الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية مشكلات الاختلاف بين الزوجين في العادات التعليم

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

زوجي.. عصبي المزاج سيِّئ التدبير للمال

المجيب
بكالوريوس هندسة طبية من جامعة القاهرة
التاريخ الاثنين 02 رجب 1431 الموافق 14 يونيو 2010
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أنا وزوجي -الحمد لله- على وفاق، لكن المشكلة بيننا أنه عصبي المزاج رغم تدينه، ولا يعرف التصرف في الموارد المالية مما ينعكس سلبًا على حياتنا، ويجعلنا كل يوم على خلاف يصل في بعض الأحيان إلى حد الطلاق.. ساعدوني في إيجاد حل جزاكم الله خيرًا.

الجواب

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

ممارسة لعب البازل من حين لآخر قد يفيد الكبار كثيراً وليس الصغار فقط، فعند تركيب اللوحة تبحث عن القطعة المناسبة للتجويف الذي يمكن أن تتلاءم معه حتى تحصل في النهاية على صورة جميلة، ولو تركت قطعتين مقابل بعضهما البعض أو تجويفين، فلن تكتمل الصورة، ولن تستمتع بالمنظر الجميل الذي من أجله صُممت اللوحة.

حياكِ الله أختي الكريمة..

لا تعارض بين تدين زوجك وعصبيته، فالتدين يهذب فقط ولا يلغي بالكلية الطباع الشخصية، فأحد الصحابة الكرام كان فيه شيء من الجاهلية لما نادى صحابيا جليلا آخر بابن السوداء، وموسى عليه السلام و هو نبي رسول معصوم كان سريع الغضب، فما بال آحاد الناس، والمطلوب هو كيفية احتواء هذه العصبية، والتعامل معها بحكمةٍ عند حضورها، فابحثي عن الأسباب التي تُؤَدِّي إلى هذه العصبية، إن كانت منكِ فحاولي الابتعاد عنها، فلا تحدثيه مثلاً بأمر هام و يحتاج إلى تركيز واتخاذ قرار وهو عائد من عمله، وخاصة إن كان ضغط العمل أحد أسباب هذه العصبية، أو هو جائع أو يريد أخذ قسط من الراحة.

وإن كان هذا طبع فيه فحاولي فقط تهدئته، فكما أسلفت لن يمكن إلغاء سمات الشخصية تماماً و إنما يمكن ترويضها، فاطلبي منه حينها الوضوء أو الاغتسال أو الجلوس في مكان هادئ بالبيت، وقومي بتقديم كوب من العصير له، أو سرد قصة مشوقة له لإخراجه من هذه الحالة المزاجية، ومع الوقت يمكن تقليل هذه العصبية وحدتها.

قبل أخذ القرار عند الإنفاق حاولي التعرف على رأيه وامدحيه وأثني عليه، ثم قولي له بلطف: ما رأيك لو فعلنا كذا، أو أَجَّلْنَا الشراء لموسم التخفيضات، وإذا فاجأك بشراء شيء لا تحتاجونه أو غالي الثمن، فلا تتمادي في تقريعه، ولكن اقترحي عليه، في أجواء من الدعابة والفكاهة، واطلبي منه أن يقوم بتعيينك وزيراً للمالية لمدة ثلاثة شهور قابلة للتجديد إذا نجحتِ في خفض ديون الأسرة وتحسين ميزان المدفوعات، نعم استخدمي هذه الألفاظ وتلك الكلمات لترسمي الابتسامة على وجهه، وتثيري رغبته نحو خوض التجربة، بل واشترطي عليه مكافأة مجزية لكِ إذا نجحتِ، وعندما تنعكس هذه الأجواء الطريفة إيجابياً على حياتكما، هنا تكون الفرصة أكبر على التفكير الهادئ واتخاذ القرارات الصائبة، ويكون النجاح حليفك إن شاء الله في مناخ من البهجة والبساطة والهدوء، فكل شيء يمكن حله بالهدوء بأقل من الجهد الذي نبذله من أعصابنا والإساءة لنفسيتنا ومن حولنا عندما نسمح للخلاف أن يتمدد بفعل درجات التوتر وعوامل الطقس المتقلب من شد وجذب.

أسال الله تعالى أن يديم عليكما نعمة الحب والوفاق، ويكتب لكما السعادة في الدنيا  والآخرة.

وواصلينا بأخبارك.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - ليه ثلاثة بس؟ | مساءً 10:15:00 2010/06/15
"ولكن اقترحي عليه، في أجواء من الدعابة والفكاهة، واطلبي منه أن يقوم بتعيينك وزيراً للمالية لمدة ثلاثة شهور قابلة للتجديد" كنت أظن أن الأمر مفروغ منه مدى الحياة، أليس بين أيدينا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: صحيح البخاري، للإمام البخاري: 3251 - وقال ابن وهب: أخبرني يونس، عن ابن شهاب قال: حدثني سعيد بن المسيب: أن أبا هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (نساء قريش خير نساء ركبن الإبل، أحناه على طفل، وأرعاه على زوج في ذات يده). انتهى. (أرعاه) تعني أكثر رعاية وصيانة لماله منه ومن غيره. أنا لا أفهم على أي أساس نفعل أحاديث موضوعة في حياتنا، نصححها رغم الداء والأعداء، ونتخذ أحاديث أخرى لا إشكال في صحتها وراء ظهورنا؟!!! مع التحية.
2 - كنت هنــــــا | ًصباحا 12:05:00 2010/06/17
وانا اؤكد على مسألة عدم مناطحة الزوج وهو غضبااان خليه لين يهداااااا....لان الشيطان يكون حاضر ويخليه يتصرف تصرفات يندم عليها اذا استفزيته ... بعدين تفاهمي معه ويفضل تتكلمين معه لما يكون رايق... وراح اذكر قصة سمعتها من احد المشائخ في شريط له..ذكر ان واحده من محارمه جت له تشكي سوء معاملة زوجها لها..فقال لها اذا تبين امورك تزين مع زوجك زيني امورك مع ربك وخليه من اولوياتك هذا الأمر لانه اذا احبك ربك ورضاء عنك حبب لك خلقه وسنع امورك معهم...وطبقتها قريبته وبعد فتره جت تشكره عليها وتقول ان حياتها معه صارت افضل بكثير من قبل...اتمنى اكون فتك لو بشي قليل..... وربي يسر امرك ويسعدك مع زوجك..