آخر تحديث الساعة 16:11 (بتوقيت مكة المكرمة)

الـ ( كاوست ) و(هولوكوست) الصحافة السعودية

الثلاثاء 17 شوال 1430 الموافق 06 أكتوبر 2009
الـ ( كاوست ) و(هولوكوست) الصحافة السعودية
 

عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى

فاتحة ...

لم يكن جلالة الملك المؤسس الموحّد عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله صحوياً فاقعاً ، ولم يكن " متوتّراً أمام حالات الحراك وعجلة التحديث،  يسير عكس التيار متعلقاً بقشّة المتوارَثِ عادة وتقليداً " [ العمرو، عكاظ، 12/10/1430]، ولا "فقيهاً طالبانيّاً يستمرئ التخريب والتشغيب والترهيب" [ السالمي، الرياض، 12/10/1430]، ولا "معولاً في يد الحركيين يهدمون به المنجزات ويقتلون به فرحَ المشروعات" [ عبدالله آل ثاني، الجزيرة، 12/10/1430].

لم يكن صقرُ الجزيرة – رحمه الله – صاحبَ " نظرة هامشية وتغليبٍ للظن بالإمساك بحجة سد الذرائع"، ولا صاحبَ " نظرة آنية تحكم على المستقبل"[ خال، عكاظ، 11/10/1430] ، ويقيناً لم يكن "من الدعاة الصغار الزاحفين إلى المنابر بعلو أصواتهم وليس بعلو حججهم، الفارغين من العلم وإن ادعوه، والمتعطشين لتحقيق مآربهم في الشهرة ولو على حساب سماحة الدين، ونقاء الشريعة"  [ المساعد، عكاظ، 11/10/1430هـ].

لم يكن الملك الموحِّدُ  " يرفع الصوت وعيداً وتهويلاً" [ الصالحي، عكاظ، 11/10/1430]، ولا كان صاحب تصريحاتٍ " لا تخرج عن إطار الفتنة التي لم يكن هناك أي مبرر لها سوى الفتنة ذاتها" [ الجحدلي، عكاظ، 11/10/1430] . ولا كان "يرهب الناس بكلمة الاختلاط ويضيق عليهم حياتهم بتجاهل ضروريات الحياة وسنة الكون " [ أبو السمح، عكاظ، 11/10/1430]

لم يكن الملك عبدالعزيز شيئاً من ذلك أبداً ..

ومع ذلك فإنَّ سجلاتِ التاريخ تحفظُ لنا قوله في بيان له عام 1356هـ : " وأقبح من ذلك في الأخلاق ما حصل من الفساد في أمر اختلاط النساء بدعوى تهذيبهن وترقيتهن ... هذه طريقة شائكة تدفع بالأمة إلى هوة الدمار، ولا يقبل السير عليها إلا رجل خارج من دينه، خارج من عقله، خارج من عربيته "اهـ. [الدرر السنية 14/404،403].

وهذا الموقف من الملك عبدالعزيز رحمه الله تجاه الاختلاط شبيه بموقف الشيخ الدكتور سعد الشثري الذي استحقَّ به عند أولئك الكتبةَ كل تلك الأوصافِ .

فهل سيُلحقُ أولئك الكتبة هذه الأوصاف بالملك عبدالعزيز ؟

أم سيسحبون كلامهم عن الشيخ الشثري ؟

أم سيرضون – وهذا المتوقع – بالتلوّن ، واختلاف المعايير ، والكيل بمكيالين مادام ذلك يحقق مآربهم ؟

أين المؤامرة ؟ ...

من الطريف جداً أن نجدَ طائفةً من المثقفين والكتبةَ يسوطون الإسلاميين ليل نهار بتهمةِ إغراقهم في نظرية المؤامرة !

واليوم .. ولأجلِ تصريح يتيمٍ لشيخ جليل انتقد فيه مايراه تجاوزاً شرعياً لا يجدُ أحد هؤلاء الكتبة حرجاً في أن يقولَ : " إنَّ ما جرى على قناة المجد جزء من حملة منظمة ضد الجامعة، وهناك آخرون ينساقون وراء البقية، علماً أنهم يعرفون أن القضية ليست اختلاطاً وإنما هناك مشروع تنموي متكامل". [ خاشقجي، تصريح للعربية نت، 10/10/1430هـ]

وهكذا بجرة قلمٍ تغدو ( حرية الرأي ) و ( التعبير عن الموقف سلمياً ) ( حملةً منظمةً ) و( مؤامرةً مدبّرة ) من أجل إجهاضِ الحلم التنمويّ الكبير !!

ولستُ أدري – إن كان لابد من الحديث عن مؤامرة – أين هي المؤامرة ؟

أهي في تصريح يتيمٍ في قناةٍ واحدةٍ جاء جواباً على سؤال هاتفيٍّ ، أم في 19 مقالاً ، تنشر في يومين فقط ، عبر ستة صحفٍ ، بمشاركة ثلاثة رؤساء تحرير !!

في يوم الثلاثاء 10/10/1430 وفي تمام الساعة 9.47 مساءً نشر موقع (الشبكة الليبرالية السعودية) موضوعا للكاتب سحابة عطر عنوانه: " غلطة سعد الصغير تتصاعد انتظروا صحف الغد خصوصا الرياض "، والمثيرُ في هذا الموضوع – إضافة إلى عنوانه - قول كاتبه: " يبدو أن لدى الصحف توجيهاً بعدم تمرير ماحصل مرور الكرام، ويقول علي العمري في التعليق (16) : " الحملة التي ستقودها الصحف مرضيٌّ عنها من علية القوم" [ حذف الموضوع بعد نشره بسويعات، ولكن صوره ماتزال محفوظة ].

أيُّ مؤامرةٍ إذنْ يمكنُ أن نتحدث عنها ؟

(هولوكوست مكارثي) جديد...

لستُ مهتماً في مقالي هذا بتحرير مسألة ( الاختلاط ) وما إذا كان هذا المصطلح حادثاً أم قديماً ، وما إذا كان ثمت اختلاطٌ حميدٌ تقرّه الشريعة أم لا ؟ فهذه مسألةٌ فقهيّةٌ يتجادلُ فيها الفقهاء ولعلّ فيها مجالاً للنظر.

ولكن الذي حملني حملاً على الكتابة هو هذه الانتهازيّةُ الفجَّةُ التي مارسها أولئك الكتاب في تعاملهم مع كلام الشيخ الدكتور سعد بن ناصر الشثري .

ولأنَّ هذه الحملة الصحفية بهذه الكثافة والتركيز وبهذه الطريقة هي سابقةٌ فريدةٌ في صحافتنا المحلية، فإنّ من المهم التأمّلَ فيها وفي آلياتِها، وفي وسائلها.

وأوَّلُ مايلفتُ النظر هنا هو (السرعةُ العجيبةُ) في تناول الموضوع، فقد تكلم الشيخ سعد بما تكلَّمَ به مغرب الأحد 8/10/1430هـ، وبدأت الحملة يوم الثلاثاء 10/10/1430، ثم اشتدت وطأتها يوم الأربعاء والخميس والجمعة، يومٌ واحدٌ فقط كان يفصل بين تصريح الشيخ وهذا (الهولوكوست الصحفيّ)، و(المكارثية الثقافية)!

على أيِّ شيءٍ يدلُّ هذا ؟ الله أعلم !

وبعد ذلك يمكننا أن نتأمّل في (الوسائل) التي توسّلتْ بها الحملةُ التي كانت تهدفُ فيما يبدو إلى أن يصير الشيخ سعد "إلى مزبلة التاريخ"! وأن يكون "عبرةً لكل متطاول"! على حدّ تعبيرِ ( سحابة عطر ) في شبكة الليبراليين السعوديين، وانظر إن شئت التعليقاتِ الكثيرة في الشبكة المذكورة لترى ألفاظاً من نحو " شاف الضرب في الشثري فاعتبر"!! و"لسه ياصحويين ماشفتو شي"!! مما يشي بأحقاد دفينةٍ حرّكت هذه الحملة.

مراوغة المصطلحات ...

الوسيلةُ الأولى هي تزييف المفاهيم والعبث بالمصطلحات.

فالقارئ لكتابات القوم يجدُهُم ينافحونَ عن (اختلاط) " محبَّبٍ دينياً في الإسلام في العبادات والعادات على حد سواء" [ ابن بجاد، عكاظ، 13/10/1430] ، وقع في " عصر الرسول (صلى الله عليه وسلم) في المساجد وفي ميادين القتال وفي الأسواق والأماكن العامة العامرة بالنساء والرجال"[ جهيرة المساعد، عكاظ، 13/10/1430] ، وأقرَّه "غالبية علماء الدين في العالم الإسلامي،" [ أبو السمح، عكاظ، 11/10/1430].

بينما الاختلاطُ الذي تُخُوِّفَ منه في الجامعة – ونأمل ألا يكون - هو اختلاطٌ من نوعٍ آخر، لايمكن أن يكون قد حصل في عهد النبوةِ، ولا يمكنُ أن يقرّه فقيهٌ واحدٌ من فقهاء الإسلام، بل ولا يرضى بمثله صاحبُ المشروع نفسه؛ لأنّه قال في يوم بيعتِهِ: (أعاهدُ الله ثم أعاهِدكم أن أتّخذ َالقرآن َدستوراً والإسلامَ منهجاً ). اختلاطٌ وصفه نائب رئيس الجامعة لشؤون العلاقات الخارجية بأنه يشبه " جيوباً من ضواحي المدن الأمريكية" [وكالة رويترز للأنباء جدة من سايمون ويب - 30 / 10 / 2007م]، حيث يسمح للنساء والرجال -إذا أرادوا- بالنزول معاً للسباحة ( بالمايوهات)[ د.مصطفى السيد في مقابلة مع قناة دريم لاند]، وقد نبَّأنا مقطع الفيديو الذي انتشر بنوعيّةِ الاختلاط الذي يمكن أن يكون هناك.

هذه هي المفارقة الأولى إذن ! المخادعةُ – عبر لعبة المصطلح – بتقديمٍ محاولات تأصيليةٍ شرعيةٍ لصورةٍ غير تلك التي يُخشى أن يشهدها الواقع ، لكي يظهر الخصمُ بمظهرِ المتشدِّدِ المتنطِّعِ الأحاديِّ .

ومن هذا الباب أيضاً أنّ القارئ لهم يجدهم يتحدثون عن كون الاختلاط في هذه الجامعة أمراً هامشياً ثانوياً غير مقصود لذاته، ولايمكنُ أن يفضي إلى السماح بالاختلاط في غيرها من الكليات والجامعات [ خاشقجي، الوطن، 10/10/1430هـ]  ، على حين أنهم يصرّحون – وفي اليوم نفسه - بأنَّه بدايةُ تحوُّلٍ في النسيج الاجتماعيِّ كلِّهِ! فـ"المشروع ليس مجرد جامعة ومبنى وطلاب، بل فلسفة تعليمية واجتماعية متكاملة. لأنه عندما تسمح للمرأة بالقيادة داخلها، وبالاختلاط، وتدريسها العلوم الحديثة دون هيمنة، فهذه فلسفة مختلفة وهذه بداية لمجتمع وثقافة سعودية مختلفة".[الحمد، تصريح للعربية نت، 10/10/1430].

فهل ثمتَ مراوغةٌ أكثر من هذه ؟

الوسيلةُ الثانيةُ : تحريفُ الكلمِ عن مواضعِهِ

لقد كان الشيخُ واضحاً جداً في تأييدِهِ لتأسيس هذه الجامعةِ باعتبارها "افتتحت من أجل مصلحة الأمة ، ومن أجل  إعادتها إلى ما كانت عليه من ريادة العالم في العلوم قاطبة"، وكان واضحاً في تأكيده أن حديثه عن الاختلاط إنما هو حديث عن " بعض المخالفات الجزئية"، التي لا تمنع "من كانت لديه قدرة على المساهمة في هذه الجامعة أن يحتسب الأجر بالمساهمة فيها"، وزيادةً على ذلك دعا الشيخ للجامعة بالتوفيقِ، وكرر وصفها ووصف أهدافها بالعظمة والنبل أكثر من خمس مراتٍ. [كل ما بين علامات التنصيص من كلام الشيخ سعد].

ومع كل هذا الوضوح فإن قادة ( الهولوكوست الصحفي ) تحدثوا عن موقف الشيخ "المعادي لجامعة الملك عبدالله"، والمثبط والمشكك " لخطط التنمية التي يرفع لواءها ملك الإنجاز عبدالله بن عبدالعزيز" [ ابو السمح، عكاظ، 11/10/1430]، وزعموا أنَّ الشيخَ ومن لفَّ لفَّه قاموا بـ "تضخيم قضية الاختلاط وتصوير الأمر على غير حقيقته"، و"حاولوا تضليل العامة من خلال تقديم صورة مشوهة لهذا الصرح العلمي "[ خلف الحربي، عكاظ، 11/10/1430]، وأنَّ كلامهم يشعر بـ "أن الدولة بكل أجهزتها لم تقم الجامعة إلا تشجيعاً للاختلاط""[ خال، عكاظ، 11/10/1430]، وأنهم باختصار ينتقصون من هذا الإنجاز ويضعون العصا في دواليبه! [ السليمان، عكاظ، 11/10/1430هـ]!!!

فبالله عليكم أين تجدون كل هذا أو حتى بعضه في كلام الشيخ ؟

وكيف تجدون هذا (الكذب) و(التحوير) و(الادّعاء)؟

الوسيلة الثالثة : استعداءُ السلطة .. والملك شخصياً

فقد حاول هؤلاء الكتاب جاهدينَ أن يوقعوا بين الشيخ والملك، ويظهروه بمظهر المحادِّ له الخارجِ عن طاعتِهِ، المزايد عليه في حياطته للدين، وزجّوا بالملك في مواجهةِ الشيخ وكأنّهما خصمانِ، وقرنوا بين حديث الشيخ عن الاختلاط وحوادث التكفير والتفجير والتدمير، واستخدموا في سبيل ذلك كله عباراتٍ ملغمةً من نحو " الدعوات المحمّلة بغبار تورا بورا" "[ خلف الحربي، عكاظ، 11/10/1430]، و"الفتنةُ تبدأ هكذا" [ الجحدلي، عكاظ، 11/10/1430] ، والفقه الطالباني [ السالمي، الرياض، 12/10/1430] ، وتهماً ثقيلةً كالمخالفة لـ "فعل رسمي واضح من قبل الدولة" [ الغيثي، الوطن، 13/10/1430]. والتنادي "بالتشكيك في كل خطوة إصلاح تبدأ على هذه الأرض المباركة"! [ الشريف، المدينة، 13/10/1430].

إضافة إلى كثرة الطرق على ( تعيين الملك ) للشيخ سعد وكأن المطلوب منه هو السكوت عما يراه حقاً ثمناً لهذا التعيين !

على حينِ أنَّ الشيخ سعد قد أكثرَ في فتواه التي شنعوا عليها من ذكر مآثر الملك عبدالله، وشكره "على هذه الخطوة المباركة"، وكشف عن محبته " العظيمة لخادم الحرمين الذي له منزلة عظيمة وعالية في القلوب لما قدمه للأمة من خدمات عظيمة جليلة". [ مابين علامات التنصيص من كلام الشيخ ] .

ثم .. هل خرج الشيخ فعلاً على روح نظام الدولة وقراراتها ؟

ألم يأتِ كلامه مطابقاً للمرسوم الملكيّ ذي الرقم 11651 وتاريخ 16/5 / 1403هـ والمؤكد عليه بالأمرين الكريمين ذي الرقم 2966 وتاريخ 19/9/1404هـ وذي الرقم 759/8 وتاريخ 5/10/1421هـ والمتضمن ( أن السماح للمرأة بالعمل الذي يؤدي إلى اختلاطها بالرجال ونحوها في الإدارات الحكومية أو غيرها من المؤسسات العامة أو الخاصة أو الشركات أو المهن ونحوها أمر غير ممكن سواء كانت سعودية أو غير سعودية؛ لأن ذلك محرم شرعا ويتنافى مع عادات وتقاليد هذه البلاد، وإذا كان يوجد دائرة تقوم بتشغيل المرأة بغير الأعمال التي تناسب طبيعتها أو في أعمال تؤدي إلى اختلاطها بالرجال فهذا خطأ يجب تلافيه وعلى الجهات الرقابية ملاحظة ذلك والرفع عنه).

ألم يأتِ كلامُهُ موافقاً لدعوة الملك عبدالله إلى فتح أبواب الحوار؟ وأن يدلي كل إنسانٍ برأيِهِ في إطار الأدب والاحترام ؟

ألم يأت كلامه موافقاً لكلام خادم الحرمين الشريفين في خطاب البيعةِ حين قال بالنصّ: " ثم أتوجه اليكم طالباً منكم أن تشدوا أزري وأن تعينوني على حمل الأمانة وأن لا تبخلوا عليّ بالنصح والدعاء"؟

بل ألم يأتِ كلامُهُ موافقاً لمُراداتِ مؤسس الجامعة التي نلتمسُها من خلاله سؤاله في إحدى الزيارات عن (عدد المساجد) في الجامعة، وحديثه في كلمة الافتتاح عن العلماء المسلمين ودورهم، وعن أنَّ "العلم والإيمانَ لايمكنُ أن يكونا خصيمين"؟

وفي المقابل .. ألم يخرجْ هؤلاء الكتبة من قبل على العديد من أنظمة الدولةِ وقرارات الملك ؟

حين أصدر الملك عبدالله توجيهه للصحفيين بعدم نشر صور النساء في الصحفِ هل التزم هؤلاء الصحفيون به أم كانوا ومازالوا يخالفونه وفيهم صحفيون ورؤساء تحرير ؟

وحين يدعو هؤلاء إلى الاختلاطِ في الأسواق ومجالات العمل المختلفة – دعونا من الجامعة الآن - أليسوا بذلك خارجين على قرارين ملكيين سبقَ أن أشرتُ إليهما ؟

وحين يصف أحدهم قرار مجلس الوزراء – الذي كان متوقَّعاً – بتأخير الدراسة بأنّه قرار (لاوطنيّ) يخالف مصلحة الوطن ألا يكون بذلك معارضاً لسياسات الدولة وتوجّهاتها؟

وحين يندّد أحدهم بقرار سموّ النائب الثاني بإغلاق دور السينما ويعتبر ذلك تراجعاً للوراء ألا يكون بذلك لاوطنياً يتقاطع سلباً مع الإرادة السياسية العليا؟

وحين تتناول أقلام هؤلاء الكتبة أنفسهم أجهزة القضاء والصحة والتعليم وغيرها من مؤسسات الدولة بالنقد (الجارح)، والمؤاخذةِ (الشديدة) ألا يكونون بذلك – بناء على قانونهم العجيب هذا – محرضين على الدولة؟ لم لايتوجهون بنصائحهم تلك سراً إلى المسؤولين وإلى وليّ الأمر ماداموا قد آمنوا فجأة بما يسمونه (منهج السلف الصالح) في النصيحة؟ ولم لايستقيلون جميعاً من وظائفهم ومهماتهم الحكومية – ومنها رئاسة تحرير الصحف - قبل أن يسطروا مقالاتهم الناقدة تلك، بناء على القانون الذي فرضوه على الشيخ سعد:" إذا أراد الشيخ الشثري التعبير عن رأيه فعليه الخروج من هيئة كبار العلماء وعندئذ يمكن أن يعبر عن رأيه كما يشاء. أما أن يقبل بمنصب حكومي ثم ينتقد سياسة الدولة فهذا لا يجوز إلا إذا تركها، وإلا يُعتبر تنصلاً من العهود التي قطعها"!! [ خاشقجي، الوطن، 10/10/1430].

وبناءً على القانون (الليبرالي!!) الآخر الذي يقول: إن الشخص إذا كان " موظفاً، ويتقاضى أجراً على وظيفته، لدى جهاز من أجهزة الدولة" فعليه ألا يبوح بكلمةٍ تنتقد تصرفاً من تصرفاتِ الدولة " وإلا كان "تنظيماً أو (حركة) خارج نطاق الدولة"!! [ آل الشيخ، الجزيرة، 10/10/1430]!!

ويالها من قوانين يأباها العقل والنقل.

بيان ...

أشرتُ قبلاً إلى أن هذا المقال يتوجّه بالنقد تحديداً لهذه ( الحملة الهولوكوستية المكارثية ) التي لم تراعِ أخلاقاً ولا مروءةً.

وعسى ألا يفهم أحدٌ أن المقصودَ هو أنَّ هناك من هو ( فوق النقد ) ، وأن مجرّد انتساب الإنسان إلى ( العلم الشرعي ) يعطيه حصانةً من مراجعة آرائه ومفاتشة فتاواه، كلا .. فالعالم الجليل مع تقدير مكانتِهِ واحترام منزلتِهِ حقيقٌ بأن يُراجَع إذا أخطأ، وأن يناقشَ إذا زلَّ، ولكنّ هذه المراجعة شرطها ثلاثة أمور: كفاءةُ المراجِع العلمية ، وتأدبُّهُ ، وموضوعيتُهُ، وذلك مافشلت فيه هذه الحملةُ بامتيازٍ.

وأنتهزُها فرصةً لتوجيه الخطابِ إلى ذوي العلم والفضل والدينِ بأن يكونوا أوسع صدراً للمخالفِ إذا جاء بما يستحقُّ النظر، وألا ينكفئوا على اختياراتِهم الفقهية مصادرين حقَّ الآخرين من أهل العلم،  وألا ينجرّوا – في سياق حرصهم على الدين والفضيلة – إلى ممارسةِ إقصائيةٍ تلغي من الوجودِ خياراتٍ فقهيةً وسعها تراثنا واحتفى بها على مرِّ السنين، وإذا افترضنا أن ذلك قد حصل يوماً ما فإنَّ الواجبَ العدول عنه، والصيرورة إلى أفقٍ أرحبَ تحتويه مظلة الإسلام الواسعة.

خاتمة ...

هل ربحَ قادة (الهولوكوست) هذه المعركة ؟! وهل استقالة الشيخ تمثل ( انتصارا ) لهم؟

لا أظن ذلك ...

لقد خسروا مصداقيتهم ، وخسروا مروءتهم ، وتساقطت دعاوى التسامح والحرية والحوار التي ينادون بها . وستغدو حملتهم على الشيخ دليلاً ساطعاً ناصعاً يدمغهم بالإدانة كلما كرروا وأعادوا أسطوانة ( الحريات ) و أكذوبة رفض ( الوصاية ) التي اتهموا بها رجالات الدين طوال السنوات الماضية .

لن يكونَ في وسع أحدٍ منهم بعد اليوم أن يعظنا في ضرورة ( قبول الآخر ) ، ولا أن يذكرنا بـ ( التسامح ) كقيمة إسلامية إنسانية عظمى ، ولا أن يصدِّعَ رؤوسنا بـ (انغلاقية الإسلامويين)، و(أدلجةِ الصحويين).

لن يجرؤ أحدٌ منهم بعد اليوم – إن كان إنساناً – أن يتحدث عن حرية الكاتب واستقلاليةِ رأيه وتساميه عن الضغوط.

لقد سقطت ورقة التوت .. وانكشفت حقيقة معارك ( الحرية ) ..

وأعان الله (الوطن) على بعض رجالات (الوطن) .

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

التعليقات

  1. 1 - جلال مساءً 03:12:00 2009/10/06

    لا فض فوك وجزاك الله خيرا

  2. 2 - عبدالله مساءً 03:41:00 2009/10/06

    مفال رائع ممحص مفند بارك الله فيك و نفع بك أعجبني استخدامك للاقتباسات و عدم خوضك في مسألة الاختلاط.

  3. 3 - ابو سعيد مساءً 03:46:00 2009/10/06

    وأعان الله (الوطن) على بعض رجالات (الوطن والرياض) اسال الله ان يبارك في يد صطرت هذا المقال الجميل الملجم وان يصلح الحال

  4. 4 - أبو الملوك مساءً 03:48:00 2009/10/06

    نفع الله بما سطرت يا د: عادل واستخدامك للإقتباسات دليل فطنة كي ينسب القول لأهله وليرد على الباطل بلسان أهله .. ذبّ الله عن وجهك النار وغفر لك .

  5. 5 - د/عبد الله النعيم مساءً 03:52:00 2009/10/06

    لا فض فوك وجزاك الله خيرا

  6. 6 - محمد مساءً 04:04:00 2009/10/06

    شكر الله لك ونصرك يوم نصرت أخاك ! أثلجث صدور قوم مؤمنين دعوا لك سرا وعلانية

  7. 7 - مطر مساءً 04:04:00 2009/10/06

    أسد أشم والله. سياط من نار على ظهورهم حاملة الدمغات الأميركية !

  8. 8 - العمري مساءً 04:06:00 2009/10/06

    من أجمل ما كتب.. سلمت ولاعدمناك

  9. 9 - صالح مساءً 04:18:00 2009/10/06

    تحليل أكثر من رائع بارك الله فيك

  10. 10 - م.بندر مساءً 04:37:00 2009/10/06

    من اروع ما قرأت يادكتور في هذه القضية مقال فعلا في الصميم وبالذات ماسطرته يدك في الخاتمة جزاك الله خيرا واتحدى اي من هؤلاءالكتاب ان يرد على هذا المقال لأنه مفحم لهم ايما افحام. اما صاحب التعليق الشمري فكتابك هم من ينطبق عليهم قولك (تحبون الفتنه والصراخ واثاره البلبله )

  11. 11 - أبو جابر مساءً 04:57:00 2009/10/06

    أحسنت أبا البراء ،ولو قرأ هذا المقال منصف منهم لاعترف بأن ماسطرته يمينك هو حق ،وأن الشيخ -حفظه الله-لم يأت مايستحق العقاب فما ذكره في إطار إسداء النصيحة والبيان لعامة الناس حتى لايفقدوا الثقة في ماضي دولتهم ،وصدق علمائهم،وفقك الله وسددك وحفظ الله دولتنا وبلدنا من كل سوء

  12. 12 - أم مؤيد مساءً 05:22:00 2009/10/06

    الله يجعل ما كتبته دفاعاًعن الشيخ في ميزان حسناتك وسدد الله خطاك

  13. 13 - أبو عبدالحمن مساءً 05:30:00 2009/10/06

    مقال موفق وصاحبه مسدد، لا شك ان تلك الهجمة الشرسة والمنظمة فاقت التوقعات ففيها مجازفة بكل ادعاءات الليبراليين التي كانوا يتظاهرون بهاولم تكن محل استهجان غير أقطاب هذا التيار النكد على البلاد بل كانت محل استنكار من بعض المنتسبيين لهذا التيار وقد قرأت مقالا انتقدايالعبدالعزيز الخميس الذي نسبه ناقل المقال إلى تيارهم وكان المقال عقلانيا وضع هؤلا الكتاب على مشرحة الليبرالية. فما الذي دفع هؤلاء إلى هذه الهجمةالآثمة بكل المعايير إسلامية أو ليبرالية أو ... الأمر يحتاج ‘لى تدبرترا هل هل يرون أن هذه الجامعة هي المشروغ التغريبي الذي يراهنون على نجاحه للتغيير التغريبي في المجتمع لذا فلا بد من الاستماتةللدفاع عنه ختى لا يحول إلى المسار الذي لا يحقق لهم ما يريدون فهم لايريدون نقل تقنية وعلوم بدون أن نحمل معها المهم لديهم الأخلاق التغريبية لذا جاءت هذه الهجمة الشرسة حتى لا ينفتح المجال لنقد الجامعة نقدا إيجابيا بفرق بين استيراد التقنية واستيراد الثقافة والأخلاق. وهل هذه الهجمة الشرسة المجازفة جاءت لأنهم يدركون أن هناك أمور ستتضح مع الأيام مما حذر منه الشيخ والغيورون نتيجة للإختلاط وسلوكيات المتنفذين في الجامعة لذا بادروا مستبقين الأحداث بالهجمة حتى يعلم من يريد الانتقاد حتى ولو تكشفت الأمور.هذه مجرد تساؤلات والأجوبة تأت مع الأيام

  14. 14 - الذيب مساءً 05:42:00 2009/10/06

    صراحة دكتور بانعمة مقالاتك طيبة وتعبر عن نضوج فكري وأب جم فجزاك الله خرا . اما بني علمن فنسأل الله أن لا يحقق أهدافهم الخبيثة في مجتمعنا الاسلامي في بلد شع نور الرسالة منه الله المستعان .حمله ظالمة واخشى أنهم أثروا على علية القوم وأن منهم سماعون لهم فهذه مصيبة فبهذا سيبثون سمومهم في كل نواحي الحياة .لكن على العلماء والدعاة دور كبير وأن لا يخافوا في الله لومة لائم لا نريد منهم أكثر من أن يوضوا للناس مسألة الاختلاط وان الشيخ لم يأتي بكلام من هوه لكنه حكم الله ودين الله ومثهب أهل السنة الذ قامة عليه هذه الدولة فالله الله يا دعاة يا علماء المسوؤلية الملقاة على عاتقكم كبيرة بينوا للناس اما السكوت والمداهنة فهي مصيبة اخرى نسأل الله أن لا تدث. شكرا شكرا دكتور بانعمة..........

  15. 15 - بيض الله وجهك مساءً 05:43:00 2009/10/06

    هذا اللي نبيه ,ياناس والله شي يقهر ,الرسول استعاذ من قهر الرجال ,قهرونا في ديرتنا ولا حوال ولا قوة إلا بالله ,الله يهديهم ولا يشيلهم غير مأسوف عليهم أذناب ابليس.

  16. 16 - ظــــافرالقرني مساءً 05:52:00 2009/10/06

    شكرا لهذا الفكر المتوقد والقلم السيال المتدفق. ولكني أتساءل:هل يظن عاقل أن هؤلاء(الأفراخ)يبحثون عن الحق أو يريدون الفضائل أو (المشاريع النهضوية)التي تبني للأمة قامة(سامقة) بين الدول الصناعية؟؟ أنا أراهن على هذا؛ ومن كان في شك فليقرأ كتاباتهم وليعرضها على العقل الصحيح والنقل الثابت. لاأكتب هذا حماسا واندفاعاـ وإن كان للمسلم الحق في ذلك فأقل مما يجري يموج بصبر العاقل وحلمه ـ ولكن هؤلاء (الحيارى) يتخبطون جاهدين لاجاهلين لمحاربة أهل العلم والفضل؛ وماموقفهم من الرئاسة والهيئة والفوزان واللحيدان ببعيد. سؤال ثقيل أيضا يطرح نفسه:لمــــــاذا لايتكاتف العلماء وينزلون (لساحة المواجهة الحقيقية وهي ساحة الإعلام)لمواجهة هذا المد التغريبي الذي يجول ويصول مدعوما بكل حرية في قاموس أصحابه في جحفل هائل وحشد ضخم من الشهوات والشبهات تقذف حممها على الناس صباح مساء عبر وسائل الإعلام المختلفة؟؟؟ (نـــدااااااء)! لسماحة والدنا الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ وأمثاله من العلماء ـ حفظهم الله ـ بالتحرك لحفظ الأمة من هذا الداء العضال الذي يأكل جسدها.

  17. 17 - تهاني مساءً 05:53:00 2009/10/06

    جزاك الله كل خير نحن نحب علماؤنا ونحترهم، لقد أحزنتني هذه الحملة كثيرا ، الشيخ لايستحق كل هذا النقد ولا حتى بعضه..رفع الله قدره وحفظه من كل شر .. ولكن أين الكتاب المدافعين لم نقرأ لأحد منهم شيئا في الصحافة

  18. 18 - أحسنت مساءً 06:14:00 2009/10/06

    مقال رائع ومفحم لمن كان له قلب أو ألقى السمه وهو شهيد

  19. 19 - طارق مساءً 06:23:00 2009/10/06

    بارك الله فيك وأسعدك وسدد خطاك

  20. 20 - طنق غير مساءً 06:33:00 2009/10/06

    هذا الكلام : " وأنتهزُها فرصةً لتوجيه الخطابِ إلى ذوي العلم والفضل والدينِ بأن يكونوا أوسع صدراً للمخالفِ إذا جاء بما يستحقُّ النظر، وألا ينكفئوا على اختياراتِهم الفقهية مصادرين حقَّ الآخرين من أهل العلم، وألا ينجرّوا – في سياق حرصهم على الدين والفضيلة – إلى ممارسةِ إقصائيةٍ تلغي من الوجودِ خياراتٍ فقهيةً وسعها تراثنا واحتفى بها على مرِّ السنين، وإذا افترضنا أن ذلك قد حصل يوماً ما فإنَّ الواجبَ العدول عنه، والصيرورة إلى أفقٍ أرحبَ تحتويه مظلة الإسلام الواسعة " توظيف للخبر كالعادة و أنصاف حلول و وسطية بين الحق و الباطل و تصفية حسابات مع هيئة كبار العلماء في صورة الدفاع عنها

  21. 21 - سعيد الغامدي مساءً 06:49:00 2009/10/06

    هزبر يا دكتور عادل هزبر وشجاع بارك الله فيك ونفع الله بك..مقالة في الصميم..موجعة جدا للإنبطاحيين امثال هؤلاء الكتاب الكاذبين..شكرا لك يا دكتور عادل يعلم الله اني احبك في الله.

  22. 22 - مستغرب مساءً 07:02:00 2009/10/06

    ممكن اعرف اش معنى عنوانك لان دمجك لكاوست اللي هي الجامعه و الهولوكوست اللي هي محرقة اليهود غريب ناهيك ان المحرقة نفسها عذر لليهود و مشكوك فيها ما ادري كيف اوصل لك المعلومة بس فعلا عنوانك يثير الاستغراب

  23. 23 - مشعل مساءً 07:12:00 2009/10/06

    ثبتوا المقال - ثبتوا المقال - ثبتوا المقال مقال رائع جدا --- لن يكونَ في وسع أحدٍ منهم بعد اليوم أن يعظنا في ضرورة ( قبول الآخر ) ، ولا أن يذكرنا بـ ( التسامح ) كقيمة إسلامية إنسانية عظمى ، ولا أن يصدِّعَ رؤوسنا بـ (انغلاقية الإسلامويين)، و(أدلجةِ الصحويين).

  24. 24 - احمد مساءً 07:16:00 2009/10/06

    اتمنى ان يثبت المقال في الموقع -------- مقال في الصميم

  25. 25 - فراس مساءً 07:31:00 2009/10/06

    مقال رائع من كاتب متميز ، وإن كان هذاالكلام المنطقي الجميل لن يؤثر في أولئك الكتبة شيئاً؛ لأنهم للأسف لا يبحثون عن الحقيقة،وكم أتمنى أنهم يعنون بالحقيقة والمصداقية وإن خالفوني الرأي

  26. 26 - سمية مساءً 07:39:00 2009/10/06

    جزاك الله خير يا د. عادل,, اروع ما قرأت في الرد على هذه المؤامرة..رد الله كيدها في نحور اصحابها ..

  27. 27 - أتمنى لو نشر في صحيفة محلية مساءً 07:51:00 2009/10/06

    أتمنى لو نشر في صحيفة محلية

  28. 28 - ابوفيصل مساءً 08:54:00 2009/10/06

    صراحه من اروع المقالات اللي قرأتها ,,, مدعم بالوثائق والحجج القوية ,, والموضوعية ,, والبعد التام عن التعصب المذموم بارك الله فيك وكثر الله من امثالك يادكتور

  29. 29 - د.عصام الحارثي مساءً 09:14:00 2009/10/06

    مقال أكثر من رائع جمع بين الإنصاف والإعتدال في الطرح ووضوح الفكرة والتأصيل وجمع الحقائق نفع الله بك ياعادل وهدى الجميع إلى مايحبه ويرضاه

  30. 30 - ابوفارس مساءً 09:54:00 2009/10/06

    لافض فوك لم أقرأ مقال بهذا المستوى

  31. 31 - ابو رغد مساءً 10:04:00 2009/10/06

    منهجك في الرد يجب أن يدرس ، هذا المقال للتاريخ جزاك الله خيرا

  32. 32 - متابع مساءً 10:11:00 2009/10/06

    ردا على الأخ الكريم صاحب الرد : ((الشمري | مساءً 04:13:00 2009/10/06 ولماذا عمل المناحه يا كاتب المقال .. لا احد فوق النقد , ولماذا تحبون الفتنه والصراخ واثاره البلبله ؟؟ والحمدلله ان انكشفت على حقيقتك فقد كنت احسبك معتدلاً .. )) اقول فلنقرأ على الاعتدال السلام اذا كان ذاك الاعتدال عندك !!

  33. 33 - ابوحاتم مساءً 10:36:00 2009/10/06

    انار الله بصيرتك مادام ان في جيل الصحوه مثل هؤلاء المفكرين فنحن بخير ووطننا بخير اتمنى ان يكون لهذا المنهج ومن يسير خلفه في يوم كتيبة قويه وصوت مسموعاً عند علية القوم ومن يتخذون القرار لأننا سنكون حينها في مقدمت الامم

  34. 34 - الحارس مساءً 11:04:00 2009/10/06

    نصرك الله إذ نصرت الحق في وقت صمتت فيه الأغلبية ومقالك علمي وعقلاني وواقعي نفع الله به

  35. 35 - أبو عبد الله مساءً 11:17:00 2009/10/06

    لقد قرأت كل ما كتب واطلعت على كل المقالات فوجدتها تفتقد أمورا: !- المصداقية في النقل. ٢- الاتزان في الطرح. ٣ـ الورع عن كيل التهم بدون دليل. ٤-الاعتماد- عند النقد على ما أراده المتحدث بعبارته لا على ما يريد القارىء أن يفهم منها، ٥-النضج في التفكير. ٦- حسن الظن ووجدتها في هذا المقال العلمي الرصين الراقي .

  36. 36 - النوخذه مساءً 11:23:00 2009/10/06

    كبير يا دكتور عدل كبير وهكذا الكبار يقدمون طرحا متميزا وراقيا ومنصفا ومفحما للخصوم

  37. 37 - سعيد العمري مساءً 11:30:00 2009/10/06

    اروع مقال قرأته عن هذا الحدث. مقال انتصر فيه للحق، بأسلوب علمي رصين... وفقك الله وزادك علماً وفهماً وقدرة...

  38. 38 - ابو لين مساءً 11:53:00 2009/10/06

    مقال قليل فيه كلمة رائع انا في اعتقادي ان ما يكتبه هؤلاء عباره عن استغباء للقراء لا في موضوع الشيخ حفظه الله وادامه صادعا بكلمة الحق او في مواضيع سابقه ومع التمعن فيها اجدها هشه صياغه وفكرا وان كنت اظلم مقالاتهم فهي بلا فكر مجرد اجنده موضوعه مسبقا مع فرق الصياغه الأمر اقرب ان يكون كمن يكذب الكذبه ويصدقها والمضحك في الأمر ان ( هذا يصلح والثاني يشوت ) لكن بلا كره كالمجانين

  39. 39 - أبو فهد..محمد الأحمد ًصباحا 12:36:00 2009/10/07

    جزاك الله خيرا يا دكتور عادل ، مقال رائع كشفت من خلاله نفاق من حملوا لولء أمانة القلم وهم ليسوا بكفؤ لذلك..حفظ الله بلادنا وأدام عليهانعمة الاسلام وكفانا الله شر الأشرار المأجورين .

  40. 40 - ابو سلمة ًصباحا 12:43:00 2009/10/07

    (لا يضر السحاب نباح الكلاب ) الشيخ سعد لا يضره كلام الجهله .والله الشيخ سعد أعده الان من كبار العلماء بصدق لا مجامله . فهو صاحب باع من العلم والله لو يتناظر احد الكتاب الجهله مع الشيخ والله ما يستطيع ان يقف من الكرسي من قوة العلم الذي يحمله الشيخ لكن صدق من قال ( اذا خاطبك السفيه فلا تجبه ) والله هولاء انهم يضروا الدوله اذا لم يتدارك الامر

  41. 41 - حورية العناية المركزة ًصباحا 01:34:00 2009/10/07

    بارك الله فيك اخي الكريم قاتلهم الله يزعمون جدلا انهم رؤوس الحرية وتناسوا معناها واحتكروها لأنفسهم في صحفهم وتعاطموها على الشيخ في 3 دقائق .. ! ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين نسأل الله أن يحفظك ويرعاك يا دكتور اسمح لي بطباعه المقال مع حفظ الحقوق لنشره

  42. 42 - محمد ًصباحا 02:03:00 2009/10/07

    حفظ الله الملك عبدالله بن عبدالعزيز ووفقه وسدد خطاه واعانه على الاصلاح والتقويم في هذا الوطن المعطاء لتخليصه من التشدد الاعمى الذي لا يرضى الا بالعيش في كهوف مظلمة .. قالة تعالى:{يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاقم}الحجرات/13. هنا تتجلى سماحة ديننا الاسلامي الحنيف بمخاطبة الخلق جميع في هذه الاية بغض النظر عن دينهم وانتمائهم وعرقهم ,فتأمل. والله الموفق

  43. 43 - روان محمد ًصباحا 02:11:00 2009/10/07

    جزاك الله خير .. مقال أكثر من رائع ظهر فيه الحق وبان مكر المفسدين.. اللهم كل من اراد الاسلام والمسلمين بسوء فأشغله بنفسه. ما قاله الشيخ من باب النصيحة والتعاون على البر والتقوى ومن باب طاعة ولي الأمر بتقديم النصح له , وفقه الله في الدنيا والآخرة ..

  44. 44 - أبوخالد ًصباحا 02:45:00 2009/10/07

    رحمت الله عيك ياصقر الجزيره وموحدها فكلامك مثل كلام شيخنا الشثري حفظه الله

  45. 45 - القايدي ، نيويورك ًصباحا 03:52:00 2009/10/07

    لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي. انه لم يشف مابي من حشرجه وغصة مما سمعت وقرأت من الحملة اللأخلاقية على فضيلة العلامة الشيخ الشثري أطال الله في عمره ورفع قدره سوى قراءة هذه الكلمات المحكمات واللتي صيغت بأدب جم ونسق رائع. اروع مقال قرأته عن هذا الحد.وفقك الله وزادك علماً وفهماً وقدرة.

  46. 46 - المرزوق ًصباحا 04:29:00 2009/10/07

    بسم الله والحمدلله اسأل الله العلي العظيم ان يحشرنا واياك على يمينه يوم القيامة مع اهل العدل من عباده. واشكرك جزيل الشكر على هذا المقال العادل والحمدلله رب العالمين

  47. 47 - بندر ًصباحا 06:23:00 2009/10/07

    كلام موفق للدكتور .. كل الشكر له وهذا رابط لخطبة الدكتور سعد البريك *http://www.youtube.com/watch?v=WIFmvgIq9kw وإذا كان الموقع كغيره يحذف الروابط فآمل وضع عنوان الخطبة في مكان العنوان في "اليوتيوب " وهذا هو العنوان : " خطبة الشيخ سعد البريك أقزام الليبرالية "

  48. 48 - عبدالرحمن ًصباحا 06:30:00 2009/10/07

    السلام عليكم اخي كاتب المقال جزاك الله خير أعتقد بعد قراتي مقالك انك كتبت ما كتبت رغبت في توجيه رسالة توضيحية يعقبها سلام فكري إثر إقتناع واطمئنان في عقل قارئك.. أشكرك على أنارة العقول..وأرى انا شخصيا ان وقت اسقاط أقنعة خفافيش الضلام..وقادةالفكر الضال الحقيقيون..وباعثوا الأنحلال..الذين هم من يجب محاربتهم حقا لأنهم ضررهم متعدي وليس مقتصر على خلاف غيرهم في اعتقادي أن هذا زمان التصحيح الفكري والرد بالمثل على مثل هؤلاء بنفس السلاح وعلى نفس الميدان. شكرا جزيلا لك.

  49. 49 - عبد الله الفضلي ًصباحا 07:05:00 2009/10/07

    مقال أكثر من رايع فهو هادئ اللغة لكنه قوي بفكرته وتوثيقاته. فعلاً .... سقطت الأقنعة عن الوجوه الدميمة. شكراً د. عادل

  50. 50 - ماااعاد (أبو فيصل) روم العناية المركزه ًصباحا 07:15:00 2009/10/07

    بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيد المرسلين الى د. عادل بن أحمد باناعمة ،، لقد بحثت عن كلمات شكر لأسطرها لك على هذا المقال من قول البشر ولكن للأسف لم أجد ، فلك مني ما تعلمته من الرسول عليه الصلاة و السلام جزاك الله خير . أما خفافيش الظلام أقول لكم أفراحكم هي مجرد أيام و شهور بسيطه وعلمو أن دين الأسلام منصور بأمراً من الله جل في علاه ،،، فبحثو عن أرض جديده لكم من الأن . أسأل الله أن يبارك لشيخ الشتري في دينه و نفسه و ماله و أهله فولله نطق بالحق فبرأ من هذا الذنب .

  51. 51 - ابوامةالله ًصباحا 07:19:00 2009/10/07

    لقد وجد ابناء النفاق في عهد سيد البشر صلى الله عليه وسلم(يخادعون الله والذين امنوا ومايخدعون الا انفسهم ومايشعرون < فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ)إعلامًا منه عِبَادَه المؤمنين أنّ المنافقين بإساءتهم إلى أنفسهم في إسْخَاطهم عليها ربهم بكفرهم، وشكهم وتكذيبهم، غير شاعرين ولا دارين، ولكنهم على عمياء من أمرهم مقيمون وقال ابن أبي حاتم: أنبأنا عليّ بن المبارك، فيما كتب إليّ، حدثنا زيد بن المبارك، حدثنا محمد بن ثور، عن ابن جُرَيْج، في قوله تعالى: { يُخَادِعُونَ اللَّهَ } قال: يظهرون "لا إله إلا الله" يريدون أن يحرزوا بذلك دماءهم وأموالهم، وفي أنفسهم غير ذلك .

  52. 52 - أبو نورة ًصباحا 07:21:00 2009/10/07

    بيض الله وجهك يادكتور .. أسأل الله أن يحرم اليد التي خطت هذه الحروف على النار .. من أفضل ما قرأت حول الموضوع .. بارك الله فيك ونفع بك .

  53. 53 - محمد التميمي ًصباحا 08:45:00 2009/10/07

    دكتور عادل وفقك الله كلامك في الصميم لينتفع به من يلبس عليه هؤلاء المتشدقون بحرية الرأي . قولك يا دكتور : وأنتهزُها فرصةً لتوجيه الخطابِ إلى ذوي العلم والفضل والدينِ بأن يكونوا أوسع صدراً للمخالفِ إذا جاء بما يستحقُّ النظر، وألا ينكفئوا على اختياراتِهم الفقهية مصادرين حقَّ الآخرين من أهل العلم ... " هذا هو شأن علماء هذه البلاد وطلاب العلم فيها في الجملة و برنامج نور على الدرب من شواهد ذلك .و إن كنت تريد ما يدندن به البعض بأن يترك للناس حرية اختيار ما شاءوا من أقوال الفقهاء على نهج مدرسة التيسير فلم يقل به أحد من أهل العلم المتقدمين بل هم مجمعون على حرمة الأخذ بالتشهي و التلفيق بين الأقول من غير دليل. فلا ليس لأرباب مدرسة التيسير سلف في منهجهم فلذا خرقوا الإجماع في بعض المسائل لكن من له أطماع دنيوية يركب الصعب و الذلول لتحقيقها .وفقك الله يادكتور عادل و ألهمني و إياك الرشد .

  54. 54 - أبو عبدالعزيز ًصباحا 09:02:00 2009/10/07

    لافض فوك .. أعجبتني النظرة الشمولية للمقال واستخدام المراجع والتحليل النقدي للموضوع. بارك الله فيك ,, ونفع بك وبعلمك. تمنيت أن يكون مقالك في احدى الصحف ,, ولكني تذكرت أننا لسنا أحرار فيما نكتب ومانقول. ولعل الانترنت هي المحطه.

  55. 55 - عبدالله ًصباحا 09:09:00 2009/10/07

    ماشاء الله تبارك الله ...... أفضل مقال قراته إلى الآن عن هذه الحادثة ..بالفعل أثر في شيء كثير شكراً ...شكراً دكتور عادل

  56. 56 - ابن رشيد ًصباحا 10:17:00 2009/10/07

    جزاك الله خيراً ،وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم العلماء ورثة الأنبياء ، نعم نسأل الله أن يهدي أبناء الوطن لما يحبه الله ويرضاه وسوف تأتيهم الدنيا راغمة بدون تجريح ولمزم للعلماء .

  57. 57 - ابو محمد ًصباحا 10:29:00 2009/10/07

    بارك الله فيك وسدد خطاك على مقالكم الموضوعي

  58. 58 - عبدالكريم الحسين ًصباحا 10:48:00 2009/10/07

    جزاك الله الف خير على هذا الطرح الجميل و الكاشف لشبهات القوم ولغوغائيتهم. اللهم ثبت علماءنا و اربط على قلوبهم ليكونوا سداً منيعاً ضد مشاريع العلمنة التي يتبناها سقيط الاعلام لنشر الرذبلة في بلاد الحرمين الشريفين بأسم التطور و الانفتاح ... عليهم من الله ما يستحقون

  59. 59 - مهند طه جبريل السودانى ًصباحا 10:52:00 2009/10/07

    مقالك ممتاز انامتاثر لما وصل له الوضع فى المملكة الحبيبة انتم قدوه لكل المسلمين لاتخيبوا امالهم فيكم

  60. 60 - رغد عسيري ًصباحا 10:53:00 2009/10/07

    بسم الله من مقال الوطن الأختلاط حرام والخلوة حلال لعبدالله الفوزان بعد ما قرأت مقالته عن الشيخ !! أتيت لأطهر نظري هنا .. مؤلم ماحصل لشيخنا سعد والمؤلم اقصائه من قبل الملك عبدالله !! لاتعليق بعد اليوم لأن ليس هناك حوار وطني .. خذلونا والله ولاة الأمر اعانهم الله على مصلحة الدين والوطن وكتاب الصحف للأسف شوهو الأقلام والصحف والثقة ولم يعد لنا من الصحف إلا التاريخ واليوم لعله يسلم من التدليس

  61. 61 - بكري حمدان ًصباحا 10:56:00 2009/10/07

    جزاك الله خير شيخنا العزيز د. عادل كتب الله اجرك ونفع الله بك الإسلام والمسلمين

  62. 62 - ياسر ًصباحا 10:57:00 2009/10/07

    مقال أكثر من رائع.. ومن أجمل ماكتب رداً على هذه الحملة مقال مدعم بالأرقام والتعاميم والحجج.. وليس كلاما إنشائيا عاطفياً شكرا لكم

  63. 63 - خالد الرعوجي ًصباحا 11:07:00 2009/10/07

    الصراحة لا أستيطع أن أجد في كلمات العرب وهي أفصح ما ينطق به البشر ما يمكن أن يرتقي ليكون كلمات شكر لما خطته يدك فجزاك الله خيراً وسأستبدل شكرك بالدعاء لك فهو أعلى مرتبة الشكر والله أعلم .. الله يوفقك في الدنيا والآخرة...

  64. 64 - بيان ًصباحا 11:10:00 2009/10/07

    جميل ماكتبت .. =) أتفق معك تمامآ ..وفعلا من أجمل المقالات التي قرأتها عن هذه الـمؤامرة .. اذا صح القول .. وفق الله الأسلام والمسلمين .. وأدام علينا نعمة الإسـلام ..

  65. 65 - ابو رعد ًصباحا 11:56:00 2009/10/07

    أحسنت وجزاك الله كل خير لأنك قلت كلمة الحق، وما زلنا بانتظار كلمة حق من فضيلةالشيخ الدكتور سلمان العودة، كلمة الحق خيراً لك من MBC

  66. 66 - محمد ًصباحا 11:57:00 2009/10/07

    بيض اللة وجعك على ما كتبت. واقوووووول يابني علمااااااان لن تنجح خططكم فواللة انكم جزء من الارهاب . نساءنا عفيفات طاهرات ولن تخدعوهم باوهام الحريةولا تنسوا اننا رجال اعطانا الله القوامة في بيوتنا للحفاظ على تللك الجواهر الغالية. واما انتم عيشوا الحياة التي تسمونها الحرية حتى تلاقوا الله . فلو ان الحرية التي تطالبون بها من اختلاط وغيرة نجحت لكانت الدول العربية كلها تقدمت . الختام (لن تستطيعوا الوقع بيننا وبين حكامنا الذين عاهدونا على الكتاب والسنة )

  67. 67 - خالد بن سعود مساءً 12:14:00 2009/10/07

    لا فض فوك ولا عدمك محبوك كلام سطر من ذهب زكتب من ذهب و والله انك اقدمت على الدفاع عن عرض مسلم اسأل الله ان يحمي عرضك وأعراض المسلمين دمتم انت وامثالك لنا ذخرا

  68. 68 - أبوزياد مساءً 01:14:00 2009/10/07

    كلام عقلاني موضوعي غير متشنج ! يقبله كل من يطلب الحقيقية ! فسلمت يداك وسدد الله خطاك

  69. 69 - عبدالله مساءً 01:14:00 2009/10/07

    هذا هو منهج الحوار ومقارعة الحجة بالحجة ، نتمنى ممن تعالتا أصواتهم بالكلمات الجارحة أن يكون لهم رد بنفس الأسلوب على هذا المقال المسدد. نسأل الله الهدى والسداد لكل من يريد الحق.

  70. 70 - نايف الاحمدي مساءً 01:40:00 2009/10/07

    بيض الله وجهك اسال الله العلي القدير ان يزلزل الارض من تحت اقدامهم وان يشل ايديهم يريدون همد الدوله هدم الله منازلهم عليهم حسبنا الله ونعم الوكبل

  71. 71 - عبدالرحمن مساءً 01:48:00 2009/10/07

    الله ينصر دينك ياشيخ

  72. 72 - الريم مساءً 02:05:00 2009/10/07

    وفقك الله وبارك فيك مقال رائع......اسألاالله ان يهدي الجميع

  73. 73 - ابواسامه مساءً 02:13:00 2009/10/07

    أشكرك أخي عادل ونأسف على مواقف ولي الأمر

  74. 74 - حمده مساءً 02:31:00 2009/10/07

    صح لسانك وبدنك المسألة موأختلاط فقط ... لكن ربه ضارة نافعة أحييك ..د.عادل ناعمة على المقال واشكر كل قلم متزن صادق ....مصلحة الامه هي مبتغاة .يعني وطنه بين قوسين

  75. 75 - وطني الإ سلام مساءً 02:46:00 2009/10/07

    هذه الشرذمة يصدق فيها قوله ( ولا تقعدوا بكل صراط توعدون وتصدون عن سبيل الله من آمن به وتبغونها عوجاواذكروا إذ كنتم قليلا فكثركم وانظرو اكيف كان عاقبة المفسدين)

  76. 76 - د علي مساءً 02:57:00 2009/10/07

    جزاك الله خيرا وذب عن وجهك النار. أخي الكريم الصحافة اليوم في الجملة يسيطر عليها عصابة متأمرة على الدين والفضيلة، ولهم أهداف سياسية بعيدة، هم يريدون دولة أخرى ومجتمعا أخر، وما نيلهم من العلماء وتلفيق الأكاذيب عليهم إلا لصنع هوة بين القيادة وبينهم وهذا عمل الرافضة والمنافقين واليهود وعملاء الخارج؛ لأنهم أي العلماء أشد الناس ولاء للدولة، وأكثرهم حرصا على جمع الكلمة وتوحيد الصف، وهم حزام الأمان الذي إذا انفرط فقل على الدنيا السلام، فإذا ما حصل لهم مرادهم لعبوا لعبة جديدة ستتجه عاصفتها لسدة الحكم وقلب نظامة وتمكين أعدائه، إن هذه العصابة الصحفية ومن يستتر خلفهم من أصحاب الأغراض المتنوعة لا يريدون شياء اسمه المملكة العربية السعودية، وما هؤلاء الصحفين إلا أصابع الأخطبوط سعد الفقيه وشلته ممن يدور في فلكه من الرافضة والتكفيرين وغيرهم .. ولكل قوم مصلحة..وأعتقدجازما إن كلمة الدكتور سعد الشثري وصلت لولي الأمر مقصوصة ومشوهة وإلالكان الأمر غير الأمر والخبر غير الخبر .. فما عهدنا الملك عبد الله إلا غيورا على دينه وشعبه وأمته، نسأل الله أن يرزقه البطانة الصالحة الناصحة وأن يوفقه لما فيه رضا لربه تعالى، ولما فيه صلاحا وفلاحا نجاحا لرعيته .. وأما مثير الفتنة خاشقي فأسأل الله أن يجعل حتفه بالخنازير إلا أن يتوب ويعلنها.

  77. 77 - عيد القحطاني مساءً 03:05:00 2009/10/07

    والله إنه مقال يُكتب بمداد الذهب هذه هي المؤامرة, وهذه هي وطنيتهم وحرّيتهم وصدقت أستاذنا عندما قلتَ :"خسروا مصداقيتهم وخسروا مروءتهم..." نسأل الله أن يرينا عجائب قدرته في البطانة الفاسدة التي فتحت الباب لهم.. وما عهدنا من حكومتنا الا الدفاع عن الدين, لكن البطانة الفاسدة تحاول غير ذلك بارك الله في يدٍ كتبت هذا المقال

  78. 78 - السر مساءً 03:12:00 2009/10/07

    يريدون هز الثقة والمعاملة ودق اسفين فى التعامل مع العلماء ولقد كانت العلاقة بين الطرفين عامل استقرار واحترام وهؤلاء القوم الساعين نحو زعزعة هذه العلاقة ليسوا بجديرين بالديمقراطية ولاالحرية التى يتشدقون بها وانهم يصنعون من الحبة قبة واذا ذهب الخوف سلقوكم بالسنة حداد ومثل هولاء يبحثون عن تصريحات يضيفونها لرصيد الفتنة بين يدى القائمين على الامر . انهم بذلك يقصدون ابتعاد السلطة عن العلماء ليخلوا لهم الجو بدعاوى انهم مصلحون حتى يظنوا ان الاختلاط اصلاح ويعقدون بينه وبين الحج والعمرة مقارنة وشتان بين جو عبادة يحرص فيه اهل الامن فى الفصل بين النساء والرجال حتى لاتولد الشهوات تفلتات وحتى لايطمع من فى قلبه مرض وبين فئات عمرية مقبلة على الحياة فى ساحة واحدة بين جلسات الكافتريات وفراغ القاعات وفسحة التلاقى وتبادل المشروبات وصناعة العواطف التى يسفرضها مثل هذا الجو شتان بين هذا وذاك فى المقارنة . اتمنى صادقا تفويت الفرصة على اى فتنة فى جسد هذا البلد الامن المطمئن خاصة والمنطقة فى خانة التربص وصراع المصالح فى ظل الازمات الاقتصادية الطاحنة التى اجتاحت حتى كلفورنيا ووفق الله الجميع راعى وعلماء لمافيه خير البلاد والعباد

  79. 79 - علاء مساءً 03:36:00 2009/10/07

    والله جسمي لم يزل يقشعر طيلة قراءتي لهذه الرائعة للدكتور باناعمه-حفظه الله ورضي عنه-، لله درك من مدافع عن الحق، فلم أقرأ في هذه الفتنة أقوى حجة ولا أوضح بيانًا مما سطرتَ، ولا أظن قادة هذا (الهولوكوست الصحفي) ستقوم لهم قائمة بعد هذه الضربة القاضية. ما أروعكَ وأنت تنتقل من تحطيم حججهم الواهية، إلى بيان وسائل تزييفهم الخبيثة، ثم تنتقل لمرحلة الهجوم، فتلقمهم التهم التي رموا بها الشيخ الشثري، وشتان بين تهم لا تستند على شيء من الحق، وتهمة ثابتة بالدليل والحجة. ولله درك وأنت تؤصل الأصول وتضع الحق في غير موضعه، وتبين ألا أحد فوق النقد، ثم توجه النصيحة إلى ذوي العلم والفضل والدينِ بأن يكونوا أوسع صدراً للمخالفِ إذا جاء بما يستحقُّ النظر. وما أجمل خاتمة مقالك. بيض الله وجهك وذب عنه النار

  80. 80 - شكرا من القلب مساءً 04:31:00 2009/10/07

    بارك الله فيك بارك الله فيك , أثلج الله صدرك ورزقك وأسعدك

  81. 81 - محمود مساءً 04:36:00 2009/10/07

    جزاك الله خيرا ونفع بك

  82. 82 - علي مساءً 05:21:00 2009/10/07

    السلام عليكم المشكلة أن أغلب رؤساء تحرير الصحف قد أبانوا وكشفوا عن عد م قبولهم لأي نقاش أو نقد أو مناصحة وليس لديهم أي رد لأي قول إلا بالتشكيك في نزاهة قائلة ولو كان من ذوي الفضل وتبريرهم دائماً (يريدون أن يرجعونا للعصور المظلمة) ووصف العلماء بالظالاميين ، وسؤالي لهم في أي فترة كان العصر الظلامي؟؟ وأخيراً جزاك الله خيراً يا دكتورنا الفاضل.

  83. 83 - د.عبدالقادر الغامدي مساءً 06:51:00 2009/10/07

    بسم الله الرحمن الرحيم , وبعد ؛ فرأيي والله أعلم أن في نقل عبارات هؤلاء المنافقين المعروفين بـ(ـلحن أقوالهم) , رفع من شأنهم وتضخيم لأمرهم , وإتعاب لقلوب بعض المؤمنين , فإنه لا يمكن إسكات الكلاب عن القوافل (فالقافلة تسسير وتغذ في سيرها رغماً عنهم ) , فلتترك تنبح وإذا ما اتقت الصحوة ربها فلا خوف عليها ولها العزة فلما كل هذا الخوف منهم مع هذا الخير !! وهم يوجدون في كل زمان , وقد قال تعالى ( لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض لنغرينك بهم ثم لا يجاورونك فيها إلا قليلا ) يعني أنهم بمجرد إعلان ما في قلوبهم فقد سلط الله عليهم , ولن يجاورون المؤمنين إلا قليلا , فيكفينا في نصرنا عليهم ما دمنا مؤمنين تصريحهم بنفاقهم , وحبذا الدعاؤ لولاة الأمور من قلوب صادقة فقد قال أحمد ( لو كان لي دعوة مستجابة لجعلتها للسلطان ) وقال بعض العلماء ( إذا رأيت الرجل يدعو للسلطان فاعلم أنه صاحب سنة) مع نصيحتهم بالأسلوب المناسب , والحمد لله .

  84. 84 - ابو تولين مساءً 07:10:00 2009/10/07

    الله يكتب لك الأجر والثواب على هذا الايضاح والطرح المميز

  85. 85 - مقال يستحق التثبيت -- رائع مساءً 07:21:00 2009/10/07

    التطاول على العلماء من اسباب البلاء

  86. 86 - مقال في الصميم مساءً 07:26:00 2009/10/07

    اتمنى نشر المقال في المواقع الاخرى

  87. 87 - ابو عبد الرحمن مساءً 07:26:00 2009/10/07

    لا يأس والله تعالى يقول ( انا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الاشهاد يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة ولهم سؤ الدار)

  88. 88 - محمد الدوسري مساءً 09:25:00 2009/10/07

    بارك الله فيك

  89. 89 - شنشة نعرفها من أخزم مساءً 09:40:00 2009/10/07

    ليس غريباً هذا من (اللوبي) الصحفي.. فجدتي رحمها الله تعرف هذا اللوبي.. ولكن الغريب أن تتم الإستجابة لهذا التحريض من قبل القيادة.. ! وما هي إلا ساعات حتى أعلن : (بيان من الديوان الملكي..) ! وهذا البيان إساءة بالغة لهيئة كبار العلماء.. بل أنه فتح الباب الكبير الذي حاول الكثير إغلاقه.. فتح باب التشكيك في هيئة كبار العلماء.. وأنهم موظفون كغيرهم.. يستلمون رواتب.. ويمتثلون للأومر والنواهي من السلطة.. من غير نظر لكلمة الحق.. كان الإرهابيون يدندنون حول هذه الكلمات والتشكيك بكبار العلماء ومحاولة إسقاطهم.. والآن -جاك يامهنا ماتمنى- فهذه الإقالة هي هدية للإرهابين لإساقط كبار العلماء.. فهل تكون هذه بداية النهاية ! اللهم ارحمنا برحمتك.. ووفقنا بتوفيقك..

  90. 90 - أبو فهد مساءً 10:37:00 2009/10/07

    مقال رائع وأسلوب راقي أسأل الله أن يحفظ الكاتب وأسأله تعالى ان يجنبنا الفتن ماظهر منها ومابطن

  91. 91 - مسلم غيور مساءً 10:58:00 2009/10/07

    اللهم انصر الاسلام والمسلمين ودمر أعداك أعداء الدين الذين يحاربون أولياك المؤمنين ، اللهم واحفظ هذه البلاد شامخة بهذا الدين واحفظ قادة هذا البلاد من كل علماني وليبرالي من الذين يريدون الفساد في هذا البلاد الذين يريدون التفسخ والفجور لبناتنا والأخواتنا الذين هم ألد أعداء الدين المنافقين اللهم خذهم وجمد الدماء في عروقهم اللهم أفضحهم اللهم أفضحهم اللهم أفضحهم بين عبادك وجعلهم عبرة للمعتبرين اللهم آمين آمين أمين

  92. 92 - بيان نجد مساءً 11:04:00 2009/10/07

    جزاك الله خيرا ونفع بك

  93. 93 - ظلمات التنوير مساءً 11:14:00 2009/10/07

    "اخي المعلق: يمنع نشر المقالات المطولة في التعليقات" ادارة الموقع

  94. 94 - مرتحل ًصباحا 12:43:00 2009/10/08

    ....... اللهم سلم سلم ... اللهم سلم سلم ... اللهم سلم سلم ......

  95. 95 - أمير الكلمة ًصباحا 12:55:00 2009/10/08

    يعطيط العافية ،، د. عادل ،،، رد متّزن مقرون بالأدلة كشف عوار هذه الطغمة الفاسدة،،، وكل الدلائل تشير إلى أنها مؤامرة ، بل يساورني الشك في اتصال " القطري " على قناة المجد تلك الليلة التي اُستضيف فيها الدكتور الشثري أنها مدبرة ومقصودة لما أعقبها من تحرك الصراصير من مجاري الفساد لتنتشر رائحتهم النتنة ويتم كشفهم بسرعة ......

  96. 96 - سعيد القحطاني ًصباحا 01:32:00 2009/10/08

    بصراحة اشكر الدكتور على هذا المقال الرائع الجميل ، يدينهم من كلامهم لكن المهم والسؤال الاهم هل من الممكن أن نرى صحف يومية تصدر يشرف عليها من اهل الفضل والعلم أوعلى الاقل من الوطنيين الحقيقين غير هؤلاءالمرتزقة المقتاتين على الفتن ومثيراته والتي ينطبق عليه الاثر : الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها يا حسرة هؤلاءغدا اذا تكشفت الاقنعة عنهم

  97. 97 - إلى إخواني السعوديين .. أمركم غريب والله ًصباحا 01:42:00 2009/10/08

    إخواني الكرام لما هذه الحماسة المنقطعة النظير لما يتعلق بالقضايا التي تكون فيها المرأه طرفا فيها ؟ حماس غريب جدا غير مفهوم لموضوع منع قيادة المرأه للسياره وحماس منقطع النظير لموضوع الجامعة المختلطه ولقضية السينما والمسارح ولقضايا أخرى كثيرة من نفس النوع في الوقت ذاته تغضون الطرف عن التخريب الذي تمارسه قنوات العري والعهر السعودية إبتداء بشبكات الإم بي سي وروتانا وأر تي وغيرها ؟ مع أن قيادة المرأه لسيارتها أولى من قيادة سائق أجنبي وتواجد النساء والرجال في مكان واحد لطلب العلم أمر معروف في تاريخنا الإسلامي ونحن في الكعبة نساء ورجالا وصحابة رسول الله كانو في المسجد نساء ورجالا وفي المعركة نساء ورجالا وفي السوق تقوده الشفاء إمرأه وأخواتها يشترين ويبعن في سوق للنساء والرجال وكن يركبن الخيل والدواب ولم يتجج أحد بإنكسار رجل الدابة أو إنخلاع حدوتها . ما لم يكن موجودا على عهده صلى الله عليه وسلم هو الأصوات التي تقف ضد مصالح الأمة كقناة العربية السعودية ولم يكن الشذوذ المنتشر في السعودية موجودا ولم تكن علاقات الهاتف ولقاءات النت الجنسية المنتشره في السعوديه موجوده . فلماذا لا تتوجهون نحو الأساسي والمهم والواقعي وتتركون التوافه ؟ لماذا لا تقفون بحزم ضد قنوات العري الأخلاقي والسياسي وتقفون ضد الشذوذ وتقفون إمتهان الكرامة الإنسانية الذي يتعرض له كثير من الخدم والعمال في السعودية ؟ أمركم غريب والله

  98. 98 - متفاءل ًصباحا 01:44:00 2009/10/08

    لله درك د.عادل وليس هذا بغريب على من هو مثلك أرجو ""أن ينقل المقال لأأكثر من موقع وينشر في الصحف المحلية""

  99. 99 - غيورة على الاسلام ًصباحا 02:19:00 2009/10/08

    حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم اجعل شرورهم في نحورهم

  100. 100 - عبدالله ًصباحا 04:25:00 2009/10/08

    أحسن الله إليك وبارك فيك وزادك توفيقا وسدادا اللهم آمين.

  101. 101 - bader_alrajhi ًصباحا 04:48:00 2009/10/08

    صح لسانك وصح قلبك كلام جميل في الصميم

  102. 102 - أبو محمد ًصباحا 05:56:00 2009/10/08

    مجتمعنا ضحية أكثر من هولوكوست، فالمجتمع، والفكر الإسلامي الحقيقي، كان ضحية لهولوكوست كانت ولا تزال، ومنع التفسيرات الإسلامية الأخرى من التواجد داخل مجتمعنا (كتاب جلباب المرأة المسلمة للألباني)، وتصفية المخالفين (طرد الألباني من الجامعة الإسلامية) أمثلة بسيطة. حمانا الله من الصحويين والليبراليين.

  103. 103 - يا ملا العااافيه ًصباحا 06:19:00 2009/10/08

    قل آمين ؟؟ جعلي أشوفك أنت والشثري ووالدي ووالديهم , وكل غيور على الدين والوطن في الفردوس الأعلى من الجنه هذا الرد اللي يبرد قلوبنا !

  104. 104 - نعيم الزايدي ًصباحا 06:53:00 2009/10/08

    مقال رائع والله ما زدنا بعد الحملة على الشثري إلا حباً للعلماء و كرهاً للعلمانيين و العلمانية و الله العظيم سوف أعمل لهذا الدين مابقيت حياً

  105. 105 - هاجر ًصباحا 06:58:00 2009/10/08

    الله يوفقك يا شيخنا الفاضل

  106. 106 - محمد بن عواد الاحمدي ًصباحا 07:37:00 2009/10/08

    بصراحة مقالة رائع جداً يا دكتور ..ويستحق فعلاً الابراز والعناية ...وأراه من أفضل ما كتب حول الموضوع ..شكراً يا دكتور ..وشكرا يا موقع الاسلام اليوم ..

  107. 107 - الموحد/سوريا ًصباحا 08:43:00 2009/10/08

    جزا الشيخ الشثري خير الجزاء وليعلم انه على حق وان كل غيور على دينه معه وانا متاكد ان الملك حفظه الله سيستجيب لهذه الدعوة فالسعودية هي الممثل للدجولة الاسلامية وهي محاربة بخطط كبيرة اسال الله ان يحفظها أسأل الله أن يحفظ الكاتب

  108. 108 - مضحك مبكي ... علمانية في السعودية !! ًصباحا 09:52:00 2009/10/08

    تعريف العلمانية هو المادية اللادينية وهو الفصل الكامل للحياة عن الدين تصورا وفكرا وتشريعا وممارسة حياتية وهذه أمور لا توجد عند من تسموهم الليبرالين ويستحيل وجودها في السعودية والتسميات التي تطلق فيها تجني كبير بل وفيها جهالة كما أن من تسموهم ليبرالين لا نجدهم يتكلمون عن حقوق الإنسان وعن المشاركة الشعبية في الحكم وعن حقوق العمال وعن قضايا العنف الأسري وعن قضايا التجاوزات السلطوية ( على مستوى السلطات البسيطة في الأحياء والمدن) وقضايا الفساد المالي التي نسمع عنها هنا وهناك فأي ليبرالية هذه كل همها مجادلة التيار الموغل في الإلتزام الحرفي .. كلا الطرفين لا يمثلون ما يدعون أنهم يمثلونه وتحية للأخ الذي أرسل مشاركه بعنوان إلى إخواني في السعودية

  109. 109 - توسيع مساحة النقاش هي الحل ًصباحا 10:34:00 2009/10/08

    إن أرادة قيادة المملكة فعلا تطوير المجتمع فعليها أن توسع مساحة النقاش ونطاق الإختلاف وأن لا يحصر في اللباس وقضايا المرأه لأن الموضوع صار باعثا على الإشمئزاز من كلا الطرفين المتناحرين صحويين وليبراليين

  110. 110 - عمرو ًصباحا 10:42:00 2009/10/08

    مقال اكثر من رائع وأكثر من مقنع من ناحية تفنيد الحجج ومن الناحية اللغوية جزاك الله خيراً والشيخ الشثري يا دكتور وجعلكم زخراً للاسلام ، كما نرجو أن لا تحرمنا من مقابلاتك مع الشيخ العلامة محمد الحسن ولدالددو التي عرفتك من خلالها .

  111. 111 - أبو عبد العزيز ًصباحا 11:13:00 2009/10/08

    لا فض فوك يا د. عادل، وحقيقة لابد من أن تتسع صدورنا للنقد الذاتي، والقصة من البداية أن طريقة عرض الإسلام وتطبيق الأحكام في السعودية ليست صحيحة، وأن الأحكام الشرعية تطبق على فئة دون أخرى، والتشديد على الناس ليس بالإقناع ولا بالتثقيف الشرعي، وليس هناك سياسة رسمية لتحبيب الناس في تطبيق الشريعة، وعدد من الإخوة العاملين في هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليس لديهم الحكمة في ذلك. أضف إلى هذا كله، ما يمارسه الحاكم من تساهل في الأحكام الشرعية على عكس ما ينبغي، فخادم الحرمين - مع تقديرنا له- يصافح النساء، ويجلس معهن بشكل مختلط وبكل رحابة صدر، وسبق له أن ظهر بصورة في الإعلام وهو يتبادل الأنخاب مع الرئيس الأمريكي، فهل هذا من الإسلام ؟!! وطالما أن المجتمع لم يطبق فيه الإسلام بشكل صحيح، فمن كان من العائلة الحاكمة لا يؤاخذ - إلا نادراً - وكذلك علية الضباط والعاملين في السلك العسكري، ويسمح للأجانب بإقامة الحفلات الخاصة ويدور فيها الخمر والزنا، وهذا رأيناه سابقاً - نسأل الله العافية -، وكذلك يسمح لمن تغربوا وأشربوا في قلوبهم حب الغرب والانفتاح غير المنضبط، ونهلوا من ثقافة اليهود والنصارى؛ يسمح لهم باعتلاء المناصب وإدارة الصحف اليومية، وتفتح لهم الأبواب والمنابر، فهل هذا من حماية الدين ومن الحكمة ؟!! إن من يريد الحق؛ لابد أن يسمع هذا الكلام، ولسنا ندعو إلى التشدد والغلظة، بل ندعو إلى التوازن، وحماية الدولة التي قامت على أساس الإسلام، وحماية منهج الإسلام فيها، وإعادة النظر في وسائل الدعوة الداخلية، ووسائل التثقيف لأبنائنا وبناتنا، وتركيز الإنفاق على تحسين الخدمات والتعليم، لا أن نرى تراجع التعليم وقصور الخدمات، واختيار من لا يصلح لإدارة المؤسسة الدينية، لا في علمه ولا في سعة أفقه، ولا حتى في مظهره، مما ينفر الناس من الدين، ويترك المجال للمنافقين في الدخول والإفساد. نسأل الله تعالى أن يصلح قيادتنا، وأن يصلح مناهجنا، وأن يكفينا شر ما هو قادم، وأن يحمي بلاد الحرمين ويبقيها عزيزة عاملة بالإسلام، وأن يدفع شر المنافقين والمفسدين ويهديهم إلى الحق، اللهم آمين.

  112. 112 - إلى صاحب المقال أقول: مساءً 12:20:00 2009/10/08

    كلمة الحق ليست "تصريحاً يتيماً" كما تدَّعي ، ولو كانت كذلك لما كانت أشد من وقع القنابل على قلوب عبيد وأذناب الماسونيين >>>> وغيره ، بل التصريحات اليتيمة وزخرف القول والهراء هي أقوال عبيد وأذناب الماسونيين التي نقلتها بالحرف والتاريخ والمصدر، إذا أردت أن تدافع عن الحق فدافع عنه علناً كما يُجاهِرُ أهل الباطل بباطلهم علناً دون حياء ولا استحياء ، أتستحي من الحق ولا يستحون من الباطل ؟!! الحق يعلو ولا يُعْلى عليه ... وأخيراً إن صحَّ أن الشيخ سعد الشثري قد دعا لهذه الجامعة بخير فعليه أن يتوب إلى الله عز وجل ، فهذه الجامعة التي بنبيت على شفا جرف هار لن يأتي من ورائها خير، بل هي أشر من مسجد ضرار الذي بناه المنافقون إرصاداً لمن حارب الله ورسوله قال الله تعالى: "والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه والذي خبث لايخرج إلا نكدا"

  113. 113 - إلى من يقول المشكلة ليست في الإختلاط أقول: مساءً 12:53:00 2009/10/08

    الإختلاط طامة كبرى ينتج عنه انحلال أخلاقي وفساد عريض نسأل الله السلامة والعافية ، ولكن الطامة الأكبر تَكْمُنُ في جواب السؤال الذي يطرُحُهُ كل مسلم على نفسه: ما حُكْمُ الدولة التي تَسْمحُ وتُرَخِّصُ لمثل هذه المؤسسات ؟؟ هل هي دولة إسلامية تحكم بشرع الله عز وجل وتتخذ من القرآن والسُّنَّة دستورا لها أم أنها دولة عِلمانية تَفْصِلُ الدين عن الحياة ؟؟ وما دورُ المسلمين تُجَاهَ هذه الدولة التي تفصل الدين عن الحياة ؟؟

  114. 114 - !!! مساءً 12:56:00 2009/10/08

    صاحب المقال يُدافِعُ عن الشيخ سعدالشثري وكأنه مُتَّهَم قام بِجُرمٍ عظيم !!! فبدل أن يضم صوته إلى صوتِ الشيخ سعد الشثري ويقف إلى جانبه ضد هذا المنكر، وهو يدافع عن كلمة "المؤامرة" التي رَمَاهُ بها حثالة من عُملاء وأذناب الماسونيين الذين يتآمرون مع أسيادهم ليل نهار على الإسلام وأهله وخاصة على نساء المسلمين وبناتهم والله المستعان !!!

  115. 115 - محمد القاسم مساءً 01:02:00 2009/10/08

    لا فض فوك د. با نعمة وجزاك الله عن الاسلام والمسلمين كل خير يا جبار رد كيد أعداد العفة في نحورهم وبارك يا رحيم للشيخ الشري في دينه وعلمه

  116. 116 - موسى عقدي مساءً 01:24:00 2009/10/08

    جزاك الله عنا وعن المسلمين خيرا

  117. 117 - ابوفواز مساءً 01:34:00 2009/10/08

    شكر الله لك يادكتور وسدد قلبك وقلملك ونفع بك الإسلام والمسلمين ..مقال أكثر من رائع فيه الهدوء والحجج الدامغة والأدلة المقنعة ..

  118. 118 - ظلمات التنوير مساءً 01:36:00 2009/10/08

    لقد أجدت وأفدت يا دكتور عادل واحب أن اضيف كلامأ مهماً من كلام مؤسس الجزيرة العربية فظنة المؤسس (عبد العزيز) إن هذا الرجل أسس بلاده على تقوى من الله لذا وهبه الله فطنة وإدراك للأمور منقطعة النظير ونحن تحت أضواء الحدث من سطوة الصحافة على البلد وتوجيه بلادنا إلى ما لا يحمد عقباه اطرح أمامكم تحذير المؤسس من خطر الصحافة حيث وصفهم وكأنك تشاهدهم الآن فقال يرحمه الله (ومن غريب أمر "الصحفيين" أنهم إذا دخلوا في جدل مع الأوربيين جادلوهم بالتي هي أحسن وألانوا لهم القول وانتقدوهم بهوادة ولين ولكنهم أي بعض رجال الصحافة إذا أرادوا الدخول في جدل مع المسلمين انقلبت الآية وجادلوا المسلمين جدلاً ملؤه الكذب والبهتان، وحشو الاقذاع والطعن والهجوم الشديد، انتقدوهم انتقاداً مراً بعيداً عن آداب الجدل والحديث أنا ترعرعت في البادية .. فلا أعرف أصول الكلام وتزويقه .. ولكن أعرف الحقيقة عارية من كل تزويق .. إنا فخرنا وعزنا بالإسلام .. والله لا يهمني مال قارون ولا غيره .. وكل همي هو موجه لإعلاء كلمة الدين وإعزاز المسلمين.. سنبقى مثابرين ــ أنا وأسرتي ــ على هذه الخطة إلى ما شأ الله .. ولن نحيد عنها قيد شعرة بحول الله وقوته.. (المرجع "المصحف والسيف" مجموعة من خطابات وكلمات ومذكرات وأحاديث جلالة الملك عبد العزيز آل سعود ص 62) نحتاج إلى إعادة قراءة شخصية المؤسس من جديد حتى لا يبقى كلامه تحت الرماد واعتذر للمشرف في الإطالة في المقالات السابقة

  119. 119 - تهاني مساءً 01:39:00 2009/10/08

    عقلاني في طرحك، متزن في نقدك، نحن بحاجة إلى مثل "هجومك" المؤدب .. لاشلت لك يمين ولا كُسـر لك قلم . أسأل الله أن يرفع منزلةتك والشيخ سعد ويعلي قدركما.

  120. 120 - !!! مساءً 01:53:00 2009/10/08

    الإسلام ليس بحاجة إلى العقلانيين أصحاب "لهجوم المؤدب" بل بحاجة إلى الذين ينصرون الحق وأهله ولا علناً ولا يخافون في الله لومة لائم ، مشاريع بنوا علمان تسير على قدم وساق في إفساد الجزيرة وأهلها ، ويجاهرون الناس بخبثهم دون خوف ولا حياء ، والعقلانيون أصحاب "الهجوم المؤدب" يلينون لهم ويخنسون ويذلون وكأنهم مجرمون في قفص الإتهام !!

  121. 121 - صالح الرشود مساءً 01:56:00 2009/10/08

    شيخنا قبلة على رأسك دكتورنا فقد كنت (عادلا ) في كتابتك شكر الله لك ورفع مقدارك وذب عن وجهك النار كما ذببت عن عرض الشيخ سعد ومن خلفه من العلماء

  122. 122 - أبو الغريب .. مساءً 02:15:00 2009/10/08

    جزاك الله خير وزادكم الله من الدفاع عن الدين ما يرد به كيد الفجار وأعداء الإسلام ... اللهم أنصرنا على هؤلا العلمانيه .. اللهم من تولى على أمر من أمور المسلمين فشق عليهم فشق عليه ، ومن تولى أمرا من أمور المسلمين فيسر عليهم فيسر عليه ..

  123. 123 - طارق مساءً 02:24:00 2009/10/08

    الصحفة السعودية لم تنضج بعدولم تصل الي درجة الاحترافيةوالموضوغية

  124. 124 - Ahmad مساءً 02:41:00 2009/10/08

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... مقال رائع في الصمبم, ولكن ارجو ان لا تشغلنا اقالة الشيخ الدكتور سعد الشثري عن القضية الاهم وهي القضية التي ادت الى الاقالة.

  125. 125 - حسن الرحيلي مساءً 02:48:00 2009/10/08

    مقال جميل ورائع على عادة الدكتور عادل باناعمة ، الله يوفقك يادكتور

  126. 126 - الجراح مساءً 03:07:00 2009/10/08

    اتمنى ان نتعلم من هذا الموقف ان يتحد اهل الغيرة والصلاح في هذه الامة لتكوين ( هولوكست ) العفة ليحارب الاختلاط الذميم تحت اي مسمى ....

  127. 127 - ام عبد المحسن مساءً 03:20:00 2009/10/08

    بيض الله وجهك يادكتور وزادك علما ياليت كل الليبرالين يقرؤن المقال وقتها اتحداهم يردون سدد الله خطاك واثابك

  128. 128 - نقاش عقيم وقسوة وغلظة ليست من الدين مساءً 03:26:00 2009/10/08

    إخواني الكرام لما هذه الحماسة المنقطعة النظير لما يتعلق بالقضايا التي تكون المرأه طرفا فيها ؟ حماس لموضوع منع قيادة المرأه للسياره وحماس منقطع النظير لموضوع الجامعة المختلطه ولقضية السينما والمسارح ولقضايا أخرى كثيرة من نفس النوع في الوقت ذاته تغضون الطرف عن التخريب الذي تمارسه قنوات العري والعهر ......إبتداء بشبكات الإم بي سي وروتانا وأر تي وغيرها ؟ مع أن قيادة المرأه لسيارتها أولى من قيادة سائق أجنبي وتواجد النساء والرجال في مكان واحد لطلب العلم أمر معروف في تاريخنا الإسلامي ونحن في الكعبة نساء ورجالا وصحابة رسول الله كانو في المسجد نساء ورجالا وفي المعركة نساء ورجالا وفي السوق تقوده الشفاء إمرأه وأخواتها يشترين ويبعن في سوق للنساء والرجال وكن يركبن الخيل والدواب ولم يتحتج أحد بإنكسار رجل الدابة أو إنخلاع حدوتها . ما لم يكن موجودا على عهده صلى الله عليه وسلم هو الأصوات التي تقف ضد مصالح الأمة كقناة العربية ولم يكن الشذوذ المنتشر في ..... موجودا ولم تكن القسوة والغلظة والتفسيق والتبديع بهذه الحده موجوده. فلماذا لا تتوجهون نحو الأساسي والمهم والواقعي وتتركون التوافه ؟ لماذا لا تقفون بحزم ضد قنوات العري الأخلاقي والسياسي وتقفون ضد الشذوذ وتقفون ضد إمتهان الكرامة الإنسانية الذي يتعرض له كثير من الخدم والعمال في ......؟ أمركم غريب والله

  129. 129 - ناصر مساءً 03:28:00 2009/10/08

    بارك الله فيك وفي قلمك يا دكتور عادل فنت اثلجت صدورنا بمقالك الرائع ويا ليت نرى اقلام جريئة اخرى تنتصر للحق وللدين بارك الله فيك

  130. 130 - كيف مساءً 04:58:00 2009/10/08

    السؤال كيف نتخلص من هذه الشرذمة الليبرالية !!

  131. 131 - فرح القلوب مساءً 07:45:00 2009/10/08

    جزاك الله خير الجزاء.... الله ينصر الاسلام والمسلمين..

  132. 132 - محمد عمر مساءً 08:28:00 2009/10/08

    اللهم اعزدينك وكتابك وسنة نبيك محمدصلى الله عليه وسلم وعبادك الصالحين

  133. 133 - لما سب الإخوان المسلمين ؟ مساءً 08:50:00 2009/10/08

    لماذا يسب الإخوان المسلمون بمناسبة وبدون مناسبة ؟؟ أحدهم يعرض والثاني يبترأ ويتمنى نعته بالخارجي على أن ينعته بالإخواني !! لما هذا الحقد والكره لإخوة الدين ؟ لكن أقول حسبنا الله ونعم الوكيل ومن سبنا دون سبب وطعن فينا دون بينة فأنا خصيمه يوم القيامه " محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم " حسبنا الله عليكم ونعم الوكيل أنا اشكوكم إلى الله

  134. 134 - ثامر مساءً 09:15:00 2009/10/08

    من أروع ما قرأت في حملة الدفاع عن الشيخ ..

  135. 135 - الحقيقة عارية من كل تزويق مساءً 09:42:00 2009/10/08

    من أراد أن يدافع عن الشيخ سعد الشثري فليضم صوته إلى صوته عَلَناً وليقف بجانبه في وجه هذا المنكر ولا يتركه يَمُرُّ مرور الكِرام كما مرَّتْ قبله مناكِرٌ لا تُحصى ولا تُعَدُّ ، فلا داعٍي لتزويق الكلام ونقل كلام خُدَّام وأذناب الماسونيين

  136. 136 - السر مساءً 10:57:00 2009/10/08

    الى من يقول قسوة .اعتقد ان هذا الموضوع هو احسن ما قرأت موضوعية,ونقد بناء وتوضيح للحق .مع اننا شعرنا بان المستهدف من حملتهم الدين .

  137. 137 - هذا بيان للناس أرجو من المشرف نشرها مساءً 11:59:00 2009/10/08

    إلى المتطاولين على الإخوان المسلمين : أردت فقط وضع هذا البيان ليعلم من يعمل ممن يتكلم ويطعن .... والله المستعان .... بيان من الإخوان المسلمين حول أحداث فلسطين والمسجد الأقصى [17:26مكة المكرمة ] [07/10/2009] .... الشرطة الصهيونية تدنس ساحة الأقصى لحماية المتطرفين ....... .... الإخوان المسلمون- وهم يرقبون ويستنكرون ما يجري على أرض فلسطين، وخاصةً في المسجد الأقصى، وما يرتكبه الصهاينة من إجرامٍ بمحاولات هدم الأقصى وحصار ومنع المصلين من الوصول إليه.. وما يحدث الآن من كيدٍ وتآمر على الشعب الفلسطيني كله، وتفويت الفرصة بأيدي قيادات السلطة لإمكانية محاسبة الصهاينة على أفعالهم الإجرامية- يؤمنون إيمانًا راسخًا بأن مكرَ اليهود والصهاينة سيستمر، ولن يردعهم إلا المقاومة واستمرارها ودعمها المستمر والقوي والفعال في كافة المجالات. وفي هذا الصدد فإن الإخوان المسلمين يهيبون بالأمة العربية والإسلامية بأن تنتفض للوقوف في وجه الصهاينة، وأن تضطلع بدورها للدفاع عن مقدساتها، والوقوف مع الفلسطينيين في خندق المقاومة حتى تتحرر أرض فلسطين أرض العروبة والإسلام من دنس الصهاينة اليهود، ويتوجهون إلى كل النظم والحكومات، وإلى كل الهيئات والحركات الإسلامية ومؤسسات المجتمع المدني؛ لكي يؤدوا واجبهم ويُوحِّدوا صفوفهم وجهودهم، ويقفوا إلى جانب الحق حتى يعود إلى أصحابه الفلسطينيين أصحاب الأرض، ويردعوا الصهاينة اليهود الذين يؤججون المواقف ويشعلون النيران، ويدقون طبول الحرب في المنطقة، وفي العالم كله. ونودُّ أن نؤكد الآتي: 1- انتفاضة الأمة بكافة فئاتها وطوائفها ومعهم- بل وفي مقدمتهم- الإخوان المسلمون ببذل أعز التضحيات، واستمرارها لإيجاد رأي عام ووعي شعبي حقيقي وحركة فعَّالة لدعم إخواننا؛ للدفاع عن مقدساتنا في فلسطين، وخاصةً المسجد الأقصى. 2- يجب أن تضطلع الحكومات والأنظمة العربية والإسلامية بدورها، وندعوهم إلى وحدة الصف والموقف ورفض الصهاينة وأفعالهم، وقطع أية علاقات بهم سياسيًّا وتجاريًّا واقتصاديًّا، ودعم المقاومة الفلسطينية بكل الوسائل، والوقوف أمام المخطط الصهيوني الأمريكي، وأن ينحازوا لشعوبهم. 2- ضرورة أن يتحرك نواب الشعب في البرلمانات العربية والإسلامية، ويتواصلوا مع أعضاء ومؤسسات البرلمانات العالمية لشرح أبعاد القضية الفلسطينية، وطبيعة وحجم الإجرام الصهيوني الموجه للشعب الفلسطيني، والتصدي للمخطط الصهيوني الأمريكي. 3- أن تتحرك الأحزاب السياسية والنقابات المهنية ومؤسسات حقوق الإنسان في العالم العربى والإسلامي، بل وفي العالم، كله لفضح مخططات الصهاينة، والتصدي لهم، ودعم المقاومة الفلسطينية بكل السبل والوسائل الممكنة. 4- تحية تقدير وإجلال للشعب الفلسطيني المرابط الثابت ضد الصهاينة، وعهدنا مع الله أن نبقى معكم، وألا نسلمكم حتى ينصركم الله على عدوكم وعدونا الصهاينة ﴿إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلا غَالِبَ لَكُمْ﴾ (آل عمران: من الآية 160)، واستبشروا أيها المجاهدون ببيعكم الذي بايعتم به، وإنه لجهاد؛ نصر أو استشهاد، والله أكبر، والمقاومة مستمرة. والله من وراء القصد، وهو يهدي السبيل الإخوان المسلمون القاهرة في: 18 من شوال 1430هـ = 7 من أكتوبر 2009م

  138. 138 - لو الموضوع عند نايف بن عبدالعزيز كان وراكم في جريد ًصباحا 12:15:00 2009/10/09

    ياااليت من يقرا هذا المقال المقنع لخادم الحرمين الشرفين الملك عبدالله

  139. 139 - بدر ًصباحا 12:42:00 2009/10/09

    ((نظرة بانورامية للحدث )) اسجل شكري و اعجابي بالمقالة و التي أخذت أسلوباً جديداً للتعرية المنحرفين , مقال رائع يلخص الصورة و الحدث لمن لم يواكبة و لم يتوقع ردود فعل بهذا الحجم عبر اسلوب جذاب

  140. 140 - المصداقية ًصباحا 12:47:00 2009/10/09

    "اخي المعلق: لم يتح لك الموقع صفحة التعليقات لتتطاول على أئمة الدعوة والعلم، من ضوابط نشر التعليقات التزام ضوابط النقد" ادارة الموقع

  141. 141 - ابو احمد ًصباحا 01:32:00 2009/10/09

    خلال المائة سنة الماضية بدأت موجات السفور والاختلاط على يد العلمانيين في خارج المملكة ولو كان فيها خيرا لودناهم سبقوا الأمم الأخرى وبالذات في مصر وتونس وغيرها وكان الناس من فشل الى فشل ويتم تعليق الفشل هذا بالدين ويستدلون بالفرق المنحرفة كالصوفية والرافضة وغيرها ليحاولوا اثبات أن الدين هو المشكلة وأن التطور في العالم الاسلامي لن يكون الا بما تطور به العالم الغربي عندما هاجموا الكنيسة ورفضوها (مع أن الكنيسة هي نفسها مخالفة لسنن الله في الأرض فينسبون الولد لله وينفون الصاحبة بل تقوم على أن الثلاثة تساوي واحد) والاستعمار عندما خرج من هذه البلدان عز عليه اليوم أن يرى عودة الناس لهذا الدين ويخشى أن تذهب جهوده أدراج الرياح مثال لهذا : ماقامت به فرنسا من قتل وتنكيل بالجزائر وابعاد الناس عن الدين ، والتي عندما صارت بها الانتخابات عام 1992 وبدى ان الاسلاميين قد يفوزون بالانتخابات هدد فرانسوا ميتران باعادة احتلال البلاد اذا فازوا وهدد بذلك لأن فرنسا لا تحتمل أن ترى جهود 130 سنة واكثر من الاستعمار تذهب هباء منثورا بكل بساطة وهؤلاء الذين ينادون بالسفور ويستدلون بكل شي يستطيعونه هم امتداد للمد المعادي لديننا شاؤوا أم أبوا فهم قد اختاروا خندقهم وهم بعقولهم وهم مجرد فراش يطير يبعده النفخ ويقترب من النار لتحرقه ، لا أكثر من ذلك

  142. 142 - حسن ًصباحا 01:57:00 2009/10/09

    كلام رائع

  143. 143 - ابو هيثم ًصباحا 03:00:00 2009/10/09

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  144. 144 - وصية المؤسس مساءً 03:07:00 2009/10/09

    وصية المؤسس ف ي توقير العلماء وصايا جلالة الملك عبدالعزيز رحمة الله تعالى تكتب بمداد من ذهب إذا يقول ضمن وصيته لإبنه سعود عند توليه لولاية العهد وأوصيك بعلماء المسلمين خيراً أحرص على توقيرهم ومجالستهم وأخذ نصيحتهم. واحرص على تعميم العلم، لأن الناس ليسوا بشئ إلا بالله ثم بالعلم ومعرفة هذه العقيدة ... أنتهى كلامه فقد استوحى المؤسس رحمه الله هذه الوصية من الكتاب والسنة التي حكمها في شئون حياته قال الله تعالى (يرفع الله الذين أمنوا والذين أوتوا العلم درجات) وقال عليه الصلاة والسلام (إن الملائكة لتضع أجنحتها رضاً لطالب العلم، وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن الأرض حتى الحيتان في الماء، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، إن العلماء ورثة الأنبياء .... الحديث) انظر وتأمل الفرق بين العالم والعابد ترى الفرق شاسع. فكيف يكون الفرق بين العالم وسفهاء الأقلام المأجورين نترك لكم التأمل فكيف يكون التفضيل نجعل لكم الأدلة المحكمات هي الحكم في هذا التفضيل. فهل توقير العلماء يكون بشتمهم ولمزهم صباح مساء في كل جريده هل من توقير العلماء رميهم بالبهتان، ثم أين رد الإعتبار للعلماء من هذه التسفيه من الصحفيين لله درك يا مؤسس هذه البلاد عن ما وصفتهم (ومن غريب أمر "الصحفيين" أنهم إذا دخلوا في جدل مع الأوربيين جادلوهم بالتي هي أحسن وألانوا لهم القول وانتقدوهم بهوادة ولين ولكنهم أي بعض رجال الصحافة إذا أرادوا الدخول في جدل مع المسلمين انقلبت الآية وجادلوا المسلمين جدلاً ملؤه الكذب والبهتان، وحشو الاقذاع والطعن والهجوم الشديد، انتقدوهم انتقاداً مراً بعيداً عن آداب الجدل والحديث اللهم احفظ بلادنا وحكامنا من كيد الكائدين

  145. 145 - عين على الحقيقة مساءً 03:28:00 2009/10/09

    بيض الله وجهك يا د. عادل ( يوم تبيض وجوه وتسود وجوه ) للاسف وهذا ما اتوقعه ان ما نقل لخادم الحرمين غير ما قاله الشيخ سعد الشثري طبعا من ضمن المخطط العلماني الليبرالي لمسخ الدين من هذه الدولة . أسأل الله العلي القدير ان يصلح البطانه الى ما فيه خير هذا الدين او يأخذهم أخذ عزيز مقتدر . كذلك الدعوة الى مشائخنا الافاضل من كلمتهم مسموعة عند خادم الحرمين الى نقل الصورة الحقيقة لما قاله الشيخ . وفق الله الجميع الى ما فيه صلاح الاسلام والمسلمين .

  146. 146 - عبدالرحمن الخالدي مساءً 04:22:00 2009/10/09

    انكشف الغطاء عن المسؤلون عن الصحافة اليوم بأنهم لهم توجه غربي علماني من اجل تغير عقيدة هذا البد من التوحيد الى عبادة الهوا

  147. 147 - لا تحسبوه شرا لكم مساءً 04:48:00 2009/10/09

    بإذن الله يكون الخير فيه فلنفخر بسعد كما فخر نبينا صلى الله عليه وسلم بخاله سعد فهولاء علماؤنا فليرنا كل مصر علماءه وأما الظلمه فسيعلمون والله أي منقلب ينقلبون.

  148. 148 - محمد بن جبرين مساءً 04:53:00 2009/10/09

    المشكة ان جميع اتباع التيارات الفكرية في المملكة عندما لا يتفقون مع رأي ما يجعلونه في مواجهة اما مع الدين او مع ولي الامر في محاولة للسطو على حقه في التعبير وهذا ما دأب عليه انصار التيار الاسلامي في جعل من يخالفهم الرأي في مواجهة مع الدين وانصار التيار الليبرالي في جعل من يخالفهم الرأي في مواجهة مع المؤسسة الحاكمة كما فعلوا مع الشيخ سعد الشثري وكل هذا بسبب الكسل او العجز الفكري في إقامة الحجة على من بخالفنا الرأي والحوار معه بالتي هي أحسن اتمنى ان تتسع الصدور اكثر في التعامل مع الآراء حتى لا يأتي اليوم الذي يوضع فيه الشعب وعامة الناس في قلب هذا الخطاب المتشنج ويحصل ما لا يحمد عقباه

  149. 149 - تعليق منقول من مقال"الواقعية في الاختلاط " مساءً 05:18:00 2009/10/09

    نقلت هذا التعليق لشخص في مقال بعنوان "الواقعية في الاختلاط " وذلك لما فيه من عِبَر: ((ألا تلاحظون أن العلمانيين ما أصروا على إسقاط شيء إلا فعلوا , أواه قد قاربت القلعة الحصينة أن تسقط , هاهم ينحتون في اساسيات الستر , ويعلنون الحرب الضروس , وهاهم يكسبون أولى جولاتها .... يا مغيث أغثنا . ))

  150. 150 - تركي مساءً 05:40:00 2009/10/09

    سلم قلمك من كل شر وايك الله .

  151. 151 - المحب مساءً 06:34:00 2009/10/09

    أحسنت لا أحسنت واحدة .. اتمنى من الإخوة في الموقع أن يبقوا الموضوع على الواجهة ..

  152. 152 - سعيد العتيبي مساءً 07:44:00 2009/10/09

    من أروع ما قرأت نقد موضوعي .. تقديري ،،

  153. 153 - lurf مساءً 09:28:00 2009/10/09

    أعفي الشيخ عن منصبه .......... فما دورنا

  154. 154 - جزاك الله خيرا مساءً 11:22:00 2009/10/09

    فبقلبه وذلك أضعف الايمان!!

  155. 155 - sohil مساءً 11:53:00 2009/10/09

    الجق أبلج والباطل لجلج

  156. 156 - جمال الدين آدم مساءً 11:57:00 2009/10/09

    أحسنت يا ياخى وبارك الله فى قلمك المتميز بالعدالة والموضوعية والتاصيل التاريخى يبدوا ان هذا الدجل السياسى هو سمة عربية كنت اعتقد ان اخواننا فى السعودية سيكونون اعدل من ذلك فى مناقشتهم للامر لان ايمانى عميق بان كل ما ياخذه علينا كل من يهاجم اسلامنا الحنيف ياتى من تصرفات اما دعاة التحرر من بنى جلدتنا وهم طابور خامس يعيش بيننا فاسلامنا اكبر واعظم اعمق من ان تدار من اجله تلك المعارك وهو المتحرر وهو المتقدم وهو السائد باذن الله تعالى

  157. 157 - التميمي ًصباحا 07:20:00 2009/10/10

    شكرا لك وجزاك الله خير من احسن المقالات المكتوبه توضح بعقليه مدى تعسف وحقد بعض الكتاب

  158. 158 - ابو بتال ًصباحا 08:56:00 2009/10/10

    احسنت يا دكتور وبارك الله فيك اتمنى ان تقوم البنوك بتطبيق للمرسوم الملكيّ ذي الرقم 11651 وتاريخ 16/5 / 1403هـ والمؤكد عليه بالأمرين الكريمين ذي الرقم 2966 وتاريخ 19/9/1404هـ وذي الرقم 759/8 وتاريخ 5/10/1421هـ والمتضمن ( أن السماح للمرأة بالعمل الذي يؤدي إلى اختلاطها بالرجال ونحوها في الإدارات الحكومية أو غيرها من المؤسسات العامة أو الخاصة أو الشركات أو المهن ونحوها أمر غير ممكن سواء كانت سعودية أو غير سعودية؛ لأن ذلك محرم شرعا ويتنافى مع عادات وتقاليد هذه البلاد، وإذا كان يوجد دائرة تقوم بتشغيل المرأة بغير الأعمال التي تناسب طبيعتها أو في أعمال تؤدي إلى اختلاطها بالرجال فهذا خطأ يجب تلافيه وعلى الجهات الرقابية ملاحظة ذلك والرفع عنه). وتقوم الجهات الرقابية بمراقبة الجهات الحكومية والشركات والمؤساسات التي تعمل فيها المرآه وتتأكد من تطبيق المرسوم اللكي ..... ولكن للأسف لالالالالالالالالالالا يطبق

  159. 159 - عبدالله الهلالي ًصباحا 10:02:00 2009/10/10

    اعجز والله عن وصف هذا المقال الذي فضح فيه ( العلمانيين ) ولكن لا غرابة فالحق يعلو ولا يعلى عليه . جعل الله هذا المقال في ميزان حسناتك وكثر من امثالك ممن ينصر الحق . ونصر الله الشيخ على اعدائه .

  160. 160 - إسلامي ًصباحا 11:04:00 2009/10/10

    لا فض فوك .. وجزاك الله خيرا,, اللهم احفظ الدكتور / عادل بحفظك

  161. 161 - أرتقب مساءً 02:23:00 2009/10/10

    أثلجت صدري شيخنا الفاضل بارك الله فيك لكن لا ليس قبل أن أرى في هؤلاء العلمانيين ما يسر الخاطر أسأل الله أن يهتك سترهم سترهم ويفضح أمرهم ويجعلهم عبرة لكل معتبر

  162. 162 - خالد مساءً 03:24:00 2009/10/10

    جزاك الله خيرا ياشيخنا ونفع الله بعلمك كما اساله سبحانه أن يرينا في الحقدين على الدين والعترضين على الشريعة والمستهزأين بالعلماء يوما كايوم عاد وثمود لا خوف على الدين فالله هو الحافظ وأما نحن لا نرضا بالعلمانيين واللبراليين كما هم لا يرضون بنا والغريب في الأمر من هم الذين يسوفون على شيخنا الفاضل هم مجرد شرذمة قليله لم يصلوا من العلم في الشريعة ولا 1% (يريدون أن يطفؤ نور الله بأفوههم ويأبا الله إلا أن يتم نوره....)ياشيخنا عسى أن تكرها شيئا وهو خيرا لك.

  163. 163 - soad مساءً 08:28:00 2009/10/10

    بارك الله فيك شيخنا الفاضل وسلمت يداك ورحمه الله جلاله الملك عبد العزيز وكل من مشى على نهجه من ملوك ورؤساء المسلمين .

  164. 164 - بنت ثاني - دبي مساءً 10:18:00 2009/10/10

    من أروع ما قرأت... جزاكم الله خيراً دكتورنا عادل بانعمه وأسأل الله أن يثقل به ميزان حسناتكم.. فالشيخ سعد يستاهل كل خير ويستاهل أن الجميع يقف معه في هذا الابتلاء.. ووقوفنا معه ليس لأنه شيخ علم فقط ولكن لأنه قال كلمة الحق... وهذه الأيام كلمة الحق شحيحه..!!؟ دخلت كثيرا من الموقع المختلفه وأغلبها إن لم أقل كلها ولو كانت مواقع للغناء ولأهل الشهوات فأغلبهم مع الشيخ سعد.. ولو أن الانسان يزل ويخطيء ولكنه لا يرضى المس بأهل العلم والدين... وشتان بين اهل الشهوات وأهل الشبهات والله أني أشعر بالفخر لموقف الشيخ سعد.. وأسأل الله أن يزيده من فضله وأن يرفع قدره في الدارين.. وأسال الله القادر على فعل كل شيء أن يرد كيد كل من أراد الشيخ والدين أن يرد كيدهم في نحورهم وأن يشل ايديهم قبل اقلامهم عاجلاً غير آجل تكفينا الحروب الطاحنه بالاسلحه ولكن الظاهر أن الموضه هذه الأيام إضافةأسلحه جديده بأقلام مسمومه.. سمم الله ابدانهم حز في خاطرنا عدم وقوف الكثير من اهل العلم مع الشيخ وكأنه هو المخطيء والجميع على حق وتركوه وحده في الساحه...ولكن لا ضير فالله ناصر عباده

  165. 165 - الحق ابلج مساءً 11:30:00 2009/10/10

    بارك الله فيك ياشيخ عادل على الموضوع غدا سيكتبون ان وافدا جاء ليعلمنا ديننا مع اننااحفاد الصحابه

  166. 166 - مها ًصباحا 12:36:00 2009/10/11

    بيان موفق، ومقال موثق! زادك الله سدادا.

  167. 167 - فهد الجعيثن ًصباحا 12:47:00 2009/10/11

    الحمد لله الذي جعل بالامة امثالكم يادكتور عادل ولا فض فوض وان شاء الله ان سعد رمى بامر الله فامن الناس برب سعد وانكشفعن الغطاء عن هذة الحثالة المساكين واقول للشيخ سعد قوله تعالى(الا ان اولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون) واذا لم يكن العلماء هم اولياء الله فمن يكون يا ترى ؟ من يؤذي العلماء ؟ اللهم عليك باعداء الدين يارب العالمين

  168. 168 - د محمود ًصباحا 08:45:00 2009/10/11

    المشكلة تتمثل البعد حمكامنا من حكم الرشيد

  169. 169 - الله اعلى واكبر مساءً 04:30:00 2009/10/11

    الله يجزاك خير يا دكتور مقالك في الصميم وليت قومي يعلمون حفظك الله يا دكتور عادل.

  170. 170 - ابو محمد مساءً 05:11:00 2009/10/11

    الله يجزاك خير يا دكتور على هذا الرد وياليت احد المخلصين يوصل هذا المقال للمك ,,, للتضح الصوره لدية

  171. 171 - عبدالمحسن مساءً 07:44:00 2009/10/11

    انني اناشد هيئة كبار العلماء بمنع الاختلاط

  172. 172 - الامل مساءً 10:41:00 2009/10/11

    ستكون فتن كقطع الليل المظلم فياالهي انصرنا على من عادانا من بني جلدتنا

  173. 173 - الغامدي ًصباحا 04:33:00 2009/10/12

    ألم يأت كلام الشيخ الشثري موافقاً لكلام خادم الحرمين الشريفين في خطاب البيعةِ حين قال بالنصّ: " ثم أتوجه اليكم طالباً منكم أن تشدوا أزري وأن تعينوني على حمل الأمانة وأن لا تبخلوا عليّ بالنصح والدعاء"؟!

  174. 174 - محمد عباس مساءً 03:57:00 2009/10/12

    حفظ الله خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله من كل سوء ومن كيد الاعداء والحساد , ونسأل الله ان يطيل في عمره وان يعينه على الاصلاح لدفع عجلة التقدم الانساني في بلد الحرمين المعطاء .. والله الموفق

  175. 175 - غيور مساءً 12:40:00 2009/10/13

    سدد الله مقالتكم وورفع مقامكم وذكركم .. لله درك يا سعد ..

  176. 176 - أمجد بن عمر مساءً 01:07:00 2009/10/13

    بسم الله الرحمن الرحيم أشكر بداية الدكتور عادل على طرحه واقتباساته ومراجعه واطلاعاته.. ولا عطر بعد عروس وما قاله أجاد ونفع وأقول للشيخ سعد ((لا يضر السحاب نباح الكلاب)) ((دع القافلة تسير والكلاب تنبح)) ووالله انهم اخس واقذر من الكلاب اتباع الكفرة واليهود لا رأي لهم ولا قرار بل تبعية دنيئة ذليلة للغرب

  177. 177 - مواطن معتدل مساءً 01:43:00 2009/10/13

    لله دره هذا الكاتب. والله إني لما قرأت مقالتة إرتحت جداً جداً لأن هذا أكثر مقال قرأته وحسسني أنه رد بوضوح على كل من قام بهذه الحملة المغرضة. ونويت أن أسجل أسماء كل من قام بهذه الحملة المنظمة ضد الشيخ الشثري وتوزيعهم على كل من أعرف ومن لا أعرف حتى نفضحهم لأن خططهم وألاعيبهم أصبحت الآن واضحة وبينة ولن نسمع لهم بتكرار ذلك بعد الآن بل سنبدأ باستعداءهم لأنهم لا يريدون العدل والإنصاف والتسامح وحرية التعبير ، أنما يريدون الفساد والإنحلال والتخريب ومحاربة الدين الحنيف. والله المستعان. ============================================ كما أحب أن أوأكد على نفس طلب الأخ بتال أدناه: ابو بتال | ًصباحا 08:56:00 2009/10/10 احسنت يا دكتور وبارك الله فيك اتمنى ان تقوم البنوك بتطبيق للمرسوم الملكيّ ذي الرقم 11651 وتاريخ 16/5 / 1403هـ والمؤكد عليه بالأمرين الكريمين ذي الرقم 2966 وتاريخ 19/9/1404هـ وذي الرقم 759/8 وتاريخ 5/10/1421هـ والمتضمن ( أن السماح للمرأة بالعمل الذي يؤدي إلى اختلاطها بالرجال ونحوها في الإدارات الحكومية أو غيرها من المؤسسات العامة أو الخاصة أو الشركات أو المهن ونحوها أمر غير ممكن سواء كانت سعودية أو غير سعودية؛ لأن ذلك محرم شرعا ويتنافى مع عادات وتقاليد هذه البلاد، وإذا كان يوجد دائرة تقوم بتشغيل المرأة بغير الأعمال التي تناسب طبيعتها أو في أعمال تؤدي إلى اختلاطها بالرجال فهذا خطأ يجب تلافيه وعلى الجهات الرقابية ملاحظة ذلك والرفع عنه). وتقوم الجهات الرقابية بمراقبة الجهات الحكومية والشركات والمؤساسات التي تعمل فيها المرآه وتتأكد من تطبيق المرسوم اللكي ..... ولكن للأسف لالالالالالالالالالالا يطبق

  178. 178 - lonely مساءً 04:15:00 2009/10/13

    جـــزاكم عنا الله خيراً يادكتور عادل لقد أجدت في مقالك . رفع الله قدركم في الدنيا والآخرة . حفظكم الله أينما كنتم ، وأسكن السعادة قلبكم.

  179. 179 - ابو مجاهد مساءً 10:12:00 2009/10/13

    سدد الله مقالتكم وورفع مقامكم وذكركم ..وجزاكم الله خيرا.

  180. 180 - أبو أسامة خالد مساءً 02:34:00 2009/10/15

    روعة بارك الله فيك

  181. 181 - حـمد الحـقيل مساءً 05:13:00 2009/10/15

    لا أملك إلا أن أقول [جـزاك الله خـيرًا] .. وأسأل الله تعالى لك الثبات على الحق .. ولا شك ولا ريب أن ما يسعى إليه خاشقجي ومن يعمل على شاكلته لمما يصدع رأب الملك والحكم في هذه البلاد وأول هدف سيتحقق له إن لم يردعوا زعزعة حكم وحكام هذه البلاد والتسبب في رفع الأمن عنها .. نعوذ بالله تعالى من الخذلان .. ونسأله لنا ولجميع المسلمين السلامة والسير على منهج محمد صلى الله عليه وسلم .. أبوإبـراهيم ..

  182. 182 - يوسف الحربي ًصباحا 09:46:00 2009/10/16

    بسم الله الرحمن الرحيم كان لزاماً علي أن أسجل إعجابي, وأشيد بما قدمته ياشيخنا الفاضل.. جزيت خيراً عن كل هذا التفصيل الذي فيه من الحقيقة مالايخفى على عاقل... سيفتح باب إذا سد بـاب.. نعم وتهون الامـور الصعاب ويتسع العيش من بعد ما..تضيف المذاهب فيها الرحاب فالحق لابد وأن يظهر يوماً, وستعلمون أيها الهولوكوستيون من هو على حق. العجيب في الأمر من الذي مكنهم وسمح لهم من الإستحواذ على الصحافة!!!

  183. 183 - زيد التويم ًصباحا 10:47:00 2009/10/16

    بارك الله فيك شيخنا الفاضل وسلمت يداك ياشيخنا عسى أن تكرها شيئا وهو خيرا لكم.

  184. 184 - مصطفى مفتي مساءً 01:59:00 2009/10/17

    كما تفضلتم سيدي (خسروا مصداقيتهم ، وخسروا مروءتهم )وهؤلاء بتصرفاتهم هذه وأقوالهم لا يقصدون الشيخ، وإنما يقصدون النيل من القيم والأخلاق والإسلام

  185. 185 - هند ًصباحا 03:42:00 2009/10/18

    حفِظ الله خادم الحرمين.. رجل الدوله الطيب.. من الليبراليين والعلمانيين.. كفيت ووفيت يا دكتور.. جزيت خيراً فهذا أفضل ما قرأت منذ بداية ما أسميته "هولوكوست الصحافة السعودية"

  186. 186 - خالد مساءً 03:15:00 2009/10/18

    كلام كبير ولن يُنشر في الصحافة ابدا ولن تتقبله اي صحيفة سعوديه يبغالك تنشرها في امريكا بالاول عشان ينقولها عنك

  187. 187 - راااااااااائع ًصباحا 12:50:00 2009/10/20

    مقال في الصميم يجب نشره في جميع المنتديات لانه لا مجال لنشره في الصحف باستثناء صحيفة المدينة ( والله اعلم )

  188. 188 - ابرا ًصباحا 07:59:00 2009/11/07

    يستاهل الشيخ جزاه الله خير وجريدة الوطن وكتابها على روسنا

  189. 189 - مسلم معتدل ًصباحا 08:18:00 2009/11/07

    افرحي يا اسرائيل هذا ما زرعتوه يا حكماء صهيون . لعنكم الله اختراق مواقع فتح وحماس وسنة وشيعه والحبل هلى الجرار الله ينصر الدين القويم .

  190. 190 - !!!!!!!!!!!!!! ًصباحا 08:27:00 2009/11/07

    سبحان الله الحين تخترقون موقع جريدة الوظن وتخلون صحف تسب الرسول !!!!!!! روحو اخترقو شبكة العراق الي تطعن بالصحابة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ صحيح ناس اخر زمن ماتدرون وين هي هابة الوطن اكبر مصلح بالوطن الوطن اكبر مصلح بالوطن

  191. 191 - باريس نجد ًصباحا 08:38:00 2009/11/07

    تبا للمتطرفين الخوارج ...لقد اكثروا في الابلاد الاسلامية الفساد ..العالم كله ينعم بالاستقرار والدول الاسلامية قتل وتفجير ...اللهم دمر الخوارج المتزمتين المتطرفين ...تأخرنا بسببه وهم يقولون لاعزة لنا الا بالاسلام ..الاسلام لايأمر بالقتل ايها المردة

  192. 192 - dz-team ًصباحا 08:46:00 2009/11/07

    جزا الله شيخنا سعد الشثري خيرا وجزاك الله دكتور عادل خيرا علي التوضيح وبالنسبة للاختراق لجريدة الوطن فهو عمل اعتبره بطولي من اخونا موريش بارك الله فيك يا صابر وجعلك ذخرك للآسلام

  193. 193 - صالح ًصباحا 08:47:00 2009/11/07

    تراكم يا ايها المتخلفون زودتوها ...الى متى تريدوننا نأكل مما يزرعون ونلبس مما ينسجون ونركب سياراتهم وطائراتهم ونتداوى بادويتهم ..والله لو كانت عليكم وبعض علمائكم المتخلفين الذين ينكرون الحساب الفلكي وكروية الارض لكنا نذهب لمكة على الحمير ...لابارك الله في التخلف

  194. 194 - صالح ًصباحا 08:52:00 2009/11/07

    تراكم يا ايها المتخلفون زودتوها ...الى متى تريدوننا نأكل مما يزرعون ونلبس مما ينسجون ونركب سياراتهم وطائراتهم ونتداوى بادويتهم ..والله لو كانت عليكم وبعض علمائكم المتخلفين الذين ينكرون الحساب الفلكي وكروية الارض لكنا نذهب لمكة على الحمير ...لابارك الله في التخلف

  195. 195 - عدو المتزمتين ًصباحا 08:52:00 2009/11/07

    ايها المتزمتون بسببكم صرنا تبعا للغرب جهلاء اميون لانعرف الا علم الحيض وفقه الجوارب والنفاس ...اسرائيل صنعت وتقدمت ونحن عالة على شعوب الارض ...لو اعتمدنا عليكم لاستعملنا البترول دواء للجرب لاغير

  196. 196 - ابن القصــــيم ًصباحا 08:57:00 2009/11/07

    معك يا ابا متعب ومعك الاشراف المتنورون من العلماء اما علماء العصور الحجرية فاليبقوا في جحورهم

  197. 197 - لا للخوارج والمتخلفين ًصباحا 09:03:00 2009/11/07

    انه ابتلاء ان تحتوي المملكة رجعيون من سلالة اخوان مطير وعتيبة اخوان السبلة الذين قضى عليهم اخو نورة ومعه اهل القصيم وسدير والوشم...يالله عمان تعيش في هدوء وامن ونحن نعيش في عيشة اختلاف وفتن بسبب المارقين...لا للتطرف والانغلاق والتخلف نعم للانفتاح...عاش السديس وسلمان العودة وامثالهم فهم ضد هؤلاء المتطرفين

  198. 198 - لا يا حضرمي ًصباحا 09:06:00 2009/11/07

    نرجوا من الاخ الحضرمي وانا اقول الف اونعم بالحضارم الا يزيد الطين بله ويثير الفتن ..كفانا حوثيون وقاعديون وطالبانيون...موقف الملك رائع وشجاع وصارم وكثيرون يؤيدونه فلا تثير الفتن يا با

  199. 199 - عادل ًصباحا 09:06:00 2009/11/07

    اكبر دليل انك مصادر للراي مافيه اي رد ينتقد المقال والطريقة اللي استخدمتها للرد طريقة نهب واتحداك طلع هذا الكلام بعد بتصادره

  200. 200 - النجدي ًصباحا 09:09:00 2009/11/07

    شف يا اخ عادل كيف تؤيدك نوعية تسمى بشرا...المفروض اقتلاعك انت من ام القرى وليس الشثري

  201. 201 - محمد ًصباحا 09:12:00 2009/11/07

    ياخي بالله هذي طريقة دكتور كيف تخترق موقع ماتملكة والحاجة الثانية استخدام اسلوب الخفافيش من صاحب المقال اذا فية راي تقدر تنشرة في اي جريدة اومنتدى والله ان الطريقة اللي استخدمتها في الرد اشنع من القضية اللي تناقشها

  202. 202 - محمد التركي ًصباحا 09:12:00 2009/11/07

    لقد استخلصت كل كلمة فكرت فيها و اردت ان انشرها

  203. 203 - لا للمشاكل ًصباحا 09:17:00 2009/11/07

    اختار الخوارج مقالك يا دكتور عادل ووضعوه في صفحتهم السوداء ...يالله خلص نفسك

  204. 204 - مسلمة ًصباحا 09:18:00 2009/11/07

    الرد 193 أذا صار في ولدك مرض تعالج ولد جيرانكم والأ تعالج ولدك؟ لازم يعالجون المرضى اللي عندنا ويعلمونهم أن الله حق وبعدين يشوفون المرضى اللي في الأماكن الأخرى . فهمت يا ذكي

  205. 205 - المنطق ًصباحا 09:19:00 2009/11/07

    والله مهزلة ياخي تستشهد بمهاجمة الكتاب للشيخ الشثري وبعدين تهاجم موقع الصحيفة وبعدين جميع النقاط اللي يناقشة المقال مواضيع مختلف فيها من قبل العلماء الا لبس المايوهات في المسابح وهذي الكذبة الله بيكشفها مع الزمن ياخي ايران التقدم لازم تعدها والا والله مايصير قرار في السعودية الا بمراجعة الخميني

  206. 206 - غامد ًصباحا 09:27:00 2009/11/07

    صدقت يا د. عادل الملاحظ (الكلام لي) ان بعض كتاب الصحف ينتهزون الفرص لمحاربة التدين وأهله الهدف الان هو المجتمع. يريدونه باريسي او لندني بدل اسلامي محافظ يريدون النساء كاشفات كزوجاتهم وبناتهم حتى لا يكن شواذ بين المستترات في الاماكن العامة يريدون النساء يقدن السيارات حتى تقود نسائهم في السعودية. فلّسو مساكين يضطرون للسفر للخارج لفعل ذلك. الجماعة من وطنيتهم يبون يسونها بالسعودية وبالمرّة يساوون المرأة بالرجل وايضا يطورون مجتمعنا الرجعي في نظرهم. يريدون السينما لنفس اسباب السيارة. ترى ماهي قضية! فيه قنوات للافلام و اجهزة ديفيدي واللي تبي تقدر تسويه في بيتك مع عائلتك بكل أريحية. هو ليس بدواء غير متوفر بالصيدليات ليتم المطالبه به بهذه الحده وكأن الناس سيموتون لو يسمح بالسينمات! يريدون الفلة! خليها سكر وعربده وكنايس واللي يبي النار يدخلها واللي يبي الجنة يعرف طريقها. "ليش الوصاية على الناس بإسم الدين؟!" تتسائل احدى مناضلات حقوق المرأة. كي لا أطيل, طريقة تناول كلام الشيخ الشثري من تيار الفلة هي حلقة في سلسلة طويلة تريد في النهاية تغيير المجتمع. من يريد التغيير للافضل مع مراعات خصوصية الدين والتقاليد التي لا تعارض الشريعة فأهلا وسهلا ومرحبا وإلا فالمجتمع السعودي واعي ويكشف حركات تيار الفلة بكل سهولة. معلومة: تيار الفلة منظم بشكل عجيب. قبل شهور حادثني احدهم وطرح موضوع الميكرفونات الداخلية للمساجد وانها الحل الافضل لراحة السكان المجاورين. فالناس تعرف مواقيت الصلاة فتذهب للمساجد ولا داعي لاستخدام الميكرفونات الخارجية. وفي اسوأ الاحوال تستخدم فقط للأذان والاقامة. صاحبنا هذا ساق لي الحجج الكثيره وهو مؤيد لفكرة الميكرفونات الخجولة "الداخلية". وكان هذا الموضوع متداول في مواقع تيار الفلة وقامو بتسويقه في المجالس والمقالات كلٌ يحث الخطى للهدف المنشود وطريق الألف ميل يبدأ بخطوة. وفي رمضان الماضي حصل المراد وكانت التراويح لا تسمع من خارج اغلب المساجد بأمر رسمي. الشاهد ان الجماعة يبذلون الجهد للتغيير ومخالفينهم تركو الساحة لهم واكتفو بالدفاع عن النفس وتبرير المواقف. يذكرني هذا بالسياسة التي تتبعها كثير من دول المسلمين "رد الفعل عوضا عن الفعل" والتي تمردت عليها تركيا "العلمانية" واعطتنا درس في الفعل السياسي لخدمة قضية فلسطين و تطوير العلاقات مع الجيران المسلمين. اسمحو لي ان أسأت فوالله ان القلب ليدمى لحالنا. تيار الفلة كان في الجحور والآن يصول ويجول في مناطق كان يزأر بها أسود الأمة. تحياتي

  207. 207 - المخلص لبلدة ًصباحا 09:27:00 2009/11/07

    الله اكبر وماذا قدمت لنا ياعادل بشهادتك المقرونة بالدال ...والله ما شفنا خير من يوم ما انتشرت شهادات الدال مع مرتبة الشرف الا المشاكل والمصائب ...انت جئت من حضرموت جائعا فاشبعك هذا البلد الذي تريد له المكائد

  208. 208 - فكر باللة فكر ًصباحا 09:27:00 2009/11/07

    بداية الخوارج فرض الراي باي طريقة مثل مانت اخترقت الموقع وفرضت رايك الصحفيين لما ينتقدون الصحة والتعليم مشان تقديم خدمات افضل للمواطن اما انتقاد الشيخ كان للملك على امر مدروس من ناحية شرعية من قبل اشخاص في هيئة كبار العلماء والانتقاد الشرس من قبل المثقفين لان حنا ضيعنا مافية الكفاية على النقاشات اللي توقف التنمية وانت بهذا الطريقة تشجع على الارهاب اذا مكان تدري

  209. 209 - اسعد ًصباحا 09:31:00 2009/11/07

    التعليق 212 كلامك صحيح وواقعي كفانا الله شر عادل وامثاله وعسى الله يطرده للمكلا ...نرجو انه يبعد فورا عن الجامعة لأنه سم افعى

  210. 210 - اسعد ًصباحا 09:33:00 2009/11/07

    التعليق 212 كلامك صحيح وواقعي كفانا الله شر عادل وامثاله وعسى الله يطرده للمكلا ...نرجو انه يبعد فورا عن الجامعة لأنه سم افعى

  211. 211 - ...؟....!! ًصباحا 09:37:00 2009/11/07

    علماءالدين..لهم كامل التقدير والاحترام..ولكن هذا لايعني ان((الشيخ))والعالم شى مقدس غير قابل للنقد...."شكرا" لكل مساهم بمسيرةالتطور بقيادةالملهم صاحب الفكر المنير الملك عبداللةبن عبدالعزيز..""حفظة اللة".

  212. 212 - اول ًصباحا 09:44:00 2009/11/07

    اول اربعين رد بواسطة المخترق والدليل كلها مويدة المقال والردود الاخيرة غالبيتها معارضة تلاحظون بالله نهب موقع وكذب على الشباب اللي يستفز عواطفهم ياحسافة على مثل هذي الاشكال

  213. 213 - نزار ًصباحا 09:48:00 2009/11/07

    المشكلة ان العلماء وخصوصا ربعنا النجديين متزمتين متشددين ولو ان هناك جيل جديد بدأ في الظهور يخالفهم الرأي واصبحوا منارة اشعاع للمواطنين بدل ان كنا نسمع شيخ او شيخين متزمتين لكن حضرمي متزمت مهايب عادة

  214. 214 - الله لا يوافقك ًصباحا 09:48:00 2009/11/07

    الدولة ماقصرت مع الحضارم ويش يبي ذا يبي يصير المفتي العام هذا كلام يراد بة باطل

  215. 215 - باناعمة ًصباحا 09:51:00 2009/11/07

    السوط بيلحق كل متشدد ان شاء الله نسمع بكرة بتاديب الحضرمي الجاحد واشكالة

  216. 216 - نزار ًصباحا 09:52:00 2009/11/07

    المشكلة ان العلماء وخصوصا ربعنا النجديين متزمتين متشددين ولو ان هناك جيل جديد بدأ في الظهور يخالفهم الرأي واصبحوا منارة اشعاع للمواطنين بدل ان كنا نسمع شيخ او شيخين متزمتين لكن حضرمي متزمت مهايب عادة

  217. 217 - د. بادي الشكرة ًصباحا 10:00:00 2009/11/07

    قال تعالى((ولا تقولوا لما تصف السنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب ان الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون متاع قليل ولهم عذاب اليم )) ويقول جل وعلا (( ولا تقف ما ليس لك به علم ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا )) وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال (( من دعا الى ضلالة كان عليه من الاثم مثل اثام من تبعه لا ينقص من اثامهم شيئ )) متفق عليه وكلمة الملك عبد العزيز ليست مدعمة بأي شيء من القرآن أو الأحاديث، وأخشى أن يصل بنا الغلو الى تحويله نبي، ونستشهد بما يدعم رأينا فقط بعداً عن الحق.

  218. 218 - عسيري ًصباحا 10:03:00 2009/11/07

    الحوثيون يثيرون الفتن من الخارج وبا... يثير الفتن من الداخل....اللهم اكفنا شر الفتن ...آمين

  219. 219 - فاطمة ًصباحا 10:08:00 2009/11/07

    الاخ عادل انت تستشهد بالملك عبدالعزيز وبالكلام عن التككفيريين من اجل ان تزين مقالك الملغوم بالاثارة

  220. 220 - احمد الناصر ًصباحا 10:12:00 2009/11/07

    طمس الحقيقة لا يمكن والدين منصور فهو دين انزله الله ليبقى وان رغمت انوف اهل الشهوات والشبهات

  221. 221 - ...?...!! ًصباحا 10:12:00 2009/11/07

    "تعريف مبسط" ان تكون منغلق ذا فكر معارض "مشكك ووراء كل موضوع هدف خفي"فانت .((.اسلامي.)).ان تكون صاحب نظرةمستقبلية ،فكر واعي متطلع للامام..فأنت..((ليبراليorعلماني )) ..."اختر من اي الفريقين انت....!!"

  222. 222 - راي محايد ًصباحا 10:15:00 2009/11/07

    الكلام فية حقائق كثيرة مخلوطة باراء تكفيرية مثل لبس المايوهات وين ياباناعمة انا لان اسمح لاهلي بسياقة السيارة لكن هذا مبدا عندي ولا ادعي ان الدين يقول كذلك فلا اخلط بين الاعراف القبلية وبين الدين وهلم جرا ي الاختلاط

  223. 223 - احمد الناصر ًصباحا 10:16:00 2009/11/07

    اصحح للرد رقم 230بل ان كنت شهواني لاتدين لله بدين فانت عصري حضاري برجوازي انتهازي سم سمومك وشهواتك ماشئت ووالله انك خاسر ومن يقف معك في طابورك الخامس

  224. 224 - فهد ًصباحا 10:19:00 2009/11/07

    وش تقصد بها المقال يا دختور ؟...ولماذا اختار المتطرفون مقالك ليضعوا رابطه على صفحتهم الممقوته؟؟ بالطبع الطيور على اشباهها تقع

  225. 225 - فواز الدهمشي ًصباحا 10:19:00 2009/11/07

    بيض الله وجهك وحرمة عن النار وجيمع المسلمين وبالنسبة لجريدة الوطن فوضعا مو طيب ولااعتبر جريدة الوطن الا وسيط للبرالين ومن على شاكلتهم ليصل صوتهم للجميع على امل تعلق بعض العقول الغافلة بهم .... ولكن بوجود حكومتنا الرشيدة ورجالات الوطن شرواك ياكاتب المقال ستكون الامة بخير باذن الله والله حافظ عبادة وجزاك الله كل خير .

  226. 226 - احمد الناصر ًصباحا 10:19:00 2009/11/07

    الناس مع الحق والحق ابلج والشرع له رب سيحميه ممن زهد فيه

  227. 227 - بسام الكثيري ًصباحا 10:21:00 2009/11/07

    للذين يعيبون أهل الصلاح أنهم سبب التخلف ، أقول : إما من يكتب هذا الكلام ليس لديه عقل ، أو أنه في الأصل من حروف التخلف النشاز .. طيب أهل الصلاح و المشائخ متخلفون ـ جدلا ـ ، لماذا أنت يا متنور ما تتقدم و تتعلم و تنافس الغرب في العلم !!! دعاوى فجة و لا تتصل بالمنطق بأي وسيلة اتصال حديثة !

  228. 228 - اجا وسلمى ًصباحا 10:22:00 2009/11/07

    التعليق 231 كلامك ينبئ عن نوعية شخصيتك التي تربت تربية التطرف..لا للاثارة واشعال الفتن والف لا يا سعادة الدكتور الحضرمي

  229. 229 - راع الشمال ًصباحا 10:25:00 2009/11/07

    التعليق 236 : ياكثيري وشلون تبي الذين يعيبون اهل الاصلاح كما تقول ينافسون الغرب ومتزمتيك من المشايخ ضد تعديل المناهج التي 70% حفظ وتلقين وكأننا نصنع كاسيتات... يادكتور تراك اسأت للبلد الذي نعمت بخيراته

  230. 230 - لؤي ًصباحا 10:26:00 2009/11/07

    رداً على المشاركة 233- فهد ، أضاق فكرك حتى أدخلته سم الخياط ، بهذا السؤال المحجر فكريا على نظرية استولت على عقلك و أكلت بقايا المنطق .. شاهد هذه المشاركة الرافضة لهذا الأسلوب :

  231. 231 - مسلم ًصباحا 10:30:00 2009/11/07

    هل اختراق المواقع وتخريبها مباح؟ إن أي اختلاف في الآراء لا يعطي الحق لأي كان بتخريب أرزاق الآخرين أو مواقعهم، وإنما هناك طرق سلمية للوصول إلى الحقوق ومنها القضاء وليس أبداً التخريب.

  232. 232 - ...؟...!! ًصباحا 10:31:00 2009/11/07

    والذي يريد ان يقرا جريدة الوطن الان ماذا يفعل.....؟؟

  233. 233 - بسام الكثيري ًصباحا 10:33:00 2009/11/07

    التعليق 239 ـ راعي الشمال ، يوجد مشروع لصنع مصعد فضائي ، و قد طلبوا بتقديم بحوث لصنع نموذج للمصعد ، أنصحك تقدم أوراقك ، لعلى و عسى تقبل و يفوز عرضك ، لا تنس أن تراعي قانون القصور الذاتي اثناء البحث

  234. 234 - اول اربعين رد ًصباحا 10:38:00 2009/11/07

    ماذا تلاحضون على اول اربعين رد؟ لماذا المويدون للمقال ردودهم طويلة؟ لماذا ردود المويدون حماسية؟ للذين يقولون ان جريدة الوطن ليبرالية لماذا دخلوا موقعها؟ هل الاسلام امر باختراق المواقع؟ام الغاية تبرر الوسيلة؟هل الشثري يهودي وهل المثقفين هتلر؟اذافلماذا هولكوست؟انها رائحة الاتجار بالدين

  235. 235 - عبد الله ًصباحا 10:40:00 2009/11/07

    الرد 241 يجب أجتثاث مصدر الفساد حتى يبداء الأصلاح والوطن منبر للفساد مثال لا أعتقد أنك ترضى بترك مصنع للخمور وتقول قطع أرزاق الناس الرد 242 صحف الفساد وأفساد الأخلاق لا تقرائها جزاك الله خير

  236. 236 - الوطن ًصباحا 10:41:00 2009/11/07

    جريدة الوطن هي الجريدة الاولى والدليل انك عندما تركب الخطوط السعودية الكل يريد جريدة الوطن ..الله يخليها لنا وتسلمين لنا يا جريدة الوطن وتعودين بصحة وعافية بعد دحر الطغاة المتشددين..وانت يا استاذ نرجوك انك تبعدنا عن المشاكل حيث يبدو ان لمقالك اهداف دنيئة

  237. 237 - ابن الوطن ًصباحا 10:42:00 2009/11/07

    أنا متأكد أنه لو عمل استفتاء على الشعب لكن رأي الأغلبية رفض فكر الليبراليين والتغريبيين، الشعب الحمد لله متدين بالفطرة، ومتمسك بقيمه وتعاليم دينه، لكن أصحاب الجرائد يحاولون تغيير هذا التوجه بدعم من الخارج والله أعلم

  238. 238 - صالح ًصباحا 10:44:00 2009/11/07

    رداً على الرد 244 الأسلام أمر بأجتثاث الفساد وجريدة الوطن مصدر للفساد

  239. 239 - نقطة ًصباحا 10:46:00 2009/11/07

    كتاب الوطن وغازي القصيبي والغذامي وتركي السديري ووزير التربية والتعليم وتركي الدخيل وعبدة خال كلهم ليرالين .من بقى في البلد يفكر؟

  240. 240 - رجب ًصباحا 10:47:00 2009/11/07

    علماني ليبرالي كافر رويبضة الفاظ طلعت هلينا مع بزوغ نجم جهيمان المشؤوم وتوالد المتشددين الارهابيين ..يالله استانس يا ابن لادن

  241. 241 - ...؟...!! ًصباحا 10:48:00 2009/11/07

    "مع مشايخنا يا معاشر النشاز" "اختراق الموقع نصرة للشيخ" هذا الكلام يدل على التفكير الضحل للبطل الناصر" للشيخ" ملاحظة:جميع من في هذا البلد يقف في صف "الدين اولا..الوطن ثانيا ..الملك ثالثا"

  242. 242 - thqn ًصباحا 10:52:00 2009/11/07

    اف قرصنه حتى في الانترنت ياخى سولك موقع والى محتاج كلامك يدخل عليه

  243. 243 - عدن ًصباحا 10:54:00 2009/11/07

    الشعب ليبرالي علماني تعلموا هذه المصطلحات في جامعة الامام جامعة التخلف للوراء الجامعات تخرج علماء ذرة وفيزيا وهذه الجامعة تخرج علماء حيض ونفاس ومسح على الخفين وشهادات بمتى وحتى

  244. 244 - thqn ًصباحا 10:56:00 2009/11/07

    اف قرصنه حتى في الانترنت ياخى سولك موقع والى محتاج كلامك يدخل عليه

  245. 245 - عدن ًصباحا 10:56:00 2009/11/07

    الشعب ليبرالي علماني تعلموا هذه المصطلحات في جامعة الامام جامعة التخلف للوراء الجامعات تخرج علماء ذرة وفيزيا وهذه الجامعة تخرج علماء حيض ونفاس ومسح على الخفين وشهادات بمتى وحتى

  246. 246 - الازدي ًصباحا 10:59:00 2009/11/07

    بيض الله وجهك يا شيخ سقولون بعد ما كتبت آآآهــ وا ليبرالاهـ ـم

  247. 247 - خير الله ًصباحا 11:04:00 2009/11/07

    ياناس انا افطرت وبقي جريدة الوطن مدمن عليها لاجريدة غير الوطن ثم الرياض ثم عكاظ..اما مقال الحضرمي فتبا له

  248. 248 - thqd ًصباحا 11:08:00 2009/11/07

    قول عدن شكلك دكتوراه في القات وامثاله اخرمن يتكلم في المملكه والجامعات والدين والعلم ضف وجهك ونتبه لنفسك لاتوهق

  249. 249 - ...؟...!! ًصباحا 11:09:00 2009/11/07

    آآآآآآآآآآآه واعقليتآآآآآآآآآآآآآآه.....بالنسبة للاخ مدمن جريدة الوطن((قل حسبي الله....)).

  250. 250 - لا للإخترااااااااق ًصباحا 11:10:00 2009/11/07

    يا بشوات ياهوه أين الرأي والرأي الآخر يعني زعلانين من مقال الدكتور عادل ... طيب ولايهمكم يادكتور عادل هؤلاء مسقفين عفوا مثقفين ويستمعون من الآخر بكل قلة أدب عفوا بكل أدب ويطرحون آرائهم بكل انحياز عفوا بكل حياد ... ولهم صولات وجولات في أورباء يأخذون منهم الأفلام عفوا الاقلام عفوا الاحلام وليتهم عرفوا قبلها الإسلام أنا لست مع الإختراق وبشده أنكر هذا الإختراق ولست مع أي فكر أو منظمةضد سياسية الدولة كما هؤلاء القوم وفق الله دولتنا الغالية ونصرها على الاعداء التكفيريين والليبراليين

  251. 251 - عدو طالبان ًصباحا 11:18:00 2009/11/07

    اللهم من اراد امنا البلاد فاكتب له الهداية ومنهم الاخ الدكتور مثير الفتن

  252. 252 - سعودي ًصباحا 11:18:00 2009/11/07

    وش السالفه مهكرين الصحيفه

  253. 253 - شبكشي ًصباحا 11:19:00 2009/11/07

    كفو والله.. خلهم يستااهلوا ولو انه ماهو وقته لكن صباح كان فللللللللللللللله نشوف جريدة الوطن قد اخترقت ماقدروا يسدوا الثغرااات اللي عندهم اللهم احفظنا واكفنا شرهم

  254. 254 - الشهري ًصباحا 11:24:00 2009/11/07

    عدن القب وجهك ياابوشمه انتم طلعتوا عالم خفين اوشمه او اىشئ

  255. 255 - لا للتزمت ًصباحا 11:25:00 2009/11/07

    المتطرفين الذين استطاعوا وبجدارة اختراق صدور الابرياء وتيتيم الاطفال قادرين على اختراق زعيمة الصحف الوطن ...لكنهم فاشلون مخذولون

  256. 256 - لا للإخترااااااااق ًصباحا 11:26:00 2009/11/07

    الشهري يعطيك العافية ياقلبي هدي نفسك شوي

  257. 257 - لا للإخترااااااااق ًصباحا 11:28:00 2009/11/07

    الأخ عدن والله إنك أحقر حوثي عرفته

  258. 258 - محمد بن رياض ًصباحا 11:29:00 2009/11/07

    ياريت الناس لما تدري عن الأحكام الشرعية ان لا تهاجم و تستخدم عقولها المريضة بملاحقة الشهوات في الحكم على الناس. لكم نصيحة من تائب "متابعة الشهوات تزيغ العقل و تخرب التفكير" لذا تعوذوا بالله من الشيطان قبل ان تضعوا كلاما يحسب عليكم إلى يوم القيامة

  259. 259 - رياض ًصباحا 11:31:00 2009/11/07

    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم وكفانى شرهم ويادكتور عادل يوم ولعت النار في الوطن اطفئها وشف لك صحيفة حضرمية اكتب فيها ولا تبلانا

  260. 260 - محمد بن رياض ًصباحا 11:42:00 2009/11/07

    لمنكري الاختراق هل غضبتم من فورة المسلم؟ هل تذكرون قصة اليهود الذي احتالوا على مسلمة و علق أحدهم ثوبها حتى عندما قامت انكشفت عورتها؟ هذه القصة لكم أيها الجبناء اعداء الغيرة، دعاة التطرف الحقيقيون لانكم تشعرون المسلم بالغربة في أرضه و الذل في وطنه قصة بنو قينقاع قام أحد رجالهم بالإعتداء على امرأة مسلمة وكان يريد اجبارها على كشف وجهها فربط ذيل ثوبها بمسمار فانكشفت عورتها فاستغاثت بالمسلمين فجاء أحد المسلمين فقتله ثم قام يهودي آخر فقتل المسلم، وبعد ذلك أجلاهم الرسول صلى الله عليه وسلم عن المدينة.

  261. 261 - 1430 ًصباحا 11:43:00 2009/11/07

    فيه مفكرين وكتاب ما يخالفون الدين الاسلامي بمقالاتهم تركي الدخيل يعجبني تفكيره لكنه استغل الزاوية لضرب مخالفيه اللي يسميهم اسلاميين بالمقابل ما ينتقد الفكر الليبرالي الاقصائي مع ان ضيوفه من الليبراليين لكن ما يوجه لهم اتهامات مثل مايوجهها للفكر المخالف تعجبني وطنية جريدة الوطن ومقالات صالح الشيحي المفكر والمبدع وعلي الموسى غيرهم لا

  262. 262 - سعود ًصباحا 11:43:00 2009/11/07

    والله ان الهكر احرجوا الشثري ووضعوا صورته دون موافقته ..الله يبعدن عن شر الاشرار ...هل انت يا عادل شريك في الهوكرة ؟؟؟؟؟ وهل توافق ؟ وهل انت سعيد بالزج بك في ظلمات القيل والقال ؟

  263. 263 - سعود ًصباحا 11:45:00 2009/11/07

    والله ان الهكر احرجوا الشثري ووضعوا صورته دون موافقته ..الله يبعدن عن شر الاشرار ...هل انت يا عادل شريك في الهوكرة ؟؟؟؟؟ وهل توافق ؟ وهل انت سعيد بالزج بك في ظلمات القيل والقال ؟

  264. 264 - thqn مساءً 12:06:00 2009/11/07

    يا د\عادل حرام عليك تاخذ الشيخ الشثري ستارلكلامك وتراه له مكانته التى يحترمها الشعب السعودى والحكام حفظهم الله الحمدلله الذى اخرج اضغان الحاقدين صارحتى بياع القات ينتقد الدين والدوله

  265. 265 - احرص توهق مساءً 12:11:00 2009/11/07

    ماذا تلاحضون على اول اربعين رد؟ لماذا المويدون للمقال ردودهم طويلة؟ لماذا ردود المويدون حماسية؟ للذين يقولون ان جريدة الوطن ليبرالية لماذا دخلوا موقعها؟ هل الاسلام امر باختراق المواقع؟ام الغاية تبرر الوسيلة؟هل الشثري يهودي وهل المثقفين هتلر؟اذافلماذا هولكوست؟انها رائحة الاتجار بالدين

  266. 266 - فكر مساءً 12:13:00 2009/11/07

    قينان الغامدي وعلي سعد الموسى وتركي السديري وجمال خاشقجي والشتيوي يحي البشري حاربوهم النتشددون على مدى عقود او حاربوا بالاصح افكارهم مع انها مجرد افكار حتى انه يرسلون لهم عن طريق الفاكس وغيرة رسائل تهددهم بالقتل مع انهم لم يقوموا الا بطرح افكار تنبذ التشدد والاخ عادل ومجموعه معه هم منظروا الارهاب اين انت من سلمان العودة وعائض القرني اين انت من اخلاقهم

  267. 267 - من رأيي ..... مساءً 12:25:00 2009/11/07

    السلام عليكم وبعد ،، أنا ضد الاختراق ، لأنه ليس الحل الأمثل للرد على القضية ،، وأما بالنسبة لمقالة الدكتور ( فجزاه الله عنا خير الجزاء لما أبلاه في رده ) ، ولو تلاحظون بأن مقالة الدكتور موجودة من تاريخ 17 / 10 / 1430 هـ ،، أي أن المخترق هو من اختار المقال ، ووضع الدكتور والشيخ سعد في هذا الموقف ..

  268. 268 - thqn مساءً 12:41:00 2009/11/07

    انتباه تروا المخترق اختار هذا الوقت عشان يشغلنا عن مايحدث في وطنا حثالته الارهاب ياقذر مالك لوا كل الشعب يد واحده رح ادفع الحساب للى استاجرتهم عشان يصفقون لك ومحبي الوطن الى الصلاه والدعاء للقوات السعوديه ولولات الامر بالنصرالمؤزر ترو كل شعب المملكه جنودله حتى النساء وموت بغيضك يامغفل

  269. 269 - هزبر مساءً 02:08:00 2009/11/07

    اشارة للمشاركة 246 والله ان ضحل وقليل حيلة الزكرتهم هم كل ابناء الوطن المفكرين وبس ؟والله هزلت وعن مشاركة السازج الببغاء رقم 250 عدن تراك حوثي شيعي حاقد علي جامعة الامام واذا سمية جامعة الخميني يترضي عنها الله لايبلانا بامثالكم ياحثالة الاذناب

  270. 270 - السالي مساءً 02:34:00 2009/11/07

    يا شيخنا العزيز ان المؤمن مبتلا على قدإيمانه؟( والله أنا نحبك في الله ) ) اللهم من أرادالسلام أوالمسلمين وعلمائنا بسؤ اللهم أشغله بنفسه وأجعل تدبيرهم تدميرا لهم وصلا الله وسلمعلى الرسوالأمين

  271. 271 - الشامخ مساءً 03:11:00 2009/11/07

    بيض الله وجيهكم ... وأعانكم على كل مخرب ومفسد يريد المساس بهذا الوطن

  272. 272 - ظاهرة صوتية مساءً 03:11:00 2009/11/07

    اختراق موقع والفاظ سيئة واتهامات وعنصرية دينية لمناقشة قضية لماذا؟لابد ان نرتقي باخلاقنا ونناقش قضاينا في وضح النهار ودليل على كلامي اكثر التعليقات فارغة من الراي مجرد عواطف مفرغة (ضاهرةصوتية)

  273. 273 - مابين البين مساءً 03:15:00 2009/11/07

    بيض الله وجهك عليك باليبراليين والعلمانيين الله ينصر دينك هذا لعمري انه التطبيل اكتب رايك لاتعيد الكلام مثل الببغاء والله اني احترم اللي عارض لكن براية ماهو مثل الامعه ان احسنوا الناس احسن وان اساءو اساء

  274. 274 - من اللي العربيد اللي في عيونك شامخ بالكاس مساءً 03:19:00 2009/11/07

    العربدة العربية اختراق موقع وفرض الراي بالقوة المخترق استخدم سلاح ذوحدين وسوف يجرحه الطرف الاخر تابعوا الوطن غدا

  275. 275 - كلنا مع الوطن مساءً 03:25:00 2009/11/07

    الجيش في الجنوب يدافع عن الوطن الارض من الحوثيين ونحن هنا ندافع عن الوطن الجريدة

  276. 276 - العدل العدل مساءً 03:41:00 2009/11/07

    متى نرتقي بحواراتنا ونبتعد عن التجريح والإقصاء، الكلام موجه لكل مواطن غيور يخاف الله ويحرص على الارتقاء بهذا الوطن متسامياً عن الترهات التي لاطائل منها إلا تأجيج الفتن وتحقيق مآرب الأعداء المتربصين على الحدود اللهم وفق كل من أراد الخير لهذا الوطن وأهله، ودعا إلى المحافظة على القيم النبيلة التي تؤلف القلوب وتجعلنا سندا ودعما لولاة الأمر

  277. 277 - أعداء الدين واجد مساءً 04:18:00 2009/11/07

    الهاكرز ليه ما يخترق موقع أعداء الدين الشبكة الليبرالية ياليت نشوف فيها يوم

  278. 278 - متابع - منقول مساءً 07:08:00 2009/11/07

    فضيحة *الليبراليي* في قضية الشتري وخاصة في ********موقعهم المتطرف************** كتبتها كما رأيت آرائهم في منتداهم المتطرف المنحرف أنقلها هنا : بداية سقطت شعارات حرية الرأي والعدالة التي ينادي بها "أدعياء الحضارة والتقدم" طوال السنة ... كتبت سابقآ إنهم يطالبون بحرية آرائهم فقط وهاأنا قد عشت واقع ما كتبت !! بل إن أسهل اسلوب لاسقاط الخصم هو الاتهام والتحريض والاستعداء وهذا اسلوب رخيص يسلكه الجبناء الضعفاء عندما تضيق بهم الأرض بما رحبت ، عندما لا يملكون ما يقارعون به الحجة بالحجة ، عندما يحاولون غض الطرف عن قضية هامة ليشغلوا العامة بقضية هامشية ، عندما يبحثون عن الإثارة والبلبلة على حساب المصداقية ، عندما بين الشيخ الشتري رأيه والذي لم يعارض فيه الجامعة بل أنه امتدحها وأشاد بها وأبدى رأيه بالاختلاط من منظور ديني وإجتماعي ثم ناشد الملك الذي يحبه ويثق به عبر وسيلة اعلامية "مكشوفة"وليس عبر جهات "مشبوهة" أو حتى خلف اسم مستعار !! ناشده بمنع الاختلاط لما قد يحدث نتائج كارثية على المدى البعيد هل كان يريد إفساد الوطن ؟ أم كان يبحث عن مصلحته والتي تكون في منع الاختلاط !!.. مطالبته كانت "مطالبة ابن لأبيه" و "خادم لمخدومه" هو لم يحدث " بلبلة " هو سأل وأجاب !! ولولا وقوفه في وجه الارهابيين المتطرفين من النوع الأول لما قال المتصل أنتم تتكلمون عن المجاهدين .. الى آخره.. ولأن الحاصل ليس جهاد إنما ارهاب وقتل للمسلمين والمعاهدين والمسالمين لذا لا يعتبرون مجاهدين وإن تستروا خلف مسمى الجهاد ...فالسؤال كان للاختلاط والشيخ أجاب عن الإختلاط كأي سؤال افتاء !! لماذا أحدث البعض "مزايدات" على الشيخ وكأنه يدعم الإرهاب أو أنه عارض العلم والتقدم !! أو حتى خرج عن طاعة ولي الأمر!! حتى الشيخ يبحث عن مصلحة الوطن وهو يرى منع الاختلاط فيه مصلحة للعلم والوطن مثلما يرى بعض "أدعياء الحضارة" أن الاختلاط سبب للتقدم !! إذا أعتبر البعض ماقاله الشيخ سيوقظ الخلايا النائمة من الإرهابيين فالإرهابيين بعيدين عن دين الله أولآ ثانيآ كفروا العلماء والمشائخ فهم لا يأخذون بكلام علماء السعودية والدليل علمائنا حرموا التفجير وو... ومازال الارهابيين في غيهم ضالون الإرهابيين لهم علماءهم الخاصين من شاكلة عدو الاسلام والوطن بن لادن ... وإذا كان البعض يقول مافعله المتصل هو مافعله المجاهر بالرذيلة فانه مخطيء فالفرق واضح الأول كان في اتصال مباشر "مباغت" لم يخطط له بينما الثاني مدروس ومخطط له !! أين هي حرية الرأي التي ينادي بها أدعياء الحضارة ؟ إذا كانت حرية الرأي لا تجلب مفسدة وهنا الشيخ لم يجلب مفسده في رأيه إنما لمصلحة الوطن .. هل نسى البعض ما خطته أيديهم عندما منعت الحفلات الموسيقية من مسرح المفتاحة ؟ هل نسوا أساليب التحريض التي كتبوها والإستعداء مع أن القرار أتى من أمير المنطقة !! هل نسوا : لن يرضيهم سوى هدم المفتاحة !! لماذا خالفوا ولي الأمر مع أنه هو من منعها بناء على مصلحة الوطن ومن منظور شرعي !! لماذا الآن عارضوا الشيخ لأنه صرح برأيه كما صرحوا بآرائهم سابقآ بما أنهم اعتبروا ما قاله الشيخ هو تحريض على ولي الأمر هل يثبتون أن ما كتبوه سابقآ وما يكتبونه حاليآ هو تحريض على ولي الأمر سواء في منع الحفلات الموسيقية بمسرح المفتاحة .. سواء في منع النساء بالعمل بأسواق مختلطة ..سواء في الاعتراض على كاميرات الهيئة وقيادة المرأة للسيارة وغيرها كثير هل كانوا يخرجون على ولي الأمر !!! أم كانوا يعبرون عن آرائكم حسب ما تقتضيه مصلحة الوطن !! هل التعبير عن الرأي "حلال لهم حرام لغيرهم" ممن أوكله الملك بمهمة ؟ كان عذرهم الوحيد أنه تمت معارضة تعليم البنات في بداياته وأنا متأكدة أن المعارضة لم تكن للتعليم إنما لأنه لم تحدد ضوابط شرعية ولكن عندما حددت الجميع سابق لأن تتعلم "إناثه"... حتى دمج الرئاسة مع الوزارة كان خوفآ من الاختلاط .. ولكن هنا أصبح الاختلاط حقيقي.. أعود لذات الموضوع : هل العلم يتعارض مع تطبيق الدين الإسلامي ؟ بالتأكيد لا ...هل العلم لا يحصل إلا مع وجود الاختلاط ؟ بالتأكيد لا ... مافائدة العقل ؟ ماهي نتائج الاختلاط في الدول المختلطة ؟ ماهي نتائج البحوث وخاصة الغربية في الاختلاط ؟ أخيرآ : أهلآ بالعلم الذي سيغير حياتنا وسيجعلنا في مقدمة الدول ...أهلآ باختلاط العقل بالعلم... أهلآ بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ...أهلآ بالصرح العلمي الذي سيجعل أبنائنا يبتعثون داخل وطنهم وبين أهليهم... أهلآ بكل من سينتسب أو ستنتسب اليها ... أهلآ بالحضارة والمدنية ولكن "أوقفوا الاختلاط"... المتطرفين سواء النوع الأول أو من هذه الشبكة كلاهما خطر على العقيدة والأخلاق والأمن وعلى الاسلام والوطن نفسه لذا لا بد من معالجتهم حيث تم علاج النوع الأول ومناقشته ولا تزال المعالجة والمراقبة مع أني أراه في مراحلة الأخيرة بينما التطرف من النوع الثاني لم يناقش ولم يعالج لأن البعض لا يزال غير معترف به وينكر خطره ويتهم كل من أراد وضع نقاطه على الحروف بأنه يريد التعتيم على التطرف الأول .... كلاهما خطر يجب استئصاله واجتثاثه . . منقول من أحد المواقع كتبته أ -ميساء العنزي

  279. 279 - طالب جامعي تخصص علمي على وشك التخرج - الرياض مساءً 08:25:00 2009/11/07

    من الواضح جدا أن أغلب الردد التي تتهجم وتسب هي من شخص واحد او شخصين يحاولون أن يقنعوا المجتمع ان هذا رأي الأغبية لا يا أخي ,, نحن مسلمون نحب الإنفتاح والتطور والعلم ونحب ونتمنى ان ترقى بلادنا وتزاحم الدول المتقدمة ولاحضارة بدون أخلاق وقيم ومبادئ ومن شاهد الصور التي انتشرت عن جامعة الملك عبدالله التي تبعد 70 كيلو عن أقدس بقعه في هذا الكون !! الا وهي المسجد الحرام يعلم ويوقن ان هذا ليس من الدين أمنتيتي ان تكون جامعة الملك عبدالله مبنرا عالميا للعلم والحضارة والأخلاق ( بدون تبرج سافر او اختلاط مقنن) المخترق ,, أخذ فرصة لعدة ساعات لكي تكون له فرصة لإظهار الرأي الآخر فمن المعلوم ان صحيفة الوطن ذات توجه واحد ولاتقبل بالرأي الأخر بل وتهاجمه حتى لو لم يخطئ ! أدعوكم لهذا الرابط الصوتي http://sub3.rofof.com/010clfhn4/00.html

  280. 280 - طالب حق ًصباحا 08:29:00 2009/11/08

    يا دكتور اللي يهاجمونك شخص واحد لاحظوا كلامك عين العقل واللي كشفته وبينته حقيقة و واقع وهذا نقطة من بحر خصوصآ انهم من يدعو للحرية والتسامح وعدم تصديق المؤامرات بينما هم جعلوا من اتصال الرجل مؤامرة ومن كلام الشيخ مؤامرة وتحريض واستعدوا الملك عليه وكأنه من الخوارج ولم ينشروا وجهات النظر المخالفة لارائهم لو ارسل بهذا المقال الذي كتبته لم ينشروه ولكن هم لهم الحق في انتقادك وتجريحك بزعم تنمية الوطن الشيخ الشتري أثنى على الجامعة وانتقد الاختلاط هم صوروه على العكس من ذلك ومن ثم أغلقت المواقع اللي تعارض الاختلاط هجوم من قبلهم وعدم نشر أو تقبل للرأي الآخر

  281. 281 - مسلم ًصباحا 04:14:00 2009/11/09

    الكاتب اعتمد القص واللصق،وكان انتقائيا في استشهاداته التاريخية والفكرية،ولا ألمح له فكرةً أصيلة يطرحها بشكل مستقل بعيدا عن الاحتقان الفكري،كما لم يرد بشكل مقنع وعلمي على كلام أ جمال،وغيب أهم نقطتين وهما : تصريح الشيخ بالنصيحة على الملأ لملكٍ يفتح بابه لكل أحد فأين هذا من الحكمة والسياسة الشرعية ؟ والثانية : إذا تقوَّى الكاتب في هجومه على الصحفيين بسيرة الملك عبد العزيز وأقوال ابنه الملك عبد الله فأين تعليقه على قرار الملك بتنحية الشيخ ؟إما أنه راضٍ بذلك فيناقض نفسه ، أو أنه سيناصح الملك سرًا لأن ذلك هو الأصلح ، فيعترف بخطأ الشيخ الفادح في عدم اتخاذ هذا الطريق وهو في هذا المنصب الاعتباري الحساس والذي يجب أن يكون رد ولي الأمر عليه بحجم تأثيره في الشعب ، ومن هنا ينضم الكاتب راغما للهولوكوست الذي أدانه !

  282. 282 - ماجد ًصباحا 09:17:00 2009/11/11

    جاء وقت العمل لوقف المؤلفة جيوبهم في جرايد الوطن بالنسبة لي أنا أرجعت صندوق جريدة الجزيرة لهم بعد ما جمعت ما في الجريدة من صور بنات هوليود وسب للعلماء والدين وتزييف للحقائق ولله الحمد أنا لن أقراء لجريدة لا تخاطب مشاعري الدينية بالإحترام والتقدير وتحترم عقلي وولاة أمري ولا أشعر أنني سأحتاج في يوم من الأيام لقرآئتها أو النظر في أخبار ((كيف الحال )) ولا أخبار الشذوذ الانترنت يكفيني- سبق -الوئام- الاسلام اليوم -بناء وغيرها كثير واحتسب الأجر من اللــــــــــــه في مقاطعة هؤولاء يسبون كل مقدس لا وادعمهم عشان ينفقون على مثقفينهم حسبنا اللـــــــه وكفى

  283. 283 - مسلم 2 الى مسلم مساءً 09:06:00 2009/11/16

    يا مسلم بالنسبة لنقاط جمال : السينما منعت رسميآ من الدولة وبعض الكتاب يطالبون من منابرهم بفتحها حتى بعد المنع الشيخ ناشد الملك مثل اي انسان قينان الغامدي من زاويته عارض امير ابها على منع الحفلات الغنائية وتركي السديري احرج الملك والدولة عندما طالب بضم سوريا ولبنان بدولة واحدة بعد ققضية الشيخ الشتري ولم يزايد عليه احد او يتهمه ويحرض عليه عند الملك لماذا ؟ لانهم نفس فكره لو كان الشيخ الشتري طالب الملك بالاختلاط لو كانت الجامعة غير مختلطة لما وجدنا عليه هجوم ومزايدات لكن لانه طالب بما لا يوافقهم شنوا الحملة عليه وزير العدل عمل نفس الشيء ولم يهاجموه لكن لانه يبيح ما يريدون اعجبوا به كان بامكانه مدح الجامعة لا ان يضع نفسه مكان الفقيه النقطة الثانية اقالة الملك للشيخ بسبب ما ذكرته سابقا تحريض الكتاب بين يوم وليلة وتصويرهم للشيخ بانه مثير للفتن بينما مثير فتن المنحرفين هو وزير العدل ولم يقولوا انه اثار فتنة اصحاب الشهوات هذا التحريض من الصحف هو سبب اقالة الشيخ

  284. 284 - مسلم 2 الى مسلم مساءً 09:08:00 2009/11/16

    يا مسلم بالنسبة لنقاط جمال : السينما منعت رسميآ من الدولة وبعض الكتاب يطالبون من منابرهم بفتحها حتى بعد المنع الشيخ ناشد الملك مثل اي انسان قينان الغامدي من زاويته عارض امير ابها على منع الحفلات الغنائية وتركي السديري احرج الملك والدولة عندما طالب بضم سوريا ولبنان بدولة واحدة بعد ققضية الشيخ الشتري ولم يزايد عليه احد او يتهمه ويحرض عليه عند الملك لماذا ؟ لانهم نفس فكره لو كان الشيخ الشتري طالب الملك بالاختلاط لو كانت الجامعة غير مختلطة لما وجدنا عليه هجوم ومزايدات لكن لانه طالب بما لا يوافقهم شنوا الحملة عليه وزير العدل عمل نفس الشيء ولم يهاجموه لكن لانه يبيح ما يريدون اعجبوا به كان بامكانه مدح الجامعة لا ان يضع نفسه مكان الفقيه النقطة الثانية اقالة الملك للشيخ بسبب ما ذكرته سابقا تحريض الكتاب بين يوم وليلة وتصويرهم للشيخ بانه مثير للفتن بينما مثير فتن المنحرفين هو وزير العدل ولم يقولوا انه اثار فتنة اصحاب الشهوات هذا التحريض من الصحف هو سبب اقالة الشيخ

  285. 285 - ام حور ًصباحا 10:28:00 2009/11/18

    جزاك الله خيرا اروع ماقرات

  286. 286 - أبو عبد الله مساءً 05:30:00 2009/11/23

    (وسيعلم الذين ظلمواأي منقلب ينقلبون)

  287. 287 - "Dreamy" مساءً 01:59:00 2009/12/05

    من قال إن اللي عندنا ربلالية والا حرية والا مدري وش تسمونه؛ اللي نعرفه إن دولتنا غسلامية ؛ لا شرقية ولا غربية؛ لا حزبية ولا عنصرية. هل تعلموووووووون كلكم أن ما نحن فيه من صنع "المرجفون" جنود إبليس الذين أوحوا للعالم كله أن هذه الجامعة نواة خلع التميز السعودي .. في اتضاح الرؤية وعدم اللبس .. في أن شريعة الله؛ صالحة لكل زمان ومكان - نماذج من أهل قطر ومن على شاكلتهم من فرس الخليج ومنتكسي الفطرة من السعوديين والعرب - وأنها أوسع وأرحم وأكرم من اللبرالية الاسلامية الحديثة أو ديمقراطية عيال أمريكا وحرياتهم اللي يتبجحون بها. أقول هذا وربما لم أوفق للتعبير المناسب كنت أقول ترك الرد عليهم أفضل قبل افتتاح الجامعة حتى لا يكون هناك تحد معلن أنا متأكد بأن نسبة عالية جدا من الذين برزوا في الصور هم خليط من اولئك المرجفون ومن تربية لويس التاسع عشر وهم الذين يريدون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لقد صوروا وأوجدوا مشاهد خارجة عن الأجواء الأكاديمية وليس فيهم طالب علم واحد. ولسان حالهم يقول وش ذنبنا أنتم دعوتمونا نسوي كذا والا نحن محتاطون للسفر للسعودية طبعا على أساس مراعاة الأنظمة؛ من عباية وعدم اصطحاب مشروبات كحولية ولحم خنزير. أما لسان حال عيالنا يقول هذي تربية قنواتنا أم بي سي" 4و2 . والاشادة بهما - وما يعرضانه من افلام او برامج هادفة - صباحا من اللبراليين في صفحاتهم الصفراء المرجفون جنود إبليس؛ وعيال أمريكا وتربية لويس يريدون إفساد أخلاق الأمة وعلماء المسلمين وولاتهم يريدون مسايرة الركب الحضاري وتبرئة الإسلام؛ مما ألصق به؛ بسبب ضلال وجحود وتكذيب وإسراف وكذب وعقوق أبنائه. ونسمع بهذا من أكثر من عقدين كانوا يقولون الايام الجاية توريك ويتنبأون بما نخشاه والله يحول بينهم وبين مايشتهون وأنا العبيد الفقير إلى ربه أنشأت هذا وأنا أنتظر فطوري ولا أعلم كيف وصلت للموضوع عن طريق تفتيش البريد وبما أني كتبت فإن لدي نصيحة وهي أمانة يجب نقلها للعلماء وولاة الأمور: 1- الاستغناء عن خدمات جميع خريجي أمريكا وأوروبا و"مص" - أم الدنيا زي مابيؤولو اهلها - الوظيفية والفكرية والأدبية؛ خاصة حملة الدكتوراة الذين يباشرون مصالح المسلمين الخاصة والعامة والذين هم الآن إما وزراء أو معالي مستشار أو عضو مجلس شورى أو أكاديميين. أعني كبار السن الذين سبق ابتعاثهم الصحوة المباركة وأستثني من قال كلمة الرشاد بعد سن الأربعين كما وصف الحق جل وعلا في كتابه الحكيم 2- تحييد المؤلفة قلوبهم أعني "الأحباب" حديثي الالتزام، ويهود الأمه "الملعانية" عن الاستفتاء والافتاء والتربية والكلام في أمووور الأمة أو مصالحها وإن بالغ في رفع ثوبه واسبال لحيته. 3- الضرب بقلم من ذهب من قبل كبار العلماء وولاة الأمر؛ أريد أن أقرأ رأي الأسرة الكريمة أبناء الموحد طيب الله ثراه؛ فكلهم عالم مثقف وحكيم. 4- خزم واخراس الصحافة بتحديد من يتكلم في المواضيع التي تهم الأمة وايضاح حدود حريتها في اطار شريعة الله؛ ومنعها من الكذب والافتراء على المجتمع. 5- عشت حياة أشبه بالباحث -كلام مستعار- من كتب التربية؛ المسلمين: مسلمين لكن لا يعرفون الاسلام. فمهما حاولت تقول له الحضارة التقدم التطور لن يقبل منك وهو يظن أنك تريد فتنته؛ أو أنه يحسب ان لا حضارة ولا تقدم مع الاسلام. لكن تبدأ بقول: قال الله تعالى أو ثبت في الصحيح عن النبي الكريم عليه افضل الصلاة والتسليم؛ يطأطىء ويذعن وتدمع عيناه ان كان مخالفا؛ ويستقيم كما أمر كالذي تعلم وتدرب ومارس بخبرة؛ لماذا؟ لأن الاستعداد موجود!!! إنها "الفطرة"؛ والإرادة موجودة !! إنها روح الاسلام. 6- لا بد أن يكون في كل مدينة أو على الأقل كل محافظة أئمة جوامع على مستوى الهم والمسؤولية؛ وأقترح البدء بندب أئمة الجوامع إلى عواصم المحافظات كل يوم أربعاء لدراسة مواضيع الخطب؛ والمواعظ المناسبة لكل أسبوع. 7- "اللهم إني أسألك الثبات في الأمر؛ والعزيمة على الرشد؛ وأسألك شكر نعمتك؛ وأسألك حسن عبادتك؛ وأسألك لساناً صادقا؛ وأسألك قلباً سليما؛ وأسألك خير ماتعلم؛ وأعوذبك من شر ماتعلم؛ وأستغفرك لما تعلم؛ إنك أنت علام الغيوب" وعلى دروب المودة والرشاد نلتقي وحسبنا الله ونعم الوكيل والحمد لله رب العالمين أخوكم "Dreamy"

  288. 288 - عبدالله احمد السالم مساءً 12:25:00 2009/12/17

    بعض الناس عنده هواية ( تقويل الناس مالم يقولوا ) الدكتور عادل لم يدعُ قطّ في مقالته إلى اختراق ولا غيره هو كان يعبر عن رأيه وعن رأي قطاع عريض من الناس رأوا في هذه الحملة على الشيخ سعد - بغض النظر عن موضوع الاختلاط - ظلماً وتجاوزاً واظن أن اي واحد قرأ مقالةالدكتور عادل بهدوء وانصاف يجد فيها عقلانية وتناولاً منطقياًُ .. بعض كتاب الصحف شنوا حملة عنيفة عن الشيخ سعد مع ان ما قاله عن الاختلاط لايتجاوز ماقاله الملك عبدالعزيز وبيان الملك فهد . هذه واحدة والثانية ان أول من أطلق مصطلح مؤامرة هو ( جمال خاشقجي ) حين اتهم تصريح الشيخ سعد بانه جزء من مؤامرة للهجوم على الجامعة .. الدكتور عادل لم يزد على ان تساءل سؤالاً منطقيا : ((ولستُ أدري – إن كان لابد من الحديث عن مؤامرة – أين هي المؤامرة ؟ أهي في تصريح يتيمٍ في قناةٍ واحدةٍ جاء جواباً على سؤال هاتفيٍّ ، أم في 19 مقالاً ، تنشر في يومين فقط ، عبر ستة صحفٍ ، بمشاركة ثلاثة رؤساء تحرير !!)) . ولاحظ قوله : ( إن كان لابد من الحديث عن مؤامرة ) !! إنه فقط يقارن بين تصريح يتيم وصف بأنه مؤامرة وبين واقع تشهد دلائله بوجود تنسيق من نوع ما. أما التعريض بـ ( حضرمية ) الدكتور وأن أصله من (المكلا) فهذا كلام سخيف يدل على مرض نفسي وعقدة عنصرية لدى صاحبه فماعلاقة اللون او الجنس بالفكرة؟ وبعدين إلى متى نظل نعتبر أهل هذه البلاد الذين ولدوا فيها وعاشوا فيها عمرهم كله وحصلوا على جنسيتها وأخلصوا لها إلى متى نظل نعتبرهم غرباء؟

  289. 289 - ولد جدة مساءً 12:38:00 2009/12/17

    أوووووف الحين صار باناعمة منظر للإرهاب ونحن طول عمرنا نصلي عنده الجمعة ونسمع خطبة الكاشفة لزيف الارهاب بعقل ومنطق ؟ والله حالة لعلمكم من يوم صار الاختراق والدكتور عادل متصل بجمال خاشقجي يعلن تبرؤه من هذا التصرف ويستنكر الزج بمقاله في هذه الحادثة وخبر الاتصال نشر في جريدة الوطن نفسها ثاني يوم للاختراق كما نشر موقع الاسلام اليوم مقالا للدكتور عادل يؤكد فيه عدم رضاه عما حصل عشان كذا بلاش كذب وتحميل الاشياء مالاتحتمل

  290. 290 - راجية رحمة ربهااااا مساءً 05:10:00 2010/04/10

    بارك الله فيك ونفعنا واياك .. جزااااااااااااااااااااااااااااااك الله خيراااااااا

  291. 291 - عبدالله الماجد مساءً 10:22:00 2010/05/07

    حقا هذا أحسن مقال فضح المبادئ التي يسير عليها أهل الأهواء القائمين على صحفنا لكن الكاتب وفقه الله وإن كان لم يقصد الاستقصاء نسي شيئا كبيرا حطمه الكتاب والمحررون ورؤساؤهم وهو مخالفة صارخة ( كم ارتكبوا من مخالفة لسياسة الإعلام المعتمدة من الدولة) ( وكم مخالف ةللنظام الأساسي للحكم ) وكم... اللهم أشغل من عادانا في ديننا بنفسه وسلط عليه ساداته وكبرائه آمين .

  292. 292 - واحد منصف ًصباحا 05:34:00 2010/05/23

    جزاك الله خيرا

  293. 293 - تركي بن عبدالله مساءً 04:30:00 2012/05/09

    تواصوا وشجعوا الأبناء والبنات لقراءة الحق فإنه الجهاد فالله الله ياخوان وضحوا الحقيقة فكل مسؤول عن رعيته

  294. 294 - أحمد الشهري مساءً 08:21:00 2012/05/09

    بارك الله فيك يا دكتور عادل ، كنت اتمنى رد احد الصحفيين او من يصنف نفسه خارج دائرة الإسلاميين على هذا المقال ، تحية للدكتور عادل بحجم الإبداع والتميز الذي عودنا في مقالاته

  295. 295 - لااله الا الله ًصباحا 12:56:00 2012/05/10

    الله يخزيهم المنافقين الخونه العملاء اذا حدثوا كذبوا علبهم لعائن الله تترى

  296. 296 - خالد الخالدي ًصباحا 07:16:00 2012/05/10

    لله أبوك .. ليت كتابنا مثلك يعبرون فعليا عن المجتمع وأفراده.. للأسف كثير من الكتاب عبارة عن سرابيت مجمعين هدفهم نزع العفة والطهر عن المجتمع

  297. 297 - المعتزة بحجابها مساءً 04:03:00 2012/05/13

    لا فظ فوك يا دكتور وكثر الله من أمثالكم هذه هي الأقلام التي نريد أن نقرأ لها و ليس تلك الأقلام المستأجرة المملة التي تبيع دينها بدنيا غيرها

تعليقات الإسلام اليوم

 

تبقى لديك حرف