آخر تحديث الساعة 06:03 (بتوقيت مكة المكرمة)

الملل .. فيروس الحياة الزوجية

الاربعاء 19 محرم 1428 الموافق 07 فبراير 2007
الملل .. فيروس الحياة الزوجية
 

الحياة الزوجية لا تسير في كل الأحوال على وتيرة واحدة، وبين هذا وذاك فترات عصيبة تمر بالحياة الزوجية.. لكن يبقى الملل فيروساً يضرب الحياة الزوجية بعنف، وقد يصيبها في مقتل إن لم يتم علاجه..
الملل الزوجي آفة تتعرض لها العلاقة الزوجية وخاصة في ظل طول الفترة التي يرتبط فيها الطرفان، والمحصلة النهائية للواقع الأسري هو الإحساس بالملل الذي يقود إلى التعاسة الزوجية، وليست المشكلة في الإحساس بالملل الزوجي، وإنما تبقى الإشكالية في عدم قدرة البعض على التغلب على هذا الملل الذي يضرب أواصر الحياة الزوجية فيصل بها إلى هاوية الطلاق أحيانًا، وعديدة هي قصص الإحساس بالملل بين الزوجين..
تعترف السيدة منال (زوجة وأم) .. أن الملل بدأ يدب في حياتها الزوجية منذ العام الثاني من زواجها؛ إذ تراكمت عدة ظروف منها وفاة والدها، ومشكلاتها المستمرة مع زوجها، والحمل والولادة.. كلها ظروف أدت إلى تزايد الفجوة بينها وبين زوجها بشكل كبير، وهي منهكة بالمسؤوليات والإحباطات وزوجها في عالم "تاني" يريدها هي التي تتغير وهو لا يريد بذل أدنى عطاء..
وتقول منال: كان إحساسي بالملل يتفاقم يومًا بعد يوم، بدأت بنفسي أجذب زوجي للرحلات، والخروج للتغيير خارج المنزل، ولكنني تعبت، أشعر وكأنني أقود طفلاً وأبذل مساعي ومجهودات عظيمة لإقناعه بالخروج أو السفر، أعترف بأنه شخص جيد وهادئ ولكنه تقليدي، ليس له أصدقاء، وبالتالي يريدني أيضًا أن أكون بلا أصدقاء، وساد الصمت حياتنا الزوجية، وحاولت جاهدة أن أطلب منه أن يحتويني بعد وفاة أبي، وأن يشعرني بكياني كزوجة، أخفق وأخفقت حياتنا، والآن نعيش حالة ملل صامتة، ولا أعلم ما هي النهاية، ولكن لا تسأليني عن بذل مزيد من المحاولات لتجديد الحياة الزوجية؛ لأن الخلاصة هي أن من يبذل هذه المساعي لتجديد الحياة الزوجية هما زوجان يرغبان معًا في الاستمرار بسعادة، وليس طرفاً دون آخر، وليس الاستمرار لمجرد الاستمرار ..
لكن سهام إسماعيل تقول: "إن الفتور الزوجي أو الطلاق العاطفي والنفسي بين الزوجين هو مشكلة تواجه معظم العلاقات الزوجية، ولكن الذكاء هو في كيفية إدارة الزوجة لآلية الفتور".
فالتحولات التي اجتاحت العالم من حولنا أثرت بشكل أو بآخر على علاقاتنا الاجتماعية، وعلى الرغم من أن مجتمعاتنا الشرقية تتميز بدفء العواطف وحرارة المشاعر، إلاّ أن نسبة كبيرة أصبحت تعاني كالغرب من حاله الفتور، وأصبح الجليد هو الذي يكسو البيوت، وباتت لغة الصمت هي اللغة المعتمدة، وأصبحت هذه النماذج من البيوت تعرف "ببيوت الثلج" .. وعلى الرغم من ذلك تضع سهام معظم المسؤولية على الزوجة، وتعتقد أن الحل يتطلب بذل مجهود مضاعف من قبلها لكسر الجليد الذي قد يتراكم في علاقتها بزوجها، بمعنى أن تكون المرأة عامل جذب قوي لزوجها نحو البيت مرة أخرى..
أما أمل إبراهيم (مهندسة كمبيوتر) فقد عبّرت عن رأيها بشكل مختلف عن الإحساس بالملل الزوجي؛ إذ رفعت شعار: نعم للتجديد الزوجي، وتقول: إن الملل الزوجي إحساس طبيعي في تصوري؛ خاصة وأن الرجل بطبعه يشعر بالملل سريعًا وبشكل أكبر من المرأة.
وتشير أمل إلى أن أبرز أسباب الملل الزوجي في رأيها ترجع إلى المرأة بالدرجة الأولى، وخاصة في الفترة التي تلي الزواج مباشرة ومع الحمل والإنجاب وانشغال المرأة بالطفل الجديد، هذا يكون مدعاة لتسرب الملل في العلاقة بين الزوجين.. إذ يشعر الزوج بتجاهل الزوجة له، والزوجة تكون مشغولة بالطفل الجديد، وتشعر أنها وحدها تتحمل عبء الطفل الجديد، والزوج غائب عنها لفترات طويلة؛ إما بسبب الشغل أو الهروب من البيت.. ناهيك عن الروتين اليومي، ورتابة الحياة في المأكل والملبس وكل شيء..
وتواصل أمل حديثها قائلة: ولأنني متزوجة عن حب فإنني لا أترك إحساس الملل يتسرب إلى سريعًا، وأقضي عليه فورًا، لذلك فإن الإجازة بالنسبة لي فرصة جميلة للتجديد والتغير بغض النظر عن المكان، بمعنى أن الإجازة بالسفر أو دون السفر هي فرصة رائعة لتجديد الحب، والمشاعر الجميلة بين الزوجين معًا، كما أنها فرصة للتقريب بين الزوجين خاصة في ظل إيقاع الحياة السريع ومسؤوليات العمل الطاحنة، وتستطرد أمل قائلة: اعتدت السفر والعودة مع زوجي؛ إذ أشعر بارتياح وسعادة أكبر، والعام الوحيد الذي اضطرتني فيه الظروف للسفر بمفردي لم أستطع؛ لأنني اعتدت ألا أفترق عن زوجي في الإجازات .. فمعًا تكون أفضل وأجمل..

الأزواج يتكلمون

الأزواج بدورهم كانت آراؤهم مختلفة ومسوغاتهم عن الملل أيضًا مختلفة؛ فالرجل كالطفل إذا شعر بالملل فهذا الأمر قد يدفعه بعيدًا عن حدود البيت، ربما إلى الخيانة أو إلى الزواج بأخرى ..
حاتم فهمي (طبيب) يري الأمر من وجهة نظره قائلاً: إن السبب في أن يسود الملل حياة الزوجين هو الروتين القاتل، فالملل إحساس طبيعي يعتري البشر سواء كانوا في علاقة الزواج أم لا، ولكن ربما يزداد الأمر خطورة في علاقة الزواج؛ لأنها علاقة أبدية، فالزوج عادة والزوجة أيضًا يكون لديهما توقعات تجاه الطرف الآخر بأنه سيرسم حياة وردية له، وسيكون الطرف الآخر هو مصدر التغيير والتجديد في الحياة في كل شيء، ولكن مع تعقيدات الحياة، وتزايد المسؤوليات يومًا بعد يوم، تتبدل الصورة وتخيب توقعات كل طرف، لظروف خارجة عن الإرادة؛ وفي تصوّري هنا يأتي دور الزوجة في المقام الأول لتجديد مياه الحياة الزوجية الراكدة، ولابد من مساندة الزوج ووجود مبادرات إيجابية منه حتى لا تشعر الزوجة أنها الوحيدة المسؤولة عن ذلك ..

ويلتقط إيهاب (محامي) طرف الحديث مؤكدًا على أن الزوجات بأيديهن يضيعن أزواجهن. مشيرًا إلى أن من أبرز أسباب الفتور الزوجي النكد الروتيني للزوجة، والشكوى الدائمة، والتذمر، والمشاكل التي تثيرها بسبب وبلا سبب.
ويواصل إيهاب حديثه قائلاً: إن العلاقة الزوجية هي شراكة بين طرفين، وأي خلل يطرأ على العلاقة سببه أيضًا الطرفان، ولكن أحيانًا يقود القدر بعض الأزواج إلى زوجات يعشقن النكد، وهذا هو حالي، فزوجتي كانت ملاكاً بريئاً قبل الزواج، ولكن بعد الزواج أصبحت عصبية، وصراخ متواصل مع الأطفال، وأصبحت هوايتها النكد.. وطبيعة عملي تفرض علي وجودي خارج البيت فترات طويلة، وعندما أعود للبيت عدة ساعات أعيش نفس الحياة مع العصبية والصراخ والروتين اليومي من النكد، في الإجازات أحاول تغيير الروتين بالتجديد والتغيير خارج البيت، ولكن ترافقنا العصبية والنكد لأتفه الأسباب، مللت زوجتي ومللت من حياتي الزوجية، أصبحت أهرب من البيت، وبكل صراحة تعرفت بامرأة أخرى، هي زميلة لي في العمل، وحاليًا أفكر جديًا في الارتباط بها، أنا لم ألجأ للخيانة فسأتزوج على سنه الله ورسوله.. هل لديكم حل آخر؟

الفتور .. مراحل عمرية

"إذا ساد الصمت في الحياة الزوجية فهذا مؤشر خطير لفتور العلاقة الزوجية، وهو الطريق إلى الطلاق العاطفي".. هذا ما استهل به الدكتور أحمد المجدوب، المستشار الاجتماعي بالمركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية، قائلاً: إن الفتور في العلاقة الزوجية إحساس طبيعي للغاية وخاصة في ظل وجود طرفين يشتركان في كل تفاصيل الحياة اليومية، وله أسبابه المتعددة في كل مرحلة من مراحل الحياة، ففي بداية الزواج ربما ترجع الأسباب إلى اختلاف الشعور بامتلاك الطرف الآخر الذي كان بمثابة هدف، فالإنسان عندما يظل تراوده الأحلام بامتلاك شيء ما؛ يظل يسعى إليه بكل قوة، ولكن بمجرد أن يملكه يشعر إزاءه بالملل، والأمر ذاته ينطبق إلى حد كبير في العلاقة بين الزوجين حديثي العهد.
أما في السنوات الخمس أو السبع الأولى من الزواج، فإن الملل يكون مبعثه عدم التوافق أصلاً بين الزوجين، روتين الحياة اليومي، عدم التجديد والتغيير، الأعباء النفسية والهموم التي قد تؤثر على الزوجين بسبب ضغوط الحياة، مما يؤثر سلبًا على العلاقة بين الزوجين فيدب الملل في أواصر الزوجين، أما في المرحلة المتأخرة من العمر وبعد التحرر من مسؤوليات الأبناء، هنا تكون الرغبة في التجديد أكبر وخاصة بعد مضي ما يربو على (15 أو 20) عامًا على الزواج، حتى لا يكون الإحساس بالملل مضاعفًا، ويلجأ الأزواج إلى الزواج بصغيرات السن كما نرى.
ويواصل د. المجدوب حديثه قائلاً: الخطورة في مسألة الملل الزوجي هي أن يسود الصمت بين الطرفين وتتراكم الهوة النفسية، ويتفاقم الإحساس بالملل، دون أن يصرح بذلك أي طرف للآخر، وتصبح الحياة بينهما وكأنها تحصيل حاصل، أو حياة زوجية تسير بقوة الدفع.. ومن خلال التجارب الميدانية وُجد أن أحد أبرز الدوافع الأساسية لوصول الزوجين إلى حالة الفتور هو عدم إيجاد صيغة للحوار بين الزوجين، وكأن الحديث عن الإحساس بالملل "عيب"، على الرغم من كونه إحساساً طبيعياً .. ويحذر د. المجدوب من الصمت القاتل بين الزوجين الذي قد يدفع يهما إلى هاوية الطلاق أو العلاقات غير الشرعية، وخاصة لدى الأزواج كنوع من البديل التعويضي للملل في البيت، ويشدد على ضرورة تكاتف الزوجين معًا للتخلص من حالة الفتور في علاقتهما؛ لأن كليهما مسؤول ومنوط ببذل الجهد لاستمرارية الحياة بشكل متجدد..

ملل من نوع آخر

الملل في العلاقة الحميمة أيضًا يُعدّ أحد أشكال الملل الذي يخجل الكثيرون من الحديث عنه ولكنه واقع، وترى الكاتبة والمستشارة الاجتماعية نجلاء محفوظ في كتابها (أسرار الزواج الناجح) أن الاعتياد والرتابة قد يقتلان الشوق إلى الزوجة في نفس الزوج، والذكاء يقود إلى التغيير منعًا للملل الزوجي، حتى لا تمضي الأيام، وتضعف العلاقة، ويبدأ الشعور بأنه واجب لابد من أدائه، وهنا لابد من التوقف وتدبر أهمية عدم المبالغة في الحديث عن الملل في العلاقة الحميمة، فالحياة الزوجية يمكن أن تزدهر وتتجدد، ولا بأس بفترات من الملل المؤقت والعابر، أما إذا زاد الملل وأوشك أن يصبح ظاهرة، فلا مفرّ من التغيير في كل شيء؛ في الأجواء المحيطة وفي تغيير ديكور حجرة النوم، بإضافة لمسات خاصة من الورود والإضاءة والاهتمام بأغطية الفراش والوسائد، ولابد من اهتمام المرأة برشاقتها وجمالها والتجديد دائماً في المظهر والملبس والعطر المستخدم، وهذا دور على الزوج أن يتجمل لزوجته من خلال ارتداء ملابس جذابة واستخدام عطر مميز.. مع ضرورة التغيير في مكان وزمان اللقاء الزوجي بأن يكون في الصباح مثلاً وخارج غرفة الزوجين، وينصح الخبراء بضرورة الابتعاد الجسدي من آن لآخر حتى يتجدد الاشتياق، كأن تقضي الزوجة بضعة أيام عند الأهل مثلاً أو أن يسافر الزوج في مهمة عمل وحده، وذلك كله من شأنه تجديد الرغبة، بدلاً من هروب الزوج، أو لجوء الزوجات إلى المشاعر السلبية، والتعويض بالاهتمام بالأطفال أو بالعمل.
أما عن البعد النفسي لمسألة الفتور الزوجي فيحللها الدكتور طارق عبد الله (استشاري الطب النفسي) قائلاً: أن تجربة الإحساس بالفتور الزوجي من الأحاسيس النفسية الصعبة التي تشوب العلاقة بين الطرفين في أي علاقة، ولا شك أن هذا الفتور يؤثر بشكل أو بآخر على نفسية الزوجين، وخاصة إن كانا في بداية حياتهما الزوجية، وغير مدركين بأن إحساس الفتور الزوجي طبيعي، ويمكن التغلب عليه، ولكن بمعالجته سريعًا، فالمرأة من وجهة نظرها ترى أن زوجها تغير، ولم يعد يحبها مثل فترة الخطبة، وتبدأ تطاردها الهواجس والوساوس، وينتابها الإحساس بالإحباط والفشل المرتقب، والزوج بدوره يشعر بالتوتر والقلق ويراوده الإحساس بخيبة الأمل من تهديد حياته بالفشل والخوف من شبح الطلاق، ويكون الرجل هنا فريسة سهله للوقوع في علاقة شرعية أو غير شرعية مع أخرى.
وينصح د. طارق كلا الزوجين بضرورة الخروج من دائرة الملل وتداعياته النفسية والاجتماعية، ومعالجة الأمر بمرونة وبالحوار البناء، خاصة وأن الحب يمكن أن يتجدد بإضفاء الدفء على العلاقة والإحساس بالأمان، وتأكيد كل طرف على تمسكه بالعلاقة وإمكانية تجديد الحياة بقليل من الجهد، مع الابتعاد عن الروتين والتكرار في جوانب الحياة الزوجية، وإضفاء البهجة وإن كان الدور الكبر للزوجة هنا بلمساتها الأنثوية، إلاّ أن الرجل أيضًا له دور بارز في ذلك..

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

التعليقات

  1. 1 - عفيفة ًصباحا 11:27:00 2009/10/14

    انا ملل الحياة الزوجية بدا يدخل حياتي فنا زواجي لم يتعدي اربعة اشهر ولكني مليت وزوجي لا يشعر بي يعتبر ان الهدية ليست لها قيمة بين الازواج لا يهتم بمشاعري اعرف انه طيب لكني مليت الروتين الذي تسرب لحياتي واحب ان اتجاوزه حتى لا ادمر حياتي ممكن تاخر انجابي سبب نعم لكن زوجي لا يفهمني رغم انه تزوجني عن حب

  2. 2 - ام صبى مساءً 04:21:00 2009/10/28

    انا كمان مره احس بملل زوجي بس يبغاني مع اهلو وصحباتي مايوديني لهم الابشق الانفس والمشاكل الي فبدايه زواجي اثرت فنفسيتي من ناحيتو مع انو هو الان سار كويس بس مررررره شديد ومره مايفهمني ودراستي مايبغاني اكمل منتضمه انا عندي بنت وولد جبتهم على بعض ماشاءالله وهو مدرس فنضامو مايخليني اعرف اخرج نص الاسبوع والخميس اهم يوم جمعه اهلو حتى اروح عندهم الاقيهم من نفسهم طفشانين ساير بس في البيت طفشت

  3. 3 - مره تانيه ام صبى مساءً 04:32:00 2009/10/28

    مدري ايش حصلي تعبت سايرمافيا روح مليت وسرت ممله دايم ادعي فصلاتي اني ارجع ممتعه زي اول ابويا هوالوحيد الي كان يسئل عني ومات من سنتين ومن يوم مامات فقدنا كل شي حلو انا واهلي سرنا بس زعلانين ومتضايقين وزوجي احسو مايحب اهلي تعبت احس كل شي سئ فحياتي بسببو ماابغى اوصل لهادي المرحله قد اي فهمتو انو انااحب اختلط في المجتمع والناس الي فسني بس يشوف كلامي تافهه وحتى عاداتو مافيها ولاشويه من عاداتنا وبلاخص الي انا متعوده علي والله مره طولت ادري بس ابغى حس احد يحسسني انو فاهمني والله حتى اختى الي قريبه من سني صار علاقتي بيها عاديه اخدينها صحباتهاماالاقي احد سامحوني...

  4. 4 - توته مساءً 02:08:00 2009/12/25

    انا متزوجه لياتسعة شهور في البداية كنت احب زوجي والى الآن لكن تصرفاتو معايا خلتني ابعد عنه ولااقدر اقدم شئ لأني انصدمت كثير بس احس بملل شديد من الحياة يؤثر على شخصيتي ويجعلني عصبية

  5. 5 - ام طاطا مساءً 09:30:00 2010/01/18

    انامليت بس احبه واخاف ليتزوج على بس خلاص ما اطيقه

  6. 6 - ام طاطا مساءً 09:40:00 2010/01/18

    وهوكمان مل لكن لايحاول الا انه يحسسنى انى غير مهمة فى حياته

  7. 7 - الاوركيده مساءً 12:35:00 2010/01/24

    زوجي ينعتني باابشع الالفاظ والعبارات السوقيه ويكرهني حتى النخاع وانا صرت ابادله نفس الشعور بالكره ولااقدر اقول اي كلام كويس ليه ولا حتى ابتسامه

  8. 8 - الودق مساءً 06:14:00 2010/02/08

    اذا احسستوا بأنة الملل بداء يتسرب الى حياتكم فحاولو التغير بأي طريقة من طرق التغير كالخروج وتغير الروتين واشياء كيرة بس حاولو لا تخلو الملل يدخل حياتكم

  9. 9 - الصايبه مساءً 10:39:00 2010/02/10

    انا بدا الملل يدخل حياتي والسبب اهتمام زوجي الاول تجارته واغلب وقته لتجارته واحسست اني مهمشه بالنسبه له حيث يرجع وهو تعبان وياتي المنزل وانا في لحظة اريد فيها دخول الفراش للنوم من تعب اليوم فلا احساس لدي للرومانسيه واشعر ان ليس لي مزاج لاي شي ممكن شغلة نفسية مثل ما فضل زوجي علي تجارته اشعر بانتقام لتجاهله واني تعبانه واريد النوم وانا معذوره فلا يوجد عنده وسطية في الامور فيجري لكسب المال لجري الوحوش وغرته الدنيا ويصراحه احيانا اشفق عليه لانه لم يرحم نفسه ولميريح نفسه فكل حياته عمل

  10. 10 - المحتاسه مساءً 04:56:00 2010/03/25

    انا بدا الملل يدخل حياتي والسبب زوجي وشغله طبعا اغلب الوقت يقضيه بالمستشفى او نايم انا بطبعي احب الرومانسيه والتغير لكن وقعت في شخص باردفي كل شي همه شغله وبس الله لايجعل الدنيا اكبر همناماعنده اسلوب ابدا يسمح للغير يدخل حياتنا وفيه اوقات تجي نصايح من جهات عليا وغصبن عنه يطبقه في بيته نفسي ارجع زي زمان احب الحياه والهدوء والوناسه والفرفشه غير كذا نقلت من مدينه لمدينه وكلن مشغول بنفسه ننصح نتكلم بهدوء بعصبيه نغير نكسر روتين مكانك راوووح اسأل الله الكريم ان يقذف في قلبي البرودمن ناحيته عشان اعامله بالمثل استغفر الله العظيم واتوب اليه والله يصلح حالي ويصلح لي عيالي وعيال المسلمين ويعوضوني ان شاء الله مافاتني من حياتي

  11. 11 - تذكار مساءً 10:38:00 2010/03/26

    اناكمان اشوف اليوم زي بكرة وزي امس واللي جاي زي بعضه تعبت مع زوجي اجيب افكار علشان اكسر الروتين بس ما فيه فايدة الانه كسول بيتوتي ومايحب يطلع يقول زحمة عالرغم انه طيب وكريم انااقول ساعدوا زوجي لا تساعدوني مع العلم عندي اولاد وصرت عصبية ونفسيتي زفت حتى الاكل كرهت اكل دعوا تتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتكم

  12. 12 - أم سامر مساءً 10:02:00 2010/04/30

    أحس الملل دخل حياتي بقوة .. ما عاد له مكان و حاولث كثير أغير و لكن للأسف هذا التغيير من طرف واحد و الآن أصبحت كل ما أفكر بمستقبلنا ما أشوف الإ شبح الطلاق يطارد حياتي

  13. 13 - توته مساءً 09:31:00 2010/07/24

    انا متزوجه من سنه ونص وعندي بنوته تزوجت عن حب وزوجي يحبني بس احس بملل بقوةمافي شي جديد سكوتنا اكثر من كلامناموعارفه بس ابي طرق اغير فيها حياتي شلون اطرد الملل من حياتي شلون اجدد ابي احد يساعدني انا احب حمودي بس اخاف افقده ويبتعدعني بلييييييييزات انا طفشانه ساعدوني شلون اجدد واحافظ ع حبنا مايموت

  14. 14 - جوريه مساءً 12:14:00 2010/09/25

    انا بعد مليت من حياتي الزوجيه زوجي صاير متغير علي كله يغازل وصور البنات مليان الاب توب نفسيتي زفت صرت مو واثقة من نفسي اني اعجبه حياتي تدمرت والسبه البنات

  15. 15 - ندمانه مساءً 02:03:00 2010/10/12

    تزوجت واحد متزوج بس عياله كثير كان في البدايه معي احسن الرجال بعد ماحملت صار يتغير مايعدل في المبيت بس يعدل في النفقه ولا يجي الا كل عشر ايام مره وساعه من اليل وينام حتى الاكل مايشاركني فيه مع اني افتح النفس وجذابه

  16. 16 - بحرينيه مساءً 10:24:00 2010/11/06

    انا صراحه طفشانه من حياتي ممله جافه ما فيها شي زوجي جاف ما عنده في الرومنسيه ودي اطلع معاه طلعه حلوه من غير عيالي بس كلمره احاول معه يتعذر ---------

  17. 17 - بحرينيه مساءً 10:32:00 2010/11/06

    ودي حد يعطيني حل ابعد الملل واكسب زوجي لان مليت منه

  18. 18 - المعذبة مساءً 04:36:00 2011/04/05

    انا متزوجة من ثلاث سنوات وعندى قدركبيرمن الملل بسبب زوجى لانه بيحب شغله بطريقة بشعة وانا ماعنديش اولاد وهوعادى بالنسبة ليه نفسى حياتنا تتغير علشان انا تعبت خالص

  19. 19 - نادمة على الزواج التقليدي مساءً 03:44:00 2011/04/08

    أنا متزوجة منذ إحدى عشرة سنة، زوجي أنسان لا يقدر المسؤولية بتاتا ولأنني إمرأة طموحة لم أجد راحتي مع هذا الزوج الذي لا يملك أي مشروع مستقبلي بل حتى تفكيره وسلوكه سلوك طفل عنيد لقد رزقنا بطفلين لا يقدر العلاقة الأبوية كل وقته أمام التلفاز أو الانترنيت. لولا المجتمع لانفصلت عنه بعد شهر من زواجنا لكن بيقيت وصبرت أكتم هذا الشعور إلى حين.

  20. 20 - رومانسية مساءً 07:15:00 2011/05/09

    انا لي سنة ونص متزوجة وعندي ولد الله يخليه لي قولو امين بدا الملل يتسرب الى حياتي الزوجية وقاعدة ادور حل مدري وش اسوي

  21. 21 - الامل ًصباحا 01:08:00 2011/09/14

    انا صارلي 7 سنين متزوجة بحب زوجي كتير وهو يبادلني نفس الشعور لكن بتمر علينا ايام نبعد عن بعض وما اعرف شو السبب بس هاي الفتره بتقتلني تماما وبتمنى تخلص بأسرع وقت ممكن وطبعا الموضوع بيده وحسب مزاجه

  22. 22 - الصابرة مساءً 05:11:00 2011/10/07

    اكره الرجال كلهم لانهم نايستهلون الا تسويه المراة علشانهم دائما هي الا تقدم وهو ولا على باله

  23. 23 - الصبوره مساءً 03:11:00 2011/10/10

    اخواتي العزيزات كلنا مثل بعض نعاني نفس المشاكل مع الازواج وصدقوني لاتتعبون نفسكم وانتم تدورون على السبب لان لكل امرأة نصيبها لاتشكون بنفسكم وخلو ثقتكم بنفسكم عالية وصدقوني اذا الرجل طيب وحنون فليس للمراة اي سبب اوفضل في هذا واذا كان قاسي او يكره شي معين فالافضل انو تنسون هذاالشيء لانه لايمكن اصلاحه ونصيحتي انو تزيدون اهتمامكم باطفالكم من دون تقصير في حق الزوج فهذا يشعركم بالانشغال بعض الشيء عن هذه المشكله

  24. 24 - ام الين، جده ًصباحا 11:49:00 2012/02/18

    اسال الله ان يفرج همومنا والله ان الحال من بعضه لكن اسال الله ان يفرجها علينا وعلى كل مسلمه تسعى الى رضا الله ثم رضا زوجها 

  25. 25 - مصدومة ًصباحا 01:03:00 2012/05/02

    انا بقالى 8شهور جواز وحاسة بملل رهيب من جوازى والمصيبة الاكبر انى بدأت لندم على قرار الجواز انا تزوجته تقليديا من غير حب بس انا حبيته بس حاسة انه محبنيش وده خلى ثقتى بنفسى صفر ربنا يصبرنى

  26. 26 - توتو ًصباحا 02:56:00 2012/05/18

    اناعمري 25 سنه وزوجي 30 ومتزوجه عن حب دام خمس سنوات وتم زواجي قدلي سنتين وثلاث اشهر الله انعم عليه بمولوده عمرها خمس اشهر لكن بعد مارجعت بعد الولاده من بيت اهلي وماجلست عندهم الا عشرين يوم رجعت بيتي وكان شايلني شيل بس بعد ماصار عمر بنتي ثلاث اشهر تغير عليه امرض مايهتم دايم اساله وينك دايم مشغول وهو كان يترك شغله عشاني والحين لما اجبره بترك شغله يجلس متكدر وماصار يعطيني اي اهتمام كان في لبسي اودلع خلاص وكاني صاحبه ارجوكم اعطوني حل راح ينهار زواجي لاني احبه وهو متغير علي كثييييرر مرررره دخيل الله ساعدوني شكرا

  27. 27 - ريما ًصباحا 11:30:00 2012/07/10

    الحب والرومنسيه اللى الستات متخيلاها موجوده فى الحياة الزوجيه ما هى الا وهم كبير نعيش فيه والحياة ما هى الا احتياج فقط لا يتذكر الذوج زوجته الاعندما يحتجها فقط للاسف وده مش من وجهة نظرى فقط ولكن متزوجات كثرين فالافضل ان ترضى بالامر الواقع وتتاقلمى والا سيتم الطلاق ستعيدى الكرة

  28. 28 - ميمي ام عبود ًصباحا 03:32:00 2015/06/21

    انا ايضا اشعر بملل فضيع في حياتي والسبب زوجي ما يخليني أغير جو. حابسني في البيت معه عمري ما خرجت بحالي الا معه و اذا خرجت معه الا نادرا انو مايحبط الطلعات و اذا طلعنا طلعنا في مكان خالي لازم شخص ما يكون موجود فيه مثل الغابات. و زياده ما اروح عند احد الا أهله نادرا اما اهلي فمغتربين في بلد اخر يعني شعوري ملل و وحده و هو مشغول بعمل و انا اكاد اجن. ما وجدت شي أغير بيه الجو كلشي مانعني منو زوجي الله يهديه حاولت اطلق و سافرت لاهلي لكن ما حب يتركني كل يوم يتصل و يترجى و يبكي و يوعد انه يتغير حتى ارجع فقط و لما رجعت ما تغير شي و لا أنكر معاملته معي في البيت جيده حنون و يمزح لكن ما في نفس. ما الحل؟

تعليقات الإسلام اليوم

 

تبقى لديك حرف