الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية المشكلات العاطفية

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

زوجي مشغول!

المجيب
التاريخ السبت 13 ربيع الأول 1423 الموافق 25 مايو 2002
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أكتب لكم عن حالي وأنا واثقة أن الكثيرات يشاركنني الشكوى
مشكلتي باختصار " زوجي مشغول "
فهو ولله الحمد رجل ملتزم ومهتم بالعلم والدعوة لذلك فنصيبي أنا وأولادي منه الأكل والنوم ، قليلاً ما نجلس معا ونتحدث أو نخرج فهو دائما مشغول إما محاضرة أو درس أو ضيوف ..!!!
طلبات المنزل والأولاد أصبحت تمثل لدي مشكلة كبيرة وسبب دائم للخلاف، السوق لا يعجبه ولا يريد دخوله وأيضاً لا وقت لديه لإضاعته في الأسواق وهو غائب عنا سواء كان خارج البيت أو داخله فإذا كان في المنزل فهو مشغول بهذا البحث أو هذا الكتاب أو الإنترنت ..!! أنا أقدر أهمية دوره في المجتمع وأنا مستمرة على الصبر والاحتساب ولكني بدأت أضعف وأشعر أن الأولاد زادت مسؤوليتهم ولا أستطيع تحملها بمفردي وأنا لا نصيب لي في النشاطات النسائية من محاضرات وغيرها أو الاجتماعات الأسرية وأشعر بالوحدة كثيرا فأرجو منكم توجيه النصيحة لي وله
وجزاكم الله خيراً

الجواب

الأخت المجاهدة الصابرة حفظها الله ووفقها وثبتها
كما ذكرت بنفسك إن مشكلتك يشاركك فيها الكثير من الزوجات وهي عدم وجود الزوج بالمنزل لانشغاله ، ولكن هذا الانشغال يختلف من زوج لآخر ، فمن الأزواج من هو مشغول بتجارته ومنهم من هو مشغول برفاقه ومنهم من هو مشغول بهواياته .
أما أنت وأمثالك ممن انشغل أزواجهن بالدعوة وطلب العلم فهنيئاً لكن بمثل هذا الانشغال فكم واحدة تتمنى أن يذهب زوجها إلى درس علمي أو محاضرة أو يسمع شريطاً إسلامياً مفيداً أو يتصفح كتابا مفيداً بدلاً من الأفلام الهابطة والمجلات الخليعة أو الفاسدة فكرياً أو مشاهدة المباريات والسهر في المقاهي والاستراحات دون فائدة ترجى في الدنيا ولا في الآخرة بل هي حسرات عليهم وعلى من يعولون ..!!!
وتأكدي أختي الكريمة أنه لا يخلو بيت من مشكلة وأن الإنسان خلق في كبد، ولكن النظرة لحجم المشكلة ونوعيتها والتعقل في ذلك يعالج كثيراً من المشاكل .
أيضاً أنبهك لأمر هام وهو ألا تتملك مشكلتك عليك عقلك ونفسيتك فهذا يفسد الحياة .فيفترض في الإنسان أن يحاول جاهداً أن يعزل المشكلة عن نفسه ويبتعد عنها .. فلا تدعي المشكلة تأتي على الأخضر واليابس في حياتك فتفسدها. وحاولي عزل المشكلة عن السلوك مع الزوج بالفعل والكلام وكذلك سلوكك مع أولادك ، تم عليك أن تنظري إلى محامد زوجك وفضائله فإن هذه النظرة تقارب بين الزوجين وتزيل كثيرا من العقبات والمشاكل كما أنها تساعد الزوجة في تحسين نفسيتها كلما ذكرت نعم الله عليها .
اجعلي أيضا لنفسك برنامجاً ونظمي وقتك مع أولادك فوقت للحفظ والمراجعة وآخر للمذاكرة ووقت للترويح فأنت كمن يزرع نباتات يسقيها كل يوم ويراها تنمو وتكبر وهو فرح مغتبط بذلك لأنه يعلم أنها سوف تثمر ويجنى ثمارها يافعة بإذن الله.
وأخيراً وراء كل رجل عظيم امرأة .. فتذكري كم لك من الأجر والمثوبة إزاء كل ما يقوم به زوجك لنفسه ومجتمعه فأنت عونه بعد الله تعالى في ذلك كله.
أما عن زوجك : فأقول له إن لربك عليك حقاً ولنفسك عليك حقاً ولأهلك عليك حقاً فأعط كل ذي حق حقه فزوجتك وأولادك رعية وأنت راعيها ائتمنك الله عليها فاحرص على قيامك عليها فالدعوة اقتداء وخير قدوة لنا جميعاً وكما تعلم هو رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم إذ قال " خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي"
فلا تكن عوناً للشيطان على زوجتك . فاستوص بها خيرا كما أوصاك بذلك المصطفى صلى الله عليه وسلم ولا تجعلها تحتاج لأحد في شراء احتياجاتها وأنت موجود فهي تريد أن تكون عزيزة حفظكما الله ووفقكما لكل خير ورشاد

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - ام تركي | ًصباحا 01:01:00 2009/06/13
اختي احمدي ربك زوجي مشغول بجمع المال مره اسهم ومره مشروع ولاهي عني وعن ولده وسبحان الله ماله مافيه بركه يمكن عشان ظالمنا ومايفسحنا الابشهرين او ثلاث مره وصابره ماادري وش اسوي
2 - ام عمران | ًصباحا 04:10:00 2009/10/03
الله يكون في العون ان مثللك زوجي مشغول في درسته ولا يريد ازعاج وكل مره يقول وراء كل رجل عظيم أمراه
3 - ام راشد | مساءً 10:36:00 2010/02/15
الحال من بعضه انا زوجي مشغول مع ربعه والاستراحات والنت ايش اقو بس خليها على ربك حتى لو اقول طلعنا نبغا نتمشا يقول مشغول ولويدق عليه صاحبه على طول يقول يالله جايك ماعندي شي سبحان الله شي يقهر بس مالك الا الصبر
4 - ام عبدالله | ًصباحا 10:06:00 2010/03/17
احمدي ربك اختي فانا زوجي مشغول باشياء بعيدة عن الدين اتمنى ان يكن مثل زوجك وانا دائما احثه لكن دون جدوى لدرجة اني اخاف على بناتي من اثار علاقاته المشبوه انا صابرة محتسبة ذالك عند الله
5 - ام عبدالعزيز | مساءً 02:43:00 2010/06/18
وانا زوجي من تزوجته وهو مشغول عني احس بوحده اتمنى يجيلي عيال عشانه انشغل معهم انا عش في اسره قمه في الروعه كانت معاملة ابوي مع امي ومعنا مره حلووووه كان ابوي واخوي وكل شي بحياتي0 وتوقعت الزواج كذا بس للاسف دايم زوجي مو فاهمني وانا ساكنه مع اهله ودايم يخلونه يوديهم مشاويرهم وانا دايم اروح بيت هلي مااحس في تغير ماكاني متزوجه ضقة من نفسي وودي بشخص يفهمني
6 - ام علي | مساءً 04:05:00 2010/07/15
الله يعينك انا وانت في الهوى سواى الله يصبرنا على ما بتلانا به ويقدرنا على تربية اطفالنا والعوض دائما من الله