الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج اختيار الزوج أو الزوجة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

هل أتزوجه بعد ما وقع منا هذا؟!

المجيب
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
التاريخ الاحد 25 ربيع الثاني 1425 الموافق 13 يونيو 2004
السؤال

أنا فتاة عمري خمس وعشرون سنة، وأهلي لهم شروط متعسفة في زوج المستقبل، مما أدى إلى رفض الكثير من الخطاب، وأفيدكم بأنه تمت خطبتي سابقاً لمدة ثمانية أشهر، وبعد ذلك رفض أهلي هذه الخطبة والزواج بدون أسباب شرعية، فمشكلتي الآن هي أنني تعرفت على شاب بنية الزواج، وهو صادق من زواجه مني، ومما يدل على ذلك أنه قابل أبي بنية المعرفة المسبقة قبل الخطوبة، وفي يوم من الأيام أغراني الشيطان بأن أقدم له هدية، وبسبب الظروف الصعبة أخبرته بأن يأتي إلى بيتنا لكي يأخذها، وشاء الله بأن يأتي أخي في نفس الوقت، مما اضطرني إلى إدخاله داخل البيت، ولكن أخي عرف بذلك واستدعى الشرطة، وحرصاً علي وعلى النية الصادقة منه اضطر بأن يقول للشرطة بأنه داخل البيت من أجل الشغالة المسيحية، مع العلم بأن أخي كان يعرف أنه في البيت من أجلي، وبعد أن انتهى موضوع الشرطة بدون ذكر اسمي في الموضوع أخبرت أهلي بأنه يريد أن يتقدم لخطبتي، ولكن أهلي كانوا معارضين بشدة، بسبب أن لي علاقة مسبقة به، وأنا أريد أن أتزوجه وهو رجل على خلق ودين، وأن الإنسان ليس معصوماً من الخطأ، وأن الله -سبحانه غفور رحيم -، وكانت التوبة بأنه ستر علي في موضوع الشرطة، ويريد أن يتقدم لخطبتي بكل جدية، فما الرأي الشرعي في هذه الحالة؟ وأنا مصممة على الزواج منه، ولكن أهلي لا يريدون ذلك. وجزاكم الله عنا كل خير والله يوفقكم.

الجواب

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسول الله. وبعد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أولاً: لقد أخطأت في هذه القضية عدة أخطاء: أولها: الذي سبب لك كل هذه المشاكل: (كيف تعرفت على هذا الشاب وبأي طريق تمت مكالمته؟) فمهما كانت الإجابة فأقول لك هذا غير جائز شرعاً، حتى المكالمات بالإنترنت أو الهاتف مع رجل أجنبي وعقد صداقة معه وإن كانت على زعمه (بنية الزواج)، فهي غير جائزة؛ لأنه رجل أجنبي عنك؛ وقد قال تعالى: "فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض" [الأحزاب:32]، وهذا جر عليك حب الإهداء وهكذا، إلى أن وصل إلى إدخاله إلى البيت، وهو تصرف خاطئ؛ لذا عليك التوبة إلى الله من هذا العمل، والندم على ما حصل، وعدم العودة إلى مثل تلك المسائل بعقد علاقات مع شاب قبل الزواج، والله يقبل توبة التائبين ويحبها ويفرح بها.
ثانياً: قال الله –تعالى-: "واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحسانا" [النساء:36] فأمر بعبادة الله ثم عطف عليها طاعة الوالدين والإحسان إليهما ومن الإحسان إليهما الأخذ برأيهما ومشورتهما في كل هذه الأمور وعدم التحايل عليهما، فإذا رفضا هذا الشاب لأسباب مقنعة كما في هذه الحال فعليك الطاعة لهما وسيعوضك الله خيراً منه.
ثالثاً: رجل عرف أهلك أنه دخل منزلهم بدون إذنهم، فلو ارتبطت به فسوف تستمر النظرة الدونية له ولن يحبوه، ولا أولاده بعد ذلك، وسيكون ذلك وصمة عار في جبينه عندهم وعندك مع مرور الزمن، فلذا أنصحك نصيحة حريص عليك بأن تعيدي النظر فيه، فلن تكون بينكما ثقة ما دام أنه بينكما علاقة مسبقة، وسيكون الشك دائماً هو المقدم في الحياة، وإذا كانت الحياة ستبنى على ذلك فهي حياة فاشلة، وأن عليك أن تثني العزم عنه وتطيعي والديك؛ ففي طاعتهما الخير الكثير، (تخيلي لو صارت مشكلة في الحياة أدت إلى الانفصال إلى من ستلجئين عندئذ بعد الله؟).
رابعاً: أنصحك بالدعاء والتضرع إلى لله بأن يرزقك الزوج الصالح، وييسر الله أمره لدى أهلك، بأقصر الطرق، والله قريب ممن يدعوه، واعلمي أن مع الصبر الفرج، أسأل الله أن يرزقك الزوج الصالح، ويرزقه الزوجة الصالحة أيضاً. والله أعلم.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - ام خالد | مساءً 02:34:00 2009/06/04
شكرا يا دكتوره على هذه النصائح
2 - ابو عبدالله | مساءً 03:56:00 2009/08/28
والخدامة المسكينه اللي ورطتوها بدون ذنب ماكأنه لها أي حق. ولا عشانها مسيحيه.
3 - تمارا | ًصباحا 06:18:00 2009/11/28
الظلم ظلمات يوم القيامة! والانترنت للاستخدام الصحيح والزواج قسمة ونصيب
4 - صلاة الإستخارة | مساءً 10:16:00 2010/01/02
عليك يا أختي بصلاة الإستخارة ففيها الخير الكبير والخير الأكيد بإذن الله
5 - ليش الاباء كده؟؟؟؟!! | مساءً 03:17:00 2010/03/29
ولله لو اهللها ما سوا كده ما اظن سوت كده,,,الله يهديهم ياليت يشيلوا الولا يه منهم من قللبي اتمنى يزعوا الولايه من متعسفين زي كده حرااااااااااااااام عليهم وانا كمانه نفسي اسوي كده مع الي يسموا اب بس فضايح وكلام الناس وكمانه لازم يكون للبنت ظهر...............
6 - أبو أحمد | مساءً 09:31:00 2010/05/04
إذا كان على خلق ودين... أرى أن يزوجوه .. أم أن الأهل ينتظرون فضيحة للبنت حتى يزوجوها
7 - أم فهد | مساءً 06:42:00 2010/06/25
أنا أرى أن تصبري وتسألي الله تعالى أن يحنن قلب والديك عليك وأن يعيدوا النظر في أمر هذا الشاب إن تقدم ثانية .. لأن ترداده واستعداده قد يكون علامة على صدقه وقبل ذلك كله توبي إلى الله تعالى من علاقتك معه وإن كانت هاتفية أو على الإنترنت .,, إبنتي من يدخل من الشباك هو لص .. لا أدري كيف قبل هو إن كان عاقلا ً ولكننا نقول قدر الله وما شاء فعل واعلمي أن لله تعالى حكمة في تأخير زواجك وقدمي برك لوالديك في أمرك هذا قربة لك عند الله .. فسيأتي اليوم الذي تحمدين الله تعالى عليه .. فأقدار الله تعالى لعبده المؤمن كلها خير وبر ّ أسأل الله تعالى أن يعجل لك الفرج والزوج الصالح والذرية الطيبة