كيف أقرأ القرآن؟

بدا لي أن أتوقّف هذا الرمضان عن التفكير في (خَتْم المصحف) مؤقتاً، وأن أجعل همّي مراقبة تأثير القراءة على قلبي، ومدى تفاعلي وانفعالي مع السياقات القرآنية، ورأيت أن أُشرك أحبتي هذه الملحوظات المهمة.

التفاصيل ..

ذات رمضان

لا فوانيس رمضانية.. فالفوانيس هي هي مصدر النور الوحيد في القرية، وخاصة الصغير الذي يسمونه بـ(الفنر). لا حلويات ولا أطعمة خاصة لرمضان. التوت وحده كان مشروباً رمضانياً يسهل عليهم تحصيله،

التفاصيل ..

تجربة التخيل القرآني..

سمعتُ وقرأت عن التدبُّر، وبمحاولة صغيرة جرّبت تفعيل التخيُّل في القراءة، فتفتحت لي عوالم عجيبة مغرية! هل ورد لفظ الخيال في القرآن الكريم؟ ورد بلفظ الفعل: {يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا.

التفاصيل ..

هلال أخضر!

هل سمعتم أن دولةً -من غير شرقنا- تقتل شعبها بالبراميل المتفجرة، وتقيم لهم المجازر الجماعية؛ التي تضم رفات الأطفال والنساء والرجال، وتبيد عوائل، وتمحوها من الوجود دون اكتراث؟ هل تعرفون على ظهر الأرض -من غيرنا- حاكماً يقتل المعتصمين بالآلاف، ويسجن أضعافهم، ويطلق الخرطوش الحيّ على المتظاهرين، ويصدر أحكام الإعدام وكأنه يوزّع الشهادات بعدما (أمّم) القضاء والإعلام؟!

التفاصيل ..

عن قلبي أتحدَّث..

ذات حين شعرتُ بأني أدخل عالم الملكوت، وتتحول أخبار الغيب عندي إلى شهادة ملونة بجماليات رائعة لا يمكن وصفها، وحينها أحسست بأن الحياة أجمل وأوسع وأمتع، وأحسست بشفقةٍ على المتشككين والمترددين..

التفاصيل ..

أزمة.. وتعدّي!

لا يتعلَّم النسر كيف يطير إلا بعد ما تقوم أمه بحفزه على القفز؛ ليحصل على الطعام الذي أعدّته له، فيضطر إلى أن يفرد ريشه ويحاول أن يطير، وهي في حال استعداد لإسعافه إذا سقط.. هكذا هي الحياة والتحديات

التفاصيل ..

تعافي من الحُبِّ!

انكسار القلب تعبير يصدق على واقع مؤقت، سببه أزمة عاطفية، حتى يقول الخبير (يورجن): عندما يقول شخص أن قلبه يؤلمه بسبب فقدان عزيز فإن هذا الأمر صحيح للغاية بالمعنى الحرفيّ للكلمة!

التفاصيل ..