلتي 00انا تسرعت مثلك وتزوجت وانا الان مطلقه ولقد عشت معاه سنه واحده فقط وعمري 24سنه --واسباب طلاقي انني كنت غير مقتنعه فيه كزوج ليس جامعي ولا طموح بينما انا جامعيه وطموحه --اتمنى ان تستخيري --ولاتكرري مافعلت --لاني عندما كنت متزوجه منه في كل يوم استيقظ فيه اشعر بالندم من الزواج منه لانني جميله جدا وهو عادي --حتى عندما اذهب لسوق معه كنت اتجنب ان امشي بجانبه --وكنت انظر للرجال الذين على قدر من الوسامه --واتمنى انني لم استعجل على زواجي --حتى انني حملت منه ثم اسقطت --وكنت سعيده جدا بان الحمل لم يكتمل-- ارجو يااختي ان تتزوجي من رجل تفتخرين به امام الناس ويكون على مستواك والا سوف تدفنين نفسك وانت حيه--ويحصل لك ماحصل لي --وفي النهايه ارجو لك التوفيق --
5 - أدهم | مساءً 11:56:00 2009/09/08
مرحبا .... فكري منيح هاد اسمو زوااج مش لعبة ... بعدين الرجل ما بينعاب وازا انتي مش مرتاحة الو فلا اتوافقي عليه .. الله يبعتلك الشخص المناسب ... شكراً
6 - الامبراطور | ًصباحا 09:22:00 2009/09/09
الرجال مو بشكله يا اختي الرجال باخلاقه ودينه لانها هي الاسس الي تبنا عليها بقية شخصيته اما الجوانب الفكرية الي اختلفتوا فيها ممكن تتطور عنده مستقبلا ويكون شي ثاني ؟ عموما انا مانصحك بكلام الاخت عهود لانه سطحي جدا وسخيف ومافيه اي نوع من المسؤولية وكان الزواج لعب اطفال شكله مو حلو وكلام فاضي ، رجاء لاتظلمون الرجال معاكم اذا انتم ماتستحقونهم وتضيعون من اعمار الناس وتلعبون فيهم تعلموا تكونون قد المسؤولية بعدين فكروا بالزواج . 
7 - فجر جديد ( رد على الامبراطور ) | ًصباحا 09:45:00 2009/09/09
ياليت توجهه حديثك إلى الرجل والمراة على حد سواء فهناك من الرجال من يتحمل المسئولية و المراة كذلك وقد تحمل المسئولية أكثر من الرجال والمجتمع خير شاهد على ذلك وإذا على التفكير بالزواج فهو أمر يخص الاثنين معا لاتجعلوا التعليقات حرباً بين الرجل والمراة وتخرجون عن الاستشارة
8 - - أم فهد - | مساءً 08:05:00 2010/07/01
أريد أن أستفسر من المستشارة عن قولها إجلسي معه مرة أخرى , متى وأين وبأي حق ّ هذا وأين وليها وإخوتها وهل تستطيع الفتاة أن تحكم على رجل بأنه شخص مناسب من خلال الجلسات ..