الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية الخوف والرهاب

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

حزني عليها .. وخوفي من الموت !!

المجيب
مرشد طلابي بوزارة التربية والتعليم
التاريخ الثلاثاء 07 ذو الحجة 1422 الموافق 19 فبراير 2002
السؤال

لا أريد سوى النصيحة .. توفيت والدتي أمامي ولم أنس ذلك المنظر حتى هذه الساعة علماً بأنه مضى أربع سنوات على وفاة والدتي مشكلتي أنني دائمة التفكير بالموت ، وأخاف منه مع العلم أنني ولله الحمد على قدر من الاستقامة والصلاح والحمد لله تعالى .. أريد أن أحج هذه السنة لكن يطاردني شبح الموت الذي أفسد عليّ حياتي ، وتركني أعيش في أركان بيتنا أفكر فيه وأشعر الخوف .. لا أريد الإطالة ما أريده فقط النصيحة العاجلة ؛ لأنني حقاً أحتاجها ؟

الجواب

أختي الكريمة أشكر لك ثقتك وأسأل الله تعالى لنا ولك التوفيق والسداد والرشاد .. أما استشارتك فتعليقي عليها ما يلي :
أولاً : يا عزيزتي الموت حق وكلنا مؤمنون بذلك ونعرفه .. وندركه .. ولو كان أحد سيخلد .. لخلد أشرف الخلق عند الله نبينا محمد صلوات الله وسلامه عليه .. الذي ما فجعت الأمة بمثل فجيعتها يوم مات ) إنك ميت وإنهم ميتون ( .

ثانياً : ما تجدينه من حزن على والدتك التي توفيت أمامك هو شعور مفهوم .. وقد وجده الآلاف قبلك وبعدك ولكن الأمر الغريب أن تستمري على هذا الحزن حتى هذا اليوم ..!! بل وتخافي من الموت .. وتكثري من التفكير فيه حتى يفسد عليك حياتك .. بل وأراه قد كاد أن يفسد عليك آخرتك !!

ثالثاً : أين الإيمان بالقضاء والقدر ..؟! أين الاحتساب ؟!! أين اليقين ؟!! صدقيني – أختي الكريمة – كل ما تجدينه هو من الشيطان الرجيم الذي يسعى أخزاه الله وأذله إلى تعكير صفو حياة المؤمن .. وجعله عرضة للوساوس والأحزان .. وربما دفعه إلى اليأس والضيق بالحياة .. حتى تتداعى لديه الأحزان فينقبض ..!! وربما أنهى حياته فأصبح مآله النار وهذا ما يتمناه إبليس قاتله الله .

رابعاً : أكثري أختي الكريمة من ذكر الله ) ألا بذكر الله تطمئن القلوب (. وتذكري الجنة وما فيها من النعيم واستعدي لذلك بالإكثار من الأعمال الصالحة .. وأكثري من الدعاء لوالدتك رحمها الله وجمعكما بها ووالدينا وذرياتنا في الجنة .

خامساً : ربما كان ما تعانين منه من مقدمات الاكتئاب .. وهو الحزن العميق الذي قد يسيطر على المرء فيدفعه إلى العزلة وفقدان الحماس لأي شيء .. وربما تداعى الأمر إلى أخطر من ذلك .. فبادري فوراً للخروج من ذلك واحمدي الله على نعمه الظاهرة والباطنة ، وشاركي الآخرين في مناسباتهم وأفراحهم .. وكوني إيجابية في حياتك ، وأكثري من الدعاء بأن يوفقك الله ويعينك ويسهل أمرك ، وتذكري حديث المصطفى صلوات الله وسلامه عليه ( من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً ، ورزقه من حيث لا يحتسب ) . وقوله تعالى ) فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرارا * ويمددكم بأموال وبنين * ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا ( .

سادساً : ابدئي منذ اللحظة : اعزمي على الحج ، واذهبي إلى البيت الحرام ، واسألي الله القبول ، وتأكدي أن ما أصابك لم يكن ليخطئك ، وما أخطأك لم يكن ليصيبك . رفعت الأقلام وجفت الصحف . مصداقاً للحديث الصحيح .. وأكثري من قراءة القرآن والأذكار والأوراد اليومية .. وتفاءلي بالخير تجديه .
وفقك الله وحماك من كل سوء ، وسدد على طريق الخير والحق خطاك .

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - محمد طالب لعجمي | مساءً 11:24:00 2010/08/11
تمعن في قول الله تعالى ((إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَداً وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)) (سورة لقمان الآية 34 )
2 - ارجو المساعدة مشكلتي صعبة | مساءً 05:55:00 2010/08/19
السلام عليكم انا اعاني من نفس المشكلة واحس انني سأموت قريبا وخوف وقلق دائميين وانني سأموت في الايام القليلة القادمة ولا انام الليل ولا استطيع ان اعمل اي شيءو هل فعلا سأموت واي انسان قبل موته يشعر هكذا؟؟وكذلك اشعر بكتمة وغصة في الصدر ساعدوني ارجوكم كيف استعيد حياتي وابعد هذا التفكير