مواطن بلا هويَّة! (2/2)

 

من الجميل أن المولود المقيم يحصل على التعليم الأساسي المجاني: (ابتدائي- متوسط- ثانوي) بشرط وجود مقاعد فارغة.

ولو اقتضى ذلك أن يسجل في مدارس بعيدة جداً أو في أطراف المدينة.

أما الجامعة فالباب مغلق تماماً حتى لأصحاب المعدلات المرتفعة أو الكاملة والمواهب والطاقات.

مؤلم أن يشعر شاب مبدع ممتلئ بالأمل والطموح أن مستقبله يغتال فجأة، وأن عليه أن يبدأ رحلة الكفاح؛ بحثاً عن لقمة العيش بعيداً عن أحلامه.

قليلون جداً يملكون إكمال دراستهم في الخارج على حسابهم الخاص.

وأكثر منهم مَنْ يفيقون من الصدمة على وقع يد تأخذهم إلى عالم الانحراف والمخدرات والجريمة..

والأكثرون يفيقون من أحلامهم الوردية وطموحاتهم التي عاشت معهم؛ ليشمروا عن سواعد غضة، ويدخلوا في ميادين وأسواق العمل؛ مخالفين أنظمة العمل والعمال.

من الحق أن فئة نادرة تقبل في ظروف خاصة وفي تخصصات محددة (شرعية، إدارية، تقنية).

الرعاية الصحية

ثمَّ شيوخ لا يشملهم التأمين الطبي، وهم أحوج الناس للرعاية الصحية، ترفض المستشفيات استقبالهم؛ لأنهم (أجانب) وفق التعبير الشائع!

يصاب أحدهم بجلطة دماغية؛ التأخر في علاجها يسبب مضاعفات قد تؤدي للوفاة، وفي المستشفيات الخاصة عليه أن يدفع فواتير لا يستطيع عمره كله أن يقوم بها.

غالب الأطفال والمراهقين لا يشملهم التأمين؛ لأن المؤسسة تؤمِّن للعامل فقط، وحين يُصاب أحد الأطفال بكسرٍ أو يحتاج إلى عملية فإن العلاج يكلفه ثمناً باهظاً.

الشباب والفتيات الذين لم يجدوا أعمالاً ووظائف، ولازالوا مرافقين لآبائهم ليسوا بأحسن حالا من غيرهم.

كثيرون أقعدتهم العلل في بيوتهم ينتظرون الموت، فهل تعجز آذاننا عن سماع أنينهم المكتوم؟!

امرأة حامل رفض المستشفى استقبالها؛ لأنها لا تحمل الجنسية، وأخرى ولدت عند باب المستشفى.

(تابع غير مصرح له بالعمل)!  كيف لمثل هذا أن يعيش أو يُعالج؟

إنها مأساة ثلاثة ملايين إنسان فقط في منطقة مكة المكرمة، يتركز توزيعهم الجغرافي في أحياء: (غليل، الهنداوية، بترومين، الثعالبة، المصفاة، الكرنتينة، السبيل، الجامعة، مدائن، الفهد، النزلتين، كيلو (14،11،10،7،3،2)، البلد، الكندرة، الصحيفة، العمارية).

وبالنسبة لمكة في أحياء: (الشراشف، الزهور، الزمردة، كدي، النكاسة، الكعكية، الرصيفة القديمة، ريع بخش، وادي جليل).

داخل كل أسرة أسرار وقصص أغرب من الخيال ومعاناة صامتة ومادة خصبة تصلح أن تصاغ في رواية أو حكاية.

ليس من العدل أن يساوى وافد جاء بالأمس بقصد العمل المؤقت وهو ينوي الرجوع إلى بلاده بعد انتهاء العقد وبين آخر وُلِدَ هو وأبوه على ثرى هذه الأرض الطيبة المعطاء، أو جاءت أسرته قبل عشرات السنين واستقرت هنا.

وحبَّب أوطانَ الرجالِ إليهمُ         مآربُ قضَّاها الشبابُ هنالكا

إذا ذكروا أوطانَهُم ذكَّرتهمُ         عُهودَ الصبا فيها فحنّوا لذلكا

كانت الجنسية تُمنح للمواليد عند بلوغ الثامنة عشرة قبل أ ن يُلغى هذا النظام.

وفي بلاد العالم المتقدم؛ كالولايات المتحدة، وكندا، والسويد.. حصل الملايين من مهاجري العالم الإسلامي وخاصة دوله المنكوبة؛ كفلسطين، والعراق، واليمن على الجنسية بسهولة.

دعونا نناشد الغيورين على مستقبل هذا الوطن وكرامة أبنائه أن يضعوا خطة رشيدة تمنح أبناء الأسر المقيمة كرتاً ملوناً؛ يحفظ إنسانيتهم ويميزهم عن الطارئين العابرين، ويسمح لهم بالعمل والعلاج والتعليم، ويؤهل من أثبت جدارته إلى مستوى آخر بمزيد من الميزات والحوافز والفرص؛ التي تنتهي أخيراً بالحصول على حقوق المواطنة كاملة.

لن يُلام أحد إذا سعى في سدِّ الأبواب أمام القادمين الجدد لاعتبارات كثيرة، ولكن أولئك الذين وُلدوا هنا، وشبَّت عظامهم، وتشرَّبوا الثقافة ذاتها، وتكلَّموا اللهجة، وشربوا الماء، وشاركوا الزاد.. فإن القيم الإسلامية الرفيعة، والأخلاق الأصيلة، ورجاء الثواب من الله الكريم الوهَّاب.. توجب علينا أن نهتف جميعاً بهذه المناشدة.

أدعو رجال الأعمال القادرين المحتسبين إلى التحالف فيما بينهم والتواصل مع الجهات التنفيذية لاعتماد خطة إستراتيجية متكاملة قائمة على زرع الثقة بهذه الفئة المبخوسة حقها، وإعادة إعمار أحيائها المتهالكة حياً فحياً لتكون إسكانات ضخمة غنية بالمرافق وتحفظ لأصحاب الحقوق حقوقهم.. نعم إنها أحلام ولكن ليس ذلك بمحال إذا صدقت النيات وتضافرت الجهود.

كيف يوصم بـ"الأجنبي" ابن الحارة القديم؛ الذي لا يعرف غير شوارعها وأزقتها، ولم يسافر طيلة عمره إلى بلد آخر؟!

كيف تعتقد أنه ينافسك في رزقك، وهو يكدّ ويكدح ويخدم.. والله هو الرزَّاق،  وخير القوت ما كثرت عليه الأيدي؟

كيف يؤخذ البريء بجريرة المذنب؟ فيتم استعراض أسماء محدودة ارتكبت جرماً والجريمة ليس لها لون ولا جنس.

القرارات الأحادية -إن كانت كذلك!- الصادرة من وزارة العمل بمضاعفة الرسوم إلى أكثر من ألفي ريال غريبة ومفاجئة..  قد يُضاعف إلى خمسين بالمائة أو حتى مائة بالمائة، أما ألفين بالمائة! فهو محيِّر ويحتاج إلى تسبيب -على الأقل- ليعرف الناس لماذا هذا؟

لعلِّي أتجرَّأ وأقول: إن من الخطأ الاستراتيجي بحق الأجيال أن تظل هذه المسألة الشائكة؛ التي تمس الملايين بدون حلول جادة وناجزة ومنصفة، وأن يكون الحل الأوحد الفعَّال هو تكدس الآلاف في مكاتب الترحيل ليذهبوا إلى بلاد ليست بلادهم.. فبلادهم الحقيقية هي التي وُلدوا ونشئوا وتعلَّموا فيها، وشعروا بالولاء والانتماء إليها.

وصدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذ يقول: « ابْغُونِى ضُعَفَاءَكُمْ فَإِنَّمَا تُرْزَقُونَ وَتُنْصَرُونَ بِضُعَفَائِكُمْ ». رواه البخاري.

|1|2|


لمتابعة جديد الشيخ سلمان العودة:

twitter: @salman_alodah

facebook.com/SalmanAlodah

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم



تبقى لديك حرف
   

التعليقات

  1. 1- محمد
    12:19:00 2012/12/22 صباحاً

    لله درك كتب الله أجرك

  2. 2- مواطن بلا هوية
    12:21:00 2012/12/22 صباحاً

    آمل ان لا تكون هذه المناشدة بداية لتشديد الخناق على المولودين في السعودية .. أعرف يا قضيلة الشيخ انك تريد الاصلاح .. ولكن هناك من يزيد الخناق ليظهر قوته .... وما أظنهم بعيدين عن الواقع ولكن . انها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور........

  3. 3- عادل علي حامد فلمبان
    12:23:00 2012/12/22 صباحاً

    جزاك الله خير ووالله خيرا لهم لم يعم الفشل الا حين ظلم هؤلاء وغير النظام القديم, وعقوبة الشح فقدان النعم .

  4. 4- 65 عام لم تشفع
    12:24:00 2012/12/22 صباحاً

    جزاك الله خير يا شيخ على الجزء الثاني ونتمنى ان يكون هناك اجزاء اخرى وان لا تقف عند هذا الجزء في التشفع للمواليد والمقيمين لاكثر من عقود طويله على تراب الحرمين .

  5. 5- ساقيه بكره ماتلاقيه *_*
    12:26:00 2012/12/22 صباحاً

    ياليت هيئة كبار العلماء يهتموا في وضع المواليد والمسلمين المظلومين بسبب هذة الأنظمة التي تشعرك بالذل

  6. 6- أبو سليمان
    12:27:00 2012/12/22 صباحاً

    لامست الجرح شيخنا ؛ وناديت بأعلى صوتك ،واسمعتنا لكن هل سيسمع هذا الكلام أصحاب الشأن . فرج منك ربنا وتيسير . كتب الله لك الأجر أبا معاذ . لك منا الشكر والدعاء .

  7. 7- ام عبد السلام
    12:32:00 2012/12/22 صباحاً

    سلمت يداك ياشيخنا الفاضل اسأل الله ان يجعلهافي ميزان حسناتك لقد وضعت يدك على الجرح النازف مالمشكلة في منحهم الجنسية انني اجزم ان ولائهم لهذا البلد يفوق بعض ممن يبحثون عن عيوب بلدهم ويكبرونها إرضاء للاعداء.

  8. 8- كلماضاقت،اتذكر ان الامور بيد الله،ابتسم
    12:41:00 2012/12/22 صباحاً

    جزاك الله خير على هذا المقال بجزئيه والذي يلامس شيئاً من معاناة الكثير ... سبحان الله اليوم احدهم يحدثنا عن احد اقاربه وكيف تغيرت حالته النفسية والصحية بعد القرارات الاخيرة اللاتي صعبن مهمته في مساعدة ابناءه للزواج بعد ان كبر سنهم ، اعان الله الجميع ورزقهم سعادة الدنيا والآخرة

  9. 9- مؤمنة المصرية
    12:46:00 2012/12/22 صباحاً

    كلمات اثرت فى نفسى للغايةوعندنا فى مصر يقولون من خرج من داره اتأل مقداره ..الغربة تؤثر فى الانسان وتعرضه لمواقف وفتن والامور البسيطة تصبح صعبة ان لم تمتد الايادى ويشعر المسلمون بعضهم ببعض فالمسلم للمسلم كالبنين المرصوص يشد بعضه بعضا واذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ..على المسلمون ان يتعاملو مع بعضهم لبعض بالحفاظ على الكرامة الانسانية والمساواة فى الحقوق والواجبات..واحترام حقوق الانسان والمملكة هى الام لجميع المسلمين واكرر اتمنى ان تكون مثل لندن فى المعاملة مع الاجانب..بارك الله فيك دكتور سلمان وكثر من امثالك

  10. 10- ابوعبدالحكيم
    01:02:00 2012/12/22 صباحاً

    الغريب ياشيخ مساحة المملكه كبيرة والمساحه المستقله صغيرة ونحن نعتبر ممن قيل فيهم من عاشر قوما اربعون شهرا صار منهم...

  11. 11- محمد بن علي الحاج
    01:04:00 2012/12/22 صباحاً

    مافي فائده خلاص الكلام هذا فات اوانه ولاينفع البكاء على اللبن المسكوب. اسر كثيره تم ترحيلها وتشريدها. بسبب او بدون سبب؟؟ مواليد بلغنا الثلاثين والمهنه طالب غير مصرح له بالعمل يعني اسرق اشحت؟؟ لا ويجي واحد جي اقدم منه يتفلسف يقولك روحو بلادكم للمعلوميه انا اقول له هذه بلادنا من قبل لايولد ابوك؟؟ لكن مانقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل

  12. 12- يا غريب خلك اديب
    01:10:00 2012/12/22 صباحاً

    المضحك ان معظمهم لا يحفظ سوى هذه النغمه يا غريب خلك اديب؟! ومن الغريب يا من ولدت بالامس الا تعلم انني منذ عقود مولود وابي منذ عقود اكثر موجود ثم يأتي اطفال اليوم ليساووا بيننا وبين الوافدين بالامس؟! يجب ان تتحرك هيئة كبار العلماء يا شيخ انت قائد السفينه لمواطن بلاهويه فلا تتركها للغرق امام العنصريين . انشروا تعليقاتنا يا مشرفين رجاء

  13. 13- السيل الجارف
    01:10:00 2012/12/22 صباحاً

    بارك الله فيك ايها الشيخ الجليل . على اصحاب الأمر أن يعوا الكلام وينصفوا المظلومين ، قبل ان تحل كارثة ألا وهي المقيمين يوريدون اسقاط النظام !

  14. 14- جابر الخواطر
    01:16:00 2012/12/22 صباحاً

    اللهم أعزنا ولا تذلنا وأكرمنا ولاتهنا وأعطنا ولا تحرمنا ولاتسلط علينا بذنوبنا من لايخافك فينا ولايرحمنا واشفي أمي وارفع عنها سائر الأمراض والالام اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين وجزاك الله شيخنا الكريم خيرالجزاء هكذا يكون الأحرارالذين يريدون وجه الله والدار الأخرة

  15. 15- م. محمد فتيني
    01:16:00 2012/12/22 صباحاً

    والله لا استطيع ان اقول الا هذه الكلمة ....التي لها شئنها و مقامها عند الله عزوجل ( انت رجل بأمة يا شيخ سلمان )

  16. 16- ساره
    01:27:00 2012/12/22 صباحاً

    ياشيخ سلمان بعض هؤلاء وهم الافارقه .يعيشون على الشحاده لان شعب لايحب العمل كما انه كثيير الانجاب الموضوع ليس سهل كما انت متصور اذا السعودي ينجب خلال الخمس سنوات طفل هو ينجب خمسه وبعضهم توائم..والله هذا الكلام صحيح لو فتحت السعوديه باب التجنيس كم من سيدخل لاياخذ ميزات التجنس..

  17. 17- مراد
    01:28:00 2012/12/22 صباحاً

    فهم اول شئ داوود الشريان الاعلامي اللي كل يوم ناط وقايل شي على الاجانب

  18. 18- محمد
    01:29:00 2012/12/22 صباحاً

    اقسم لكم ان الوضع في السعودية ضاق على المواليد ! ربما يدفعون للكفيل و الاقامة و المبلغ الخاص بوزارة العمل فلن يبقى من راتبهم الا القليل ! المشكلة انه الشعب السعودي انه يصتف المواليد مثل الوافدين اللي مالهم الا كم يوم في البلد و يقول لهم " اجانب اكلتوا خيرات بلادنا " وضع المواليد اصبح مأساوي لدرجة لا تصدق ، البعض ممن يدرسون في الخارج اصبحوا يرجعوا رغما عنهم كل سنة للتجديد و ربما فترة وجوده للتجديد تزيد بسبب بعض المشاكل فبالتالي تفوته الاختبارات و يتاخر في الدراسة !! تحياتي لك يا شيخنا الكريم على موضوعك الحساس

  19. 19- واحد عانى لين ماتعب ......
    01:30:00 2012/12/22 صباحاً

    الله يرضى عنك ياشيخ سلمان وربنا يكتب إلي فيه الخير .. الله يحميك من كل شر ..

  20. 20- أبوعرب
    01:30:00 2012/12/22 صباحاً

    تابعت الجزء الأول من المقالة وتابعت الجزء الثاني لاأستطيع ان اقول الا جزاك الله الف خير ياشيخنا الفاضل فلقد أوجزت معاناة السنين في صفحتين اسأل الله ان يصلح الأمور...في مملكتنا الحبيبة نرجوا ان نصبح منهم حتى بعد ان تجاوزنا معاشرة القوم بأربعين سنة

  21. 21- من بلجيكا
    01:31:00 2012/12/22 صباحاً

    لا يمكن يحصل هذا في ارض الحرمين نحن هنا في بلجيكا حتى المقيم الغير الموطن له حق العلاج حتى علاج الاسنان ودعم مالي من الدولة إذا كان لا يعمل بعد 5 سنوات من الاقامة يحق له طلب في الحصول على الجنسية الله يهدي المسلمين

  22. 22- فارس
    01:31:00 2012/12/22 صباحاً

    جزاك الله خير شيخنا الغالي ،، وعسىﻵبي يكتبلك ﻷجر

  23. 23- جابر الخواطر
    01:33:00 2012/12/22 صباحاً

    اللهم أعزنا ولا تذلنا وأكرمنا ولاتهنا وأعطنا ولا تحرمنا ولاتسلط علينا بذنوبنا من لايخافك فينا ولايرحمنا واشفي أمي وارفع عنها سائر الأمراض والالام اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين وجزاك الله شيخنا الكريم خيرالجزاء هكذا يكون الأحرارالذين يريدون وجه الله والدار الأخرة

  24. 24- محمد علي
    01:33:00 2012/12/22 صباحاً

    اللهم المستعان ، عرضت المشكله من كل جوانبها و حللتها تحليلا دقيقا ومن ثم قدمت الحلول الممكنه بحسب رؤيتك للامور ، جزيت خيرا عن ملايين يتأوهون الماً و حيرة جعل كلمة الحق التي قلتها في ميزان حسناتك يوم لا ينفع مالا او بنون الا من اتى الله بقلب سليم

  25. 25- Safy
    01:35:00 2012/12/22 صباحاً

    الله يجزاك خير يا ابي الفاضل مويس لقينا أحد يحس بمعاناتنا ف انا من مواليد هذه البلاد وأشعر اني منها وفيها وبأ اتصور اعيش في بلد غيرها وعندما حاولت السفر للتعرف علي بلدي في احد السنوات استشعرت معني الغربه الحقيقه الله يجزاك الجنة يااااااااااااااااارب

  26. 26- عبدالعزيز محمد
    01:38:00 2012/12/22 صباحاً

    لآ آعتقد آن الآمر له علآقة بهيئة كبآر العلمآء . الكل يعلم أن آمور البلد من حيث الدرآسة تذهب لمجلس الشورى , وعلى الغآلب سيكون الرفض هو الحل الدآئم لكل قضية ..

  27. 27- غيوور
    01:39:00 2012/12/22 صباحاً

    سلمت يمناك ياشيخ وبارك الله فيك وجزاك الله خير وتقبل عملك الصالح ان شالله يلتفت لها ولاة الامر في البلد

  28. 28- نصرك الله يا شيخنا الفاضل
    01:39:00 2012/12/22 صباحاً

    الآلاف في مكاتب الترحيل ليذهبوا إلى بلاد ليست بلادهم.. فبلادهم الحقيقية هي التي وُلدوا ونشئوا وتعلَّموا فيها، وشعروا بالولاء والانتماء إليها.’’’’’’’’’’’’’’

  29. 29- سليمان عبده
    01:41:00 2012/12/22 صباحاً

    ياحبذا يا شيخنا أن تخاطب العقلاء من الوجهاء في هذا البلد عدد المواليد بزدياد مستمر والمشكلة تتفاقم أكثر فأكثر عليهم أن يجدوا الحلول في أقرب وقت فالمواليد قنبلة موقوتة إما تنفجر في صالحك أو تفجر ضدك كلا الاحتمالين وارد وبقوة نسأل الله أن يكتب لنا مافيه خير للبلاد والعباد وأن يديم علينا نعمة الامن فهو وحده القادر على كل شئ

  30. 30- ابو جنى
    01:42:00 2012/12/22 صباحاً

    رجل يمتلك الماجستير ويدرس الدكتوراه ومهنته عامل وآخر مؤهله الماجستير ومهنته سائق وثالث بروفسور ومهنته حارس عمارة كل ذلك فقط في السعودية! ،!!

  31. 31- سعودي
    01:43:00 2012/12/22 صباحاً

    بارك الله فيك يا شيخ .. رجل بحجم امه .. اللهم اصلح حال بلاد المسلمين يارب العالمين

  32. 32- عبدالرجمن الضبيبي
    01:44:00 2012/12/22 صباحاً

    الله يجزاك خير يا شيخنا الفاضل

  33. 33- أبو راشد
    01:47:00 2012/12/22 صباحاً

    للأسف يا شيخنا استطاع أعداء الدين زرع الفرقة والعنصرية المقيتة بين أبناء المسلمين فلم التفرقة بين عربي وأعجمي فقط بل أصبحت بين سعودي وغير سعودي من المؤسف أن تجد أن هناك احترما للغربي النصراني أو المجوسي بينما يعامل الوافد المولود هنا بكل استحقار وامتهان لانه لا يحمل (بطاقة)

  34. 34- ابن حارة ذكرها الشيخ سلمان :)
    01:48:00 2012/12/22 صباحاً

    ليت مجلس كبار العلماء يقوم بدوره المناط به في قول الحق ونبذ الظلم ، وهل من مظلمة أكبر مما يعيشه مواليد هذا البلد المبارك ، نعم إنها أحلام ولكن ليس ذلك بمحال إذا صدقت النيات وتضافرت الجهود.

  35. 35- Alshaikh
    01:51:00 2012/12/22 صباحاً

    طول عمرنا و قضيناه هنا في هاده البلد المبارك .الي هو بلدنا ولدنا فيه او تربينا فيه فيضل بلدنا مهما كان..انا كمان مظلوم من نفس الناحيه لا وظائف ولا اي خدمه صحيه.وقهر الي اجو بعدنا للمملكه متل عمامي و عيال عمي اخدو جنسيات و متوظفين متكرمين و انا و اخواني ...عاال الله مع انه شهادات و دراسه ...يا الله و كمان متقدمين لتجنس من14سنه و اكتر ..و عاد ما اقول الا الله كريم..

  36. 36- أميرة
    01:55:00 2012/12/22 صباحاً

    بيض الله وجهك شيخنا بس مين يسمعك من الكبار و المسؤولين و القادرين على مساعدتنا .. في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم كانوا يا خدوا الفدية من الكفار .. بس الحين ياخدون من الأجانب .. وكأننا إحنا الكفار بس المشكلة لو نبغى نسافر كمان ما نقدر لأنو إحنا ما عندنا بلد ( اراكان ) .. بس شوف الكفار في بريطانيا و امريكا و كندا بيعطون الجنسية بلا مقابل .. اما إحنا اجدادنا هنا من عهد الملك فيصل ولا شفنا شي ما اقول غير ( حسبي الله و نعم الوكيل )

  37. 37- الشريف الهاشمي القرشي
    01:57:00 2012/12/22 صباحاً

    جزاك الله ياشيخ سليمان والله يجزاك الفردوس الاعلى.. والله موضوعنا مؤلم وشائك ... والمصيبه الأعظم ان اسر كثيرة يوجد من افراد اسرتها يحملون الجنسيه السعوديه.. اسرتي 8منهم سعوديون وموظفين حكوميين واخوهم باقامه وليس له اي حقوق مثله كأي قادم لهذا البلد بالامس .. صدقني كل اسرة لديها قصص ومرارة وألم وهذا يحدث ففط ببلاد الحرمين من غير كل دول العالم .... نتمنى ان يصل الصوت

  38. 38- رموز ابوزيد
    01:57:00 2012/12/22 صباحاً

    والله ياشيخ انا جيت لبلد كان عمري اربعة عشر عندما تزوجت زوجي قضى عمره في شغله لحر في بناء لبلد زوجي كبر ومرض وبقي رفيقه لسرير ونحاول نقل كفالته بعد ان اوقفل لمصنع للي كان عليه لكن للاسف هو لايمشي ومريض وجميع اولادنا مواليد لرياض الله يحفضك ياشيخ لنا ويطول بعمرك

  39. 39- مواطن غريب في وطنه
    01:58:00 2012/12/22 صباحاً

    يقال اني من دوله افريقيه اسمها ولكني لم اعرف غير هذا البلد وطني السعوديه شاء من شاء وابى من ابى سلم يمناك يا شيخ انت رجل بامه

  40. 40- عاشق بلاد الحرمين
    02:00:00 2012/12/22 صباحاً

    بارك الله فيك ياشيخ والله الموضوع مهم جدا ياريت حد يهتم بس

  41. 41- جداوي
    02:05:00 2012/12/22 صباحاً

    ابكيتني ياشيخ ، فانا اعشق تراب هذه البلد ، واعاني معاناه شديده لاجل البقاء فيها

  42. 42- بلدي وان جارت علي
    02:08:00 2012/12/22 صباحاً

    جزاك الله خير يا شيخنا .. عندي طرفة واتمنى ان تصل للشيخ .. عندي ثلاث اخوان سعوديين اخذوا الجنسية بالنظام القديم قبل ايقافه .. وانا وباقي اخواني لم نحصل عليها لصغر سننا ذاك الوقت .. عيله مشكله ههههههه .. المهم الطرفه .. يوم كنت انا واخي الكبير السعودي نمشي في الشارع .. وفجأة نشوف قدامنا الجوازات قاعدين يكفشوا في الخلق .. قلي اخويا معاك الاقامة قلتله في التجديد .. قلي أشرد قبل لا يقفطونك .. حطيت رجلي وشردت واخي من لحمي ومن دمي وقف وطلعلهم الهوية وهو يضحك عليا ههههههههههههههههههههههههههه .. الله يفرجها

  43. 43- ابوعواد الوردي
    02:13:00 2012/12/22 صباحاً

    الله يحفظك ياشيخ نتمنى ان نرى في القريب العاجل بوادر طيبه تلامس إحتياجات هذه الشريحه المهمه في المجتمع والتي نعلم منهم صدق النوايا في البذل والعطاء لوطنهم الذي ولدوا على ترابه ووطنيتهم العاليه التي قدتفوق إبن البلداﻷصلي كمايدعي البعض ونشكرك شيخنا على إهتمامك بهموم المسلمين ونسأل الله ان يسذعلى طريق الخير خطانا وخطاكم

  44. 44- اموله
    02:19:00 2012/12/22 صباحاً

    الله كريم اللهم فرج لكل اجنبي مسلم

  45. 45- جابر
    02:25:00 2012/12/22 صباحاً

    جزاك الله خير ياشيخ فيك الخير فأنت من من قال فيهم النبي صلى الله عليه وسلم من راء منكم منكر فليغيره بيده ومن لم يستطع فبلسانه ومن لم يستطع فبقلبه وذالك اضعف الايمان جزاك الله خير

  46. 46- ياسر القاضي
    02:33:00 2012/12/22 صباحاً

    اسمعو هالقصة اقسم بالله على صدقها لاني عشتها شاب ولد هنا وتعلم الابتدائية وعام 2000يقبض على والده واعمامه ويرحلون بمخالفتهم نظام العمل وتبقى اسرة من 7بنات وشابين ومنهم هالشاب وبعد سنوات يعود الاب الام تطلب الطلاق والابن يضيق به الحال يسلم نفسه فيرحل وهوابن 16 عام يرحل يشترك بعالم الجريمة فيقتله عمه القاتل وتشرب اخته الكلور ذو ال17 عاما لتنتحر فينجيها الله لما حاولتي الانتحار حرام جهنم الخ تقول انظروا لحالنا اخواتي الكبار عنسن وبلغن مشارف الثلاثين لا زوواج ولا اقامة ولا تعليم ولا ام ولا اخ وقسم بالله دخلت بيتهم بمكة اليوم لا فرش وظلمة وضاق صدري وخرجت وما تحملت سرق معقب اموالهم وجوازاتهم وكم مثلهم وانتم تحت المكيفات وبين اهاليكم تنعمون فاحمدوا الله ةارحموا عزيز قوم ذلوا

  47. 47- معاذ الطيراوي
    02:37:00 2012/12/22 صباحاً

    جزاك الله خير ياشيخ ويثبتك ويقوي قلبك وعزمك على هذه الامور ولايخفى على الجميع ان فيها من الاجر العظيم من سعى ف حاجة اخيه المسلم

  48. 48- محمد السيد
    02:42:00 2012/12/22 صباحاً

    اسأل الله ان يجزيك الجنه بدون حساب ويحفظ ويبارك لك في اسرتك ولا يريك اي مكروه والله انك جبتها على الجرح ولاكن حسبنا الله ونعم الوكيل احبك والله احبك في الله جمعني الله بك في مستقر رحمته ودار كرامته حيث لا كفاله والا عنصريه

  49. 49- مجاور الحرمين
    02:48:00 2012/12/22 صباحاً

    أحس من كلامك شيخنا أن هناك بشارات في الطريق ، أسأل الله أن يحققها ويلحق الفرع بالأصل ، وجميل ما ذكرت: نعم إنها أحلام ولكن ليس ذلك بمحال إذا صدقت النيات وتضافرت الجهود.

  50. 50- اسامة الرفاعي
    02:56:00 2012/12/22 صباحاً

    لعلنا نجني ثمار هذه البذرة الطيبة شيخنا الموقر، سلمت هذه الانامل و سلمك الله من كل مكروه قلّ من يتجرأ ويتكلم في مثل هذه المواضيع ، و قد تكون في عكس التيار ، من ينظر بحيادية لموضوع الاجانب في المملكة و يراقب تغير الانظمة من سئ الى اسوأ ، يشاهد كيف اصبح بقائهم صعبا بل شبه مستحيل لمن يريد العيش بكرامة و يفهم الرسالة واضحة و جلية : " انتم لستم مرحبا بكم .. اخرجو من بلادنا ! "

  51. 51- ابو عبود الطاهري
    03:00:00 2012/12/22 صباحاً

    لو كل من عاش في هذه البلداكثر من 30 عام منح الجنسيه بحكم الاقدميه والمواطنه وتشرب من عاداتها لكان من يعمل الان في اغلب المهن مواطنين ولن يستنكف الشباب العاطل على العمل مثل مواطنين مثلهم وسوف تعمر الارض بسواعد من فيها ولكانت نسبه المقيمين اقل ولكن ماذا نقول فما نحن الا اجانب في نظرهم

  52. 52- ياخسارة
    03:19:00 2012/12/22 صباحاً

    ياشيخ بارك الله فيك وفي صحتك وعافيتك .. عندما يكون الأب مواليد السعودية والابناء وابناء الأبناء ولايمنحون الجنسية وهنا يصحبوا كالتي صلت وفي اخر ركعه نقضت وضوءها .. والشكوي لله بس .

  53. 53- أسامة
    03:20:00 2012/12/22 صباحاً

    والله ما قلت إلا حقاً .. وهذا غيض من فيض بأي حق يميز بين المواطن بالبطاقة والمواطن بالمعيشة ؟ أليس تعريف الوطن هو ذلك المكان الذي يقضي الإنسان فيه معظم عمره ويتعلم ويترعرع فيه ويعطي له ويمنحه كما استفاد منه ؟ أرجو منك يا شيخ سلمان ألا تكتفي بهذه المقالات فقط وأن تكون هناك حملة كبرى لنشر هذا الفكر ، وإيصاله للإعلامي داوود الشريان الذي طالما سمعنا منه القذى وأزعجنا وآذانا بلفظ"الأجانب" الذي من المفترض أن يطلق على غير العرب أو غير المسلمين .. نحن لسنا أجانب يا سيد داوود إن التسويق لعبارة "أجنبي" مع أنه قد يكون قضى وقتاً وعمراً أطول من المتشدق بأنه "مواطن" هو تسويق كاذب ، وصاحبه مدعٍ دعوى باطلة ولن يعتبر بعض السفهاء والجهلة ممن يرددون مثل هذه الألفاظ على إخوانهم المسلمين كالببغاء إلا إذا اضطر أولئك "الأجانب" إلى الرحيل يوماً حفاظاً على كرامتهم ! ويكأنهم يستطيعون وقتها تنظيف الشوارع أو بناء العمائر أو حتى قيادة الشاحنات ! لا تصدقوا إعلاماً كاذباً مؤدلجاً مفخخاً بالألفاظ القاتلة يهدف إلى قتل الروح الإسلامية والوطن الذي جمعنا ببعضنا ولي دعاء وهو " ألا شتت الله جمع من يفرق بين مسلم وأهله " وأقول لكم ختاماً رسالة : إن لم نمنح الجنسية فلنمنح شيئاً من الكرامة !

  54. 54- اجنبي
    03:30:00 2012/12/22 صباحاً

    هم بالفعل اجانب ولا يمكن لاهل البلد ان يتقبلو الوضع لان المجتمع السعودي مجتمع قبلي انا لست سعودي لاكني متفهم لوجهة نظرهم نحن ايضا في بلدي قبيليون ونعرف انة ليس من السهل ان يدخل غريب فتمنحة ارضك وهويتك فقط لانة مولود هذا لا يعقل 19722

  55. 55- إبنة مواطنة
    03:35:00 2012/12/22 صباحاً

    عسى أن يصل صوتك.. فقد جفت حناجرنا أزيدك من الشعر بيت نحن أبناء المواطنات.. علمونا في جامعتهم أحسن تعليم ومشكورين على ذلك لكن اليوم نحن محاصرين ويتم إستغلالنا من قبل أي جهة تتفضل علينا بتوظيفنا وظائف ليس لها مستقبل وبأبخس الأثمان وإن رفضنا سنكون فريسة للبطالة وطبعاً مالنا لا حافز ولا غيره (كله كلام بس). ويتم تخديرنا كل فترة وفترة بوعود الحصول على الجنسية وتفتح أبواب التقديم وضمن شروط معينة وفجاءة تتوقف المعاملة لإشعار أخر... وياريت العمر ينتظر أخواني صاروا رجال يبغون يفتحون بيوت.. ومو قادرين. أنا أبغى أتوظف براتب يسد حاجتي ويعفني وأهلي عن الناس... مانقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل

  56. 56- جزاك الله كل خير يا شيخنا ..
    03:48:00 2012/12/22 صباحاً

    ابرأت ذمتك فيهم ياشيخنا وجزاك الله على ذلك خير الجزاء اما من سواك من الشيوخ ممن يدعوا بالعدل فان كان الامر يختص بالاجنبي قدم عنصريته وجهله على علمه وما يدعوا اليه دينه .. من مثل اولئك نقول ابشروا بايادن ظلمت فما انصفتوها تلفت حول اعناقكم يوم القيامه باذن الله بذنب انكم اخذتكم بالله لومت لائم وكان دين الله لكم حسب الهوا والمصلحة .. فيالي شيوخ ادعوا تقوا الله فاذا تعارض تقوى الله مع عنصريتهم رموا بدين الله وراء ظهورهم كانهم لا يعلمون ..  

  57. 57- لله درك شيخنا .. ثم اين انت يافاروق الامة لترى عدل
    04:00:00 2012/12/22 صباحاً

    غفر الله لك شيخنا .. وكما قال الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه : منذمتى استعبدتم الناس ولقد ولدتهم امهاتهم احرار... عدل في حق يهود وهنا نظلم اخوة لنا في الاسلام الارزاق بيد الله ولا احد يسرق لقمة غيره .. لكنها نار الحسد في الصدور والظلم الذي حجب على العيون والله المستعان سبحانه ...

  58. 58- ابنت مواطنة سعودية
    04:04:00 2012/12/22 صباحاً

    وتبقى حكايتنا بلا نهايه كالمعتاد.. حسبنا الله سيوتينا الله من فضله انا الى الله راغبون ..

  59. 59- من قلب ام تشكر دعمك
    04:05:00 2012/12/22 صباحاً

    شكرا يا شيخنا لقد تعبنا من القرارات وراء قرارات كل وحدة اصعب من الثانية نحن ماذا فعلنا لهم فقط ارادنا ان نعيش في هذه البلد لا نعرف بلد سواها انا وابنائي الذي ولدوا هنا ودرسوا هنا ولا نعرف حب بلدنا الأصل حبينا هذه البلد بإخلاص ونريد ان نموت بشرف في هذه البلد الحرمين الشريفين الا تعرفون من اصدر هذه القرارات ان الله فوقهم قادر ان على كل شي اتركونا نعيش بسلام وشرف نعيش بعرق جبيننا و ولا نريد الا ان نموت في هذه البلد المباركة حسبنا الله نعم الوكيل شكرا لك أخي على كل حرف تكتبه من أجل لا اقول الأجانب مثل ما قالوا لكن من أجل ان نحن مسلمين مثل بعض شكرا من قلب أم تحترق خوفا من ان تترك هذا البلد المباركة

  60. 60- لك الله ياشيخ سلمان
    04:50:00 2012/12/22 صباحاً

    روععة أن تحسن وصف المرض وأن تقف عليه وأن تسبر أغواره, وأروع أن يكون لديك العلاج الناجع, والبلسم الشافي, حقيقة لقد أبدعت ياشيخ سلمان في وصف حال هذه الفئة التي معاناتها اجتماعية, أكثر من غيرها, وقد أعجبني المسح الجغرافي لمساكنهم في مكة وجدة وبقيت المدينة والرياض والشرقية, وأعتقد أن قرار تحسين وضع هذه الفئة ستفيد البلد كثيرا وخاصة أن أكثرهم شباب يمكن إن يدربوا على الأعمال المهنية التي تحتاجها البلد,إضافة إيجاد القوة السكانية التي تكون حصانا للدول المتقدمة, وأما ماذكره فضيلة الشيخ بقيام التجار بتطوير أحيائهم, أظن أن هذا يحتاج إلى تأمل أكثر, لأن هذه الفئات لا تحتاج إلى مساعدات مالية او دعم من التجار بقدر حاجتها إلى توجيه طاقاتهم واستثمارها في تدريبهم على الأعمال وإكسابهم مهنا تدر عليهم المال ومن ثم يتحسن حالتهم المعيشية التي تجبرهم إلى الانتقال إلى أحياء لائقة,وهذا دور يحتاج تدخل الدولة, ورجال الأعمال إضافة إلى تفاعل هذه الفئة حتى لاتعود الاعتماد على الآخرين, وأظن أيضا أننا بحاجة ماسة إلى وضع دراسة وافية ووضع رؤية مستقبلية عبر مراكز بحثية اجتماعية والاستفادة من تجارب الدول في معالجة الأحياء العشوائية, كما أؤكد أنه لا مفر من علاج هذه المشكلة الاجتماعية وإلا سيستمر المعاناة على الجميع.

  61. 61- شاب ضاع مستقبله
    04:54:00 2012/12/22 صباحاً

    لا استغرب من كلامك يشيخ فكل ماقلته تمام وانا شاب اجنبي في المنطقة الشرقية توقفت هذه السنة عن الدراسة بسبب الإقامة لان الكفيل لم يجددها الى الان مع أني سلمتها له قبل بداية الدراسة وتحديدا في رمضان ولكن دون جدوى وتم طردي من المدرسة وأخذت ملفي بكل بساطة مع ان معدلي عالي ولا يقل عن ٩٧٪ هذا ما أُسميه بالإستعباد ...!

  62. 62- ابو عابد
    05:29:00 2012/12/22 صباحاً

    غفر الله لك يا شيخنا .. انا اعطيك قصتي .. الوالد الله يطول بعمره كان عنده مطبخين ومشغلهاا بعرق جبينه وفجئه الكفيل اخذ المطبخين من ابويه وخل ابويه على الحديده و اخواني 2 منهم يبغالهم نقل كفالات وكل واحد تكلفو نقل الكفاله ( نظام العبوديه) 13 الف ريال وهما متزوجين وعندهم بزووره و واحد اخر عليه بلاغ هروب من كفيله وينشال البلاغ بي 15000 الف ريال وغير نقل الكفاله وانا العام متخرج والسنه قالولي شفلك كفيل او تجدد طالب بس 7 الاف و الوالده مريضه الله يطول بعمرها نوديها المستشفى عشان تتعالج بيقلولنا ادفع حق الكشف وحق وحق وحق... نحن لا نطالب بالجنسيه على الاقل يعدلو امورنا شويه خليهم يعطونا اقايم دائمه او يشيلو عننا نظام الكفاله .. ما اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل

  63. 63- مواطنه أجنبيه
    06:31:00 2012/12/22 صباحاً

    عائلتي تتكون من عشرة اخوه كلنا مواليد المملكه اكبرنا يتجاوز عمره 45 سنه ولازالو يطلقون علينا مسمى أجانب هل هذا يعقل ؟ أريد أن أعرف ماهو تعريفكم للوطن ؟ أو الوطنية! الوطن هو الارض التي اطلقت فيها أولى صرخاتي. . هو الذي نشأت فيه. .تربيت فيه ترعرعت فيه تكلمت بلغته. .كبرت فيه احبتته ولا أعرف غيره وطن ولا لغه المشكلة تكمن في ان الحقوق التي تكفلها أي دوله في العالم لأي شخص يعيش فيها بصفة رسمية وهي التعليم والعلاج المجاني محرومين منها؟؟؟؟ ليس كل الناس يملكون مالا ليدفعو !! كم من مرات مرضت فيها ولم أذهب لمستشفى لكي لا أكلف على أهلي مصاريف العلاج وكم وكم أااااه ماذنبي انني ولدت هنا ؟ هل هو ذنب والداي الذين قرروا الهجره الى المملكه والعيش في بلاد الحرمين رغم كل هذا فانا ولائي الكامل لهذا الوطن ولن أرحل لوطن لا أعرف منه غير اسمه جزاك الله خير شيخ سلمان واتمنى ان يصل صوتك للمسؤولين وأصحاب القرار

  64. 64- هاجر العنزي
    06:55:00 2012/12/22 صباحاً

    الله يجزاك خير .. نحن نريد أن نعيش كل أعمامي وخوالي سعوديين إلا حنا ... والله حرام نفسي أكمل دراستي الجامعية ما ابي لا فلوس ولا قصر ولا أسافر لدول الاجنبيه ولا اكل من احسن المطاعم ابي اكمل دراستي أنا خواتي واشوف اخواني متوظفين ابي اعيش ..

  65. 65- ابن مقيم وام واب واخوة سعوديون
    07:15:00 2012/12/22 صباحاً

    لله درك شيخ نحن لم نطالب بالحصول على الجنسية يكفينا الحصول على العلاج والعمل ومنحنا الاقامة الدائمة ومواصلة تعليمنا والغاء نظام الترحيل عنا هذا فقط مانحتاجه ماذا سنفعل ان كان اجدادي قد هاجروا قبل اكثر من 70 سنة ولدينا اوراق رسمية تثبت ذلك ومازلنا نعامل كاي عامل استقدم للعمل وامي وابي واخوتي جميعهم يحملون الجنسية ماعداي انا فلمن نشكي سولله اللهم فرج هم كل مسلم

  66. 66- عبدالله علي
    07:16:00 2012/12/22 صباحاً

    لا حياة لمن تنادي، حتى الجمعيات الخيريه لا تساعدهم لآنهم لا يحملون الجنسيه. الله يتولى أمرنا و أمرهم

  67. 67- ام اياد
    07:25:00 2012/12/22 صباحاً

    جزاك الله خيرا لقد لامست جروحنا ...نتمنى تحقيق مرادنا..

  68. 68- أبو عبد الله
    07:28:00 2012/12/22 صباحاً

    الغالب صار يفكر في الهجره ..لكن إلى أين!! إلى دول إسلاميه لا بل إلى دول غربيه أو أسويا .. لسانه حاله (والله لولا أهلك أخرجوني منك لما خرجت) إنها مأساه لا يعرف قدرها إلى من عايشها ...

  69. 69- someone
    07:42:00 2012/12/22 صباحاً

    انا مولود في السعودية وعشت كل طفولتي بها و بسبب مشاكل بين الوالد والكفيل لم تجدد اقانة الوالد لمدة 7 سنوات تم ترحيلي قسرا وحيدا الى بلد لا اعرف عنه اي شئ كل ذلك و انا بعمر 16 عام ، ما اقول غير حسبي الله و كفى

  70. 70- عبدالعزيز محمد
    07:47:00 2012/12/22 صباحاً

    جزاك الله خير ياشيخنا ووفقك لما هو الصواب والحق قمت بالحق المهظوم علانا دون مقابل الا ان النخودة الانسانية حكرة مشاعرك والغيرة الدينة ايقظة ضميرك نعم هناك مأسة تحصل في خير واشرف بلاد العالم من تهميش للانسان (الاجنبي ) ليس لشي الا لانهم عاشوا وتربوا وترعروا في بلاد جعلوها وطن ومكان جعلوه بيت لهم ماخفي كان اعظم

  71. 71- ابن الأنصار
    07:58:00 2012/12/22 صباحاً

    هذا الوطن مهما واجهني فيه من صعوبات وتحديات؛ أبقى فيه شامخاً ومخلصاً له ولقادته ، افديه بروحي مهما هجرت ؛ فالله أسأل ان يصلح الحال الى احسن حال ...

  72. 72- أبو توفيق
    08:02:00 2012/12/22 صباحاً

    أظن أن هذه المناشدة ستزيد من تشديد الرقابة عليكم وترفع وتيرة التضييق عليكم بزيادة الضرائب والأتاوات من قبل المهووسيين العنصريين .. ولكنني أعلم أن حكام هذه البلاد لن يستمعوا إلى هؤلاء العنصريين وأعلم أنهم ناس يميلون إلى حب الخير ومساعدة الضعفاء والمساكين أمثالنا لأنهم أصحاب قلوب رحيمة فالدعاء الدعاء .. حتى يفرج الله عنا .اللهم ولى امورنا خيارنا ولا تولى امورنا شرارنا ، اللهم أصلح ولاة أمورنا وارزقهم البطانة الصالحة الناصحة التي تدلهم عل الخير وتعينهم عليه يا رب العالمين. اللهم وفق ولاة أمورنا بتوفيقك اللهم كن لهم معيناً على الخير والهدى والرشاد يا ذا الجلال والإكرام . {رَبَّنَا ٱغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوٰنِنَا ٱلَّذِينَ سَبَقُونَا بِٱلإَيمَـٰنِ وَلاَ تَجْعَلْ فِى قُلُوبِنَا غِلاًّ لّلَّذِينَ ءامَنُواْ رَبَّنَا إِنَّكَ رَءوفٌ رَّحِيمٌ} [المجادلة:10].آمين جزاك الله خيرا يا شيخ

  73. 73- ابو مقداد الأسمراني
    08:04:00 2012/12/22 صباحاً

    جزااك الله خير يا شيخ سلمان يااريت لو يحسووو فينا مانبغى جنسية بس يوفرولنا حق العلاج والدراسة وحقوقنا ويسكتو المحرظ داؤود الشريان هذا

  74. 74- محمد الجبرتي
    08:17:00 2012/12/22 صباحاً

    شكرا فضيلة الشيخ طالما عرفناك منصفا ، ولو لم تعلم ولا يضرك أن لا تعلم نحن من تربينا على يديك ، وسكنا الديار وأحببنا زينة أهلها أمثلكم .. شكر الله لك انصافك وجهدك وأسأل الله أن يجعله في موازين حسناتك يوم تلقاه ... ابنكم وتلميذك / ارتري النسبة وسعودي النشأة والوطن

  75. 75- ابو عبدالله
    08:28:00 2012/12/22 صباحاً

    عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ( اللهم من وليَ من أمرِ أمتي شيئًا فشقَّ عليهم ، فاشقق عليهِ . ومن ولىَ من أمرِ أمتي شيئًا فرفقَ بهم ، فارفقْ بهِ ) . رواه مسلم

  76. 76- سائق خاص
    08:50:00 2012/12/22 صباحاً

    مولود بالسعودية..اخي سعودي..اختي سعودية..عم وخال لاكثر من عشرين ولد وبنت سعودية..زوجتي سعودية..ماجستير بامتياز من أحد أرقى الجامعات العالمية دفاعا عن السعودية..سأسافر قريبا لكندا للدكتوراه ومنها للهجرة..قصتي باختصار..

  77. 77- حمدي العويضي
    08:55:00 2012/12/22 صباحاً

    الغريب ان بلاد الغرب عندهم رحمه اكثر من العرب

  78. 78- ابوسهيل
    09:00:00 2012/12/22 صباحاً

    في ايامنا كنا نحمل اﻷقامة النظامية .وبفضل الله درسنا للمرحلة الثانوية.. وبعد ذلك كما ذكر الشيخ اضطررنا للعمل في شتى المجالات على حسب التيسير . ثم بتوفيق الله تزوجنا وخلفنا ولاولاد بلغوا السابعة والثامنة مازالوا في البيت لا دراسة ولا اي اثبات ولا مدرسة تقبلهم ولا مستشفى تعالجهم . ماذاتتوقع من مثل هؤلاء بعد 10 . او 15 سنة مستقبلا

  79. 79- ابن مواطنة
    09:06:00 2012/12/22 صباحاً

    الله يجزاك الخير ياشيخ .. فو الله البلاد الغربية وصلت الى ماوصلت اليه بسبب ضمهم لهذه الفئات مما علا شأنهم وتطورو .. وهذه البلاد ستبقى في دوامة ولن تتطور .. يفترض بها ان تكون بلد الاسلام الاول ولكن العنصرية اكلت وملئت سكانها والان تجد كل السعوديون يقولون (ارجع بلدك يالاجنبي زاحمتونا في وظايفنا واكلتو رزقنا) ... كل السعوديون يقولون الاجانب اكلو خيرات البلد ويحولو المليارات سنويا الى خارج البلاد .. للأسف ماينتبهون ان مايصرفه السعوديون عند السفر للخارج يتجاوز مئات المليارات سنويا ... اتمنى ان يتحسن اوضاع المواليد والمقيمين وابناء المواطنات السعوديات قريبا

  80. 80- سعيد
    09:16:00 2012/12/22 صباحاً

    جزاك الله الف خير ياشخنا على على هذا الموضوع والدي له تقريبا ٧٠ عاما في هذه البلد ولا يمتاز بأي ميزة وأنا واخوتي من مواليد البلد وأيضا بدون أي ميزة ولكن الحمدلله على كل حال

  81. 81- LB_Silver
    09:19:00 2012/12/22 صباحاً

    أبكاني المقال وان كان لي حظ من الدنيا بانشاء شركة سيكون هناك فئتان من الموظفين ابن البلد وعابر السبيل... رب وفقني ووفق جميع الميلمين

  82. 82- ابو رايد
    09:24:00 2012/12/22 صباحاً

    اكثر الي يناقشون هذا الموضوع هم يمنيون وانت ياشيخ تعرف حقد اليمنين على السعودي

  83. 83- ابو علي
    09:33:00 2012/12/22 صباحاً

    حقيقة وااقعة ولكن بلاجدوى عسى ان يكون هناك اذان صاغية تسمع معاناتنا فانا يتيم وارعى 7 ايتام وانا طالب ولاني بقا در اشتغل وابي ولد في هاذي البلد ومات في هاذي البلد ولن نحصل على شي وامل انا اجد من يحس فينا وكل مقيم ومولود في هاذي البلد المعطائة اللهم فرج همنا وغمنا ولاتجعلنا من القانطين وجزاك الله خير الجزاء شيخنا الفاضل

  84. 84- محمد اجنبي
    09:34:00 2012/12/22 صباحاً

    اتذكر الابتدائيه..كان مدرس الاذاعه ف وقت النشيد الوطني يطلب مني ان اتقدم وامسك المايك حتى اقود المدرسه بهذا النشيد بصوتي..وبعد الانتهاء كنت اقول تحيا المملكه العربيه السعوديه.ويرددوها جميع من ف المدرسه وابتسامتي الى جميع الطلاب..صدمت ف المتوسطه باني اجنبي.وصعقت ف الثانويه باني لايوجح مقعد لي..حتى ذهبت الى اخر جده...فياترى..ماذا بعد ذلك..الترحيل؟؟؟؟

  85. 85- مواطن بدون
    09:37:00 2012/12/22 صباحاً

    اشهد بالله انك كفو يا شيخ وتجسد معنى الأخوة الاسلامية .... ياليت صوتك يوصل لمن بيده الامر

  86. 86- حسن
    09:38:00 2012/12/22 صباحاً

    أحسن شعب في صناعة الأعداء والحاقدين

  87. 87- تابع غير مصرح له بالعمل
    09:40:00 2012/12/22 صباحاً

    لامست الجرح يا شيخنا الفاضل عندي

  88. 88- محمد الأنصاري
    09:44:00 2012/12/22 صباحاً

    كلام الشيخ سلمان واقعي 100% وأذكر أسرتي كنموذج حي لمقال الشيخ سلمان العودة جزاه الله خيرا أبناء الأنصار المهاجرين إلى السعودية منذ عهد المؤسس جلالة الملك عبد العزيز آل سعود طيب الله ثراه وإلى يومنا هذا و هي صغيرة – لا يتجاوزون خمسة آلاف بحال - ومهاجرة ومنتقلين بعوائلهم إلى هذه البلاد الطاهرة منذ 1370هـ، وبعضهم قدم قبل ذلك أيضا وليسوا عمالة قادمة بعقود محددة ، ولا يحولون فلسا واحدا إلى بلادهم،بل ينفقون كل دخلهم هنا،ولا يربطهم ببلدهم سوى جواز السفر وغالبية إقاماتهم منح داخلية واستثنائية من سمو الداخلية السابق الأمير نايف رحمه الله واسكنه فسيح جنته، وسمو نائبه في حينه الأمير أحمد بن عبد العزيزحفظه الله ورعاه ووفقه لكل خير ، وبعضهم حاصل على الجنسية السعودية ، والبلد الذي يحملون جواز سفره وهو جمهورية مالي مارس ضدهم ألوان التمييز العنصري من التجهيل والتهجير والتجويع والإبادة الجماعية في وضع قريب جدا من مأساة مسلمي الروهينجا في بورما ،ومن بقي منهم هناك أو تضطره الظروف للسفر إلى مالي فهو عرضة للهلاك والموت الحقيقي إما بالتصفية العرقية وإما من قبل الجماعات المسلحة التي أشعلت حربا جديدة في المنطقة جعلت منطقتهم ضمن المناطق المشتعلة مثل أفغانستان والصومال .. وحيث إن جميع أفراد هذه الأسرة من الأنصار مندمجون مع الشعب السعودي بشكل ممتاز ، ولا ينتمون لغير المملكة العربية السعودية ولا يوالون غير حكامها وتربطهم بهذه البلاد جذور تاريخية راسخة هي محل فخرهم واعتزازهم ،ولا يستطيع أي مخلوق أن يقول عنهم غير سعوديين ، بل إنهم يتعرضون للإيقاف والتحقيق ودعوى التزوير وانتحال الشخصية إذا سافر أحدهم للخارج بجواز مالي إذ لا يصدق من يرى أحدهم أنه أفريقي ولا يشك في كونه خليجيا وسعوديا من جنوب المملكة تحديدا لسحنتهم التي لا تخطئها عين الناظر، وجميعهم قدموا بقصد مجاورة الحرمين الشريفين وإن اضطرت ظروف المعيشة والإقامة والكفيل بعضهم للإقامة في مدن سعودية أخرى غير مكة والمدينة إلا أن قلوبهم جميعا مستقرة في الحرمين الشريفين خاصة المدينة التي يعدونها وطنهم الأم. ،وغالبية أبناءهم اليوم من الجيلين الثالث والرابع وكلهم ولدوا ونشأوا هنا ورددوا النشيد الوطني وشجعوا المنتخب السعودي ورفع العلم السعودي وصور ملوك وأمراء المملكة وألفوا في مدحهم وذكر مآثرهم دواوين الشعر إلا أنهم جميعا مثل من دخل بالأمس !في معاملات الإقامة والعلاج والتعليم، وكمثال فقط نذكر : ربط تجديد إقامة رب الأسرة بمعقب سعودي معين لدى الكفيل يجعل كافة إقاماتهم لا تجدد عبر الطرق النظامية وإنما عبر جسور أخرى وبمبالغ باهظة تصل إلى ألف ريال 1000 ريال للفرد الواحد فإذا كان أفراد الأسرة عشرة تكون تكلفة المعقب فقط عشرة آلاف ريال +500 رسوم الإقامة +150 ريال للموارد البشرية +2400ريال مكتب العمل +1000 ريال التأمين الطبي +500 للكشف الشامل + 500 ريال غرامة تأخير وهي حتمية ولا مفر منها مطلقا لكل من عليه تابعين من زوجة وأبناء مواليد السعودية ، فلا يقل المجموع عن 6050 ريال للفرد الواحد وللسنة الواحدة فقط مضروب في عدد أفراد الأسرة، فإذا كان أفراد العائلة 16 شخص تكون تكلفة الإقامة للسنة الواحدة 96800 ريال ، علما بأن الستة عشر لا يعمل منهم سوى رب الأسرة والباقي بنين وبنات وأشقاء أيتام أبوهم وجدهم مدفونين في المعلاة أو البقيع أو العود وكلهم من مواليد السعودية!

  89. 89- معاناتي مع الجامعة
    09:56:00 2012/12/22 صباحاً

    يا شيخ أتمنى أن تذكر قصتي .. انا طالب خريج ثانوي منذ 4 سنوات والتحقت بإحدى الجامعات الخارجية , وقدر الله أني لم أستطع إكمال السنة الأولى بسبب الظروف المالية , ومنذ ذلك اللحظة أحاول أن أجد مقعداً بإحدى الكليات الداخلية ولكن المحاولات باءت بالفشل , والسبب ؟ أني لا أملك مالاً كافيا لأدرس على حسابي الخاص ونظام الجامعات لا تقبلنا ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ اللهم إليك نشكو ضعف قوتنا وقلة حيلتنا يا رب يا رب رحماك

  90. 90- ماذا نفعل ؟
    10:18:00 2012/12/22 صباحاً

    إلى الله المشتكى .. والله ياجماعة الخير احكي لكم قصة اثرتني ايما تأثير وهي ليست من نسج الخيال والله قصة حقيقة لأحد معارفي رجل في الخمسينات ولديه تسعة من الابناء والبنات يعمل سائق براتب لا يزيد عن الأف وخمسمائة ريال دائما مايواجه صعوبة كبيرة في التجديد وبمبالغ طاءلة السبب لأن لديه خمس ابناءه وبنات تجاوزو الثامنة عشرة من العمر بالله عليكم ما ذنب البنات الجالسات في البيت ان يدفعو رسوم وغيرها من الميالغ التي تؤحذ منهم المهم جاري هذا لديه بنت متوفقة في الدراسة بشكل كبير تخرجت من الثانوية بنسبة 98.5 وكالعادة لم يتم قبولها في الجامعات السعودية رغم كل المحاولات الا في تخصصات ادارية وشرعية وهي رغبتها كلية الطب وللاسف فشلت كل المحاولات بالرغم انها من مواليد المملكة وبعد ذلك قدموا لها في دولة مصر الشقيقة وتم قبولها فورا في كلية طب الاسنان بجامعة عين شمس بدون شرط أو قيد انظرو للفرق الشاسع بين البلدين ودرست عامها الاول والثاني لم أقابل والدها فترة من الزمن وبعد مايقارب الستة أشهر قابلت والدها وسألت عن ابنته التي تدرس في مصر قال لي وللاسف وهو يحترق ألما لقد تكرت ابنته الدراسة والسبب تجديد الاقامة كل سنة وبعد الزيادات الجديدة أصبح المبلغ خيالي وأصبح لا يستطيع أن يوفر مصاريف الدراسة ومبلغ التجديد السنوي الذي يبلغ 15000 ريال في السنة الواحدة فقط والان البنت جالسة في المنزل ويقول والدها انها تعابة نفسيا ومستاءة جدا ... احبتي بالله عليكم أليست هذه مأساة . والله اتحدى ان تجد دولة في العالم أجمع سواء أكانت مسلمة أو غير مسلمة ان تمنع أحد من التعليم اذا جاءها من الخارج وهو بهذة النسبة العالية ناهيك على أنه مولود فيها ودرس جميع مراحله الدراسية بالله عليكم هل يعقل هذا هل هذه دولة الاسلام الاولى في دولة افريفية مجاورة للمملكة في بعض الجامعات الأولوية للأجانب الذين يـأتون من خارج البلاد وبرسوم رمزية وهي من افقر الدول والمشاكل السياسة تضرب بها ,, والله انه لأمر محير أمر هذه البلاد وبالاخص في التعليم اعرف من الشباب المقيمين في هذا البلاد تخرجو بنسب عالية وفي النهاية لعدم وجود فبول في الجامعات ينتهي بهم المطاف سائق أو عامل في محل ... لا حول ولا قوة إلا بالله ..

  91. 91- الشريف الهاشمي
    10:18:00 2012/12/22 صباحاً

    جزاك الله خيراً شيخنا سلمان العودة.. فقد أبرأت ذمتك أمام الله.. وردود الاخوة المقيمين على هذه المقال تحتوي على الكثير من القصص المحزنة.. وغيرها من المآسي أكثر .. مفارقات متناقضة حصلت لي شخصياً لن تجدها الا في هذه البلاد.. 1- أن يخدم والدك في سلك التعليم الجامعي 30 عاما ثم لا يقبل أولاده للدراسة في ذات الجامعة التي يدرس هو فيها بحجة أنهم أجانب. 2- أن يحتقرك موظف حكومي ويهينك ويشتمك ثم إذا رددت عليه قال : أجنبي وتتكلم بعد.. 3- أن يحترمك الآخرون لكبر سنك ورجاحة عقلك ومستوى ثقافتك ولغتك الراقية ثم ينقلبون فجأة لأنهم ظنوك سعوديا في حين انهم اكتشفوا انك مجرد أجنبي حقير.. 4- أن تصل الى المشفى الحكومي في وقت متاخر من الليل وانت في حالة إعياء شديدة ثم يردك الموظف من الطوارئ لانك اجنبي.. 5- أن تحمل شهادات جامعية مرموقة ثم لا تتعاقد معك الجامعات السعودية كمحاضر أو حتى معيد بسبب مهنتك في الاقامة.. ثم يعرض عليك التعاون للتدريس في الجامعة بمبلغ رمزي مهين. 6- أن تتخرج من جامعة اهلية مع رفيق دربك وولد حارتك ثم تعين للعمل في مستشفى بنصف راتب صديقك لانك اجنبي وهو سعودي.. 6- أن تظلم ويؤخذ حقك أمام عينيك ثم تحترم النظام والقانون وتذهب الى المحكمة لانصافك ولديك كل الاثباتات والشهود ثم ترد دعواك من رئيس المحكمة بحجة أن إقامتك منتهية. 7- أن تكون مراقبا في كل حركاتك وسكناتك وينتظر منك سقطة تافهة ليتم ترحيلك فورا بلا رحمة. 8- أن تكون لديك مهارات وقدرات عقلية متميزة تحب أن تسخرها للوطن الذي ولدت وترعرعت فيه لكنك تواجه بالصدود. 9- أن تسافر الى ارجاء المعمورة وأجمل مناطق العالم.. ثم تعود الى الارض التي عشقتها ولم تعرف غيرها ولا تجد نفسك خارجها فتقابل بالاهانة منذ اللحظات الاولى لوصولك الى المطار. 10- أن تتزوج وتنجب ويكون أكبر همومك مستقبل أطفالك كيف سيكون في هذه البلاد التي لم تنصفك ولم تنصف أباك وعائلتك كلها. 11- أن توصم بالأجنبي وتذل وتهان في الجزيرة العربية وأنت عربي أصيل بل من أشراف العرب ومن آل بيت النبوة الأطهار.. لكن ذنبك الوحيد أن جدك سافر للدعوة الى الله وخرج من هذه البلاد قبل مائة عام.. قل لو أنتم تملكون خزائن رحمة ربي إذا لامسكتم خشية الانفاق وكان الانسان قتورا.. الحمد لله ان الارزاق بيد الله لا بيد خلقه..

  92. 92- مخنوووق والله
    10:21:00 2012/12/22 صباحاً

    والدي يبلغ من العمر 65 عاما قضى منها 45 عاما بالسعودية ،، يعرف تاريخ السعودية بتفاصيلها الدقيقه لحد الإذهال ،،، انا اصغر أولاده ابلغ 30 عاما ولم نحظى بالجنسية ،،، انتهت الاقامة من شهور بسبب خط الكفيل الاحمر ،، لم أرى حنق والدي وقهره في مثل ذاك اليوم عندما قال لي والغصه في نفسه (عشنا عمرنا كله هنا بالسعودية وانظر الان كيف يعاملوننا !!) ،، وقتها تمنيت الترحيل ولا العيش بذل وعبودية النظام في بلد الاسلام الاول !! يقول ابراهيم خفاجي كاتب النشيد الوطني السعودي (( موطني قد عشت فخر المسلمين)) هل قصدت فخر أم قهر !!!

  93. 93- الشحاع
    10:22:00 2012/12/22 صباحاً

    جعل الله ذلك في ميزان حسناتك يوم القيامة ونشكر لك وقوفك مع الضعفاء والمظلومين أسأل الله أن يصلح نيتك وذريتك ولا يسلط عليك ظالم

  94. 94- ابو ثامر
    10:28:00 2012/12/22 صباحاً

    خوفا من مضايقتهم في الرزق امريكا وجميع شعوب العالم ليس لديها هذا الخوف فالتجنس سائر الى الابد ونحن دوله مسلمة مؤمنه نخاف من ضيق الموارد علما بان مورد الصين الاول هم البشر لماذا وصل الامر الى حسد العمال على ما اتاهم الله من فضله لماذا نتمنى زوال نعمة الاجانب لماذا نحاسبهم على النعمة التى وهبها الله لهم انهم لم يجدوا الاموال جاهزة بل كدوا لماذا لجأ وزير العمل الى رفع تكلفتهم ( الضرب في الميت ) الم يكن الاولى تسهيل اعمالهم ليخلقوا جو التنافس مع المواطنين وحتى ترخص الاسعار فلو تركهم وقلل الاستقدام لاضطر المواطن للعمل مع القدرة على دعمه ومساعدته من المسئول عن الاجانب امام الله هنا في هذا البلد ( ليس حكامهم ) كنا اخوان نقتسم اللقمة وراينا البركة والان الحسد ( حسد الغني على لقمة الفقير ) فالله يبارك في الارض الفاسقة ولا يبارك في الحاسدة

  95. 95- سلطان
    10:28:00 2012/12/22 صباحاً

    الله يرفع قدرك ويحقق مناك ويجعل الجنة مثواك

  96. 96- عابر سبيل
    10:33:00 2012/12/22 صباحاً

    العجب ليس من حالهم. وإنما من حال من ينظر إلى من سكن هذه البلاد سنين عددا تجاوزت الثلاثين والأربعين والخمسين سنة ولايزالون يطلقون عليهم أجانب. لا أدري ماذا يقولون لو كتب لهؤلاء دخول الجنة مع غيرهم هل يطلقون عليهم أجانب أيضا. والنار أيضا وبئس المصير. فهي الأوطان الخالدة للإنسان..

  97. 97- مواطن ....
    10:35:00 2012/12/22 صباحاً

    نخاف من تكرار ماحصل في حرب العراق خاصة من اليمنين الذين انكرو جميل هذا الوطن ووقفو مع صدام

  98. 98- عبد الوهاب
    10:45:00 2012/12/22 صباحاً

    خير الله ورزقه يكفي الجميع ويفيض لكنه الشح وسوء الخلق وقلة الدين يجعلهم يتذرعون، تستطيع الأمة أن تنهض بأموالها وفي جميع الأقطار في زمن قصير، ولكننا نؤثر بارونات المال في العالم ونرحل إليهم إمكانيات الأمة، ونخوف أبناءنا بالفقر والفاقة، قال تعالى الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا والله واسع عليم، وما تفعله قوانين الهجرة والجنسية في بلاد المسلمين ضد أبنائها من أعظم الفواحش، وأخشى أن يكتم علماء المسلمين أمانة الفتوى لوسئلوا عن ذلك بعد أن أغفلوا النصيحة لله ورسوله والمؤمنين، وجزى الله الكاتب خير الجزاء وجعله ممن يرفع به البلاء الوارد في حديث لتأمرن بالمعروف...الخ

  99. 99- عاشق المدينة
    10:50:00 2012/12/22 صباحاً

    أولآ جزاك الله خير يا شيخنا الفاضل . أنا من مواليد السعودية وعمري الآن 31 سنة والله لم أرئ بلدي أبدآ أقول بلدي لإني أسمع دائمآ روح بلدك لو النظام مو عاجبك . هذي قصة وقعت لي ذهبت مرة لإدارة الجوازات من أجل معاملة تخصني وكانت الإستمارة عليها صورتي بزي الرسمي الغترة والعقال فقام موظف الجوازات بعمل دائرة بلقلم على الصورة وكتب على الإستمارة تغيير الصورة .سألته ليش أغير الصورة قالي إنت أجنبي ولازم تكون صورة مكشوف الرأس . حتى الزي محرومين منه .

  100. 100- مواطن بدون
    11:35:00 2012/12/22 صباحاً

    جزاك الله خير شيخنا الفاضل . انا من مواليد ولا اعرف بلادي الا اسم فقط تبقى بلاد خادم الحرمين هي بلادي

  101. 101- ابو جراح
    11:37:00 2012/12/22 صباحاً

    ﻻ فض فوك لقد وفيت وكفيت وعن القلوب الموجعة سريت ماذا أضيف وقد احسنت وأحسن اﻻخوة في ردودهم أنا ممن يسر الله له اكمال دراسته بالخارج وعدت طبيبا ولكن لم تزل الكلمة ترن في أذي أجنبي أجنبي أجنبي أجنبي ولد بلد وطبيب أجنبي و غيري كثييييييير من أصحاب الكفاءات العالية ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل

  102. 102- خالد
    11:46:00 2012/12/22 صباحاً

    لله درّكـ ياشيخنا العزيز .. وجزاك الله خيرا على هذا المقال الجريئ الذي لامس مشاعرنا ,. ما بالك بمسن قضى سبعين سنه في هذا البلد وهو امام مسجد لاحد المساجد المشهوره في الرياض وتخرج في جامعة الامام محمد بن سعود وعندما ذهب مع كفيلة لأنهاء معاملة تجديد اقامتة في الجوازات بعض الانفس الدنيئه من المموظفين قاموا بدفعه وابعاده بحجة انه أجنبي ورفضوا ادخاله لمقابلة المسؤل ولم يسمح له بالدخول ..!!! لم يحترموا كبر سنه ولا لحيته ولا انسانتيه ابدا قلي بالله عليك أين الرحمة في قلوب من قاموا بذلك ولماذا هذا الحقد الدفين من البعض ,,!! أو ليس نحن خوة في الدين !! لكن مانقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل لقد اسمعت أذ ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي ..

  103. 103- بلوشي
    11:54:00 2012/12/22 صباحاً

    اي امل واي قرف ياشيخ كنت اتامل واتامل واليوم صرت ادعي عليهم واسال الله ان يضيق عليهم دنياهم واخرتهم ايوه انا مولود بالسعوديه لكن بسبب معاملتهم الكافره ونبذهم لنا وكبرهم ادعي عليهم بكل صلاة وبكل مناسبة تقولون مقالة ي كثر المقالات اللي انكتبت وضربوها بعرض الحائط اسال الله ان يمحيهم ويأتي بخير منهم لانه مافي خير يرجى منهم ابدا ولا تتمسكز بالاحلام لان مثل ما انتو شايفين حاربونا في ارزاقنا وضرايب وناس تشردت وترحلت وناس ماتت وناس ماتت واين ماتت على ابواب مستشفاياتهم اسأال الله العظبم من بيده ملكوت السماوات والارض ان يذيقهم من العذاب اضعافا ويبعد عنهم البركه وان يرو اولادهم يموتون امام اعينهم مع وجود كافة الامكانات للعلاج لجل يشوفون قهر الرجال في اعينهم ونياحة نساءهم وبكاء اولادهم ويبتليهم باناس يحتقرونهم والايام دول والله ان غيضي هذا بسبب معاناتنا اليوميه،، نعم سموني ما شئتم حاقد مريض حاله شاذه لكن لم اعد احلم مثلكم ولا افرح لاجل مقالة كتبت على ثحفات النسيان اصلا وضربت بعرض الحائط قبل كتابته ( اجنبي حاقد ياكل خيركم ويسبكم وعايش على هذا البلد المعطاء الكريم السخي ،، ( وادري ردي ماراح يطلع

  104. 104- تخيل ياشيخ
    11:56:00 2012/12/22 صباحاً

    تخيل ياشيخ ان والدي المتوفى رحمه الله كان مريضا في المستشفى في مرض موته وكان يحتاج جرعات من دواء معين وبحثت في المستشفيات والصيدليات عن هذا الدواء النادر فلم اجده الا عند جمعية خيرية وكانت الكمية متوفرة ولكن رفضوا اعطائي الدواء لاني اجنبي ووالدي اجنبي. عرضت المال مقابل شراء الجرعة من هذا الدواء من مالي الخاص ورفضوا. سبحان الله!!! وبعدها لم اجد الدواء حتى تأخرنا والحمد لله على كل حال توفي والدي لكن حسبي الله ونعم الوكيل ( وعند الله تجتمع الخصوم) التوقيع/ اجنبي

  105. 105- ,مظلوم
    11:59:00 2012/12/22 صباحاً

    ,جزاك الله شيخ سلمان على هذه المقالة التي تمس حياة الكثير من المواليد في السعودية مداخلتي لاخواني المواليد في السعودية لاتتعلق بأوهام واحلام لن تحقق ابدا في يوم من الايام ..الحق نفسك وهاجر من هذا البلد الى اوروبا او استراليا او كندا وعيش حياة كريمة لك ولابنائك وتمتع بالمساواة والحرية هذه الكلمتين اللتين لم افهم معناها الا بعد هجرتي فانا اخوكم من مواليد المملكة وعشت وتربيت فيها واكلمت تعليمي من المرحلة الابتدائية الى الثانوية وبعد الثانوية اشتغلت كل شيئ ايه والله كل شيئ سايق عائلة عامل قهوجي كل المهن البسيطة اشتغلتها طلبا للرزق الحلال وبعدها هاجرت الى اوروبا واعمل الان في بلد اوروبي بعد تدريبي مهنيا في المجال الذي احب العمل فيه ولدي اوراق اوروبية ولله الحمد والشكر لحق نفسك وخل عنك الجري ورا الاوهام نصيحة لايجي يسفروك غصب عنك وانت منت مستعد ولا مهيأ نفسيا لذلك..

  106. 106- ابوصالح
    12:02:00 2012/12/22 مساءً

    انظر الي بعض التعليقات التي منها من يقول احنا هنا من قبل مايولد ابوك واشياء اخرا هذا فبل التجنيس كيف لوتم التجنيس الله يستر التجنيس موجود من زمان وكم من واحد حصل على الجنسيه لكن هناك عوائل محافظه كريمه تستحق التجنيس ولكن هناك من ياتي ليعيش هنا خراب في خراب فﻻ نعمم والله يصلح الحال

  107. 107- حسبي الله على كل ظالم
    12:03:00 2012/12/22 مساءً

    الأسرة المالكة أهل خير ودين بس البطانة الفاسدة التي تدلهم على هاذي الأمور هي أصل الشر اسئل الله أن لا تصلح لهم بال في حياتهم ولا ينعمون في منامهم وراحتهم ويهنون في صحتهم هم وذويهم آمين آمين آمين

  108. 108- مسلم مقيم في السعودية
    12:06:00 2012/12/22 مساءً

    جزاك الله الف خير ياشيخ.. ونسأل الله ان يصل كلامك للقائمين على امور هذه الدولة المباركة,, كلنا لادم وادم من تراب....

  109. 109- مكاوي ولد حارة
    12:15:00 2012/12/22 مساءً

    جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل هذه سيرتي من مواليد مكة متخرج ثانوي معلم تحفيظ أكثر من عشر سنوات موظف في مدرسة أهلية المهنة سائق دورات مهارية 4 من أخواتي حصلو على الجنسية السعودية أبنائي من مواليد مكة لاأتكلم غير العربية لا أعرف شيئا عن بلدي لاأتكلم لغتهم ابناء أخواتي سعوديون

  110. 110- مواطن بلا هويه 36727
    12:29:00 2012/12/22 مساءً

    هم من مواليد السعوديه ولا يعرفون غير هذه البلاد خاصة البرماوين نسأل الله لهم التوفيق

  111. 111- الدمعة الحزينة
    12:45:00 2012/12/22 مساءً

    الله يجزيك خير ياشيخ سلمان وجعله في ميزان حسناتك

  112. 112- محمد الأنصاري
    12:50:00 2012/12/22 مساءً

    كلام الشيخ سلمان واقعي 100% وأذكر أسرتي كنموذج حي لمقال الشيخ سلمان العودة جزاه الله خيرا أبناء الأنصار المهاجرين إلى السعودية منذ عهد المؤسس جلالة الملك عبد العزيز آل سعود طيب الله ثراه وإلى يومنا هذا و هي صغيرة – لا يتجاوزون خمسة آلاف بحال - ومهاجرة ومنتقلين بعوائلهم إلى هذه البلاد الطاهرة منذ 1370هـ، وبعضهم قدم قبل ذلك أيضا وليسوا عمالة قادمة بعقود محددة ، ولا يحولون فلسا واحدا إلى بلادهم،بل ينفقون كل دخلهم هنا،ولا يربطهم ببلدهم سوى جواز السفر وغالبية إقاماتهم منح داخلية واستثنائية من سمو الداخلية السابق الأمير نايف رحمه الله واسكنه فسيح جنته، وسمو نائبه في حينه الأمير أحمد بن عبد العزيزحفظه الله ورعاه ووفقه لكل خير ، وبعضهم حاصل على الجنسية السعودية ، والبلد الذي يحملون جواز سفره وهو جمهورية مالي مارس ضدهم ألوان التمييز العنصري من التجهيل والتهجير والتجويع والإبادة الجماعية في وضع قريب جدا من مأساة مسلمي الروهينجا في بورما ،ومن بقي منهم هناك أو تضطره الظروف للسفر إلى مالي فهو عرضة للهلاك والموت الحقيقي إما بالتصفية العرقية وإما من قبل الجماعات المسلحة التي أشعلت حربا جديدة في المنطقة جعلت منطقتهم ضمن المناطق المشتعلة مثل أفغانستان والصومال .. وحيث إن جميع أفراد هذه الأسرة من الأنصار مندمجون مع الشعب السعودي بشكل ممتاز ، ولا ينتمون لغير المملكة العربية السعودية ولا يوالون غير حكامها وتربطهم بهذه البلاد جذور تاريخية راسخة هي محل فخرهم واعتزازهم ،ولا يستطيع أي مخلوق أن يقول عنهم غير سعوديين ، بل إنهم يتعرضون للإيقاف والتحقيق ودعوى التزوير وانتحال الشخصية إذا سافر أحدهم للخارج بجواز مالي إذ لا يصدق من يرى أحدهم أنه أفريقي ولا يشك في كونه خليجيا وسعوديا من جنوب المملكة تحديدا لسحنتهم التي لا تخطئها عين الناظر، وجميعهم قدموا بقصد مجاورة الحرمين الشريفين وإن اضطرت ظروف المعيشة والإقامة والكفيل بعضهم للإقامة في مدن سعودية أخرى غير مكة والمدينة إلا أن قلوبهم جميعا مستقرة في الحرمين الشريفين خاصة المدينة التي يعدونها وطنهم الأم. ،وغالبية أبناءهم اليوم من الجيلين الثالث والرابع وكلهم ولدوا ونشأوا هنا ورددوا النشيد الوطني وشجعوا المنتخب السعودي ورفع العلم السعودي وصور ملوك وأمراء المملكة وألفوا في مدحهم وذكر مآثرهم دواوين الشعر إلا أنهم جميعا مثل من دخل بالأمس !في معاملات الإقامة والعلاج والتعليم، وكمثال فقط نذكر : ربط تجديد إقامة رب الأسرة بمعقب سعودي معين لدى الكفيل يجعل كافة إقاماتهم لا تجدد عبر الطرق النظامية وإنما عبر جسور أخرى وبمبالغ باهظة تصل إلى ألف ريال 1000 ريال للفرد الواحد فإذا كان أفراد الأسرة عشرة تكون تكلفة المعقب فقط عشرة آلاف ريال +500 رسوم الإقامة +150 ريال للموارد البشرية +2400ريال مكتب العمل +1000 ريال التأمين الطبي +500 للكشف الشامل + 500 ريال غرامة تأخير وهي حتمية ولا مفر منها مطلقا لكل من عليه تابعين من زوجة وأبناء مواليد السعودية ، فلا يقل المجموع عن 6050 ريال للفرد الواحد وللسنة الواحدة فقط مضروب في عدد أفراد الأسرة، فإذا كان أفراد العائلة 16 شخص تكون تكلفة الإقامة للسنة الواحدة 96800 ريال ، علما بأن الستة عشر لا يعمل منهم سوى رب الأسرة والباقي بنين وبنات وأشقاء أيتام أبوهم وجدهم مدفونين في المعلاة أو البقيع أو العود وكلهم من مواليد السعودية!

  113. 113- عبد العزيز بن دغار
    12:58:00 2012/12/22 مساءً

    السلام عليكم اولا يا جماعه انا من مواليد السعوديه خلصت ثانويه وبعدها زي اغلب الاجانب ما عندي استطاعه اسافر وادروس فشتغلت. نقلت كفاله ودرست في جامعه الملك عبدالعزيز انتساب وكان فاضلي سنه واتخرج وكنت خاطب.وانوي الزواج بعد التخرج لاكن قفل القسم ال كنت انا شغال فيه في الشركه وطلبو مني انقل كفاله في اسبوع ولا بلاغ هروب وقال لي الوكيل الشرعي للشركه "انت في السعوديه يعني لمن تموت وتخش القبر حيسئلك الملاك من ربك ومن دينوك ومن كفيلوك" فا سفروني بلدي ال ما اعرفها وخصرت جامعتي و اهلي وزواجي ومالي يا شيخ ولسه بقول الحمدلله وحسبنا الله ونعم الوكيل في الظالم يمهل ولا يهمل ودحين انا يا شيخ ضايع في الدنيا.وفي الدنيا هذي يا شيخ الانسان عباره عن اوراق وانا من غير اوراق .دعواتكم بالتوفيق

  114. 114- ابو هريرة
    12:58:00 2012/12/22 مساءً

    ما شاءالله عليك دكتور ووالله ما قلت الا الحق وما اردت الا ان تنبض هذه البلاد التي بين احضانها اشرف بقاع الارض على الاطلاق وباولاداها التي احتضنتهم واواتهم ليكونوا خير وشرف لامة محمد والتي كان فيها وما زال الفارسي و الحبشي والرومي والعربي وللاسف قد اخذ منا هذه الثقافة الراقية غيرنا من اهل الغرب وهي تعطي ثمارها الان عندهم فما بالنا لانزال نابأ ان نرفع غشوة العنصرية والجاهلية البغيضة والتي تبرأ منها اسلافنا الكرام , وامل ان تجد هذه السطور اعين ثاقبة وعقولون نيرة وأذن صاغية للقيام بعلوا امة محمد والله المستعان

  115. 115- ابوعبدالله
    01:14:00 2012/12/22 مساءً

    جزاك الله الف خير ياشيخ .. للاسف الوضع اصبح في السعودية مزري .. فالتشدق بتطبيق الشريعة .. اصبح كذبا .. والعمل بالراية وكلمة التوحيد ليس كاملا .. والظلم الجائر .. والحقد والحسد .. اصبح سائر ... والاستعباد اصبح امرا ظاهر .. للاسف ولدنا وترعرعنا في هذا البلد .. وللاسف احببناه .. وفي النهاية ولنتيجة حبنا لهذا البلد ولاخلاصنا له .. اصبحنا ندفع الثمن غاليا .. نهبوا اموالنا من غير وجه حق .. وحطموا احلامنا .. ويتموا امالنا .. فلا قانون يحفظ حقوقنا .. ولا حكومة .. تراعي امر دينها.. وللا سف ليس لدينا بلدان نلجا اليها .. ولكن هناك رب نلتجئ اليه .. هو من يرزقنا وهو من يحمينا .. وهو من يقف امام كل متكبر جبار .. الهي اليك نشكو ضعفنا وقلة حيلتنا .. فاحفظنا وارزقنا واعف عنا .. اللهم امييين شكرا ايها الشيخ الجليل .. فمن الجيد ان تسمع احدا يحس او يعرف بمعاناتك ويبادر لمساعدتك .. من القلب شكرا لك .

  116. 116- جبرتي الانصاري
    01:26:00 2012/12/22 مساءً

    لله درك -ياشيخ- ولله دركما يامن أثريتم الموضوع ، أزيد زيادة بسيطة وأقول لا نريد جنسية ، وليس تعاليا أبدا أوكا يقال (شوفة نفس) فتلك الأوراق ليست غاية بل وسيلة مؤقتة، الجانب الإنساني هو ماننشده هو ما نطلبه والعدالة فقط وليس المساواة مانريد.

  117. 117- البيحاني
    01:35:00 2012/12/22 مساءً

    البيحاني - لامست جروحنا ياشيخ نحن مقيمن هنا منذ أكثر من اربعين عام ولا يوجد علينا اي ملاحظات ولا نزال نعامل معاملة الاجانب نحن أكثر من الفين شخص منذ عام 1978 م ولانزال بآقامات منا الجامعيون والاطباء والمهندسين ولكن لا زال حالنا كما هو . شكرا ياشيخ ونتمنى ان يصل صوتك بالنظر بتجنيس المواليد ممن تنطبق عليهم الشروط . وان يتم استبدال نظام النقاط .

  118. 118- واحد من الناس
    01:41:00 2012/12/22 مساءً

    حسبنا الله و نعم الوكيل .. اللهم إنا نشكو إليك حالنا و ننزل حاجتنا لعظيم فضلك و جودك يا ذا الجود و الكرم .. اللهم ﻻ تجعل حاجتنا وفقرنا لغيرك يا كريم... حسبنا الله و نعم الوكيل ... حسبنا الله و نعم الوكيل ... حسبنا الله و نعم الوكيل ... حسبنا الله و نعم الوكيل و الله لن نسامحكم يا من كنتم السبب في كل ما نتعرض له في بلاد الحرمين ... سنوقفكم للحساب بين يدي ملك الملوك و قاصم رقاب الجبابرة ...

  119. 119- سليمان حسن
    01:45:00 2012/12/22 مساءً

    المطلوب لهؤلاء هو العيش الكريم ومواصلة حياتهم في هذا البلد الحرام وليس الجنسيه ، فقط كرت او بطاقه بشروط معينه تعفيهم من الكفيل

  120. 120- فهد دبي
    01:52:00 2012/12/22 مساءً

    انا من المواليد الذين اخرجوا من غير ارادة منهم واذكر حين ههمت بالصعود الى الطائرة تذكرت قول النبي صلى الله عليه وسلم ( والله انك لاحب البقاع الى ولولا ان اهلك اخرجوني ماخرجت ) وها انا الان بفضل من الله ونعمة اقيم في دبي وقد وجدت كرامتي الانسانية التي فقدتها في موطني الذي لا يعترف بي ولك شيخنا الجليل سلمان العودة كل الشكر والتقدير على غوصك في اعماق مشاعرنا وهمومنا لتخفف عبء سنين من الالم

  121. 121- من مواليد طيبة الطيبة
    01:54:00 2012/12/22 مساءً

    ما نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل. لا فض فوك ياشيخنا الغالي ، وجعل ماتكتب في ميزان حسناتك.

  122. 122- فيومي
    02:00:00 2012/12/22 مساءً

    بارك الله فيك يا شيخنا الحبيب

  123. 123- زينة من الاردن
    02:13:00 2012/12/22 مساءً

    شيخ سلمان...ربي يحفظك ويجزاك كل خير.....

  124. 124- مواطن مضلوم...... فهل هناك حاكم!؟
    02:16:00 2012/12/22 مساءً

    حسبي الله ونعم الوكيل انا هنا عايش ويعالموني كاجنبي مع اني تربيت وتعلمت وذقة المر في البلد الذي رباني وكبرني لاكن المعامله كانني عدوهم ويعاملو العدو احسن مني باللف مليون مره طيب هدا ماقاله الرسووول!!!!!!!؟ اانتم تتبعو كلام الرسوول لا والله والف لاااء ومع علم انني ارجع لبلادي ويعاملوني ايضا كمغترب وكأنني سعودي طيب انا هنا وهناك. مضلوووم ايش اسوي والله تعبنا يارب طوور بلدي بدل من الهم والجرح والاهانه قد قال رسولنا الكريم ننحن امة وحده وقد قال الحكمه يمانيه وقال وقال وقال صلى الله عليه وسلم لاكن السؤال اين التنفيذ؟؟؟ اه

  125. 125- Mahyuop
    02:20:00 2012/12/22 مساءً

    الله يجزي الشيخ عنه ما هو اهله كما جازيت نبياً عن امته لان هذا الاحساس كفاك ياشيخ العودى ربنا ان شاءالله لا يحاسبك لانك سكت بل تكلمت بصدق وكافحت بقدر المعاناه التي يعيشها المواطن بلا هويه الله يرزق الجميع على حسب النوايا ربي لا يضيعلك التعب ياشيخنا ان شاءالله

  126. 126- أبو عمر
    02:22:00 2012/12/22 مساءً

    لقد أسمعت لو ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي ..!

  127. 127- ماجد
    02:22:00 2012/12/22 مساءً

    اتوقع الهجرة امر مهم الان والي يفتي بانها محرمة لماذا لايفتي بان هذه المبالغ ظلم * ظلم وان الله قد حرم الظلم على نفسه !!!

  128. 128- من مواليد مكة
    02:28:00 2012/12/22 مساءً

    صدقت ياشيخنا. كأنك دخلت قلوبنا وعلمت بما حل علينا. المصيبة الكبرى أن المواليد من الجنسية البنغالية لا يتم تجديد اقاماتهم ويتم ترحيل كل من بلغ سن 18 من هذه الجنسية أناشد الملك بأننا تعلمنا في هذه البلاد وأنشدنا في مدارسها نشيد هذا الوطن الغالي علينا فكيف يتم ترحيلنا في بلد لم نلد فيه ولا نعرف أحدا هناك. ولم نتعلم لغتهم.

  129. 129- مغلوب على أمره
    02:40:00 2012/12/22 مساءً

    لم أستطع الكتابة من كثرة دموعي أسأل الله أن يحسن أوضاعنا فمكان عملي يطالبني بنقل كفالة وهيه دائرة شبه حكومية في حالة نقلت كفالة عليهم لن أستطيع أن انقل على جهه اخرى ولا الخروج النهائي لبلد ليست لي هوه حلهم الوحيد

  130. 130- مواطن مضلوم...... فهل هناك حاكم!؟
    02:41:00 2012/12/22 مساءً

    تعذبنا وأنهنا الا متى يارب والله لاننا قادمون وصامدون حسبي الله علا الي كان السبب اين انت يارسول الله اين انت والله لانك سوف ترى امة ليس بأمة عربيه ولا اسلاميه انما هيا فقط كلام لا اكثر انا عمري 17 فهل انضر الى مستقبلي بالحزن والالم ونستسلم لا لا والف لاء سنعيد بلادنا.. هدا ما نتمناه وهذا ماسنفعبه باذن الواحد الاحد اللهم يارب استجيب لنا مانتمناه.... امين

  131. 131- مواطن اجنبي
    02:42:00 2012/12/22 مساءً

    بالفعل. القرارات الاخيره اثبتت انها مملكه الانسانيه

  132. 132- الأجنبي يقوم .. !
    02:51:00 2012/12/22 مساءً

    "الأجنبي يقوم " تسمع في الطفولة في أول صفوف الدراسة و لا يعرف مُعاناتها الا في النضوج ..

  133. 133- ابن المسفلة
    02:55:00 2012/12/22 مساءً

    من المؤسف ان نرى بعض الدعاة والعلماء يدسون رؤسهم في التراب متغاضين عما يحصل من ظلم وإطهاد في أطهر بقعة. جزيت خيرا يا شيخنا الفاضل أخيرا اقول أين العدل في دولة الإسلام

  134. 134- دعوة للجميع
    02:59:00 2012/12/22 مساءً

    يا شباب نصحية من مجرب كفاكم السعي وراء الخيال أرض الله واسعة سيحوا في اﻻرض ابحثوا عن كرامتكم ان الجنسية التي ضنوا بها عنا ليست هي نهاية الدنيا حاولوا الخروج الى العالم الذي يقدركم حسب علمكم و براعتكم فان اﻻرض ﻻ تقدس أحدا

  135. 135- السعوداني
    03:06:00 2012/12/22 مساءً

    اولا جزاك الله خيرا فضيلة الشيخ في كل سطر من اسطر مقالتك كنت اجد نفسي حاضرا فقد درست في مدارس حكومية منذ الصف الثاني الابتدائي وحتى تخرجت من الثانوي بمعدل يكاد يكون كاملا ولكن نظرا للانظمة المتبعه .. اضطررت للسفر الى بلدي لمواصلة تعليمي والعودة مرة اخرى للسعودية نظرا لاقامة الاسرة الكريمة هنا كل ما نطلبه ك (اجانب) المعاشرة السمحة وحسن الظن وكما في المثل .. لا تنظر الى لقمة في يد اخيك الوالد الله يحفظه من قدامى موظفي الحرس الوطني اكاد اجزم انه خدم فيه اكثر من ثلاثون عاما ... وبعد كل هذا يطالب بدفع رسوم تجديد تفوق كل التصورات .. مع العلم ان اسرتنا مكونة من سبعة افراد مما اضطرنا للبحث عن وظائف متدنية محاولة في تقليص الفجوة الكبيرة بين مستوى الدخل والرسوم المطلوبة اكثر ما يحيرني من يقولون باننا نستنزف خيرات البلد الم ينظرو الى ما قدمناه لهم طوال هذه السنين؟ اللهم اصلح حالنا كله .. ولا تجعل حاجتنا في يد احد من خلقك

  136. 136- ابو بدر
    03:22:00 2012/12/22 مساءً

    يالله يالله يالله الشكوة لك نحن من مواليد المملكة اتكلم عن مواليد المملكة اصبنا بمرض اسمه الادمان باتفكير ونحن بين خيارين الاول الرضاء بالاوضاع السيئة وان لا حقوق لنا في المملكة والثانية الذهاب الى بلاد الغرب حيث وجود حقوق الانسان واحتمال ضعف ديننا ودين ابنائنا مع العلم اننا اتينا لا جائن فارين بديننا وارواحنا وتعاملو معنا كلاجئين في حكم الملك فيصل رحمه الله والان نزعت عنا حق اللجوء واصبحنا معلقين بين حكم شوعي من بلادنا اقصد بلاد ابائنا او الرضا باقل حكم منه

  137. 137- حمزة المغربي السلفي
    03:33:00 2012/12/22 مساءً

    كلمات تكتب بماء الدهب زادكم الله حرصا على المصلحة وعظم اجركم..

  138. 138- فيصل
    03:33:00 2012/12/22 مساءً

    اتمنى ان يعم الخير للجميع

  139. 139- المصطفي الادريسي
    03:36:00 2012/12/22 مساءً

    اتعبتني اتعبتني فترة النقل الكفالة ....تارتا اطلب بروة اوتجني في السفارة هكذا الحال علينا مع دفع للغرامة.... ..وكفيلي جعظري قدتعرئ منشهامة قلبه صلدا غليظا مايرق من قساوة......كاشراعني بغدر وأفانين النذالة فهو دوما يتمطي في غباأوجهالة.. ....قل لمن يسأل عنه هذه والله حاله قلت يوما في خشوع سيدي اين الاقامة..قالا لاالاا جيب نقودي أنا لأخشي الملامة .... لاولا اعرف نارا اوبمن تدعئ القيامة ... كل همي جمع قرش بين افراد العمالة ...هوقاض وهوا خصم وهوقانون العدالة

  140. 140- ابو خالد
    03:59:00 2012/12/22 مساءً

    جزاك الله الفرودس الاعلى ياشيخ على نصرتك لإخوانك المسلمين

  141. 141- المقيم القائم على طاعة ربه
    04:14:00 2012/12/22 مساءً

    توفي طفل لم يتجاوز العشرون يوما صباح هذا اليوم بإمر الله بعد معاناة في القلب .. والمؤسف أنه كان بحاجة لأجهزة قلب ليست متوفرة في مكة إلا في مستشفى النور التخصصي ناشدنا .. وناشدنا إدارة المشفى في استقبال الحالة في القسم الخاص .. ولكن لا جواب !! لماذا ؟! لأنه مقيم

  142. 142- ابن مواطنة
    04:17:00 2012/12/22 مساءً

    ألا ليت زمان الاباء والاجداد يعود .زمان البساطة والعفويه والتآلف وحب الغير .زمان ابائنا واجدادنا الملئ بالمحبة والمودة .زمان كان فيه اهل الحي واهل الحاره واهل القرية الواحده كلهم يدا بيد كلهم قلوبهم مليئه بالحب والعطاء والايثار فإذا مرض الجار الكل يزوره ويطمئن عليه اذا وقعت مصيبه لاحد الكل يفزع لانقاذه وتقديم المساعده .العائله المحتاجه الكل يقدم لها يد العون والمساعده بكل بساطه مع حفظ كرامتها واقول لمن يقول ان التجنيس مشكلة وعبء على الدولة يضعون شرط ان يجد لقمة عيشه بنفسه وقبل هذا الشرط لتعلم ان الله هو الرزاق وليس انت

  143. 143- الله المستعان
    04:31:00 2012/12/22 مساءً

    والله انه هذا هو الخروج بام عينه بل انت يا سلمان من الخوارج عاملك الله بعدله تثير الفتنه لتصل الى ماربك اخرج من هذا البلد والله انك من دعاة الفتنه الذي حذر منهم الرسول في الكديث ( دعاة على ابواب جهنم ) .

  144. 144- ( مولود في بلدي وانا غريب فيها )
    05:02:00 2012/12/22 مساءً

    جزيت خيرإإ يا شيخنا الفاضل وجعله في موازين حسناتك انت من احسست فينا طوال هذه السنين ونحن مواطنون بالقلب لا بالورق واعتقد اننا ننتمى الى هذا البلد ولكن الله المستعان ماذا نقول وماذا نفعل ... غير الله المستعان وليس لنا غير الله .

  145. 145- صالح عبدالله
    05:07:00 2012/12/22 مساءً

    سبحان الله فعلا كنا نحب السعودية لأنها بلدنا كنا نفرح لفرحها ونحزن لحزنها حتى في كرة القدة كان يجن جنوننا عشقا لها وفجأة استيقظنا على حقيقة أنت أجنبي روح بلدك هذه مو بلدك يالله... ولدت وترعرت وتعلمت فيها سعودي 100% لكن لا أملك بطاقة أتمنى أن يبقى حبنا وعشقنا للسعودية في مكانه

  146. 146- بلدي مكان مولدي
    05:09:00 2012/12/22 مساءً

    لا اله الا انت سبحانك انا كنا ظالمين اللهم فرج همومنا همومنا يا رب العالمين

  147. 147- المؤمن مبتلى
    05:41:00 2012/12/22 مساءً

    صبرنا و سنصبر و نريد من الله تعالى فقط ان يكتب لنا منازل ارفع من منازل الامراء و الملوك ان كانت لهم

  148. 148- ابوحيان
    05:46:00 2012/12/22 مساءً

    اتمنى ان يؤخذ هذا الكلام بعين الاعتبار وجزاك الف خير

  149. 149- محمد راسم حمو
    06:28:00 2012/12/22 مساءً

    ٤٦ سنة يا شيخنا بالملكة اكرمك الله كما اكرمتنا

  150. 150- بودربالة
    06:33:00 2012/12/22 مساءً

    بهذه المناسبة أسال الله العظيم...أن يأخذ كل ظالم أخذ عزيز مقتدر...لنا في السعودية أكثر من خمسين عاما...ليست لنا أي حقوق..بل ولا حتى إنسانية...لعنة الله على الظالمين

  151. 151- حسن
    06:39:00 2012/12/22 مساءً

    أخي صاحب التعليق(101) هل قال الشيخ غير الحقيقة..؟..أليس هؤالاء الوافدون في أغلبيتهم إخوتنا في الدين...وهذه حقوق أقرتها المواثيق الدولية

  152. 152- عبدالرحمن
    06:40:00 2012/12/22 مساءً

    الله يكون بالعون

  153. 153- مسلم
    06:43:00 2012/12/22 مساءً

    قبل عدة أسابيع..مظاهرات عارمة في إسبانيا الدولة الصليبة، تعرفون لماذا؟ لأن الدولة قررت التخفف من أعبائها المادية بإيقاف التأمين الصحي عن200.000 ألف وافد بطريقة غير نظامية وليست لهم إقامات...!

  154. 154- اجنبي كما يقولون
    06:52:00 2012/12/22 مساءً

    مقيم منذ سبعة وأربعون عاما وعمري الان سبعة وأربعون عاما وستة أشهر .وحاصل على درجة الدكتوراة . تغربت ودرست البكالريوس في اسباني الماجستير في بريطانيا والدكتوراة في السودان كل هذا من أجل اني أجنبي وأنا الان لا أعمل في مجال دراستي كل هذا لأنني """""""" ماذنبي

  155. 155- مقيم بلا هويه
    07:50:00 2012/12/22 مساءً

    فتحوا حنفية التاشيرات وخلال العشر سنوات الماضيه دخل المملكه اكثر من 6 ملايين اجنبي طيب لماذا ياخذوننا بجريرتهم واننا السبب في تدمير البنيه التحتيه واننا اكلنا ارزاقهم ولقمة عيشهم وهم من سمحوا لهذه الجيوش ان تسبح على ارض المملكه مما جعل وزارة العمل تصدر قراراتها الظالمه علينا وتشملنا معهم الذين قدموا بالامس مع اننا نعيش نفس معاناة العاطلين واغلبنا لازال يبحث عن عمل لماذا الكيل بمكيالين ،،،، حشفا وسو كيلة ... الشيخ العوده ارجوك ان تسعى في موضوع المواليد واباءهم الموجودين منذ ما قبل عهد النفط وان تتحمل هذه الامانه بالاجتماع بكبار العلماء في السعوديه لرفع تظلم المواليد وازاحة الظلم عنهم ولا نريد جنسيه فقط الغاء الكفيل ومنحنا مميزات فقط لاغير ولانريد حتى وظائفهم سنسعى في الرزق الذي كتبه وقدره الخالق لنا . ارجوكم انشروا تؤجروا

  156. 156- فيصل الفيصل
    07:52:00 2012/12/22 مساءً

    http://bit.ly/103qJgJ ياليت تتابعون هاذا الرابط مشكورين

  157. 157- عبدالله
    08:01:00 2012/12/22 مساءً

    ارجو من الشيخ المواصلة بمقالات اخرى عن الموضوع مع خالص الدعاء والشكر

  158. 158- صالح سكر
    08:12:00 2012/12/22 مساءً

    الله يزيك بالف خير ياشيخ

  159. 159- أبو يوسف
    08:24:00 2012/12/22 مساءً

    اعلم شيخنا الفاضل أني أحبك في الله وأقبل عتبي واغمرني بطعة صدرك وحلمك المعهود فيما جال بخاطري وأنا اقرأ ما سطرته في المقال فوالله لا أدري كيف سردت العواطف وزينتها لتظهر بهذا البريق، ولا أكاد أصدق عيني وأنا اقرأ هذا الاجحاف بحق بلدي وأنكرت واقعا نعيشة لا يغفل عنه جاهل أو مجنون. هؤلاء الذين عاشوا بيننا وتشّربوا من ثقافتنا كما زعمت من الأفارقة والبرماوية وغيرهم لا يتكلمون بغير لغتهم التي يتوارثونها عن ابآئهم الذين ولدوا بهذه الأرض الطيبة. فالبرماوية مثلا من حفظة كتاب الله وقد وجد فيهم ذاك المدرس للقرآن وللأسف استغل ذلك واستبدله بالتحرش بأبنائنا وفي المساجد - شائع جدا فيهم - فلماذا تعزف بكلماتك على وتر العواطف. أولم يكفل النظام الجديد للجنسية أحقية حملة الشهادات وذوي الاختصاص من نيل الجنسية، ويأبي التقدم لها. لماذا؟ ولائه لوطنه يمنعه من ذلك وحنين الأرض يرفض ذلك. وبالمقارن نجد أن أمريكا وأوروبا تمنح الجنسية للمولود ولكنها تصنف المواطنين بحقوق متفاوتة أو تمنح الجنسية لمن يخدم في الجيش ويقتل من أجله ولو كانوا بنوا جلدته وعلى دينه. وتغالط نفسك إن أنكرت مقارعتنا لتلك الدول فيمن يحق له الفوز بشرف المواطنة فماذا تقدم لي يوزن لديهم بميزان المصالح ويتم النظر بعد ذلك في الاشتراطات والقيود وبلادنا حق لنا و لا نقبل بالمتجنسين غير ذو الكفاءة بالحصول على حقوق المواطنة، فإما ذو علم ومعرفة أو صاحب حاجة وجد فرصة العمل لدينا. ولسنا مجبرين بقبول من ولد بيننا هاربا من بلده ونظام الحكم فيه - فالمواطنة ليست جميعة خيرية - وعلاج ذلك بالعلم والرقي العلمي واستيفاء الشروط المقررة للحصول على الجنسية، ولن يتقدم لها صاحب علم ومعرفة فلا نماري في ذلك ونتباكي على الضعفاء. ولا أظن الحصول عالجنسية الأمريكية - هربا من نظام الحكم في بلد اسلامي - مبرراً للجاهل الفاشل في تحصيل العلوم والمعارف تشفع له عند لقاء ربه انخراطه في جيش العدو وقتله للمسلمين بحجه كهذه أمراً مقبولاً.

  160. 160- ياسر
    08:59:00 2012/12/22 مساءً

    نشكر الدكتور سلمان للتفاعل الكبير مع هذه القضية المهمة. ونتمنى من المسؤول الاول وزارة الداخلية البدء في الحلول العاجلة والعادلة لهذه الفئة

  161. 161- ياسين خان
    09:30:00 2012/12/22 مساءً

    أسال المولى أن بعطيك بأكثر من ما تتمنى ويجعل أعمالك واقوالك في موازيين حسناتك.

  162. 162- عبدالله بن جبرين
    09:34:00 2012/12/22 مساءً

    أطال الله عمركم في طاعته يا صاحب الفضيلة

  163. 163- ضد العنصريه
    10:01:00 2012/12/22 مساءً

    ابو يوسف اختار يا شريعه يا علمانيه وامريكا واوروبا تخلط الحابل بالنابل لماذا تحاول تكذيب مقالات الشيخ العوده فيما يخص المواليد بالسعوديه الانسان شاهد على الارض بعيدا عن عنصريتك البغيضه انت ومن هم على شاكلتك. نرجو من جميع المصلحين والدعاه و طلبة العلم ان ينهجو منهج الشيخ سلمان العوده في دفع الظلم عن المواليد والمقيمين هنا منذ عقود طويله ولازال العنصريين يطلقون عليهم كلمة وافد او اجنبي. اين تعليقاتنا يا مشرفي الصفحه اثابكم الله

  164. 164- ابوريان ال دوله
    10:09:00 2012/12/22 مساءً

    جزاك الله كل خير ياشيخنا الفاضل ونتمنا من المسؤلين ان يهتمو في هذا الموضوع ونناشدهم. اناﻻ اعرف وطن سوا بﻻذ الحرمين حفظها الله من كل مكروه..

  165. 165- ابن طيبة
    10:49:00 2012/12/22 مساءً

    سلمت شيخنا وسلموا امثالك انا مواليد هذه الارض ولكن بسبب المضايقة وكاننا غير مسلمين لازلت مجتهدي البحخث للصول على جنسية اي بلد كافر لاعأعيش بة وا اسفاه لما وصلنا لها

  166. 166- الله يستر من القادم ..
    11:10:00 2012/12/22 مساءً

    يعطيك العافية ي شيخنا الفاضل وجزاك الله خير .. نحنا لا نريد جنسية نريد وقت التجديد يسهلولنا التجديد ويسهلولنا معاملتنا لانو نحنا من الناس اللي بتدرس برى البلد ع حسابها الخاص ووقت التجديد لابد لنا من الرجوع للسعودية حتى لو كنا ف نصف الترم ويمكث التجديد فترة لا تقل عن شهر او يزيد وهذا الشي يوقفنا عن دراستنا ويعطلنا ... الله يستر من القادم

  167. 167- حضرمي
    11:22:00 2012/12/22 مساءً

    ان من اسباب زوال الدول قطع الارزاق والظلم .. يقال في عامة الحضارم ان الدول التي تضيق على الحضرمي في رزقه وتطرده تكون سبب في تدهور هذه الدول .. وشرق افريقا واندونيسيا و الهند وغيرها كانت في اوج عزها عندما كانوا الحضارم تجار فيها وبعد التضييق عليهم .. حلت اللعنه :) .. حنا بركة الشعوب :))

  168. 168- سكا
    11:29:00 2012/12/22 مساءً

    جزاءك الله خير

  169. 169- ابوسلمان ..البيضاء ليبيا
    11:36:00 2012/12/22 مساءً

    الله بجزيك افضل العطاء والجزاء شيخنا القدير ..كتبت فااجدت وابدعت قوفقت...معانى تصور واقعا مريرا .. وحالات تتراى ومعاتاه توقظ الضنائر وتنسج سلسله من الطلمان التى تمارس يااسم الوطن والمواطنه ..فسلنت اناملك ولك ارق التحايا.

  170. 170- بحري
    12:11:00 2012/12/23 صباحاً

    يا فضيلةالشيخ اهل البلد اﻻصليين الي ورثو جدا عن جد موﻻقين ربع اللي قلت وراك انت اﻻقربون اولى بالمعروف يا شيخ ﻻتخليتا نغير نظرتنا لك

  171. 171- في المشمش
    12:41:00 2012/12/23 صباحاً

    اقطع دراعي لو الحكومة سمعت بكلام الشيخ والله في بعض المواليد مايريدون الجنسية بس اللي يبغوه هو التعليم والعلاج والعمل فقط لاغير

  172. 172- basim alniwiry
    12:46:00 2012/12/23 صباحاً

    والدي مقيم منذ 57سنه كان مدرس لمده 32سنه نحن 5بنات سعوديات وجميعنا مواليد السعوديه اكبر واحد فينا 44 جميعنا جامعيون ومازلنا أجانب

  173. 173- بلا هوية
    01:15:00 2012/12/23 صباحاً

    لله الشكوى لغير الله مانشكي

  174. 174- من الهند
    01:27:00 2012/12/23 صباحاً

    انا من مواليد سعودية بس لاسف انا ادرس في الهند الحمده الله على فضله بس ناوي اقول على الاقل نكون احسن من الوفد الي جاء امس بشوي على الاقل انا طالب يخلون تجديد سنتين ولا 3 سنوات غلشان ندرس ولله حرام في ناس يضيعون الاختبارت غلشان تجديد بعدين ولله اني دافور متخرج نسبتي 99 بس الله كريم وان شاء الله يسمعون بس صراحه سعودين نفسهم كرهين نظام دوله كان الله في عوان جميع مسلمين

  175. 175- التاج
    01:41:00 2012/12/23 صباحاً

    جزاك الله خير ياشيخ انا عمري 50عام ومن مواليد مكه والدي عمره 85سنه ليس لنا اي حقوق في هذا البلد بلدنا اﻻصليه (ضاعت بسبب المؤامرات) ممنوع ندخلهاحتي زياره اوﻻدي الان فوق ال18سنه محرومين من التعليم بسبب القوانين كفيلنا مجرم ممنوعون من العﻻج لي اخوه اكبر مني هاجرو الي كندا وهم في غايه السعاده اﻻن وانا رفضت الهجره خوفاا علي ضياع اﻻسره والدين اﻻن انا في غايه الندم وبدايت اشك حتي في ديني ان كان المشرع ومصدر الفتاوي واﻻحكام ﻻينصفني فليس عيب ان ابحث عن مشرع اخر لي يحميني

  176. 176- مولود في السعوديه
    01:55:00 2012/12/23 صباحاً

    جزاك الله خير ياشيخنا الفاضل ولكن لاحياة لمن تنادي

  177. 177- اجنبي مسلم
    02:51:00 2012/12/23 صباحاً

    جزاك الله خير ياشيخ سلمان ، نطقت بحال الكثيرين من المستضعفين في بلاد الحرمين ممن ضاقت بهم السبل واختاروا بلاد الحرمين ملاذا امنا لهم ولابنائهم بعد ما استقر الحال بهم بين اخوانهم المسلمين ، ولكن تغيرت الدنيا اليوم ووعى الابناء انهم في وطنهم غرباء ، واسفاااه لاصحاب الردود 110 و 101 افنينا اعمارنا بينكم ولم نعلم بسوء نياتكم كم تكرهون اخوانكم في الدين (الاجانب) ليتكم افصحتم عن مشاعركم لاباءنا حتى لا يستعجلوا ولادتنا وتربيتنا في بلدكم، تغرب اباءنا للبحث عن الكرامة ولقمة العيش الطيبة ، لا نريد الجنسية فقط معاملة بالانسانية ، ونصيحتي لاخوتي البحث عن غربة غربية تجد فيها معنى الانسانية والوطنية

  178. 178- حسين المري
    03:32:00 2012/12/23 صباحاً

    ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون [الروم:41#

  179. 179- اوكل من؟
    03:58:00 2012/12/23 صباحاً

    انا ام سعوديه زوجي وابنائي اجانب!!!لا استطيع توكيل زوجي في المعاملات الماليه وانا لا اثق بغيره....فقط لانه اجنبي اوكل من؟ من يحمي حقوقي.......الله المعين؟؟؟؟

  180. 180- عبدالله الغامدي
    07:50:00 2012/12/23 صباحاً

    قال صلى الله عليه وسلم (( لافرق بين عربي او اعجمي الا بالتقوى )) يقرأون القران ولا يعملون به !! يسمعون كلام الرسول ولا يطبقونه !! بلادنا قبله للمسلمين وانظار العالم تتجه الينا ولكن للاسف نعاملهم كأنهم اعدائنا فما ذنب من ولد في هذا البلد وترعرع وتعلم فيه ولم يعرف بلداً غيره كانت احلامهم كبيره ومع مرور العمر بدأت احلامهم تصغر فتصغر شيئاً فشيئا لاننا قتلنا احلامهم وطموحاتهم فإلى متى هذا الظلم والاستعباااااد .. حسبي الله ونعم الوكيل اللهم لاتأخذنا بما فعل السفهاء منا ، اللهم ارفع الظلم عن المظلومين ، وفرج هم المهمومين ، وشفي مرضانا ومرضى المسلمين ، رساله الى اخواننا : " وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خيرٌ لكم " تفائلوا،، فإن بعد العسر يسرا ، وبعد الضيق فرجا . تضيق ثم تضيق ثم تضيق وما بعد الضيق الا فرجا ...

  181. 181- مهاجر لكندا
    07:53:00 2012/12/23 صباحاً

    انا هاجرت الى كندا والحمد لله اخذ جميع حفوفي كاملة و مع كل ما وصلت اليه من نجاحات هنا وحصلت على الجنسية الكندية لا ازال اشتاف الى المدينة المنورة حيث ولدت وترعرعت

  182. 182- عبودي
    08:27:00 2012/12/23 صباحاً

    جزاك الله خيرا يا فضيلة الشيخ

  183. 183- مولود بلا هوية
    08:46:00 2012/12/23 صباحاً

    شيخنا الفاضل : سلمان العودة ،، وفقه الله لافض وفوك ن وقد خاب شانؤوك . لقد وقعت على الجرح الأليم ، الذي لا يندمل أبداً إلا أن يشاء الله تعالى . أنا ولدت وترعرت في هذه البلاد أكثر من 40 عاماً ، تعلمت وأصبحت أكادمياً ، وتزوجت وأنجبت الأبناء والبنات ، ولدي من الأخوة والأخوات من يحملون الجنسية السعودية حسب النظام السابق ، ولكن للأسف لا أستطيع الحصول على الجنسية السعودية الآن لأني حسب النقاط التي وضعت لذلك الشأن لم تفرق بين المواليد في هذه البلاد ، وبين من هم قادمون لتوهم لأجل البحث عن العمل ثم العودة لبلادهم . وازيدك من الشعر بيتاً حينما يعلم الأبناء والبنات أن أبناء وبنات أعمامهم وخالاتهم (سعوديون) ونحن (أجانب) حسب الوصف السائد . نسأل عن ذلك : بابا لماذا لا نكون مثل ،،، إلخ . حينها ضع نفسك في الموقف وحاول أن تعد لكل سؤال جوابا . اللهم أصلح الراعي والرعية .

  184. 184- مواطنه بلاهويه
    09:25:00 2012/12/23 صباحاً

    جزاك الله خير يا شيخ فكما قال الجميع نريد فقط حقوقنا في التعليم والعلاج ووالله إن احتوونا فنحن خير معين وإن ضيقوا علينا وخذلونا فالله معيننا وناصرنا وحسبناالله ونعم الوكيل

  185. 185- wteen
    09:50:00 2012/12/23 صباحاً

    شيخنا الغالي انا فتاة ابلغ من العمر 16 عام وتم توقيفي من الدراسة قبل 4 سنين رفيقاتي الان على مشارف التخرج وانا اقبع في البيت بسسبب عدم القدرة على تجديد الاقامة علما اني مولودة في المملكة وجميع اخوتي ايضا لااريد الجنسسية اريد فقط ان اكمل مسيرتي الدراسية والتخرج اتمنىى ذلك

  186. 186- اجنبي من جده
    10:19:00 2012/12/23 صباحاً

    جزاك الله خير ياشيخنا الفاضل والله الى الان وحنيني الى جده واهلها لقد هاجرت الى بلاد الكفر لكينعيش بسلام يعترفون بقيمة الانسان مهما كان لونه او جنسه فقط لانه انسان وليس اجنبي تحياتي لمن زرع التفرقه العنصريه تجاه اخوانه من المسلمين الايعلم ان الرازق هو الله وان الله على كل شي قدير والله لا نريد جنسيه سعوديه ولكن نعيش بسلام دون المس بكرامة الانسان شكرا لك ياشيخ لانك اثرت قضيتنا

  187. 187- سويدي حر
    10:30:00 2012/12/23 صباحاً

    متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا، ولدت في هذا البلد وعشت ماعشت في بلد الإسلام وتخبطت كثيراً في هذا البلد وسلبت مني إنسانيتي وكرامتي وتجرعت ألاام الإستبداد والقهر والذل والظلم ، حتى جاءت اللحظة والفرصة في أن أنتمي لبلد أوروبي يرجع لي حق كرامتي وانسانيتي والعزة التي أخذت مني وها أنا اليوم أعيش إنساناً ليا كامل حقوقي والحمدلله فلو طلبوا مني روحي فداءً لهم لفعلت :) سلمان العودة أسأل الله أن يحميك ويحفظك من كل مكروه

  188. 188- تعليق123
    12:06:00 2012/12/23 مساءً

    عفوا شيخنا الكريم لماذا التركيز على مواليد السعودية.. والموجود في السعودية منذ اكثر من عشرين عام مثلا ماذا يعمل؟؟ اقترح عليك بدلا من كسب الاراء والترويج. اقترح ان تدرس الموضوع مرة اخرى وتطرحه بشكل مغاير وعلمي اكثر.. بدل منح الجنسية منح اقامة دائمة لمن تجاوز عشر سنوات مثلا اجراءات تسهيل في معاملات كثيرة ممكن. يااخي على مستوى استقدام زيارة من الصعوبة انك تعمله الا فقط للام او الحماي وانت وحظك. لا تتلاعبو بمشاعر الناس وتطرحو مواضيع محسومة مسبقا وانت ترى الوضع يضيق ويصبح صعب اكثر نحن نتكلم عن اقامة والناس ووزير العمل يصعب الاجراءات علينا فالان تطرح الجنسية!! يجب ان نتكلم بمنطق يا اصحاب المنطق دائما وبايجابية ايضا.. وباعتقادي يجب طرح الموضوع بطريقة اخرى ومقبولة للجميع.. وشكرا اذا تم الغاء التعليق متعودين..

  189. 189- يقال عني وافد !!!
    12:21:00 2012/12/23 مساءً

    ابي وامي مولودان في هذه البلد وانا وزوجتي مولودانا هنا ايضاً وولدي عمره 7 سنوات وهو ايضاً مولود هنا ...!! شي غريب وبعد هذا كله يقال بأننا وافدون.... كيف يعقل احاول افهم هذه المعادله ولاكن ؟؟؟؟؟ وافد هل هناك احد به ذرة عقل يقول بأننا وافدين ...؟ الحمد لله الجنه ليست للسعوديين .

  190. 190- عامل عادي
    12:57:00 2012/12/23 مساءً

    جزاك الله خير يا شيخ سلمان .. والله مانبي الجنسيه نريد فقط العلاج والدراسه والسهوله على الاجانب اللي لهم اكثر من ٢٠ سنه والله يا شيخ الوالده عندها ربؤ مافي مستشفى يعالجها وانا راتبي ١٥٠٠ ريال كيف ادفع تكاليف المستشفى وايجار البيت ومصاريف البيت كفيلي يأخذ مني كل سنه ٢٠٠٠ ريال غير رسوم الجوازات والمعقب حسبي الله ونعم الوكيل

  191. 191- شموخ الورافي
    01:09:00 2012/12/23 مساءً

    حسبي الله ونعم الوكيل التضيق على الاجانب مؤامره.لإشعال الفتنه نعم نحن لم نمنح ولامكرمه.اوبشاره.من الحكومة.خلال 70سنه ولاكن على امل.العنصريه اصبحت واضحة الملامح. من المستفيد؟؟؟؟ اللهم اني اسألك العفو.والعافية

  192. 192- مواطن غريب
    03:57:00 2012/12/23 مساءً

    بوركت يا شبخ - ولكن أقول بأن شباب المواليد من هم في سن الـ 18 إلى 22 سنة بالتحديد هم من بيدهم التغيير نعم هؤلاء هم القوة المنتظرة و القنبلة الموقوتة التي ستفجر هذه الأزمة - أجدادي ماتوا هنا أبي و أمي لهم أربعون سنة أنا عمري 34 سنة مولود هنا إبني عمره شهرين مولود هنا ياترى كيف سيكون مستقبل إبني - أنا صدمت عندما كان عمري 16 سنة كان يطرد أبي من أبواب المدارس الثانوية ويقال له قلنا لك أجانب مافي ماتفهم إنت يا لله إنقلع - أبي يقال له هذا الكلام ومن من من حفنة أشباه بشر ذوي كروش ممتلئة - وكنت أبكي حينها قهرا و كمدا حتى قررت أن أعمل وضاع مستقبلي فلا شهادة ولا تعليم - كان ذلك عام 1995 بالتحديد

  193. 193- ابو حمزة المكي
    04:43:00 2012/12/23 مساءً

    جزيت خيرا يا شيخنا الفاضل ذرفت دموعي بتضميدك جروح الكثيرين بهذا المقال الجميل.

  194. 194- ابو الاشبال
    04:45:00 2012/12/23 مساءً

    الى الله المشتكى حسبي الله ونعم الوكيل وستفرج بحول الله وقوته....اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه....

  195. 195- حكيم شمسان
    04:52:00 2012/12/23 مساءً

    هذا هو الوطن الاسلامي الكبير اللذي لايفرق بين عربي ولا اعجمي الا با التقوي فبشائر الخير اتت لا معقب لكلمات الله الارض لله يورثها من يشاء شكرا شيخنا الفاضل ف الظلم مصيبه قادمه شكرا لصراحتك هذه هى زكاه علمك قول الحق

  196. 196- عبدالله . .:: أبو عمير ::. .
    05:22:00 2012/12/23 مساءً

    والأصل أن يكون ذلك .. يا شيخنا ..

  197. 197- مجروح
    10:23:00 2012/12/23 مساءً

    أنا على حافة طريقين: 1/العيش في البلد اﻵمن مع الضغوطات الشديدة من .... 2/أوترك الدين والهجرة إلى بلاد الكفر للعيش بحرية... فإلى المشتكى..

  198. 198- تابع غير مصرح له بالعمل
    10:51:00 2012/12/23 مساءً

    قصتي باختصار أنا من إحدى الدول الآسيوية التي عانت من ويلات الحروب والنزاعات... الوالد له أكثر من 35سنة مهاجر إلى هذه البلدة المباركة... قدم الكثير من كنوزه التي وارثها من جدي إلى هذه البلدة مع العلم أنه عرضت عليه دول أوروبية جدا كثيرة فرفضها حبا في هذه البلدة المباركة...قدم مئات من القطع الأثرية إلى هذه البلدة هناك وثائق تشهد وللأسف نعاني معاناة ما يعلم بها إلا الله أحد إخواني تكسرت يده الاسبوع الماضي ذهبت به إلى أكثر من مستشفى رفضوا الجميع بعبارة واحدة ممنوع العلاج للأجانب!!!

  199. 199- إبن المسفلة
    11:36:00 2012/12/23 مساءً

    من المؤسف ان نرى بعض الدعاة والعلماء يدسون رؤسهم في التراب متغاضين عما يحصل من ظلم وإطهاد في أطهر بقعة. جزيت خيرا يا شيخنا الفاضل أخيرا اقول أين العدل في دولة الإسلام أم.................

  200. 200- العزفي دياري
    06:47:00 2012/12/24 صباحاً

    جزاك الله خيرا ياشيخنا

  201. 201- خايف من المستقبل
    07:41:00 2012/12/24 صباحاً

    اريد ان اعقب علي كلام ابويوسف حيمنا وصف البرماوي الذي استغل حفظ القران بي الاعتداء علي الاطفال وفي المسجد اريد ان اقول له هل غلطة انسان واحد يتحملها ملايين الناس المقيمين في هذه البلد برائيك لو قام سعودي مقيم في امريكا بلاعتداء علي امريكي برائيك كل السعوديين يتحملو ذنبه وفضيلة الشيخ سلمان العوده حينما كتب هذا الموضوع فاهو تكلم بشي قليل من معانات الموليد في المملكه اريد ان اسالك يا ابويوسف وياليت تشوف مقالتي هذه اريد ان اسالك ماالفرق بينك وبين شخص ولد وتربى ولم يغادر منها الي اي دوله اخر ولا حتى بلده الفرق البطاقه فقط ويمكن الذي تتكلم عنه عنده وطنيه لي السعوديه اكثر منك

  202. 202- غريب في بلادي
    08:02:00 2012/12/24 صباحاً

    انا شاب ابلغ من العمر 25 عاما ولدت في السعودية وتربيت فيها وكونت لاعلم حينها كلة سعودي واجنبي كونت اسمع عنها ولكن لا اعلم معناها وللاسف حينما كبرت وانا في مرحلة الثانوية عرفت معناها ولكن كنت لا اهتم كوني عايش واحمل اقامه نظاميه ولكن عندما تخرجت واردت الدراسه في احدى جامعاتها سمعت مقولة انتا اجنبي لايحق لك انت تسجل فيها كاطالب نظامي وبعدها ذهبت الي اليمن لي اكمال دراستي الجامعيه وكان قلبي يتقطع علي فراق اهلي واصحابي وبلادي التي لاتعترف بي ولم اقوى علي اكامل دراستي فيها ورجعت واكملت دراستي عن طريق التعليم عن بعد وتخرجت ولله الحمد ولكن الشي الذي يحززني كثير ان كل اقاربي متجنسين ومعهم الجنسيه وعندما نكون في تفتيش ويطلب منها ابراز الهويات يستغربون كيف كل هولاء سعوديين وانت غير سعودي وتبدا رحلة المعاناة وحتى اقاربي يسخرون مني كوني لااحمل الجنسية وحتى بعض الناس الذين لايعرفوني ويحسبون اني سعودي عندما ابلغهم اني غير سعودي تتغيرنظرتهم لي ويسالوني كم لك سنه في السعوديه لديك بيت ملك ام ايجار لماذا هذه النظره لدرجة اني اتعارك معهم وابلغهم باني افضل منهم في جميع النواحي لماذا النظره الدونيه انا فكرة ان اهاجر الي امريكا ولكن اخشي ان يرحل امي وابوي من هذه الحياه ولا استطيع ان ارائهم ولكن الشكوه لله هو القادر علي كل شي

  203. 203- يا سماحة المفتي.
    08:19:00 2012/12/24 صباحاً

    السلام عليكم ورحمة الله يا سماحة الشيخ المفتي العام للمملكة حفظك الله - كما رأيتم نحن المواليد والذي يستحيل علينا أن نعود إلى بلدنا الأصلي والذي معظمنا أيضا لا يتكلم بلغة بلده الأصلي والذي وإن أجاد بعضها فهو لا يستطيع العيش هناك - في ظل منع العلاج والعمل ونقل الكفالة ومنع التعليم والعيش بكرامة وفي ظل تجرؤ كل وضيع من الكفلاء وغيرهم على الأجنبي (هل يجوز أيضا قول هذه الكلمة أجنبي) وفي ظل نطاقات من الأخضر والأحمر و الأسود سود الله وجه من وضعها - هل يجوز لنا الهجرة إلى ديار اليهود والنصارى والمجوس والوثنييين فهم لن يطالبونا بدفع الجزية - ومن سيتحمل تأثر أبنائنا بثقافاتهم ودينهم و تربيتهم؟ سؤال وطلب فتوى.

  204. 204- maghribiuae
    09:35:00 2012/12/24 صباحاً

    حين مات كفيلي اضطررت الى نقل الكفالة,لكن رفضت حتى يوافق على نقلها كل الورثة و هم خمسة. هل يورث المكفول؟؟؟

  205. 205- عجبني الرد السابق
    10:22:00 2012/12/24 صباحاً

    يا شيخ .. في السعودية الإنسان عبارة عن أوراق .. وللأسف الأجانب ما عندهم أورااااااااااق !! كلمتين تختصر الوضع كاملاً

  206. 206- عبدالله الشميري
    11:28:00 2012/12/24 صباحاً

    أسأل الله أن ينفس كربك ويفرج عن همك , ويغفر ذنبك ... أوجزت وقلت الحق , ولعل الحق يصل لمن يحبوا الحق .. للأسف صار الغرب أرحم بالمسلمين من المسلمين , ومن أهل بلاد الحرمين ,, في كل تعليق تزداد الغصة وتنخنق عندما يقولون إطردوووا الأجانب سرقونا أكلوا أموالنا , وهو جالس في بيته نايم على فراشه وياكل فصفص ويقول هذا الكلام والله المستعان ..

  207. 207- اﺑﻮﺗﺮﻛﻲ
    02:19:00 2012/12/24 مساءً

    شكرا لك ياشيخنا كلام جميل بس متاخر شويه وماعليش ياشيخ سليمان انتم عامه في هذه البلد الطيبه فيه ضلم على المقيمين ماتتطرقون فيه ابدا ماندري ايش ﺍﻻﺳﺒﺎﺏ

  208. 208- ليش كذاااا
    02:54:00 2012/12/24 مساءً

    انا الله يمهل ولا يهمل ما معني إن الله يمهل ولا يهمل ؟ التفسير انه سبحانه يمهل الظالمين الى ان يشاء الله ولا يهمل مثلاً لا يتركهم

  209. 209- عبدالله
    03:39:00 2012/12/24 مساءً

    جزاك الله بكل كلمة قلتها في هذا الموضوع كل خير معاناه مبكيه وماهي موجوده إلا عندنا هنا المكان الوحيد في العالم ونتمني هاذي المعانا توصل للمسؤولين والله الموفق

  210. 210- عباية ع الرأس
    04:38:00 2012/12/24 مساءً

    عندما اريد انا وامي او ااختي الذهاب لمشوار وكالعاده نواجه مخاوف وتعليقات فمثلا سائق اللموزين :# العربي الجنسيه# يقوم بشتمنا ورفع السعر طبعا الكلمه المعتاده "انتو بتهبشوو فلوس" ما اقول الا ( يَحْسَبُهُمُ الْجَاْهِلُ أَغْنِيَاْءَ مِنَ الْتَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيْمَاْهُمْ لاَ يَسْأَلُوْنَ النَّاْسَ إِلْحَاْفاً) اللهم لك الحمد والشكر ... ويقوم بايقاف السياره ورمينا بمنتصف الطريق .. ام المقيم# الغير عربي# "يقوم بتحرش " ,,,,,,,,,,,,,,, ام الرجل السعودي اصلا وفصلا عندما يكون سائق للموزين يخاف علينا وكاننا عرضه اقسم بالله انهم احيانا ينتظرونا حتى ندخل العمار فعلا القيم والعادات والتقاليد لا يكتسبها المقيم لومكث الدهر كلوو لا وهذا ناهيك عن الاسواق وما يحصل فيها من #تجار المحلات المقيمين # حسبي الله ونعم الوكيل وما اشكو بثي وحزني الا لله رب العالمين هذا ونحن بحجابنا الشرعي فما بالك بالواتي قلدنا المقيمات في قيمهن عاداتهن وتقالدهن هناك فرق بين ابنـ/ بنتـ البلد والمولد/ هـ فيها ابدا الهويه السعوديه لا تصلح الا للرجل السعودي والمراة السعوديه فقط مواطن بلا حقوق ( ام ) مواطن بلا هويه

  211. 211- مواطن بلاهوية
    05:30:00 2012/12/24 مساءً

    الله يوفقك دنيا واخرة يا سلمان العودة جزاك الله كل خير وياليت صوتك يسو شي انت والشيخ العريفي

  212. 212- أحمد عبدالله
    09:25:00 2012/12/24 مساءً

    صرخه مغترب هواجس مؤلمه يوم الثلاثا المنصرم استلمت اقامتي بعد تجديدها اقسم با الله بمبلغ 9000 الف ريال ..هي منتهيه لها 3 اشهر لي 3 سنوات من اهلي وان شاء الله السفر الشهر الجاي اليوم جمعة بعد العصر افكر في الاقامه :- تامين 500 + جوزات 750 +مكتب عمل 2400 + نطاقات وسعوده 2500 +معقب 300 +100 ريال شحن ومتابعه لا الكفيل 100 ريال نمزين رايح جاي 1000 ريال غرامه انتهاء الاجمالي 7650 ريال سعودي مش يمني !! طيب واذا الكفيل ابن حرام يبي يبتزك !! طيب واذا جتك مخالفه مرور !! هذا رسوم تجديد لمدة سنة واحده كل مغترب يركز !! اقسم المبلغ هذا على 12 شهر ..يطلع لك كل شهر 630 ريال طيب اذا توقفت عن العمل !! اذا مريض !! تدفع هذا المبلغ !! شغال او متعطل !! بااي دين هذا وفي اي ملة اقسم با الله مسلمين اذا مرت سنة وتبي تسافر تسوي خروج وعودة اذا قعدت في اليمن ستة اشهر !! تدفع على كل شهر اجازة تقضيه في اليمن 630 ريال سعودي لا النظام في السعودية !! وقرارات باقي ماطبقوها الخروج والعودة صدر قرار برفعها الى كل شهر 200 وصدر قرار المقيم يجدد المركبة 2400 ريال بدال 200 ريال وفرض ضريبة عقارية على المقيم المستأجر 5000 ريال كل هذا وعيال (+++) في صنعاء يسرقوا البلاد ويدمروها ولا احد منهم يوقف معنا حتى بكلمة ..!! في امير سعودي يقول لـ رجل اعماليمني مافي مسئول يمني زار المملكة وتكلم عن المغتربين وطلب تحسين اوضاعهم اوتكلم عنهم وكل طلباتهم شخصية !!واخرتها يجيبوا لنا الكهالي يكذب علينا !! المقيم اذا صار شيء في اهله لاقدر الله مرض او موت احد من اهلة !! وماعنده فلوس يجدد ويدفع كل هذا الرسوم !! في بعضهم يقول يسافر من الشبك يتهرب واذا قتله حرس الحدود وقالوا تاجر مخدرات!! وياليت عندهم ضمير يبلغوا اهله انه اتوفي يرموه في ثلاجه مستشفى جيزان كم شهر ويجي مسئول الجالية اليمنيه ويوقع لهم اان جثتك ليست جثه مواطن يمني ويدفنوك مجهول هويه ويصلي عليك هندي هندوسي وبنقالي مسلم .. الى متى تصمت حكومتنا !!

  213. 213- مسا
    01:34:00 2012/12/25 صباحاً

    شفنا الويل في السعودية أقول كما قل الاول ارض الله واسع

  214. 214- ولد مكة
    03:56:00 2012/12/25 صباحاً

    الله يجزيك بالخير شيخنا انا عمري 32 سنة ومن مواليد مكة لا اعرف وطن غير السعودية اتمنى منك ومن جميع الشرفاء في هذا الوطن الغالي ان يوصلوا هذه المقالات الى خادم الحرمين الشرفين وسمو ولي العهد ، لاننا ننتمي الى هذا الوطن وشكرا جزيلا لك فضيلة الشيخ

  215. 215- مقيمة محطمة (أجنبية )
    04:47:00 2012/12/25 صباحاً

    السلام عليكم أشكرك بحجم السماء السابعة ابي الدكتور سلمان العوودة وفيت وكفيت وقلت مالم نستطيع ان نقووله جدي هاجر الى هنا المملكة وخدم الحرمين والتاريخ يشهد له بذلك ولم يخرج من المملكة لأكثر من 50 سنة وأبنائه ايضا مولودون هنا ونحن الأحفاد درسنا الإبتدائية لم نكن نسمع ولم نكن نعرف عن كلمة أجنبي حتى كبرنا ودخلنا المتوسطة واجهنا صعووبات المدرسة لا تقبل الأجانب الأولوية للسعووديات طيب ماقلنا شيء بس أحيانا تكون المدرسة فاضية والمديرة تعقدها ومن مكتب توجيه لمكتب توجيه وقوف في الطوابير لأسابيع وفي الأخير تقول لك جيبي لها طاولة وكرسي وين الأنسانية في الثانوية حصل لي موقف إلي يومك هذا ما أنساه اتذكر تخرجت من المتوسطة نسبتي 98ما انقبلت في الثانوية الا بعد شهر من الدراسة وبعد ايش بعد لطعة من المديرة والتوجيه واللحين متخرجة وبنسبة 99 وقاعدة بالبيت اقدم على جامعة اجنبية مالك مكان طيب انا بنت وين ارووح فين اكمل دراستي فين الطموح فين الأحلام مانبي إلا بس التعليم والمستشفيات وإقامة دائمة يعلم الله أننا نحب هذه البلاد اكثر من بلادنا الأصلي ونعرف عادتها وتقاليدها ولغتها أكثر من بلادنا الأصلية من السبب هل أبائنا أخطائو عندما أتوا هنا أم نحن حنينا على انفسنا ؟ إلى الله المشتكى ويبقى صوتنا يتناثر مع زخات المطر

  216. 216- مواطن افريقي سعودي
    06:38:00 2012/12/25 صباحاً

    رداعلي تعليق16انت انسانة حاقدة الافارقة ناس متثقفين فاهمين اقولهاسواء كنت سعودية ام لا هذه عنصرية يبدو انك صغيرة لاتفقهين شيئا واسئلي الكبارية حتي يخبروك ياحمالة الحطب333

  217. 217- مواطن اكتشف انه مقيم اجنبي
    07:24:00 2012/12/25 صباحاً

    توجد العنصريه في العالم العربي ولا ننكر هذا الشي ولكن نحنو نتحدث عن المجتمع داخل المملكه فان العنصريه تحدث للاسف بين السعوديين بان هذا الشخص متجنس وفي اعتقادهم بانه يقل عنهم في الشأن فكيف تريد من شعب تكون عنصريته بينهم بن هذا سعودي اصل وهذا متجنس بان يقدر ويحترم من هم لايجملون الهوية الوطنيه السعوديه للاسف المشكله ليسة مشكلة جنسية بل هيا ثقافة مجتمع كامل تعود بان السعودي يفعل مايشاء والمبرر انه سعودي انا يمني ومولود في السعوديه وتحدث ليا مشاكل عندما يكتشف ايشخص كان يعتقد اني سعودي عندما يعلم انني يمني يختلف تعامله معي او يبدا في طرح اساله ماذا تعمل هل اسرتك متواجده في المملكه هل سكنكم ملك او ايجار ماذا يعمل ابوك هذا الاسئله لم تطرح عندما كان يعتقد انني سعودي فارجو من كل سعودي ان يحترم الشخص باخلاقه وليس ببطاقه التي يحملها والمكتوب عليها هويه وطنيه

  218. 218- ماجد سيف
    10:34:00 2012/12/25 صباحاً

    سبحان الله وبحمده.. نشكر ابونا الدكتور /سلمان العودة .. كثيرا ياشيخنا ماتصدح بقول الحق ولاتخاف في الله لومة لائم تذكرت امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكيف كان شديدا بالحق جعلني الله وإياك والمسلمين ممن يقتدون باخلاق نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم واخلاق الصحابة رضي الله عنهم وايضا تذكرت عهد الخلفية الراشد عمر بن عبدالعزيز كيف انتشر العدل حتى لم يجد من ياخذ الزكاة.. تحياتي واحترامي..

  219. 219- الاجنبي
    11:54:00 2012/12/25 صباحاً

    وماذا بعد يا دكتور سلمان !! هل هو مجرد مقال كسبتم به جمهور! أم أنكم جزاكم الله خيرا (((((((((((((ستتبنون القضية ومواصلة الكتابة واستعراض هذه المشكلة حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا ))))))))))))))))). لأنه أقولها لك بصراحة نحن لا بواكي لنا !

  220. 220- الاجنبي
    11:54:00 2012/12/25 صباحاً

    وماذا بعد يا دكتور سلمان !! هل هو مجرد مقال كسبتم به جمهور! أم أنكم جزاكم الله خيرا (((((((((((((ستتبنون القضية ومواصلة الكتابة واستعراض هذه المشكلة حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا ))))))))))))))))). لأنه أقولها لك بصراحة نحن لا بواكي لنا !

  221. 221- لابد من مسيرات
    01:57:00 2012/12/25 مساءً

    يا شيخ سلمان اذا كنت صادق فعلا في نوايك لدعم مواطن بلا هويه او مواليد السعوديه ارجوك ان تقبل بترتيب مسيره ضخمه للمواليد وتحدد يوم معين للذهاب الى خادم الحرمين امن من بيده القرار ولي العهد سلمان بن عبدالعزيز ارجوك انت ومعك بعض المشائخ الغيورين في الصفوف الاماميه ونحن من خلفكم ارجوكم لابد من ايصال اصواتنا وسيمسمع العالم اجمع بقضيتنا ويتم الاعتراف بنا ومنحنا مميزات على الاقل ارجوكم.وجزاكم الله كل خير

  222. 222- متزوج سعوديه
    02:15:00 2012/12/25 مساءً

    وتهاوشت مع واحد ابوه ضابط بعدها سفروني - كيف أسوي عيالي وزوجتي في السعودية وأنا في السودان

  223. 223- مقهور من الظلم والتفرقة العنصرية
    03:11:00 2012/12/25 مساءً

    جزاك الله خيراً يا شيخ سلمان ونتمنى ان تستمر وتسرد باقى كل الاجزاء من هذا المسلسل المكسيكى (نسبةً لطول حلقاته) وربنا يجعل ذلك فى ميزان حسناتك .. واحب ان اقول لداؤد الشريانى خفف هجومك على الاجانب وإلا الموضوع ح يطولك انت لانك ناسى وناكر لأصلك الفلسطينى .

  224. 224- مقهور من الظلم والتفرقة العنصرية
    03:13:00 2012/12/25 مساءً

    جزاك الله خيراً يا شيخ سلمان ونتمنى ان تستمر وتسرد باقى كل الاجزاء من هذا المسلسل المكسيكى (نسبةً لطول حلقاته) وربنا يجعل ذلك فى ميزان حسناتك .. واحب ان اقول لداؤد الشريانى خفف هجومك على الاجانب وإلا الموضوع ح يطولك انت لانك ناسى وناكر لأصلك الفلسطينى .

  225. 225- أجنبي مقيم
    03:21:00 2012/12/25 مساءً

    الحمد لله متم نعمه على عباده و الصلاة و السلام على خير خلقه وعلى آله و صحبه خير العباد نشكر فضيلة الشيخ على طرحه القيم ولا نلوم الحكومة او الأنظمة لكل بلد الحق في اختيار ما تراه مناسب لنظامها و لشعبها حفظا على ثرواتها و قيمها ولكن ألوم ذاك الأجنبي الذي قضى ما يزيد عن الخمسون عاما هو وأهله و أبناءه دون الرجوع إلى بلده وتعريف أهله وأبناءه الذين ولدهم في الغربة بزطنهم الأم وان يتعلموا عادات و تقاليد بلدهم وقطعهم من الاتصال ببقية أهلهم حتى أصبحوا مواطنين بلا هوية لا إلى هؤلاء و لا إلى أولئك فمن الملام النظام في الدولة أم ذاك الوالد الذي حرم أولاده من معرفة بلدهم مع علمه بأن الدولة هنا تبعا لأنظمتها لن تمنحك الجنسية أو المواطنة فمن الذي أخطأ أنا أجنبي في هذه البل لي أكثر من خمسة وعشرون عاما لم أمني نفسي بالجنسية ولا أرغب فيها وذلك لتعلقي ببلدي وسفري المنتظم لها بل رفضت تعليم أبنائي بها وأرسلتهم إلى بلدهم الأم ليتعلموا بها مثل أهلهم أما من أتى ولم يمني نفسه بالرجوع إلى وطنه فهو قد جنى على نفسه مع علمه بأن الأنظمة في البلد لا تسمح بأشياء كثيرة وكل نظام له الحق في سن القوانين التي تناسب بلده و شعبه لا يلام عليها انا لا ادعو إلى رفع تلك الأنظمة بل أدعو من سافر من بلده أن يعود إليها ولو إجازات فقط حتى لا تنقطع الصلة بينه وبين بلده

  226. 226- مسلم عربي سوداني افريقي
    03:39:00 2012/12/25 مساءً

    أحسنت يا شيخنا الجليل وجزاكم الله خير الجزاء احسستنا بأن هذه البلاد المباركة لديها علماء وشيوخ أفذاذ أمثالكم وهذا ما يخفف ولو قليلا من معاناتنا. أنا لدي اثنان بالجامعة كليهما في السنة الاخيرة بالطب والهندسة وجامعاتهم فاتحة وتأخروا من الجامعة حتى الآن شهرين بسبب تجديد الاقامة وما زلنا في الانتظار ... والله المستعان ,, وانشاء الله لكم يا شيخنا الأجر والثواب من عند الله - ونرجو منك أن تصعد مطالبنا الى الجهات العليا.

  227. 227- عبدالله بـادعام
    06:12:00 2012/12/25 مساءً

    سلمت يمينك يا شيخ ما أصابت إلا كبد الحقيقة . ولدنا هنا درسنا هنا وانصدمنا هنا . !!! بعد ان مضت اعمار اهلنا هنا وامضينا اعمارنا هنا ..! نكون وكالذي اتى بالأمس سواسية أين العدل .! .! اين ألعدل ..! ما هكذا تورد الأبـــــل . حسبنا الله ونعم الوكيـــل

  228. 228- حقناضايع 1111هههه
    07:32:00 2012/12/25 مساءً

    في*** بلادالحرمين فقط *** الدراسه ممنوع العمل ممنوع العلاج ممنوع وانا من مواليدالسعوديه وجدي هنالواكترمن 65سنه وبالنهايه تابع غيرمصرح له بالعمل هههههههههه غيركذا تشوف جوازات تحط رجلك ههع

  229. 229- فيصل
    09:02:00 2012/12/25 مساءً

    اااه ياشيخ والله جيت على الجرح ومافي كلام ينقال بعد كلامك كفيت وفيت جزاك الله عنا كل خير

  230. 230- مقيمة في وطني (اجنبية) بلا حقوق ولا هوية
    09:07:00 2012/12/25 مساءً

    اااه ياشيخ والله جيت على الجرح ومافي كلام ينقال بعد كلامك كفيت وفيت جزاك الله عنا كل خير

  231. 231- ابو مازن
    09:09:00 2012/12/25 مساءً

    لله درك يا شيخ .... وما خفيه اعظم من الامور التى لا تسمع عنها والغريب انها فى بلاد الحرمين الشريفين وتحت امرة ملك الانسانيه... ابسطها لماذا لا يتعالج الاجنبى فى المستشفى وهو لم يمرض الا لعمل شاق او متعب ادى به الهذه الحالة واى كان عملهو فهو فى خدمة هذه البلد وشعبها ....ولماذا لا يستقدم العامل زوجه واولاده ؟؟؟ اذا كان محكوم المخدرات والقتل يسمح له بالخلوة الشريعة فباى فكر يمنعوا الاجنبى من هذا الحق ؟؟؟ولماذا ولماذا ...............فهل من مسمع لهذه الندااات

  232. 232- مقهور اني ولدت بالسعوديه
    09:38:00 2012/12/25 مساءً

    والله ياشيخ احيان اقول هالكلمه.. لو اني ولدت في بلدي عادي ... اقل احب وطني .. والله ياشيخ احب هذي البلاد اكثر من موطني الاصل الذي لااعرفه لاني لم اسافر له وعمري الان 29سنه ووالدي ولد هنا في عهد الملك فيصل ... لاازيد الا ... ان ادعو الله ان يحسن الاوضاع لكل المسلمين .. اتمنى مقالك يوصل لمن لهم الرأي ببلاد الحرمين ..

  233. 233- مواطن للأسف عربي
    09:52:00 2012/12/25 مساءً

    ربنا قال ان احنا لازم نسعى على الرزق في اي ارض لانها جميعاً ارض الله سافرنا واشتغلنا عند اخونا العرب علشان نكفى احتياجات اطفالنا لاكن للأسف مقابل العمل الذل على الرغم من أن الدول الغير عامله بلأسلام تتحترم ادمية اي شخص يعمل على اراضيها حتى و ان كان غير مسلم ده الفرق بينا وبينهم

  234. 234- ظلم وعنصرية ومخالفة لمقتضى الدين وطمع وجشع وحسد و
    03:55:00 2012/12/26 صباحاً

    سلمت اناملك شيخنا الفاضل حرم الله على وجهك النار لك قلب نابض بمعاني الانسانية فضلا عن الدين اشهد انه الله لمجازيك لنصرة للهولكلمة الحق رعاك الله وحفظك لالجيال الفتية من الامة فخراوذخرا وقدوة ومن علينا الله بفضلك بهداية غيرك على يدك من اروع ماقراء ماتكبه ونحسدك فهذه الشخصية والجراءة على الحق احتسبها بذلك بذل الخلفاء الراشدين فمسؤليتهم تجاه الامة وان لاتاخذهم فاللله لومة لائم ......... الله يثبتك عالحق ويكتبلك سداد الخطى فايصاله للناس ويحفظك وينولك من خير العطايا دنيا واخرة و يمن عليك المنان .

  235. 235- منوعي
    08:45:00 2012/12/26 صباحاً

    بيض الله وجهك وجعل الله في ميزان حسناتك

  236. 236- مواطن بلا هوية
    11:43:00 2012/12/26 صباحاً

    مرت اكثر من 10 ايام على الموضوع الاول وعدة ايام على المضوع الثاني ... ولم يتم الرد من المسؤلين عن القضية .. نعم الايام الماضية لا تقارن بالعقود التي مرت على القضية... ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل

  237. 237- واحد حر
    12:28:00 2012/12/26 مساءً

    يا شيخ سلمان تطرقت الى المشكلة بس ما أعطيت الحل , ولا انت خايف من الحكومة و بعدين أقول هذا المقالة لا تكفي نبغاك تقول نفس المشكلة أمام قنوات التلفزيونية ك الجزيرة مثلا وتقول وتستمر لأن هذا المقال لا يشفع لك أمام الله .

  238. 238- حسبي الله ونعم الوكيل
    01:08:00 2012/12/26 مساءً

    لازم يطلعوا قرار للمواليد ايش ذنبنا احنا ولدنا هنا وعشنا حيتنا كلها هنا وفي النهاية يقولوا انت اجنبي

  239. 239- عبدالله أحمد عبدالله
    03:43:00 2012/12/26 مساءً

    لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي مع انه لا يفوتني أن أشكر لك هذه الالتفاته التي جاءت متأخرة بعض الشيء من رجل مثلك ايها الشيخ الشاب الفاضل وأديب الصحوة ان صح التعبير شكرا لقد حركت في نفسي شعورا دفينا منذ أمد بعيد لما نحن فيه من جاهلية عمياء غفر الله لي ولك وبصرني وبصرك بما حولنا ونفع الله بك وعذرا لك ان لم استطع ترجمة مشاعري الصادقة لعدم توفر اللغة السليمة

  240. 240- المفكر
    07:35:00 2012/12/26 مساءً

    ويااااقلب لاتحزن نسكن جنب المسجد النبوي الشريف منذو 53 سنه نقوم بخدمة الحجاج والمعتمرين

  241. 241- عبدالله محمد
    08:30:00 2012/12/26 مساءً

    هل لامست كلمات وانات المقال اسماع ولاة الأمر صناع القرار وهم هم من سيسأل يوم لاسلطان إلا سلطان الرقب الحسيب (الله سبحان الذي ينصر عباده بضعفاء الناس)أم لاحياة لمن تنادي ,,الصراخ كبير والألم شديد والقلوب الرحيمة موجودة ووثابة وكل راع مسئول عن رعيته,

  242. 242- عربي غصبا عن احفاد بني قريضة
    09:14:00 2012/12/26 مساءً

    كل الكلام ذا ماينفع باختصار نحن عايشين في الجزيرة العنصرية

  243. 243- ايمن الناصر
    12:39:00 2012/12/27 صباحاً

    بارك الله فيك ياشيخ سلمان انا قصتي ياشيخ تكمن عندما اخي الكبير حدث له حادث بسيارته مماادى الى تسكر اقدامه وعندما نقل الى احدى المستشفيات في جدة رفضو علاجة لانه اجنبي وهو في حالة يرثى له فقمنا بالفعل بنقله وهو مكسر الى احد المستشفيات الخاصه للعلاج بتكاليف باهظه جدا والقصه الاخرى هي لعمتى عندما انتقلت الى رحمة الله وهنا الصدمه رفض دفتها في مقبرة قريبة من الحي وهي الفيصليه لانه لايدفن بها الاسعوديين فقمنا بعمل واسطه لدفنها بعد الف رجاء لذلك فبالله عليكم اين العدل اين الاسلام ربي ليس لنا سواك فارحمنا برحمتك يارب العالمين

  244. 244- روز
    01:13:00 2012/12/27 صباحاً

    أربعة أجيال من عائلتي عاشوا في المملكه من حكم الملك عبد العزيز رحمه الله إلي حكم الملك عبد الله حفظه الله و لم تطأ قدم أحدنا أرض البلد الأصلي إلا أخي زارها لمدة شهرين فقط ... و لا نزال " أجانب " . كل ما أقوله هو صبر جميل و الله المستعان

  245. 245- ماجد عياش
    01:23:00 2012/12/27 صباحاً

    ياشباب انا عندي ثلاث اخوان سعودين واربعه اخوات سعوديات انا طبعن احمل الجنسيه اليمنيه يعني اجنبي وقدمت علا الداخليه لحصولي علا الجنسيه طبعن كاماكنت متوقع تحفظ في الادراج \ طبعنا انا الان مهدد بالاترحيل في اي وقت بسبب اي مشكله بصيطه وانا ماعرف اليمن والاهل كلهم في السعوديه \لكن بسيطه في صعده عند الحوثين يبغو شباب او القاعده الي اخره وابني علا هذا الكلم اشيا كثيره مع السلامه

  246. 246- مسلمه عربيه انما اجنبيه عنجد قهر
    02:34:00 2012/12/27 صباحاً

    شيخنا سلمان اتنورت بصيرتك فأنار بصرك ورأى الحق حقا رأيت انه من الظلم وصفنا بالاجانب واحنا اخوة في الدين وفي الجوار وفي الاصل العربي لكنها الضمائر التي اتكبرت وطغت وتغطرست واتعمت البصائر عن معنى الاخوه تجاه الانسان العربي ومهما طالت هالنظره القميئة تجاهنا لابد للنور ان يسطع من خلال عقول فذة مثل عقلكم الوضاء شيخنا جزاك الله خير . حسبنا الله ونعم الوكيل ولاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم .

  247. 247- الهدوء المزعج
    09:48:00 2012/12/27 صباحاً

    الشيخ سلمان الله يحفظه ماقال هالكلام الى ومر عليه كذا شخص يستغرب أنهم أجانب لان من شكلهم يدل أنهم سعوديين ...

  248. 248- واحد حر
    11:45:00 2012/12/27 صباحاً

    يا ناس تبغوا تابعوا مزيد من الناس وأقوالهم تابعوهم في التويتر على الهاشتاك ( مواطن بلا هوية ) وشكرا

  249. 249- ولد المـــدينة
    12:12:00 2012/12/28 مساءً

    .. تلألأت حروفكـم يا "شيــخ الإنسانيـة" في مواطـن بلا هـوية ( 1 ) وزرعت فينـا أمـلا ووهجـا , يزدانُ بريقـه بتعاضـد المشائـخ والمفكـرين والصحـفيّين والمُبدعيـن , وكل من حمـل همّ غيــرهـ ,, ونراكـم في مواطـن بلا هـوية ( 2 ) تواصلـون الطّـرق اللين الهـادئ ,, وتنسجـون مُبـادرة وحلـولا ,, نتمنّـى من صميـم قلوبنـا أن يكـون لكلماتكـم صدى ,, وأحسبُهـا من باب " من أكثـر الطّـرق ولـج " وكلنــــا أمل وتفــــاؤل ,, أكـرر شكـري وامتنانـي لكـم يا شيـخ الإنسـانيــة .

  250. 250- ولد المـــدينة
    12:13:00 2012/12/28 مساءً

    ـــــــــــــ جـزاك الله من الجنـة الفـردوس الأعلـى يا شيخنـا الفاضـل ,, مُشاركتـي عبـارة عن قصيـدة نبطيـة ,, ,, ,, "يقـــــول" : يا الله يا مُجـري بالبحـر كل طـود ... ومرسـل الرّيـح والأمطـار وغمامـه ... يا الله يا عظيـم الشـان يا ودود ... تجـزي "العــودة" جـزاة الشهامـه ... وعـزّة جـلال ربّنـا المعبـود ... إللي جعـلك بقلبـي مكـانه ... وخلّـى البشـر أحفـاد وجـدود ... وعطـى بعض ناسٍ كـرامـه ... أبكتـب سطـور ونتـم علـيّ شهـود ... وكـل واحـد له مـودهـ وشـانه ... كلمـة أقولهـا قـدّام الحشـود ... وفالـي أبلقـى صـدى وطعامـه ... كـل "مولــود" بداخـل قليبـه مــود ... وأخـو "سعــود" من خوالـه وعمامـه ... مـابي أكثـّر حكـي وردود ... وألعـن سـواد الليـل وظلامـه ... دام الأمـل بخالقـي معقـود ... سبحـان ربّي عـز وجـل شأنـه ... وبالثانيـة الأمـل بـ"آل سعود" ... أصحـاب المعالـي لهم علامـه ... صلـوا على أهل الكـرم والجـود ... "نبينـا المختــار" راعـي الأمانـه ........ وسلامتكم .ــــــــ

  251. 251- ولد المـــدينة
    12:14:00 2012/12/28 مساءً

    نُجدّد المُشاركة بقصيدة نبطية "أسميتها الحُب العُذري",, ,, ,, "يقـــــول" : يهل الله ترى حنـّا "المواليــد" ... عنـد "آل سعــود" نطلب الجيـرهـ ... نبي صـدى صـوت وزغـاريد ... لأحلـى وطـن ضـمّ لي سيرهـ ... أفتديهـا بدمّـي مثل الرّعـاديد ... لا زمجـر هـالـوغى وأعلـى زئيـرهـ ... رضعنـا إخـلاص بديار الأجـاويد ... صحيـح حنّـا من ديـرهـ وديـرهـ ... قلوبنـا وحـدهـ مثل العناقيـد ... تقـول أصابـع بكـف الجـزيرهـ ... إن كنت عاشـق تكفووون زيـد ... حُب الوطــن ما يدخلـه غيـرهـ ... من جـاور هـالسّعيـد يسعـد أكيـد ... ويسكـر من نسائـم عبيـرهـ ... حُبّـي ترى عُـذري ما يبيلـه قيـد ... بإختصااااار مثل الشهيــق وزفيــرهـ ...... وسلامتكم .

  252. 252- محبة الحرمين
    07:19:00 2012/12/29 مساءً

    والله يا شيخ سلمت يمناك ابدعت انا سعيدة ان في انسان في مكانتك حاسيس با لاجانب والله الوضع فاق التصور من قول غير حسبي الله ونعم الوكيل..

  253. 253- الجهني
    07:19:00 2012/12/29 مساءً

    صدق وﻻ ﻻ الشمري هذه اخﻻق قبيلة جهينة الرحمة لكن قسوة قلبك من بعدك عن الدين عموما المفكرين هم من ييدلون المجتمع لأفضل ونحن الحجاز ارقي المناطق في السعودية بسبب تنوع التركيبة السكانية الى المزيد ياشيخ ايران 70 مليون وحنا قلة و نشترط

  254. 254- أبو عادل
    08:23:00 2012/12/29 مساءً

    ليه امشى حافى ،وانا منبت مراكيبكم ليه فرشى عريان،وانا منجّد مراتبكم ليه بيتى خربان ،وانا نجّار دواليبكم هى كده قسمتى؟ الله يحاسبكم! ساكنين علالى العتب،وانا اللى بانيها فارشين مفارش قصب،ناسج حواشيها قانيين سواقى دهب،ونا اللى ادور فيها يارب ماهوش حسد لكن بعاتبكم من الصباح للمسا،والمطرقه فيدى صابر على دى الاسا ! حتى نهار عيدى ابن السبيل انكسى ، واسحب هرابيدى تتعروا من مشيتى واخجل اخاطبكم ليه تهدمونى وناللى عزكم بانى انا اللى فوق جسمكم قطنى وكتانى عيلتى فى يوم دفنتى مالقيتش اكفانى حتى الاسيّه وانا راحل وسايبكم؟

  255. 255- أسد الإسلام
    09:34:00 2012/12/29 مساءً

    ههههههه لا أدري هل اضحك أم أبكي وكأنّي عشت كل قصة من قصص الاخوة المعلقين قبلي ... ولدت في السعودية ..تعلمت في مدارسها.. لعبت في شوارعها .. حفظت القرآن في مساجدها ..أبي أفنى شبابه وهو يعمل كمهندس في وزارة من الوزارات لأكثر من 30 سنة .. أنهيت الثانوية العامة في ال 2005 سافرت إلى غزة لأكمل دراستي تأخرت اسبوع عن تجديد الاقامة بسبب الحصار راجعت السفارة السعودية في القاهرة تم رفض طلب التمديد .. حرمت من رؤية والداي وإخوتي لأكثر من 6 سنوات حتى طلب الزيارة يتم رفضه .. للأسف وجدت معاني الرحمة في قلوب بعض الكفار أكثر من كثير المسلمين ..جعبتي تفيض بالقصص المحزنة التي عاينتها لأصدقاء وأحباب .. لكن اللسان يعجز عن الحديث

  256. 256- ابو البراء
    08:58:00 2012/12/30 صباحاً

    أتمنا من هيئة كبار العلماء أن يتبنو هذا الكلام لكن للأسف الكثير والكثير من العلماء لا ينظرون ولا يرون إلا ما يرى الحاكم فيفصلون الفتوى على هواه

  257. 257- Abdoulaye Tre
    01:06:00 2012/12/30 مساءً

    Merci pour ce bon sujet Que Dieu bénisse la vue: j'ai visité la terre de mécréance, et j'ai trouvé l'islam sans les musulmans, et a visité un pays musulman et j'ai trouvé les musulmans sans l'islam Où en sommes-nous de la morale vertueux de l'Islam? Merci, Cheikh Salman

  258. 258- مولودون في الوطن ، مواطنون بلا هوية
    02:02:00 2012/12/31 صباحاً

    بارك الله فيك ولافض فوك وجعل الجنة مثوانا ومثواك بوركت على كلمة الحق اللتي تعلو ولا يعلى عليها ونريد أن يسمع العالم هذه المعاناة اللتي نعانيها ، في النظام الفرنسي إذا ولد طفل وهو في الطائرة ومازال في الاجواء الفرنسية تمنح له الحنسية الفرنسية فمابلكم بمن شب وشاب ولا يزال بمسمى " الأجنبي "

  259. 259- فاروق الموسى
    10:25:00 2012/12/31 مساءً

    ان الله ﻻ وجود له في العودية. لقد هجرها الى أمريكا.

  260. 260- إنما المؤمنون إخوة
    10:36:00 2012/12/31 مساءً

    جزاك الله خيرا كثيراً يا دكتور سليمان ورزقك الله الجنة... أنا استحق الجنسية حتى قبل نظام ال ٢٣ نقطة. ولكن للأسف الشديد وأقول هذا الكلام لكل من علق وأدلى بدلوه من الأخوة المظلومون قصدي مواليد السعودية واللي دارسين في مدارسها لاتستغربوا من كلامي . أنا حققت ٢٣ نقطة على حسب النظام الجديد للحصول على الجنسية السعودية ومن أصحاب المهن التي تحتاجها البلاد وحاصل على أعلى الدرجات العلمية المطلوبة للحصول على ٢٣ نقطة .. يا دكتور سليمان ليتك تقرأ كلامي معاملتي لها سبعة سنين وما اعرف شيئ عنها كل مرة يقولوا لي انتظر انتظر اللجنة ما اجتمعت.. أو أعضاء اللجنة مش كاملين بعضهم في إجازة وكلام من هذا القبيل لحد ما طفشت وبطلت أتابع ،،، هذا حالنا حتى بعد استيفاء الشروط،،، قلبي ملياااان ملياااان يا دكتور.. ابويا طبيب خدم البلد لمدة ٣٥ سنة في وزارة الصحة والهلال الاحمر السعودي ودحين بعد التقاعد ممنوع يتعالج في مستشفيات وزارة الصحة!!! يادكتور زرعتوا الكره والحقد في قلوبنا ... من ذاكرتي: قالوا انت مين... قلت أنا سعودي قالوا قول حكمة تؤمن بها.... قلت حب الوطن من الإيمان قالوا قولنا نشيد تردده دائماً... قلت بلادي بلادي منار الهدى... ومهد البطولة عبر المدى عليها ومنها السلام ابتدى... وفيها تألّق فجر الندى حياتي لمجد بلادي فدا بلادي بلاد الإبا والشمم... ومهد المروؤةِ منذ القدم

  261. 261- ام خمسة أطفال
    07:29:00 2013/01/01 صباحاً

    بسم الله الرحمن الرحيم اشكر الشيخ وربنا يجعلها في ميزان حسناته. انا مواطنه سعوديه وتزوجت من رجل تركستاني ورزقني الله منه خمسة أطفال والحمد لله. والرجل جدا محترم ويخاف الله فيني وفي عيالي . طبعا التركستانيين جاءو مهاجرين الى مكه والمدينه وذلك بعد الاستيلاء على بلادهم من الصين الشوعيه (اللهم انصر الاسلام والمسلمين). تم تحويل جنسيته من تركستاني الى مقيم يعني الان جنسيته مقيم( لانعرف ماهو السبب). جده مات في السعوديه ووالده موجود في السعوديه وصار له سبعين عاما وزوجي من مواليد المملكه الغاليه وتعلم فيها ولم يكمل الجامعه ولايستطيع السفر لعدم حصوله على الجنسيه او جواز سفر الى الان وهو يبلغ من العمر 45 عاما . الان ابنائي غير سعوديين . علما بأن اعمامه سعوديين واخوانه الثلاثه سعوديين واخواته السته سعوديات وابناء عمومته سعوديين وابناء خواله سعوديين ودمه سعودي ولايعرف لغة اجداده . ولايعرف غير السعوديه التي اتولد في احضانها وتربى وترعرع في هذه الارض المباركه . لدرجة انه يقول انا سعودي بلا هويه وطنيه بل سعودي بإقامه. علما بأن الجنسيه عملت تفرقه إجتماعيه بينه وبين أخواته وأخوانه وابناء عمومته. وتفرقه ماديه ومعنويه. الى متى وانا وزوجي واطفالي نعيش هذه الحياه الغامضه التي نخشى لابنائنا منها. اناشد سيدي صاحب السمو الملكي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بأن ينظر الى حالتنا ويمنح زوجي الجنسيه السعوديه وذلك رحمة منه بنا .

  262. 262- حسبنا الله ونعم الوكيل
    11:43:00 2013/01/01 صباحاً

    بالنسبه للشيخ سلمان : لك مننا كل الشكر والإحترام لعرضك هذا الموضوع وجزاك الله خيرآ ونتمنى منك متابعته حتى نجد له حلآ منصفا............. اما بالنسبه للمسؤلين عن هذه القرارات في المملكه : فلا اقدر ان اقول غير كلمه واحدة ( حسبنا الله ونعم الوكيل )

  263. 263- محمد نبي والاسلام ديني وكل الارض موطني
    12:01:00 2013/01/01 مساءً

    قرات التعليقات و اوجعتني اكثر من مقالات الشيخ حفظه الله .مساكين هم اخواني المسلمين فان تعليقاتهم تدل على حجم الالم والذل الذي بذاخلهم ولكن يااخواني لاتنتظرو خيرا من اهل الارض.فالنصر سياتي من الخالق الجبار

  264. 264- ابوسيف
    10:11:00 2013/01/01 مساءً

    جزاك الله كل خير يا شيخ اطرح سؤال : ما الفرق بين المواطن وحامل الجنسية ؟ المواطن هو الذي استوطن في بلد وولد فيه وله احفد و اجداد بغض النظر عن اصله المتجنس : هو الذي يحصل على الجنسية ان كان تابع او لاعب او واسطة فانا اقول بان هولاء هم مواطنون ويجب ان يعاملوا كذلك حتى ولم يحملوا الجنسية

  265. 265- جزاك الله خيراً
    07:20:00 2013/01/02 مساءً

    لقد استبرأت لنفسك من افعالهم فتوكل على الله، واما غيرك من هيئة كبار العلماء والمستشارون حول الملك وغيرهم فحسبنا الله ونعم الوكيل، حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله.. انا الى الله راغبون..

  266. 266- الشميري
    11:58:00 2013/01/03 صباحاً

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيراً يا شيخ لقد كتبت كلام اروى قلوب عطشى ولو لسماع كلمة حق والدي سافر الى السعودية وهو في عمر 14 سنه درس في السعودية ولم يكمل دراسته لكنه عمل في السعودية وسافر الى اليمن تزوج وعاد الى السعودية يعمل لمدة 3 سنوات ويسافر الى اليمن لمدة 6 اشهر فقط ويعود الى العمل لا لم اعيش مع والدي لمدة عام كامل لا اعرف سوى سته اشهر في كل ثلاث سنوات الخلاصة انه قضى معظم عمرة في السعودية مثل اي مواطن سعودي والان اصيب بفشل كلوي لكنه لم يستطع العلاج في السعودية لانه اجنبي بينما ابنا عمي سافروا الى بريطانيا وتزوجوا بريطانيات وحصلوا على الجنسية خلال 4 سنوات فقط وتعلم اولادهم بالمجان ولديهم التامين الصحي والمعيشي حتى المتقاعدين منهم الذين ساروا ليعيشوا في اليمن ترسل رواتبهم الى اليمن شهرياً لو قارنا بين السعودية وبريطانيا ومن وضع القرارات لوجدنا ان اصحاب القرار السعوديين مسلمين لكنه بعيدين عنه ولايعرفون من تعاليمه شيئ اما الاخوة البريطانيين فهم نصارى باخلاق المسلمين

  267. 267- عمر
    01:40:00 2013/01/04 صباحاً

    مشكلتهم الحسد

  268. 268- محمد الجداوي
    04:20:00 2013/01/04 صباحاً

    كل ما اتمناه هو رؤية امي وابي بعد ان فرقتنا الانظمة والقوانين منذ سنوات لعدم استطاعتي تجديد الاقامه ومواصلة الدراسة فكان الخيار لي ان مواصلتي الهدف الاسمى الا وهو التعليم الجامعي هو اساس التغيير لكل ماهو خير مؤمنا بقولة تعالى((يرفع الله اللذين امنوا منكم واللذين اوتوا العلم درجات)). فأسئل الله لي ولكم اخواني ان يرزقنا الايمان والعلم . ,عندما ذكر الشيخ سلمان جزاه الله عنا خير الجزاء عن الحنين اللذي يكتمه الاباء والامهات عن اشتياقهم لابنائهم والم الفراق ذرفت الدموع وتذكرت بعد المسافة بيني وبين والداي ,واسأل الله ان ييسر لي إكمال دراستي وعودتي للبر بهم واسئل الله ان يمكننا في الارض ويستخلفنا فيه ويجعلنا ممن يقيمون العدل ونيل رضاه يارب العالمين.

  269. 269- طائر حر
    05:18:00 2013/01/05 مساءً

    نناشد ونناشد ونتلقى المركرمات ونبوس الارجل شيئا من الكرامه ياشيخ!!!!!!!

  270. 270- احمد الامين مواليد المملكه جده
    09:55:00 2013/01/06 صباحاً

    الله يجزاك خير على كل كلمه قلتلها في حق المظلومين ؟ انا بحكي لكم قصت الوالده وقلولي ايش رايكم والد جدي الي هوا ابو الوالده اتزوج في صبيا وخلف 2 رجال1 بنت واكبر واحد جدي ابو الوالده. طبعا كلهم مواليد في صبيا ايام الدوله العثمانيه بعدين نزلو على جده اتزوجو الرجال والبنت في جده وبعد فتره كل مين صارت معه اسره المهم بحكم ولادتهم في صبيا منحت الجنسيه لجدتي ولجدي الثاني اما جدي ابو الوالده خرج ولم يعد الله العالم في اي ارض جدي مخلف 2 بنات الي هما امي واختها يعني 2 بنات اتزوجو خير الرجال يمنى وخلفو منهم مايملكو غير وثيقه ولاده ابوهم من ايام الدوله العثمانيه شووووف كم سنه مو حرام اثنتين حريم ولايا ابوهم مايدرو فين ومافي شي يثبت انه سعودي غير الوثيقه الي موجوده اتخيلو ياعالم ماهم داريين ايش يسوووو مغلوب على امرهم ممك تفيدوني

  271. 271- سعودي محايد
    09:07:00 2013/01/06 مساءً

    الإخوة المسلمون الذين يقطنون على ارض الله هنا المملكة العربية السعودية، مرحباً بكم في خير بقاع الله وان كان من اقوال المؤسس الملك عبدالعزيز يرحمه الله: "خير البقاع واحبها الى الله التي يطاع فيها وتقام فيها حدوده" انني وباسم كل سعودي يفخر بدينه وينبذ العنصرية لندين كل ما من شأنه ان يحط من شأنكم او انسانيتكم.. فضلاً عما ينهانا عنه ديننا الحنيف من سوء ذلك فأنتم من قامت على سواعدكم البلاد انشئتم المحطات وعلمتم الأولاد وعالجتم الأجداد واننا والله لنعلم اننا في خيرات تغرق كوكب الأرض وتقضي على ظواهر الحروب والفقر والمجاعات وتقيم العدل في كل اصقاعها.. ولكن قضى ربكم امراً كان مفعولا.. واننا لنعلم معشر السعوديون ما انتم فيه من ضيق على ترابنا، فقد ضيقنا عليكم في البيوت المستأجرة، فنحن مثلكم نستأجر رغم ما ترون من مساحات بيضاء ضيقنا عليكم في المستشفيات الخاصة، فمصحاتنا الحكومية نموت فيها ولا نجد اسرة تكفي مرضانا ولا تشخيص يشفي من سقم... ماذا نقول وماذا نترك.. كان الله في عوننا وعونكم اخوتي

  272. 272- منصور
    04:47:00 2013/01/09 مساءً

    «نظام الكفيل» قيّدهم ولم يفرق بينهم وبين الوافدين الجدد أجانب «مواليد السعودية».. بدون مميزات! التعليم أساس التنشئة الاجتماعية للأجانب المولودين في المملكة جدة، تحقيق- وليد العمير بين الوافد الأجنبي والمقيم المولود عوامل مشتركة واختلافات جمة؛ يشتركون في تساوي حقوقهم والواجبات داخل بلادنا، ولكنهم يختلفون في حبهم لتراب هذه الأرض وانتمائهم لها، والبون شاسع بين من خُلِق بيننا واكتسب عاداتنا، وبين من هو قادم للتو من بلاده ولا يعرف عنّا شيئا سوى أنّها مكان يريد أن يكسب منه لقمة عيشه.. والكثير من المواليد المقيمين في المملكة هم مواطنون ولكن بدون جنسية.. مواطنون بحبهم لهذا البلد.. مواطنون لأنّهم لا يعرفون وطناً غير هذا الوطن.. مواطنون لأنّ منهم من لم يزر بلاداً أخرى -حتى التي يحمل جنسيتها-.. مواطنون لأن منهم من قد يكون جده مولوداً هنا.. مواطنون لأنّ منهم من يخطط لإكمال بقية حياته بيننا، بينما الوافد يخطط لجمع أكبر قدر من المال ويغادر.. الانتماء للوطن هوية لا يتطلب إلاّ حب هذه الأرض وعشقها، والكثير من غير السعوديين عشقوا المملكة كما لو كانوا سعوديين وأكثر، والكثير منهم أصبحوا بحكم السعوديين كونهم تربوا وتعلموا بيننا، وتأثروا بمجتمعنا، وعاداتنا، وتقاليدنا. ولاشك أنّ من المسلمات أن لكل بلد مطلق الحرية في كيفية منح الجنسية، ووضع الشروط التي ترى أنّها هي الأنسب لمنحها، ولكن من باب التفريق بين مواليد المملكة وبين الوافدين هناك من يرى أن يمنح المواليد مميزات في الإقامة تختلف عن الوافدين، بحيث يمنح إقامة دائمة بدون كفيل، خاصةً لمن تجاوز سن ال(20) سنة وهو لم يغادر البلاد، إلاّ في رحلات محددة، إلى جانب إكمال دراسة المرحلة الثانوية، لأنّ هذا الشخص يكون قد تشبع ثقافة البلد، وظهرت عليه علامات استحقاق هذه الميزة من عدمها، فبين هؤلاء عددٌ كبير من المبدعين والمتميزين، الذين يمكن أن تستفيد منهم المملكة ويسهل ذلك حبهم للبلاد وتعلقهم بها. من دون مميزات وأشارت بعض الأرقام إلى أنّ المواليد المقيمين في البلد يصلون إلى (2.000.000) شخص، وبعضهم يشكل الجيل الثالث والرابع من أسرة لا تعرف بلاداً غير هذه البلاد، وهؤلاء لو منحوا الإقامة الدائمة وتخلصوا من الكفيل فسيعطون أكثر في عملهم، وهم أجدى اقتصادياً للوطن؛ لأنّهم ينفقون ما يجنونه داخلياً عكس الوافد الذي يحول معظم دخله للخارج، ووثيقة الميلاد في المملكة لم تمنح حاملها المقيم أي ميزة في نقاط الحصول على جنسية المملكة، على الرغم من أنّه في بعض الدول يعتبر المولود مواطناً، وفي شروط الحصول على تأشيرات الهجرة للولايات المتحدة الأمريكية يعتبر الشخص منتمياً للبلد الذي ولد فيه بغض النظر عن البلد الذي يقيم فيه أو الذي حصل منه على الجنسية، وهؤلاء المقيمون يحملون شهادات ميلاد سعودية، ويمارسون الثقافة والعادات نفسها التي تمارسها الأسر في المملكة، ويتلقون التعليم ذاته الذي يتلقاه المواطن العادي بالمدارس، ويرددون النشيد الوطني في صباح كل يوم دراسي ويحفظونه كأي مواطن آخر، ويلتزمون بالزي السعودي في المدارس والأعمال وحتى في حياتهم الخاصة، ويتحدثون اللهجة المحلية ككل السعوديين، فهم مواطنون في الحقيقة ووافدون في الأوراق الثبوتية!. العمل بدون كفيل وقال «عبدالمجيد» -مقيم مولود في المملكة- انّ الجميع يعي ويفهم جيداً أنّ لكل دولة قوانينها وسيادتها وقيادتها التي تحتم عليها وضع مصالح أبنائها أولاً وجزء لا يتجزأ من أهدافها، مضيفاً: «لكن المواليد بشر لهم حقوق وعليهم واجبات، ولا يعني أنّ القوانين لا تصب في مصلحتنا أن نتنكر لهذا البلد الذي ولدنا فيه، وتربطنا به علاقات إنسانية ووجدانية، نحن نتمنى أن نحظى ببعض المميزات التي تساعدنا على الاستقرار أكثر، والتفرغ للعمل بعيداً عن المنغصات التي نواجهها الآن خاصة فيما يتعلق بالكفالة، وأعتقد أننا الآن وصلنا لمستوى يؤهلنا أن نستحق العمل بدون كفيل مثل ما هو حاصل مع المستثمر الأجنبي، بل نحن أحرص على البلد منه، فقد ساق القدر أجدادنا في رحلة بحثهم عن لقمة العيش والبحث عن الأمان لهذا البلد المبارك، فوجدوا ذلك في ظلل حكم «آل سعود» العادل، وبعد مرور السنين ذهب الأجداد إلى جوار ربهم، ولحقهم الآباء، وبقي الولاء لتراب هذا الوطن الذي يغرسونه في أرواح أبنائهم». حق سيادي وقالت «د.فاطمة الأنصاري» -ناشطة حقوقية-: «منح الجنسية حق سيادي لكل دولة، والمساواة بين المقيمين عدل، ولكن من خلال نظرة اجتماعية واقتصادية؛ فإنّ المقيمين المولودين في بلدنا وعاشوا سنين طويلة بيننا هم أفضل لنا؛ لأنّهم اكتسبوا عاداتنا وانسجموا في مجتمعنا وأصبحوا جزءاً منه، وأيضاً اقتصادياً هم ينفقون أموالهم في داخل البلد ولا يحولون أموالاً طائلة للخارج؛ مثل الوافد الذي أتى بحثاً عن جمع مبلغ معين والعودة إلى وطنه». مساهمة في التنمية وأضافت «د.فاطمة»: «يمكن لمن لم يحمل الجنسية أن يكون سعودياً في أدائه، وإنجازه، وحبه للوطن، وهناك كثيرون ممن ساهموا في تنمية البلد بعملهم وعشقهم للسعودية منذ قيام الدولة دون أن يحصلوا على الجنسية، والتي فتحت أذرعتها للكثير من الأقليات الإسلامية المهاجرة بدينها من بلادها إلى المملكة، وأصبحوا جزءاً من التركيبة السكانية، وتجد عدداً كبيراً من أبنائهم لا يعرفون وطناً سوى الأرض التي ولدوا عليها». نطاقات الجنسية واشارت «د.فاطمة» إلى أنّه سبق وأن قرأت مقترحا جميلا بأن يقسم نظام الإقامة في المملكة بشكل يشبه نظام (نطاقات) الخاص بوزارة العمل، حيث تكون هناك عدة درجات يخضع لها غير السعودي المقيم في المملكة، تتعلق بعدد سنوات إقامته ومدى حسن إقامته في المملكة، حيث يكون حديث الإقامة في البلاد ضمن التصنيف (ج)، ومن تجاوزت سنوات إقامته عشر سنوات يدخل ضمن التصنيف (ب)، أما المولدون والذين مضى على إقامتهم في المملكة أكثر من عقدين فيكونوا في التصنيف (أ) الذي يمكنهم من حمل إقامة بدون كفيل، متمنيةً أن يتم طرح موضوع منح الإقامة بدون كفيل للمواليد في مجلس الشورى لتجرى له دراسات ويتخذ فيه القرارات اللازمة، فمثل هذه القرارات تحجم تجار «الفيز» الذين جلبوا مئات الآلاف من العمالة، وأغرقوا السوق بعمالة رديئة ومتواضعة في تعليمها وفي مهنيتها. حقوق الإنسان وأكّد «د.حسين الشريف» -المشرف العام على فرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بمنطقة مكة المكرمة- على أنّ منح الجنسية حق سيادي ليس له علاقة بحقوق الإنسان، وفي معظم دول العالم تمنح الجنسية على الدم وليس على الولادة التي لا يأخذ بها في أي تأثير قانوني، وإن كانت هناك بعض الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية تمنح الجنسية للمولود على أراضيها، مضيفاً أنّه ليس هناك سبب لتمييز المقيم المولود في المملكة عن المقيم العادي؛ لأنّ النظام يطبق على الكل سواسية، مبيّناً أنّ المولود الذي يكون على كفالة والده ويحين موعد فصله عن إقامة والده لأنه بلغ السن القانونية، ويكون هذا المولود لا يعمل ولا يدرس وفي الوقت نفسه لا يعرف شيئاً عن بلده الأصلي وأسرته مستقرة في المملكة، فالأفضل أن يبقى على كفالة والده إلى أن يجد عملاً أو أن يوجد له حل آخر، موضحاً أنّ الأمر يحتاج إلى دراسة أكبر للخروج بتوصيات أفضل. http://www.alriyadh.com/2013/01/08/article799767.html

  273. 273- إلى الأخ سعودي محايد - تعليق رقم 271
    10:28:00 2013/01/10 صباحاً

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،، أشكر لك صراحتك و تواضعك و إحساسك بالألم الشديد و الألم النفسي المريع الذي نشعر به مما أثر سلبا على حياتنا ، ولكن كن على علم و يقين أن ماتعانونه أنتم كمواطنين لا يذكر ولا يمكن مقارنته بمانعانيه نحن الأجانب المنبوذين على أرض المملكة - هل تعلم كم أسرة تشردت بسبب نظام الإقامة الجائر و أكل أموال الناس بالباطل هل تعلم كم أسرة فيها الأباء متعلمون ويكون فيا الأبناء جهلة لا يحملون إلا شهادة الكفاءة هل تعلم أن الأجنبي يصل عمره إلى 37 سنة وهو لا يستطيع أن يفكر مجرد تفكير في الزواج - هل تعلم أن هناك من المسنين و العجزة من لا يستطيعون دفع قيمة حبوب البنادول ناهيك عن الإيجار و العلاج و غيرههههههههههه - هل تعلم بقسوة مانمر به نحن المواطنون بلاهوية عندما نحس بالغربة الشنيعة و ريح العنصرية تهب علينا من كل جانب و إغلاق أبواب الجامعات و المستشفيات و الشركات في وجوهنا - وعندما نعود إلى أوطاننا نعامل على أننا سعوديون متكبرون متعجرفون - هل تعلم بأن كثير من النساء وضعت مواليدها على أبواب المستشفيات - وكم وكم وكم من الذل و الهوان و الفاقة و المسكنة و الضياع و الشتات يعانيه المواطنون بلا هوية - صديقي أخذ زوجته و طفله و أمه وأكرمه الله فهاجر إلى كندا بعد سنيييييين طويلة قضاها في السعودية فهو و إبنه مولودون في السعودية و زوجته أيضا وأمه العجوز لها خمسون سنة في السعودية ما أغنى ذلك عنهم شيئا - هم الآن في كندا قام بكتابة جملته الشهيرة وهي عبارة عن معادلة صعب جدا جدا جدا أن تتحقق في الدول العربية أو بالأخص السعودية هذه المعادلة هي(تعليم + علاج + عمل + إقامة مقيم له حقوق مثل ماللمواطن الكندي ماعدا الإنتخابات + إحترام و تقدير = حياة جديدة)

  274. 274- فيلسوف
    12:31:00 2013/01/14 مساءً

    اسمحلي يا فضيلة الشيخ ان ادلي بدلووي واقول ان ماخطت اناملك مس قلوب شتى وادمعت منه اعين لاتنام وان ماتحدثت عنه في عصر اليوم ماهوة الا خيال ليس من الواقع او مايسمى بالفانتازيا لقد تحدثت عن المدينة الفاضلة...اين هي الان ؟

  275. 275- ولد المدينة
    08:06:00 2013/01/15 مساءً

    ياشيخ سلمان نسأل الله ان يثيبك ويجزيك جزيل الاحسان كلامك وان لم يصل لصناع القرار فقد اسعدت انفسنا بكلمة تنصفنا ... والله ياشيخ سلمان اني لا اعمل وجالس بالبيت وعلى كفالة اختي بمهنة سائق خاص ولا استطيع العمل لتكثيف حملات الدهم على الاسواق وترحيل العمال واني اخاف ان ارحل من بلدي لبلد لا يربطني بها الا جواز سفر يجدد في موعده وتأخذ عليه الضرائب ووالدي دخل السعودية وعمره 13 سنه وانا اليوم عمري 37 عاماً ومتزوج ولدي طفلان وقد منعت زوجتي من الحمل مجدداً لارتفاع اسعار المعيشه والايجارات وانا بالكاد اوفر لهم قوتهم بمساعدة اقاربي والحمدلله ... لا نريد جنسيه ولا اقامة دائمه ولو وضعوا الكفيل فقط نريد العمل في اي مكان بالاعاره او اي مسمى يسمونه شكراً

  276. 276- مسلوب الهوية
    10:44:00 2013/01/19 صباحاً

    صحي لسانك شيخنا... قليل هم من يتكلمو في هذا الموضوع مع أهميته حيث انها تمس شريحة كبيرة في المجتمع... ولاكن يفزع الكثير من الشيوخ للاسف ويتضاهرون ويعارضون اذا دخلت امرءة لمجلس الشورى!!! كانه الدنيا ستنهد على العالم!!! ألم يكن مجلس الشورى في زمن عمر بن الخطاب يتضمن نساء الم تقف إمراه في مجلس الشورى وتصحح الفاروق وقالت له اتسلب شئ اعطانا الله اياة فقال صدقت المراة واخطا عمر... لاكن كما قال عمر حسين الموضوع عندهم "حيونات منوية وبويضة" !

  277. 277- أحمد التشادي
    11:35:00 2013/01/20 صباحاً

    فلتدعني وشأني . أنا مستمتع بغيابي . يكفي يا شيخنا فالجرح غائر . وأنا في سكرتي . لا أود أن أفيق . لكي لا أشعر بالألم . أنا قاربت الثلاثين . وأنت الآن تخبرني بأنني انسان . هل كان لي في التعليم حق ؟ هل كان لي في العلاج حق ؟ هل كان لي في العيش الكريم حق ؟ أو تعلم يا شيخنا ما كنت أدري ولقد تألمت لما دريت . اسقني الكاس يا صاح . اسقنيها ليلي والصباح

  278. 278- تابع غير مصرح له بالعمل
    04:33:00 2013/01/21 مساءً

    السلام عليكم بحكم إنك شخض له كلمة لها صيت ومؤثرة عند أصحاب القرار أطلب منك بحق أن تشفع لنا نحن المواليد والمقيمين منذ فترة طويلة.. يا شيخ والدي له 35 سنة في السعودية وفي أيام حرب الخليج خرج الكثير من الأقارب خروج نهائي خوفا من الحرب وصارت مشكلة كبيرة بين عمي وأبي حيث أصر عمي على أخذنا نحن العائلة معه في حالة أصر أبي على البقاء لنفسه في السعودية ولكن أبي رفض تماما وقال لن أخرج أنا وأولادي من هذه الارض وما يصير لهذه البلد يصير لنا وأنا راضي بحكم الله,, عندها قال عمي سأعتبركم أموات وقرأ علينا الفاتحة وسافر نهائيا وبقينا في الرياض وأبي يداوم في عمله تلك الأيام دون خوف.. إلى يومنا هذا ولكن الخوف هو في هذه الأيام .. يا شيخ هذه الأيام أصبحت حياتنا فيها مشقة والله من هذه القرارات التي لا تميز بيننا وبين الهندوسي أو البوذي أو الوافد الجديد.. يا شيخ مطلبنا ليس الجنسية.. ما هي مشكلة.. مطلبنا إلغاء نظام الكفالة على المواليد والمقيمين منذ فترة طويلة ومشهود لهم بحسن السيرة ولم يثبت عليهم أي مخالفات تمس الوطن والدين.. والله اننا نحب هذا الوطن ونفديه بأرواحنا وأموالنا وأولادنا

  279. 279- صالح
    08:46:00 2013/01/22 صباحاً

    بارك الله فيك ياشيخ انا مقيم ومن مواليد الرياض ولاقامه فربت على تجديد والله اني ماخذ هم في قلبي يبون مني 6000 ريال وانا شهر اشتغل وشهرين بدون شغل حتى شهادات مانفعتي الله يعين بس

  280. 280- الجابري
    08:48:00 2013/01/22 صباحاً

    الله يجزاك خير بس ما أقول إلا يعطيهم العافية والله لأني ما عاد أفكر بالدنيا إلا قليل وصرت أكثر من كلمة الوعد بكره لأن كل اللي قلته يا شيخ صار معي وماني بقايل إني اول واحد ولاني بقول اني الاخير بس تدري وش الغبنة ياشيخ يوم يقولك الواحد وش جيبك بلدنا اذلف لبلدك وانت ما بعد شفت بلدك ما اقول الا الله لنا .

  281. 281- مازلت أخاً
    04:22:00 2013/01/23 مساءً

    أتخيل لو أن هناك نبياً سيظهر قريباً وكان قد بشرّ به الرسول وأخبر به القرآن بأنه سيخرج في المملكة وبالتحديد في المكان الفلاني ليقوى الدليل ثم ظهر وآمن به وتبعه كل السعوديين ثم قال لهم جنّسوا المواليد وارحموا الفقراء من المقيمين لكذّبوه وحاربوه وكفروا به.

  282. 282- عمر عبدالعزيز
    04:37:00 2013/01/24 مساءً

    وما ارسلناك الارحمة للعالمين)

  283. 283- حاس بيهم
    01:00:00 2013/01/26 مساءً

    احد الاخوة النيجيرين كان لديه اخت وهي تابع غير مصرح لها بالعمل وعددهم كبير في المنزل فبدأت العمل في مشغل نسائي حتى تساعد اخيها في المصاريف ولكن ؟؟؟ الحملة الاخيرة التي نفذت في مكة والتي استهدفت المشاغل النسائية تم القبض عليها بحجة لايحق لها العمل واودعت في الترحيل نفس اليوم وبعد يوميين الى جدة في الترحيل العام وبعد يومين رحلت الى نيجيريا وهي من مواليد السعودية ووالدها كذالك وطيلة هذه الفترة تبحث عنها عائلتها المهم وصلت لبلدها الاساسي وهي لا تعرف احد فجلست في ارض المطار ثلاث ايام دون اكل لانها لاتملك نقود تقطعت به السبل هناك لايوجد اي اهتمام لاي مسكين لان السكان مساكين جاءها رجل غريب وعرض عليها الاكل والشرب والمبيت فوافقت على الفور نظرا لحالتها عموما بعد ان بحث اهلها وسألو عرفو انها قد رحلت الى بلدها وهي تبلغ من العمر 25 عام ونظرا لحالتهم المادية السيئة مكثو مايقارب الشهر حتى يجمعو مبلغ تذكرة الطيران ليسافر اخيها ويبحث عنها . وصل اخيها الى نيجيريا وبدأ عملية البحث التي استغرقت اسبوعين ووصل الى ان هناك عصابات ترابط داخل المطار لاصطياد الفتيات المرحلات وتوظيفهم في الدعارة فذهب الى احد بيوت الدعارة والمفاجئة ان اخته اصبحت بائعة هوى حتى تؤمن اكلها وشربها . الرجل الذي اخذها من المطار داوم على اغتصابها حتى اقنعها بأن لا احد سيعرف مكانها الفتاة اسمه زهرة زهرة التي يشهد لها الحي باخلاقها وطيبة قلبه وحفظها للقران اصبحت بائعة هوى بسبب انها كانت تعمل كوافيرة .............................. الله المستعان

  284. 284- محمد سليم
    02:41:00 2013/02/03 صباحاً

    والله انا مريض الكلية و عندي حصوة في الكلية من 3 سنة و حجمه 2 سنتي و 2 مستوصف اعطاني بيانات للعملية =ذهبت إلي جمعية الخيرية ولكن مايساعدني عشان هويتي منتهي و ذهبت مستشفي حكومي - الدكتورما ينظر إلي عشان انا اجانب =و مستوصف خصوصي و رسومهم استغفر الله

  285. 285- منتظر امر الله
    10:17:00 2013/02/03 مساءً

    عشت في هذا لبلد الكريم 50 عاماً ومازال بعضاً من اهل البلد يقولون لي اجنبي مخنز اخرها قبل امس من عسكري حدني بسيارته وشتمني اكلت حلالنا ... والمشكلة عيالي يدرسون الجامعة خارج المملكة على حسابي ولابد من الحضور كل 11 شهر للتجديد ... اللهم اعطي منفقا خلفا واعطي ممسكاً تلفا .. قبل 30 سنة كان العلاج مجاني والتعليم للاجنبي المخنز.. فكان الخير واجد ويعم حتى اهل البلد .. ولكن من يوم ما ضيقوا الخناق على المخنز ضاقت على اهل البلد وانتشر الغلاء وامراض السكري والكلى وزادت نسبة الطلاق وانتشر الفساد

  286. 286- ابو المخدوعة
    10:30:00 2013/02/03 مساءً

    سلام عليك يا شيخ سلمان وجعل هذا المقال في ميزان حسناتك اقيم في هذا البلد الطاهر اكثر من اربعين سنة .. قبل اليوم الوطني قالت لي بنتي التي تدرس في المرحلة الابتدائية اريد ان اشتري صورة لبابا عبدالله كي اعلقها على صدري في حفل اليوم الوطني .. وفعلاً تم ذلك وحفظت انشودة بابا عبدالله عن ظهر قلب وتغنت بها ... بعد ذلك بشهرين حضرت من المدرسة مشياً على الاقدام وهي تبكي بحرقه سألتها امها عن السبب فقالت ان الابله منعتها من التسجيل في الباص لانها اجنبية .. والله العظيم الذي لا اله الى هو هذه القصة حصلت في الرياض في اسكان الخرج .. يا جماعة اتقوا الله فهذه مملكة الانسانية.

  287. 287- بسام العمري
    11:37:00 2013/02/05 صباحاً

    سلمت يداك يا شيخ سلمان .. لابد من تحسين وضع المواليد في السعودية

  288. 288- سراج البلوشي
    11:08:00 2013/03/17 مساءً

    نامت عين الظالم وعين الله لم تنم, دعهم يا فضيلة الشيخ كله مسجل ومكتوب وعند الله الحساب وتعلمون حساب الآخرة غير حساب الدنيا الوسخة بالرذيلة والواسطات. فضيلة الشيخ جزاك الله الف خير

  289. 289- عبده
    11:30:00 2013/03/20 صباحاً

    الكثير من المقيمين ولسنين طويلة وقد تربى أبناءهم هنا وعندما بلوغ بعض الاولاد سن الواحدة والعشرين، خيروا المقيم بين أن ينقل كفالتهم وهم طلاب وبين مغادرة البلد وقد حدث هذا بالفعل معي ، فنحن وجميع أفراد الأسرة نقيم بالمملكة وقد قمنا بعمل خروج نهائي لإثنين من الأولاد وذهبوا ليعيشوا عذابة وفي بيت مستأجر بالعاصمة حيث لا أحد لدينا هناك ويأكلون في الأسواق ولا ندري أهم على السراط المستقيم أم لا؟ بالله كيف يعيش أولاد في سن المراهقة بعيداً عن أهلهم ؟ وماذا لو تركوهم يقيمون حتى يتمكنوا من زيارة أهليهم في إجازاتهم الجامعية ؟ هل هناك من ضرر أن يبقى الإبن مع اسرته طالما أنه لا يبحث عن عمل - فقط ليتمكن من زيارة أهله بالسعودية في أوقات الإجازات الصيفية

  290. 290- عبد الله
    11:43:00 2013/03/20 صباحاً

    دوام الحال من المحال , والله المستعان

  291. 291- أحد المسلمين العرب
    10:23:00 2013/04/04 صباحاً

    الحمد لله ان الله عزوجل كرمنا بالاسلام

  292. 292- ناصر ابوالعز
    11:03:00 2013/04/11 مساءً

    جزاك الله خير ياشيخنا على الموضوع الجميل جدا والله ياشيخنا موضوع المواليد موضوع يبالو شويت جهد وتنازلات عن بعض الامور

  293. 293- ناصر ابوالعز
    11:06:00 2013/04/11 مساءً

    جزاك الله خير ياشيخنا على الموضوع الجميل جدا والله ياشيخنا موضوع المواليد موضوع يبالو شويت جهد وتنازلات عن بعض الامور

  294. 294- بنت مواطنة وزوجة مقيم مولود في السعودية
    05:16:00 2013/04/14 مساءً

    جزاكم الله كل خير شيخ سلمان العودة، وكثر ف الأمة من أمثالكم، كلماتكم تنبض بالأخوة والإحساس والتكاتف، وأملنا في الله أن تجد آذاناً صاغية، وقلوباً واعية من المسؤولين، وتترجم إلى واقع مشرق، ومستقبل واعد لكل من وُلد ونشأ وترعرع على هذه الأرض الطيبة، ولم يعرف له بلداً سواها، ويكن لها كل الحب والود والتقدير والولاء، ويرجو لها الخير والتوفيق والسداد. الأزمة والتضييق أستاذي الكريم لم يقتصر ع المواليد فحسب، بل أيضاً طال كل مواطنة تزوجت بمقيم ولو كان من المواليد في هذا البلاد، أمي مواطنة وأبي مقيم، ولعلي حظيت وإخوتي بحال أفضل من غيري بإتاحة الفرصة لمواصلة التعليم العالي، إلا في بعض التخصصات. لكن مشكلة النظام أستاذي الكريم إنه ما زال يعامل المرأة بغير ما يعامل به الرجل، كان النظام قبل ذلك يسمح بتجنيس أولاد المواطنة الذكور، وشدد الآن في ذلك لمن لم تكن أمه مواطنة أباً عن جد. لكنه كان ومازال ، -وربما زاد التشديد أيضاً- لا يسمح لبنت المواطنة بالتجنس إلا في حالة زواجها من مواطن، وكأن البنت إذا تزوجت من غير مواطن انقطعت صلتها بهذا الوطن، وعليها أن تبدأ رحلة العذاب والمعاناة مع زوجها المولود المقيم، ولا يوجد أي اعتبار لنفسيتها ومشاعرها، بل ومشاعر والدتها المواطنة التي ترى التقسيم يفرق بين أبنائها وبناتها.. فالأولاد مواطنون، ويمنحون زوجاتهم الغير مواطنات حق المواطنة، بينما تعتبر البنات غير مواطنات، مع إن منطق اللطف والرفق والرحمة بالبنات يوجب الترفق بهن والمبالغة ف الحرص عليهن والحفاظ عليهن، وفي منطق العقلاء والرحماء ينبغي أن تقدم في باب التجنس على أخيها، أو بالأصح تكون هناك مساواة بينهما، جمعاً للشمل، وحفاظا على أسرة (المواطنة) من الشتات والتفرق.. نحن نؤمن أن الرازق هو الله، ولن تموت نفس حتى تستوفي رزقها وأجلها، لكن حياة الضغط وعدم الشعور بالأمان والاستقرار باتت تهددنا، وتقلقنا حول مستقبل أبنائنا، لا أخفيكم شيخنا الفاضل المشاعر الأليمة التي أشعر بها، عندما أتصور كيف قد اُضطرّ-لاسمح الله- على مفارقة والدتي الحبيبة -بعد وفاة والدي- وأعظم أمنية في حياتي أن أكون دائماً بجانبها وأقوم بخدمتها، ولا أتصور كيف ستكون مشاعر أمي المواطنة عند فراق ابنتها بعد ما كبرت في السن وأصبحت بحاجة ماسة إلى وجود أبنائها وبناتها حولها. كل ذلك بسبب المضايقات التي يعانيها زوجي وأبنائي، وحتى أنا، ففي الوقت الذي تعمل أخواتي اللاتي تزوجن من مواطنين، ويعمل إخوتي أيضاً حفظهم ربي جميعاً ووفقهم لكل خير، فإن النظام لا يسمح لي بالعمل لا في القطاع الخاص ولا العام، لأني تزوجت في سن صغيرة (قيل الثامنة عشرة) ولم يتمكن أبي من استخراج بطاقة الأحوال التي (تمنحني حق العمل في القطاع الخاص فقط)، فقد اضطره النظام إلى نقل كفالتي على زوجي، ولم يسمح باستخراج هذه البطاقة لي، وكأن اللعنة تلاحقني بسبب زواجي من مقيم مولود على ثرى هذه البلاد وتتلمذ على يد مشايخها، ويزكيه أهل الفضل فيها، وهو محبٌ لها، يفديها بالغالي والنفيس، كما تمّ الختم على هويتي ب(تابع غير مصرح له بالعمل). رغم أني أكثر إخوتي تفوقاً وحققت امتيازاً ونسبةً عاليةً طيلة مراحل دراستي من الابتدائية وحتى الماجستير. هذه بعض زفرات وآنات ناء بحملها قلبي، نفثتها بين يدي فضيلتكم شيخنا الموقر، لعلها تصافد مسؤولاً ناصحاً، أو عيناً مبصرةً، أو أذناً واعية، أو قلباً حكيماً رحيماً، فتجد لها قبولاً، ويصلح الله بها حالي وأحوال إخواني وأخواتي جميعاً.. نسأل الله أن يصلح أمر بلادنا، ويجمع كلمتنا، ويوفق ولاة أمرنا لنا يحب ويرضى، ولما فيه صلاح العباد والبلاد، والرفق بالمسلمين في كل مكان، وصلى الله علي نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

  295. 295- أجنبية وفخورة
    07:48:00 2013/04/14 مساءً

    جزاكي الله خير لطرحك قضية مأساوية الأجانب يعانون من الظلم واللإهانة والضعف دون أن يسمع لأنينهم أذان صاغية قال الرسول صلى الله عليه وسلم (( لافرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى ))

  296. 296- مسيحي
    12:25:00 2013/04/26 صباحاً

    سلاما ونعمة .. اخي الدكتور سلمان وجميع المسلمين خصوصا المواليد .. ان ماتعانيه البلاد الاسلامية من سوء معاملة هو نتيجة لمواريث تسبب بها اشخاص سابقون فمحمد البخاري صاحب الصحيح البخاري لم يذكر باب عن العدل بل بذل جهده للامويين وهو عندكم احد الكتب المقدسة. . وهو سبب تخلف المسلمين عن العدل .. اخواني المواليد اعيدو النظر في البخاري ثم الاكبر والاكبر حتى تحصلو على كامل حقوقكم كبقية اخوانكم المسيحيين الذين لايميزون بين ابيض او اسود بالفعل لا قول.. ولا مواطن على مقيم .. ولكم سلام الرب

  297. 297- بين الهوية المجهول
    02:14:00 2013/05/04 صباحاً

    ونعم الأنامل التي سطرت هذه الكلمات .. . وقول الحق ورفع الظلم عنهم واجب على كل المسلم

  298. 298- المنتهي في السعودية
    11:54:00 2013/11/03 مساءً

    والله في الصميم للاسف اننا لم نسمع هذا الكلام من احد اعضاء هيئة كبار العلماء وهم علماء دين ام خدماء حكام لله درك يا سلمان العودة ما اشجعك ما اقواك تبين الصواب ولا تخاف من الله لومة لائم الله اكبر هذه هي الروح الانساني اذا لم تستطع ان تخاطب الحكام فسطر اقلامك في الاعلام . انا ولدت في السعودية وسائر اخوتي لكن كانت حياتي بئيسة في السعودية حصلت مستوى عالي في الثانوية 94% واكثر زملائي دخلو الجامعة الا انا والسبب انت اجنبي حفظت القران ويسر الله لي ان احصل على مسجد في الحارة لاكون مؤذنا فيه ولكن الوزارة رفضت لاني اجنبي اليس مؤذن الرسول حبشي !! وانا الان ذاهب الى كندا لاتزوج كندية مسيحية واحص الجوا

  299. 299- محمد مقنع عقيل الامير
    11:22:00 2014/07/04 صباحاً

    انا مو اطن بلا هويه مجهول معلقه خدماتي والسبب ظلم الامن العام وديوان المظالم وعندي ما يثبت 0551173930 للمفاهمه عن الظلم من القانون والشرع والله ولدي لو مرض اعالجه بااسم ابنا ء الجيران وانا حقي مسلوب من المؤمنين علينا من قبل خادم الحرمين لا يعرف ما ذا يسير بنا في الخفاء هذي رقم هويتي للتحقق من صحة كلامي 1055011587

  300. 300- mlk
    04:53:00 2015/03/09 مساءً

    الله ادخل سليمان العوده الجنه

  301. 301- عبدالله حسن عبدالمجيد
    08:43:00 2015/04/18 صباحاً

    الله يحفظك ويغطيك , سبحان الله كم كانت الكلمة الحق مريحة ياشيخنا

  302. 302- محمد عرابي
    10:57:00 2016/04/22 صباحاً

    المواطنة حق للدولة وللفرد...وليس الفرد فقط...