الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية الخوف والرهاب

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

أرى الموت في كل مكان ..!!!

المجيب
مرشد طلابي بوزارة التربية والتعليم
التاريخ الثلاثاء 21 ذو الحجة 1422 الموافق 05 مارس 2002
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
أنا شاب جزائري أعاني من مشاكل أسرية عميقة كما أعاني من الخوف وعدم التكيف مع الوقائع ومسايرتها مع المجتمع وعدم مسايرتي لنمط واحد من السلوكيات كما أنني عشت اضطرابات لا مثيل لها نتيجة الأزمة الأمنية حيث أصبحت أخاف كثيراً وتتراءى لي صور الموت بمختلف أشكالها .
إضافة إلى هذا فقد أردت تكوين عائلة وهذا لتحقيق نوع من الاستقرار النفسي غير أنني لم أستطع لظروف كثيرة أهمها رفض الوالد القاطع حسب قوله أنني غير قادر على المسؤولية وأنا الحامل لشهادة جامعية ، وأبلغ من العمر 28 سنة ورجاء أعينوني أعانكم الله ؟

الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد :
أخي الكريم أشكر لك ثقتك واسأل الله تعالى لنا ولك التوفيق والسداد والرشاد وأن يرينا جميعاً الحق حقاً ويرزقنا اتباعه والباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه وألا يجعله ملتبساً علينا فنضل .. أما عن استشارتك فتعليقي عليها ما يلي :
أولاً : لقد أوجزت كثيراً في رسالتك فلم تذكر لي نوعية الاضطرابات العميقة التي تعيشها مع أسرتك ولم تذكر ظروفك الأسرية بدقة ومع من تسكن وهل أنت موظف أم لا .. وكم عدد إخوانك .. إلخ
وهي أمور هامة لتحديد سبب مشكلتك وكيفية التعامل معها .
ثانياً : أما مسألة الخوف وترائي صور الموت لك في كل مكان ..!! فدعني أسألك سؤالاً هاماً جداً .. ما هي علاقتك بربك .. وما مدى اتكالك عليه ويقينك بأنه لن يصيبك إلا ما كتب الله عليك .. وأين أنت من قراءة القرآن الكريم وذكر الله ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) . وقراءة الأوراد اليومية وهي " حصن المسلم " كما جاء في الحديث .. إذاًَ صدقني راحتك هي في العودة إلى الله والالتجاء إليه والثقة به .. ودعاءه بصدق وتضرع وتذلل أن يوفقك الله ويحفظك ويعينك ويهديك ويهدي لك ويهدي بك والله تعالى قريب مجيب يجيب دعوة المضطر إذا دعاه ويكشف السوء .
ثالثاً : أما مسألة زواجك فكما أسلفت لا أعرف الكثير من التفاصيل حول ظروفك .. ولكن الزواج – أخي الكريم – يحتاج إلى قدرة مادية تستطيع من خلالها تكوين أسرة والإنفاق عليها والاستقلالية في سكنك إذا لزم الأمر .. وغير ذلك مما تدركه .. وأنت أدرى بظروفك .. فاسأل الله العون والتوفيق .
رابعاً : الله .. الله بكثرة الاستغفار فقد جاء في القرآن الكريم قوله تعالى ( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرارا * ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا ) وجاء في الحديث [من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب ٍ] .
خامساً : وأما عدم مسايرتك للواقع .. فلم أفهم ما تعني بعدم مسايرتك للواقع .. ولكني أخبرك – أخي الفاضل- أن الحياة قد لا تناسبنا ولا تتماشى مع أهوائنا .. ولكنها في النهاية تسير .. ولا تتوقف فيجب أن نتعامل معها من خلال هذا الفهم .. ونكيف أنفسنا معها بأي طريقة مع إدراكنا أنها دار ممر واستعداد للآخرة .. فلا ننتظر منها الكثير .. وتذكر قوله تعالى( لقد خلقنا الانسان في كبد)واعلم أن هذه الحياة لم تصف قبلنا للأنبياء والرسل وهم صفوة الخلق عليهم السلام .. وأنها لو كانت تساوي عند الله جناح بعوضة ما سقى الكافر منها شربة ماء .. كما جاء في الحديث . وفقك الله وحماك وسدد على طريق الخير والحق خطاك .

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - - | مساءً 10:13:00 2009/06/16
ترى الموت بكل مكان =هل ممكن ان ترسله لي
2 - محمد طالب لعجمي | مساءً 11:14:00 2010/08/11
لا تخاف يا أخي ليس عليك إلا إن تفكر في قول الله تعالى ((إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَداً وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)) (سورة لقمان الآية 34 )