الفهرس خزانة الاستشارات استشارات دعوية وإيمانية عقبات في طريق الهداية

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

ماذا أفعل أمام هذه المغريات؟

المجيب
عضو هيئة التدريس بكلية الملك فيصل الجوية.
التاريخ الجمعة 22 رمضان 1425 الموافق 05 نوفمبر 2004
السؤال

ماذا أفعل وأنا أرى العري والمحرَّمات أمامي يومياً في الفضائيات والإنترنت، وغير ذلك، وأنا الآن أسير على هدى الله؟.

الجواب

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:
الحل يا – أخي الفاضل- ألاَّ ترى هذا العري، وهذه الفضائيات والمحرمات التي تكون في الإنترنت وغيرها؛ فالمسلم مأمور بغض البصر عما حرم الله، قال الله –تعالى-: "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون" [النور: 30].
والنبي – صلى الله عليه وسلم- أمر بصرف البصر عند رؤية المحرم، فقد سأله علي – رضي الله عنه- عن نظر الفجأة فقال: "اصرف بصرك" أخرجه أبو داود (2148)، وغيره من حديث جرير بن عبد الله البجلي – رضي الله عنه-.
ولا شك أن إطلاق البصر للنظر في المحرمات يورث ظلمة في القلب تجعله يستثقل الالتزام بشرع الله – عز وجل-، ثم أوصي – أخي السائل- بالصبر، ودعاء الله –تعالى- بإلحاح بأن يصرف عنه السوء والفحشاء، كما فعل ذلك نبي الله يوسف – عليه السلام-، وإن كنت يا – أخي – تستطيع الزواج فبادر بذلك، وإن لم يكن فأوصيك بكثرة الصيام، كما قال النبي –صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح: "يا معشر الشباب: من استطاع منكم الباءة فليتزوج؛ فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء" متفق عليه أخرجه البخاري (5065)، ومسلم (1400) من حديث عبد الله بن مسعود –رضي الله عنه- أو كما قال عليه الصلاة والسلام.
وأخيراً: أوصيك بقضاء وقتك فيما يفيد، والارتباط بصحبة صالحة يقربونك للخير، ويبعدونك عن الشر.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - محمد | مساءً 03:09:00 2009/04/24
انا مش فهم حاجه القصد ايه
2 - راجية رضى الله | ًصباحا 10:21:00 2010/10/15
أسأل الله العظيم أن يعنيك على الالتزام واتباع هدى الإسلام ويرزقك زوجة صالحة تعينك على ذلك ويقر الله بها عينك وإنك بإذن الله كل غض للبصر سيكون لك به حسنة ويرفعك الله عنده درجة فجاهد نفسك واعرف أن هؤلاء الكاسيات العاريات في الدنيا هدفهم رمي شباب وبنات المسلمين للمنكر اسأل الله ان يعننا وإياك على غض البصر وحفظ اللسان وتحصين الفرج