الفهرس خزانة الاستشارات استشارات دعوية وإيمانية مشكلات دعوية

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

نصائح في دعوة غير المسلم

المجيب
عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم
التاريخ الثلاثاء 05 صفر 1426 الموافق 15 مارس 2005
السؤال

بسم الله الرحمن الرحيم
سؤالي يتعلّق بالدعوة إلى الإسلام، لي زميل في العمل نصراني، أريد أن أدعوه إلى الإسلام، وأرى أنه إنسان جيد، ولكني لا أعرف كيف يمكن لي أن أبين له أنه على الدين الخطأ، أرجو أن تساعدوني، ولكم إن شاء الله الثواب.

الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله. أما بعد:
جميل أن يهتم الإنسان بالدعوة للإسلام، والدعوة هي منهاج الأنبياء والرسل، والرسول -صلى الله عليه وسلم- قال لعلي بن أبي طالب-رضي الله عنه- : "والله لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم "
أما عن كيفية الدعوة فراع فيها أموراً:
- احرص أن يكون الوقت مناسباً، والطرف الآخر متهيئاً.
- تجنَّب ما يثير انزعاج الخصم، وأظهر له اللين وأنك باحث عن الحق.
- إياك والتهجم على ما يعتقده؛ فإن هذا ليس من الحكمة، وقد يصر على باطله وخصوصاً أنه زميل لك في العمل.
- إياك والدخول في الجزئيات، ومهما حاول الخصم جرك إليها فبيِّن له أن الأصل الكليات والأصول، وليس من المناسب الكلام في الجزئيات قبل الكليات، فمثلاً لا تتكلم في مسألة تعدد زوجات الرسول- صلى الله عليه وسلم- قبل الكلام عن نبوته، وهكذا.
- احرص على الاطلاع على الشبه التي يثيرها النصارى ضد الإسلام مع معرفة الجواب عليها، وهذه الشبه معروفة يتناقلها النصارى جيلاً بعد جيل.
- ابدأ مع الخصم في طريقة إثبات نبوة الأنبياء مثل موسى وغيره من أنبياء بني إسرائيل، ثم انتقل إلى إثبات نبوة الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأن نبوته ثبتت بما ثبتت به نبوة من قبله، وإذا ثبتت نبوته كان كل ما يقوله صدق. هذا أفضل -في نظري- من الكلام حول الثالوث، وخصوصاً مع الأشخاص غير المختصين بالمسيحية كغالب النصارى اليوم.
ويمكن الرجوع إلى بعض الكتب في ذلك، وأفضلها ما ذكره الإمام ابن تيمية في الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح حول إثبات نبوة الرسول -صلى الله عليه وسلم- في المجلد السادس (ص 214).
أعانك الله.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - عبد الله | مساءً 02:07:00 2009/10/13
السلام عليكم،...دعوة غير المسلم تتطلب مهارة ومعرفة بثقافة المدعو، ...من منهم مجرد ان تكون صديقا له وصادقا معه يبدأ ويفكر من غير ان تستعجل بدعوته الى الاسلام، بين له امامه انك تقيم شعائر الاسلام لكن لا تدعوه عاجلا...اصبر وانظر رد فعله...لا تتكلم بكلام انت لا تطبقه في نفسك، ...سينظر لك انك منافق - حاشاك- لكن هذا يجب ان يعلمه كل داع... لا تضايقه ولا تستخدم معه وقتا طويلا سيمل منك، واسمع له اكثر مما تتحدث له...فاذا قلت جملة ثم اسكت له لكي يرد عليك فلا تقاطعه في الكلام، واذا جاء الوقت المناسب لدعوته ابدأ بوجود الخالق وماذا ارسل...احضر له كتيبات في الموضوع لا تعطيه اجبارا بل خذ اذنه...فهل ترغب في قراءة هذا الكتيب؟ ان قال لا فلا...ان رفض الدعوة فاترك دعوته لكن ابقى صديقا له واحسن اليه من غير مضايقة....قسم منهم لا يحب الزيارة لمأواه بل اللقاء خارجه...فلا تتقرب كثرا منه اثناء التحدث كن على مسافة متر او اكثر...بعض الثقافات لا يتحمل تقرب الناس منه اثناء الكلام فهذا يجعله يرفض دعوتك في اول كلامك، لا ترفع الصوت، المكان المناسب، في غير المكان المناسب سيحاول التخلص منك