الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج تأخر الزواج وعقباته

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

أريد الزواج لكن الراتب لا يكفي!

المجيب
التاريخ الاحد 14 شوال 1435 الموافق 10 أغسطس 2014
السؤال

إنني أريد الزواج ولكني لا أستطيع؛ لأن الراتب لا يكفي، فماذا أفعل؟.

الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، والصلاة والسلام على خير من وطئت قدماه الثرى، نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
إلى الأخ السائل: أرشدنا الله وإياك إلى كل خير، وصرف عنا وعنك كل سوء وشر، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بداية أشكر لك ثقتك البالغة واتصالك بنا عبر موقع الإسلام اليوم، ونتمنى منك دوام الاتصال والمراسلة على الموقع.
أخي الكريم: لقد قرأت رسالتك مرات عدة، ودعوت الله لك أن ييسِّر أمرك ويقر عينك بالزوجة الصالحة اللهم آمين.
الأخ الكريم: مما لا شك فيه أن الزواج نعمة عظيمة أنعم الله بها على عباده، فبالزواج تعمر الأرض، ويحافظ على النسل، وينعم المجتمع بحياة طيبة، حيث تقل فيه الجريمة، إلى غير ذلك من المنافع الدينية والدنيوية التي في الزواج، وقد حثَّ النبي – صلى الله عليه وسلم- الشباب على الزواج في أكثر من حديث، وسيأتي بعضها معنا في ثنايا كلامنا معك، وحيث إنك تعاني من قلة الراتب، وعندك رغبة ملحة في الزواج فعليك الآتي:
(1) طلب العون والمدد من الله سبحانه وتعالى فهو القادر على أن يعينك، وقد أخذ الله سبحانه وتعالى على نفسه أن يعين من كان في مثل حالتك، أخبرنا بذلك الصادق المصدوق –صلى الله عليه وسلم، فعن أبي هريرة –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: "ثلاثة حق على الله عونهم: المجاهد في سبيل الله، والمكاتب الذي يريد الأداء، والناكح يريد العفاف" أخرجه الترمذي(1655)، وقال حديث حسن، ووافقه الألباني على ذلك، وأظنك أخي الكريم من الذين يريدون النكاح من أجل العفاف.
(2) عليك بكثرة الاستغفار، فالاستغفار له سر عظيم، فهو أحد مفاتيح الرزق، قال تعالى: "فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً" [نوح:10-12].
(3) عليك بالعفاف والتحلي به قال تعالى: "وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ"[النور: من الآية33].
(4) عليك بغض البصر عن كل محرَّم؛ حتى لا تهيج شهوتك وتذهب إلى الحرام، قال تعالى: "قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ" [النور:30]، فعليك بغض بصرك عن كل ما يثير شهوتك، سواء كان مسموعاً أو مقروءاً أو مشاهداً.
(5) إذا زاد ثوران الشهوة واشتعل لهيبها فيك فعليك بالصوم؛ لأن الصوم يحد من ثوران الشهوة، عن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحفظ للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء" متفق عليه أخرجه البخاري(5066)، ومسلم(1400) ومعنى قوله "فإنه له وجاء" أي وقاية من الوقوع في الحرام. .
(6) عليك بالانشغال بالطاعة وفعل الخير والإقلاع عن المعاصي والذنوب.
(7) عليك باختيار صاحبة الدين قليلة المهر فكلما كان المهر، قليلاً والتكاليف يسيرة كان الزواج مباركاً بإذن الله، عن أبي هريرة – رضي الله عنه- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: "تنكح المرأة لأربع: لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك" متفق عليه البخاري(5090)، ومسلم(1466)، ومعنى قوله "تربت يداك" أي فزت وربحت لاختيارك صاحبة الدين.
وعن عمر – رضي الله عنه- قال: "لا تغلوا صدق النساء، فإنها لو كانت مكرمة في الدنيا أو تقوى في الآخرة لكان أولاكم بها النبي – صلى الله عليه وسلم-، ما أنكح شيئا من بناته ولا نسائه فوق اثنتي عشرة أوقية" أخرجه الترمذي(1114) وقال: هذا حديث حسن صحيح، وأبو داود(2106)، والنسائي(6117)، وأحمد(340)، وغيرهم واللفظ لأحمد، والأحاديث في ذلك كثيرة.
(8) إذا كان عند أحد إخوانك نفس المشكلة التي أنت تعاني منها فادع له بظهر الغيب لعل الله ييسر أمره، فإذا دعوت له بذلك ردَّ عليك الملك، وقال ولك مثل ذلك، ودعاء الملك مستجاب كما صح بذلك الحديث.
(9)عليك بكثرة الدعاء والإلحاح فيه، وصدق اللجوء إلى الله أن ييسِّر أمرك، وتحرَّ أوقات الإجابة، وأبشر بخير، فهو سبحانه القائل: "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي"[البقرة: من الآية186]، وقال تعالى: "أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ"[النمل: من الآية62].
هذا والله أعلم، وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - بدر الدوسري | مساءً 09:58:00 2009/06/21
انا موظف حكومي والراتب 3500هل الراتب يكفيني للزواج ام لا لاني اريد العفاف
2 - مصطفى | مساءً 04:23:00 2009/09/08
السلام عليكم اخوتي في الله انا اخوكم مصطفى من الجزائر ارجو منكم ان تدعو لي في سجودكم ان يسهل الله لي في الزواج و لجميع شباب المسلمين فانه احصن للفرج واغض للبصر وخاصة ونحن مقبلين على العشر الاواخر من رمضان بارك الله فيكم لا تنسونا من دعاءكم فان لكم مثل ما تدعون بادن الله
3 - ابوبكر | مساءً 01:52:00 2009/09/09
انا شاب تعرفت على شابة من الدردشة و اردت العفاف و التقدم لخطبتها هل هذا يجوز مع انا راتبي لابأس به اذا كان هذا الزواج يجوز ان شاء الله فساتقدم .لكن اذا طلبو مني مهر كبير فاني لا اقبل ببنت تباع سبحان الله هذه الظاهرة التي انتشرت عندنا كثيرا خاصتا في الجزائر اللهم سهل لجميع شباب المسلمين الزواج و ارزقنا واياهم زوجات صالحات آمين.
4 - محمد ديوان | مساءً 06:15:00 2009/12/24
اذا وجدت الفتاة المناسبة . تقدم فوراً لخطبتها واطلب من اهلها انتظارك لتستعد بطريقة لطيفة. فأنا هذه طريقتي ولا اعتمد على تجميع المال ثم البدء في المشروع . الآن لدي ثلاثة زوجات وخمسة اولاد اربعة ذكور وبنت . والفضل بيد الله سبحانه تعالى . الناس إعتادو التجهيز اولاً ثم البحث والخطبة ولكن في بعض الحالات يكون العكس , فترى الخطبة تتم والخاطب قد لايكون يعمل او انهى دراسته فسرعان ما يعمل او يتخرج ويعمل او او يفتح الله عليه وييسر امره فهذه نصيحتي إضافة على ما تقدم ذكره من الردود.
5 - احمدد | مساءً 02:19:00 2010/03/07
انا والله ارييد الزووواج ومتحمس بقووووه بعد بس للاسف قروووض البنوك تكسر الظهر ولاتسوي شي حاولت ان اذهب الى احد الامراء بالرياض لكن للاسف لم استطع دعواتكم
6 - احمد | مساءً 02:00:00 2010/03/14
انا شاب من غزة أريد الزواج للسترة والعفاف لكني لا أستطيع في هذا الوقت بسبب الحصار المفروض علينا أسألكم بالله أن تدعو لي وأن يسهل الله لي في الزواج في القريب العاجل وان يفك الحصار علينا في غزة وبارك الله فيكم وجزاكم خيرا
7 - جمال محمدعلي | مساءً 06:31:00 2010/08/24
أنا كنت شاب طموح جداً وأنتمي لبيت فقير جداً دخلت كلية الهندسة ولم أكملها بسبب العوز أو الفقر كان والدي قاس وفقير وغير متدين بعد أن تحطم حلمي بأن أكون مهندس فكرت أن أتحول الى كلية أقل مستوى وألتحقت بالكلية الحربية وأصبحت ضابطاً ومن الأوائل على الدفعة وكان تفوقي وحسن خلقي وكذلك حسن شكلي جعلَ الناس يحبوني كثيراً عدا والدي الذي كان يستهزء بي ويأخذ مرتبي كله يعطيني فقط أجرة الطريق وأستمر الحال الى أن أصبحت نقيب في أحد المواقع المهمة وأصبح عندي سائق يأخذني الى العمل ويرجعني الى بيت وكنت أخجل عندما يرى بيت والدي المهم خفت قساوة والدي كثيراً لكنه لم يعيرني أي أهتمام حتى أهل حينا قالوا له نتمنى أن هذا أبنك هو أبننا المهم في موضوعي أن أحببت فتاة وهي أحبتني كثيراً وكانت جميلة جداً وأتفقت معها على الزواج بواسطة أحدى المؤمنات وكانت حبيبتي متلهفة لذلك وقالت أنا لاأريد لا ذهب ولا بيت فقط أريد أعيش معك في غرفة بسيطة ومستقبلك كضابط أن شاء الله جيداً لكن فقر عائلتنا المتكونة من أكثر من١٦شخصاً جعلني محبط.المهم تقدمت لخطبتها وكان رد أبيها أن الشاب محترم لكن أبوه سئ الطباع وأنا لاأستطيع تزويجها لك ومن ثم حزنت وتكررت مثل هذه العملية ١٤ مرة لاأحد يوافق حتى عمي رفض وقال والدك السبب وقررت ترك الوظيفة والهجرة الى الغرب وقضيت في الغربة ١٦ سنة عازب وأخواني فقراء يطلبون المساعدة وأنا كذلك في الغرب أعمل كعامل وليس عندي رأس مال كي أفتح مشروع تصوروا أمي تكاد تعمى ولا أحد يساعدها غيري وهكذا مرت السنين وأصبح عمري فوق الأربعين لاعائلة ولا أطفال ولا بيت مع العلم أني أسئل الله أن يساعدني دائماً أخواني وأخواتي شاركوني بردودكم عسى أن تنفعني أخوكم المهاجر
8 - طال انتظاري .. a | مساءً 08:27:00 2010/08/28
أســال الله العلي العظيم . ان يوفقنا وياكم . واطلب الله التوفيق لي ولكم . وفي الختام ( لا اله الا الله )الله اما لا مانع لما اعطيت .. ولا معطي لما منعت .. استغفر الله التواب الرحيم لذنبي ولذنب المومنيين والمومنات .. الاحياء منهم والاموات . وصلى الله وسلم على رسول الله محمد ابن عبدالله
9 - ابو فارس - الرياض | ًصباحا 07:46:00 2010/08/29
سيد ‏‏الاستغفار عن شداد بن أوس ‏‏رضي الله عنه ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏سيد ‏‏الاستغفار أن تقول { اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت}
10 - حزينة | ًصباحا 12:15:00 2010/10/02
الهى يعطيكم مايحرمكم
11 - عبدالكريم الهاشمي | ًصباحا 01:49:00 2010/10/04
مشكلتك ياأخ جمال مؤلمة والسبب كما فهمت من قصتك أن الوالد الغير المتدين ومسئلة القسمة ونصيب وهجرتك الى الغرب كلها عوامل أساسية في قضيتك..أسئل الله أن يرزقك بنت الحلال وأني واثق أن الكثير من المسلمات لم يترددنِّ بالزواج منك والله دائماُ معك ياأخ جمال وشكراً