الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية قضايا التعليم

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

لغة إنجليزية أم دراسات إسلامية!؟

المجيب
بكالوريوس هندسة طبية من جامعة القاهرة
التاريخ السبت 15 رجب 1434 الموافق 25 مايو 2013
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أنا متخرجة من الجامعة تخصص كيمياء حيوي، وتخرجت بمعدل مقبول بسبب عجزي عن فهم القسم في أول الفصول لأنه باللغة الإنجليزية؛ فأثر ذلك في المعدل التراكمي، وأحببت اللغة بعد فهمها ولكن كان الضحية معدلي.. والآن تخرجت بشهادة تبوء بالفشل في مرحلتي الجامعية، فكلما قدمت لوظيفة فرحوا بالقسم وقالوا إنه مطلوب، لكن سرعان ما ينظرون للشهادة وتقديرها المقبول فتتغير ردودهم، ويتحججون بأشياء أخرى لكي يصرفونني. المهم في الموضوع أنا أهوى العلم؛ فالعلم نور وبرهان، لكن هذه الشهادة قيدتني ولا أستطيع أن أفعل بها شيئاً. دخلت دورات لكنها تبقى دورات وتنتهي بعد أشهر، وليس فيها تعلق ولا تخصص بالقسم.. فهل أكثف الخبرة في اللغة الإنجليزية، وأقدم لماجستير اللغة الإنجليزية، أم أكمل دراسات إسلامية وأحصل على ماجستير عقيدة لأنني أحب علوم الدين؟.. أرشدوني لأنني والله في حيرة من أمري.   

الجواب

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله..

حياكِ الله ابنتي الكريمة، ودعيني بداية أن أشكرك على هذا الشعاع من السعادة الذي وصلني عبر رسالتك من ناحيتين:

أولاهما أنني وجدت بعد طول عناء رسالة لفتاة في مثل سنك لا تنتمي لفصيلة الشكوى من الحب وهجر الحبيب وكيفية النسيان والحيرة في دراسة شخصية الخاطب ومشاكل بداية الزواج والكثير، فقد نقلتني لأجواء أخرى أكثر رحابة ومفعمة بالأمل والحيوية وسعة الأفق وجمال ورقي الطموح.

الأمر الثاني أنني لمست فيها -والحمد لله- أن ما زال هناك نماذج طيبة محبة للعلم وعاشقة للتقدم فيه والنهل من منابعه مثلك يا فتاتي، فالحمد لله، وأسال الله  تعالى أن يكثر من أمثالك.

أنت لا يتقصك فقد سوى تحديد هدفك من الدراسة حتى يسهل عليكِ اختيار نوعية هذه الدراسة، فهل تريدين نوعية أخرى من أجل الوظيفة، أم تريدين الدعوة إلى الله على علم وبصيرة، والوظيفة مجال للدعوة ولا شك، عن طريق دراسة العلوم الشرعية أولاً.

عموماً، على العاقل إن أتته فرصة ألا يضيعها، و أسباب التحدي في حياتنا والتي تدفعنا لسلوك طريق ما والاستمرار فيه بجهد ومثابرة قد لا تقابلنا دوماً، وأشعر أن هناك تحدياً كبيراً أهدته لكِ الظروف لإكمال دراستك في اللغة الإنجليزية، والتي حتماً ستفيدك في مواصلة دراستك للعلوم الشرعية حين يكون لديكِ القدرة على الاطلاع على ما كتب عن الإسلام بلغة أخرى، أو مخاطبة أفراد من هذه الشعوب إن قابلتهم يوماً.

فلتكن دراستك للإنجليزية أولاً بعد استخارة الله سبحانه وتعالى.

كل تقديري لكِ ولطموحاتك الرائعة، وأسال الله  تعالى أن يوفقك ويكتب لكِ النجاح في طريقك، وأن يستخدمك لنفع الإسلام والمسلمين، وأن يزيدك حباً في العلم وطلبه.

ويسعدنا كثيراً أن تواصلينا بأخبارك..

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - Advice | ًصباحا 08:59:00 2011/07/07
Both are good. Check the needs in your area and take your decision.
2 - ال | مساءً 01:54:00 2011/07/07
ان شاء الله ستجدين الوظيفة المناسبة بشهادتك اللي تقديرها مقبول لكن عليك ان تكملي دراستك في علوم الدين فان لم تحصلي بها على وظيفة فهي خير وبركة عليك في الدنيا والاخرة و تستفيدين منها ان تعبدي الله على بصير بل ان علم الوحي القران و السنة هو العلم وهو الاحق ان تعلمه وفقك الله لكل خير
3 - أختك في الله | مساءً 02:00:00 2011/07/07
لم لا تقومين مثلا بدراسة الماجستير في الكيمياء الحيوية لو كان الأمر ممكنا و تحاولين الحصول على معدل مناسب عندها لو تقدمت لأي وظيفة سيرون المعدل من شهادة الماجستير و ليس من الإجازة الجامعية..هناك الكثيرون الذين تخرجوا من الكليات الشرعية و ليسوا بدعاة و غيرهم باختصاصات بعيدة لكنهم استطاعوا أن يقدموا دينهم بأفضل صورة بحكم موقعهم العلمي.
4 - إن كانت الوظيفة مهمة | مساءً 02:27:00 2011/07/07
فتعلم الإنكليزية أولى، وإن كان التخصص في العلوم الشرعية مهم بالنسبة لك فتعلم الإنجليزية يساعدك في دراستك وحين تشتغلين بالدعوة ويفتح لك أفاقا أوسع للتوظيف ولغيره.
5 - Arafat | ًصباحا 01:19:00 2011/07/08
إذا كنت قد أحببت تخصص الكيمياء الحيويه فارجوك الاستمرار بها , فهي كإسمها حيويه للبلد .
6 - همه | مساءً 03:20:00 2011/07/08
سبحان نفس حاتي ,, لكني أنا بعد تخرجي من الثانويه كنت ناويه أدخل دراسات إسلاميه , لأني بصراحه أحب هالقسم , لدرجه فالبيت أسمى المفتيه ^^ ,, أنا لأآن قسم لغه إنجليزيه و سأصبح داعيه و لكن بلغه أخرى ,, دعواااااااتكم