الفهرس خزانة الاستشارات استشارات دعوية وإيمانية مشكلات دعوية

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

التردد في تربية الطلاب ..!!!

المجيب
المشرف العام
التاريخ السبت 21 جمادى الأولى 1422 الموافق 11 أغسطس 2001
السؤال

الحمد لله الذي من علينا بنعمة الهداية وكذلك شرفنا بخدمة هذا الدين وبعد فأنا عندي مجموعة من الطلاب أسعى إلى تربيتهم التربية الإسلامية ولكن يأتيني بين فترة وأخرى هاجس بان اترك هذا العمل بدافع أني لست أهلا لهذا من حيث الإخلاص والتجرد في العمل وكذلك من حيث أنى ليس لدي خبرة كافية في هذا المجال 000 أرجو مساعدتي وجزاكم الله خيرا 0

الجواب

هذا منصب عظيم ، ومنة كبرى ، وإنني أعجب ، حيث قبل قليل كتبت لعدد من الأخوة يشتكون ألواناً من الانحراف والذنوب ، فإذا برسالتك تعيد إليّ بعض هدوئي وتوازني ، فالحمد لله ، وأوصيك بالثبات والاستمرار وألا تلتفت لهذه الهواجس فهي من طبيعة البشر ، وهي محدودة إذا حملتك على lمضاعفة الجهد في تصحيح النية وتجريد الإخلاص ، وعلى تكميل نفسك بالعلوم النافعة والخصال الطيبة ، وعلى أن تكون قدوة في قولك وفعلك …
ولكنها قد تكون مذمومة إذا حملتك على ترك ما أنت عليه لأنك حينئذٍ أغلقت عن نفسك باب خير وحرمت هؤلاء الشباب من الفائدة ، ولم تتحقق لك في مقابل هذا شيء نرجوه.
إن الدعوة عبادة ، بل هي من أعظم العبادات لمن صحت نيته .
وصحة النية لا تعني أن يكون الداعية مطمئناً بالضرورة إلى حسن مقصده ، فما زال السلف يتهمون نيا تهم ويخافون على أنفسهم ، بل كانوا يخشون النفاق كما قاله ابن أبي مليكه وغيره .
لكن لم ينقل أن أحداً منهم ترك عمل الصالحات لهذا ، بل عدّوا ترك العمل الصالح خشية الرياء خطراً يجب اجتنابه ، كما هو منقول عن الفضيل رحمه الله .
ولا يجمل بالمرء ترك الدعوة ليكمل نفسه بالعلم أو بالعمل لأن الدعوة عون على ذلك ، ولا حرج أن يعلم الإنسان شيئاً ما رزقه الله عليه ، وهو ي الوقت نفسه يتعلم شيئاً خفي عليه .
ومن الخطأ أن يرى الإنسان نفسه غير محتاج إلى التعليم كائناً ما كان فضله وعلمه .
فواصل طريقك ، ، ووسع نشاطك واجتهد .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.