الفهرس خزانة الاستشارات استشارات دعوية وإيمانية عقبات في طريق الهداية

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

تلك الازدواجية .. تضايقنا ..!!!

المجيب
التاريخ الاحد 07 ربيع الأول 1423 الموافق 19 مايو 2002
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
هذه مشكلة أخي البالغ من العمر 15 سنة حيث أنه يعيش حياتين مختلفتين الأولى مع الملتزمين – طاعة الوالدين لأنه يعلم بأنه الحق – والحياة الأخرى مع أصحابه الذين لا نثق بهم كثيرا لكنه لا يستطيع الاستغناء عنهم لأنه يستمتع معهم ..!! هو لا يترك الصلاة والحمد لله لكن حالة الازدواجية هذه تضايقنا ونطلب منكم المساعدة .
وجزاكم الله خيراً

الجواب

أخي الكريم :
التربية بالإقناع وبث الثقة عند الشخص ومراقبة الله وجعل الرقيب هو الله سبحانه وتعالى أمر ضروري جداً وخاصة في هذا العصر والذي تكثر فيه المتناقضات وعوامل اللهو والإغراء لتلبية متطلبات الهوى والنفس التي غالبا ما تميل إلى الهزل وتسعى إليه حيث أن أخاك كما ذكرت يجد المتعة عند الغير مستقيمين..!
فمرافقة الواعين الجادين العارفين بالله يحتاج إلى صبر كما ذكر الله سبحانه وتعالى عندما خاطب نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم في سورة الكهف ( واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه...الآية ) خلافا للعيش مع الغافلين اللاهين فإنه لا يحتاج إلى صبر.
أفهم من السؤال أن البيت متدين ولا يرضى في أصدقاء لا يصلون وهذا هو الصحيح ثبتكم الله ، ولكن هذا وحده لا يكفي ولذلك تعلم الأخ طاعة الوالدين وعرف من البيت أن مرافقة المستقيمين من الشباب هو الحق ولكن هذا لم يكن كافياً لأننا نحتاج إلى أن نغرس عند أولادنا مراقبة الله وأن الرقيب هو الله سبحانه وتعالى والتي تدفعهم إلى اتخاذ طريق الجادين الفالحين من أنفسهم .
أخوك في مرحلة حساسة من العمر يحتاج إلى اهتمام ومتابعة ولكن بطريقة سليمة فمثلا :
أ-محاولة مصادقته والقرب منه
ب-إعطائه الثقة في نفسه
ت- اعتبار رأيه والاستماع إليه ثم مناقشته
ث- محاولة إقناعه بعد توضيح الطريقين ، وهكذا..
رزقنا الله وإياك الذرية الصالحة

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.