الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية مشكلات النوم

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

أعراض من اضطرابات النوم

المجيب
مدرس للطب النفسي والأعصاب بطب الأزهر
التاريخ الاثنين 22 رمضان 1432 الموافق 22 أغسطس 2011
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

منذ أربع سنوات أشعر بشيء غريب داخلي، وبالأخص عند النوم، أسمع بقدوم الصوت من بعيد ويزداد شيئاً فشيئاً، وأصبح في هذه الحالة شبه نائمة، وفي النهاية يمسك أحد بقدمي ويدي ولساني ولا أستطيع الحراك، وأنادي ولا أحد يسمعني، وأخاف من فتح عيني لكي لا أرى من الذي يمسك بي، ويظهر هذا الشيء في صورة من ينام بجانبي، وأسمع أحيانا أصوات ضحكات وتعلو باقترابه، وبعد الزواج ظهر لي في صورة زوجي، وكان يخنقني ولا يتركني إلا عندما أقرأ آية الكرسي وبشدة، وآخر مرة كانت أمس، والتي بسببها أردت مراسلتكم، فعندما صليت الفجر وعدت للنوم وبعد فترة كأنني كنت شبه نائمة، وأرى أشياء تخرج من قدم زوجي اليمنى وهو نائم، ويمسك بي ولا أستطيع الحراك، ولا حتى النداء لزوجي، بدأت بقراءة آية الكرسي بقوة حتى صرخت، وعندما قلت لزوجي بذلك قال: إنه لم يشعر بخروج شيء منه، فخفت. أفيدوني مأجورين. وعذرًا للإطالة.

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

الأخت الفاضلة..

أهلا ومرحبا بك، تعتذرين في رسالتك عن الإطالة التي لم ألمحها في رسالتك، فأنت لم تتحدثي إلا عن الأعراض التي تحدث لك منذ أربع سنوات دون أن تشرحي لنا أي شيء عن تعليمك وسمات شخصيتك وعلاقاتك الأسرية وارتباط ما يحدث لك بضغوط أم لا، وماذا فعلت خلال الأربع سنوات، وهل اختفت هذه الأعراض في فترة معينة أم لا؟ كل هذه الأسئلة مهمة لتشخيص حالتك.

فما يحدث لك مرتبط بفترة ما قبل النوم، وشخص ما يلمس جسدك، ورغم أنك لا ترينه (وأخاف من فتح عيني لكي لا أرى من الذي يمسك بي) إلا أنك تقررين أنه بصورة من بجانبك (ويظهر هذا الشيء في صورة من ينام بجانبي) دون أن تحددي هل من بجانبك رجل أم امرأة، وماذا يفعل بملامستك وما هو رد فعلك، ثم تشكل بصورة زوجك، فهل لهذا سبب بعلاقتك بزوجك وخاصة العلاقة الجسدية، كما ترين هناك أشياء كثيرة تحتاج إلى توضيح.

عموما ما تقررينه يحتمل أحد التشخيصين..

اضطراب التحويل (Conversion Disorder ) يعرّف هذا الاضطراب بأنه فقدان أو تغيّر في الوظيفة الجسمية بدون وجود سبب بدني ظاهر. بمعنى أن الفرد يظهر عليه فقدان في جهازه الحركي أو الحسي أو تغير في الوظائف الفسيولوجية لعضو أو أكثر من أعضاء جسمه، في غياب وجود سبب بدني أو عضوي واحد.

وأشهر صور هذا الاضطراب: الشلل بأنواعه (شلل يد، رجل، إصبع...)، العمى الجزئي أو الكلي، الصعوبة في الكلام، فقدان السمع الجزئي أو الكلي، وما إلى ذلك.

والثاني هو  اضطرابات النوم  والتي قد لا تحدث لجميع المرضى ومنها:

 الشلل المؤقت (Cataplexy ):

نوبات مفاجئة لفقد العضلات لوظائفها، وتتراوح الأعراض من ضعف بسيط فيها (مثل ترهل في عضلات الرقبة أو الركبة أو عضلات الوجه، أو عدم القدرة على التحدث بوضوح) وتصل إلى انهيار كامل في الجسم. وقد يتعرض الإنسان لمثل هذه النوبات من النوم كرد فعل للمثيرات العاطفية مثل الضحك أو الغضب أو حتى الخوف، وقد تستمر من بضعة ثوانٍ إلى دقائق عديدة، ويكون الإنسان واعياً عند مرور الحالة به (وهذا لا يحدث معك).

الشلل النومى (Sleep paralysis ):

عدم المقدرة المؤقتة على التحدث أو الحركة عند النوم أو الاستيقاظ، وقد تستمر أيضاً من بضع ثوانٍ إلى عدة دقائق (هو الأقرب إلى حالتك).

هلاوس قبل النوم (Hypnagogic hallucinations ):

ينتاب الشخص عندما يغلب عليه النوم أو النعاس أو يذهب في النوم أحداث أو تجارب شبيهة بالحلم، وتكون سماتها قوية ومخيفة (هو الأقرب إلى حالتك).

هلاوس النوم:

 اضطرابات إدراكية تحدث في بداية النوم أو قبيل الاستيقاظ، وفيما يرى النائم صوراً بصرية أو يسمع أصواتاً  قد تفزعه لكنه يعود إلى حالة الوعي الطبيعي سريعاً في دقائق معدودة، ويتبين الأمر على حقيقته فيهدأ.

وقد تحدث هذه الأعراض الثلاثة ليس فقط في الحالات المرضية. في غالبية حالات النوم القهري، فإن العرض الأول يحدث ويظهر عند النوم المفرط طول النهار. أما العرض الثاني فيصاب به الشخص نتيجة لتراكمات من الأشهر والسنين للنوبات النومية النهارية، وتوجد اختلافات كبيرة جداً في تطور الثلاثة أعراض وحدتها، وترتيب ظهورها من فرد لآخر.

وحوالي 20- 25% فقط من حالات النوم القهري تنتابها جميع الأعراض. من أكثر الأعراض شيوعاً والتي تستمر مع الشخص طيلة الحياة النوم المفرط طيلة النهار، أما الشلل النومى والهلاوس وأعراض النوم القهري وخاصة النوم المفرط و(Cataplexy ) تصبح غالباً حادة مما تؤدي إلى إعاقة حياة الفرد الاجتماعية والشخصية والعملية من أن يمارسها بشكل طبيعي.

شلل النوم:

أعراضه:1. عدم القدرة على تحريك الجسم أو أحد أعضائه في بداية النوم أو عند الاستيقاظ.

2.كما يمكن أن تصاحبه هلاوس مخيفة.

تستغرق أعراض شلل النوم من ثوان إلى عدة دقائق، وخلالها يحاول بعض المرضى طلب المساعدة أو حتى البكاء؛ لكن دون جدوى، وتختفي الأعراض مع مرور الوقت أو عندما يلامس أحد المريض، أو عند حدوث ضجيج.وقد أظهرت الدراسات بأن 2% من الناس يتعرضون لشلل النوم على الأقل مرة في الشهر. وقد يصيب هذا المرض المرء في أي عمر. ويتعرض 12% من الناس لهذه الأعراض لأول مرة خلال الطفولة.

العلاج:يحتاج المرضى المصابون بشلل النوم غير المصاحب للنوم القهري أن يدركوا بأنهم غير مصابين بأي مرض عقلي أو مرض عضوي خطير، كما أن معظمهم لا يحتاجون إلى أي علاج طبي. وأفضل ما يمكن أن يفعله مرضى شلل النوم خلال حدوث النوبة أن يحاولوا تحريك عضلات الوجه وتحريك العينين من جهة إلى أخرى، ففعل ذلك كفيل بإنهاء هذه الأعراض. وفي حالات الزيادة المتكررة في حدوث هذه الأعراض كحدوثها أكثر من مرّة في الأسبوع على سبيل المثال، قد يصف الطبيب المختص أدوية لاستخدامها. ومن المعروف بأن الضغط النفسي والتوتر إضافة إلى عدم كفاية النوم يزيد من حدوث هذه الأعراض، لذلك ولتقليل احتمال حدوث ذلك ينصح باتباع التالي:

• حاولي الحصول على القدر الكافي من النوم.

• حاولي التقليل من الضغوط التي تتعرضين لها.

• مارسي التمارين الرياضية، ولكن قبل النوم بوقت كافٍ.

• حافظي على جدول نوم واستيقاظ منتظم.

بعض الفرضيات تقول بأن النوم على الجنب قد يساعد في التخلص من هذه النوبات.

 وبالتالي نصيحتي لك أن تحاولي تنفيذ النصائح الأخيرة، وفي حالة الفشل يجب العرض علي طبيب نفسي..

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - أبو عزام | مساءً 02:21:00 2010/07/29
إلى المستشار د.علي ..... مع التحية ألم تلاحظ يا أخي أنك لم تشير إلى الرقية والشفاء بالقرآن وبذكر الله لا من قريب ولا من بعيد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فقط أعتمدت على ما تعلمته من العلوم البحتة !!!!!!!!!! علما يا أخي بأن تلك الحالة التي ذكرتها السائلة تمر على الكثير من الناس ولو جلست في أي مجلس وذكرت مثل تلك الحالة لأخبرك الكثير بأنهم يمرون بها أو قد مروا بها ،،، وقد مررت بها كثير أنا وزجتي كذلك وكنا نعالجها بالرقية الشرعية وإن كانوا علميا يسمونها شلل النوم إلا أنني أتساءل لماذا يخيل لنا بأن هناك من يحاول الأمساك بنا وخنقنا ولماذا نشعر أننا فتحنا أعيننا ونحن في الحقيقة مغمضين عيوننا ولماذا عند تلاوة القرآن في وقت الحالة تنحل تلك المشكلة ولماذا نصرخ وننادي ونستغيث بأعلى صوتنا والناس نيام حولنا ولا يشعرون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اعتقد بأن البحث العلمي لتلك المسألة غير موفق. لذلك أنصح الأخت السائلة بأن تتبع ما يلي((( أولا))) حافظي على اذكار الصباح والمساء حافظي على الصلوات الخمس لا تهملي قرآة القرآن في بيتك ((( ثانيا ))) جهزي علبة زيت زيتون تكفيك لمدة أسبوع واقرأي فيها الفاتحة ثلاث مرات وآية الكرسي مرة والكافرون ثلاث والإخلاص ثلاث والفلق ثلاث والناس ثلاث وعند نومك ادهني صدرك منه. ((( ثالثا ))) ضعي علبة الزيت قريبة منك أثناء النوم فإذا عاودك هذا الشعور فادهني مرة أخرى.... لقد جربت هذا معي ومع زوجتي ونجح الأمر تماما لكن هناك أشياء يجب أن تضعيها بالحسبان وأقولها لك من خلال التجربة سواء حدثت معي أو مع الآخرين وهو أن هذا الشعور يمكن للشخص ان يعتاد عليه فيقلل من أهميته لأنه في بداية الأمر يكون مخيف لأحساسنا بالاختناق واقترابنا من الموت لكن مع الأيام نشعر أنه حالة تقربنا من الموت فقط ولكنها لا تؤدي إليه حتى أنني اصبحت اثناء نومي لا اصارخ كثير بل اقرأ عليه بهدوء حتى يدعني ،،، والشي الآخر أن تلك الحالة قد تعاود في أي وقت فيجب أن نعاود طريقة العلاج ،،، والشيء الثالث أن هذه الحالة في الغالب أكثر ما تأتي عندما يلجأ الشخص إلى الفراش وهو مرهق وعلى كل أن تشتكين من شيء لو كتبت في أي منتدى عن حالتك لأخبرك الكثير أنهم مروا بها فلا تكترثي للأمر كثيرا حتى وأن تنوعت حالته وأنا شخصيا اعتبره إيذاء شيطاني ... والله أعلم
2 - barbarossa | مساءً 09:04:00 2010/07/29
أختي الغالية!!ابحثي عن الشيخ أو الشيخة ليقرا لك الرقية الشرعية......الإسلام أقر السحر والعين والحسد ووساوس النفسية.....وأقر الإسلام العلاج بالرقية الشرعية بل إن أصحاب حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم رقوا مرضاهم وأقر رسول الله رقاهم.....
3 - سيدي | مساءً 10:01:00 2010/07/29
أخت الكريم مايحدث لك هوشيء عادي جدا كثيرا مانسمعه عند البعض حتى آنا شخصيا قدحدث لي في فترت ماضية وامتلكني خوف شديدلاكني سرعان ماوجدت ان الكثير من الاشخاص ينتابهم انصرف عني الخوف واصبحت لاأكترث به حتى عفيت منه واللحمدلله ماانصحك به هوقرائة القرآن والمحافظة على الصلاة في الوقت..ولاعليك ستجدين الراحة والطمئنين انشاءالله
4 - ام محمد | مساءً 09:13:00 2010/07/30
انا ارى ان تاخذ الاخت بجميع الاسباب والاراءانا مع الرأي الاول لابو عزام... قد يكون سحرا ولكن المستشاره ايضا اتت بالجانب العلمي اعرضي نفسك على اخصائي لتحليل شخصيتك لتعرفي مع اخطاءك الداخليه وتتعرفي على ذاتك اكثر ولتعرفي ان كان ماتعانيه مرضا نفسيا ام لا ....وايضا واظبي على الصلاه في اوقاتها واذكار الصباح والمساء واعملي كما ذكر الاخ ابو عزام ..... وتوكلي على الله في كل هذا واكثري من الدعاء...
5 - ابو عمر | مساءً 03:56:00 2010/07/31
استغرب كثيرا من د.علي مع احترامي له بعدم ذكر اهم نقطه بوصفه الطبي للاخت الكريمه, بضروريه الرقيه الشرعيه والذكر والتلاوه ويجب على الدكتور علي بما اننا بموقع ديني رسمي ان يذكرهم اسئل الله عزوجل الهدايا لنا وللقائمين على هذا الموقع ولي د.علي كما اسئل الله تعالى الشفاء العاجل لاختي الفاضله.
6 - ابو خالد | ًصباحا 05:22:00 2010/08/13
ابو عزام احسنت لأن أغلب الظن أن ما تشكو منه الاخت هو بسبب تلاعب شياطين الجن بها كفانا الله واياها شياطين الجن والانس، مع عدم تهميش كلام الدكتور علي ووجود حالات اخرى تنطبق مع كلام الدكتور علي.
7 - ب.محمد | مساءً 12:08:00 2011/08/22
شيء عادي يُصاب به الكثير و الكثير من الناس .. حاولي فقط أن تتوضئي قبل النوم و لا تنسي الأذكار و سيزول ذلك إن شاء الله.. هناك شيء آخر لا تركزي على ما يحدث لك أثناء النوم لتجعليه و كأنه حقيقة في اليقظة فتحدثي به الناس و تبالغي في سرده.. إذا تكررت هذه الحالة معك التي تكونين فيها ما بين يقظة و نوم حاولي أن توقظي نفسك بتحريك جزء من جسمك يدك و رجلك .. و تجعلي هذا الأمر يقلقك كثيراً.. ربي يذهب عنك كل بأس
8 - مجربة | ًصباحا 12:19:00 2011/08/23
حدث هذا معي كثيرا في ما سبق لدرجة أني كنت أخاف من النوم وأحاول أن أظل مستيقظة، وعلى ما يبدو ان هذا من الشيطان عزيزتي، ولا تخافي ما دام يهرب منك فهذا دليل على إيمانك، أكثري من الدعاء واللجوء إلى الله وقراءة القرآن قبل النوم، وأنا كنت أضع سماعات الراديو في أذني على القرآن طوال الليل حتى لا تحدث معي مثل هذه الحالة، وكان يفيد، وجربي أن ترقي نفسك أو تستمعي للرقية مثلا، والأهم من كل هذا البعد عن الذنوب
9 - مجربة | ًصباحا 12:23:00 2011/08/23
ابتعدي عن أي ذنب تشكي فيه، مثل مشاهدة برامج غير مفيدة على التلفزيون، ضرب الأولاد، النميمة ، جاهدي نفسك شوي شوي، وعودي إلى ربك، والحمد لله أنتي تصلي الفجر إدعي الله من قلبك أن يحفظكي من الشيطان، وقدمي صدقات ، واعلمي أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وأكثري من ذكر الله في النهار وقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له، حفظكي الله من كل سوء وثبتكي على الإسلام حتى نلقى الله عز وجل
10 - مسلم اسبانيا | ًصباحا 01:55:00 2011/08/23
أنا أوصي الأخت أن تعمل بنصيحة الأخ أبو عزام لأن ما ذكرته الأخت لم يتطرق اليه السيد المستشر وعليها أن لاتهتمي بالأمر وهذا يصي به حتى الأطباء في معالجة أي مرض فهم ينصحون عدم التفكير بالأمر والا لدواء لم يكن له تأثير أو تأثيره سيكون قليل وسؤالي للسيد المستشر ما قولك عندما يصاب بالمس أو ما ذكرت الأخت وعندها يبدأ المريض يتكلم بلغة أجنبية الانجليزية أو الاسبانية وهو شبه أمي ولا يسحن حتى لغته الأصلية
11 - يا لفرحة الشيطان! | مساءً 01:13:00 2011/08/24
يا لفرحة الشيطان عندما يرى بأن من أمة محمد صلى الله عليه و سلم من يعزو كل عارض نفسي لا يمكنهم شرحه إليه! الشيطان الذي ليس له أي سلطان على ابن آدم سوى الوسوسة"و ما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي. فلا تلوموني و لوموا أنفسكم"...الآية. و يا لفرحته عندما يرى المعالجون المسلمون لا يرون لذكر الله مكاناً في علاج نفوس مرضاهم. لقد ذكرتي المرض و ذكرتي علاجك له بذكر الله، و قطفت شيئا من ثماره المباركة بنفسك ، و هذا فضلٌ من الله عليك كبير. داومي على قراءة القرآن و الذكر بالمأثور من الدعاء بقلب موقن بالإجابة قبل النوم و خلال ظهور العوارض ثم انظري كيف تصبح هذه الحالة من سذاجات الماضي...و إياك ثم إياك من التوجه الى طبيب نفسي يتحدث بلغة علماء النفس الذين لا يذكرون الله إلا قليلا و بما لا يمت الى العلاج بما يشفي النفوس بذكر الله كما جاء في هذه الاستشارة المبتورة. و ليعذرني الدكتور، و أسأل الله أن يشملنا و إياه بعفوه و أن يهديه لذكر الله في معالجته لمرضاه. و إن وجدتي أن الأمر أكبر من أن تعالجيه بنفسك فلا بأس بالذهاب الى طبيب نفسي شرط أن يكون ممن اشتهر في اعتماد ذكر الله كجزء من علاجه و إلا أوقعك مباشرة في فخ العقاقير المثبطة للخلايا العصبية بحجة السيطرة على الإفرازات الكيميائية التي يصدرها الدماغ فيدخلك في متاهات أنت في غنى عنها. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك.
12 - يا أخي مسلم اسبانيا | مساءً 01:28:00 2011/08/24
هل وقفت بنفسك على حالة مريض يتكلم بلغة اجنبية مفهومة و أنت تعلم يقينا أنه شبه أمي لا يعلم تلك اللغة كما أنه لا يحسن لغته الأصلية؟ أم أنك تعتمد في كلامك على ما قرأته و سمعته من نقول اعتمدت فيها على ثقتك بالناقل فقبلت منه المنقول؟ مع احترامي لكل من ذكر هذا في كتبه عبر التاريخ القديم و الحديث فإن كل تلك القصص إنما هي من باب قيل و قال مثلها كمثل الاعتماد على أقوال منسوبة للصحابة والتابعين في شرح الكتاب دون تمحيص و من ثم يعتقد الناس بها و يتخاصمون لأجلها لشهرتها على الألسن و هي في الحقيقة لا أصل لها و لا فصل. إجمع الآيات الواردة في معنى المس و ما ذكر الله من سلطة الشيطان على الناس لترى بنفسك أنها لا تدل على ما يسعى الكثيرون ليل نهار لإثباته. و انظر في الروايات و الآثار المنقولة لترى بأنها غير قطعية الدلالة و الثبوت في كل أحوالها و جوانبها على الرغم من كثرة المتكلفين بإثباتها.
13 - مسلم اسبانيا | ًصباحا 01:56:00 2011/08/26
السلام عليكم أول أشكرك أخي من قلبي التوضيح . في الحقيقة لم أحظر ولم أقف امام هذه الحالة لكن سمعت عن هذه الحالة من العائلة لكن اعرف أن ابنهم شبه أمي أو امي بلغته الأصلية وعندما يسرع يبدا يتكلم بلغة أجنبية ومنها الانجليزية هذا ما سمعت من أهلي . أما ما سمعته وكان حظوري متكررا مع المريض والله يعلم أني أصدق في كلامي كانت المريضة تصرع عند سماعها للرقية الشرعية وما يحدث في هذه الحالة
14 - مسلم اسبانيا | ًصباحا 02:13:00 2011/08/26
تبدأ المريضة تتحدث مع الراقي باللغة العربية الفصحى وهي أمية مع العلم أن المريضة تتكلم بلهجة بلدها الأصلي ليس لها أي علاقة باللغة العربية الفصحى وعندما يسأل الراقي من يحدث بلسان المريض يجيبه هي لغتي هذا الأمر حدث معي تكرارا لكن أقول الله أعلم كيف يحدث هذا وفي الحقيقة أنا دائما أنصح المريض في هذه الحالة أن يتجه الى طبيب نفسي بشرط أن يكون طبيب ملتزم بشرع الله حتى يوجه المريض الى طريقة
15 - مسلم اسبانيا | ًصباحا 02:18:00 2011/08/26
أن يوجهه الى طيقة العلاج الصحيحة أما المعالج النفسي العلماني أو من ينكر الرقية الشرعية فلا أحبب أنيذهب المريض اليه الا في بعض الحالة وارجو الرد وشكرا ونسأل الله الشفاء للجميع