آخر تحديث الساعة 06:03 (بتوقيت مكة المكرمة)

الرئيسة » مقالات الكاتب : السيد أبو داود

الهزيمة الروسية في أوكرانيا

جاء نجاح الثورة الأوكرانية الحالية ليعيد رسم خريطة العلاقات بين روسيا والدول الغربية، وليفتح الباب واسعًا للربط بين الثورة الأوكرانية والثورة المصرية من جهة، وبين الثورة الأوكرانية والثورة السورية.
التفاصيل ..

إفريقيا الوسطى .. جرح المسلمين الجديد

مأساة جديدة ظهرت مؤخرًا لتضاف إلى مآسي المسلمين في العصر الحديث، ألا وهي مأساة المسلمين في إفريقيا الوسطى الذين يتعرضون للسحل والتعذيب والقتل وتقطيع الرءوس بالمناجل وتقطيع الأعضاء والحرق .
التفاصيل ..

لماذا اشتعل العالم العربي بالأزمات؟

بدلاً من أن تؤدي ثورات الربيع العربي إلى شيوع الأمن والاستقرار في العالم العربي، أدت إلى عكس ذلك ونقيضه، ووجدنا التوترات السياسية والاجتماعية وأعمال العنف والقتل والتفجير تجتاح عالمنا العربي بلا هوادة
التفاصيل ..

الثورة السورية .. جنيف2 بين الربح والخسارة!

لم يكن حضور مؤتمر جنيف2 أمرًا إراديًا لوفدي الحكومة السورية والمعارضة، فقد كان لدى كل من الوفدين أسباب قوية لعدم الحضور، فالحكومة السورية تخشى من الضغط الدولي عليها (خاصة من الولايات المتحدة وأوروبا.
التفاصيل ..

أبعاد حملة المالكي على الرمادي والفلوجة ا

جاءت الحملة العسكرية، التي يشنها جيش المالكي الطائفي ضد أهل السنة العراقيين في الرمادي والفلوجة، والمدعومة بشكل كامل أوروبيًا وأمريكيًا، لتكشف إلى أي مدى يعيش سنة العراق في مأزق.
التفاصيل ..

الثورة السورية مهددة من الداخل!

تقترب الثورة السورية من عامها الثالث وما زالت غير قادرة على الوصول إلى محطتها الأخيرة، ومازالت عاجزة عن الإطاحة بالطاغية بشار وإسقاط نظامه، وتأسيس نظام ديمقراطي
التفاصيل ..

زيدان .. والتوافق الليبي المفقود

إذا كانت مصر وتونس تعانيان معاناة شديدة بعد قرابة ثلاث سنوات على اندلاع الثورة فيهما، فإن ليبيا تئن وتتألم ألمًا أشد على يد أبنائها المختلفين، بل المتصارعين، في الوقت الذي لم يتم فيه إحراز أي تقدم.
التفاصيل ..

المالكي يقود العراق إلى الانهيار

مضى ما يزيد عن عشر سنوات على الاحتلال الأمريكي للعراق، وما تحصده بلاد الرافدين اليوم هو نتيجة مباشرة لهذا الغزو المشئوم، الذي كان من بين أهدافه تدمير قدرات هذا البلد الكبير الذي يهدد الكيان الصهيوني
التفاصيل ..

مهدي جمعة.. مفتاح الحل للأزمة التونسية

تعيش تونس هذه الأيام أجواء الذكرى الثالثة لإشعال الشاب محمد بوعزيزي شرارة الربيع العربي، بإقدامه قبل ثلاث سنوات على إضرام النيران في جسده، في مدينة سيدي بوزيد بوسط تونس، رفضًا لمشكلاته مع النظام .
التفاصيل ..

أوكرانيا بين هيمنة روسيا وإغراء أوروبا

الالتفاف على ثورات الشعوب وتفريغها من مضمونها والقيام بثورات مضادة لها، فن وخبرة واحتراف، تقوم به النظم الفاسدة التي تخشى التغيير.
التفاصيل ..

تايلاند على خطى الربيع العربي .. ولكن!

كانت تايلاند، المملكة الدستورية الواقعة في جنوب شرقي آسيا، والتي يقدر عدد سكانها بحوالي 66 مليون شخص, مما يضعها في المرتبة 20 عالميا حسب عدد السكان، هي أحدث البلاد الآسيوية التي تجتاحها المظاهرات.
التفاصيل ..

ليبيا تنادي ثوارها: من يضحي من أجلي؟

وصلت الأوضاع الأمنية في ليبيا إلى أعلى مستويات التدهور والفلتان والخطورة، وأصبحت فكرة الدولة نفسها مهددة، وهذا يعني الانفراط الكامل لعقد الأمن والوحدة، كما يعني فتح الباب على مصراعيه لدعوات التشظي والانقسام والتفتت.
التفاصيل ..

اغتيال محسود والعبث الأمريكي في باكستان

جاء اغتيال المخابرات الأمريكية، باستخدام طائرة بلا طيار، لزعيم حركة "طالبان باكستان" حكيم الله محسود، في الأول من نوفمبر الجاري، ليشكل حلقة جديدة من حلقات العبث الأمريكي بباكستان، والعدوان عليه.
التفاصيل ..

نتائج الهجوم الحوثي على "دمّاج" معقل السلفيين

كانت معركة تشبه معارك الجيوش، تلك التي شنها الحوثيون اليمنيون الشيعة في محافظة صعدة على منطقة "دمّاج" معقل السلفيين، فالأسلحة التي استخدمها الحوثيون أسلحة ثقيلة لا يستخدمها إلا الجيوش، والقتلى الذين س
التفاصيل ..

لطمة سعودية قوية لمجلس الأمن

كانت لطمة قوية تلك التي وجهتها المملكة العربية السعودية لمجلس الأمن الدولي، وللدول الخمس الكبرى، عندما عبرت عن غضبها إزاء بعض القرارات السياسية على مستوى جديد للغاية، فقد رفضت الموافقة على العضوية.
التفاصيل ..

الثورة الليبية في مواجهة المؤامرات !

تعيش ليبيا أوضاعًا أمنية بالغة التعقيد، تهدد مكتسبات ثورتها العظيمة، وتعبر في جانب آخر عن مدى ما تتعرض له ثورات الربيع العربي من مؤامرات داخلية وخارجية، ويعبر عن هذه الأوضاع حادثين شهدتهما ليبيا
التفاصيل ..

هل يفلت السودان من رياح التغيير؟

كانت الأحداث والمظاهرات التي عمت السودان منذ أكثر من أسبوع، وأدت إلى مقتل العشرات من المواطنين، بعد إعلان الحكومة رفع الدعم عن المحروقات البترولية، مفاجئة وغير متوقعة.
التفاصيل ..

أفغانستان بعد قرضاي

كان لابد أن يكون للاحتلال الأمريكي لأفغانستان الذي بدأ في 7 أكتوبر عام 2001م، ومازال مستمرًا حتى اليوم، تأثيره الواضح والقوي على الحياة السياسية في هذا البلد المسلم الفقير.
التفاصيل ..

"حركة النهضة" التونسية وحصار المبادرات

ليست تونس استثناءًا من المؤامرة الإقليمية والدولية الكبرى على ثورات الربيع العربي، من أجل هزيمتها، والعودة مجددًا إلى عهود وأنظمة الاستبداد والديكتاتورية، خدمة للأنظمة الفلولية.
التفاصيل ..

مستقبل المصالحة في مصر

العقلاء في أي مكان في العالم يؤكدون أن المصالحة هي الحل الحتمي لأي خلاف بين طرفين، مهما كان حجم هذا الخلاف وتعقيداته، وصفحات التاريخ مليئة بكم هائل من الخصومات الكبيرة التي تم احتواؤها
التفاصيل ..
صفحة 1 من 12