الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية تربية الأولاد الأساليب الصحيحة لتربية الأولاد مرحلة الطفولة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

ابني وصعوبة التكلم!

المجيب
التاريخ الاحد 15 ربيع الأول 1434 الموافق 27 يناير 2013
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. ابني عمره ثماني سنوات، وهو سليم والحمد لله، ولكن تأخر في الكلام، وذلك حسب تشخيص الأطباء بسبب فقر البيئة، وهو الآن يتكلم بصورة جيدة ولكن بعض مخارج الحروف لا زالت ليست سليمة، وهو في الصف الثالث الابتدائي، وهو لا يعرف القراءة مع معرفته الجيدة للحروف والتمييز بينها، والكتابة الجيدة كنقل، ولكنه ضعيف جدا في الإملاء إلا إذا كان حافظها.. عملت له اختبارًا للذكاء، وكانت النتيجة 80 في المائة، فهل أكمل له في التعليم العادي أم ماذا؟ وكيف أتعامل معه؟ وما هي طرق تعليمه السليمة؟ أرشدوني مأجورين..

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

الأخت الكريمة.. أشكرك على رسالتك وحرصك على متابعة حالة ابنك، أريدك في البداية أن تعلمي أن للغربة ثمنًا كبيرًا قد يدفعه الأبناء دون قصد مع ما يدفعه الآباء عندما يتركون موطنهم وبيئتهم إلى مكان آخر ربما يضن عليهم بالبيئة التي توفر نوعا من السواء النفسي وفق متطلبات يحتاجها الكبير والصغير على حد سواء، على كل حال تعلمي أن العلم والبحث العلمي يؤكد على ضرورة متابعة حالة الأطفال وبشكل خاص فيما يرتبط بالكلام،حيث ينصح الباحثون الآباء الذين يعاني أطفالهم من مشكلات في الكلام أو في تأخر النطق أن يلجأوا إلى الأطباء لمحاولة معرفة السبب. ويشير الباحثون إلى إنه في حالة عدم نطق الطفل البالغ من العمر عامًا واحدًا، أو إذا كانت كلماته غير واضحة بشكل كبير مقارنة بالفئة العمرية ذاتها، فمن الواجب على الآباء طلب الاستشارة الطبية.

 ومن باب العلم بالشيء  أحب أن تعلمي أن الأطفال الذين يميلون للتأخر في الكلام يستخدمون الجزء الأيمن من الدماغ في السمع، في حين أن مهارات اللغة ترتبط في الأصل بالجزء الأيسر منه. وقد أجرى الباحثون في هذه الدراسة فحوصات معقدة باستخدام الرنين المغناطيسي لمقارنة أدمغة الأطفال مع مشكلات الكلام.

وعادة ما يتفوه الأطفال بأول كلماتهم مع بلوغهم عمر سنة، وتتطور بعد ذلك إلى جمل بسيطة عند بلوغ ما بين 30 شهرا إلى 36 شهرا.

وتقول التقديرات إن حوالي  2 % من الأطفال يعانون حالة ربما تسبب تأخر الكلام وهو ما يمكن أن يتضمن حالات عجز عاطفي وسلوكي علاوة على تعقيدات في الولادة والشفاه، أو سقف الحلق المشقوق وعجز في النمو وفقدان السمع.

فيما يخص حالة الابن العزيز فإن مشكلته -كما تفضلت- تتمثل في ضعف النطق لبعض مخارج الحروف، إضافة إلى ضعف مهاراته في القراءة مع قدرته على التمييز بين الحروف، مما ينعكس على قدرته على الإملاء. هنا أريدك أن تعلمي أن مهارة القراءة تحتاج إلى تدريب، كما تحتاج إلى التركيز على مهارة الاستماع من ناحية أخرى، وبالتالي كلما كانت البيئة المحيطة به تتضمن من المظاهر ما يدفع نحو ممارسة أنشطة سمعية وكذلك قراءة القصص ونحوها، وأنا أعلم أن الطفل في ذلك السن قد يعاني من مشاكل نفسية أريدك أنت أن تقفي عليها، وبخاصة مدى تواجد الأب داخل الأسرة لوقت محدد يقضيه في اللعب والمباشرة مع ذلك الطفل، وكذلك دورك أنت أيضا في متابعته على المستوى التحصيلي وقبله المستوى النفسي وإشباع رغباته ومحاولة التحدث معه من ناحية، وأن تمارسي دورك كأم في سرد القصص والتأكيد على القراءة بشكل صحيح.

أريد أن أؤكد لك قد تبدو المشكلة في العرض وهو هنا ضعف في القراءة والإملاء والنطق لبعض الحروف، ولكن المرض قد يكون سببه عدم وجود الرفقة والمساندة على المستوى النفسي، ولم تشيري في رسالتك هل هو الطفل الوحيد أم أن له إخوة أصغر، وما ترتيبه في الأسرة؟ طبعا إن كان هو الطفل الأول ولا يوجد غيره هنا تبدو المشكلة، ونتوقع كل ما قيل وبخاصة إن كان والده يعمل معظم الوقت ولا يجد من يحكي معه، ومن المؤكد أنه في مدرسة ولكن هل له أصدقاء أم أنه من النوع الانطوائي، عليك أن تكثري من الحوار والحديث معه، وعلى والده أن يمارس دوره كأب من خلال اصطحابه معه في أماكن مفتوحة والحديث إليه، عليك وعلى والده دور كبير في أن تثقي في قدرات ابنك، وفي الوقت نفسه أن تعيدوا إليه الثقة إن كان قد فقدها، مارسي أسلوب التحفيز والتعزيز مع هذا الطفل، الحمد لله أن مستوى الذكاء لديه 80 يعني أن مستوى الذكاء جيد، وبالتالي ليس هناك مشكلة في القدرات العقلية، وهنا يجب عليك أن تبقي عليه في مدارس التعليم العادي، وأن تتابعي معه عبر قصص محببة إليه، يشتريها له الوالد من المكتبات العامة الموجودة لديكم، وأن يصحبه معه لكي يختار ما يحب هو وليس ما يحب الوالد، اطلبي منه أن يلخص في سطر ما فهمه أو ما استفادة من القصة بعد قراءتها، حاولي أن تشعريه بأنه متميز، وأن موضوع القراءة سوف يكون على أكمل وجه مع مرور الوقت، الأخت الكريمة أشكرك مرة أخرى على اهتمامك بمتابعة حالة ابنك، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعل ما تبذلين من أجله في ميزان حسناتك، وأن يبارك فيه وينبته نباتا حسنا. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - علي | مساءً 03:17:00 2011/05/10
اعرضوا على اخصائي الاعصاب لا يكفي تشخيص طبيب عام
2 - أخت | مساءً 09:59:00 2011/05/10
عزيزتي الحل بسيط خذيه لمركز خاص بالنطق، أكيد يوجد في مدينتك وهناك سيعلمونه طرق لفظ الحروف التي لا يلفظها جيدا وأنت تتابعي معه في الييت ،ويصبح نطقه سليم إبني كان عنده مشكلة في 3 حروف ، وكان المركز هو يلف على الروضات وأعلمونا أنه يحتاج لتصحيح نطق بعض الحروف وكنت متخوفة جدا ولكن وجدت الموضوع سهل وخاصة بعد أن أصبح إبني ينطق جيدا
3 - ولاء | ًصباحا 10:30:00 2011/05/11
طيب ما هو مستواه الدراسي؟ربما لا يركز وقت شرح الدرس (هكذا هم الاطفال وقدراتهم تختلف من طفل لاخر فلا تقارني هذا بذاك).يقولون ان الطفل الذي يتأخر بالنطق يطلع ذكي ونابغة.اعرف احد اقربائي لم يتكلم الا في سن الثالثة والان دكتور ما شاء الله عنه..ثابري معه في الدرس ولا تهملي القراءة في الصيفية.اطلبي منه مساعدتك في كتابة قائمة التسوق او يكتب لك اسم ووقت برنامجك المفضل.ارسمي له اشياء ويكتب الاسم.
4 - Amina arab 48 | مساءً 04:20:00 2011/11/12
السلام........ اولا بتصور انو فش داعي للخوف لان ابنك بعدو صغير وبحاكيك عن تجربه لاحد اقربائي كان تقريبا مثل ابنك وهلا هلو ما شاء الله عليه بيدرس الطب بالمانيا هذه بتصور حاله وبتمر بس خليكي متابعه مع ابنك
5 - Hamid | ًصباحا 12:17:00 2011/11/15
الصف الثالث الابتدائي، وهو لا يعرف القراءة This is not normal. You need to do something. I have two daughters 1 and ½ and 3 and half. The youngest one start talking already (this is not a huge problem) but my son who is 6 can read (I belive at 8 he needs to read. Thanks
6 - Hamid | ًصباحا 12:19:00 2011/11/15
Again, from my point view, the fact that he is not talking clearly is not a problem, but he NEED TO READ at his age.
7 - رورو..القلب شرقاوي | مساءً 03:39:00 2012/02/21
Brother Hamid:Why do not write in Arabic? I believe that all who enter here the Arabs and some of them do not speak english. I like that I tell you I possess agreat deal of physionomy,I think you are sister Abeer excuse me if I erred.
8 - ام عبد الله | مساءً 02:10:00 2012/05/26
هذي مو مشكلة كبيرة بنظري و لكن في عوامل نفسية اثرت ع الطفل و العائلة او حتى عوامل وراثية ع العموم في مدارس خاصة بتحسين النطق للاطفال و منتشرة بكل مكان سجليه فيها و ان شاء الله يتحسن نطقه خلال 6 اشهر
9 - عبير | مساءً 09:09:00 2012/05/26
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! رورو
10 - سالم مطرود ليبيا | مساءً 09:54:00 2012/10/07
اسال الله له الشفاء العاجل