الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج اختيار الزوج أو الزوجة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

عريس مطلِّق وأمٌّ خائفة!

المجيب
التاريخ الثلاثاء 11 رمضان 1430 الموافق 01 سبتمبر 2009
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

تقدم لي عريس ولكن مشكلته أنه مطلق ولديه ولد، وأمي رافضة هذا العريس لهذا السبب، وأنا استخرت كثيراً، وأشعر أني أريد هذا الرجل، ولكن هل من الممكن عدم موافقة أمي دليل على جواب الاستخارة أم لا؟ لأن البعض قالوا لي جواب الاستخارة يكون بالتيسير، وعليّ أن أتوكل على الله وأبدأ في أمور الزواج بأن يأتي العريس ويراني ونقوم بالفحص الطبي قبل الزواج، فإذا تيسرت الأمور فهذا خير لي، وإذا لم تتيسر الأمور فهذا دليل أنه ليس خيراً لي.. أفيدوني جزاكم الله خيراً.. بماذا تنصحوني؟ وكيف أقنع أمي أنه لا مشكلة بأن أتزوج بمطلق وولده يعيش مع أمه؟ لأن أمي خائفة فقط بأن يعود لها بسبب وجود الولد بينهما مع العلم أنه طلقها طلاقا بائنا بلا رجعة... أرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

أختي الكريمة، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أقدر وضعك ورغبتك بالزواج وتكوين عائلة، وهذا حقك الطبيعي، خاصة أنك شعرت بأن هذا الرجل فيه المواصفات المطلوبة، وأنت قمت بالاستخارة وشعرت بالارتياح لهذا الخاطب. ولكن ما يزعجك  هو رفض أمك لهذا الخاطب كونه مطلقًا ولديه ولد.

إن ما ذكرته حول نتيجة الاستخارة والتي وصلت فيها لدرجة الفحص الطبي أمر لا أوافقك الرأي عليه، فالاستخارة يا صديقتي هو تسليم المؤمن أمره إلى الله ورضاه بما اختاره له سواء كان يوافق هواه أم لا.

و أنصحك أختي الكريمة إذا شعرت فعلا بأن هذا الرجل هو الزوج المناسب لك، وأحببت أن تقنعي أمك به أن تتبعي الخطوات التالية:

1- أرسلي من يسأل عن هذا الرجل، عن دينه وخلقه ووضعه الاجتماعي والاقتصادي، عاداته تصرفاته، كلها أمور مهمة يجب أن تعرفيها، ليس فقط لإقناع أمك ولكن حتى تكون خطواتك مدروسة، خاصة أنه سبق له أن تزوج. ومعرفة أسباب الطلاق أمر مهم لأن هذه الأسباب قد تكون متعلقة بطبعه أو بدينه مما يتعذر عليك الاستمرار معه.. واحرصي يا عزيزتي عند سؤالك عنه أن تأخذي كل ما تسمعينه بعين الاعتبار، لأن كل هذا سينعكس على حياتك المستقبلية معه.

2- إذا كانت الخطوة الأولى إيجابية بيّني الدلائل التي وجدتها لأمك، حتى تقتنع هي بدورها. فالأم في النهاية يهمها مصلحة ابنتها، وهي إذا فكرت برفض الخاطب فلكي لا تتألمي أنت في المستقبل. ومما يعينك في إقناع أمك اجتماع الخاطب معها لمرات عدة، والحديث معها، فإن هذا مما يقربها منه، ويجعلها إما تزيد قناعة برفضه وإما تتقبله بشكل أفضل.

3- إذا استمرت أمك على موقفها، وشعرت بأنها ليست على صواب فيما ذهبت إليه باستنتاجاتها، يمكنك عندئذ الاستعانة بأحد المقربين ممن له تأثير عليها، لمحاولة إقناعها بصلاح هذا الرجل، ولكونه عريسًا مناسبًا يمكن أن يسعدك إن شاء الله.. أما إذا استمرت برفضها رغم كل الاستعانات الخارجية، فحاولي عندئذ الحديث معها بأسلوب اللين واللطف، وبيّني لها حاجتك للزواج، واقتناعك بهذا الخاطب لكونه على خلق ودين، وبأن ظروف طلاقه لم يكن له يد فيها، وما إلى ذلك من أمور قد يفتح الله عليك بها في محاولة إقناعها.... وعسى بعد كل هذه المحاولات أن تقتنع وتقبل بهذا الخاطب. خاصة وأنك أصبحت في عمر متقدم نسبياً، وفي هذا السن غالبا ما تقل حظوظ الفتيات بالزواج في مجتمعاتنا.

4- ضعي في ذهنك بشكل كبير إمكانية أن يأتي الولد ويعيش معك ومع والده في بيته، فلعله الآن في سن الحضانة، عندما يكبر فمكانه الطبيعي هو بيت والده المسؤول عن تربيته والإنفاق عليه، لذلك وطني نفسك على هذه الفكرة، فإذا شعرت بأنك يمكن أن تكوني أمًّا ثانية لهذا الطفل فأقدمي على هذا الفعل، وإلا فعليك أن تتريثي في قرارك حتى لا تظلمي طفلا بريئا كل ذنبه أن أهله اختلفوا فيما بينهم، وتطلقوا من دون أن يرجعوا إليه أو يفكروا في مصلحته.

أخيراً، أختي الكريمة، أنصحك بأن تتقبلي النتيجة مهما كانت، وأن تضعي في ذهنك بأن هذا الرجل ليس العريس الأول والأخير الذي يمكن أن يتقدم إليك. فمن المهم أن تتزوج الفتاة، ولكن الأهم أن تتزوج الشخص المناسب الذي يسعدها ويصونها ويحسن معاملتها... وفقك الله.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - مجرد نصيحه وعليك بالأستخاره | مساءً 07:58:00 2009/09/01
أنتبهي توافقين ... أبدا لاترضين أعرف وحده زيك وافقت وصارت حياتها كلها مشاكل بسبب أم بنته رغم أنها تزوجت غيره إلا أنها كل شوي تتصل على أبو البنت ومشاكل ويصير هو من الضغط يحط حرته (بزوجته) ومشاكل حتى لما رضت تربي بنته قامت عليها جدة البنت أم زوجها وصارت تدور أدنى خطاء وتقصير وتتهمها أنها تعذب بنته والمشكله أنها مره طيبه وتحسن التربيه وتخاف من الله لكن جننوها مره وتقول ياليتني ما اخذته أبدا أبدا لاتأخذين واحد عنده تجربه سابقه نصيحه وأنت براحتك بس توك بنت خوذي أعزب أحسن من شخص عنده مسؤليات لأنه ممكن .. يرجع لأم بنته وهذا حق له لأن بيرحم بنته وممكن يحن لطليقته وممكن تكونين أنت بس وحده يقهر فيها طليقته ويثير غيرتها وبعد ما (يطيح اللي براسه )بيرجع لها وبيطلقك لأنه بالاول والاخير أب ويبي لابنته الاستقرار فتكونين أنت ضحيه نصيحه أسمعي كلام أمك والله أنهم كثير يفكرون أحسن منا والله نصيحه لك لا تأخذينه ولاتوافقين نصيحه لوجه الله
2 - مجرد نصيحه وعليك بالأستخاره | ًصباحا 12:15:00 2009/09/02
السالفه اللي يحن ( الرجل المطلق بشكل عام مو صاحب السالفه ) صاحب السالفه رغم أنه طليقته تزوجت إلا أنها ما زالت تتصل عليه عشان بنتها ومصلحة البنت مو عشانه هو لأنه أبو البنت وهي أمها فطبيعي أنها تتصل لمصلحة البنت والسؤال عن البنت وغيره من الاسباب واي زوجة تتضايق أنه زوجها لازال يتواصل مع طليقته وإن تزوجت تغار وطبيعي جدا أنه ما تبي أحد يكلم زوجها وإن كانت أم بنته هذا شيء .....والثاني اللي يحن الرجل المطلق بشكل عام أكيد كانت له أيام جميله مع طليقته وأكيد بيقارن بين طليقته والزوجه لثانيه وأكيد لو لقى نقص بالثانيه بيتذكر الأولى ويحن وإن كان المطلق طليقته مابعد تزوجت ممكن يفكر يرجعها أما رغبه فيها أو رحمه بأطفاله إن كان له أطفال منها عشان كذا أنا أقول ..أنها لازالت عندها فرص كونها ما قد تزوجت فتأخذ شخص ماتزوج مثلها أفضل من أنها تبداء حياتها وفيه باب للمشاكل ممكن يفتح ... ان مافهمتي يا سوالف تعالي بالمسن أفهمك ..وهذا ماينطبق على الجميع ولكل شخص رأيه لكني ما أعمم بس أحس أنه كثير من المطلقين معرضين للوضع هذا ...الله يكتب لها الخير ويعينها
3 - مجرد نصيحه وعليك بالأستخاره | ًصباحا 12:40:00 2009/09/02
ركزت على شيء بسؤالها أنه مطلق طلاق بائن طيب ممكن زوجته تتزوج وبعد فتره تتطلق وهنا ممكن يتزوجها عليك يعني بكل الاحتمالات ظنون أمك نوعا ما منطقيه أكيد أنه مايقدر يرجعها الان لانها ماتحل له إلا بعد أن تنكح زوجا غيره وقرار الزواج يبني على التأبيد يعني تتزوجين اللي ناويه تعيشن معه الى أن تموتي وخطيبك ممكن بعدفتره من زواجك ..خلال هذه الفتره ممكن تكون المرأه صارت تحل له طبعا بزوجها من أخر وطلاقها منه كذا بتكون تحل له وممكن يرجعها عشان ولده ...والسؤال هنا هل تقبلين انه يعدد عليك؟؟؟؟ عشان كذا انصحك والخيره والعلم عند الله ماتوافقين ..
4 - سوالف | ًصباحا 03:53:00 2009/09/02
انتي عندي غير متصل بالمسنجر وانا متصله عفت انك تدخلين أبد...{ انتي مكتئبه والا ايش قصتك } عدن مطر وربي مطر وحاسه مع المطر كده ان رحمت الله نزلت سبحان الله من اول جالسه في شرفة البيت { البلكون} لغاية اخوي النكدي اجى وصايحني ودخلني غصب انا كنت اتفرج على المطر قلتليك بزوجه ليك خذيه عندك السعوديه ريحيني منه