الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج اختيار الزوج أو الزوجة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

زواج من الخارج !!!

المجيب
مرشد طلابي بوزارة التربية والتعليم
التاريخ الثلاثاء 10 شوال 1422 الموافق 25 ديسمبر 2001
السؤال

أنا غير متزوج وأريد الزواج من خارج المملكة ولكن هناك عقبات منها الموافقة من هنا أي التصريح فهل أذهب وأتزوج وأترك الأمر لله فهو الرازق كذلك لم أجد هنا من أشعر أن في جمالها ما يعفني ولدي رغبة ملحة للزواج من هناك .
المشكلة الثانية : أنني من قبيلة ترفض أن أتزوج من غير البلد .

الجواب

أخي الكريم أشكر لك ثقتك وأسأل الله تعالى لنا ولك التوفيق والسداد والرشاد . أما استشارتك فتعليقي عليها من وجوه :
أولاً : يا عزيزي مسألة الزواج من الخارج .. مسألة تحتاج إلى التفكير بها بعمق وتروٍّ ..!! فالمسألة (زواج وأبناء وأخوال وقيم و عادات وزيارات وأمور كثيرة .. إلخ ) وليست مجرد رغبة وارتباط وتنتهي الأمور عند هذا الحد.!!
ثانياً : أما مسألة الجمال فتأكد أن الجمال مطلب ولكنه ضمن مطالب أخرى ..!! فهل فكرت في ذلك ..؟ وهب أنك بحثت حتى أعياك البحث فوجدت امرأة جميلة وتزوجتها .. فماذا عن صفاتها الخلقية وطبائعها ومعاملتها ؟ ثم قبل هذا كله .. " دينها" !! يا عزيزي ، أنت لست تبحث عن اقتناء " لوحه جميلة .. لتعلقها في إحدى زوايا البيت .. وتنظر إليها بين وقت وآخر مستمتعاً بألوانها وأبعادها وزواياها ..!! الأمر هنا مختلف جداً فالجوهر هو الأساس الذي يبقى لتنعم به أو تكتوي بناره ، أما المظهر فتعتاد عليه ويبقى جزءًا من المشهد .. وقد يبهت ..!! وقد تمقته لسبب أو لآخر !!
ثالثاً : أما أن تذهب وتتزوج دون ترتيب ، وتترك الأمر للظروف فذاك خيار لا أحبذه ولا أوصي به ؛ ففي تجارب غيرك في مثل هذا الأمر ما يعفيك من تكرار التجربة .. لأن تبعاتها – غالباً – غير مشجعة إطلاقاً .
رابعاً : ".. فأظفر بذات الدين تربت يداك .. الحديث ". هل نسيت هذا الحديث ، وهذا التوجيه النبوي الكريم الذي لا ينطق عن الهوى؟!
خامساً : فكّر – أخي الكريم – بقضية الأهل ووجهة نظرهم بشكل جيد وكبير .. وتأكد أنهم عزوتك .. ولن تنعزل عنهم أنت أو زوجتك ، واحسب الأمر بدقة قبل الإقدام على أي خطوة .
سادساً : تأكد .. أننا نفعل الأسباب ، وأن الأقدار تسير بمقاديرها ، وأن نصيبك قد كتب لك . فأحسن النية ، وانظر إلى الزواج بنظرة أكثر شمولية من مجرد ( الشكل والإطار الخارجي ) ولا بأس من فعل الأسباب مع الاتكال على الله والرضا بما قسم ( فعَسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيراً ) ..
وفقك الله وسدد على طريق الخير والحق خطاك ..

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - نوني | ًصباحا 06:25:00 2009/04/22
السلام عليكم الاستاذ أحمد بن علي المقبل قريت لك ردود على مشاكل ناس ومشالله تنم عن الحكمه والعلم.. ولكن هنا انا لا اوافقك الراي لان هذا الشاب يريد ان يتزوج من الخارج ولا يعجبه الا جمال الخارج ونحن لاننكر ان الجمال شي مهم جدا خصوصا ايامنا هذه.. فاذا تزوج من بنات البلد وهو في عقله يريد من الخارج عاجلا ام اجلا سوف يتزوج من الخارج ولكن بعد ماذا؟ بعد ان يكون قد ظلم بنت البد وبهذلها وخرب عليها حياتها.. انا من رايي الي يريد الزواج من الخارج يتزوج والناس اذواق اهم شي انه مايبهذل بنات الناس والعالم المتربيه معه.. واخر شي ياليت كل شخص مايفكر انه يبي جمال الا اذا كان هو بمستوى الجمال هذا مو سوري عنز ويتشرط.. وشكرا جزيلا
2 - ندي | ًصباحا 03:56:00 2009/06/23
عندك حق في كل اللي قولته يا نوني
3 - ابوعبداللة | ًصباحا 09:06:00 2010/05/10
اذا كان الهدف الجمال ابحث بتروي وسوف تجدة
4 - ابو سلطان | مساءً 03:50:00 2010/07/06
هوه ما عنده مشكله المشكله في عياله بعد ميكبرون وين الوظائف الحكوميه وين بعض المميزات اللي تعطيها الحكومه وغغغغغغغغغغغغغيييييرها يعني ظلم عياله والعكس عند السعوديه تتزوج اجنبي يعني ما فيه جامعه حكوميه ولا وظيفه حكوميه ولا ضمان ولا غيره يعني كذا ولا كذا صائع يا تصرف عليه ولا سربوت في الشارع تجر الويلات على ولدك وكيييف البنت الله يستر بس
5 - الحارثي | مساءً 01:50:00 2010/07/08
والله حسب رأي الشخص وحسب قدرته و (طلبات بنات الوطن اللي تكسر الظهر) مالها حل سوى الزواج من الخارج
6 - الحارثي | مساءً 01:52:00 2010/07/08
وتذكر أهم شي الدين والخلق