الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية سوء العشرة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

ماذا أفعل مع هذا الملحد؟

المجيب
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التاريخ الثلاثاء 16 ربيع الأول 1431 الموافق 02 مارس 2010
السؤال

أنا طالب في المدرسة الثانوية في الصف الثالث؟، عمري 17 سنة، كان لي في السنة الماضية صديق تعرفت عليه حديثاً، و لم أكن أعرف عنه شيئاً حتى اكتشفت أنه (ملحد)، فناقشته و أقمت عليه الحجة مرة أو مرتين، فما كان رده إلا الهروب، ومن حينها قاطعته، وتبرأت منه؛ امتثالاً لأمر الله، وتزايدت معه الأمور حتى أنه أصبح الآن يستهزأ بالقرآن، و يؤلف النكات الساخرة من الله ورسوله – صلى الله عليه وسلم- والقرآن، وكل ما يتعلق بهذا الدين الحنيف، بكل جرأة، ولقد فتن كثيراً من الشباب، وأصبحوا تقريباً مثله، والذي لم يفتن فإنه يستمع لنكاته فيضحك، وإن لم يضحك فإنه لا يبدي ردة فعل من غيرة على هذا الدين،
سألت أخي عن وضعه، فقرأ لي من سورة (ق) ما معناه أن أذكر بالقرآن من يخاف وعيد وأصبر، أنا الآن صابر ولكنني سأنفجر؛ إذ كل يوم يؤلف ويفتن، و ما من أحد يرد عليه من رفاقه المسلمين، ولكنني لا أستطيع أن أرى حرمات الله تهدم أمامي ولا أحرك ساكناً، هل أضربه؟ ماذا أفعل؟ هل أضع له حداً؟ أرجوكم أفتوني نحن هنا في بلد علمانية ليس هناك من أشتكي إليه من مدرسين أو إداريين، وحرمات الله تنتهك وليس هناك من يدافع عنها. أفتوني مأجورين

الجواب

الأخ الكريم/ سلمه الله ورعاه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
فنشكر لك مراسلتك لنا على موقع الإسلام اليوم ونرجو الله أن تجد منا النفع
والفائدة .
والجواب على ما سألت كالتالي:
أولاً: أشكر لك غيرتك على محارم الله وعلى دينه وأرجو الله أن يثيبك عليها أحسن الثواب وأجزله ، وأكثر الله من أمثالك في الأمة.
ثانياً: حسن من العبد أن يحمل هم دعوة الآخرين وأن يكون سببا في هدايتهم ، وهذا ما لمسته من جوابك فاستمر في حمل هم الدعوة فإنها واجبة على كل مسلم بحسب حاله وقدرته، وتذكر معي قول الله -عز وجل-: "وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنْ الْمُسْلِمِينَ" [فصلت: 41/33] .
ثالثاً: ليس بغريب أن تجد من الناس معاندين للدعوة ،وساخرين بالدين وجاحدين للحق، فهذا أمر طبعي في الناس يقول –سبحانه-: "وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين" [يوسف:103].
رابعاً: الدعوة إلى الله تتطلب صبر ومصابرة حتى يصل الإنسان إلى نتاج دعوته، وتأمل معي حال الأنبياء والرسل كيف دعوا أقوامهم وتفننوا في وسائل دعوتهم وصبروا على ذلك حتى أتم الله أمره، واقرأ إن شئت سورة نوح وتأمل ما صنع، فليكن عندك بارك الله فيك من الصبر وعدم العجلة في الوصول للنتيجة والحلم وحسن الخلق ما يوصلك إن شاء الله إلى أحسن النتائج، ولتحمد على دعوتك بعد ذلك عند الله وعند الناس .
خامساً: من يسخر بالدين ويستهزأ وهو ملحد فليس بغريب لأنه لا دين له، وهذا في الأصل لو كان تحت حكم بلد إسلامي ينهر وينهى عن ذلك من قبل ولي الأمر أو من ينوب عنه، ويهدد بالقتل إذا استمر على ذلك ، أو يرحل من بلاد المسلمين، أما والحال ما تذكر من وجودك في بلد لا يحكم بالشريعة فممكن الشكوى عليه عند السلطات على أساس أنه يسخر بالأديان ، وهذا ممنوع في حكم الدول العلمانية ، لكن قد لا يكون هذا سائغا إلا عند الوصول إلى قناعة تامة من خلال الاستمرار في دعوته بالتي هي أحسن وتحبيبه للدين وكسب قلبه للحق، فأن يكون مسلماً موحدا مناصراً للحق خير من أن يبقى على هذه الحال ، فإذا استمر على حاله تلك فممكن التشاور مع أهل العلم في بلدك في شأنه فلعلهم يدلوك على المنهج الصحيح في ذلك .
أما إذا كان هذا مسلماً لكن يصدر منه تلك الأقوال والتصرفات فهذا يحتاج إلى وعظ وتخويف من عقاب الله، وأنه يخشى عليه الكفر والردة عن الدين نسأل الله السلامة، ولا بأس أن تهدي له كتاباً في ذلك أو أشرطة تتحدث عن خطورة ما يصنع لتكون له واعظاً في ذلك.
فإذا استجاب فالحمد لله وإلا فاعرض الموضوع على أهل العلم في بلدك يشيرون عليك بما هو أنسب في حاله.
سادساً: تحذيرك لبقية زملائك وإخوانك منه منهج صحيح لخطورة تأثيره عليهم وذكرهم بقول الله -عز وجل-:"وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ" [الأنعام: /68].
سابعاً: حاول أن تقرأ في كتب الدعوة لتزداد بينة عن وسائل الدعوة النافعة والمفيدة وتستعين بالله على ما القيام بهذه المهمة العظيمة .
ثامناً: الزم من تراه أهلا من أهل العلم ليزيدك بصيرة في العلم والدعوة.
وفقك الله لكل خير وزادك من فضله وجعلك مفتاحاً للخير إلى يوم القيامة، وحشرك في زمرة الأنبياء والرسل أنه جواد كريم.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - ماليش إسم إلا إنني أقول الصدق بدون مجامله | مساءً 03:14:00 2010/03/02
ده مش زوج بني آدم ده زوج >>>وإلا>>>>وش ده لا أخلاق بالمره ...إخلعيه ردي عليه مهره وكل ريال دفعه لك وأنفذي بنفسك
2 - سوالف كتبت إسمي | مساءً 03:26:00 2010/03/02
أوافق صاحبة التعليق الأول ...ده فورآ تخلعيه ده هاجرلك خمسة أشهر بدون سبب قوي غير إن بطنك منفوخه مع الحبل أصله يريد مانيكان ....ياربي وش دول الرجال لمان مش قد الزواج يتزوجون ليش؟؟؟ ولاتقولون لي إنه صابر خمسة أشهر اكيد معه عشيقه تغنيه أستغفرالله زباله وقرف وإلا ليش معقد معك اصل كل الحريم اللي يعرفهم رخيصات مثله زوجك رخيص ..شان كده شكاك وموسوس ردي له مهره وربي يغنيك من فضله
3 - فرج الله هم السائلة | مساءً 03:49:00 2010/03/02
لهذا كره غيرنا الإسلام ونفرت بناتنا من الالتزام.
4 - سوالف لوجه الله | مساءً 03:56:00 2010/03/02
إنتي لوبقيتي زوجته وهو بهذه الأخلاق ممكن تمرضي { لاسمح الله } ده عديم الاخلاق ... شرعآ ضرب مبرح وسب وشتم ألم جسمي ونفسي وللأمانه وعشان ربنا سميع بصير أنا صاحبة التعليق الاول المرقم برقم 1 .... أيوه والله لانه استفزني مينفعش أصلآ تسمينه زوج إطلاقآ الزوج شيء ثاني الزوج صدر حنون أمان ودفه ....بالله عليك ده صدر حنون ده ؟؟؟ له خمسة شهور مايشوفك يابنت الحلال كيف بيعفك ؟؟؟؟ وهو كيف بيعف نفسه وأنا أعلم بصفتي طبيبه بإن الرجل لو قد تزوج وعرف عسل الزوجه صعب عليه فراقها ........ الله المستعان بس ..... مالوش دعوه إنك إنتي بنت ناس محترمه وبتقولين أنا بنت ناس وبصبر لان ده طبعه خلاص الصبر مع هكذا زوج مرض
5 - ابي ...... | مساءً 07:38:00 2010/03/02
سوالف طلبتك افتح موقع استشارات واول وال بيسجل بستفيد من اسلوبك ... تم حذف جزء من التعليق لمخالفته ضوابط النشر / الاداره
6 - سوالف ........ | مساءً 08:05:00 2010/03/02
ناس كثيرين يريدون إعطائي ......... إنضم للقافله .... ...إنت أكيد من عينة زوج السائله وعلى شاكلته
7 - سوالف | مساءً 08:27:00 2010/03/02
شوف كانوا قبلك { أسرة طارق } أم طارق وأبوطارق بس طارق ماكان يجي معاهم عشان ممنوع ....وكان في سالم ...... والان حضرتك ......مالك ومالي تعبان مني ليش والا على رأي المثل [[ اللي مايطول العنب يقول عليه حمضان ]]
8 - الى سوالف | ًصباحا 08:14:00 2010/03/03
تم حذف التعليق لمخالفته ضوابط النشر / الاداره
9 - أبو عزام | ًصباحا 08:56:00 2010/03/03
..... التعليق رقم واحد فيه أهانة غير مباشرة للسائلة بأنه جعل زوجها مثل >>>>وهذا الزوج ربما يصلح في أي وقت إن شاء الله مما يجعل المرأة لا ترغب بأن يقال هكذا عن زوجها وربما انها ليست راضية الآن عن هذا التعليق .....
10 - سوالف {تعالوا موتوني أحسن} | مساءً 12:57:00 2010/03/03
تعالوا موتوني أحسن بعدين وحده معقده { أنا } مالكم ومالي تركوني في حالي أي نعم معقده ... أصل زوجها تعيس مخرج عقده النفسيه عليها وكل مشكلتها إنها بنت ناس صابره ومحتسبه .... بس كل عيب السائله إنها بنت ناس محترمين عرفوا يربوا بنتهم .....وده إمتحان من الله لها ويارب تنجح ......
11 - سوالف ... عندي عقده كبيره إسمها الرجل عديم الاخلاق | مساءً 01:03:00 2010/03/03
عندي عقده نفسيه كبيره إسمها الرجل عديم الاخلاق ....ومفيش طبيب نفسي عرف يحل مشكلتي تم حذف جزء من التعليق لمخالفته ضوابط النشر / الاداره
12 - حسن | مساءً 01:09:00 2010/03/03
تم حذف التعليق لمخالفته ضوابط النشر / الاداره
13 - سوالف | مساءً 01:15:00 2010/03/03
أيوه دي أخلاقي معقده جدآ وفوق ماتتخيل كمان .......العقد عندي بحجم الجبال .... إرتحت إرتحتم ....كويس يبقى مرفوع عني القلم ,,,,,, [ يبقى أكتب براحتي ]
14 - سوالف ومش ناويه أتزوج | مساءً 01:18:00 2010/03/03
بترهبن ...... وأنا حره في نفسي أعتقد اكون كده ولا يجيني زوج يضربني ويشتمني ويوديني بيت أهلي خمسه شهور .......
15 - المتوكلة على الله | مساءً 01:24:00 2010/03/03
عندك حق يا سوالف أهم شيء الأخلاق, و لكن في هذا الوقت أين نجد صاحب الدين و الخلق أظن الأمر صعب للغاية...
16 - سوالف [ عطني زوج محترم] | مساءً 01:35:00 2010/03/03
تظمنه تظمن لي زوج محترم يخاف الله فيبي وفي بنتي ......إنت تظمنه؟؟؟؟ إنه مابيشوفني الويل ولا بينيمني أبكي من ظلمه ؟؟؟ كانت تجربه ومش ناويه أكررها طليقي توبني عن الرجال كلهم وكرهني فيهم
17 - عابر سبيل | مساءً 10:04:00 2010/03/03
الأخت (سوالف) ، أقرّ الله عينك بابنتك ووفقك لما يحبّ ويرضى ، تجربتك مع طليقك قادتك للتعميم على كل الرجال فليس كل الرجال طليقك ، أعرف كثير منهم على قدر كبير من الخلق والطيب والتديّن بل وبعضهم عنده من الحياء ما ليس عن كثير من النساء ، ربما الأثر الوجداني لتجربتك وعمقه بنفسك يمنعك من تقبل كلامي ولو أقتنعتي به منطقيّا. (وفق الله السائلة والمجيب لما يحب ويرضى وما يسعدهم دنيا ودين)
18 - ادعوالله لك | مساءً 10:34:00 2010/03/03
الله يفرج عنك وعنا وعن كل مهموم من المسلمين والمسلمات..لا املك الا ان ادعولك من كل قلبي ان يجعل لك فرجا ومخرجا...وان يعوضك خيرا...
19 - مسلم ناصح..."و الصلح خير" | ًصباحا 10:31:00 2010/03/04
إن المرء ليبلغ في حسن خلقه درجة العابد الزاهد، و أقرب الناس منزلة من النبي صلى الله عليه وسلم أحاسنهم أخلاقا. و إن المعيار الذي نقيم به الرجال هو مدى خيرية أحدهم لأهله و النبي صلى الله عليه و سلم خيرنا لأهله. الآثار و الأحاديث بهذا المعنى كثيرة و لا يخفى على ذي لب ما للخُلق و حسن معاملة الآخرين من أهمية في بناء المجتمعات و نقيضه يهدمها. فلو لم يكن النبي صلى الله عليه و سلم على "خلق عظيم" لانفض الناس من حوله. و لقد دخلت امرأة النار في هرة و دخلت أخرى الجنة في كلب. فما بال أحدنا يؤذي زوجته أو العكس و ما بال الأخوة يتدابرون و الأقارب يتنافرون و لصلة الأرحام هم قاطعون! السر في قوله تعالى "فهل عسيتم إن توليتم تفسدوا في الأرض و تقطعوا أرحامكم" . من الواضح أختي الكريمة أن زوجك لا يريد فراقك رغم كل ما يفعله معك و من الواضح أيضا أنك تريدين حلاً غير الطلاق إن كان ذلك ممكنا. و هذا يعني أن في قلبك شيء من الخير و أسأل الله تعالى أن يكون في قلب زوجك مثله "إن يريدا خيرا يوفق الله بينهما". نصحيتي اليك اختي الكريمة أن تلجأي الى الله تعالى في جوف الليل و في وقت السحر. راجعي علاقتك مع الله و تأملي كيف كانت علاقة زوجك مع خالقه أيضا. ابحثي عن مواطن الإعراض عن شرع الله في علاقتكما. توبي الى الله تعالى من كل معصية و ادعي الله أن يتوب على زوجك. ألحي بالدعاء و اكثري من الاستغفار و أقلعي عن الذنوب. ابحثي عمن يمكنه التأثير على زوجك ليذكره بتقوى الله و بوصية النبي صلى الله عليه و سلم المسلمين بنسائهم كما وصاهم بصلاتهم. ليس من السهل على النفس تحمل الأذى و الشتائم و لكن حرص المرء المسلم على هداية الآخرين يجعله يتأسى بنبي الرحمة الذي تحمل الأذى من القريب و البعيد و كان يدعو لهم بالهداية و يرجو لهم النجاة في الدنيا و الآخرة. ادفعي بالتي هي أحسن و تذكري أن الله قادرٌ على أن يحول العداوة التي بينكما الى مودة فتصبحا أشد الناس ولاءً لبعضكما إن أصلحتما ما بينكما و بين الله و صبرتما و عفوتما و غفرتما لبعضكما البعض و من ثم زينتما علاقتكما بالإحسان. الآيات الدالة على هذا كثيرة و الأحاديث لا تحصى و لا يسعني الا النصح و التذكير سائلا الله تعالى أن يسدد خطاكما و يغفر زلاتكما و يعفو عنكما. احرصي على أن تعملي بما جاء في الاستشارة و أخلصي النية لله في الدعوة الى الصلح "و الصلخ خير". قومي بما عليك من إصلاح بينك و بين الله و ابحثي عم يعين زوجك على إصلاح ما بينه و بين الله و ابذلي جهدك في سبيل الاصلاح ، فإن لم تأكد لك بعد كل هذا أنه لا سبيل لإصلاح ما بينكما فما عليك سوى اتخاذ القرار بالخلع، و الله يغني كلا منكما من فضله، و لكن إياك و التسرع ،و الله الهادي الى سواء السبيل.
20 - سوالف بقولك وصفه ياأيتها السائله | ًصباحا 10:44:00 2010/03/04
إذا خلاص قررتي ترجعي زوجه لزوجك لازم تحطي في رأسك أشياء ....ربي الطفل اللي في بطنك ولا تسألين زوجك إطلاقآ { فين رايح ؟؟ } { من فين جاي ؟؟} يوم مايطلبك لفراش الزوجيه نفذي بكل طواعيه .....وخليك في حالك ماتختصين فيه تشوفينه بالنت مع نساء يدردش { طنشي } تشوفينه بعينك فاتح فيلم إباحي طنشي ...... عشان دي أخلاقه ...وإنتي تريدينه خلاص إستحملي
21 - سوالف | ًصباحا 10:52:00 2010/03/04
خلاص إرجعي له ولكن { مالك إختصاص فيه } كوني زوجه فقط وليست محقق نيابه ومع الزمن ممكن يحبك { زوجك مايحبك لاتزعلين } لويحبك مابيفارقك خمسة شهور ومن غير سبب أختي : هل غنتي من النوع الزنان؟؟؟ فينك ؟؟؟فين كنت؟؟؟ مع من كنت؟؟؟؟ تتلصصين عليه؟؟؟؟ تشتمين أهله؟؟؟؟ ..... تريدين تكونين زوجه وتعيشين مع زوجك مدى الحياة بقولك نصيحه لوتشوفينه بعينك فوق فراشك مع أخرى أسكتين وقولي عيوني غلطانه بهذه الوصفه بتكونين زوجه له العمر كله لكن مع مرض الاكتئاب والسكري والضغط ويمكن جلطه في القلب
22 - فجر | مساءً 10:59:00 2010/03/05
بقولك شئ مهم وخاصة سوالف لأن وصفة سوالف غلط لا تستخدميها أنا جربتها ومانفعت وفي الأخير تطلقت وأنا مريضة
23 - اذهبى لموقع بلقيس وتجدى من يساعدك | ًصباحا 01:53:00 2010/03/06
اذهبى لموقع بلقيس وتجدى من يساعدك باذن الله هذا الزوج عند عقد نفسية فانتى امام خيارين اما الانفصال او الصبر عليه واحتساب الاجر وهذا افضل خصوصا انك حامل وصدقينى انه باذن الله سوف يصبح افضل اذا عرفتى كيف تقنعينه ان يتعالج وان شاء الله يتفهم انه هناك من يستطيع مساعدته وانا اعتقد ان مستواه التعليمى سياثر فى استجابته للذهاب للعلاج والاستشاره(النفسية) والله يوفقك ويسعدك ولا تنسى الموقع اللى خبرتك عنه
24 - عجبا ياسوالف | ًصباحا 07:58:00 2010/03/06
اتقي الله كيف تفسدين ع المرأة بيتها وادام انه مسلم يصلي لايحق لك ان تطلبين منها فراق زوجها (لعن الله من خبب امرأة على زوجها)او كما قال صلى الله علي وسلم زابشري ايتها السائلة لكل مشكلة حل مادام انه يصلي فان صلاته ستنهاه عن الفحشاء وبطيب وحسن عشرتك سيخجل من سوء اخلاقه وفقك الله
25 - سوالف [ كنت اليوم في المحكمه ] | مساءً 02:46:00 2010/03/06
انا كنت في المحكمه اليوم والله شاهد مطلع عليم ...أخي لي مطلقه ثمان سنوات وأكثر وإلى الان طليقي المليونير ينكر بإنه مليونير ويقولي تريدين أنفق عليها بشرط تعيش في حضانتي طالما هي في حضانتك مابنفق ريال واحد على بنتي ........{ كنت أريد تجنيب السائله ماأعانيه } فقط لا غير الله شاهد عليّ إنه أذن الظهيره وأنا في المحكمه وهو مصمم ماينفق ريال واحد طول ماهي في حضانتي .....عمومآ هي حره بس انا الان إرتفع عندي الضغط ....وايش تتوقع ...ياأعطيه بنته وأنحرم منها أو تعيش الطفله بفقر طالما هي في حضانتي .... [ بعض الرجال لاحل لهم سوى الموت فموت الظالم عباده ]
26 - سوالف [ مش ناقصه لعن ] | مساءً 03:08:00 2010/03/06
أختي لاتتركين زوجك خذين شنط ثيابك وروحين بيت زوجك خلاص ..... أصلآ أنا عايشه برحمة الله ماناقصه غضب ربنا ....لاتشيليني ذنبك ..........
27 - أم طارق: | مساءً 06:41:00 2010/03/06
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : اأين هي ادارة الموقع ؟واين هي االادارة المشرفة على هذه الصفحة ؟و على التعليقات المصاحبة و التي من المفترض ان تكون ذات صلة حقيقية وقريبة من الاستشارة المنشورة.. بعض الاخوة والاخوات هداهم الله تركوا الموضوع الاساسي واخذو ((( يســــــــــولفون ))) في موضوع ...... هو اقرب ما يكون لقضية شخصية ورأي شخصي بحت و انه ايضا بعيد جدا عن اساس المشكلة او الموضوع الاصلي فيا ادارة الموقع : الرجاء... كل الرجاء حذف كل التعليقات الي لاتمت للموضوع بأي صلة حفاظا على جمال ... واحترام ... ورقي هذه الصفحة واصحابها ..وقراءها هدانا الله ووفقنا جميعا لما يحب ويرضى
28 - سوالف [ هلا أم طارق ..وينك ] | مساءً 09:19:00 2010/03/06
دي تجربتي عرضتها طواعيتآ مني للسائله ....عشان أثبت لها بأن بعض الرجال لايتغيرون إنما ممكن أنتي تصابي بالضغط أو االسكري أو مرض نفسي أو جلطه أو شلل رعاش ومن ثمه يتركك ليحظى بزوجه شابه .......قلت لها إنجوبنفسك ياأختي ولولا خوفي من الله لقلت لها أجهضي جنينك منه فأمثاله المفروض يكونون عقيمين بصراحه اللي زي دول الرجال ماعندهم إنسانيه أبدآ ...... أنشر لوسمحت وعلى مسؤوليتي الشخصيه مش كونك حظيتي بزوج رائع ياأم طارق معناته كللل الرجال رائعين ......غيرك وهي مطلقه تعاني ولوتريدين مفكرتي الشخصيه أنا كاتبه وبالاسماء الحقيقيه البنات اللي شفتهم بالمحكمه وكل وحده قصتها يشيب لها الشعر
29 - سوالف لحظه | ًصباحا 01:08:00 2010/03/07
من فضلك هل تناسيتي أن من الرجال رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ أم هل تناسيتي أن الصحابه من الرجال ؟ والسلف الصالح بينهم رجال ؟؟ والشيخ ابن باز وابن عثيمين والالباني والطنطاوي والشعراوي والزنداني ؟؟ كلهم رجاااااال أرجو منك أختي الفاضله عدم التعميم لئلا يلحقك إثم بسب الرجال كلهم ,, مع اتفاقي معك سوء بعض الرجال ... انظري الى نصف الكوب المليان لا الفارغ ,,, زادك الله تفائلا ,,
30 - قلت لها اذهبى الى موقع المستشاره ناعمه الهاشمى | ًصباحا 01:37:00 2010/03/07
اطلعى على الموقع ولن تندمى واذا استطتى ان تتصلى على مركزهم يكون افضل وفقك الله لانهم اناس متخصصه فى العلاقة الزوجيه كما انها مدربة حياااااااااااة ولم تستفيدى ان شاء الله لا تنسى تدعيلى
31 - سوالف صباح الخير ياأم طارق | ًصباحا 06:53:00 2010/03/07
في مثل مصري يقول {اللي يده في الماء مش زي اللي يده في النار } وأنا معممتش أنا قلت [[ بعض الرجال وجودهم لعنه في حياتك حتى بعد الطلاق وإن موتهم عباده لان موت الظالم عباده بحيث يكف اذاه عن عبادالله ]] ..... لان زوجك رائع ياأم طارق جالسه تستائين مني ولو تعرفينني بالحقيقه لبكيتي عليّ لانني بالفعل بنت ناس وهو مبهدلني أنا طليقي مبهدلني ولي ثمان سنوات مطلقه ... أمس شفت وحده على عكاز تمشي من كبر سنها جسمها كله يرتجف "كنت اقول في نفسي يمكن وانا بده السن اكون برضك بالمحاكم ".........لانه ممكن يزوجها وعمرها 13سنه خصوصآ وإنها جميله ده تتوقعي منه أي حاجه
32 - صلوا على نبيكم محمد | مساءً 07:59:00 2010/03/07
الصبر مفتاح الفرج لا انصح اى زوجه بالطلاق من زوجها مهما كانت الظروف هل المطلقة ستكون سعيدة بطلاقها وعن تجارب بعض النساء المطلقات فى المحاكم هل تلك السيدات سعداء بشقائهم فى المحاكم فى الحالتين دمار نفسى لكن اعتقد ان الصبر على عيوب الزوج له اجر عند الله ومن الممكن ان ينصلح حال الزوج فى يوم من الايام ولكل شخص عيوبه سواء رجل او امراة نحن لسنا ملائكة ولكن تختلف عيوبنا عن بعض نصيحة لصاحبة المشكلة عندما تنجبين سيتغير زوجك ويميل اليك ولابنه وقليل من الصبر والطاعة له ستحل جميع المشاكل ولا تنسى الدعاء والاستغفار المستمر يوميا فهو يحل به جميع الكروب باذن الله
33 - سوالف | مساءً 08:47:00 2010/03/07
أنا مبحرضش حد ...لان أنا قلت إن لي ثمان سنوات مطلقه ومع كده حاسه إنني بنشل من طليقي وجلطتي على يده والعياذ بالله [ ده وأنا مطلقه ] علمآ وللإنصاف إنه كان في أثناء مكنت زوجته مثل خادم مصباح علاء الدين ده كنت حتى مبطلبش ألاقي الحاجه قدامي وأنا في الاصل مطلبتهاش من الاساس ..... [ ياأيتها السائله الله شاهد إنه من يوم طلاقي إبتدت رحلة عذابي ومش عارفه متى بتنتهي } .......ياأم طارق أنا كنت بحكي حكايتي فقط واللي شفته بالمحكمه دي قصص واقعيه أنا خلوقه وعشريه وعاتآ الناس بيطمئنوا لي بسرعه وبيحكولي مش ربع ساعه أكون عرفت قصة حياتاها من يوم ماولدتت ....ياأم طارق إن كنتي في نعمة الزوج الصالح فإشكري ربك ولكن {{ لا تحجري علينا الشكوى والفضفضه }} وهم الاسلام اليوم أيش ممكن يسوا لي يكلموا لي القاضي اليمني مثلآ دي فضفضه ونصيحه مع ذكر قصه واقعيه أما الاسلام اليوم فهم لايستطيعون ان يقعلون لي شيء ......سوالف من اليمن والموقع سعودي طلعت أوت هذي المره كرتك ياأم طارق مجتش في الجون
34 - سوالف | مساءً 09:17:00 2010/03/07
الان كلكم بتكفروني وبتخرجوني من دين الاسلام ....{ أنا ندمانه جدآ إنني ماأجهضتش حملي } .... بنتي إتربت بنوعية معيشه معينه الآن بتنتقل لنوعية معيشه أخرى مع زوجة أبوها { اللي على طووول مشغول وبيرجع البيت بعد منتصف الليل } يعني بنتي بتكون مع زوجة أبوها 24ساعه والاب غايب 24ساعه ياريتني سمعت كلام والدصديقتي لمان قالها قولي لسوالف تنزل الجنين اللي في رحمها لانها بتشوف أيام سوداء أنا ندمانه ..........قلبي محروق على بنتي ولا بجلس دقيقه في بلدي بعد ميأخذها طليقي بأهاجر أوروبا عند خالي
35 - المتوكلة على الله (مساء الخير يا سولف) | مساءً 09:57:00 2010/03/07
و الله أنا حاسة بيكي و بمعاناتك يا سوالف إصبري يا أختاه و من ساعة إلى ساعة فرج إن شاء الله, و أنا من نفسي أدعو الله السميع العليم بأن يفرج عنك همك و كربك و يرد إليك ابنتك ردا جميلا و يكفيك شر طليقك و يعوضك بمن هو أحسن منه فهو القادر على كل شيء, فقط استعيني بالله و لا تيأسي من رحمته فالدنيا دار ابتلاء... واصلي تعليقاتك (أنا ممن يتابعها) و لا عليك فيمن ينتقدونك و ينتقدون أسلوبك, عبري كما تريدين و فضفضي عن نفسك كي نشاركك معاناتك, كان الله في عونك يا أخيتي...
36 - المتوكلة على الله | مساءً 10:42:00 2010/03/07
أنا من رأي سوالف و من لم يعجبه الأمر هو حر... مسكينة السائلة كيف لها أن تعيش مع رجل بدون أخلاق دائما يهينها و يشتمها و يضربها بسبب أو بدون سبب, حتى و إن أخطأت في حقه المفروض أن يصبر عليها كما تصبر عليه هي, أم هي أولى بالصبر لأنها امرأة و هو سي السيد, و أمثال ذلك الرجل عالة على المجتمع, أهذا ما أمر به ديننا؟ " فإمساك بمعروف أم تسريح بإحسان", و من رأيي السائلة يجب أن توكل أحدا من أهلها كي يحسم الموضوع مع الزوج إما أن يحسن إليها و يعتذر عما صدر منه في الماضي أو يسرحها بإحسان و الله لن يضيعها, هل نهاية العالم إذا تطلقت, أنا أعرف قريبة لي تطلقت من زوجها الأول الذي كان يعاملها مثل معاملة زوج السائلة تماما بالإضافة إلى تدخل عائلته فيها و تحريضه عليها و بعد مدة وجيزة من طلاقها تزوجت من هو أحسن منه مائة مرة و أنجبت بنتين و هي سعيدة الان في حياتها, فالطلاق محمود في بعض الحالات مثل حالة السائلة و لهذا شرع الطلاق (لعدم إلحاق الضرر بالغير), حتى الحيوان لا يجوز ضربه فما بالكم بامرأة مسكينة ضعيفة, كان الله في عونك يا أختي السائلة, فقط صلي الإستخارة و بعدها أنظري إلى ماذا ترتاحين إلى الطلاق أم الإستمرار مع زوجك (إن تغير حاله) و في كلتا الحالتين سيختار لك الله ما فيه صلاحك...
37 - سوالف | ًصباحا 07:01:00 2010/03/08
مافيش فايده حتى شهادة الحق الناس يخافوا منها .......{ الجمله المشهوره : أنا مش حق محاكم ولا أريد أدخلها } .....عدن كلها عارفه إنه تاجر كبير وغول في مجال الادويه ولا واحد في مدينتي رضى يشهد معي .....وزوجته مش متعلمه هو بعد مطلقني راح جاب بنت 16سنه من القريه .....أسألكم بالله هذي كيف بتذاكر لبنتي إنجليزي ؟؟؟؟؟ ........قواعد النحو والصرف الهندسه .....خلاص بنتي ضاعت أمره إلى الله حسبي الله ونعم الوكيل فيه
38 - صلوا على نبيكم محمد | مساءً 02:53:00 2010/03/08
انا نفسى اى انسان عنده مشكله سواء رجل او امراة ان يبدا بالاستغفار يوميا ويستمر عليه بدون ملل اقل شىء مائة مرة فى اليوم سيشعر بان حياته ستتغير الى الاحسن وتنحل بمشيئة الله مشاكله افعلوا ذلك لن تخسروا شىء ولكن اهم شىء الاستمرار لا تقولوا استغفرت شهر او شهرين ولم اشعر بشىء لا استمروا فقط حتى يفرج الله كروبكم وسيبوها على الله يحلها من عنده ما اجمل الاستغفار كنز كنت غافله عنه ولكن بفضل الله هدانى الله لهذا الكنز
39 - صلوا على نبيكم محمد | مساءً 03:01:00 2010/03/08
ادخلوا على جوجل على فضل الاستغفار وقصص وتجارب المستغفرين جربوا لن تخسروا شىء
40 - سوالف..طلبتكم | مساءً 07:57:00 2010/03/08
دعاء لي في الثلث الأخير من الليل أو أمام بيت الله فأنا اعلم بإن ربي لايرد ضيوفه ....طلبتكم دعاء لي محتاجتكم
41 - عسل العيون؟!!!!!!!!!!!!! | مساءً 05:35:00 2010/06/13
ابصراحة لا تعليق!!!!!!!!!!!!!!!!!!!1فهو مثل زوجي تماما"