الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية الخيانة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

هل أسامحها أم أطلقها؟

المجيب
وكيلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالأحساء.
التاريخ الاربعاء 07 ربيع الثاني 1425 الموافق 26 مايو 2004
السؤال

أنا متزوج منذ سنتين، وأحب زوجتي التي لم تقصر معي في شيء، وتظهر لي الحب وحسن المعاملة دائماً، لكن حدثت حادثة رهيبة أقضت مضجعي، فقد لاحظت منذ أسابيع أن زوجتي تغيرت علي، فقد ازداد خروجها من البيت، وبدأ الشك يدخل قلبي، وقررت أن أواجهها بشكوكي، فاعترفت بأنها على علاقة برجل آخر، حلفتها إن كانت ارتكبت الفاحشة معه، فنفت، الآن تعدني بالتوبة، وأنا أحبها. هل يجوز لي معاشرتها ومسامحتها؟ أم يجب علي تطليقها؟.

الجواب

أخي الكريم: سلام الله عليك. أما بعد:
فأسأل الله –تعالى- لك أن يستر عليك ، وأن يحفظ عرضك .
أخي إن هذه القضية التي تطرحها في غاية التعقيد ، وليس من عادتي إلا بث روح التسامح والعفو بين الناس، والتيسير عليهم ما استطعت إلى ذلك سبيلا .. ولكني لا أستطيع ـ أبدا أن أتهاون في أمر كهذا .. إن عليك ـ بعد أن حلفتها أنها لم ترتكب جرما مع هذا
المجرم ـ أن تغلظ عليها في الكلام والوعيد، وبيان الجريمة النكراء التي قامت بها حتى لو لم ترتكب جريمة الزنا، ذلك لأن الحديث مع رجل أجنبي في حد ذاته بعيدا عن علم الزوج وفي مجال غرامي مخالفة شرعية وخيانة زوجية، والأمر أعظم مما يتصور الإنسان ، فالأمر يتعلق باختلاط المياه في الأرحام ، وضياع الأولاد في نسبهم بين الرجال.. والله المستعان، وعليك ـ إذا رغبت في إبقائها عندك أن تطلب منها الآتي:
1ـ التوبة النصوح ، التي تقلع فيها عن الفعل ، وتندم على ما فعلت ، وتعزم ألا تعود مرة أخرى أبدا.
2ـ ألا تتحدث في الهاتف حتى تأذن لها لمدة تحددها معها وكلما طالت كان خيرا ، دفعا للشكوك ، وإبعادا وتيئيسا للمجرمين ، وعقوبة لها .
3ـ أن تأخذ منها الجوال والإنترنت نهائيا.
4 ـ أن تقول لها : إن الفراق بينكما سيكون عند أول حادث أو ملاحظة من هذا النوع مستقبلا لا قدر الله .
ثم اعلم أن هذه المشكلة تنشأ بأسباب كثيرة أشير إلى شيء منها :
1ـ بعد الزوج عن زوجته جسديا بحيث لا يكون حاضرا في بيته كثيرا ، أو لا يعاشرها جنسيا.
2 ـ الفراغ الكبير في حياة المرأة حين يوفر لها كل ما يخدمها ، ولا تشغل بخير .
3ـ الفراغ العاطفي ، حين لا يعبر الزوج لزوجته عن حبه لها ، ولا يلتفت إلى جمالها أو زينتها ويتلفظ بمشاعر هي أمامها ، ويتحدث معها حديثا نفسيا ، فيؤدي ذلك كله إلى شغفها بمن يتيح لها هذه الأمور جميعا.
4ـ وجود الفضائيات المغرية ، والإنترنت الخليع ، والجوال المفتوح على كل الأرقام في يد الزوجة غير الثقة. هذه لمحات تستحق الإفاضة، ولكن لعل فيها ما ينفع. والله أعلم وصلى الله على محمد وآله.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - A | ًصباحا 10:36:00 2009/05/14
سبحان الله, ماذا لو كان الرجل هو الخائن؟؟؟ هل يمكنها ان تعاقبه؟ فكما تقولون دائما أن الزوجة لا يجوز لها حتى هجر زوجها؟ فكيف تسمح لها نفسيتها المحطمة ان تقيم معه اي علاقة او ان تنظر في وجهه؟ و قرأت ردا على استشارة يقول فيها المستشير أنه خان زوجته وهي اصبحت تنفر منه ولا تثق به فطلبتم منه الصبر عليها وحاوله كسب رضاها لكن ان لم ينفع ذلك لالحل هو زواجه بأخرى لكي تسعى هي لكسب رضاه سبحان الله
2 - المدمر | ًصباحا 07:34:00 2009/09/13
انا باعرف ليه المراءه تدافع عن الخيانه اذا كانت منها وتدعي الظلم والقهر اذا كانت من زوجها وايضا دايم اشاهد ردود بعض النساء علي موضوع خيانه من جهه المراءه لزوجه والدفاع عنها وتبرير خيانتها,,,,,,,,,,,,,,,؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل هناك قاسم مشترك بين المدافعات المندفعات والخاينات برغم اننا كرجال لانحاول ان نبرر دايم خيانه الرجل ونعتبرها خيانه منه مهما كان؟؟؟؟حتي مع انه رجل ولكن خائن اما النساء وخيانتهن فهي خيانه كذللك ولكن اعظم علي نفس الرجل ممكن ان يقتل ويفني قبايل ثارا من الخيانه !!!!!
3 - الحوت | مساءً 04:24:00 2009/12/17
اعترفت بخيانتها ماالذي ينتظره الزوج ، ينتظر حتى يدخل الرجل الغريب في بيته وعلى فراشه ، الخلاص هو الحل .تحمد ربها لو كانت مع زوج اخر لارتكب جريمه .
4 - ابو محمد | ًصباحا 06:22:00 2010/01/08
ما دام صارحتك علي ما فعلت ياريت اتحاول انك تسترجع شريط الذاكره عندك وتحلل الامور بشكل اعمق وتتعرف علي الخلل كيف حصل واتحاول ان تعرف كيف منها وبصراحه كيف وصلت معها الامور لهذه الدرجه وان تعيد حساباتك وان توعد نفسك ان تعالج الخطا قبل وقعه بصراحه انا بالوم علي الراجل اذا المرائه ارتكب خطا من هذا النوع لانه لا تصل هي الي هذه المرحله خلال يوم او يومين (بالبلدي فتح عينك تاكل ملبن
5 - ام تالا | مساءً 05:40:00 2010/03/26
..ليس في الرجال العادييييييييييييين فقط بل حتى في الذييين يدعوون انهم استشاررين وفااهمين ودكااترة... والله المستعاان
6 - مدمنة السهر | ًصباحا 05:04:00 2010/06/26
السلام عليكم أخي الكريم أتمنى أنك تسامحها كلنا معرضين للخطأ لو كنت محلها كنت تمنيت تسامحك سامح ولك أجر عند الله لا تسمع لآراء الناس رضى الناس غاية لا تدرك كل ما يقول لك طلقها اعلم انه غيور منك لأن ايمانه ليس قوي مثلك سامحها وانسى الامر افتح فتحة جديدة وتأكد أنها ستعيش تؤنب نفسها طيلة العمر لا تزيد عليها أنت المسامح كريم والله غفور رحيم
7 - محمد | مساءً 06:27:00 2010/08/25
لا تربط حياتك بشئ يحدث فى المستقبل عاقبها لومها ولكن لا تجعل هناك طلاق معلق لان المستفبل بيدي الله عز وجل ولا يجوز واذا كنت تحبها سوف تسامحها وابعد الشيطان عن تفكيريك لان هذا الذي يريده هو هدم البيت وسوف يدخل لك من مدخل انك رجل وهذا سوف يؤثر على رجولتك ويهدم البيت اذا كنت تحبها وتحبك ونادمه فسوف تسامحها وسوف تكون حياتكم ان شاءالله احسن من السابق لانها سوف تعلم انها سوف تفقدك والله يختر لكم الافضل
8 - سماح | ًصباحا 06:18:00 2010/09/13
الجميع يحتاج فرصة ثانية اخيرة وتخيل نفسك مكانها
9 - لينا | مساءً 07:30:00 2010/10/12
سامحها وراقبها من بعيد لبعيد حتى تتاكد من توبتها ولازم تنذرها انذار اخير ..والله يصلح الحال.