الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الأسرية مشكلات أسرية

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

تحرش بأخت زوجته!

المجيب
التاريخ السبت 04 محرم 1437 الموافق 17 أكتوبر 2015
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أنا مطلقة ولدي ثلاثة أولاد وبنت عمرها عشر سنوات، أسكن مع والدي وزوجته، وأخ شقيق.. المشكلة أن ابنتي أخبرتني والدموع في عينيها أن زوج أختي تحرش بها عدة مرات، فوضع يده على صدرها، وزوج أختي هذا تعده ابنتي أبًا لها، ولا أدري ماذا أفعل؟ هل أخبر الوالد وأنا أعلم أن كل شيء لا بد أن يخبر به زوجته حتى ولو كان من أخص خصوصياتنا، وسينتشر الخبر عند المعارف، وسيؤثر رأيها في الحل، خصوصا أن لها بنتًا وقد أخبرتني بلمسه لصدرها أيضا، فهل أخبر أخي أم أتصرف أنا؟ أرشدوني جزاكم الله خيرًا..

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أختي: والله إن القلب يتوجع ويتمزق مما يسمع ويرى من الانحطاط الأخلاقي وضياع القيم، وفساد الدين، وزنا المحارم الذي لم نسمع به إلا في هذه الآونة الأخيرة التي شاع فيها الإعلان عن الفاحشة والمجاهرة بها عند بعض المسلمين الذين أوصاهم دينهم بحسن الخلق ومكارم الأخلاق كما يقول حبيبنا صلى الله عليه وسلم: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق".. وحذرهم الله تعالى من العذاب الأليم في الدنيا والآخرة بقوله سبحانه "إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون" [النور:19].. "يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون يومئذ يوفيهم الله دينهم الحق ويعلمون أن الله هو الحق المبين" [النور:24] المصيبة الأكبر عندما يصدر السوء من الأقرباء، فهنا يكون الجرح أعمق، والمصيبة أكبر، وكما يقول الشاعر:

وظلم ذو القربى أشد مضاضة            على النفس من وقع الحسام المهند

سبحان الله كيف يجرؤ إنسان مسلم على انتهاك حرمة الله؟! كيف أصبح زنا المحارم منتشرًا في بلادنا بشكل رهيب.. كل يوم نسمع عن مثل هذه المصائب وهذه الانحرافات..

عزيزتي.. أنت لم تبيني إذا كان زوج أختك يعيش معكم في البيت.. أي أن تواجده باستمرار، أم هي  زيارات فقط؟ هل رأيت تحرشه بابنتك أو أختك أم أنه مجرد كلام البنات؟ في أي الأوقات يتحرش زوج أختك بابنتك أو أختك، وأتساءل: وأين أنت؟ ألست موجودة بالبيت؟ ألم تشعري أو تشكي في تصرفاته أو سلوكه؟ أو هل تستطيع أن تمسكيه بالجرم المشهود.. لأنه قد ينكر وما عندك من دليل.. لابد أن توقفيه عند حده وتصارحي أخاك بشكوكك ومخاوفك، ولكن بشرط أن يكون أخوك حكيمًا ويتصرف بهدوء وبدون تهور.. وإذا لم يكن أخوك حكيمًا فتصرفي أنت، بحيث لا يتسبب الأمر في الإساءة للبنات، فإذا كان ما  تقولين عن زوج أختك صحيحًا فهو إنسان مريض وحقير وخطير، ويجب الحرص في التعامل معه، وحاولي إبعاد البنات عنه، وألا يتواجدن معه بمفردهن؛ لأن هذا الأمر سيؤثر في نفوسهن وله نتائج سلبية ونفسية عليهن مستقبلاً.. فاحرصوا على حل المشكلة بروية وهدوء، وإذا لم يجد نفعاً وتطلب الأمر أن تخبري والدك فافعلي؛ لإيقافه عند حده، وعدم عودته لهذا الأمر؛ لأن هذا الشخص لا يؤمن حتى على بناته، ويجب مراقبته باستمرار، وإذا استمر في غيه وسلوكه السيئ فيجب إخبار أختك لتحرص على بناتها من أبيهم إذا كان لديه بنات، إلا إذا تاب وندم على ما بدر منه فالله غفور تواب رحيم، والستر واجب.. والله يحفظ ابنتك وبناتنا وبنات المسلمين ويستر عليهن في الدنيا والآخرة..

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - سوالف | مساءً 03:09:00 2011/01/15
اتصرفي انتي خذي البنت وامسكيها من إيدينها تمام..وخلي كفك قابض على كفها ...وقابلي هذا الأنيمل اللي تحرش بها وقولي له والبنت بجانبك...انت مسكت صدر بنتي ...وانا مصدقه بنتي ..والله العظيم ..(....................) والله انا لمان بيوصل الأمر لغاية بنتي توقع مني كل شي .. قسم بالله أخليك مسخ .....وهاتي قرآن ..كررها قومي الدنياولاتجلسينها(فاهمه)
2 - سوالف | مساءً 03:14:00 2011/01/15
إنتي ساكته إلى الآن مالكم يابنات الخليج كده ضعيفات رجالكم بيشتروا ويبيعوا فيكم وانتم ساكتين وش الرقه والنعومه هذي ماهي أنوثه هذي ضعف شخصيه وخل بنتك تسمعك وانتي تكلميه (فاهمه بنتك تسمعك وانت تكلميه)...صوتك يكون ثابت وهادي ومتصيحيش لغة التهديدبتكون بنبره هاديه ورزينه والكلام بطيء ..ووجهك خليه جبس ولاتعبيرحزن ولادموع فيه نظرةقوه ...هذي بنتك وانتي قدوتها لازم تطلعينهاقويه مش بالصياح ولاالبكاء إطلاقآ
3 - محمد | مساءً 04:55:00 2011/01/15
يا اختي احكي لبنتك اذا تعرضلها هذا الحيوان مرة ثانية تفقع عينه حسبي الله ونعم الوكيل.
4 - عباس | مساءً 12:14:00 2011/01/16
ارجور من الاخت السائله ان توعى البنات وتحذرهم من التحرش الجنسى كل بنى ادم الان يتخلون عن القيم الدين و ان تكون حزامه معه ولا يجلس معهم فى خلوة وياستى اذا كنتى خايفة على البنات عندما تخرجى خالرج المنزل اصتحبى بناتك معكى و علمى البنات اصول الدين وبقول اتقى الله فينا ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم
5 - سوالف | مساءً 01:04:00 2011/01/16
هي لسه متخذتش موقف ...إنتم دمرتم شخصيات نسائكم ....خليتوا نسائكم ضعيفات مهبولات مترددات ....ده واحد تحرش ببنتها يعني تسوي فيه اللي مايعمل ان شاء الله ..................؟؟؟ خليه زي المجنون يشوفك يخاف
6 - om omar | ًصباحا 12:58:00 2011/01/17
i agree with sawalif*****. if u just touch her again!!!!!!!!!!!
7 - ام نور | مساءً 08:52:00 2011/01/17
انا ايضا تعرضت بنتي ذات التسع سنوات لنفس الموقف ولكن من رجل غريب كان مارا في الشارع وهي على باب العمارة ودخل من جنبها وشدها من الخلف وقال لها وريني بيتكم وهي شافته شكله محترم وببدلة افتكرته صاحب ابوها واول ماطلعت السلم تأبطها من الخلف واحتك بها وهي تصيح وتحاول الهرب ونحن لم نسمعها لكبر العمارة ولكن الحمدلله لم يمسها بشي اخر وهرب بعد ان قبلها ...رغما عنها وهرب ولم نجده حتى الان ونتمنى ان نجده
8 - Hamid | ًصباحا 08:56:00 2012/12/11
You have to talk to this person directly and shortly: Listen, if you touch my daughter again, I will inform everyone.
9 - يا سوالف والله من جد شديدة .. الله يحفظك | ًصباحا 09:18:00 2012/12/11
وأنا جالس أقرأ ردودك وربي خوفت منك .. ما شاء الله عليك الله يحفظك من كل شر ،، ويا ريت نساء المسلمين زيك .. تعرف القيم والأصول والأخلاق وتحترق علشانه .. لكل كل التقدير والإحترام ..
10 - ابو ثامر | ًصباحا 09:04:00 2015/10/14
السكوت موافقه لابد من الردع باي شكل