آخر تحديث الساعة 20:24 (بتوقيت مكة المكرمة)

الرئيسة » مقالات الكاتب : الإسلام اليوم

من القاهرة إلى تونس… هل يتغير شيء في ليبيا؟

يبدو أن إعلان تونس لن يأتي بجديد، لكنه يحمل رسالة واضحة مفادها أن الملف الليبي لم يعد حكرًا على القاهرة، وهناك لاعبون جدد..
التفاصيل ..

ترامب وخيار حل الدولتين

لم تُشكل مواقف وإجراءات الرئيس الأميركي ترمب الأخيرة من القضية الفلسطينية مفاجأة للسياسيين أو المتابعين له، فالإجراءات تماشت تماماً ..
التفاصيل ..

القوميون والإسلاميون: اشتباك جديد في تونس

عاد الصراع بين القوميين والإسلاميين من جديد في تونس، وفي ساحات عربية أخرى. وهو الصراع الذي حاول المؤتمر القومي الإسلامي التخفيف..
التفاصيل ..

إلى أين أخذتنا السلطة الفلسطينية؟

باتت القيادة الفلسطينية اليوم -مع التوجّهات الإسرائيلية المتعلقة بتعزيز وتشريع الأنشطة الاستيطانية، وخاصة مع مجيء دونالد ترامب..
التفاصيل ..

التحول للنظام الرئاسي في تركيا: تحديات وسيناريوهات

بعد تمهل لعدة أيام،صادق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على مشروع التعديلات الدستورية للتحول إلى النظام الرئاسي، وأعلنت الحكومة ..
التفاصيل ..

على هامش انتخابات حماس في غزة

أنهت حركة حماس انتخاباتها الداخلية في قطاع غزة، وهي مرحلة، يفترض أن توازيها مراحل شبيهة في الأقاليم الجغرافية الأخرى ..
التفاصيل ..

تأسيس الحرس الوطني بطرابلس.. إرباك للمشهد أم إعادة توازن؟

أعلِن بالعاصمة الليبية طرابلس في التاسع من شهر فبراير/شباط 2017 تأسيس جهاز الحرس الوطني الليبي، في بيان ألقاه آمر الجهاز الجديد العميد محمود الزقل..
التفاصيل ..

الحوثيون ونذر العلاقة السيئة مع الداعمين

راهن الحوثيون ومعهم المخلوع صالح منذ اللحظات الأولى لبدء الحرب على التغطية الدولية لمغامرتهم التي انتهت بتقويض عملية الانتقال السياسي..
التفاصيل ..

نقل السفارة.. العنوان الأبرز للأجندة الأميركية العدائية

يبدو القلق الذي يساور قطاعات واسعة من الفلسطينيين عقب تنصيب دونالد ترمب على سدة الرئاسة الأميركية مبررا، بل إن الأمر يتعدى..
التفاصيل ..

مترجم.. ترامب ونظرية الحكم بالفوضى

في الأسابيع التي تلت تنصيب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة، أصبح من الواضح أنه يعتزم التراجع عن أجندة المساواة التقدمية التي ترتبط عادة ..
التفاصيل ..

أبعاد الخلاف الأمريكي التركي على كرد سوريا

تحول كرد سوريا وتحديدا حزب الاتحاد الديمقراطي وجناحه العسكري وحدات حماية الشعب إلى نقطة خلاف حساسة بين أنقرة وواشنطن، فتركيا التي تنظر إلى الصعود الكردي على حدودها الجنوبي..
التفاصيل ..

ظاهرة ترامب والمطلوب من المسلمين في الغرب

أصبح الرئيس الأميركي دونالد ترمب رمزا لظاهرة العنف المواجه لحاضر ومستقبل الوجود الإسلامي في الغرب، وقد سبقه سواه خلال العقود الثلاثة الماضية..
التفاصيل ..

إشكاليات المناطق الآمنة في سوريا

أثار قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب إقامة مناطق آمنة في سوريا تساؤلات عديدة: هل يشكل هذا القرار بداية لتحول أميركي إزاء الأزمة السورية؟
التفاصيل ..

على ماذا ستتفاوض المعارضة مع النظام السوري؟

تتزايد حاجة المعارضة السورية للإسراع في عقد اجتماع عاجل في مدينة ما، يضم من لم تستطع موسكو جمعهم على طاولة واحدة، من منصّات المعارضة المختلفة..
التفاصيل ..

من أوباما إلى ترامب.. دروس وتحديات

يوجد بعض الساسة الغربيين الذين أثار انتخابهم حماسا وأملا في الغرب والشرق، وفي الشمال والجنوب، مثل باراك أوباما. ولكن يوجد كذلك بعض الساسة الذين تسببوا..
التفاصيل ..

ألمانيا في عصر ترامب

الآن أصبح دونالد ترمب الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة، وفي خطاب تنصيبه أوضح للمؤسسة الأميركية أن إدارته لا تعتزم مواصلة العمل كالمعتاد.
التفاصيل ..

تحولات دراماتيكية في المشهد السوري

ثمة العديد من المؤشّرات التي تفيد باحتمال حصول تغيّرات نوعية، مفاجئة وكبيرة، في المشهد السوري، على الصعيدين السياسي والميداني، كما في تجاذبات ..
التفاصيل ..

تركيا والاتحاد الأوروبي: رحلة البحث عن بدائل

في المؤتمر الصحافي الذي جمعه بنظيرته البريطانية تيريزا ماي، مازحها رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم قائلا: "من دخل الاتحاد الأوروبي نادم، ومن خرج منه نادم"..
التفاصيل ..

نقل السفارة.. الجدية الأمريكية والمسؤولية الفلسطينية

لم تكن مسألة نقل السفارة الأمريكية من "تل أبيب" إلى القدس وليدة "اللحظة الترمبية"؛ فمنذ النصف الثاني لولاية رونالد ريغان الأولى، وهي حاضرة بوضوح ..
التفاصيل ..

الأقلية المسلمة لا تقف وحدها في مواجهة ترامب

كما أن انتخاب دونالد ترامب في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن قبله خروج بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي في إطار ما يعرف بالبركسيت، يعد تعبيرا مكثفا ..
التفاصيل ..
صفحة 1 من 133