آخر تحديث الساعة 18:20 (بتوقيت مكة المكرمة)

الرئيسة » مقالات الكاتب : الإسلام اليوم

مستقبل التجاذب الأوروبي التركي بعد استفتاء الدستور

باتت العلاقات التركية الأوروبية مثقلة بأعباء جسيمة، كشف بعضَها موسمُ الاستفتاء على تعديل الدستور التركي. ولا يبدو منحى التأزيم المتبادل..
التفاصيل ..

معركة الموصل.. إنجازات وإخفاقات

بداية، يقتضي المقام الإشارة إلى الأهمية الجغرافية والإستراتيجية والاقتصادية والديمغرافية لمدينة الموصل عاصمة محافظة نينوى.
التفاصيل ..

وثيقة حماس.. صياغة جديدة أم تحولات جوهرية؟

أثار إعلان حماس عن قرب إطلاقها وثيقة سياسية جديدة؛ سجالا حول ما قيل عن تحولات في فكر الحركة السياسي تضمنتها الوثيقة، وفتح المجال لمقارنات -تتسم بالحساسية- مع ما اقترفته فتح حينما أقدمت..
التفاصيل ..

أخطاء أوروبا العشرة في المستنقع التركي

لا تعدو نسخة الإسلاموفوبيا المسماة "ترك فوبيا" أو فوبيا العثمانيين أكثر من نسخة عابرة من إصدارات متعددة لفزاعة تخويف علقت مرارا على مدى حقبة الحملات الصليبية ومحاكم التفتيش والمد الاستعماري ..
التفاصيل ..

الديمقراطية البريطانية وتقارير "الإخوان والإسلام السياسي"

في مارس/آذار ٢٠١٤، أعلن رئيس الوزراء البريطاني السابق ديفد كاميرون أن حكومته المحافظة ستُكَوّن لجنة لإعداد مراجعة داخلية، خاصة بدراسة أدبيات وفكر ونفوذ وأنشطة جماعة "الإخوان المسلمين" ..
التفاصيل ..

التجربة المغربية.. مخرج دستوري أم صناعة حزب على المقاس؟

وضع بيان الديوان الملكي (يوم 15 مارس/آذار 2017) -القاضي بإعفاء الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران من تشكيل الحكومة- الحدَّ لمسارِ أطولِ مفاوضاتٍ في تاريخ البلاد قصدَ تشكيل الحكومة.
التفاصيل ..

لماذا تدفع أوروبا الأتراك للتصويت بـ«لا» في انتخاباتهم؟

تركيا أصبحت تتحدى العالم في تقدمها، وأوروبا ترغبُ في الحدِّ من هذا التقدم»، هكذا وصف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان «حقل الألغام» ..
التفاصيل ..

هل حقاً خسر فيلدرز الانتخابات الهولندية؟

مسلمو هولندا غرباء، وعليهم الاختيار بين الاندماج أو الرحيل. ليس السياسي المتطرف خيرت فيلدرز من أطلق هذه الأوصاف، بل جاءت في الواقع ضمن ..
التفاصيل ..

تركيا تتجه نحو مراجعة علاقاتها مع أوروبا

أعلن نائب رئيس الوزراء التركي والمتحدث باسم الحكومة، نعمان قورتولموش، مساء الاثنين، أن أنقرة قررت تعليق العلاقات رفيعة المستوى ..
التفاصيل ..

ملامح الخريطة الميدانية لمعركة الرقة

عندما دخلت القوات التركية العام الماضي الأراضي السورية -بعملية عسكرية أسمتها "درع الفرات"- بدءاً باستعادة جرابلس من تنظيم الدولة الإسلامية..
التفاصيل ..

خيارات تركيا في سوريا بعد الباب

أعلنت رئاسة أركان الجيش التركي في 24 فبراير/شباط الفائت سيطرتها الكاملة -مع الجيش السوري الحر- على مدينة الباب السورية الإستراتيجية..
التفاصيل ..

معارك الهلال النفطي.. تحجيم لحفتر وتغيير لخريطة التحالفات

مع تقدم المعارك في منطقة الهلال النفطي؛ تكاد تكون القوات التابعة لسرايا الدفاع عن بنغازي قد سيطرت على ثلاثة أرباع المنطقة..
التفاصيل ..

إدارة ترامب.. معاركها وتوجهاتها ولغز بوتين

قد يكون دونالد ترامب قليل أو عديم الخبرة سياسيّا، وهو كذلك فعلا. ومن المفارقات أنّ شخصا عديم الخبرة السياسية يصبح رئيسا لأميركا التي يصعب فيها الحصول على أبسط الوظائف بدون سابق خبرة.
التفاصيل ..

مسلمو فرنسا والمشاركة الانتخابية

مع اقتراب موعد الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية الفرنسية التي ستجرى في أبريل/نيسان القادم لتحدد اسم الرئيس الحادي عشر للجمهورية الخامسة..
التفاصيل ..

ما هو الموقف الكردي من التعديلات الدستورية في تركيا؟

فيما تقترب تركيا من انطلاق الاستفتاء على التعديلات الدستورية في الـ16 من شهر نيسان القادم والذي تم اعتماده بعد تصويت 339 نائبًا ..
التفاصيل ..

جنوب السودان بين الانفصال والحرب الأهلية والمجاعة

أعلِنت دولة جنوب السودان كدولة جديدة في منظومة دول العالم يوم 9 يوليو/تموز 2011، بعد حرب أهلية استمرت جولتها الأولى (1959 - 1972) ثم تجددت..
التفاصيل ..

مترجم.. ماذا قدَّم المخترعون العرب لأمريكا؟

قال تقرير نشرته مجلة «هارفارد بيزنس ريفيو»، وهي مجلة متخصصة في الإدارة والأعمال صدرت للمرة الأولى عام 1992، إن المخترعين العرب جعلوا الولايات المتحدة أكثر ابتكارًا..
التفاصيل ..

فوز يحيى السنوار بين التهويل والتسطيح

اختيار شخصية ذي خلفية أمنية وعسكرية -مثل الأسير المحرر يحيى السنوار- على رأس قيادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة..
التفاصيل ..

رقعة شطرنج الموصل.. الحرب داخل المدينة القديمة

رقعة العمران في مدينة الموصل قبل نحو قرن من اليوم كانت لا تتجاوز ما يقارب 20% من الحجم الحالي للمدينة، وكانت تقتصر على مدينة الموصل القديمة..
التفاصيل ..

ماذا تعني مطالبة موسكو بنظام دولي ما بعد غربي؟

أطلق وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف دعوته -في مؤتمر ميونيخ للأمن- التي نادى فيها بنظام دولي جديد، وأن يكون تحديداً نظاماً ما بعد غربي.
التفاصيل ..
صفحة 1 من 134