الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية بعد الزواج

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

البدانة بعد الزواج

المجيب
التاريخ الاثنين 30 ذو الحجة 1431 الموافق 06 ديسمبر 2010
السؤال

أنا متزوجة منذ خمس سنوات، ولديَّ طفلان، لكن أنا أحس بإحباط باستمرار؛ وذلك لسببين أولهما: أني بعد ما تزوجت أصبح جسمي ممتلئًا بعض الشيء، ولكن زوجي لا يرغب في أن أذهب إلى طبيب تخسيس، وهذا يفرق معي كثيرًا. أما المشكلة الثانية فهي أننا كنا متفقين على أني بعد الزواج أكمل الدراسة، لكن زوجي رفض، وأنا طيلة هذه المدة ألح عليه كثيرًا وهو رافض بتاتا، ومع ذلك لم أخالف رأيه، بعد ذلك قلت له أريد عمل مشروع صغير ولو في البيت، ولكنه يقول لي دائما: إن شاء الله.. مع العلم أنه يرفض تماما أن أخرج إلى الشارع بمفردي.. لقد تعبت كثيرًا وأريد حلاً.. أرشدوني مأجورين..

الجواب

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

الأخت الفاضلة..

بالنسبة للمشكلة الأولى: تعتبر البدانة بعد الزواج مشكلة صحية لدى كل من الرجل والمرأة، إلاّ أنها تعد مشكلة جمالية ونفسية بصفة خاصة لدى المرأة. وحلم استرجاع القوام الممشوق الذي كنت عليه قبل الزواج والولادة، هو حلم أي امرأة.

ولابد أن نعرف أن مقياس الجمال الشائع غير واقعي، وهناك دراسة في الأنثروبولوجي "علم دراسة الإنسان" تقول إنه لا يستطيع الوفاء بمقاييس الجمال العالمي إلا 5% فقط من المجتمع النسائي في العالم! أما ال95% من النساء فتظل في صراع طوال حياتها لعدم وصولها للصورة المطلوبة والمرغوبة في المجتمع.

وأنت لم تذكري وزنك وطولك وما مقدار الزيادة؟ وما سبب عدم رغبة زوجك للذهاب للطبيب المتخصص؟ هل عدم اقتناعه بالذهاب إلى الطبيب؟ أم أنه لا يراك بدينة تحتاجين لطبيب؟ أم يريد طبيبة متخصصة؟ لابد من مناقشة الموضوع بهدوء مع تخير الوقت المناسب للمناقشة، ومحاولة إقناع زوجك بحاجتك للذهاب إلى الطبيب.

ويفضل أن يكون اتباع أي نظام غذائي تحت إشراف طبيب متخصص، ولكن يمكنك اتباع  النصائح العامة التالية التي تساعدك في الحفاظ على وزنك تحت شعار "غذاء متوازن + نشاط بدني":

• الإرادة تصنع المعجزات وتحقق المستحيل، اجعلي فكرك الشاغل هو الانتصار على نفسك وخفض وزنك.

• أفضل نظام يمكنك اتباعه للتخسيس هو تقليل الدهون والسكريات والنشويات البسيطة كالخبز الأبيض والأرز، والإكثار من الخضراوات، ولا تتناولي وجبة قبل النوم مباشرة، وإذا رغبت في الأكل قبل النوم فيجب أن يكون ذلك بعد تناول الوجبة بساعتين على الأقل وتذكري الحكمة الصينية القائلة:

• ليكن إفطارك كالملك، وغذاؤك كالأمير، وعشاؤك كالشحاذ. أو المثل القائل: إفطارك كُلْه كُلَّه، وغذاؤك كل نصه، وعشاؤك تبرع به لجارك (أوعدوك).

• أن تشغلي وقتك بشكل مفيد، فالقيام بأعمال البيت والاهتمام بالأولاد يساعدك على ملء جزء من وقتك بعمل،فالإحساس بالملل أو الفشل يزيدان من التوجه إلى الطعام كتعويض لا شعوري عن الكبت النفسي والعاطفي.

• عند الذهاب إلى الصديقات أو إلى أي اجتماع عائلي تلبية إحدى دعوات الطعام أو المطاعم يمكن تناول صحن سلطة أو خضراوات مسلوقة قبل الذهاب، إذ إنه عندما تكون المعدة خاوية، قد لا يستطيع المرء التحكم بشهيته لدى تقديم الطعام له.

• الانتباه إلى كيفية طهي الطعام بالبيت، وتقليل نسبة الدهون وخصوصاً الحيوانية المستعملة في الطهي.

• الإكثار من الحركة وممارسة أي نوع من التمارين الرياضية كالمشي وصعود الدرج إلى آخره، ويمكن الإكثار من الحركة على سبيل المثال بالاستغناء عن استخدام السيارة للمسافات القريبة أو صعود الدرج بدلاً من المصعد، والاستغناء عن أجهزة التحكم الآلي في المنزل،فالرياضة تحرق الدهون الواردة إليه عن طريق الطعام أو المتراكمة في أنسجة الجسم المختلفة، وبالإضافة إلى ذلك فهي تخفف من حدة الاكتئاب لأنها تزيد من نسبة السيروتونين في الدماغ، وهو الهرمون الذي يمنح المرء الشعور بالسعادة.

وبالنسبة للمشكلة الثانية:

قضية استكمال الدراسة أو العمل بالنسبة للمرأة ينظر إليها بعض الرجال على أنها تعطل المرأة عن أداء دورها كزوجة وأم، ولا يمكن تصحيح هذه المفاهيم إلا عن طريق الحوار والنقاش بين الطرفين مع اختيار الكلمات المناسبة والوقت المناسب والأسلوب الهادئ، والموضوعية في النقاش، علما بأنه يمكنك استكمال دراستك أو العمل عن طريق المراسلة أو عن بعد، وبالتالي لا يؤدي ذلك إلى أي تقصير من جانب الزوجة، ويمكن الاتفاق على أن يكون الأمر كتجربة وتجتهدين في إثبات نجاحك في واجباتك والتزاماتك.  

ونسأل الله أن يصلح حالكم، وأن يصلح ذات بينكم، وأن يسهل أمركم، وأن يختار لنا ولكم ما فيه الخير.

ونتمنى من الله عز وجل أن نكون قد وفقنا في الرد عليك، ندعو الله أن يمن عليك بحياة سعيدة وصحة وافرة.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - ليس له منعك | مساءً 06:17:00 2010/12/06
صحيح البخاري: 2572 - حدثنا عبد الله بن يوسف: حدثنا الليث قال: حدثني يزيد بن أبي حبيب، عن أبي الخير، عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أحق الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج). صحيح مسلم. 63 - (1418) حدثنا يحيى بن أيوب. حدثنا هشيم. ح وحدثنا ابن نمير. حدثنا وكيع. ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا أبو خالد الأحمر. ح وحدثنا محمد بن المثنى. حدثنا يحيى (وهو القطان) عن عبد الحميد بن جعفر، عن يزيد بن أبي حبيب، عن مرثد ابن عبد الله اليزني، عن عقبة بن عامر ؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أحق الشرط أن يوفى به، ما استحللتم به الفروج".
2 - سوالف / اليمن / عدن | مساءً 10:07:00 2010/12/06
الصحابه ماتوا زماااااااااااااااان ........... ياصاحبةالسؤال خلاص زوجك وخلاص إنه تورطتي فيه مرمري له حياته خليها مرة المذاق بس بشياكه ظلي زني عليه أبغى اتمشى ابغيك تظل بالبيت تونسني اناطفشانه ابغى ثوب ابغى فستان ابغى شنطه تلائم الفستان ............. لمان خلآآآآآآآآآص هو بيقول لك اطلعي اشتغلي ومن راتبك اشتري لنفسك اللي تريدين
3 - سوالف /اليمن / عدن | مساءً 11:11:00 2010/12/06
تكمله ... وإذا قالك خلاص زوجتي حبيبتي اطلعي اشتغلي لاتوافقين على طول لأ .... أولآ قولي له لا خلاص تعودتت على الراجه وأخذالفلوس منك ...... وليش اشتغل وانت حقي البنك المتحرك (( مع ضحكه مرافقه لهذه الجمله )) ..... طبقيها صدقيني طبقيها وشوفي هو بعدين بيترجاكي تطلعي تشتغلي .... هم الرجال كده بيجوا بإسلوب فين أذنك ياجحا
4 - لا استغرب يا سوالف | ًصباحا 04:10:00 2010/12/07
يا اختي سوالف يكفي انك مطلقة ولم تنجحي في حياتك الزوجية....فلا داعي لاقتراحات قد تؤدي بها الا الطلاق فانتي لا تعلمين طبيعة زوجها...والمستشار كفا ووفى
5 - سوالف اليمن عدن | ًصباحا 08:37:00 2010/12/07
كويس عمومآ بتجي عليّ ايام كلها وراء بعض نكد الظاهر ان السنه الجديده بدأت بأيام النكد ومدامك بتسبني ناديني بإسمي الحقيقي أماني عشان تعييرك لي بطلاقي انكتب خلاص في صحائفك ومش مسامحتك ومبروك عليّ حسناتك اشتغل لله وسبني واشتمني وانا بأخذ خصيلة شغلك لله من صلاة وصيام وصدقه ... أيوه انا إمرأه بصنع من الشتم + السب درج للصعود للقمه ومن غير سلام
6 - أضحك الله سنك يا سوالف | مساءً 06:35:00 2010/12/07
اعجبني تعليقك كثيرا، أضحك الله سنك وسرك في الدنيا والآخرة.
7 - ومتى كانت كلمة مطلقة سبا؟؟؟ | مساءً 09:52:00 2010/12/07
وهل يعني ذلك ان الله سب المطلقات عندما ذكر هذه الاية ((والمطلقات يتربصن بانفسهن ثلاثة قروء))...ويمكن ان تطلبي ما تشاءين مني يوم القيامة (الله اعلم بما وراء القصد...وخاصة ان الاسم هو اسم مستعار فلا اكون بذلك اشهرت شيئا) و بل سازيد على ماقد تطلبين بان ادعو لك ولابنتك ....ولكن طلب بسيط....لا تفسدي النساء على ازواجهن.
8 - الحل الأمثل | ًصباحا 10:54:00 2010/12/10
ذكرتي عدة أسئلة في سؤال، عموما: البدانة بعد الزواج ظاهرة، وسببها الأول كثرة النوم (الجلسة)، وضرب الخمس (الكبسة) وشرب الغاز (الكولا) مع كل وجبة بإسراف، خففي ما تقدم ومارسي الرياضة المنزلية (المشي) يوميا لمدة نصف ساعة وستخفين، وأما الطبيب وأنظمة الحمية إن لم يكن معها عزم وحزم فالفشل مصيرها، وكثير ممن طبقها لم يفلح!!!!!!! وبالنسبة لمنعك من المشي في الشارع، فربما لأن المنطقة التي تسكنونها لا تناسب للمشي، وربما لصونك مما قد ينالك من أذى الطائشين، فاسمعي كلامه وحاولي المشي في الأماكن الخلوية أو البعيدة عن زحمة الناس. وأما مواصلة الدراسة فإن كان مما اشترطتي عليه قبل الزواج فيجب عليه الوفاء به قدر الطاقة، وكونك تنازلتي لرفضه فكرما منك وسماحة. وأما مشروعك المنزلي فحاولي إقناعه، ولكن اختاري الوقت المناسب لتفاتحيه مرة أخرى.. ويبدو أن بيتكم لم يزدحم بالأطفال بعد؟! .. وبالجملة إن كنتي مقتنعة بزوجك من نوحي كثيرة فتعايشي مع حياتك برضا ومحبة لترتاحي وتسعدي .. أتمنى لكما حياة سعيدة.