الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج اختيار الزوج أو الزوجة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

الزواج من الأقارب

المجيب
عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم
التاريخ الخميس 15 صفر 1424 الموافق 17 إبريل 2003
السؤال

أنا قررت الزواج ووضعي ولله الحمد جيد مشكلتي هي في اختيار الزوجة هل تكون من أقربائي أو من خارج العائلة ؟ علماً أنني في إحدى المرات تمنيت فتاة من أقربائي إلا أنني وجدت أن رغبتي بها لا تقوم على أي أساس إنما مجرد فكرة حيث أن والدي ذكرها لي بدون إجبار أو ضغط، لكن إحدى أخواتي ذكرت أنها لا تؤيد أن تكون زوجة لي نظراً لبعض الحساسيات بينهم، واقترحت علي أن أتزوج من خارج العائلة. قد تقول دعك من هذه الفتاة فأقول لك ما ذكرته في أول الرسالة من أنها سكنت قلبي ولا زال أثرها موجوداً.$0 هل أتركها وأبحث عن غيرها حتى لا أقع أنا وهي في مصادمات مع أخواتي حيث أن أخواتي لا يرغبن فيها ؟ أم أتزوجها وأحقق حلمي السابق؟ وحتى لا أندم على التفريط بها، وهل يعتبر الحب العابر له أثر على الإنسان ولو بعد حين؟ وأقصد بالحب العابر الذي يأتي بسماع مدح لها أو نظرة عابرة أم أن هذا نوع من الحب الغير صادق؟

الجواب

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم، وبعد:$0 يا أخي أولاً نشكرك على اهتمامك بموضوع الزواج والمبادرة إليه فتلك شريعة ربانية وشعيرة نبوية ورابطة أسرية وحاجة بدنية أسأل الله أن يسددك ويدلك على ما فيه رشدك وصلاحك، ثم أخي أنصحك أولاً وأنت في مثل هذا الموقف أن تسأل أولاً عن دين هذه البنت التي رغبت الزواج منها وكذا أخلاقها، فإن وجدت ما يصرفك عنها لضعف دين أو سوء أخلاق وتصرف فحينئذ تنصرف عنها لهذا الأمر الشرعي وللأمر الاجتماعي الذي ذكرته في سؤالك، وإن وجدت بغيتك فيها من حيث الدين والأخلاق وكذا الصفات والجمال ورغبتك ملحة للزواج منها فهنا أنصحك باستخارة رب العالمين ثم استشارة العقلاء الحلماء من قرابتك وأسرتك الذين يعرفون تلك المشكلة ويقدرون قدرها من القوة والنفوذ في مستقبل حياتك الأسرية ومن ثم حاول أن تقنع الأخوات برغبتك وتحقق ما تطلبه في شريكة عمرك في هذه البنت وتذكرهن بالله وتخوفهن بعقوبة الحيلولة دون الزواج بلا مبرر شرعي، وقد يعاقبن في حياتهن الزوجية.$0 والمهم أخي أن تكسب مشورة ورضى والديك بالدرجة الأولى في زواجك من هذه البنت، أما ما ذكرته من ذلك الحب المعابر فعلى فرض أنك انصرفت عنها وتزوجت من غيرها فإن هذا الحب عادة سرعان ما يزول ويتلاشى إذا تزوجت وحصلت ما تريد وأعرضت عن الماضي، لهذا أخي لا يكن ذلك الحب لوحده سبب التعلق أو أن تخاف من استمراره في حالة تركك الزواج منها ولازم الاستخارة وكرر الدعاء.$0 أسأل الله أن يعينك ويأخذ بناصيتك للبر والتقوى، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.