آخر تحديث الساعة 06:03 (بتوقيت مكة المكرمة)

قفازات تترجم لغة الإشارة إلى نصوص عبر الهواتف

الثلاثاء 26 صفر 1434 الموافق 08 يناير 2013
قفازات تترجم لغة الإشارة إلى نصوص عبر الهواتف
 

تمكن أربعة تلاميذ في إحدى الجامعات الأوكرانية من تطوير قفازات إلكترونية تترجم لغة الإشارة التي يستخدمها الصم والبكم، وتحويلها إلى نصوص على الهاتف الذكي.

وذكرت مجلة تايم الأمريكية أن "الباحثين تمكنوا من تزويد القفازات بمجسات وحساسات للحركة، تقوم بالتعرف على إشارة اليد التي يقوم بها الفرد، ومن ثم إرسالها إلى الهاتف الذكي الذي يقوم بدوره بكتابة معنى الإشارة على شكل نص بمساعدة تطبيق خاص".

وتأتي القفازات مع تطبيق خاص على الهاتف الذكي يتم تحميله من أجل التعرف على معاني هذه الإشارات، وتحويلها الى نصوص مع إمكانية تشغيل خيار النطق حيث يقوم الهاتف بنطق الكلمة المترجمة.

وكانت جوجل حصلت سبتمبر العام الماضي على براءة اختراع "القفازات الذكية"، لتفاعل المستخدمين مع العالم الحقيقي عبر مزج العالمين الحقيقي والافتراضي، وهي كحاسوب يرتدى باليدين، فيها حساسات التسارع والحركة والبوصلة تقوم بالعمل كأدوات إدخال وتحريك، كالتفاعل مع الأجسام عن بعد وتحريكها وتقريبها والحصول على المزيد من المعلومات عنها.

ويشار إلى أن شركات التكنولوجيا تتنافس فيما بينها لجعل الهواتف الذكية وغيرها من الإبتكارات أكثر خدمة للإنسان، عبر أدوات وتطبيقات سهلة الاستخدام، وقد شهدت السوق التكنولوجية عدة ابتكارات في هذا الصدد مثل نظارات جوجل التي تعطي معلومات عن المحيط، وساعات ذكية وأجهزة تلفاز تفاعلية وغيرها من تطبيقات الهواتف الذكية.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

التعليقات

تعليقات الإسلام اليوم

 

تبقى لديك حرف