الفهرس خزانة الاستشارات استشارات دعوية وإيمانية أساليب الدعوة الصحيحة دعوة الزوج والزوجة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

أزمة في بيتنا!

المجيب
أخصائية نفسية ومدربة في تنمية المهارات الذاتية
التاريخ الاحد 12 ربيع الثاني 1431 الموافق 28 مارس 2010
السؤال

مشكلتي أنني وجدت زوجي يدخل على المواقع الإباحية، وهذه ليست المرة الأولى، وقد واجهته فأجابني بأنها فتنة، وأن الله يغفر للعبد.. وجهت إليه العديد من الأسئلة: هل أنا مقصرة في حقك وحق أولادك؟ هل لا أشبعك؟ فأجابني: بأنه ضعيف! علماً أنه ملتزم، ويحافظ على الصلاة في المسجد، ولا يسمع الأغاني، ولا يشاهد الأفلام، ولكن على النت النقيض تماماً!! فلماذا؟ لا أجد جواباً!! أنا أعرف أن النت فيها الخير والشر، فلماذا لا يتصفح إلا هذه المواقع خلسة، ويحاول مسحها من الجهاز خوفاً مني؟! ومرة أخرى أجده يراقب إخوانه في المنزل خوفاً من أن يدخلوا على مواقع شاذة.. فهو في "تناقض واضح"، سألته: لو أنا دخلت عليها ماذا تفعل؟ فلم يجب، وبعد فترة من سؤالي وجدته قد دخل عليها، في نفس اليوم دخلت على نفس المواقع لا للمتعة بل لأنبهه لأفعاله، وتركت الصفحة التي فتحتها في المحفوظات، دون أن أحذفها لكي يراها، فلما رآها جن جنونه، و قال لي: النت أحضرته للبيت من أجل دراستي.. علماً أنه في البدء كانت حياتنا مستقرة ولا توجد مشاكل والحمد لله إلا هذه المشكلة.. الآن قررت أن أمنعه من معاشرتي، وأقول له: اذهب إلى النت وتصفَّح. أفيدوني مأجورين.    

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

الأخت الكريمة:

أدعو الله عز وجل أن يحفظك ويحفظ أسرتك من أثر تلك المواقع المليئة للذات الإنسانية في كل أبعادها، عندما نريد أن نجعل أطفالنا يتخلون عن عادة سيئة في سلوكهم، ينصحنا التربويون أن لا نركز تفكير أطفالنا على هذه العادة فقط ننصحهم ونوجهه بحب، ثم نتجاهل ممارستهم لتلك الظاهرة السلبية، وبعد مرور الوقت ينسى أطفالنا ممارسة تلك الظاهرة كأنها لم تكن، ويقول المثل " كل ممنوع مرغوب"؛ لأن المنع يركز تفكير الفرد على ما هو ممنوع، أما التجاهل فيجعل الفرد يدرك بنفسه عدم فائدة تلك الظاهرة السلبية.

 هنا أنصحك بتطبيق ما سبق على زوجك، ما دمت غير مقصرة في حقه، وتلبين احتياجاته الزوجية، وتثقين بنفسك في هذا الوضع. عليك نصح زوجك بالابتعاد عن تلك المواقع بأسلوب اللطافة والمداعبة، بعيداً عن الغضب والتذمر؛ لأن الغضب والتذمر والمنع يزيد تعلق زوجك بالاطلاع على تلك المواقع، أغلب الأزواج كالأطفال سيدتي رغم عناد عقولهم لذلك يحتاجون للدبلوماسية والحكمة في التصرف، واسمحي لي هنا أن أقول: إن كرامتك محفوظة في بيتك وفي قلب زوجك، فإغراء الاطلاع على تلك المواقع لا يمس بكرامتك قدر ما هو استطلاع ليس عند زوجك فقط بل عند الجميع.

 كوني متألقة دائماً، امدحي في إيجابيات زوجك قدر ما تشائين، اهتمي بشئونه الخاصة والعامة، الصغيرة والكبيرة، واحفظي بيتك بالحب والاهتمام والعطاء والإخلاص، وكوني دائماً الزوجة الصديقة، والزوجة الحبيبة، والزوجة الأم، ابتعدي عن العصبية والصراخ، وإن دعتك الظروف لذلك فالجئي لتمارين الاسترخاء تفيدك جداً، وتجعل عضلات جسدك مرتخية هادئة مما يحافظ على رونقك وطاقتك وجمالك ولا يراك زوجك إلا بالوجه الحسن، ومن تلك التمرينات تمرين الاسترخاء العضلي، أي أن تجلسي في مكان مريح، تغمضي عينيك، تفكري في شيء مريح لذاتك، اطردي الأفكار السلبية التي تراودك وقت الاسترخاء، وابدئي بإعطاء عضلات جسدك من الرأس حتى القدمين أوامر الاسترخاء، مثلا ابدئي من أصابع قدمي الرجلين  وبصوت منخفض هادئ ( استرخي، كرري الكلمة ثم ركزي في عضلات العضو الذي وصلت إليه، وهكذا حتى تصلي لفروة الرأس) طريقة سهلة التطبيق تساعد على التخلص من التوتر أو القلق أو الغضب، وبذلك تحمين نفسك وزوجك من الانخراط وراء تلك المواقع وآثارها السلبية.

أتمنى لك السعادة والتوفيق من الله الكريم..

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - 93094 | مساءً 03:16:00 2011/08/03
ايتها الاخت عليكي ان تكوني حكيمة في حل المشكلة كان من البداية ان لا تحاولي معرفة المشكلة وان رايت شيئا بدون قصد حاولي ان تتجاهلي المشكلة وان يقوم هو بحلها بنفسه بدون ان تتدخلي في حلها خصوصا انه لم يجاهر و متستر على نفسه فهذا معافى ان شاء الله
2 - 73717 | مساءً 03:22:00 2011/08/03
بالنسبةلزوجك هو يمر في فترة ضعف في دينه في نفسيته جعلته يلجأ الى هذه المواقع عليكي ان لا تواجه في المشكلة فقط اكثري الدعاء له بان يعافيه و ان يرزقه العفاف و الغنى و ان يغنيه بحلاله عن حرامه و بفضله عن ما سواه اكتمي سره كوني مساندا له في حل مشكلته
3 - 63226 | مساءً 03:28:00 2011/08/03
يوجد كثير من حالات ما يسمى بالعين او السحر او المس تجعل لدى الشخص هوس جنسي و خصوصا اللواط وحتى ان كان الشخص ملتزم حيث ان الشيطان يتحكم في رغبات الانسان عن طريق التحكم بانزيمات الجسم التي تتحكم بسلوك الشخص فلا تستغرب اذا رايت شخصا ملتزما مسحور وهو يمارس اللواط لانه تحت تاثير السحر