الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية ضعف الوازع الديني

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

مصيبتي في زوج مدمن للحشيش

المجيب
التاريخ السبت 09 صفر 1434 الموافق 22 ديسمبر 2012
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

تزوجت منذ سنة، وفي الشهر الثالث من زواجي اكتشفت أن زوجي مدمن حشيش، ويبيع على أصدقائه، تابعته بصمت -لأنه من النوع الذي يكذب كثيرًا ويحلف بالله كاذبًا- إلى أن وجدت الدليل الأكيد وواجهته، في البداية حاول أن ينكر ولكني حاصرته واعترف.. تحدثت معه بهدوء، ووعدني أن لا يدخل أصدقاءه للبيت، وأن يتوقف عن الحشيش.. كان صادقاً في عدم إدخال أصدقائه، ولكنه لم يتوقف عن الحشيش، وأصبح يستغل أوقات ذهابي لأهلي، أو تواجدي في عملي، وسهره مع أصدقائه كل أسبوع، أصبحت ألمح له بهدوء وأتقرب إليه وأدعو له لمدة شهرين تقريبا، عندها انصدمت مرة أخرى ووجدتها في جيبه، وتحدثت إليه بحزم، وأنني أشعر بضيق من استمرار الحشيش، عندها طلب مني أن نفكر من جديد في ارتباطنا، ولعلنا تسرعنا في الأمر، وأن كلامه هذا من أجلي.. تحدثت إلى خالته لعلها تستطيع التأثير عليه، ومازال الأمر تحت التنفيذ.

ملاحظة: زوجي يتيم منذ تسع سنوات ولا إخوة له لذا تحدثت إلى خالته منذ بداية زواجنا، وهو يفتش في جوالي وأشيائي الخاصة، وقد لاحظت ذلك، وصَمت رغبة مني في أن يهدأ بعد أن يتأكد مني، أبلغت أهلي بالموضوع، ولكن طلبت منهم عدم التدخل؛ لأن زوجي طيب وكريم وحنون في كل شيء، وحتى هو لا يعرف بأمر معرفة أهلي أو خالته، لأنه يرى أن من واجب الزوجة أن تستر على زوجها، وتحدثها بالأمر يعتبر فضيحة.. أرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

أختي السائلة، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

لا شك أن الإدمان على الحشيش أمر خطير، قد يكون له ما بعده، وليتك تحريت في السؤال عن الزوج وأخلاقه قبل الارتباط لتكوني على بينة، أما وقد ارتبطتم ثم اكتشفت إدمانه فإني أسأل الله أن يتوب عليه من هذه المعصية، وأن يستقر زواجكما وأن تعيشا حياة طيبة مطمئنة.

أختي الفاضلة، أعتقد أنه كان من الأولى أن لا تطلعي أحدا على معصية زوجك، إذ إن كشف الستر الذي أسبله الله عليه لا يجوز إلا عندما تتعطل سبل الإصلاح، ولا يوجد لها حل إلا بتدخل الأهل، وهذه قاعدة عامة تسري على جميع المسلمين وليس الزوج فقط، يقول نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم: "ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة" رواه الشيخان، وفي رواية عند مسلم: "ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة"، وقد تأكد لي هذا الأمر عندما ذكرت أنك طلبت منهم عدم التدخل، إذًا ما الفائدة من إخبارهم، وأخشى أن يطلع فيما بعد على حقيقة الأمر فيتخذ منك موقفا سلبيا، وقد تأخذه العزة بالإثم.

عموما نعود إلى أصل الموضوع، وهو تعاطيه الحشيش، فهذه معصية كبيرة، وكقاعدة عامة فإني أوصيك في حالة التعامل معها ومع أي معصية بما يلي:

1. تعظيم أمرها وتذكيره بعقاب الله عز وجل، ويمكن أن تذكري له ما يتعلق بالخمر من آيات وأحاديث؛ لأن تعاطي الحشيش ملحق بشرب الخمر بجامع وصف الإسكار فيهما، فقد ثبت في صحيح مسلم وأحمد والنسائي من رواية جابر بن عبد الله أن رجلا قدم من اليمن، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن شراب يشربونه بأرضهم من الذُّرَة يقال له المِزْر، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "أو مسكر هو"؟ قال: نعم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كل مسكر حرام، إن على الله عز وجل عهدا لمن يشرب المسكر أن يسقيه من طينة الخبال"، قالوا: يا رسول الله وما طينة الخبال؟ قال: "عرق أهل النار أو عصارة أهل النار"، وجاء في سنن أبي داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كل مخمر خمر، وكل مسكر حرام، ومن شرب مسكرا بخست صلاته أربعين صباحا، فإن تاب تاب الله عليه، فإن عاد الرابعة كان حقا على الله أن يسقيه من طينة الخبال"، قيل: وما طينة الخبال يا رسول الله؟ قال: "صديد أهل النار"، والأحاديث كثيرة.

2. افتحي له باب التوبة ولا تقنطيه من رحمة الله، بل تلطفي معه، وحبذا لو أهديتيه كتابًا أو شريطا عن التوبة ليسمع الموضوع من شيخ مؤثر.

3. أوصيك بالصبر في نصيحته؛ لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يحتاج صبرا جميلا، فقد قال تعالى على لسان لقمان وهو يعظ ابنه: "يا بني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور".

4. ذكرت في زوجك صفات الطيبة والحنان، فاغتنمي هذه الصفات الطيبة فيه، وبادليه صفاته الحسنة بصفات حسنة منك تدل على حبك له ورغبتك في صلاحه، وحبذا لو اقترحت عليه الذهاب إلى مكة والمدينة وقضاء أيام من الطهر والصفاء فيهما، فلعل الله يمن عليه بتوبة نصوح.

وفقك الله ورعاك.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - علي | مساءً 06:20:00 2011/02/26
الإدمان على الحشيش، يلغي كل صفاته الحسنة..............ومن ثم أنت لا يمكنك غصلاح شخص كاذب ومدمن على الحشيش،........هاتان الصفتان:،........الكذب........و.........الإدمان..........قد قضى على كل خير في ذلك الزوج..............وأفضل حل هو الخلاص منه،................وإلا مستقبل اكثر المدمنين هو أكثر غدمانا وأخرب حالا............لأن شعور الادمان قد سيطر على عقله،..........وهو بمثابة شخص ناقص........
2 - علي | مساءً 07:50:00 2011/02/26
مفروض فترة الخطوبة على الاقل 3 أشهر من خلاله لكشف الطرف الآخر بعيد عن كشف عورة الآخر.........اي عدم التقرب للمعاشرة الزوجية بل التقرب لمعرفة الطرف الآخر..........فهذه الفترة ممكن كشف علامات تدل على صلاح الطرف او على فساده
3 - الحل الأمثل | مساءً 09:45:00 2011/02/26
الحل الأمثل.. أختي .. كون زوجك لا يدخل زملاء التحشيش بيته، وكونه يحاول أن يخفي أمره عن خالته وأهلك، وكونه كريم وطيب وحنون، فكل هذه علامات خيرية فيه، بقي عليك أن تترفقي به وأن تحاولي إقناعه بأن ما يفعله خطاء، بإشعاره أولا: أن فعله لا يرضي الله، ومدمن الخمر لا يدخل الجنة، وثانيا: أنه يدمر صحته وقد يسبب لنفسه أمراضا قاتله، و ثالثا: أن فعله قد يكون سببا في سجنه وفصله من عمله.. حاولى علاج هذه المشكلة برفع ثقافته الدينية؛ ليقتنع بالأمور السابق ذكرها، ثم حاولي رابعا: أن يتخلص من رفاقه بالمقاطعة تدريجيا، أو بالانتقال إلى منطقة أخرى، وخامسا: أن كان هو يحاول ترك المسكر لكن يجد صعوبة في التخلص من بلواه، فاعرضي عليه العلاج في المستشفيات الخاصة بعلاج الإدمان، كمستشفى الأمل. .فإن نجحتي ووفق لترك المسكر فالحمد لله، وإلا فليناصحه الأقارب، فإن تاب فالحمد لله، وإن لم يتب فليكن الفراق أخر العلاج، ونسأل الله أن يعوضك خيرا منه.. أسأل الله يهديه، وينقذه من هذا الابتلاء، ولا تنسي أختي الدعاء له بالهداية والإلحاح في ذلك والمداومة دون فتور وإن طال الزمن، ويظهر لي أن زوجك من تاركي الصلاة أو المتهاونين فيها، فإن كان الأمر كذلك فاحرصي على ربطه بالمسجد، وبالصلاة في وقتها مع الجماعة، وسيتغير بحول الله، فإن الصلاة علاج لكثير من الانحرافات.. الله يصلح شأنك.
4 - مسلمة | مساءً 02:02:00 2011/02/27
بسم الله الرحمن الرحيم.اولا فرج الله همك وهم سائر المسلمين ..وبعدين الامر راجع لك اذا اردت ان تعطيه فرصة(مع انه على الاغلب لن يرتدع )حاولي ان تؤخري انجاب طفل منه حتى تتأكدي من الوضع.واعلمي انه اذا قامت السلطات بالامساك به متلبسا سيكون حكمه بائع للحشيش وانت اعلم بهذا الحكم طبقا للبلد الذي انت فيه.وما اخفى الامر عن اهله الا لكي لا يتم كشف امرهوكل الذين يرتكبون المعاصي يخفونها عن الناس وهم يخشون الناس ولا يخشون الله وهو أحق ان يخشوه..واعتقد ان المال الذي يتكسب من بيع الحشيش هو مال حرام..اذا فهو ينفق عليك مالا حراما ..وفوق هذا اذا كان قد صارحك بانه تعجل بالارتباط بك يعني انه يؤكد اتخاذ بيع الحشيش مهنة وتمسكه بها وهو مدمن على التعاطي..وكأنه يقول لكي بطريقة غير مباشرة اما ان تسكتي وتوافقي على ما انا عليه أو فلنفترق(انا فهمتها بهذا الاسلوب..ولا اعرف ماذا في قلبه).الامر يرجع لكي باعتبارك صاحبة القرار النهائي ولكن لا تبيعي دنياكي باخرتك..
5 - كلي جرووح | مساءً 11:48:00 2011/03/01
نصيحة خذيها مني وحطيها قدام عيوونك روحي لاهلك من اليوم اجمعي هدومك اغراضك اثناء غيابه في العمل وارحلي ارحلي ارحلي لا تجلسين ولا دقيقة بكرة لما يعصب يضربك ويجيك عاهه وش تسوين بسرعة روحي لاهلك اليوم قبل باكر بسرعة انا ارجوكي روحي لا تجلسين عنده خلاص صدقني الادمان نفق مظلم قليل من استطاع الخروج منه صدقين زوجة المدمن من الزوجات التي تعاني الامرين شكل اهله قالو خل نفتك منه ونزوجه
6 - ولاء | ًصباحا 10:15:00 2011/03/03
هذا تاجر حشيش ومتعاطي.. وبعدين قال لك: طلب مني أن نفكر من جديد في ارتباطنا، ولعلنا تسرعنا في الأمر، وأن كلامه هذا من أجلي..لا تسبعدي اذا بقيت تلاحقيه وتقوميه ان يطلقك ..احفظي ذريتك من الاذى واتركيه..ماذا تتوقعين من اولاد اباهم يتعاطى حشيش ويتاجر؟هذا اذا لم تتطور معه الامور لانواع اخرى من المخدرات! ان شاء الله يرزقك ذرية من غيره وتقري عينا..
7 - ولاء | ًصباحا 10:28:00 2011/03/03
ماذا ستقولين لابناءك عن ابيهم ي حال قبضت عليه الشرطة؟..لا يكلف الله نفسا الا وسعها..خذي طريقا مختصرا .قبل ما تتورطي بمشاكل اكبر..اذا قال لك اننا تسرعنا بالارتباط كان يجب عليك ان تقولي نعم..وتذهبي لبيت اهلك لانه فضل تجارة المنكر وتعاطيه على بناء اسرة سوية..يريدك ان لا تتدخلي بهذا الامر وهل يرضيكي هذا امام الله؟ستحاسبين على صمتك وبقاءك عنده وانجاب اطفال بعد معرفتك بامره.الم تكن ارض الله واسعة؟
8 - Hamid | ًصباحا 02:46:00 2012/12/22
,Since, you do not have kids, you need to think seriously about DIVORCE. He say it clearly we need to talk, in another word he is ready for divorce and not for leaving drogs.