الفهرس خزانة الاستشارات استشارات دعوية وإيمانية قضايا إيمانية التوبة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

استعمال أدوية لتأخير الحيض في رمضان

المجيب
المفتي العام للمملكة العربية السعودية سابقاً
التاريخ السبت 26 شوال 1432 الموافق 24 سبتمبر 2011
السؤال

هل يجوز استعمال حبوب منع الحمل لتأخير الحيض عند المرأة في شهر رمـضان ؟

الجواب

لا حرج في ذلك ؛ لما فيه من المصلحة للمرأة في صومها مع الناس وعدم القضاء ، مع مراعاة عدم الضرر منها ؛ لأن بعض النساء تضرهن الحبوب.
مجموع فتاوى الشيخ/ عبدالعزيز بن باز –رحمه الله- ،الجزء الخامس عشر ، ص (201) .

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - علاء الدين | مساءً 04:16:00 2011/09/24
يا اخي ابعد عنها هذه امراة لاتثق بها في يوم من الايام وادعو الله ان يهديها لبيتها وزوجها حرام اللى هي بتعمله في زوجها ربنا نزل الطلاق عشان محدش يقع في المعصية ليه متطلبش الطلاق منه لو هي مش حساه ومش عاوزة تعيش معاه وارجوك يا اخى حتى لو طلقت منه لا تتعجل بالزواج بها فهي لاتصلح لك انت امام مسجد ورجل تقي وتعرف الله فكر فلا تتعجل ولا تجعل الشيطان يدخل بقلبك وعقلك مثلما دخل بالاخرين
2 - علي | مساءً 04:21:00 2011/09/24
صحيح انت امام لكنك تجربتك في هذه الاشياء قليلة..ان هذا النوع من النساء عذاب نفسي، لا تتقرب منها وتب الى الله، حتى ولو طلقت نفسها وتزوجت بك، فانها غير ثقة وستموت من الغيرة والشك والشبهات حولها...انها لا تستحق اي احترام، فاذا هي خانت الزوج الحالي، فليس عليها اية صعوبة لتخون الزوج الثاني والثالث والرابع الى آخر زوجها...انها نوع من الحيل يستخدمه بعض النساء للتطفل غلى الغرباء بحجة انها لا تحب زوجها
3 - علي:.تكملة | مساءً 04:26:00 2011/09/24
قالت اكره زوجي وساطلق نفسي منه، قال:.اصلح بينكما، قالت:لا هذه آخر قراري وانتهى لا اريده ابدا..ووقع في حبها، ومكرت، واستمرت مع زوجها الاول...وتمرض بسبب حبه لها بل عشقها، وهي تظل تكذب عليه واصبحت سببا لعذاب الناصح الامين الذي ما مس جلدها ابدا. هي علمت بتقوى الناصح فاهملته وهي لايزال في عصمة زوجها وكانها من غير محاولة للطلاق والفراق منه. وعليها شبهة اخرى الا وهي ان شابا قد زارها وهي بوحدها في المنزل
4 - لا يبن الزواج على الكذب! | مساءً 11:44:00 2011/09/24
الله يعينك يا أخي مثل ما قال الاخوة ابتعد عنها واسال الله ان يعوضك من هي احسن منها لا ادري كيف وصلتما الى هذه الحالة ولكن للاسف ضعف نفسي وابتلاء تمران به وهذا لا يمنع مسؤوليتكما في هذا الشيء فانت ما شاء الله امام وعليك ان تكون اقوى بالله وهي محصنة وعليها ان تراعي حق الله حتى وان كرهت زوجها والاحكام واضحة فالضعف البشري قد يؤدي الى مهالك وحالة الياس تفسد الايمان فيا اخي عد الى نفسك فانا متاكدة انك لن ترضى بهذا لو كنت في كامل وعيك تخيل وانت مسؤول امام الله لو سالك انسان عامي عن نفس الحالة الم تكن لتنصحه بعكس ما فعلت فاستغفر الله العظيم وكن صادقا مع ربك انا متاكدة ان في محيطك الف فتاة تسرك وتسرها يسر الله لك ما فيه الخير على شرط القطع الكامل دون تردد او تعذر كن صابرا على الحق الله ينجيك وينجيهاوذكرها بالله فلعلها هي الاخرى تعود الى رشدها وترى ان ما قامت به غير لائق مهما كانت الظروف أنت لا تعرف ظروفها فعلا فان كانت حتى لتريد الطلاق فعلا ليكن قرارها هذا بعيدا عنك وعن اقترابك منها.صراحة زواج يقوم على الكذب غيرلائق بمسلم نسال الله لك الثبات والصبر ولا تنسى أخاف ان تزوجتها أن يرافقك الشك وتصبح حياتكما جحيما. فلا تفسد حياتك
5 - أم عبد الرحمن | ًصباحا 05:08:00 2011/09/25
السلام عليكم،، يا أخ،، نادر ما تكون النساء هكذا.....فتأمل ما هو الدرس الذي تعلمته؟ كن مع الله دوما و لن تضيع بإذن الله،،، لا تقنط من رحمة الله،،و إن شاء الله يبدلك الله خيرا منها.
6 - ال | ًصباحا 08:17:00 2011/09/25
كيف تحفظ كتاب الله و تعرفت عليك من طريق مشبوه ليس كل من حفظ كتاب الله تقي و ليس كل من طلب العلم تقي القلوب تتقلب اشد تلقبا من القدر اذا اشتعلت غليا فعليك يا اخي الابتعاد عن الطرق المشبوبهة ربما في البداية احسنت الظن بنفسك و ان قصدك شريف لكن الاحتراز و الاحتياط و البعد عن الفواحش مهما بلغ بك من الصلاح و التقوى .
7 - قلبي كله لله | ًصباحا 08:23:00 2011/09/25
لديك خواء و فارغ في قلبك جعلك تحب البنت بشدة عليك ان تملأ قلبك من ذكر الله وان تحبه حبا شديدا و ان تجعل قلبك كله لله فان احببت احد فانما لاجل الله و ان فكرت في شيء فلاجل الله و ان مشيت فبسم الله و ان اكلت فبسم الله و ان نمت فيسم الله و ذكره اسال الله ان يصلح قلبك و يملأه من ذكر الله وان يشغل فكرك به سبحانه و عليك بقراءة كلام ابن تيمية عن الاستغفار و الذكر .
8 - ربما لا أصدقك | مساءً 03:34:00 2011/09/25
سيأتي يوما تقول فيه، لقد كنت أغبى إنسان، يا أخي ماذا تفعل بنفسك؟!، وكيف سمحت لك نفسك أن تفعل كل ذلك؟!، وأنت تتلو القرآن، المفروض منذ ان شعرت بأنها تكلمك ساعات هكذا تيقنت من اخلاقها، لا توجد فتاة صالحة تفعل ذلك، مثلت عليك!!، وأنت ما زلت تسأل بعد ان عرفت حقيقتها؟! هل ما زلت تصدقها؟! إمرأة متزوجة وتقبل هذا على نفسها ولو تكره زوجها، هل تقبل هذا على أختك؟! اتق الله يا أخي، أي باب هذا؟! وأنت تقابلها في أماكن وتنفرد بها وإلا فكيف قبلتها؟! لا تقل سحرتني و و.... فأنت لست شخصا عاديا، نقول نعم ممكن، أنت إمام، تحفظ القرآن، وتعلم غيرك، وتعرف على الأقل أن الخلوة مع المرأة حرام!!!
9 - مجد | مساءً 02:02:00 2011/09/26
من يستغن يغنه الله ولعل الله يبارك لك في إمراة تحبها وتحبك ، وتكون عوناً لك في دينك
10 - واعظ | مساءً 05:28:00 2011/09/28
لا يكفي يا إخوان نحفظ القرآن بدون تدبر و تطبيق و حافظ القرآن تنهاه آية في نهاية سورة الأعراف قال تعالى < إن الذين إتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون> من البدايه نبتعد عن الشبهات و نحذر من خطوات الشيطان
11 - قصة مفبركة | مساءً 09:19:00 2011/09/28
الغرض منها التشكيك في الأئمة الذين يعلمون الناس الخير، وترسيخ النظرة الجاهلية للنساء. لما كلمت أختها ألم تخبرك أنها متزوجة؟ أكذب على غيري.
12 - سيف شامان | ًصباحا 08:45:00 2017/02/16
اسأل الله أن يمن عليك بالهداية والتوبة النصوح... وكلمة لجميع الإخوة المعلقين اتقوا الله ولاتشمتون بأخوكم ولكم في قصة يوسف عليه السلام العبرة ولولا عناية الله لوقع في الحرام !! أيها السائل الكريم اعلم أن هذا ابتلاء من الله لك وتب واستغفر واقطع علاقاتك بها نهائياً.