سجلّ الشهادة

عدد القراء : 29238  

1-  هنادي محمد الجلعود (22 سنة)

2-  سامية محمد الجلعود (17 سنة)

3-  غادة علي المبدل (20 سنة)

4-  نوف محمد الموسى (15 سنة)

هذه الأسماء المباركة أضحت محفورة في أذهاننا ، تذكرنا برحيل كوكبة من خيرة بناتنا في أيام عيد الأضحى .

مساء يوم السبت 14/12/1431هـ كان الموت على موعد مع ثلّة من الفتيات الصالحات ، بعدما فرغن من صيام تسع ذي الحجة ، ومراجعة حفظهن لكتاب الله (سامية وغادة يحفظن القرآن كاملاً ، وهنادي ونوف يحفظن أجزاء من القرآن) .

كن يقطفن فرح العيد المشروع في منتزه خاص مغلق في منطقة الثمامة حينما هاجمتهن المنية على حين غرة في الساعة الخامسة عصراً ، ورحلن إلى الدار الآخرة تاركات قلوباً متفطرة عليهن حزناً وكمداً .

قلوب الوالدين ، والأهل ، والصديقات ، والذكريات الجميلة ، والخلق الرفيع ، والسلوك المستقيم .

ورحيلهن صنع القدوة الحسنة لكل فتاة عرفتهن أو سمعت بهن .

فإذا كان لابد من الموت فليكن بمثل هذه الحال من الاستقامة والصلاح والبر والإيمان .

والحق أن حسن الظن بربنا يجعلنا نرجو لكل من مات على الإسلام والتوحيد خيراً وحسن جزاء ، ولكن أولئك الذين يعملون ويدأبون في الحياة وهم يستحضرون ساعة الرحيل يكونون أكثر عطاءً وإخلاصاً واستقامة .

جربت أن أضع نفسي في موقف الوالد الملتاع بفقد روح صحبها من الصغر وعايشها عبر السنين ، وشاركها صنع الذكريات العذبة في السفر والفرح ، والحل والترحال ، والتفاصيل الدقيقة المؤثرة .. فتسرّب إلى قلبي شيء من لوعة الفقد ومرارة الغياب لفتيات في عمر الزهور ، وتذكرت تعبيرات أبي الحسن التهامي التي كنت أقرؤها لطلابي في الثانوية ، وأطلب منهم كتابة التعبير عنها :

يا كَوكَباً ما كانَ أَقصَرَ عُمرَهُ      وَكَذاكَ عُمرُ كَواكِبِ الأَسحارِ

وهلالَ أيَّام مضى لم يستدرْ               بدراً ولم يمهلْ لوقتِ سرارِ

عجلَ الخسوفُ إليه قبلَ تمامهِ              فمحاهُ قبلَ مظنَّةِ الإبدارِ

واستلَّ من أترابهِ ولداتهِ                 كالمقلةِ استُلَّت من الأشفارِ

وكأنَّ قلبي قبره وكأنَّه                       في طيِّه سرٌّ من الأسرارِ

إنَّ الكواكبَ في عُلوِّ مكانها           لتُرى صغاراً وهي غير صغارِ

وأدركت سراً مختلفاً لبيت كنت أحفظه من قبل :

ووالله لو أستطيع قاسمُتهُ الرَّدى         فمتنا جميعاً، أو لقاسمني عمري

ولكنها أرواحُنا ملكُ غيرنا            فماليَ في نفسي ولا فيهِ من أمرِ

ينغَّصُ نومي كل يومٍ وليلةٍ           خيالٌ له يسري، وذكرٌ له يجري

قلت لنفسي : بدلاً من الاستسلام للذكريات التفصيلية وما تنتجه من  ألم .. لا بأس أن يحدث هذا ، لأنه جبلة وقد قال -صلى الله عليه وسلم- : « إِنَّ الْعَيْنَ تَدْمَعُ ، وَالْقَلْبَ يَحْزَنُ ، وَلاَ نَقُولُ إِلاَّ مَا يَرْضَى رَبُّنَا ، وَإِنَّا بِفِرَاقِكَ يَا إِبْرَاهِيمُ لَمَحْزُونُونَ » رواه البخاري ومسلم.

ولكن  إلى جوار هذا علينا أن نعتني بكيفية الوفاء للعزيزات اللاتي فقدناهن ، وحفظ مقام القرابة أو الصداقة بأساليب شتى :

1- الدعوات الصالحات المنبعثة من قلوب صادقة بالمغفرة والرحمة وتحقيق مرتبة الشهادة لهن والفردوس الأعلى من الجنة .

2- الصدقة والوقف لهن ، من الوالدين أو الأصدقاء أو المعارف كبناء مسجد ، أو حفر بئر ، أو إنشاء مدرسة للأيتام .

3- الذكر الطيب ، وفي الصحيحين من حديث أنس أن النبي صلى الله عليه قال: « أَنْتُمْ شُهَدَاءُ اللَّهِ فِى الأَرْضِ » ، ومن أثنى الناس عليه خيراً فهو من أهل الجنة ، ونحن نجد أن مجالس الأشراف والفضلاء من الناس رجالاً ونساءً تلهج بالثناء ، ومواقع الحديث والتعليق على الخبر في الإنترنت تشيد وتدعو وتترحم ..

ولا عتب ولا تثريب على الأهل والصديق في تكرار الثناء العاطر ، والذكر الجميل ، فهو نوع من الوفاء تطيب به النفس ، وليس معه سخط ولا جزع ولا تبرم ، بل هو مصحوب بـ " إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ " ، أو بـ " الحمد لله على كل حال " ، مرجو أن تكون عاقبته : (ابْنُوا لِعَبْدِى بَيْتًا فِى الْجَنَّةِ وَسَمُّوهُ بَيْتَ الْحَمْدِ) كما في الحديث القدسي في مسند أحمد وعند الترمذي وقال : حديث حسن .

ولا يحزن النفس أن يكون في الخلق شامت أو حاقد أو مريض لا يرعى حرمة ميت ، ولا يحترم إخاءً لحي فهذه سنة الله في عباده ألا يزال فيهم الشرير ورديء الطبع وفاسد الذوق ، ممن لا يفرح بمدحهم ، ولا يحزن لذمهم .

4- التدوين لمواطن الأسوة والقدوة في حياة هؤلاء الراحلات ، ليعتبر بها من يقرؤها ، وكم يجد المرء لدى فتيات صالحات مثلهن ، من حفاظ على صلاة ، أو بر لوالد ، أو صلة لرحم ، أو تلاوة لكتاب الله ، أو مشاركة في عمل خير ، أو دعوة إلى إصلاح ، أو خلق نبيل ، أو رحمة لضعيف أو يتيم ، أو حنو على صغير ، أو دمعة ورقة قلب ، أو وردٍ في صباح ومساء ..

وربما كان لبعضهن كتابة أو مشاركة أو ذكرى حسنة يجمل أن يطّلع عليها الآخرون فيثنون ويترحمون .

بدلاً من أن نلعب دور " الرهينة " للحزن ، علينا أن نؤدي دور " المهندس " .

علينا أن نستخدم المحنة حافزاً تشجيعياً وأداة للتغيير الإيجابي ، فالأحزان الحالية سيكون لها آثار إيجابية على المدى البعيد (وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ)(البقرة: من الآية216) .

لن نستطيع السيطرة على ما حدث ، فقد حدث فعلاً ، ولكننا نستطيع السيطرة على مشاعرنا تجاه ما حدث ، وهو الشيء الذي نحن مسؤولون عنه .

علينا ألا نسمح لتأنيب الضمير أن يزيد أحزاننا ، حينما نتذكر أو نعتقد أن تقصيراً منا هو السبب في ما حدث أو نتذكر موقفاً بشرياً طبيعياً عاتبنا فيه أو غاضبنا أولئك الذين فقدناهم .

بعد هدوء عاصفة الأحزان يمكن للإنسان أن يحصل على الكثير وأن يحس ببداية جديدة ، فالله تعالى لا يحمّلنا شيئاً نعجز عن احتماله إذا توفرت لدينا النظرة الصحيحة للأمور .

الخوف من الموت يدعونا دوماً لتجاهله إلى أن يضرب في بيوتنا بفقد عزيز أو حصول مأساة .. وفجأة نبدأ بطرح الأسئلة ..

لماذا نحن بالذات ؟

لا . لست وحدك ، وغيرك سبقك ، أو سيأتيه الدور ، دون استثناء ، والفرق هو بين من يصبر ومن يجزع .

إن السمو الروحي والإيماني كفيل بتحويل المصيبة إلى مدرسة للقوة والصبر والإيمان والتغيير الإيجابي .

العقل لا يجيب على أسئلة المحنة ، بل الإيمان هو الذي يجيب عليها .

ليس بوسع أحد منا أن يفعل شيئاً لإعادة شخص عزيز إلى الحياة الدنيا ، لكن بإمكاننا أن نجعلهم حاضرين في حياتنا بالدعوات والذكر الجميل .. وهذا هو الخلود الحق .

البعض يظن أن الإيمان بالغيب والدار الآخرة والخلود الأخروي هو نوع من العجز ، وكأن الإنسان يبحث عن " عكاز " يتوكأ عليه في مصابه ..

والحق أن الإيمان بالغيب هو القوة الهائلة التي لا نظير لها .

وهو الفسحة الرائعة العظيمة التي تضيف لبعد الحياة الدنيا القصيرة -مهما طالت- بعداً يمتد ولا يتوقف ولا ينتهي ، وتصنع الأمل الصادق باللقاء الجميل في جنات الخلود .

أخي إن ذرفت عليّ الدموع       وبللت قبري بها في خشوع

فأوقد بذكر الإله الشموع             وميعادنا في ديار الخلود

علينا ألا نتخلى عن برامجنا العادية اليومية استسلاماً للمصاب ، فصداقاتنا وعلاقاتنا ومواعيدنا وأعمالنا الوظيفية أو التجارية .. وحتى متعنا الفطرية كلها ينبغي أن تستمر مع النوازل وألا ننعزل عنها تحت وطأت الأحزان ، أو نظن أن من الوفاء للراحلين أن نتوقف عنها .

إن فكرة " نظام الإعارة " فكرة جميلة أرشدت إليها إحدى الصحابيات زوجها ، بنتك معارة عندك لمدة عشرين سنة وبعدها تنتهي الإعارة وتعود الروح إلى خالقها العظيم الذي هو أرحم بها منك ومنها .

لن تنقطع الروابط العاطفية والحب مع أولئك الذين فقدناهم ولكننا نستطيع التكيف مع الوضع الجديد ..

-حتى الأحلام في المنام سوف تساعدنا بإذن الله .. وقد نراهم ونحدّثهم ونخبرهم أننا كنا نظنهم من الأموات .. وكأن الأمر يقظة فعلاً .

إن إحساسنا بأن المسألة دورية تنتقل من أسرة لأخرى ، يجعلنا أكثر إحساساً بأهمية الوقوف مع أصدقائنا وجيراننا وأحبائنا في أوقات المحنة .

فلنمنحهم الحب والوفاء والأمان .. ولنكن قريبين منهم بأجسادنا وأرواحنا وكلماتنا ..

لقد تحدثت وفي ذهني وإحساسي حرقة على رحيل أولئك الصالحات اللاتي أرجو الله أن يكتب لهن مقام الشهيدات ، ولكنني استحضرت تلك السلسلة المتصلة بدون توقف من النكبات والمصائب والنوازل التي لا تستثني أحداً في مشرق الأرض ومغربها .

فاللهم ارحم أمواتنا وأسكنهن الفردوس الأعلى من الجنة وارزق أحياءنا الصبر والثبات واليقين ، ولكل مصاب عزاؤنا ودعاؤنا وصادق مشاعرنا .. وتذكير بالتماس الحكمة والصبر في كتاب مثل كتاب " عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين " لابن القيم ، أو كتاب " برد الأكباد عند فقد الأولاد " لجلال الدين السيوطي ، أو كتاب " قوة الصبر " إم جيه رايان ، أو كتاب " الشدائد تصنع الأقوياء " ماكساين شنال .

والحمد لله على كل حال ، منه المبتدأ وإليه المصير .

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم



تبقى لديك حرف
   

التعليقات

  1. 1- عبيــر الشمــال // حائـــل
    12:42:00 2010/11/27 صباحاً

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته .. رحم الله الفتيات و تقبلهن شهيدات و أعظم الله أجر ذويهن ..و من ماتت و صدرها يحوي كلام الله فلا خوف عليها بإذنه تعالى ..و لو تفهمنا معنى " نظام الإعارة " لسكنت القلوب ولهدأت الأرواح ولكان العمل للآخرة ديدن كل حي . نسأل الله حسن الختام .. جزيت خيراً شيخنا الفاضل و الله دوما ً ارى البلسم الشافي في كلماتك حفظك الله ولا حرمك الأجر . ابنتك عبير .

  2. 2- أمٌ عثمان
    01:23:00 2010/11/27 صباحاً

    رحم الله الفتيات واسكنهن فسيح جناته وأفرغ صبرا على أمهاتهن وأبائهن وكل أقاربهن ..الفراق صعب ومر ولكنه الموت الذي لامفر منه فكلنا ميتون ولاندري متى وكيف..ولن تتوقف الحياة بموت أحد ..أسأل الله أن يختم بالباقيات الصالحات أعمارنا وأن يقبضنا إليه ونحن في طاعته آآآمين يارب العالمين..بارك الله فيك شيخنا الكريم على هذه الكلمات الطيبات جعلها الله في ميزان حسناتك وجعلها بلسما على أفئدة المفجوعين بفقد أحبائهم

  3. 3- tamim
    01:36:00 2010/11/27 صباحاً

    غفر الله لهم ورحمهم واسكنهم فسيح جناته . وغفر لجميع موتى المسلمين وهذا احد الاخوه طالب بكلية الطب وفاته المنيه قبل عيد الاضحى ب٣ ليال إثر مرض مفاجئ لم يمهله طويلا "اسبوع فقط" عبدالله بن عبدالله السليمان غفر الله له وثبت والدته وأخوانه وأخواته على مصابهم إنا لله وإنا له راجعون ولد عبدالله بعد وفاة والده بيوم سمي بأسم والده ربة والدته عمره ٢١ سنه ...حافظ لكتاب الله يأم المصلين في المسجد خمسة فروض من خيرة الشباب الذين اصطفاهم الله وأعطاهم الله بسطه في الدين والدنيا صاحب أبتسامه لا تغادرة أبداً متفوق بين أقرانه منذ صغره أحب الناس فأحبوه حتى أبكاهم لفراقه دعوه الناس له كانت تأتي من كل مكان بشتى الوسائل وقد عملوا اصحابه له صفحه بالفيس بوك . http://www.facebook.com/pages/aljmyt-alwtnyt-ltlab-altb-alswdyt /85443980899#!/profile.php?id=100001855128109 وهذه خبر وفاته بجريدة الرياض http://www.alriyadh.com/2010/11/13/article576915.html

  4. 4- مسلم لله
    01:38:00 2010/11/27 صباحاً

    رحم الله الفتيات وصبّر اهاليهم ولكننا لم نعلم سبب الوفاة لهم معبعضهم.

  5. 5- أم صالح
    01:38:00 2010/11/27 صباحاً

    جزاك الله خيرا ياشيخنا بقدر ما ألمني خبر رحيل الفتيات رحمهن الله بفدر ما حزنت على بعض سفهاء المجتمع مقال رائع ومنصف وبالفعل لو كل انسان وضع نفسه داخل الموقف سوف يشعر بمن حوله

  6. 6- آسيـــــل
    01:40:00 2010/11/27 صباحاً

    يآآآلهي اللهم أحسن خاتمتنا وارحم موتانا شيخنا الفاضل حفظك الله من كل مكروه وأدامك لمحبيك ومتابعيك جزيت خير الجزاء ..

  7. 7- زينة العبود
    01:45:00 2010/11/27 صباحاً

    رحمة الله عليهن د. سلمان , الله يوفقك يا رب يااااا رب

  8. 8- هنوف
    01:50:00 2010/11/27 صباحاً

    يا لله كيف للأب الحاني إذا كتب مقال كالسكينة إذا نزلت ، والطمأنينة إن حلَّت أسأل الله أن يجزيك خير الجزاء وأن يربط على قلب من فقد ، ويرزقنا الصبر عند الابتلاء نسأل الله أن يعافينا من تحول النعمة ، وتبدلها ..

  9. 9- ذكريات
    01:51:00 2010/11/27 صباحاً

    رحمهم الله وأسكنهم فسيح جناته وألهم ذويهم الصبر والسلوان ..

  10. 10- ميم
    01:59:00 2010/11/27 صباحاً

    اللهم ارحمهن يارحيم , واعف عنهن ياعفو ياغفور , وأكرمهن يا أكرم الأكرمين

  11. 11- ام ريم التميميه
    01:59:00 2010/11/27 صباحاً

    اسأل الله ان يرحمهن وان يجعلهن في الفردوس الاعلى مع الصديقين والنبيين والشهداء اللهم امين بارك الله فيك شيخنا الفاضل على هذه المقاله التي اشفت قلوبنا فهذا اقل حق عليهن لنا اسأل الله يثبت ذويهن ويلهمهم الصبر والسلوان انه على كل شي قدير

  12. 12- وائل
    02:04:00 2010/11/27 صباحاً

    دكتور سلمان الا تتوقع الدعاء لهن ... بالممغفرة .. كافي والاعمال والصدقات لهن كافية ؟ دون ذكرهن كثيرا وذكر مواقفهن ومحاولة تناسيهن لان ذلك قد يذكر المرء بالعزيز الذي فقده ويدخله في حزن اخر .. جزالك الله خير ورحمهن الله وغفر الله لهن امييييييييييييين . ورحم جميع اموات المسلمين ..

  13. 13- الفقير
    02:13:00 2010/11/27 صباحاً

    الله يغفر لهم ويرحمهم .. ويصبر أهاليهم .. ويغفر لنا ويرحمنا إذا صرنا إلى ما صارو إليه

  14. 14- نجلآء الشمري ..حآئل
    02:22:00 2010/11/27 صباحاً

    جزآك الله الف خير يَ شيخنا الكريمْ ,وعظم الله أجر آهاليهم وذويهم بنات ولله الحمدَ مانخبرهم الا بالسُمعه الطيبه جعل الفردوسَ دارهن ودار المسلمين وَكمْ عيناً دمعةَ لفراقهنَ ,وكمْ نزفاً نزف لأجلهن رحمهم الله وَبدل الله سيئاتهن عفواً وغفرانا بارك الله فيك ياشيخ واحسن خاتمتنا جميعً ,

  15. 15- وفاء
    02:26:00 2010/11/27 صباحاً

    الله يجزك خير ياشيخنا مقال رائع جدآآآآآ الله يجعله في ميزان حسانتك واللهم أغفر للأخواتي في الأسلام وأرحمهن يااااااااارب

  16. 16- نورا
    02:34:00 2010/11/27 صباحاً

    اللهم اغفر وارحم والطف بالمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات ..والهم اهاليهم يااااااااااارب الصبر والسلوان واجعلنا ممن عن الغفلة في حصانه متفهمين واعين لسلطانك و قدرتك وحكمتك العظيمه في الامور كلها .. اللهم امين ., واللهم اغفر لجدي خلف واسكنه الفردوس ياارب

  17. 17- وفاء
    02:46:00 2010/11/27 صباحاً

    الله يجزك خير ياشيخنا والله يرحم أخواتي الطاهرات :( ماشااااء الله أتمنى أنا تكون ختمتنا بالشهاده وحفظ القران مثلهم الله يرزقهم الفردواس الأعلى من الجنه

  18. 18- فوفو
    02:48:00 2010/11/27 صباحاً

    الله يجزك خير ياشيخنا والله يرحم أخواتي الطاهرات :( ماشااااء الله أتمنى أنا تكون ختمتنا بالشهاده وحفظ القران مثلهم الله يرزقهم الفردواس الأعلى من الجنه

  19. 19- هـِمّـــہ••
    02:57:00 2010/11/27 صباحاً

    رحمهن الله , وأسكنهن الفردوس الأعلى ..اللهم آآمين .. كلماتكـم عذبة , باركـ الله فيكم ...

  20. 20- بصمة
    03:00:00 2010/11/27 صباحاً

    اللهم اغفرلهم وارحمهم واجمعنا بهم في الفردوس الاعلى من الجنة =)

  21. 21- هشام
    03:05:00 2010/11/27 صباحاً

    رحمهم الله وجعلهم تحت ظله يوم لا ظل الا ظله عز وجل

  22. 22- مشاعل
    03:18:00 2010/11/27 صباحاً

    ما أجمل كلامكـ دكتور سليمان ... فعلا اجد الطمئنينه والراحه بين حروفكـ .. فلله دركـ ... اللهم اغفر لهم وارحمهم واسكنهم فسيح جناتك جزاك الله كل خير يادكتور سليمان

  23. 23- ام عمر
    03:43:00 2010/11/27 صباحاً

    الله يرحمهم برحمته ويدخلهم فسيح جناته وان يتقبل منا دعواتنا لهم وان يغفر لهم والله يحفظك ياشيخنا ويحميك من كل مكروه آآآآآآآآآآآآمين

  24. 24- رانيا - ليبيا
    03:48:00 2010/11/27 صباحاً

    إنا لله وإن إليه راجعون وعظم الله أجر أهليهم ...اللهم ما أسئلك الفردوس الأعلى من الجنة ومع الشهداء والصدقين ... اللهم أرحمهم وإغفر لهم ..وثقل ميزانهم ..وإجعل قبورهم روضة من رياض الجنة .. ونسهم في قبورهم بالقرآن الكريم والعمل الصالح ...وكل أموات المسلمين ...آمين

  25. 25- بسمه
    03:56:00 2010/11/27 صباحاً

    الحمدلله الذي لا يحمد على مكروه سواه الله يرحمهم ويغفرلهم ويصبر أهلهم وينزل على قلوبهم الصبر والسلوان الدكتور سلمان ..جزاك الله الف خير وجعله في موازين حسناتك

  26. 26- البسمه العذبه
    03:57:00 2010/11/27 صباحاً

    رحم الله البنات الفاضلات واسكنهن فسيح جنانته هكذا هيه الحياه تأخذ وتعطي فعلينا جميع الصبر على مصاعب الحياه وجزيت خيرا ياشيخنا الفاضل وابعدك عنك كل مكروه

  27. 27- رُبى
    04:18:00 2010/11/27 صباحاً

    جزاك الله خير يا شيخ .. والله يرحمهم ويرحم جميع أموات المسلمين مقالك أثّر فيني وشلون أهل البنات ؟ كلامك جداً مريح الله يعطيك العافية ويجعلها فموازين حسناتك أنا إنسانه أخاف من الموت وخصوصاً أخاف أفقد أحد عزيز .. لكن بعد كلامك أيقنت أن هذه سنة الحياة الله لا يفجعنا لا بقريب ولا ببعيد .. ويحسن خاتمتنا يارب

  28. 28- فاطمه ،
    04:18:00 2010/11/27 صباحاً

    كعادتك د.سلمان ، متميز في الطرح .. كأن الموضوع يصح لنا جميعا وان لم نفقد بعد . اللهم ارحمهم واغفر لهم واجبر كسر قلوب اهلهم واحبتهم على فراقهم ، ولا تجعل اخر عهد لهم بهن في الدنيا يارب العالمين وجميع موتى المسلمين د. سلمان والأحبه زوار الصفحه ، جربو ان تقرأو كل يوم بضع كلمات قد تحجبكم عن النار ياساده : ) http://www.facebook.com/profile.php?id=100000999526668#!/pages/ahtsab/143713569012239 الرجاء التكرم بوضع لايك من فضيلتكم ، من كل من مر من هنا انشروها لا حرمتم الاجر والمثوبه كل يوم بضع كلمات فقط نرجو بها فائده .

  29. 29- ساره
    04:24:00 2010/11/27 صباحاً

    الله يرحمهم ويغفر لهم...

  30. 30- سلمى ..
    04:52:00 2010/11/27 صباحاً

    اللهم آمين , اللهم آمين - لن تنقطع الروابط العاطفية والحب مع أولئك الذين فقدناهم ولكننا نستطيع التكيف مع الوضع الجديد نعم ,

  31. 31- الطامح للتغيير
    05:20:00 2010/11/27 صباحاً

    رحم الله الفتيات وصبر اهلهم والله يرزقهم اعلى المراتب في الجنه والله يهدينا ويرحمنا ويرزقنا الجنة وماقرب اليها

  32. 32- الموهومه
    05:42:00 2010/11/27 صباحاً

    الله يرحمهم ويصبر اهلهم فتيات في عمر الزهور الله يصبر امهاتهم عليهم من جد فاجعه

  33. 33- نور
    05:44:00 2010/11/27 صباحاً

    الله يرحمهم ويغفر لهم ويصبر ذويهم ، صحيح سنة الحياة ومافي احد دايم لكن شيخنا الفاضل انا لما اذكر الموت احس بخوف كبير وتجيني وسوسة واكره الدنيا اقول خلاص دام اني راحله منها ليش اتمتع فيها ! و تروح مني هالهواجس وترد مرات الله يقوي ايماني

  34. 34- عبدالرحمن عبدالعزيز
    06:21:00 2010/11/27 صباحاً

    الله يرحمهم ويغفر لهم يارب ويدخلهم فسيح جناتك يارب ويغفر لموت المسلمين اجمعين

  35. 35- اثير
    06:47:00 2010/11/27 صباحاً

    رحمهم الله و تغمد بأرواحهم الجنة ، و ألهم ذويهم الصبر والسلوان. وحقاً لا يحمّلنا الله شيئاً نعجز عن احتماله ولن تنقطع روابطنا بهم ، وسندعي لهم بإذن الله.

  36. 36- عزيه
    07:13:00 2010/11/27 صباحاً

    رحمهم الله واسكنهم في اعالي الجنان ... لكن كيف توفو.؟ حادث.؟!

  37. 37- مازن
    07:21:00 2010/11/27 صباحاً

    رحمهم الله واموات المسلمين اجمعين ونسال الله الكريم ان يسكنهم فسيح جنانه - انه القادر على ذلك وهو السميع العليم-.

  38. 38- راجح السبيعي
    07:55:00 2010/11/27 صباحاً

    السلام عليكم , جزاك الله ياشيخنا خير الجزاء . وأن يجعل ماكتبته في ميزان حسانتك وشاهدا لك لا عليك . وان يرحمنا ويرحم أموات المسلمين . وعزائي لأهل المتوفين وأدعو الله ان يلهمهم الصبر والسلوان . وأذكرهم بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم . (اللهم أجبرني في مصيبتي وأخلفني خيرا منها )

  39. 39- ياسر ....ليبيا
    08:42:00 2010/11/27 صباحاً

    إنا لله وإن إليه راجعون وعظم الله أجر أهليهم....إن العين لا تدمع وإن القلب لايخشع وإن لافراقهم لا محزنون..........نسال الله لهم جنات الفردوس مع الصديقين والشهداء.............اللهم ااااااااااااامين

  40. 40- عبدالعزيز الحبيل
    09:57:00 2010/11/27 صباحاً

    هكذا نعمْ فلــنكُـن وهكذا فلنحيا في سبيلِ من فقدنا ! وهكذا يقيننا أنَّـهم عندَ ربِّهم حبيبهم خيرٌ من يقومٌ بشأنهم ويجمعنا بهم. زادكَ اللهُ فضلاً سيدي سلمان وقد أشعلت كلماتكَ النور كما تفعلُ أنتَ دوماً.

  41. 41- علي سلطان
    09:58:00 2010/11/27 صباحاً

    أسأل الله الرحمة لهن وللطالب الذي توفاه الله قبل عيد الأضحى بثلاثة أيام بعدما تعبت عليه أمه ولقد ولد بعد وفاة أبيه بيوم أو يومين المصيبة كبيرة في فقد الفتيات والشاب وجميع شباب المسلمين ... إلا أن ما يشرح الصدر بعد ضيقه ... موتهم في طاعة الله ... وحفظهم لكتابه الكريم ... نسأل الله لهن وله ولجميع موتى المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات موته في سبيل الله يقبلنا بها الله في عباده الصالحين يا رب

  42. 42- احمد الخديوي
    09:59:00 2010/11/27 صباحاً

    رحمهم الله وأدخهلن فسيح جناته ولكن ياشخ سلمان ،لم نعرف سبب الوفاة

  43. 43- ريم
    10:11:00 2010/11/27 صباحاً

    الله يرحمهم ويرحم اموات المسلمين اجمعين ويكنهم فسيح جناته الله يصبر قلوب اهلهم ويعوضهم فيهم انشالله

  44. 44- Noura
    10:27:00 2010/11/27 صباحاً

    اللهم اغفر لهم وارحمهم واجعل قبرهم روضة من رياض الجنه وجميع المسلمين

  45. 45- ابو عبدالله
    10:28:00 2010/11/27 صباحاً

    جزاك الله خير يا شيخنا الفاضل ورحمهم الله جميعن ويصبر اهلهم و يجمعنا بهم في الفردوس الاعلى

  46. 46- أبو عمر
    10:49:00 2010/11/27 صباحاً

    وش السر في التعليقات ... كلهم أو أكثرهم نساااااااااء ، هل تذكرن صعوبة الموقف ، أم هي العاطفة الجياشة لدى النساء ، أم حديث المشاعر أرق .

  47. 47- علي بن سلطان العلي - قطر
    11:33:00 2010/11/27 صباحاً

    ^_^ اللهم اغفر لهم وأرحمهم وتجاوز عنهم وألحقنا بهم وانت راض عنا يارب ^_^ يوم يأتينا ملك الموت ليقبض أمانه الله . وشكرا لك يا دكتور اثلجت صدورنا .. بهذا المقال الكريم .. ^_^ .. ! قال صلى الله عليه وسلم حاكيا عن ربه: (( أنا عند حسن ظن عبدي بي, فليظن بي ما شاء)) يعني ما كان في ظنه فأنا فاعله به, ولا ريب أن حسن الظن إنما يكون مع الإحسان, فإن المحسن حسن الظن بربه أن يجازيه على إحسانه وأنه لا يخلف وعده, وانه يقبل توبته , وأما المسيء المصر على الكبائر والظلم والمخالفات فإن وحشة المعاصي والظلم والحرام تمنعه من حسن الظن بربه. قال الحسن البصري( أن المؤمن أحسن الظن بربه فأحسن العمل, وأن الفاجر أساء الظن بربه فأساء العمل). فكيف يكون الفاجر حسن الظن بربه وهو شارد عنه !!!!!! ان حسن الظن بالله هو حسن العمل نفسه, فإن العبد إنما يحمله على حسن العمل حسن الظن بربه أنه يجازيه على أعماله ويثيبه عليها ويتقبلها منه, فالذي حمله على العمل حسن الظن, فكلما حسن ظنه حسن عمله , و إلا فحسن الظن مع إتباع الهوى عجز. عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( الكيـّس من دان نفسه , وعمل لما بعد الموت , والعاجز من اتبع نفسه هواها , وتمنى على الله )) وبالجملة: فحسن الظن إنما يكون مع انعقاد أسباب النجاة , وأما مع انعقاد أسباب الهلاك فلا يأتي إحسان الظن. وكثير من الجهال اعتمدوا على رحمة الله وعفوه وكرمه , فضيعوا أمره ونهيه ونسوا انه شديد العقاب, وانه لا يرد بأسه عن القوم المجرمين , ومن اعتمد على العفو مع الإصرار على الذنب , فهو كالمعاند. وقال بعض العلماء : من قطع عضوا منك في الدنيا بسرقة ثلاثة دراهم لا تأمن أن تكون عقوبته في الآخرة على نحو هذا. ( هذا أخر ما نقلته من كتاب ابن قيم الجوزية رحمه الله تعالىوهو كتاب الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي

  48. 48- فايزه المحمد
    12:46:00 2010/11/27 مساءً

    رحمهن الله تعالى جميعا وتقبلهن القبول الحسن ورحم الله جميع موتانا وموتى المسلمين ... كلمات طيبة لا يشعر بها الا من فقد له عزيز وافقده الموت من يحب تلك سنة االله وان تعددت الاسباب فالموت واحد ... نسال الله تعالى ان يجير اهلهن في مصيبتهم وبخلفهم خيرا منها ويعظم اجرهم .. جزاك الله كل الخير وجزاهن الله الجنة وجميع المسلمين

  49. 49- أم عمر
    01:03:00 2010/11/27 مساءً

    اللهم اغفر لهم و ارحمهم و ادخلهم فسيح جناتك واجعل قبورهم روضة من رياض الجنه

  50. 50- امينه عبدالله
    01:06:00 2010/11/27 مساءً

    الله يرحمهم ويرحمنا و يغفر لنا و لهم إن شاء الله

  51. 51- بشير علي المحمودي
    01:13:00 2010/11/27 مساءً

    رحم الله الفتيات وادخلهن فسيح جناته

  52. 52- ابوسعيد اليافعي
    01:39:00 2010/11/27 مساءً

    جزاك الله خيرا شيخنا الفاظل انك بشعورك هذا النيل تجسد صوره من صوره النبي عليه الصلاه والسلام حينما كان يحزن لحزن الصحابه ويفرح لفرحهم..ادامك الله لنا نورا لفهم رسالتنا السمحه الخالده وكثر الله خيرك ايها الشيخ والاب الفاظل

  53. 53- خالد
    01:46:00 2010/11/27 مساءً

    رحمهن الله تعالى جميعا وتقبلهن القبول الحسن ورحم الله جميع موتانا وموتى المسلمين وحقيقة لفت نظري مانصه (( كن يقطفن فرح العيد المشروع في منتزه خاص مغلق في منطقة الثمامة )) فهل تقصد ياشيخ أن الفتيات يقدن السيارة في منتزه خاص لهن ؟ لاأعتقد ذلك فقيادة السيارة تحتاج الى مساحات كبيرة جدا ولذلك كن يتمتعن بقيادة السيارة في المنتزه الكبير في الثمامه والدليل على ذلك : ان قريب لهن لما سمع بذلك حضر بسيارته بعد ست دقائق فلذلك كانت المسافة ليست بالقصيرة أعقب قائلا : مالعيب من اظهار الحقيقة ؟!! فقول الحق لايغضب أحدا الا من أخذته العزة بالاثم ولذلك أقول رحم الله تلك الفتيات وأحذر فتياتنا من الانسياق خلف مايريده أهل النفاق من قيادة المرأة للسيارة ولو كانت في البر بحضرة الجموع من الناس وإن كان لابد من تعليمها فيكون في مكان ليس فيه جمع من الناس والأفضل أن يكون الرجل معها حتى لاتضايق من أصحاب النفوس المريضة فحذري أختي المسلمة من الانجراف خلف هوى النفس وخاصة في أيام الفرح كالاعياد وغيرها

  54. 54- رشود سالم
    02:17:00 2010/11/27 مساءً

    رحم الله الفتيات واسكنهن فسيح جناته والحمد لله الله يلهم ذويهم الصبر وراحن على خير نحسبهم والله حسيبهم ولاحول ولا قوة الا بالله

  55. 55- شهود الله فى أرضه
    02:32:00 2010/11/27 مساءً

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. جزاك الله عنا وعنهن كل خير يادكتور ويا شيخنا سلمان على كلامك الطيب فى برنامجك وفي مقالتك هذه. والله إنها كالبلسم الذى لامس قلوبنا فسكنت. لقد فجعنا بفقدان حبيباتنا و لكننا نؤمن بأن لله ماأعطى ولله ماأخذ. لقد كنت فى دور العزاء وخجلت من نفسى عندما رأيت ثبات امهاتهن فكفكت دموعى وقررت ان يكون الدعاءبديلا للدموع والحمد لله شهود الله فى أرضه ذكروهن بالخير وللتوضيح لقراء صفحتكم الكرام فمنتزه الثمامة البري يختلف عن الثمامة المعروفة وهو مكان مغلق تستأجر فيه العوائل المحافظة مخيمات مجهزة وهو كان سابقا مزرعة الملك خالد رحمه الله وكل من يدخله يجب أن يكون مستأجرا و تؤخذ بيناته ورقم لوحة سيارته ولا يدخله عزاب ولا يوجد به رمال لمن افترى عليهن امر التطعيس والحراسة عليه شديدة وبوابته مراقبة. لذلك تترك كثير من العوائل فى هذا المنتزه الخاص النساء يقدن سيارت ولكنه قدرهن فشهود العيان والحمد لله شهدوا بكلمة الحق وهن والحمدلله كما ذكرت كن مع اهلهن فى مكان ساتر معزول ولابأس من تعليم البنات مختلف الامور بما فيها قيادة السيارة فالمرء لا يضمن ان يحدث طارئ لزوج او أب مع بناته في سفر في طرق بلادنا الواسعه وهن لم يكن من دعاة القيادة داخل المدن كما إفترت عليهن قناة ال MBC وحمدا لله أنك وضحت الأمر في نفس القناة وجعل الله ما قلت فى ميزان حسناتك والله انى أشهد الله على صلاح كل من كن فى تلك الحادثة وبرهن بأمهاتهن ومحافظتهن على دينهن المتوفيات والمصابات والحمد لله على قضائه وقدره. اللهم إجمعنا بهن في مستقر رحمتك وأجعل ماحفظن من القران نورا لهن في قبورهن وإنا لله وإنا له لراجعون.

  56. 56- علي محسن /اليمن
    02:33:00 2010/11/27 مساءً

    اللهم اغفر لهم وارحمهم واجعل قبرهم روضة من رياض الجنه وجميع المسلمين

  57. 57- ابوفيصل تركي الجلعود
    02:38:00 2010/11/27 مساءً

    الله يرحمهم برحمته ويدخلهم فسيح جناته وان يتقبل منا دعواتنا لهم وان يغفر لهم والله يحفظك ياشيخنا ويحميك من كل مكروه آآآآآآآآآآآآمين

  58. 58- شمـ عزي ـوخ
    02:52:00 2010/11/27 مساءً

    اللهم ارحمهم فوق الارض وارحمهم تحت الارض واسترهم يوم العرض الله يرحمهم رحمة واسعة ويدخلهم فسيح جناته

  59. 59- يارب رحمتك
    02:58:00 2010/11/27 مساءً

    اللهم ارحمهن واغفر لهن والهم اهليهن وذويهن الصبر والسلوان واجمعنا بهن وباحبتنا في عليين يارب وراحمنا اذا صرنا الى ماصاروا اليه

  60. 60- محاولة للخلود
    03:10:00 2010/11/27 مساءً

    لقد كتبت قصتي كامله مع البنات http://www.e-waleed.com/?p=554 وقد وصل الزوار حتى الان فوق 26 الف زائر

  61. 61- أمٌ عثمان
    03:20:00 2010/11/27 مساءً

    إلى أبو عمر رقم 46 ...إن كلما ت الشيخ مؤثرة والموت كلنا نهابه ونخافه رجال ونساء..كما أن موت الفتيات الآتي هن في عمر الزهور مأسف ومحزن..والمرأة بطبيعتها كائن مرهف الإحساس وفياض المشاعر وخاصة في مثل هذه المواقف "الموت"

  62. 62- متسائل
    03:41:00 2010/11/27 مساءً

    الشيخ سلمان هل لوكان المتوفيات من غير منطقة القصيم هل كنا سنري مثل هذا المقال؟ وهل لوكان المعتقل في امريكا ليس من عائلة التركي القصيميه هل كنا سنري فلم اوباما اطلق العسيري او المطيري؟ مجرد سؤال لدحض نظرية الاستعلاء وثقافة شعب الله المختار.

  63. 63- عبدالرحمن السويد
    03:50:00 2010/11/27 مساءً

    السلام عليكم جزاء الله كل خير يا شيخ سلمان انا من محبيك و كلامك ارجوا ان يكون كالبلسم لقلوب اهاليهم المكلومه اسأل الله ان يغفر لهن جميعا و يصبر اهاليهن و ان يشفي المصابات الاخريات و ان يعجل بشفاهن او اسمح لي عبر موضوعك ان اقدم التعازي لهؤلاء المكلومين فعظم الله اجركم و رفع غمكم

  64. 64- نفين البلبل
    03:52:00 2010/11/27 مساءً

    رحم الله كل اموات المسلمين عامه وهؤلء الفتيات خاصه اللهم اجعلهم في جنات النعيم واحسن خاتمتنا جميعا

  65. 65- هند التويجري
    03:53:00 2010/11/27 مساءً

    الله يرحم المتوفيات رحمة واسعه من عنده والله سبحانه وتعالى رحيم بعباده ارحم من الام بولدها . اما الاحياء فأسال الله ان يلهمهم الصبر والسكينه , وخاصة الوالدين اعلم مدى حزنهما الذي لا يوصف لكن بالصير نكسب الاجر والثواب من الله سبحانه وتعالى , ونا اعلم بشعورهما جيدا حيث اني فقدت ولدي قبل عامين وعمره بمثل اعمارهن 17 عاما لكني الان حمدت الله اني صبرت وتماسكت ولم اجززع على قضاء الله ودائما كلمه واحده ارددها الحمدلله , فصبرا جميل وادعوا الله لي ولكم ان ياجرنا في مصيبتنا وان يجمعنا بهم في مقر رحمته في جنات النعيم بأذن الله

  66. 66- عهود
    05:28:00 2010/11/27 مساءً

    الله يرحمهن ويغفر لهن .. لاحول ولا قوة الا بالله والموت حق على بني آدم سواء عاجلاً ام آجلاً

  67. 67- دلالــ
    05:35:00 2010/11/27 مساءً

    السلام عليكم ،، جزاكـ الله كل خير يا شيخنا الحبيب على كلماتكـ الطيبه جعلها الله في ميزان حسناتكـ .. الله يرحمهم ويغفر لهم و موتانا و موتا المسلمين ،اسأل الله ان يجعل قبورهم روضه من رياض الجنه، ويجمعنا واياهم الفردوس الاعلى .. واسأل الله ان يصبر اهلهم ويأجرهم في ما اصابهم ،،

  68. 68- رزان
    06:23:00 2010/11/27 مساءً

    رحم الله كل اموات المسلمين عامه وهؤلء الفتيات خاصه اللهم اجعلهم في جنات النعيم واحسن خاتمتنا جميعا

  69. 69- من سكان الأرض
    07:03:00 2010/11/27 مساءً

    الشيخ سلمان هل لوكان المتوفيات من غير منطقة القصيم هل كنا سنري مثل هذا المقال؟ وهل لوكان المعتقل في امريكا ليس من عائلة التركي القصيميه هل كنا سنري فلم اوباما اطلق العسيري او المطيري؟ مجرد سؤال لدحض نظرية الاستعلاء وثقافة شعب الله المختار. << وعلى أية دليل استندت على أن المتوفيات من منطقة القصيم !!! أبشرك ولا واحدة منهن من منطقة القصيم :) وحبذا الترفع عن اتهام المشائخ بالتحيز لفئة دون أخرى فنبقى كلنا مسلمين مهما اختلفت جذورنا

  70. 70- من سكان الأرض
    07:14:00 2010/11/27 مساءً

    الشيخ سلمان هل لوكان المتوفيات من غير منطقة القصيم هل كنا سنري مثل هذا المقال؟ وهل لوكان المعتقل في امريكا ليس من عائلة التركي القصيميه هل كنا سنري فلم اوباما اطلق العسيري او المطيري؟ مجرد سؤال لدحض نظرية الاستعلاء وثقافة شعب الله المختار. << وعلى أية دليل استندت على أن المتوفيات من منطقة القصيم !!! أبشرك ولا واحدة منهن من منطقة القصيم :) وحبذا الترفع عن اتهام المشائخ بالتحيز لفئة دون أخرى فنبقى كلنا مسلمين مهما اختلفت جذورنا

  71. 71- عبدالله ااااااااالسواط
    07:21:00 2010/11/27 مساءً

    لا نملك لهم الا الدعاء بالرحمة وأن يلهم ذويهم الصبر و السلوان

  72. 72- أم ثامر
    07:43:00 2010/11/27 مساءً

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الله يرحمهن برحمته ويغفر لهن . والله يصبر أهلهم ويأجرهم في مصابهم

  73. 73- ام خالد
    07:51:00 2010/11/27 مساءً

    رحمة الله عليهن جميعا ..و عوض الله سبحانه عيهم شبابهن في الجنة.. ونعم الفتيات الصالحات .. اللهم اجبر اهاليم واربط على قلوبهم بالصبر والسلوان ..

  74. 74- صراحة
    08:04:00 2010/11/27 مساءً

    الميتة الطيبة خير للانسان ، لكن لاحظنا من كثير من الأسر المحافظة ولله الحمد تضايق من كون هالبنات في قيادة سيارة ، المشكلة ليست الان ، المشكل في المستقبل فتكون سالفة قيادة الصالحات للسيارة للمتعة أمر عادي وهو أمر يناسب الرجال فقط ، فتجرئ البنت لقيادة السيارة منظر خطر ، وهنا اتكلم عن الاسر المحافظة وأخشى ان يستغل اهل الفساد هذه السالفة للتحفيز على التعلم الصحيح للقيادة من المراة .

  75. 75- سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ
    08:19:00 2010/11/27 مساءً

    أنت سجلت شهادة ياشيخ ، وربنا يقول (.. سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ ) شيخنا بناتناواخواتنا المعلمات يـُهرسون هرس على الخطوط السريعة وهم في طريقهم إلى القرى ماوراء الجبال من أجل أن يوصلوا العلم .. فهل شهدت لهن ..؟؟

  76. 76- الى الاخ متسائل
    08:20:00 2010/11/27 مساءً

    اولا اود ان اقول غفر الله لهم ولاي شخص كان يقول ان هذه نتيجة سواقة المراة واو يقول انهم كانوا غير صالحات سوف اقول لهن اولا هل انتي عالمة مابداخل قلبهم وهل انتي موكلة بان تحاسبيهم وهل لك معرفة بالفتيات حتى تقولي هذا الكلام ماذا لوكانت اختك او احد اقربائك هل ترضين ان يقول احدهم هكذا عليهم وعلمي ان ماتقولينه هو من الجهل وثانية الاخ متسائل هؤلاء الفتيات لسن من القصيم

  77. 77- المدونة
    08:40:00 2010/11/27 مساءً

    رحمهم الله رحمة واااسعة , قدرهنّ أسأل الله أن كانت خاتمتهنّ حسنة وممن نطقن الشهادة عند الموت

  78. 78- اللهم ارزقنى حسن الظن بالناس
    08:46:00 2010/11/27 مساءً

    لاحول ولا قوة الا بالله حتى فى الموت يا رقم (62) يقودك التفكير المريض والعنصريه للإساة للناس ولكى ترتاح مع ان هذا ليس من شأنك والموت خير واعظ فالبنات لسن من القصيم اصلا ليدافع الشيخ سلمان عنهم وترى اهل الخير ما يدافعون عن ابناء المنطقة التى هم منها فقط ومشكلتكم فى المنطقة الل انت منها ان كثيرون يظنون ان الرياض ونجد بكبرها اسمها القصيم!اعرف بلدك اول وقبل اعرف ربك ووطن ودرب نفسك على حسن الظن بالاخرين ماأدري متى تتعظ اذا الموت ماوعظك الله يهديك افتح المصحف واحفظ لك كم اية انفع لك!

  79. 79- أبو سعيد
    08:46:00 2010/11/27 مساءً

    الله يرحمهم

  80. 80- ام عبد الله
    09:01:00 2010/11/27 مساءً

    ان لله وان اليه راجعون الله يرحمهم و يغفر لهم..اللهم أسكنهم فسيح جناتك بالفردوس الأعلى اللهم ألهم ذويهم جميل الصبر و السلوان

  81. 81- سميه علي الكريديس
    09:15:00 2010/11/27 مساءً

    الله يرحمهم رحمه واسعه ويتقبلهم مع الشهداء والصالحين .. ويصبر اهلهم وحبايبهم وصديقاتهم ... ويختم لنا بالشهاده .. جزاك الله خير يا شيخ سلمان ... دائما سبّاق للخير ...الله يجعله في ميزان حسناتك ويحفظ لك اولادك وبناتك ...

  82. 82- Nivine J. Mohammad
    09:17:00 2010/11/27 مساءً

    اللهم ارحمهم واطعمهم من ثمار الجنان ماحسن وطاب واجعلهم ممن قلت فيهم (ويطاف عليهم بآنية من فضة واكواب كانت قواريرا) (والملائكة يدخلون عليهم من كل باب, سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار)... جزاك ربي كل خير على مقالك الرائع ياقدوتي بعد رسول الله.

  83. 83- روان
    09:19:00 2010/11/27 مساءً

    اللهم اغفر لهم وارحمهم وثبتهم عند السؤال اللهم اميين هنيئا لهم وانا بمعرفتي بهم ولله الحمد انهم من حفظت كتاب الله ولكن هاذا قدرهم وقدر الله وماشاء فعل والله اني تأثرت كثير لكن هم السابقون ونحن اللاحقون..

  84. 84- عروب
    09:38:00 2010/11/27 مساءً

    من قال أن الفتيات من منطقة القصيم بنات الجلعود من القصب والمبدل من ضرما

  85. 85- طارق
    09:39:00 2010/11/27 مساءً

    الله يرحمهن ويغفر لهن .. ويتقبلهم ربنا قبولاً حسن.. لا حول ولا قوة إلا بالله .

  86. 86- انا لله وانا اليه راجعونشجون
    09:47:00 2010/11/27 مساءً

    الله يغفر لهمن وريحمهم ويسكنهم فسيح الجنان ...

  87. 87- عبير اليحي
    10:10:00 2010/11/27 مساءً

    اللهم ارحمهم واغفر لهم ووسع مدخلهم.. اللهم اسكنهم الفردوس الأعلى من الجنة.. اللهم اجبر مصاب أهلهم واخلف عليهم وثبت قلوبهم.. .......يااااااااارب العاااااااالمين.....

  88. 88- جودي
    10:12:00 2010/11/27 مساءً

    الله يرحمهم و يغفر لهم

  89. 89- afnan arnous
    10:17:00 2010/11/27 مساءً

    الله يرحمهم يااارب ويسكنهم جنااات الفردوس الاعلى .. ويلهم اهلهم الصبر والسلواااان .. ويتقبل منهم صاالح الاعمال .. فإنهم السابقون ونحن اللاحقوون .. إنا لله وإنا إليه لراجعون

  90. 90- ابو عبدالعزيز
    10:32:00 2010/11/27 مساءً

    الله يرحمهم ويغفرلهم وجميع اموات المسلمين’’ اللهم ارحمنا اذا صرنا الى ماصاروا الية برحمتك ياارحم الراحمين’’ متسائل: احسن الظن الله يثيبك’’ البنات الله يرحمهم من الرياض مو القصيم. وجزاك الله خيرا ياشيحنا الفاضل.

  91. 91- نوال
    11:00:00 2010/11/27 مساءً

    نسأل الله لهن ولجميع موتى المسلمين والمسلمات الرحمة والمغفرة وفسيح جناته ويرزقنا والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات موته في سبيل الله يقبلنا بها الله في عباده الصالحين يا رب .. اللهم ارحمهن واغفر لهن والهم اهليهن وذويهن الصبر والسلوان... الله يجزاك خير شيخنا الفاضل ..

  92. 92- ام عبدالملك
    11:13:00 2010/11/27 مساءً

    الحمدلله رب العالمين نسأل الله لهن الرحمن والمغفرة وان يجمعن بهن في جنة الفردوسالعليا جزاك الله خيرا ياشيخا على هذا التوضيح.نسأل الله لنا ولكم الآجر والثواب

  93. 93- هدى : السودان
    11:16:00 2010/11/27 مساءً

    أسأل الله أن يتقبلهن قبولاً حسنا ويتجاوز عنهن ويرزقهن الفردوس الأعلى وأن يتغمد ذويهم بالرحمة والصبر وحسن العزاء بارك الله فيك شيخنا الفاضل ودمت للإسلام والمسلمين

  94. 94- عبدالرحمن العنزي
    11:16:00 2010/11/27 مساءً

    السلام عليكم ورحمة والله وبركاته جزاك الله خيرا ياشيخي الفاضل عل هذا الموضوع الذي وبصراحة عكس فكر الناس عن هؤلا الفتيات الذي نسأل الله الكريم الحليم ان يمن عليهم برضاه ويدخلهن جنات النعيم وان يتوب عليهن وعلى جميع اموات المسلمين وياشيخنا هذا الموضوع عكس فكر كثير من الناس عن هؤلأ الفتيات فسبحان الله سرعان ماتداولت الأخبار السيئة عن هؤلا الفتيات والله وحتى قبل الصلاة عليهن وسرعة ماتناقلوا خبرهن فهذا والله دليل على ضعف انفس بعض المؤمنين الذين ظنوا فيهن ظن السؤ حسبي الله ونعم الوكيل على هؤلا فينبغى للمؤمن ان يتقي الله حق تقاته ولا ينشغل بمثل هذه المواضيع التي تكون فيها مضرة لمؤمنين ((رحم الله كل امراء توفي على لااله الا الله فأدخله جنات النعيم ياخير إلــه))

  95. 95- شذى الحنين
    11:31:00 2010/11/27 مساءً

    الله يغفر لهم ويرحمهم وموتنا وموتى المسلمين اللهم احسن خاتمتنا

  96. 96- د . عبد الله أسعد ناصر
    11:54:00 2010/11/27 مساءً

    فضيلة الشيخ سلمان حفظك الله ورعاك وسدّد خطاك ، ويسعدني أن أخبرك أنّي أحبّك في الله ، وأدعو لك بكلّ خير ، وكلما قرأت كلماتك ، وسمعت أخبارك .. وأحبّ أن أسرّ إليك متسائلاً وناصحاً : كنت أنتظر منك كما كان ينتظر غيري مقالاً وكلمات في الحديث عن الدكتور محمّد عبده يماني رحمه الله وغفر له ورفع منزلته ، بحجم هذه الكلمات ، وقوّتها وصدقها .. فلماذا افتقدنا قلمك .؟ ومثل الدكتور يماني أهل أن يشهد له أمثالكم ، ويشاد بمناقبه .. أرجو أن أقرأ تعليقاً أو إجابة .. ولكم صادق ودّي ، وخالص تقديري ، ورجاء الدعوات .

  97. 97- عبود المدينه
    11:57:00 2010/11/27 مساءً

    السلام عليكم. جزاك الله خير..الله يرحمهم ويغفر لهم وموتانا وموتا المسلمين..

  98. 98- وفـــــاء
    12:03:00 2010/11/28 صباحاً

    رحمهم الله واسكنهم فسيح جناته والهم اهلهم الصبر

  99. 99- علاء
    12:03:00 2010/11/28 صباحاً

    إن لله وإن إليه راجعون

  100. 100- محمد القحطاني
    12:18:00 2010/11/28 صباحاً

    الله يرحمهم ويسكنهم فسيح جناتة ويلهم ذويهم الصبر والسلوان

  101. 101- رحماك ياارب
    02:56:00 2010/11/28 صباحاً

    اللهم إغفرلهن وأرحمهن وتجاوز عن سيئاتهن وجازهن بالحسنات إحساناً وبالسيئات عفواً وغفراناً....وأرحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إلية....

  102. 102- فتاة الشرقية
    03:30:00 2010/11/28 صباحاً

    الله يرحمهم يارب ويغفرلهم ويسكنهم فسيح جناته يارب العالمين

  103. 103- سديمه
    04:17:00 2010/11/28 صباحاً

    لاحول ولاقوة إلا بالله اللهم أسكنهم فسيح جنات

  104. 104- أم البنات
    05:26:00 2010/11/28 صباحاً

    الله يرحمهن برحمته ويلهم ذويهن الصبر والسلوى ويستر عليهن وعلى بناتي وبنات المسلمين أجمعين

  105. 105- امل
    06:50:00 2010/11/28 صباحاً

    الله يسعدك يبه على هالمقال ولا يوريك مكروه ولا يفجعك بـ غالي يارب والله يرحم هنادي وساميه وغاده و نوف برحمته الواسعه وجميع موتى المسلمين ويجعل مثواهم الجنه يارب ويصبرهم عند السؤال يارب ، ويرزقنا حسن الخاتمه ونلتقي بهم بجناته يااارب ويصبر اهلهم ويعوض حزنهم بسعاده دايمه يارب ابوي سلمان : دمت بخير وصحه وعافيه *

  106. 106- تهاني
    06:50:00 2010/11/28 صباحاً

    الله يرحمهم ويسكنهم فسيح جاته ويصبر اهلهم

  107. 107- تهاني
    06:51:00 2010/11/28 صباحاً

    الله يرحمهم ويسكنهم فسيح جاته ويصبر اهلهم

  108. 108- ياسر
    06:58:00 2010/11/28 صباحاً

    الله يرحمهم ويغفر لهم هذ1 يوومهم والله حزنت عليهم الله يصبر ذويهم ومثل ماقالو ماينخاف عليهم وكتاب الله بينور عليهم ويشفع لهم يارب

  109. 109- أم المعالي
    10:15:00 2010/11/28 صباحاً

    في حضرة الموت وذكره تعرف الأنفس مقدار ضعفها وفي النوازل يعينك دينك على مصابك فبقدره يكون صبرك وتعددت الأسباب والموت واحد ..فيموت النساء والرجال بالسيارات سائقين وراكبين الفرق ..هو هل حانت المنية أم بعد ويتكلم كل بما تحمل نفسه من سواد أو بياض أوبين ذلك يزيد أو ينقص فترى التفاوت في المقال أو الحديث ..وتتعجب عندما تسمع وترى فلا تقل ما في يرضي الهوى والشيطان وأعلم أنك سوف تسئل عن هذا المقال كلمات لمن ترك تعزية الشيخ لخمس أسر مكلومة وصال وجال متبعا هواه أما رق قلبك لشعر التهامي يرثي فقيده وما ذكر السبب ..وهنا أرى الكثير أهمه ذكر السبب عن كل هم غيره..إني لأعجب من تلك القلوب

  110. 110- ابو عبدالله
    12:11:00 2010/11/28 مساءً

    إن لله وإن إليه راجعون الله يرحمهم ياارب

  111. 111- الناصر
    03:03:00 2010/11/28 مساءً

    جزاك الله خير يا شيخ والله يغفر لهن ويرحمهن ويسكنهن فسيح جناته وجميع موتى المسلمين ويجبر كسر أهلن ومصابهم

  112. 112- محمدالدبوس الشراري_ طبرجل
    03:12:00 2010/11/28 مساءً

    ماقول غير رحمهم الله ..والله ماهو وقتة قولة هن منين هن الان في القبر والله يثبتهم عند السوال وربي يلهم اهلهم اصبر والسلوان

  113. 113- العنود الهديرس
    05:08:00 2010/11/28 مساءً

    الله يرحمهم ويغفر لهن ويبدلهن دار خيرا من دارهن واهل خيرا من اهلهن اللهم آميـــن اللهم والهم ذويهن الصبر والسلوان

  114. 114- نورة
    06:33:00 2010/11/28 مساءً

    الله يرحمهم ويدخلهم ويغفر لفسيح جناته ذنوبهم آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين

  115. 115- سارة
    06:36:00 2010/11/28 مساءً

    الله يرحمهم ويغفر لهم وجميع أموات المسلمين ...

  116. 116- مريم المطيري
    07:12:00 2010/11/28 مساءً

    رحم الله الفتيات واسكن ارواحهن الجنه شكرا ياشيخي الفاضل الدكتور سلمان على لفتتك الانسانيه بحق بناتنا

  117. 117- هيافي 99
    07:37:00 2010/11/28 مساءً

    الله يرحهمهم ويغفر لهم ويوسع قبورهم ويجعلها روضه من رياض الجنه ...... ويعوض شبابهم يارب ,,,,,,, الله يصبر ويربط على قلوب أهلهم ويلهمهم الصبر والسلوان ويخلف عليهم في ماااصابهم .......ويهون فاجعتهم يارب ,, انا لله وانا اليه راجعون

  118. 118- reeeeeem
    09:02:00 2010/11/28 مساءً

    حسبي الله على من تكلم في شي وهو لا يعرف الحقيقه كامله اللهم اشغله في نفسه واناعلى فرقاكم ياحبيباتي لمحزونون فانتم الفرحه في بيوت اهاليكم الله يصبرنا ويصبرهم وياجرنا وياجرهم

  119. 119- لطيفه
    09:07:00 2010/11/28 مساءً

    الله يغفر لهم ويرحمهم ويصبر اهلهم ويجعل قبورهم روضه من رياض الجنه وينقيهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس ..

  120. 120- fufa
    09:10:00 2010/11/28 مساءً

    الله يرحمهم ويغمد روحهم الجنه

  121. 121- عبدالاله الشهري
    10:24:00 2010/11/28 مساءً

    الله يرحمهم ويسكنهم فسيح جناتة ويلهم ذويهم الصبر والسلوان

  122. 122- سارهـ
    10:39:00 2010/11/28 مساءً

    اللهم اغفر لهن وارحمهن واجمعنا بهن وموتانا وموتى المسلمين في عليين احزنتني جداُ الطريقه اللتي تناول بها بعض افراد مجتمعنا هذا الخبر والترصد واستقصاء دقائق الخبر للخروج بجرم يُلقى على عواتقهن رحمهن الله تعالى

  123. 123- ام ناصر
    10:48:00 2010/11/28 مساءً

    جزاك الله خير ياشيخ وجعل الله كتاباتك في ميزان حسناتك وغفر الله لهن جميعاً وادخلهن فسيح جناته كن ونعم البنات فانا قريبة لهن الله يسكنهن الفردوس الاعلى ويثبت اهلهن وذويهن الصبر والسلون ويرحم موتانا وموتى المسلمين اجمعين وتباً لمن ظن السوء بهن فهن فتيات صالحات تررعن في مدارس تحفيظ القران ودور الذكر والله اعلم بما في قلوبهن من تقى وصلاح

  124. 124- sara
    11:40:00 2010/11/28 مساءً

    الله يرحمهم ويغفر لهم .. ويثبت اهلهم ويصبرهم ,,

  125. 125- منصور فهد
    11:40:00 2010/11/28 مساءً

    الله يجعلهم في عليين ويصبر اهلهن ويرزقهم السلوان

  126. 126- معراج محمد
    12:33:00 2010/11/29 صباحاً

    إن لله وإن إليه راجعون ... اللهم أغفر لهم اللهم أرحمهم اللهم أمييين

  127. 127- عبد الحكيم شنيشح
    12:39:00 2010/11/29 صباحاً

    عظم الله أجرنا في مثلهن رحم الله الفقيدات وأسكنهن فسيح جناته وألهم آلهن وذويهن الصبر والسلوان ولا نقول إلا ما يرضي الله ـ إنا لله وإنا إليه راجعون .

  128. 128- أبو عبدالله التميمي
    12:57:00 2010/11/29 صباحاً

    الشيخ سلمان العودة الذي عرفناه منذ سبع عشرة سنه، ذلك الثائر الناقد (ما وراء القضبان) الذي جمع الشباب حوله وأعجبوا بأطروحاته تغير رويدا رويدا ، بلا شك، وذلك بعد خروجه من السجن...فقد قال عن نفسه ..نعم تغيرت من لعن الظلام إلى إيقاد شمعة في الظلام. كان يرى أن ينحو هذا النحو أو سوف يكون مصيره السجن ثانية أو التهميش..وعند ذلك لن نرى شجعان الإنترنت من سيقف معه كما هو الحال بزميل دربه سعيد بن زعير فك الله أسره (تذكرت الشيخ عبدالرحمن الدوسري رحمه الله في قصة مشابهه لمن يعرفها وليس هذا مجال بسطها)... إذا الحال تقتضي من سلمان التغير في الأسلوب والليونه مع الخصوم..وهي شعرة دقيقة قد تنقله من المداراة إلى المداهنه..والله عز وجل أعلم بقلوبنا وقلبه..كنت ناقما عليه هذا التغير أيام ثورة شبابي .. لكن علمتني الحياة أن سلمان محسن في مساره إذا أخلص النية لله ولم يكن للدنيا وحبها أي دور في تغيره... قد ينفر منه أناس وقد ينجذب إليه أناس... برأي أن سلمان لا يهتم كثيرا بأولئك النفر الثائرين وهو يعلم أنهم ممن يلعن الظلام ولا يوقدون شمعة! ولذلك فهو لا يعبأ بهم.. مما زاد من حنقهم عليه.. هذا المقال الذي سطرته يمين سلمان فيه رثاء جميل لأخوات لنا قضين في حادث مروع..لكن أولئك النفر الثائرون لابد أن يبحثو عن سبب كتابة هذا المقال ويؤولونه على غير ما كتب له!! أعتقد أن علينا جميعا أن ننظف قلوبنا من الحقد والظغينة ونحسن الظن في سلمان ذلك الرجل الذي له حسنات كما له سيئات كحال كل مسلم! وقد يخطيء الطريق كما قد نخطيء الطريق نحن في أمور كثيرة... ومن ذا الذي ترضى سجاياه كلها *** كفى المرء نبلا أن تعد معايبه فتشوا في أنفسكم ودواخلكم وسوف تجدون العيب جليا في مسائل كثيرة !!! وعين الرضا عن كل عيب كليلة*** ولكن عين السخط تبدي المساويا رحم الله تعالى أموات المسلمين وجعل الجنة مثوى أخواتنا المتوفات وألهم أهلهن الصبر والسلوان...إنا لله وإنا إليه راجعون...

  129. 129- حصه
    04:39:00 2010/11/29 صباحاً

    الله يرحمهم ويسكنهم فسيح جناتة ويلهم ذويهم الصبر والسلوان أسأل الله أن يتقبلهن قبولاً حسنا ويتجاوز عنهن ويرزقهن الفردوس الأعلى وأن يتغمد ذويهم بالرحمة والصبر وحسن العزاء بارك الله فيك شيخنا الفاضل ودمت للإسلام والمسلمين

  130. 130- الله يرحمهم ويسكنهم الفردوس الاعلى
    09:04:00 2010/11/29 صباحاً

    الله يرحمهم ويغفر لهم وكفاكم كلام في البنات الميت ومات خلاص ومسآلة ان كل واحد يجي يقول ليش ماكتبت عن فلان الشيخ حر يكتب عن اللي يبغى ناس فاضيه والله يرحم امواتنا واموات المسلمين

  131. 131- طالبة الجنة
    11:29:00 2010/11/29 صباحاً

    رحمهن الله واسكنهن فسيح جناته ......جزاك الله خير ياشيخنا الفاضل عن الاسلام والمسلمين

  132. 132- ابو عمار
    11:39:00 2010/11/29 صباحاً

    جزيت خيراً شيخنا الفاضل وحفظك الله ولا حرمك الأجر .

  133. 133- ابو عوف
    02:47:00 2010/11/29 مساءً

    الله يرحمهن ويرحم جميع موتى المسلمين

  134. 134- مهند البكري
    04:08:00 2010/11/29 مساءً

    الله يرحمهم ويسكنهم الفردوس الأعلى ويصبر اهلهم اللهم احسن خاتمتنا هم السابقون ونجن بهم لاحقون

  135. 135- راعي الاوله
    08:56:00 2010/11/29 مساءً

    الى صاحب رقم ٦٢، البنات المتوفيات رحمهم الله من الرياض واصولهم من القصب وثادق وهي بعيده كل البعد عن منطقه القصيم وتابعه لمنطقه الرياض، لاتهرف بما لا تعرف يارعاك الله

  136. 136- من الجماعة
    12:05:00 2010/11/30 صباحاً

    جميع البنات المتوفيات من ضرماء والمحمل الله يرحمهم ويغفر لهم

  137. 137- أم جنان
    12:19:00 2010/11/30 صباحاً

    الله يغفر لهم ويرحمهم ويجمعنا بهم في جنات النعيم

  138. 138- ريم
    03:38:00 2010/11/30 صباحاً

    رحمهم الله وانزل على قلب والديهم الصبر والسلوان جعلهم في اعالي جنانك على سرر متقابلين اللهم ارحمنا اذا صارنا الى ماصاروا الييه

  139. 139- الشمري
    08:32:00 2010/11/30 صباحاً

    اللهم اغفر لهن وارحمهن وارفع درجتهن ، واغفر لنا وارحمنا يا رب العالمين

  140. 140- شموخـ إنسانهـ
    12:07:00 2010/11/30 مساءً

    اللهم اغفر لهم وارحمهم وادخلهم الفردوس الاعلى والهم اهليهن وذويهن الصبر والسلوان..

  141. 141- عبدالله منصور باذياب
    03:29:00 2010/11/30 مساءً

    بارك الله فيكم شيخنا الفاضل .. ونسأل الله عز وجل ان يغفر لهن وان يجمعهن بأهلهن في فردوسة الأعلى من الجنة .....

  142. 142- الجهنيه
    07:26:00 2010/11/30 مساءً

    رحمهن الله ووسع مدخلهم وجمعنا بهم في الفردوس الاعلى........

  143. 143- سبحان الله
    12:51:00 2010/12/01 صباحاً

    الله يرحمهم ويغفر لهم ويسكنهم فسيح جناته ويلهم ذويهم الصبر والسلوان

  144. 144- أم أريام
    02:24:00 2010/12/01 صباحاً

    رحم الله الزميلات الرّاحلات رحمةً واسعة ، وأطال في عمر ما تبقّى منهنّ إنا الله وإنا إليه راجعون. الشيخ سلمان يُشكر على هذه اللفتة الكريمة.

  145. 145- نننووف
    04:39:00 2010/12/01 صباحاً

    آإلله يرحهم ويسكنهم جنننننننات فسيحتك , ,اللهم اآإمين ’

  146. 146- بنت شيوخ وكلي شموخ
    06:39:00 2010/12/01 مساءً

    رحمهن الله واسكنهن فسيح جناته

  147. 147- عبدالله العتيبي
    07:10:00 2010/12/03 صباحاً

    الله يرحمهم ويسكنهم فسيح جناته جزاك الله خير شيخنا

  148. 148- ام عبدالله
    07:54:00 2010/12/03 صباحاً

    الله يرحمهم ويجمعنا فيهم في جنات النعيم وجعل كل اتهام اتهموهم فيه رفع درجاتهم في جنات النعيم

  149. 149- >>>>>>>>
    04:25:00 2010/12/03 مساءً

    رحمهم الله وأسكنهم فسيح جناته

  150. 150- فجــــــر
    01:15:00 2010/12/04 مساءً

    الحمد لله الذي خلق فسوى وبدأ خلق البشر من مني يمنى فجعل منه الزوجين الذكر والانثى وقدر بينهم الموت والرحيل من الدنيا ورغبهم بالتزود للدار الاخره احمده واشكره على ما اعطى واشهد انا لا اله الاالحق الخالق للورى واشهد ان محمد عبده المصطفى اللهم واسقهم من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة مريئة لا يظمأ بعدها ابدا اللهم يا باسط اليدين بالعطايا يا قريب يا مجيب دعوة الداع اذا دعاه يا حنان يا منان يا رب يا ارحم الراحمين يا بديع السموات والارض يا احد يا صمد اعطي ( المتوفين ) من خير ما اعطيت به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم عطاء ماله من نفاد من مالك خزائن السموات والارض . عطاء عظيما من رب عظيم . عطاء ماله من نفاد عطاء انت له اهل عطاء يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك .. وصلى الله على نبينا محمد

  151. 151- عمرو بن عبدالله
    08:34:00 2010/12/05 صباحاً

    رحمكم المولى عز وجل هذا قدر رب العالمين بأن يتوفن بهذا اليوم ويصلى عليهم بنفس اليوم وبل بنفس المسجد وبنفس الصلاة رحمكم الله ولله الحمد يكفي انهن من حافظات لكتابه عز وجل. وصلى الله على سيدنا محمد.

  152. 152- هيفا
    01:49:00 2010/12/06 صباحاً

    اللهم اغفر لهم وارحمهم ونور على قبورهم يااارب

  153. 153- عادل الصبحي
    06:38:00 2010/12/07 صباحاً

    الله يرحمهم ويسكنهم فسيح جناتة ويلهم ذويهم الصبر والسلوان

  154. 154- عبدالرحمن ع . س
    08:57:00 2010/12/07 صباحاً

    الله يرحمهن

  155. 155- محمد
    03:27:00 2010/12/07 مساءً

    الله يغفر لهم ويرحمهم. ةاعاننا الله على قراءة بعض الردود الغريبه

  156. 156- اللهم افتح على قلبي...
    01:16:00 2010/12/08 مساءً

    اللهم لك احمد على كل حال واي حال اللهم اهدنا وفتح على قلبي وقلب بناتنا وشبابنا يااااااااارب العالمين واحسن خاتمتنااا وثبتنا على قول الحق يوم لقائك الهم اميييييييييييييين

  157. 157- يزيد
    08:11:00 2010/12/10 صباحاً

    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم ... أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يغفر لهم و يرحمهم و موتانا و موتى المسلمين أجمعين ... الله يغفر لهم و يرحمهم و يسكنهم فسيح جناته يااااااا رب ...

  158. 158- منيره الشميسي
    07:02:00 2010/12/12 مساءً

    رغم مرور الوقت مازال ذكرهم الطيب يتداول بيننا على آلشبكه العنكبوتيه . وتلك هي رآئحه المسك المنبعثه من طهر قلوبهم . رحمه الله عليهم واسكنهم فسيح جنآته .

  159. 159- سآآرة
    06:33:00 2010/12/13 مساءً

    الله يسسكنهم الفردوس ويعوضهم شبابهم بالجنة ويحسن لنا وللجميع الخاتمة

  160. 160- عبد اللطيف Abd Ulltefأبو مصعب
    12:53:00 2010/12/16 صباحاً

    رحمن الله و أسكنهن الجنان ....آمين *جزاك الله خيرا يا شيخناً على الموضوع*

  161. 161- مريـــــم العتيبي
    01:49:00 2010/12/18 صباحاً

    الله يرحمهن ويغفر لهن ويصبر أهلهن ياودود يارحمــــن ..!! سبحــــــــان الله العقم كان الصغير مررره بس هذا يومهن .. سبحــــــــان الذي يقولو كن فيكون .. شوووكرن شيخنا العزيز ..

  162. 162- عبدالله الدخيل
    09:10:00 2010/12/20 مساءً

    الله يرحمهن ويغفر لهن ويعظم اجر ذويهن ويلمهم الصبر والسلوان ويعوضهم خير وجزاك الله خير ياشيخنا على المبادرة الكريمة والعاملين معك خير الجزاء

  163. 163- عبدالعزيز
    12:34:00 2010/12/21 صباحاً

    يا كبرها عند ربي الي اتكلم في عرض ذول البنات والله يا ويله لو ما غفر له رب العالمين دنسو شرفهم وطلعوهم في صورة بنات الليل

  164. 164- نوره العتيبي
    02:55:00 2011/01/05 مساءً

    الله يرحمهم ويصبر اهلهم انا ااعرف البنات اللي ماتوا كلهم صالحاااات .. والله يحسن خاتمتنا ويجعلني اذا مت يدعوووولي الناس ويذكروني بالخير مثلهم ..

  165. 165- SOSO
    12:08:00 2011/01/14 صباحاً

    آلله يغفرلهم ويرحمهم برحمته ويجعل مثوآهم آلجنه ييآرب ويسكنهم آلفردوس آلآعلى ويجعل قبرهم روضْ من ريآض آلجنه وآلله يلهم أهلهم آلصبر و آلسلوآن وآللهم يجعل آلقرآن شفيعآ لهم يوم آلقيآمه ~

  166. 166- rnoom
    12:23:00 2011/01/14 مساءً

    <<آلله يرحمهم ويسكنهم فسيح جنآآآتة ويلهم ذويهم وآلصبر وآلسلوآن <<عندي سؤآل <<هم من وين ؟!.<وآبييييي صور لهممممممم

  167. 167- لا اله الا الله
    02:50:00 2011/01/31 صباحاً

    اللهم ارحمهم واغفر لهم ولاموات المسلمين اجمعين آآمين

  168. 168- ناديه
    08:35:00 2011/02/26 مساءً

    الهم ارحمهم واسكنهم فسيح جناتك

  169. 169- نوني
    07:27:00 2011/03/23 مساءً

    اللهم ياحنان يامنان ياواسع الغفران , اغفرلهم وارحمهم وعافهم واعفوا عنهم واكرم نزلهم ووسع مدخلهم واغسلها بالماء والثلج ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس ..

  170. 170- عبدالرحمن الحارثي
    11:08:00 2011/05/14 مساءً

    الله يرحمهم وياصبر اهليهم ونقول لاحول ولاقوة الابالله والله يرحم موتان والمسلمين اجمعين واكثروا من ذكر الله والصلاة على نبيه اللهم صلي على محمد وعلى الي محمد الله واكبر كم جرحتينا يادنيا