آخر تحديث الساعة 06:03 (بتوقيت مكة المكرمة)

قادة الثورة يحتفون بسيد قطب!

الاربعاء 15 ذو الحجة 1433 الموافق 31 أكتوبر 2012
قادة الثورة يحتفون بسيد قطب!
سيد قطب وجمال عبد الناصر
 

كانت العَلاقةُ بين سيد قطب (1906م - 1966م) وضباط 23 يوليو1952م- عَلاقةً حميمة قبل اندلاع الثورة وبعدها، بل كان يُعدُّ سيد قطب الْمُنَظِّر الفكري للثورة؛ فقد كانوا يتشاورون مع سيد قطب حول ترتيبات الثورة وأسس نجاحها، والذي يؤكِّد ذلك أنَّه تم تعيينه من قِبَل قيادة الثورة مستشارًا لها في الأمور الداخلية, وتغيير مناهج التعليم.

وكان سيِّد قطب هو المدني الوحيد الذي يحضر مجلس قيادة الثورة، وكان كِتابُه الفكري الإسلامي الأول "العدالة الاجتماعية في الإسلام" من أوائل الكتب التي كان ضباط الحركة يتدارسونها في لقاءاتهم السرية، وقد شَبَّه بعضهم سيد قطب بخطيب الثورة الفرنسية الشهير "ميرابو".

وكان سيد قطب أول من أطلق لفظ "ثورة" على حركة الضباط التي كانت توصف بأنَّها المبارَكة، وليس طه حسين كما يشاع.

يروي الأديب السعودي "أحمد عبد الغفور عطار" (1915م – 1991م)، مؤسس صحيفة "عكاظ"، والصديق الأثير لسيد قطب- عن صلة سيد قطب برجال الثورة بعد قيامهم بها، فيقول:

"بلغ من احترام الثورة لسيد قطب، وعرفانها بجميله وفضله- أنَّ كل أعضاء مجلس قيادة الثورة كانوا ملتفين حوله، ويرجعون إليه في كثبر من الأمور، حتى إنَّه كان هو المدني الوحيد الذي يحضر جلسات المجلس أحيانًا، وكانوا يترددون على منزله في حلوان...

قرر مجلس قيادة الثورة- ونشرتْ القرار مجلة آخر ساعة- أنْ يُسند إلى سيِّد قطب منصب وزير المعارف، ولكنَّ سيد قطب اعتذر، ورجوه أنْ يتولى منصب المدير العام للإذاعة فاعتذر، وأخيرًا وافق على أنْ يكون السكرتير العام لهيئة التحرير، ولبث فيها شهرًا؛ وبدأ الخلاف بين سيد قطب وبين جمال عبد الناصر وزملائه؛ فاضطر سيد قطب إلى الاستقالة من هيئة التحرير".

قال سيِّد قطب، وهو يحكي عن صلته برجال الثورة بعد قيامها:

"استغرقت في العمل مع رجال ثورة 23 يوليو 52 حتى شهر فبراير 1953م عندما بدأ تفكيري وتفكيرهم يفترق حول: هيئة التحرير، ومنهج تكوينها، وحول مسائل أخرى في ذلك الحين لا داعي لتفصيلها... كنت أعمل أكثر من اثنتي عشرة ساعة- يوميًّا- قريبًا من رجال الثورة".

قادة الثورة يحتفون بسيد قطب

ومن تقدير وتوقير رجال الثورة لسيد قطب أنَّهم أقاموا حفل تكريم له بعد شهر من قيام الثورة... وكان أساس الحفل محاضرة لسيد قطب بعنوان: "التحرر الروحي والفكري في الإسلام"، دُعِي سيِّد لإلقائها في نادي الضباط بالزمالك في شهر أغسطس، وذهب سيِّد لإلقاء المحاضرة في الموعد المحدد، وكان معه صديقه الأديب السعودي، أحمد عبد الغفور عطار، وبدل أنْ يُلقي سيِّد محاضرته حوَّل قادةُ الثورة الحفلَ إلى كلماتٍ وخطابات للإشادة بسيِّد وبيانِ مناقبِه.

قال أحمد عبد الغفور عطار واصفًا الحفل:

"وفي الموعد المحدد حضرتُ معه، وكان النادي مزدحمًا بحدائقه وأبهائه الفسيحة، وحضرها جمع لا يحصى من الشعب، وحضر إلى النادي أبناء الأقطار العربية والإسلامية الموجودون في مصر، وكثير من رجال السلك السياسي، وكبار زعماء الأدب والفكر والقانون والشريعة، وأساتذة من الجامعات والكليات والمعاهد.

وكان مقررًا حضور "محمد نجيب" وتوليه تقديم سيِّد قطب إلَّا أنَّ عذرًا عارضًا اضطر محمد نجيب للتخلف، وبعث برسالةٍ تُليت على الحضور، تلاها أحد الضباط، وموجز كلمة محمد نجيب:

أنَّه كان حريصًا على أنْ يحضر المحاضرة، ويفيد من علم سيد قطب، ووصف سيِّد بأنَّه مُعلِّم الثورة ورائدها وراعيها... وبعث نجيب برسالته مع أنور السادات، وأناب عنه جمال عبد الناصر.

وحوَّل الضباط محاضرة سيِّد إلى مناسبةٍ للاحتفال والاحتفاء به، وبيان مناقبه، وبدل أنْ يحاضِر سيِّد فيهم صار الخطباء يتكلمون عن سيِّد، ويثنون عليه، وهو جالس!.

افتتح أحد الضباط الحفل بآيات من القرآن، وقال أحد كبار الضباط:

كان مقررًا أنْ يقوم الرئيس "محمد نجيب" بتقديم أستاذنا العظيم، ورائد ثورتنا المبارَكة، مفكر الإسلام الأول في عصرنا- الأستاذ سيد قطب، ولكنَّ أمرًا حال دون حضوره... وأُرِيدَ مني تقديم الأستاذ سيد قطب، وإنْ كان غنيًّا عن التقديم وعن التعريف.

وكان حاضرًا الحفلَ الدكتورُ طه حسين؛ فتقدم وألقى كلمة رائعة قال فيها:

إنَّ في سيد قطب خَصلتين، هما: المثالية، والعِناد؛ فهو ليس مثاليًّا فقط، ولكنَّه مثالي في المثالية. وذكر سيِّدَ قطب وأثرَه في الثورة ورجالها، واختتم كلامه بالقول: إنَّ سيد قطب انتهى في الأدب إلى القمة والقيادة، وكذلك في خدمة مصر والإسلام.

ثم وقف سيِّد قطب وألقى كلمةً مرتجلة، وسط تصفيق المصفقين، وهتاف الهاتفين له:

قال عن الثورة: إنَّ الثورة قد بدأت حقًّا، وليس لنا أنْ نثني عليها؛ لأنَّها لم تفعل بعد شيئًا يذكر، فخروج الملك ليس غاية الثورة، بل الغاية منها العودة بالبلاد إلى الإسلام.

ثم قال سيد قطب: لقد كنتُ في عهد الملكية مهيأً نفسيًّا للسجن في كل لحظة، وما آمن على نفسي في هذا العهد أيضًا؛ فأنا في هذا العهد مهيأٌ نفسيًّا للسجن، ولغير السجن، أكثر من ذي قبل.

وهنا وقف "جمال عبد الناصر" وقال بصوته الجهوري ما نصه:

أخي الكبير سيِّد: واللهِ، لن يصلوا إليك إلَّا على أجسادنا، جثثًا هامدة، ونعاهدك باسم الله، بل نجدد عهدنا لك على أنْ نكون فداءً لك حتى الموت، وصفق الناس تصفيقًا حادًّا متواصلًا، مع الهتاف المتكرر بحياة سيد قطب!.

ثم وقف الضابط "محمود العزب" وتكلم عن دور سيِّد قطب في التمهيد للثورة، وعن حضوره لبيت سيِّد قبيل الثورة، وأنَّه وجد عنده عبد الناصر، وغيره من ضباط الثورة!، وبيَّن نظرة رجال الثورة لسيِّد.

بينما عقب الأستاذ "أحمد عبد الغفور عطار" على كلام الدكتور طه حسين عن سيِّد، فقال عطار عن سيِّد: إنَّ سيِّد عنيد في الحق؛ فهو إذا اعتقد شيئًا أصر عليه، ولا يعتقد إلَّا الحق، وهو عنيد في كفاحه وجهاده.

وعندما انتهى الحفل كان البكباشي "جمال عبد الناصر" في وداع سيد قطب، وكان الضباط والجنود وجماهير الناس تهتف بحياة سيد.

وكان الإعدام هو الجزاء!

ولكن اعتقل سيد قطب عام 1954م لمدة شهرين مع قيادات الإخوان المسلمين، ثم أعيد اعتقاله مرة أخرى بعد حادث المنشية، وصدر ضده حكم بالسجن 15 سنة، ثم تَوَسَّطَ له الرئيس العراقي "عبد السلام عارف" فأُفْرِجَ عنه بعفوٍ رئاسي.

وفي عام 1965م أعاد عبد الناصر المواجهة مرة أخرى مع سيِّد قطب؛ فأعلن من موسكو- وكان في زيارة لها- عن اكتشاف مؤامرة دبَّرها الإخوان المسلمون بقيادة سيِّد قطب لاغتياله، وقَلْب نظام الحكم؛ فاعتقل سيد مرة ثالثة، وذاق أصنافًا وألوانًا من العذاب على يد زبانية التعذيب في العهد الناصري!.

وألقى عبد الناصر ورقته الأخيرة إلى قطب لعله يلين إلى السلطان الجالس على الكرسي؛ فأرسل إليه في ليلة تنفيذ الحكم عارضًا عليه الاعتذار، أو أنْ يكتب سطرًا واحدًا يطلب فيه الرحمة من جمال عبد الناصر... ولكنْ ما كان لمثل سيِّد- في جرأته وإيمانه بما يعتقد- أنْ يقبل بمثل هذا العرض؛ فرفض العرض الأخير في حياته كلها، قائلًا كلماته الخالدة:

"إنَّ إصبع السبابة الذي يشهد لله بالوحدانية في الصلاة يَأْبَى أنْ يكتب كلمةً يتقرب بها لحاكم طاغية؛ فإنْ كنتُ مسجونًا بالحق فأنا أرتضى حكم الحق، وإنْ كنتُ مسجونًا بالباطل فأنا أكبرُ من أنْ أسترحم الباطل".

وفي يوم 28 من أغسطس 1966م تلقَّى عبد الناصر رسالةً من الملك فيصل بن عبد العزيز؛ يتوسط فيها للعفو عن سيِّد قطب الذي قضت المحكمة العسكرية بإعدامه، وأوصل "سامي شرف" البرقية لجمال عبد الناصر في ذلك المساء، فقال جمال عبد الناصر لسامي شرف:

أعدموه في الفجر "بكرة"، وأعرض عليَّ الرسالة بعد الإعدام!.

ثم أرسل عبد الناصر برقية اعتذار للملك مُتَعَلِّلًا بأنَّ رسالة الملك وصلته بعد تنفيذ الحكم!.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

التعليقات

  1. 1 - From Malaysia مساءً 06:30:00 2012/10/31

    Allah SWT bless Assyahid Syed Qutub.....RahimahuLLAH Taala....

  2. 2 - من ماليزيا مساءً 06:59:00 2012/10/31

    رحم الله الشهيد سيد قطب

  3. 3 - تذكرت شيئا مساءً 07:53:00 2012/10/31

    لا اعرف لم تذكرت الحجاج الثقفي عندما اعدم العالم الجليل سعيد بن جبير لا ادري هل هناك صلة ام لا لذا تذكرت ولكن يؤسفني جدا ان اقرا مثل هذا عن جمال عبد الناصر كيف يصرح بفداء نفسه لسيد قطب ثم يعدمه ويتحايل على رسالة الملك فيصل في الشفاعة لسيد ويتعذر يمثل هذا العذر ولكن هذه احداث عار في تاريخ الثورة

  4. 4 - ابو مالك ًصباحا 04:32:00 2012/11/01

    ارى ان اقل القليل علي ان اترحم على هذا العملاق الذي كتب الله له ذكرا له في العالمين في كتابه الظلال فرحمه الله رحمة الله ورفع الله قدره بعدد احرف تفسيره العظبم واسال الله تعالى ان يشفي صدرنا بكل من ساهم في اعدامه ابتداء من الكاذب على الامة الاسلامية عبد الناصر

  5. 5 - أبوعلي مساءً 06:57:00 2012/11/01

    رحم الله سيد قطب رحمة واسعة وعوضه الله في الدنيا بمحبة الناس وترضيهم عليه وتعلمهم من كتابه الرائع " في ظلال القرآن " ,, ونسأل الله أن يرفع ذكره في الأخره ويجزيه خيرا الجزاء ,,

  6. 6 - أمنية محمد السيد ًصباحا 01:40:00 2012/11/02

    أبكتنا السطور.. فقد احتقنت الصدور والله المستعان، يبدو لكل عصر زبانيته ؛وكاذبيه!ولكن المناضلين الفرسان.. باقون،حتى بعد الرحيل، اللهم تقبل عبدك في الشهداء وألحق به الصالحين من عبادك ، آمين،،

  7. 7 - alaa ahmed hasan ًصباحا 02:12:00 2012/11/02

    allahuma erham sayyed ya allah ya rabb

  8. 8 - عرفات خريسات ًصباحا 05:34:00 2012/11/03

    أن قول الكاتب واصفا من قام بالانقلاب العسكري في مصر بقادة الثورة يحتاج الى تصحيح، فلا أظن العالم العربي جنى خيرا من الانقلابات العسكرية وزعاماتها بل الاستبداد والفساد والهزائم وبقية القصة عندكم يرحمكم الله.

  9. 9 - عبدالخالق صارم عبدالظاهر،‌افغانستان ، قندوز ًصباحا 10:31:00 2012/11/03

    كلماأقرأ أن سيد قطب رحمه الله أستشهد، أنذكر قول الله تعالي ( ولاتحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء...) نعم هم أحياء، وان شاء الله سيد قطب منهم ، فهو حي بفكرته، حي بجرئته،‌حي بشجاعته،‌حي بفدائيته،‌حي بجهاده و...وإن كتب سيد قطب هي التي أثارت الشعب الأفغاني علي الشيوعيه ودعتهم الی الجهاد،أتذكر بأني كنت طفلاً صغيرا وقد حفظت عده عناوين من كتاب (هذا الدين) لسيد قطب، فأدعوه تعالی أن يرزقنا الشهاده كما رزقها لسيد قطب.

  10. 10 - تركي ًصباحا 09:44:00 2012/11/04

    سيد قطب لا يعد عالم بالدين ،يعتبر صوفي شاذلي له آراء تكفيرية حيث كفر جميع الحكومات في عصره بما فيها الحكومة السعودية التي كان يرأسها الملك فيصل آنذاك (فالملك فيصل عنده مجرد كافر يتحاكم الى الطاغوت) فرحم الله الملك فيصل ليته لم يتدخل في شأنه

  11. 11 - طيب مساءً 12:51:00 2012/11/04

    اللهم تقبل عبدك وبن عبدك ابن أمتك من الشهداء في جنات النعيم

  12. 12 - عبدالخالق صارم عبدالظاهر،‌افغانستان مساءً 01:43:00 2012/11/04

    أسئل التعليق رقم 10: الحكومات التي كفرها سيد قطب، كفرهم كان أشد من كفر الحكومات التي كفرها الشيخ محمد بن عبدالوهاب (وليس قصدي الملك فيصل فهذا بهتان علي السيد)فما هو رأبك في الشيخ محمد بن عبدالوهاب؟

  13. 13 - تركي مساءً 06:40:00 2012/11/04

    هذه مشكلة المسلمين لا يفرقون بين عالم جليل وبين شخص عامي شاذلي لا يعلم في الدين شئ (يفسر القران على هواه وليس بحافظ له او لسنة الرسول) محمد بن عبدالوهاب لم يكفر العامة ولا الحكام مع انهم وقعوا في عبادة القبور بل كفر مدعي العلم الذين اقام عليهم البينة ولم يتوبوا عن الشرك (وهو حاربهم لانهم مبتدعة) بينما سيد كفر الحكومات التي لم تطبق الحاكمية ولم يكفتي بذلك بل اتى بالطامة حيث كفر الشعوب التي تطيع تلك الحكومات ونظرية العزلة الشعورية عند سيد قطب خير برهان

  14. 14 - عرفات خريسات ًصباحا 06:08:00 2012/11/05

    سؤال لأدعياء السلفية. هل يعتبر محمد بن عبد الوهاب خارجا على الدولة العثمانية المسلمة؟ ولماذا تصفون كل من ينكر على هؤلاء الحكام الفاسدين والمستبدين بل والمعادين للاسلام هذا الوصف؟ بظني لو أنصفتم حسب كلامكم الذي تلقلقون به بدون وعي لقلتم إن ابن عبد الوهاب ينطبق عليه هذا الوصف أكثر من سيد قطب رحمه الله.

  15. 15 - عبدالخالق صارم عبدالظاهر،‌افغانستان ًصباحا 09:39:00 2012/11/05

    لوكان تلك مشكله المسلمين ،‌فهناك مشكله أخري تعاني منها أنت فقط، وهي أنك لم تعرف بعد لا سيد قطب ولا محمد بن عبدالوهاب،‌وعروق هذه المشكله تعود الي عمليه غسل المخاخ التي يقوم بها المشائخ المرتزقه لحسه الصحون،‌حيث يسلبون كل مهارات القرائه والبحث والتحقيق والاستقصاء والتحليل من الشباب ويحولونهم كقطيعه أغنام يسوقونهم حيث يريده الحكام. من أين اكتشفت أن سيد قطب ليس بعالم ولا بحافظ، أدعوك الي قرائه كتاب سيد قطب من الميلاد الي لاستشهاد! ومن أين اكتشفت أن محمد بن عبدالوهاب لم يكفر الحكام آنذاك، أدعوك الي قرائه تاريخ المملكه السعوديه، عند ذلك تعرف وتعرف أن مجموعات من الشباب كانوا ينضمون الي جيوشه فقط للحصول علي الغنائم!

  16. 16 - خالد الأفغاني ًصباحا 11:10:00 2012/11/05

    يا تركي! كل ما كتبته عن سيد قطب رحمه الله افتراء محض وناشيء عن جهل مركب.. ولكن لا يضر سيد رحمه الله أمثال هذا الكلام السخيف.. هو إن شاء الله حي عند ربه فرح ومستبشر بما وهبه ربه عنده لأنه قتل في سبيله وحي عند الناس بكتبه وأفكاره المستنيرة.... فرحمة الله تعالى على سيد قطب. أنصحك يا تركي أن تقرأ كتب سيد قطب رحمه الله حتى تعرفه ولا تكن مثل الببغاء تكرر ما تسمعه.. قال تعالى: (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا)..

  17. 17 - أحمد هلال مساءً 12:42:00 2012/11/05

    الأخ تركي.. أرجو منك وممن يحذو حذوك عدم إصدار الحكم على الأشخاص قبل الإتيان بالدليل القاطع على الحكم.. فأنت أصدرت ثلاثة أحكام على الرجل وهي أنه صوفي - شاذلي - له آراء تكفيرية..ثم اكتفيت بذلك.. أين الدليل يا أستاذ.. ما هو مرجعك: الكتاب والصفحة.. اذكر لنا من كلام سيد قطب ما يجعله صوفيا.. واذكر من كلامه ما يجعله شاذليا تحديدا!!! ثم اذكر من كلامه ما هو من الآراء التكفيرية.. وهات لنا النص الذي كفر فيه حكومة فيصل السعودية.. وأنا متأكد أنك لن ترد.. ولن تستطيع أن تأتي بدليل على ما ادعيت.. وحتى إذا رددت وجئت بنصوص فلن يكون فيها أي دليل على ما اتهمته به.. وأتحداك يا تركي

  18. 18 - عبدالله الكسواني مساءً 04:54:00 2012/11/05

    هناك جهل واضح بفكر سيد قطب لمن قال عنه مكفرا, فعندما طلب منه أن يكفر عبدالناصر قال "نحن دعاة لا قضاة" وكان أول من استخدم هذا المصطلح وقال" عرضت حملي على حصان أعرج". سيد قال [ان الذي لا يحكم بما أنزل الله يندرج تحت إحدى ثلاث حالات وهي:- إما كافر لقوله تعالى:(ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون). وإما فاسق لقوله تعالى:(ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون). وإما ظالم لقوله تعالى:(ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون). فقل لي بربك يا أخي إن كان حكم بغير نص القرآن فما هو نص القرآن لديك؟

  19. 19 - to 13 مساءً 06:05:00 2012/11/05

    You are the ordinary man that do not understand the value of such person. Mr. Said Kotb is 100 of time higher than what you are naming. Our problem as Muslims, we do not value the rank of people and we do not .rank the value of thinking

  20. 20 - ابو انس مساءً 11:25:00 2012/11/05

    هذه القصيدة بعنوان "أخي" من أروع القصائد وأجملها ،أرسلها سيد لأخيه محمد حينما سجن في فترة الطغيان والظلم في عهد الرئيس عبدالناصر أخي أنت حرٌ وراء السدود .. أخي أنت حرٌ بتلك القيود إذا كنت بالله مستعصما .. فماذا يضيرك كيد العبيد أخي ستبيد جيوش الظلام .. و يشرق في الكون فجر جديد فأطلق لروحك إشراقها .. ترى الفجر يرمقنا من بعيد أخي قد أصابك سهم ذليل .. و غدرا رماك ذراعٌ كليل ستُبترُ يوما فصبر جميل .. و لم يَدْمَ بعدُ عرينُ الأسود أخي قد سرت من يديك الدماء .. أبت أن تُشلّ بقيد الإماء سترفعُ قُربانها ... للسماء .. مخضبة بدماء الخلود أخي هل تُراك سئمت الكفاح .. و ألقيت عن كاهليك السلاح فمن للضحايا يواسي الجراح .. و يرفع راياتها من جديد أخي هل سمعت أنين التراب .. تدُكّ حَصاه جيوشُ الخراب تُمَزقُ أحشاءه بالحراب .. و تصفعهُ و هو صلب عنيد أخي إنني اليوم صلب المراس .. أدُك صخور الجبال الرواس غدا سأشيح بفأس الخلاص .. رءوس الأفاعي إلى أن تبيد أخي إن ذرفت علىّ الدموع .. و بللّت قبري بها في خشوع فأوقد لهم من رفاتي الشموع .. و سيروا بها نحو مجد تليد أخي إن نمُتْ نلقَ أحبابنا .. فروْضاتُ ربي أعدت لنا و أطيارُها رفرفت حولنا .. فطوبى لنا في ديار الخلود أخي إنني ما سئمت الكفاح .. و لا أنا أقيت عني السلاح و إن طوقتني جيوشُ الظلام .. فإني على ثقة ... بالصباح و إني على ثقة من طريقي .. إلى الله رب السنا و الشروق فإن عافني السَّوقُ أو عَقّنِي .. فإني أمين لعهدي الوثيق أخي أخذوك على إثرنا .. وفوج على إثر فجرٍ جديد فإن أنا مُتّ فإني شهيد .. و أنت ستمضي بنصر جديد قد اختارنا الله ف دعوته .. و إنا سنمضي على سُنته فمنا الذين قضوا نحبهم .. ومنا الحفيظ على ذِمته أخي فامض لا تلتفت للوراء .. طريقك قد خضبته الدماء و لا تلتفت ههنا أو هناك .. و لا تتطلع لغير السماء فلسنا بطير مهيض الجناح .. و لن نستذل .. و لن نستباح و إني لأسمع صوت الدماء .. قويا ينادي الكفاحَ الكفاح سأثأرُ لكن لربٍ و دين .. و أمضي على سنتي في يقين فإما إلى النصر فوق الأنام .. وإما إلى الله في الخالدين ان سيد قطب رحمه الله قمة عالية شامخة، قمة في عالم الأدب والنقد، وقمة في عالم البحث والتأليف، وقمة في عالم الفكر والثقافة وقمة في عالم الدعوة والحركة والجهاد وهو الشهيد الحي احب من احب وكره من كره = ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء=

  21. 21 - احمد القدسي من ماليزيا ًصباحا 04:05:00 2012/11/06

    مقال جميل، ويا ليت يتكرر هذا النموذج الرائع الفريد في الدعوة اليوم، فلقد قل الرجال، فكثير من أصحاب الأقلام والعمائم باعوا الدعوة وفلسطين بحفنة من مال أو كرسي خشبي سرعان ما تأكله الديدان التي عشعشت في بلداننا...سيد قطب رحمك الله، ولماذا قلت الأمثلة اليوم عن خلق رجال في الفكر الإسلامي ؟؟؟

  22. 22 - To 20 ًصباحا 06:39:00 2012/11/06

    Thanks a lot. You remind me these words. Instead of giving him a noble price, Abdenasser KILLED him. How he can win the war to free Palestine???

  23. 23 - Hamid ًصباحا 06:44:00 2012/11/06

    Cheick AlBANI in his intervention focus on saying that KOTB is not a religious person and he is only a literature guy, ....That's not true. Before being a literature person, he is a deep thinker and an exceptional Muslim, who love his religion and understand the world.

  24. 24 - محمد عبدالله ًصباحا 10:04:00 2012/11/06

    وما بال سيد قطب يقع في صحابة اجلاء كمعاوية وبن العاص رضي الله عنهم وكلام بعض الاخوة فيه صحيح ان كنتم تريدون الحق ثم انه اقصى مايقال بعلمه كاتب او مفكر وليس بعالم او حتى طالب علم

  25. 25 - تركي مساءً 01:23:00 2012/11/06

    سيد قطب اسمه الكامل (سيد قطب إبراهيم حسين الشاذلي) سيد قطب وحسن البنا يتبعون الطريقة الشاذلية من مقولات سيد قطب قال في كتابه "في ظلال القرآن" الجزء الثاني صفحة (1057): "ارتدت البشرية إلى عبادة العباد وإلى جور الأديان، ونكصت عن لا إله إلا الله، وإن ظل فريق منها يردد على المآذن: لا إله إلا الله".

  26. 26 - ابو انس مساءً 01:59:00 2012/11/06

    كتاب " كتب وشخصيات " وكتاب " العدالة الاجتماعية" من الكتب القديمة لسيد قطب ، التي كتبها في جاهليته وقبل أن يتعرف على الإسلام .. وكان دافعه لكتابة " العدالة " هو الرد على الاشتراكيين في وقته .. فمع أنه أراد الخير وأراد نصرة الإسلام إلا أنه أخطأ خطأ عظيما في حق صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم . فكيف نحاسب سيد قطب على كلام تخلى عنه وأوصى بعدم طبعه ولا نشره بين المسلمين ؟ ....ايها الاحبة لا تكونوا مثل الشيعة ...

  27. 27 - تركي مساءً 06:58:00 2012/11/06

    من الغريب ان سيد قطب يعد عند كثير من المتابعين منضر لفكر السلفية الجهادية (التي يتبعها تنظيم القاعدة وعلى رأسهم المقبور اسامة بن لادن) في الختام اتمنى ان يتوب الله على سيد قطب واسامة بن لادن لأنهم يبقون مسلمين مع ما فعله الاخير من جرائم بإسم الاسلام واتمنى منكم الدعوة الله سواء من الافغاني او غيرة (حيث البدع منتشره في كثير من ديار المسلمين) وترك الماضي فالله هو الذي يحاسب العبيد

  28. 28 - عبدالله ًصباحا 09:02:00 2012/11/07

    رحم الله سيد قطب رحمة واسعة رجل الكلمة الحرة الطيبة المعتز بدينه وثوابته، وهكذا الرجال كلماتهم تظل خالدة يتداولها جيل بعد جيل.

  29. 29 - عبدالخالق صارم عبدالظاهر،‌افغانستان ًصباحا 09:42:00 2012/11/07

    شاذلي اسم واحد من اجداد سيدقطب وليس أنه منسوب الي الطريقة الشادلية، الآن عرفت يا تركي بأنك عشرات السنين قرأت غلط وفهمت غلط!!! وأما كلام سيد قطب "ارتدت البشرية إلى عبادة العباد وإلى جور الأديان، ونكصت عن لا إله إلا الله، وإن ظل فريق منها يردد على المآذن: لا إله إلا الله". هل أنت تنكر هذا أن البشرية لم تنكص عن "لا إله إلا الله" إسمع مني :من الناحية الاقتصادية قبلنا النظام الرأسمالي والشيوعي، من الناحيةالسياسية والتشريعية قبلنا النظام البرلماني ،‌من الناحية العقدية أشركنا في توحيد الحاكمية والألوهية والربوية والأسماء والصفات كلها،‌من الناحيةالاجتماعية نخرج من البيت والي جهتي الشارع بيوت الدعارة ودور البغاء وهناك محلات تبيع الخمور، من الناحية الاعلامية دخلت نساء الغربيين ولاعبوا الكرة العراة جميع بيوتاتنا،وهلم جراً!!! مشركو مكة الذين حاربو الرسول (صلي الله عليه وسلم ) كانوا أفقه منا بكثير ، هم عرفوا أن "لا إله إلا الله" تقيم ثورة شاملة تطيح بأنظمتهم الباطلة فلم يرددوها وحاربوا زعيم هذه الثورة، وأما نحن ومسلموااليوم نردد "لا إله إلا الله" كما يقول الشهيد سيد قطب ونحمل أسماء أسلامية أيضا مع ذالك قبلنا كل هذه الأنظمة الباطلة الكافرة وطبقناها علي مجتمعاتنا ومشكلة بعض الإخوة أنهم دائماً يتكلمون عن الشرك بسبب أهل القبور وينسون أو يتناسون شرك الطواف حول قصور الحكام!!! *******

  30. 30 - ناصح مساءً 10:31:00 2012/11/07

    السلام عليكم جميعاوأسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد وبعد:أما السيد قطب فقد قدم نفسه في سبيل الله ودفاعا عن الدين فيم نعلم وكان بإمكانه أن يفتديها بمجاملة أو مداهنة ولكنه آثر ما عند الخالق على ما عند الخلق. وأما محمد بن عبد الوهاب فجدد الدعوة السلفية في جزيرة العرب وقد وصلت خارجها. فنسأل الله أن يكتب لهما الأجر على ما قدما. وأما من يطعن فيهما وفي أحدهما فخير له أن يسأل نفسه أي شيء قدم للدين أو للناس؟

  31. 31 - الى ايرانى اقصد تركى مساءً 12:02:00 2012/11/10

    اسأل الله ان يتوب عليك او يشل يديك.

  32. 32 - تركي مساءً 06:13:00 2012/11/11

    من المعروف ان البنا صوفي حصافي لا خلاف في هذا المجال اما سيد قطب فقد كانت عائلته عائلة صوفية وايضا اسمه قطب (والاقطاب عند الصوفية لهم شأن كبير كما تعلم) فسماه ابوه قطب تيمناً والا فسيد قطب كان علمانياً وعندما رجع الى الاسلام صار شيخاً مباشرة من غير علم وعلاوة على هذا فسيد قطب ليس لديه جهود تذكر في محاربة المبندعة وترسيخ العقيدة كغيرة من علماء السلف المعتبرين يا سيد عبدالخالق تكفير الشعوب جرم كبير حتى لو كان عندهم اخطاء مالم يأتوا بناقض من نواقض الاسلام ويبين لهم ويكابروا, فالصوفية عندهم طوام كعبادة القبور وعقيدة الحلول وغيرها مع ذلك لم نعلم ان المشايخ المعتبرين كابن تيمية انهم كفروا العامة من الصوفية اما الى التعليق رقم 31 فأرجوا من الله ان يهديك

  33. 33 - ابو انس مساءً 10:17:00 2012/11/11

    إن سيدا رحمه الله يعد في عصره علما من أعلام أصحاب منهج مقارعة الظالمين والكفر بهم ، ومن أفذاذ الدعاة إلى تعبيد الناس لربهم والدعوة إلى توحيد التحاكم إلى الله ، فلم يقض إلا مضاجع أعداء الله ورسوله كجمال عبدالناصر وأمثاله .. وما فرح أحد بقتله كما فرح أولئك، ولقد ضاق أولئك الأذناب بهذا البطل ذرعا، فلما ظنوا أنهم قد قتلوه إذا بدمه يحيي منهجه ويشعل كلماته حماسا، فزاد قبوله بين المسلمين وزاد انتشار كتبه، لأنه دلل بصدقه وإقدامه على قوة منهجه، فسعوا إلى إعادة الطعن فيه رغبة منهم لقتل منهجه أيضا وأنى لهم ذلك. فاستهداف سيد قطب رحمه الله لم يكن استهدافا مجردا لشخصه، فهو ليس الوحيد من العلماء الذي وجدت له العثرات، فعنده أخطاء لا ننكرها، ولكن الطعن فيه ليس لإسقاطه هو بذاته فقد قدم إلى ربه ونسأل الله له الشهادة، ولكن الذي لا زال يقلق أعداءه وأتباعهم هو منهجه الذي يخشون أن ينتشر بين أبناء المسلمين . وسيد رحمه الله لا ندعي له العصمة من الخطأ، بل نقول إن له أخطاء ليس هذا مجال تفصيلها، ولكنها لا تخل بأصل دعوته ومنهجه، كما أن عند غيره من الأخطاء التي لم تقدح في منـزلتهم وعلى سبيل المثال ابن حجر والنووي وابن الجوزي وابن حزم، فهؤلاء لهم أخطاء في العقيدة إلا أن أخطاءهم لم تجعل أحدا من أبناء الأمة ولا أعلامها يمتـنع من الاستفادة منهم أو يهضمهم حقهم وينكر فضائلهم ، فهم أئمة إلا فيما أخطئوا فيه، وهذا الحال مع سيد رحمه الله فأخطاؤه لم تقدح في أصل منهجه ودعوته لتوحيد الحاكمية وتعبيد الناس لربهم. وختاما أنقل كلمة له رحمه الله قبل إعدامه بقليل عندما أعجب أحد الضباط بفرح سيد قطب وسعادته عند سماعه نبأ الحكم عليه بالإعدام "الشهادة" وتعجب لأنه لم يحزن ويكتئب وينهار ويحبط فسأله قائلا : أنت تعتـقد أنك ستكون شهيدا فما معنى شهيد عندك؟ أجاب رحمه الله قائلا : الشهيد هو الذي يقدم شهادة من روحه ودمه أن دين الله أغلى عنده من حياته، ولذلك يبذل روحه وحياته فداء لدين الله . واخيرا اكرر ندائي لبعض الاخوة هنا:.. لا تتشبهوا بالشيعة ..عقيدتهم الطعن والسب ويحسبون انهم يحسنون صنعا ..فالرجل له رحمه الله من المواقف والأقوال التي لا يشك عارف بالحق أنها صادرة عن قلب قد ملأ بحب الله وحب رسوله صلى الله عليه وسلم، وحب التضحية لدينه، ...وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

  34. 34 - عبدالخالق صارم عبدالظاهر . افغانستان مساءً 12:13:00 2012/11/15

    المؤامرة العالمية علي الاسلام والمسلمين لا تنحصر في الدموقراطية والعلمانية والشيوعية ومنظمات حقوق الانسان ومنظمة حقوق المرأة ومنظمة الأمم المتحدة والأحزاب القومية ونشر أفلام عارية ملعونة وتشويه شخصياة إسلامية و... بل هناك خيوط عنكبوتية لهذه المؤامرة داخل صفوفناأيضاً! منها أفكار يبثها المدعو تركي! ياسيد تركي إن لم تكن موظفاً من قبل الإستخبارات الصهيونية أو CIA أو غيرها، أدعوك إلي قرائة كتاب (هل نحن مسلمون) للشيخ محمد قطب، بعد ذالك راجع عقيدتك وإسلاميتك!!!

  35. 35 - الناصر للدين مساءً 11:32:00 2013/01/22

    سيد قطب رحمه الله كلن رجلا جاهلا في دين الله وفي السياسة... انظروا إلى الصورة جيدا وتأملوا وهو يشرب بشماله!!!!

  36. 36 - إبراهيم لقان ًصباحا 09:38:00 2016/03/01

    لم أقرأ كثيرا عن سيد فطب. لكن ما أعرفه أن سيد قطب. سار على درب حسن البنا. وحسن البنا عندما أعدم كانت أمريكا في كل سنة من مناسبة إعدامه تقرع الأجراس فرحا في الوقت الذي نفذ فيه الحكم.لهذا فمن قتل سيد قطب موظف أمريكي في مصر. ومن يقول العكس فهو لا يعرف التاريخ. أما حكاية الزعيم العربي فهي خرافة. وما أكثر ما نسمع من هذه الخرافات. أفيقوا من النوم يرحمكم الله. فالواقع يؤكد ما أقول. أليس من خلفوا عبد الناصر زعماء مثله؟؟؟ ماذا فعلوا غير جلب الهوان والعار للأمة؟؟؟

تعليقات الإسلام اليوم

 

تبقى لديك حرف