آخر تحديث الساعة 06:03 (بتوقيت مكة المكرمة)

ارتفاع عدد قتلى وجرحى هجمات الدار البيضاء لـ 109

السبت 16 ربيع الأول 1424 الموافق 17 مايو 2003
ارتفاع عدد قتلى وجرحى هجمات الدار البيضاء لـ 109
قالت قناة العربية الإخبارية اليوم السبت إن عدد الضحايا في انفجارات الدار البيضاء بالمغرب التي وقعت يوم أمس الجمعة قد ارتفع إلى 39 قتيلا بالإضافة إلى 70 جريحا. وأفادت القناة أن وزير الداخلية المغربي مصطفى الساهل أبلغ طاقمها الإعلامي بأحدث أرقام الضحايا. وفي وقت سابق قال الوزير إن 24 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 60 آخرين . وجاءت التفجيرات بعد ساعات فقط من تحذير الولايات المتحدة من أن تنظيم القاعدة على وشك أن يضربوا ثانية. ومن بين أهداف الهجمات مركز يهودي وناد أسباني. ونقلت قناة 2 إم التلفزيونية عن الساهل قوله في ساعة مبكرة من اليوم السبت إن "الإرهاب الدولي ضرب الدار البيضاء ليل الجمعة . ونقلت عنه وكالة المغرب العربي للأنباء أن "عشرة مهاجمين قتلوا في الاعتداءات التي نفذت مساء
الجمعة في الدار البيضاء وأسفرت عن مقتل 24 شخصا وجرح حوالي 60 آخرين." وأضاف "الاعتداءات استهدفت خمسة أماكن هي فندق سفير وقنصلية بلجيكا ومقبرة يهودية قديمة وناديا للطائفة اليهودية و"دار أسبانيا"." وقال إن "الاعتداءات التي تحمل توقيع الإرهاب الدولي نفذت من طرف مجموعات من المهاجمين ." والتفجيرات التي وقعت الساعة العاشرة من مساء الجمعة هي أول هجوم كبير من هذا النوع في المغرب خلال السنوات الماضية وجاءت بعد تفجيرات ضخمة ضد مجمعات لسكن الأجانب في العاصمة السعودية الرياض يوم الاثنين قتل فيها 34 شخصا. وقال مسئول أمريكي إن من "المعقول" القول بأن الجماعة التي تحملها واشنطن مسؤولية هجمات 11 سبتمبر مسئولة عن أحدث الهجمات المنسقة. وذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء إن وزير الداخلية أوضح أنه "تم اعتقال أحد المهاجمين جريحا وأنه يخضع حاليا للتحقيق من طرف الشرطة كما أعلن عن اعتقال ثلاثة من المشتبه فيهم كلهم من جنسية مغربية." وقال صحفي محلي إن أغلب القتلى سقطوا في النادي الأسباني (دار أسبانيا) ، وأضاف الصحفي أبو بكر جمعي لهيئة الإذاعة البريطانية مشيرا للمشهد في النادي الذي يرتاده رجال أعمال ودبلوماسيون أسبان بكثرة "توجد أشلاء بشرية في المكان كله." وقال شهود إن المهاجمين ذبحوا حارس البوابة قبل دخولهم وأن شابا واحدا على الأقل فجر نفسه بقنابل كانت تحيط بخصره. وكان المغاربة يحتفلون بعطلة الجمعة كما كانت احتفالاتهم متواصلة بمولد ولي عهد للملك محمد السادس الأسبوع الماضي. وذكرت السفارة البلجيكية أن رجلي شرطة قتلا خارج قنصليتها في الدار البيضاء وأن حارسا أمنيا أصيب. ولحقت أضرار كبيرة بالمبنى المؤلف من خمسة طوابق والذي يواجه مطعما إيطاليا يملكه يهود.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

التعليقات

    كن أول من يكتب تعليقاً ...

تعليقات الإسلام اليوم

أنقر هنا لتغيير الرقم

تبقى لديك حرف


إقرأ ايضاً