الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية العلاقات العاطفية الحب

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

ما أسرع ما تنخدع الفتاة.. هذا مثال!

المجيب
أستاذ مدرب في مجال التدريب والتطوير
التاريخ الاحد 12 ربيع الثاني 1431 الموافق 28 مارس 2010
السؤال

أنا فتاة ملتزمة وسمعتي طيبة، وكل من حولي يعرفني بأني إنسانة عاقلة وناضجة.. منذ سنتين تعرفت على شاب عبر أحد المواقع، وكثر اللقاء بيننا على الماسنجر، وبعد فترة اكتشفت أن لديه رغبة شديدة أن يطلب يدي من أهلي، أنا كنت متخذة المسألة مجرد تسلية؛ لأني وحيدة بالبيت، لكن هو جاد والمسألة هذه تؤثر على حياته، هو أكبر مني تقريبا بخمس سنوات، ولم يكمل دراسته الجامعية، ومطلق، وعلاقتي به غيرت أشياء كثيرة في حياته، منها أنه صار محافظًا على صلاته أكثر من قبل.. أرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،وبعد:

عزيزتي الفاضلة..

لا عيب في أن الإنسان يخطئ، والأجمل أن يعترف بخطئه.. ولكن إذا تمادى في خطئه  فهنا تكون المشكلة..

يقول الله عز وجل: "ولا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى".. كونك تقولين إنك عقلانية أو ملتزمة فحديثك مع شاب عن طريق الماسنجر ينافي التدين والالتزام، وكذلك يقول المولى عز وجل "ولا متخذات أخدان".

غاليتي.. نحتاج في حياتنا أن نتخذ قرارًا في لحظة ما متجردين من العواطف؛ لأن هذا القرار تُبنى عليه حياتك.

ومن خلال ما كتبت اتضح لي أنك تعرفين الإجابة لكنك تريدين أن تأنسي بالرد..

ولنفصل بالموضوع معا..

1- الحدث أنك في حالة من الفراغ والوحدة زين لك الشيطان أن تكلمي هذا الشاب.

2- ما أدراك يقينا بكل تفاصيل حياته التي ذكرتِ من أنه مطلق وغير جامعي؟؟!!!

3- وما أدراك أنه قد صلح حاله، هل رأيت بعينيك أو أن أحدًا من الثقات الملازم له قد أخبرك؟؟!!

4- أنه لم يراك أو يعرف اسمك وما يربطه بك فقط الماسنجر، وهذا فيه خير كثير..

5- تستطيعين أن تتخذي قرارك بعيدا عن العاطفة؛ لأنه -كما قلت- ستتعلق حياتك كلها على هذا الأمر.. وتغلقي حساب الماسنجر وليدبر نفسه لن يتضرر أن من سمح لنفسه أن يكلم امرأة دون علم أهلها ودون استشعار أنه مراقب من الله كيف يؤتمن عليك بعد ذلك.

6- القرار بيدك وأنت من تختارين أن تخططي لحياتك..

7- إنما أراه أن تقطعي علاقتك به، واستعيني بذلك بصلاة الحاجة، وتوبي إلى الله لأن ما بني على باطل فهو باطل.. والتزمي التوبة.

8- اشغلي نفسك بأشياء إيجابية، هوايات حفظ قرآن، التحاق بالمراكز الشبابية، أو المجامع التي عندكم، ابحثي عن صحبه صالحة، أو استثمري معرفتك النت في أشياء إيجابية.

8- التزمي الدعاء بأن يقضي ويشبع حاجاتك كلها..

9- أسأل الله أن يرزقك زوجًا صالحًا يرضى به عنك.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - أبو أحمد عبد الله | ًصباحا 09:45:00 2010/03/29
تعبت أقلام الدعاة والمصلحين وبحت أصوات الوعاض حول هذه الأوضاع. تقع الأخوات حفظهن الله من كل مكروه في شراك خفافيش الانترنت ثم بعد ذلك يرسلن للاستشارات وكم أتمنى أن تشتشير الفتاة قبل الخوض في أى علاقة هذا من ناحية ومن ناحية أخرى كون أختي السائلة تبدأ بوصف نفسها ( أنا فتاة ملتزمة وسمعتي طيبة، وكل من حولي يعرفني بأني إنسانة عاقلة وناضجة) فأرى أختي إعادة النظر في فهمك لنفسك وخاصة كلمة عاقلة وناضجة. ثانيا كم يتضح لنا مقدار سذاجة الفتيات (معذرة على هذا التعبير ) عندما يصدقن كلام خفافيش الانترنت فقد صدقتي أختي حفظك الله من كل مكروه كلام هذا الخفاش بأنه أصبح يصلي وأنه لايقدر يستغني عنك فهذه مخدرات يحقن عقلك بهاليفترسك. ثالثا:بسبب الفراغ الذي تعانيه لجأت لذلك فاشغلي نفسك بماينفعك في الدنيا والآخرة ولعل المجيبة على سؤالك وفقها الله أوفت وكفت وإنما ندلي برأي ونحتسب ذلك عند الله.
2 - ابوثامر | ًصباحا 08:45:00 2010/03/30
الحمدلله الذي من على هذه الفتاة وارشدها للسؤال والتصرف بحكمة قبل وقوع ما لا يليق بها كفتاة ملتزمة والحمدلله ان هيأ لنا علماء اخوة لنا ناصحين مجتهدين .
3 - عزيز | مساءً 03:26:00 2010/03/30
اجابه شافيه ووافيه جزا الله المستشار كل خير اعلمي اختي ان العفيف ومن يطلب العفه لايطلبها من النت والشات اخبرك انه يحبك وانتي تعلقتي به واحسستي ان هذا هو الانسان المناسب لك اختاه اسمحي لي جانبك الصواب اغلب الذئاب البشريه التي تنهش في لحوم المسلمين هم اطيب وانقى الناس على الشات ليس لسبب ولكن لكي يستدر عطف الأنثى نعم واجهت العديد من الحالات وفي كل الحلات التي مرت تخبرنا اخواتنا بأنه كان انسان خلوق ومهذب ويهتم لمصلحتي ولا يريد لي الا الخير ولكن للأسف خدعت الذ يريد الحلال فأبوابه كثير ولا اعتقد ان الشات من ضمن هذه الابواب لأنه باب من ابواب الشياطين الذي دمر العديد من البيوت المسلمه والبيوت السعيد اعيدي حساباتك واقطعي علاقاتك بهذا الشخص واجعلي عملك خالصاً لوجه الله وسيعوضك الله الخير اسأل الله ان يطمئن قلبك موفقه
4 - صلوا على نبيكم محمد | مساءً 05:41:00 2010/04/03
صلوا على النبى الكريم واستغفروا الله
5 - حبيبه زوجها | ًصباحا 06:17:00 2010/04/15
تقربي من الله اكثر وصلي استخاره واسالي عليه وختبريه اكثر من مره المهم الصدق والحب بلزواج انا مثلك تزوجت بلصدفه والحمدلله ربي اعطاني وارضاني الله يوفق الجميع
6 - دعاء | مساءً 07:03:00 2010/06/06
مينفعش علاقة عن طزيق النت لانها معظمها علاقات فاشلة وعلى العموم صلي صلاة الاستخارة واللي في الخير ربنا يقدمة
7 - مدنة السهر | ًصباحا 07:09:00 2010/06/29
لا تصدقينه مادام معرفة النت خليها تسلية احسن او لا تحكي معه ابداااااااا