الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية المشكلات الجنسية

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

زوجتي تكره الفراش!

المجيب
التاريخ الجمعة 29 رجب 1437 الموافق 06 مايو 2016
السؤال

أنا رجل في الأربعين من عمري، متزوج والحمد لله، ولكن مشكلتي تكمن في أن زوجتي تكره الجماع تماماً. أريد أن أحصن نفسي، ولكنها في كل مرة تتهرب من الجماع، كما أنها لا تحب المني ولا رائحته، وتكره أن أقذف داخلها أو خارجها. علمًا أني لا أريد أن أطلقها، ولكن أريد تحصين نفسي.. أرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الحمد لله رب العالمين، حمدا لله على نعمة الزواج؛ فتلك آية لها ما لها من الرعاية والحصانة والقدسية ما لها، ولذا حفظها الإسلام ورعاها الدين وجمل طبيعة الرجل والمرأة فيها، ولذا كان من المهم أن يلزم الزوجين الحفاظُ على الأسرة ما دامت الحياة، وأن يعيشا الروح الدافئة لهذه البيئة الأسرية والزوجية.

ثم إني أشعر بك وبما تمر به، فالواقع يثبت أن عدم إعطائك فرصتك في إفراغ الشهوة الجنسية والفطرية في موضعها الحلال قد يصيبك بأشياء نفسية وبدنية واجتماعية، ومما لاشك فيه أن هذه المشكلة مشكلة مؤرقة وخطيرة، وقد ترد إلينا كثير من هذه الاستشارات بحكم التخصص في الإرشاد الزوجي.

وحتى لا أطيل عليك، سيكون جوابي إليك على شطرين، تحديد أسباب المشكلة، فإنه إذا عرف السبب بطل العجب، وتحديد طرق العلاج لك ولها، وأسأل الله أن ينفعكما بما سنقول، وأن يتقبل منا ومنكم.

المرحلة الأولى: أسباب المشكلة:

تعود مشكلة نفور الزوجة من الجماع والجنس ومشتملاته من المني وهجمة الرجل عليها إلى سببين رئيسيين:

1.  إما أسباب مرضية بدنية تتعلق بعدة غدد خاصة بالرحم والأعضاء التناسلية، وتكشف لها عن الهرمونات الجنسية لديها.

2. أو أسباب نفسية، وهذا ما أرجحه، فإني أوقن أن زوجتك ليس بها أي مرض عضوي يمنعها من الجماع، ودليلنا على ذلك أنك كما قلت عندما تقترب منها تنفر من الجماع، فالأمر إذا نفسي يعود للعديد من الأسباب.

ولكن قبل أن أضع لك هذه الأسباب النفسية، دعني أسألك:

أولاً: أنت في الأربعين من عمرك، فالسؤال المطروح، منذ كم سنة تزوجتما؟! وهل كلما أردت جماعها يحدث ذلك؟! أم أنه أمر عارض يتعلق بأمر معين؟!.

ثانيـاً: أنا لا أعلم هل هناك أولاد إن كان حدث جماع قبل ذلك؟! أم لا؟!.

ثالثـاً: هل حدثت مشاكل معينة عند أول لقاء بينكما؟!.

رابعـاً: هناك عدة أسئلة أوجهها لك ولها:-

- أما إليك، فهل يا أخي عندما تريد جماع زوجتك تستعين برسول المحبة (الهوية أو القبلة) والتهيئة الجنسية للجماع، هل رائحتك –واعذرني- تكون طيبة عند اللقاء، وهل لديك مشكلة في القذف؟! هل تهتم بإشباع رغباتها أم لا؟!.

- ثم إليها، يا ليتك لو تسألها هذه الأسئلة وتجيبنا:

1. هل كراهيتها دائمة أم تتعلق بموقف أو شكل أو هيئة معينة؟!.

2. هل مرت بظروف صعبة أو حادثة ما قبل الزواج فكونت لديها قناعة بكراهية الجماع؟!.

3. ما نوعية الاشمئزاز والكراهية لأمر المعاشرة، وفي أي جزئية بالذات؟، ولعل التحديد مهم لنعرف السبب تماما.

4. هل تنفر من سماع القرآن والذكر وتتثاقل عن الصلاة؟ والجواب عن هذا السؤال سيؤكد لنا أنه من المحتمل أن يكون بها مس يحتاج إلى علاج.

المرحلة الثانية: وسائل وطرق العلاج:

1. الاستعانة بالله والدعاء واللجوء إليه، إضافة إلى الصبر على هذا البلاء، وعدم الجزع أو التسرع في اتخاذ القرارات السلبية.

2. استشارة طبية نسائية تكشف عن الأعضاء التناسلية، وتقرر تحليلا خاصا بالزوجة.

3. زيادة توعية الزوجة بحقوق الزوجية، وأن رضا الله عنها برضاك أنت عنها في مقابل أن تكون ملتزما بمعاشرتها الحسنة وبالمعروف.

4. المصارحة والحوار من أهم وسائل دوام الحب وعلاج المشكلة، ويا ليتها – أي اللقاءات- بينكما للمصارحة تكون في مكان هادئ وشاعري، وتقدم لها هدايا وتثني عليها.

5. التقدير المخلص لزوجتك والتركيز على إيجابياتها لا سلبياتها، والثناء الطيب لها، وكلها وسائل سحرية للعلاج وزوال الكراهية من الذهن.

6. عرضها على متخصصة نفسية (باللقاء المباشر) بينهما تشرح لها وتستمع إليها، ولعل علاجها -كما أثبتت كثير من الإحصائيات النفسية- يكون في وجود من يستمع إليها.

7. لا أنسى أن أذكرك بالرقية الشرعية، وقراءة القرآن والصلاة على أوقاتها.

وأسأل الله تبارك وتعالى أن يحفظكما، وأن يسعدكما وأن يجنبكما الشر والسوء.

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وصحبه ومن والاه. والحمد لله رب العالمين.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - مها | مساءً 05:28:00 2010/08/30
الله يكون في عونك يااخي السائل بس إذا الوضع معها كذا تزوج الشرع حلل لك
2 - ابو عبدالرحمن | مساءً 05:35:00 2010/08/30
الاستشاره في
3 - رجولة | مساءً 05:45:00 2010/08/30
مثل هذه الأمور عيب أن تجيب عليها امرأة الحياء الحياء
4 - راجي رضا الوالدين | ًصباحا 05:42:00 2010/08/31
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اتفق مع اختي سوالف فيما قالت الكل يعلم ان ليس كل من يدخل هـ الموقع من جميع الاعمار فـ ماذا اذا دخلت بنت عمرها 14 او 15 سنة ورأت ماهو مكتوب نحن لا ود ان نفتح بناتنا على هـ الكلام لانريد ان نسبب لهم عقد نفسية من قبل ان يتزوجو انا مع اخوي السائل ان يسأل فيما يريدهـ ولكن لا يتعمق اكثر في السوال او الاسئلة اللتي كـ هذه الاسئلة ان يكون السوال بين السائل والمجيب وان ترسل الاجابة للسائل على بريده الالكتروني وان يكتفو هنا بالرد ولكن بدون التعمق ... وجزاء الله الجميع كل خير
5 - صلوا على نبيكم محمد | ًصباحا 06:46:00 2010/08/31
اجابه المجيبه عبير رائعه وان لم تجد فى زوجتك فائده تزوج باخرى ولكن لى تعليق بسيط على عرض المشكله وهى ذكر تفاصيل لا داعى لذكرها كان يمكن القول بان زوجتى لا تحب العلاقه الحميمه او الجنسيه وانا اتفق مع كل من قال لا يجب عرضها بهذه الطريقه هذا موقع دينى يدخله جميع الاعمار من الرجال والنساء اين الحياء اين الحياء الى الاخت سوالف كيف عرفتى ان ليله واحد وعشرون هى ليله القدر؟
6 - صلوا على نبيكم محمد | ًصباحا 07:18:00 2010/08/31
بصراحه انا شايفه ان مفيش حياء فى كل شىء لو فتحت التليفزيون تجد افلاه ومسلسلات لا حياء فيها ولا اخلاق لو شاهدت برنامج تجد شجار وعراك بين ضيوف البرنامج كانهم جلسين على مقهى لو نزلت الشارع تجد الاصوات العاليه بين النساء وبعضهم حتى ممكن تلاقى شجار بين النساء والرجال فى الشارع لو دخلت على موقع دينى تجد استشارات تتكلم باسلوب غير راقى اين ذهب الحياء للاسف اللى عنه حياء بيقولوا عليه غير متحضر ساذج اصله عنده حياء
7 - الى الطبيبه الصيلانيه | ًصباحا 07:27:00 2010/08/31
ما هو احدث علاج لعقم الرجال وهل هناك اعشاب طبيه تعالج عقم الرجال بحكم انك صيدلانيه
8 - مشاعر | مساءً 02:57:00 2010/08/31
الله يهدي الجميع من المفترض أن نكون ارقى من ذلك في الطرح وفي النقاش
9 - ....فكر | مساءً 06:53:00 2010/08/31
القول الفصل في ذلك ... الإستشارة لا حرج فيها ونعمة ان تجد راحتك بالإستشارة من دون معرفة من انت بعدا عن الإحراج .. لذا كان من الذوق الإسلامي الرفيع والدب الجم كما هو أصل من أصول ديننا الكريم الذي تميز بالذوق الرفيع أن تكون تلك الإستشارات اجاباتها عبر البريد الإكتروني .. وليس هناك من لا يعرف استخدامها .. وما المانع من هذا النوع من الستر والدرب والحياء ويضمن لك خصوصيتك وراحتك في كل الإسئلة بالتفصيل الممل بلا اذاعتها حفاظا على ابنائنا الصغار ... وانتشار الرذائل والفواحش عبر وسائل الإعلام والصحف والشبكة لا يبرر أن الأمر لا مانع من أن نكمل مسيرة الرذيلة والخراب لأنه منتشر بل نسعى تقليله ونكون قدوة لغيرنا في ذلك وصاحب الموقع عليه تقوى الله ..اولا...فهو محاسب ان ادي لإنحراف احد ... وإن لم تكن تلك هي النية ...
10 - فيصل | مساءً 11:15:00 2010/08/31
الله يكون بالعون
11 - فيصل | مساءً 11:16:00 2010/08/31
الله يكون بالعون
12 - سوالف | ًصباحا 01:16:00 2010/09/01
حسب نوعية العقم هل الحيوان المنوي ضعيف فيموت على الفور بعد خروجه أو إنه قليل العدد حيث أنه يوجد رقم محدد لعدد الحيوانات المنويه للشخص السليم ... عمومآ فحص الحيوان المنوي هو الذي يحدد ..... لازم فحص مختبري للحيوان المنوي حتى يتم تحديد السبب الاساسي
13 - البوئساء | مساءً 12:26:00 2010/09/01
اخي تزين لها وعليك بالملاطفة والمداعبة ستشعر بعد مدة انها تغيرت فانا كانت زوجتي لاتطيق الجماع اما اليوم فانها تغتصبني بصورة يومية كل عام وانتم بخير
14 - لو سمحت | مساءً 04:07:00 2010/09/01
صاحب التعليق22: البوئساء : لو سمحت ممكن تذكر لنا الأسباب الكامنة من وراء هذا التحول من وجهة نظر الزوجة. لماذا كانت؟ وكيف صارت؟ للفائدة. تقبل الله منكما وأتم عليكما نعمته.
15 - هل هناك اعشاب تعالج العقم | مساءً 03:00:00 2010/09/04
هل هناك اعشاب فى الصيدليه تعالج العقم عقم عدم وجود حيوانات منويه فى السائل المنوى
16 - ناصر | مساءً 05:20:00 2016/05/09
السلام عليكم ممكن الزوجة مسحورة لتطلق زوجها لبد من رقية أقرب وقت