آخر تحديث الساعة 06:03 (بتوقيت مكة المكرمة)

الرئيسة » مقالات الكاتب : عبد الستار قاسم

ما يترتب على تمزيق الاتفاق النووي مع إيران

توعد ترمب خلال حملته الانتخابية بتمزيق الاتفاق النووي الذي توصلت إليه بعض الدول الغربية مع إيران. وقد ردد أنه اتفاق سيء ولا يخدم مصالح الولايات المتحدة..
التفاصيل ..

المستجد في السياسة الخارجية الروسية

أعلنت روسيا مؤخرا عن "عقيدة" جديدة لسياستها الخارجية شملت عددا من النقاط الهامة وتناولتها وسائل الإعلام المختلفة بالتحليل والتدقيق. من هذه النقاط
التفاصيل ..

الأزمة السورية تتخطى مشكلة النظام !

داية أوكد على ما تم توكيده سابقا وهو أن النظام السوري كالأنظمة العربية الأخرى زرع بسلوكياته بذور الثورة والاقتتال. إنه نظام قهري استبدادي قمعي وفاسد وظالم، وكان من المتوقع أن تنفجر الناس في وجهه.
التفاصيل ..

زمن التراجع الأمريكي

فرحت أمريكا كثيرا بانهيار الاتحاد السوفييتي مع بداية العقد العاشر من القرن العشرين، ولم تخف بهجتها في الاندفاع ببرنامج عولمة هادف إلى التأثي
التفاصيل ..

غزة.. دعم المقاومة واجب مقدس

الحديث عن غزة التي يعاني شعبها من الحصار المرير والذين يعيشون بدون كهرباء منذ أيام. من المفهوم حصار إسرائيل لغزة، ومن المفهوم حصار العرب وبعض الفلسطينيين للقطاع إذ أن وجود المقاومة يشكل تحديا لهم يجب القضاء عليه.
التفاصيل ..

بين وعد بلفور واتفاق أوسلو

على مدى 96 عاما والشعب الفلسطيني ومعه العرب والمسلمون يشتمون بلفور الإنكليزي وحكومته الاستعمارية البغيضة بسبب وعده الذي قطعه
التفاصيل ..

مشعل والمصالحة...

دعا السيد خالد مشعل في خطابه بتاريخ 9/تشرين أول/2013 إلى المصالحة والوحدة الفلسطينية كسبيل حيوي نحو الحفاظ على القدس والمقدسات، لكنه لم يذكر شيئا عن البيئة المطلوبة لكي تتحقق المصالحة.
التفاصيل ..

الأقصى ضحية خيانتنا

أشاهد على شاشات التلفاز حفلات البكاء واللطم الفلسطينية على الأقصى والمقدسات والقدس وكل فلسطين، والتي تثيرها اعتداءات الإسرائيليين المكثفة والمتواصلة على الأقصى والصخرة وساحات القدس.
التفاصيل ..

التنازل عن السلاح الكيميائي السوري

قدمت سوريا وحلفاؤها تنازلا للولايات المتحدة الأمريكية بتقديم اقتراح بوضع الأسلحة الكيميائية السورية تحت الرقابة الدولية. موسكو أعلنت عن الاقتراح، وسوريا رحبت، ووافقت طهران بتحفظ.
التفاصيل ..

أمريكا أمام خيار مرّ ..!!

كثيرون هم الذين يقولون إن حكام العرب أصحاب كلمات كبيرة وأكبر من حجم أفواهم، وكثيرا ما تحدثوا عن الانتصارات التي سيحققونها في ميادين القتال، لكنهم يولون هاربين مع انطلاق الرصاصات الأولى للمواجهة.
التفاصيل ..

الثور الأمريكي والمغامرات الحربية

ليس من الصعب على المطلع على الثقافة الأمريكية ومختلف السياسات العالمية الأمريكية أن يستنتج أن الأمريكيين يفكرون في أغلب الأحيان بعضلاتهم وليس بعقولهم
التفاصيل ..

العرب قراطية

شعار الديمقراطية مرفوع في أنحاء الوطن العربي، ويرفعه من يؤمنون بضرورة تطبيقها، وكذلك من لا يؤمنون بها عسى أن توصلهم إلى الحكم،
التفاصيل ..

جريمة المفاوضات السرية مع "إسرائيل"

المفاوضات الفلسطينية مع "إسرائيل" كلها جريمة واعتداء على الوطن الفلسطيني والحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني؛ لأنها -منذ البَدء-
التفاصيل ..

نحن العرب لا نحترم نتائج الانتخابات

أيهما أهم على الساحة العامة، قومية كانت أو وطنية أو إسلامية: تحقيق رغباتي أم الالتزام بالمبدأ؟ وأيهما يقود إلى الصراع على المستوى العام: التمسك بالمبدأ أم الدفاع عن الرغبات؟
التفاصيل ..

دولة لبنان ضحية أمرائها

سبق أن كتبتُ أن لبنان محسودة على جَلد قياداتها التي لا تكل ولا تمل من المناكفات والمماحكات والتعطيل ووضع العصي في الدواليب.
التفاصيل ..

فلسطين.. حياؤنا محبوس وظهرنا محلوس

فلسطين محتلة، والاستيطان ينتشر، والتهويد على قدم وساق. لا أمن لنا ولا استقلال، ولا لقمة خبز من عرق الجبين،
التفاصيل ..

أموال السلطة الفلسطينية

لو استطلع أحد الشارع الفلسطيني حول تكرار كلمة "راتب" وكلمة "فلسطين"، فماذا سيجد الجواب لدى الناس جميعًا؟
التفاصيل ..

غزة.. نحن لا نُقتل في ظهورنا

لم نتفوق على الصهاينة في حرب عام 2006 بالعدد والعُدد، ولم نتفوق عليهم بهذا أيضا في حرب الفرقان، أو حرب الكوانين عام 2008/2009.
التفاصيل ..

رحلات السلطة الفلسطينية إلى الأمم المتحدة

على مدى سنوات، تسافر السلطة الفلسطينية إلى الأمم المتحدة في نيويورك لتحصل على اعتراف بما تشتاق إلى تحقيقه وهو الدولة الفلسطينية المستقلة. وفي كل سنة،
التفاصيل ..

الفلسطينيون ضحايا الخيانة!

خرجنا للتظاهر احتجاجًا على قلة المال، ولم نخرج من أجل الوطن، أو ضد إفساد الوطن، أو ضد التنسيق الأمني، أو التطبيع، أو الغزو الثقافي والاقتصادي...؛ قيم الاستهلاك فوق قيم الوطن.
التفاصيل ..
صفحة 1 من 4