الرئيسة » استشارات
إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية قضايا الشباب المعاصر ة
العنوان تخرجت منذ سنوات ولم أحصل على عمل
المجيب
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التاريخ الاربعاء 25 رجب 1431 الموافق 07 يوليو 2010
السؤال

أنا شاب أبلغ من العمر 21 عاما تخرجت من الثانوية العامة من الفرع الديني منذ 3 سنوات، وإلى الآن لم أحصل على عمل وقد دعوت الله كثيرا بأن أحصل على عمل وإلى الآن لم يستجب الله دعائي، ما هو السبب والحل؟ وأرجو من فضيلتكم الدعاء الخالص بأن يوفقني الله إلى ما يحبه ويرضاه، وأن أحصل على عمل، وبماذا تنصحونني؟ وجزاكم الله خيرا.

الجواب

الأخ الكريم ... سلمه الله

 

نشكر لك مواصلتك لنا في موقع "الإسلام اليوم" ، ونرجو أن نكون عند حسن ظنك، أما عن سؤالك في أمر الدعاء فلعله لا يخفى عليك أن الدعاء له شروط إجابة وآداب ينبغي العناية بها ولعلي أذكرك بشيء منها ثم نأتي على حالتك فيا أخي الكريم من شروط إجابة الدعاء ما يلي:

- عدم الاستعجال بأن تقول دعوت فلم يستجب لي فتتحسر ثم تترك الدعاء، فقد ثبت في الحديث الصحيح قوله عليه الصلاة والسلام: (يستجاب لأحدكم ما لم يعجل، قالوا: وما الاستعجال يا رسول الله؟ قال: أن يقول العبد دعوت فلم أر يستجب لي فيستحسر فيترك الدعاء) فاحذر من هذا المانع من موانع إجابة الدعاء

- الأكل الحلال فان من شروط إجابة الدعاء أن يكون مطعمك حلالا، ففي الحديث الصحيح "وذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يقول: يا رب يا رب وملبسه حرام ومطعمه حرام وغذي بالحرام فأني يستجاب له" وفي الحديث الآخر أنه قال لسعد – رضي الله عنه - : "أطب مطعمك تستجب دعوتك"

- عدم الاعتداء في الدعاء -

عدم الدعاء بظلم أو قطيعة رحم، وهناك آداب لا بد من الاعتناء بها؛ مثل استقبال القبلة، واغتنام أوقات الإجابة؛ كآخر الليل وفي السجود، والثناء على الله قبل المسألة، والحمد لله والصلاة على رسول الله في بداية الدعاء ثم الإلحاح والتضرع وإظهار الافتقار، فهذه آداب العناية بها تجعل الدعاء وشيكا في الإجابة، فإذا ما قام العبد بهذه الأمور ولم ير أنه أجيب فليعلم أن الخير في عدم تحقيق ما أراد، ولو على المدى القريب، فإن الله أعلم بما يصلح عبده، وتذكر معي قول النبي عليه الصلاة والسلام: "ما من رجل مسلم يدعو بدعوة إلا كان له بها إحدى ثلاث: أما أن تستجاب دعوته وأما أن يصرف عنه من السوء مثلها، وأما أن يدخر أجره يوم القيامة قال الصحابة إذا نكثر يا رسول الله ؟ قال: الله أكثر"، فاطمئن بارك الله فيك، واعلم أن الله لا يضيع عمل عامل أبدا، وأحسن الظن بالله، ولا تتصور أنه لا يسمع دعاءك، ولكن اتهم نفسك بالتقصير في أمره سبحانه، وعدم حرصك على الاستجابة فيما يأمرك به، ثم تأكد أن كثيرا من الأمور يطلبها الإنسان ويحرص عليها ويظن أن الخير فيها ويجعل الله الخير في غيرها، وصدق الله "ويدعو الإنسان بالشر دعاءه بالخير وكان الإنسان عجولا" [الإسراء: ] ولا ينبغي أن تتصور أن الإجابة لابد أن تكون كما طلبت، فقد تكون تمت الإجابة لك بنوع آخر، كأن تكون طلبت في دعائك عملا ما ولم يتيسر ولكن جاءت وظيفة أخرى، قد تكون لا تطمع فيها ولا ترغب فيها لعدم مناسبتها لك مثلا، ولكن الله اختارها، فاعلم أن ذلك قد يكون أصلح لك، فيا أخي ربنا كريم رحيم ودود يحب الخير لعباده، فأحسن الظن والحح عليه في الدعاء ولا تجزع ولا تعجل، فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا، وشكرا لمراسلتك، والسلام عليكم.

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ


تعليقات الفراء
1 - طبيب الاسلام   |      
مساءً 10:39:00 2009/03/19
بسم الله الرحمن الرحيم يعاني الشباب اليوم من البطالة و لكن هل كان بالماضي بطالة لا ، تعرف لماذا.................................؟ 1- لأنهم يصنعون عملهم بأنفسهم وأصنع عملك بنفسك و أطلب الله أن يرزقك. 2- لأنهم عندهم و ظيفة مجانية و مهمة : الدعوة إلى الله و هو الذي يرزقك. 3- لأن بعض ينشغلون بتحفيظ القرآن الكريم (كتاب الله) و يهدونهم بعض المال و الله هو الرزاق. 4- يعلمون الناس و يكسبون رزقهم. 5- الدعاء و العمل بالاسباب و التوكل على الله.

2 - ورد   |      
مساءً 10:09:00 2010/07/08
يا اخي توى الناس .. قدم ع الجامعه اول .. ب بعدن اتخرج ..بعدين قدم ع الوظيفه بعدين ااتكلم..

3 - هل احد له تجربه مع العقم   |      
ًصباحا 12:00:00 2010/07/09
افيدونا اعانكم الله كل من له تجربه مع العقم والمده التى لم ينجب فيها وهل استخدم اعشاب ادعوا لى بالانجاب

4 - صلوا على نبيكم محمد   |      
ًصباحا 04:42:00 2010/07/10
انصحك بالاستغفار لكى يوفقك الله ويرزقك بالعمل مصدر المال وللعقم ايضا الاستغفار عن تجربه

5 - قافز   |      
ًصباحا 08:15:00 2010/07/10
أقطع أملك من شيء اسمه وظيفة، ولا تنتظر ما يجود به والدك أو قريبك عليك، حاول أن تطرق أبواب العمل الحر، كالبيع عند المساجد (إن تركوك)، أو شراء تاكسي للمكدة .. يسر الله أمرك.

6 - مسلمة   |      
مساءً 07:14:00 2010/07/10
تعلم حرفة يدوية ، ان شاء الله تعالى تفتح لك ابواب الرزق ، فالحرف اليدوية ف بلدى مثلا كالسباكة والنجارة وغيرها تدر دخلا جيدا اكثر من الوظائف الحكومية ، لو كنت شابا لتعلمت حرفة بجانب وظيفتى لاعيش فى مستوى مادى افضل

تم اغلاق التعليقات