الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية مشكلات التعدد

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

هذه حالي، فهل تنصحوني بالطلاق؟

المجيب
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقاً
التاريخ الجمعة 22 رمضان 1425 الموافق 05 نوفمبر 2004
السؤال

أنا متزوجة منذ سنوات عدة، عشت حياة سعيدة، ولكننا لم نرزق بأطفال في بداية حياتنا الزوجية -كان السبب من زوجي- حيث كان مصاباً بضعف، وقد عرض علي في هذه الفترة الانفصال، ولكنني لم أوافق على ذلك، ومع مرور السنين تحسنت حالته، وقال الأطباء إن تحاليله سليمة، كما أنني سليمة أيضاً، والآن تزوج زوجي مدعياً أن ذلك في مصلحتي ومصلحته، حيث يعتقد أن ما بيننا هو إصابة بعين، وهذه العين ستنفك بالزواج من ثانية، وأنا طلبت الطلاق وأرجو منكم إرشادي، فأنا واقعة بين أمرين أحلاهما مر، الأول أن أبقى معه مع الزوجة الثانية على أمل أن أرزق بأبناء، ولكن ماذا يحدث إذا لم أرزق بأطفال؟ وهل أستطيع احتمال بقائي مع زوجة ثانية. الثاني: طلب الطلاق؛ لعل الله أن يرزقني خيراً منه، وهل يمكنني الزواج في هذا السن حيث تجاوز عمري الثلاثين؟.

الجواب

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
أولاً: أسأل الله – عز وجل- أن يرزقك الذرية الصالحة، وأن يقر عينك بالبنين والبنات والحفدة.
ثانياً: لا أرى أن الصواب حالفك في الاعتراض على زواج زوجك، فهذا أمر قد أباحه الله له، ومن حقه، فليس لك الاعتراض على زواج زوجك بثانية، فهذا من حقه في كل الأحوال، فكيف وهو يبحث عن فرصة للإنجاب؟!
وأما نصيحتنا لك فهي أن تنتظري، فإن حملت زوجته الثانية، واتضح أنه قابل للإنجاب فهي فرصتك للاستمرار معه، وإن تأكد عدم قدرته على الإنجاب فلك الحق في أن تطلبي الطلاق وتتزوجي بزوج آخر، ولا بد أن تضعي في اعتبارك -وأنت في هذا السن- أن الفرصة أمامك في الزواج غالباً ستكون من رجل مُعدِّد، وينبغي أن يكون طموحك واقعيًا، ولا تتعجلي في اتخاذ قرار سارح مع الخيال، فأنت الآن في وضعك مع زوجة ثانية، لو طُلقت فأملك الوحيد في الزواج أن تتزوجي، وتكوني زوجة ثانية لرجل آخر، تبقى القضية في المقارنة بين الوضع في البقاء معه أو مع غيره، فإن كان منجباً فأرى أن بقاءك مع رجل عرفتيه وعشت معه هذا العمر أولى، وإن كان غير منجب فلعل الله – عز وجل- يرزقك بمن تقرُّ به عينك، ويكون لك منه الذرية الصالحة. والله أعلم.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - سهام | مساءً 07:42:00 2010/01/12
بسم الله الرحمن الرحيم ---ان فكرتي بالطلاق انتي الخاسره الوحيده حاولي تقبل الوضع لانه في البدايه صعب وبعدين بتتعودين الان فيه بنات ما تزوجو يتمنون الرجال يدق بابهم وانا اعرف 3عائلات كذا مافيهم شي يعيقهم عن الانجاب وبعد مايتزوج الزوج تحمل الاولى وحتى لو تزوجتي مره ثانيه ماراح يحبك زي زوجك الاول لان الرجال يفضل البكر اتمنى تلغين فكرت الطلاق الا اذا تبين انه عقيم عاد بكيفك وانا بقولك استغفار غير لي من حياتي --استغفري دايما حتى لو حسيتي ان الدنيا ضاقت فيك كرريه وشوفي سرعن مايزول همك اتمنى لكي السعاده --استغفر الله الذي لااله الا هو الحي القيوم واتوب اليه --
2 - فعلا الاستغفار هو الحل | مساءً 03:17:00 2010/03/13
فعلا الاستغفار حل بمشيئة الله لكل المشاكل ادخلوا على جوجل واكتبوا فوائد الاستغفار وستروا قصص المستغفرين فى الانجاب بعد العقم وفى السحر والزواج وكل شىء
3 - سبحان الله | ًصباحا 05:27:00 2010/06/23
عليك برقيه الشرعيه