الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية قضايا التعليم

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

أرغب التحول عن التخصص الشرعي

المجيب
(عضو هيئة التدريس بكلية المعلمين بالرياض)
التاريخ الجمعة 04 محرم 1427 الموافق 03 فبراير 2006
السؤال

أنا طالب في السنة الثانية في كلية الشريعة، دخلت هذه الكلية عن رغبة، لكن تأتيني أفكار بتغيير هذا التخصص إلى تخصص آخر دنيوي؛ وذلك للفرص الوظيفية المتاحة لهذا التخصص ورواتبها المرتفعة، ولأني لا أحب أن أكسب راتبي من وظيفة متعلقة بالدين، فما توجيه فضيلتكم لي؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
أيها الأخ الكريم، ما دمت قد دخلت هذا التخصص واخترته بمحض إرادتك، وقطعت فيه شوطاً، وهو مجالك الذي اخترته في الحياة كما تقول، فإني أنصحك بالمواصلة، وليس في كسب راتب من وظيفة متعلقة بالدين حرج -إن شاء الله- إذا صلحت النية، بل إني أخشى أن تكون بتفكيرك هذا –وهو تغيير التخصص للطمع في رواتب مرتفعة- قد آثرت الدنيا على الدين، ورغبت عن خير عظيم..
وقولك: إن التخصص الذي ستحول عليه سيبقى مجرد تخصص دراسي وليس تخصصاً في الحياة، لا أدري كيف يكون! فما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه، فلابد أن تختار طريقاً واضحاً في الحياة لا تناقض فيه ولا ازدواجية؛ فإن السير في طريقين مختلفين في آنٍ واحد -وإن كانا صحيحين- أمر غير ممكن.. أمّا الأرزاق فهي بيد الله –عز وجل- يهبها من يشاء، ومن اتقى الله جعل له مخرجاً ورزقه من حيث لا يحتسب، فسر على بركة الله، ولا تتردد، وفقك الله وبارك فيك.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.