آخر تحديث الساعة 06:03 (بتوقيت مكة المكرمة)

صور تظهر تورط الجيش في عملية قتل جماعية بنيجيريا

الاربعاء 26 صفر 1431 الموافق 10 فبراير 2010
صور تظهر تورط الجيش في عملية قتل جماعية بنيجيريا

أعلن المدعي العام في نيجيريا أنّ أكثر من مائة شخص يواجهون الحكم بالإعدام لعلاقتهم بقضية الاعتداء على جماعة "بوكو حرام" الإسلامية, فيما عثر على صور تظهر تورّط قوات الجيش النيجيري والشرطة في عمليات قتل ضد الجماعة.

وكان نحو ألف شخص قد قتلوا الصيف الماضي في مواجهات وقعت بين الشرطة والقوات النيجيرية وبين جماعة "بوكو حرام" الإسلامية التي تنشط في الولايات الشمالية من البلاد.

وقالت جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان: "إنّ أغلبية القتلى كانوا مدنيين", مؤكدة أنّ القوات الحكومية تتحمل مسئولية كبيرة عما حدث, وحصلت "الجزيرة" الفضائية على صور تظهر تورط الشرطة والجيش في عمليات قتل غير قانونية.

وكانت "بوكو حرام" قد ظهرت بهذا الاسم عام 2002 في "مايدوغوري" عاصمة ولاية "بورنو", ضمن التنظيمات التي تعمل على الساحة النيجيرية و تلقب باسم "طالبان نيجيريا".

وتطالب جماعة "بوكو حرام" بتطبيق الشريعة الإسلامية في عموم نيجيريا، بينما يتم تطبيقها حاليًا في 12 ولاية فقط شمال البلاد.

وفي عام 2004 بلغ عدد أعضاء الجماعة مائتي رجل وامرأة بقيادة محمد يوسف، وأقامت قاعدة لها في قرية "كاناما" ولاية يوبي ، وازداد عدد أعضائها مما أدّى إلى قلق السلطات النيجيرية.

وفي يوليو 2009 اندلعت اشتباكات عنيفة بين القوات النيجيرية ومسلحي "بوكو حرام" أدّت إلى مقتل 150 شخصًا، واتسعت المواجهات بين الطرفين لتمتد إلى أربع ولايات هي بوتشي وبورنو وكانو ويوبي.

 

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

التعليقات

  1. 1 - ابو العباس الصحراوي ((الصحراء الغربية )) 07:55:00 2010/02/10 صباحاً

    اتمنى أن تحرك هذه الابادة و الجريمة الشنيعة بحق المسلمين الضعفاء ردود أفعال و ليس التباكي لأننا نحن المسلمين و صلنا الى درجة من الوهن و الضعف ما جعلنا فريسة لكل المتربصين بنا و رغم أن المسلمين يشكلون أغلبية (60%) الا أنهم يعانون من التهميش و النصارى (30%) مسيطرين على اجهزة الدولة بدرجة تفوق نسبتهم و لم يأتي ذلك من فراغ بل بدعم من المنظمات النصرانية حتى تم لهم التمكين بينما المسلمون يعانون من تجاهل اخوتهم في الدين لهم و الشيء المحزن أن نرى المسلمين يعانون في مشارق الارض و مغاربها و دول اسلامية مثل السعودية تبذر المليارات في التفاهات ((كم انفقت السعودية من اجل القضية الفلسطينية ) و لا حول و لا قوة الا بالله

  2. 2 - Ziyad 08:10:00 2010/02/10 صباحاً

    When a Muslim kills a Christian even by mistake, Islam as a faith is accused of terrorism, but here we saw with our own eyes how they brutaly shooting Muslims with a single bullet in the head after they force them down on the ground. Where are the Christians who claim that their God is the God of love and they represent the civilized world today where Muslims are ,as they claim , are the enemies of civilization. The pictures show the real face of Christians when they are in power. But , true Christianity of course is innocent from what those murderers are doing.My questions where are the Muslims

  3. 3 - أبو أحمد 09:05:00 2010/02/10 صباحاً

    لقد شاهدت الإعدامات ( على قناة الجزيرة)التي نفذها الجنود بحق الأبرياء فقد كانوا يؤتى بهم ويؤمروا بالانبطاح أرضا ثم يطلق الرصاص عليهم في منطة الرأس وكان بعضهم يحمل عكازات أي أنهم مرضى والله إنه لمنظر يدمي القلوب قبل العيون فحتى الحيوانات لاتتصرف مع بعضها هكذا فقد أعدموا بدون أي إدانات . هكذا دماءالمسلمين رخيصة فلوكان هؤلاء غير مسلمين لقامت الدنيا ولم تقعد. اللهم اقبلهم شهداء وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  4. 4 - عيسى 09:47:00 2010/02/10 صباحاً

    القصة وما فيها أن الصليبيين الغرب لم يعجبهم فوزالرئيس المسلم بالرئاسة وخافوا من تزايد صحوة المسلمين النيجيريين فأثاروا ضدهم النصارى بعد تدريبهم وإمدادهم بالسلاح وجماعة بوكوحرام شوه الإعلام صورتها كثيرا

  5. 5 - هود 11:47:00 2010/02/10 صباحاً

    جزى الله الجزيرة كل خير على نشر الحقائق والتزام المصداقية, ورحم الله إخوتنا المسلمين وأحسن عزاء ذويهم.

  6. 6 - أبو جيداء الصنعاني 12:35:00 2010/02/10 مساءً

    يجب على الأمة جمعاء أن تقف وقفة مشرفة تجاه ما يحدث لإخواننا المسلمين في نيجيريا, وأن يصدحوا بكلمة الحق تجاه ما يحدث؛ لأن النقمة على هؤلاء سببها الأول والأخير كما قال تعالى: وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد. وهذه الحرب هي حرب صليبية تستهدف استئصال شأفة المسلمين والإسلام ككل, ووالله لن تنفع مع هؤلاء لغة الحوار أن الجلوس على طاولات العمالة, وإنما الحل مع هؤلاء هو إعلان الجهاد هذه الكلمة التي تجعل الجالس فوق عرش الهيمنةالعالمية ينتفض من كرسية فرقا, قال الله تعالى: وإن استنصروكم في الدين فعليكم النصر, ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: ... واعلموا أن الجنة تحت ظلال السيوف. ويقول: جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم. ويقول تعالى: ومالكم لا تقاتلون في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها واجعل لنا من لدنك وليا واجعل لنا من لدنك نصيراً.

  7. 7 - رضا حراجى 12:41:00 2010/02/10 مساءً

    أين المسلمون ؟ مليار مسلم ونصف والمسلمون يقتلون بهذا الشكل، أين حقوق الإنسان التى يتشدقون بها ليل نهار ؟ حتى إذا ماكان المقتول مسلم خرست الألسنة ولم تنبس ببنت شفة ، لو كان هؤلاء القتلى من غير المسلمين لقامت الدنيا ولم تقعد ، لماذا لا يساعد المسلمون فى العالم إخوانهم المسلميت فى نيجيريا؟ ولماذا يستسلم المسلمون النيجيريون لغيرهم بهذه السهولة؟ أين السفارات الإسلامية والعربية فى نيجيريا ؟ ولماذا لا تتحرك ؟ إن الأجانب يتدخلون فى شئوننا الداخلية ليل نهار ، ونحن لا نستطيع أن نطالب بحقوق المسلمين المستضعفين رغم أنهم هم الأكثرية .

  8. 8 - أبو هريرة النجدي 01:52:00 2010/02/10 مساءً

    صدق الله ومن أصدق من الله قيلا:(لا يرقبون في مؤمن إلا ولا ذمة وأولئك هم المعتدون).

  9. 9 - أبو بدر 02:00:00 2010/02/10 مساءً

    في كل مكان يذبح المسلمون ذبح النعاج حتى في نيجيريا حيث يمثل المسلمون الأغلبية والرئيس مسلم فهذه مصيبة لم يسمع في التاريخ !

  10. 10 - ليث 02:15:00 2010/02/10 مساءً

    عسى الدكتور العادة يتكلم بكلام قوي ويقف مع اخوانه، ولا يكون في كلامه بغض النظر عن صواب فعلهم من عدمه

  11. 11 - سليم الهلالي 02:28:00 2010/02/10 مساءً

    إن الذي رأينِه بالأمس في الشاشات الجزيرة إنما هو أمر يدمي القلب ويبكي العيون وهو دليل على الضعف المسلمين في النيجيريا والضعف المسلمين في العالم بأسره فإذا نحن لم نطالب حقوقنا لا أحد يتابع لنا حقوقنا وكنت أتمنى أن يفعل المسلمون شيء لكن أمة تعودت على الهوان فاستصغرت على عيون الأخرين أصبح المسلمون اليوم يتيما لا أبا له ولا أما لا احد يبكي لهم ولذا يجب على الأمة الإسلامية على آتي: 1)الملاحقة هؤلآء الظلمة وإيقافهم أمام العدالة 2)مقاطعة حكومة النيجيريا اقتصاديا ودبلماسيا حتى تخضع الذين قتلوا المسلمين لعدالة 3)سحب السفراء العالم الإسلامي من النيجيريا ولن يعاد إلا بعد تأكد أن النجيريا بدأت تحاسب القتلة المجرمة بكل شفافية وتجازيهم بفعلتهم الوقحة التي اقترفوها وجرائهم النكراء ضد المسلمين 4)لابد من استدعاء قائد الجيش وقائد الشرطة النجيريين ومحاسبتهما وأفراد المجرمة ومنها قادة الميدان ومن الذين نفذوا أعمال الوحشية والتخريبية ضد المسلمين 5)تريحك دعوى الجنائية ضد هذه شرذمة المارقة التي مارست هذه الأفعال المقززة ضد المسلمين 6)اعانة المسلمين المصابين بهذا الجلل 7)رفض استقبال أحدا من هؤلآء المجرمة في أي بلد الإسلامي وإذا جاءوا يجب محاسبتهم 8)تحريض ضدهم في منظمات الدولية وفضحهم في مرىء والمسمع في العالم 9)تعاون الاستخبري من قبل الدول الإسلامي لتعرف هؤلآء المجرمين وهوياتهم لملاحقتهم في أي مكان حلت أقدامهم النجسة 10)إيجاد الصندوق للإعانة والرعاية وخاصة الثكالى واليتماء الذين أبيد ذويهم بهذه النكسة وأخيرا وأعزي على أمة الإسلامية بهذا المصاب الجلل

  12. 12 - أنصحكم في الله 02:42:00 2010/02/10 مساءً

    الإعداد الإعداد يا عباد الله الإعدادا الإعداد يا عباد الله وإلا فذبح النعاج ,, ثم تسألون عند الله ألم تقرؤوا كتاببي: وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة..

  13. 13 - سحر زكي 02:52:00 2010/02/10 مساءً

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ميزة الغرب أنه يتربص بعدوه في كل مكان من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب (عدوهم الإسلام طبعا) أما المسلمون فيحتاجون إلى نظارات لتحسن قوة الإبصار عندهم وهذه النظارات هي العودة الحقيقية للإسلام ليعيدوا للأرض توازنها، وما نراه في نيجيريا نراه في فلسطين والعراق وأفغانستان والسودان وموريتانيا وتركستان الشرقية وكل أرض يوجد فيها مسلمون يحاولون التمسك بدينهم والعودة إلى شريعة ربهم نسأل الله لهم الثبات كما علمهم النبي الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم حين قال لكفار قريش : والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على أن أترك هذا الدين ما تركته حتى يظهره الله أو أهلك دونه، فصبرا يا مسلمي العالم فنصر الله قريب وقتلاكم في الجنة وقتلاهم في النار والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  14. 14 - houari 03:03:00 2010/02/10 مساءً

    أين عبد الله (خادم الحرمين) القدافي مبذر أموال المسلمين بالملاهي في إيطاليا وبوتفليقة مبذر الأموال على كرة القدم وقدماء المجاهدين عفوا المخربين ملك المغرب أمير المؤمنين وفنادق أقاديركلها .... أين هم وزراء الشؤون الدينية؟

  15. 15 - طارق 03:40:00 2010/02/10 مساءً

    بسم الله الرحمان الرحيم و لا حول و لا قوة إلا بالله العظيم أما بعد إن ما بثته قناة الجزيرة صبيحة يوم الإربعاء 10/02/2010 من إعدام عشوائي و غير شرعي و بدم بارد و بمرح و نشوة من طرف الشرطة النيجيرية لمدنيين قالو إنهم من أتباع حركة بكو حرام جعلني أكره إنسانيتي و أكره اليوم الذي فيه ولدت فالشرطي النجيري هم بإطلاق الرصاص على رأس رجل فخاطبه زميله لا تطلق على الرأس أطلق على صدره فإني أرغب في قبعته فما هذا يا قوم كيف نتحدث عن محاكم التفتيش و عن المحرقة اليهودية و عن و عن و مثل هولاء مازال يوجد في عالمنا اليوم هولاء مرضى و مصابون بالمازوشية و هي حالة نفسية تجعل صاحبها يستمتع بعذاب الآخرين حتى و لو كان أتباع بوكو حرام قتلى و إرهابيين لا يجب أن يعاملو بالمثل فالدولة يجب أن تعطي المثل في العدالة و النزاهة و الشفافية و يجب أن يحاكمو محاكمة عادلة و توفر لهم فرص الدفاع عن أنفسهم لذلك فأنا أعتقد أن هؤلاء يجب أن ينقرضو كما انقرضت الدينصورات و الجبابرة و من خطى على خطاهم. ألم يشاهد المدعي العام في المحكمة الدولية ذلك أم هو لم يطلع إلا على أحداث دارفور و في الختام أقول كما قال الشاعر :لست أدري ما بعيني غير أني لم أنم ***حيرة في السهد تبدو ثم يغشاها الألم.

  16. 16 - ابو عــدي الثقفــي المتكلــم الحــر 04:24:00 2010/02/12 صباحاً

    إنا لله وإنا إليه راجعون ، حسبنا الله ونعم الوكيل .

  17. 17 - الاردنية العجلونية 06:50:00 2010/02/16 مساءً

    ماذا عسانا ان نفعل اذا كانت الضحية حبة القمح و القاضي هو الديك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وماذا عسانا ان نقول اذا تهاون المسلمون عن حقوق اخوانهم خوفا من الغرب ... انا لله وانا الية راجعون

  18. 18 - mohammed 10:43:00 2011/09/27 مساءً

    ادونا توضيح اكثر عن هذه المنظمه

تعليقات الإسلام اليوم

أنقر هنا لتغيير الرقم

تبقى لديك حرف


إقرأ ايضاً