الفهرس خزانة الاستشارات استشارات دعوية وإيمانية الفتور وعلاجه

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

فتر عن طلب العلم بعد الزواج

المجيب
مدرس بثانوية الملك سعود
التاريخ الاربعاء 26 صفر 1431 الموافق 10 فبراير 2010
السؤال

اجتمعت علي مشكلات الحياة، فتركت طلب العلم، ولم أستطع متابعة الطلب مع ما حباني الله به من حفظ للقرآن وللمتون وإجادة فن الخطابة والأنشطة الدعوية، فقد تركت طلب العلم لما تزوجت وكثرت المشكلات، وأنا غير راض عن هذا الوضع، فبم تنصحوني؟ وجزاكم الله خيراً.

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

إلى الأخ الكريم -وفقه الله- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فالمشكلات ملازمة للبشر، وهي درس وامتحان من الله للعباد هل يصبرون ويثبتون ويشكرونه أم لا، وأنت في نعمة عظيمة قد لا تشعر بها، وأعظمها نعمة الهداية على الصراط المستقيم، فاشكر الله على ذلك، والأصل أن المشكلات لا تحول بين العبد والدعوة إلى الله إذا لم يستطع، فلا يكلف الله نفساً إلا وسعها، ورجوع الإنسان بعد الدعوة وطلب العلم والجد إلى الكسل والتثاقل والغفلة أمر خطير. والتعامل مع المشكلات لا يكون بالضجر وترك الدعوة والبحث عن الأعذار، فإن ذلك استجابة سلبية لرحى المشكلات، ويجب أن يكون التعامل مع المشكلات إيجابياً بالتغلب عليها قدر الإمكان، واللجوء إلى الله والفزع إليه، والإلحاح الصادق في طلب الفرج منه تعالى.

وعدم رضاك عن وضعك يدل -إن شاء الله- على حبك للخير وحرصك عليه.

فجدد الآمال عندك وطب نفساً بقضاء الله، وقدم لدينك تجد الفرج وطرد الهموم، وضع لنفسك برنامجاً سهلاً بالعلم والعودة إلى الدعوة إلى الله من جديد بنفس تواقة وأمل طموح، واطلب رضا الله بكل سبيل، واسع لربك كما قال الشاعر:

نعم أسعى إليك على الجفون ولو بعدت لمسراك الطريقُ وأعظم الأعمال عند الله -بعد التوحيد والإخلاص- هو نشر العلم وتعليمه والسعي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتربية النفس على الخير، وهذه مهمة الرسل. أسأل الله تعالى أن يفرج همك ويستعملك في طاعته، ويثبتنا وإياك على الحق إنه سميع مجيب.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - من الشام | مساءً 09:40:00 2010/02/10
هذه المشكلة أخي يعاني منها أغلب طلاب العلم يحتاج الشخص شي 3سنين حتى يصحو من شهر عسله, عادي أخي لا تخف سوف تعود إن شاء الله ولكن بعد مدة من الزمن
2 - بواحمد | ًصباحا 08:42:00 2010/02/12
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اعانك الله اخي على الدعوه في سبيل الله واسال الله العلي العظيم ان يعينك وان يثبتك على حسن عبادته وحسن طاعته وذكره وان يعينك على قيام الدعوه لاتستسلم للمشكلات بسهوله لاتدع الدعاء واكثر من الاستغفار وستجد ان شاءالله كل امر يسير لك ناهيك ان الحياة لاتخلو من المشكلات والبلائات اعانك الله اخي واستعن بالله ودع الزواج مفتاح الانطلاقه للدعوه وان يساعدك على النجاح في حياتك. ثق بالله وكن ايجابي