آخر تحديث الساعة 06:03 (بتوقيت مكة المكرمة)

الصلابي: أكبر مشاهدة للمسلسلات التاريخية حققها مسلسل القعقاع بن عمرو

الخميس 16 رمضان 1431 الموافق 26 أغسطس 2010
الصلابي: أكبر مشاهدة للمسلسلات التاريخية حققها مسلسل القعقاع بن عمرو
 

ما إن يدخل رمضان في كل عام إلا ويصبح هناك مسلسل يشغل الساحة الإعلامية, فهذا العام وحتى الآن يعتبر مسلسل القعقاع بن عمرو التميمي هو من يشعل الحراك الثقافي والشرعي كذلك, فهو يعد خطوة جريئة في عالم المسلسلات بتمثيل أدوار للصحابة, وينظر له البعض على انه خطوة إسلامية ايجابية للإمام, والبعض يجزم أنها خطوة قبلية بالدرجة الأولى.

من خلال حوار شبكة "الإسلام اليوم" مع د. علي الصلابي المشرف العام على المسلسل حاولنا أن نتلمس الإجابات الحقيقة للكثير من الأسئلة والتساؤلات التي طرحت من قبل الشارع الثقافي حول المسلسل..

مسلسل القعقاع بن عمرو التميمي الذي أحدث ضجة في الفترة الأخيرة.. ما علاقة د.علي الصلابي بهذا المسلسل؟

حقيقة أنا كنت من ضمن الفريق الذي أشرف على النص التاريخي والفكري والثقافي، والمشرف العام على المسلسل الشيخ فيصل بن جاسم بن محمد آل ثاني، هو المتواصل مع المخرج والشركة المنتجة، والجزء الخاص بي هو الجزء التاريخي، وحاولنا بقدر الاستطاعة أن نمثل الرؤية التاريخية الإسلامية الصحيحة، وأن تكون أقرب إلى الحقيقة، وتعاونّا في هذا الباب مع الإخوة، فتمّت كتابة النص كاملاً، بعد ذلك أعطي لبعض العلماء للتقييم، وعلى رأسهم د. أكرم ضياء العمري وهو أستاذ كبير ومعروف بالتاريخ، والشيخ سلمان العودة ود. يوسف القرضاوي والدكتور أحمد الريسوني، وكنت مشاركاً من بداية الفكرة وبداية الرؤية التاريخية والجانب الفكري فيها، خصوصاً أن كتبي تعتبر مصدراً من المصادر الرئيسة في هذا المسلسل.

ما السر وراء اختيار الصحابي القعقاع بن عمرو؟ لماذا لم يتم اختيار أحد الخلفاء مثلاً؟

بالنسبة إلى الأسباب أولاً أن القعقاع شخصية لا تقل عن شخصيات كبار القادة، وله ميزة كبيرة أنه عاش فترة من النبوة، وكذلك عهد سيدنا أبي بكر وسيدنا عمر وسيدنا عثمان وسيدنا علي وسيدنا الحسن، وكان له حضور في المعارك الإسلامية في القادسية وفي اليرموك، ثم كان له حضور في واقعة الجمل مع سيدنا علي -رضي الله عنه- وأرضاه، وكان شخصية بارزة، ويعتبر من كبار قادة الفتوحات الإسلامية، في مصاف سيدنا خالد، وسيدنا سعد من حيث الجانب القتالي، وإن كان في الفضل فسيدنا سعد أفضل من هذا الجانب. وفي شخصية القعقاع معاني التضحية والفداء والشجاعة والتكتيك العسكري، والانتماء إلى هذه العقيدة، لهذا فقد كانت شخصية محورية، وفيها جانب الجرأة، وهذا مهم جداً. فهو شخصية مثيرة في قدراتها القتالية، وهذا يعطي في المسلسلات التاريخية نوعاً من الإثارة، والمشاريع هذه ليست مقتصرة على القعقاع في المستقبل، وإنما سيكون عن خالد وعن سعد وعن الخلفاء الراشدين بإذن الله وعن غيرهم.

هل هناك خطة معينة للمسلسلات تاريخية من هذا النوع قادمة؟

نحن دائماً نتناقش مع الناس المختصة في هذه القضايا للاستمرار؛ بالناس المهتمة بالمسلسلات التاريخية أو بالمخرجين أو ممن لهم علاقة بالقنوات أو الشركات الإعلامية. ونطمع في المستقبل أن تُقدّم مسلسلات عالمية تبين تاريخنا، وحضارتنا، وديننا من منظور صحيح، تمثل الرؤية الإسلامية، وتتميز بالصفاء الفكري والثقافي، وإبراز الجانب الحضاري لهذه الأمة، وإبراز أهمية القيم والمبادئ الرفيعة التي دفعت وأظهرت هذه الأمة؛ لأنه -كما تعرف- أصبح من أهم وسائل التلقي لدى الشعوب هذه المسلسلات التاريخية التي تتلقى منها المادة، فبالتالي الحرص على التدقيق، وعلى صفاء الفكر، وعلى الجانب الحضاري، والثقافي. ويراجع النصوص مجموعة من العلماء وأهل الاختصاص. فهذا شيء عظيم، ومن الممكن في المستقبل أن تقدم للشعوب والأمم الأخرى حتى يتعرفوا علينا أكثر من خلالها، وتكون من ضمن وسائل الدعوة إلى الله، وإلى هذا الدين العظيم.

دكتور علي، ألا تتحرجون من القضايا الفقهية في التمثيل والخروج بمشاهد عن الصحابة؟

مسألة تمثيل الصحابة هي من قديم الزمان، من العقود الماضية، يحدث فيها جدل دائماً، وتبقى المسألة مسألة اجتهادية، وتحتاج أن يُنظر إليها في المصالح، وينظر إليها في المفاسد، وينظر إليها في الضوابط، سواء الضابط التاريخي أو الضابط الشرعي، وكان هناك مجموعة الفقهاء والعلماء في هذا العمل، وأصبحوا يميلون بقوة بالإفتاء بدعم المسلسلات التاريخية كوسيلة من وسائل الدعوة إلى الله عزوجل، وبالتالي فيه استثناء للرسول عليه الصلاة والسلام وأمهات المؤمنين، وأما الخلفاء الراشدون، فيمكن أن يخرجوا للمصالح الكبرى المترتبة على ذلك، خصوصاً حين يخضع النص إلى مراقبة شرعية ومراقبة تاريخية، ويشرف عليه أهل الاختصاص؛ لتقديم العقيدة وتقديم الفكر والحضارة والثقافة من خلال سير هؤلاء العظماء الذين تعتز بهم الأمة الإسلامية.

هل من الممكن في إبراز شخصية القعقاع أن يكون ذلك مثاراً للجدل بين السنة والشيعة؟

لا، المسلسل بعيد كل البعد عن النزعة الطائفية والتعصب، خصوصاً أن تلك المرحلة لم يكن هناك صراع بين سنة وشيعة، وحتى عرض المسلسل كان عرضاً هادئاً، خضع للحقيقة التاريخية، وللرؤية الإسلامية والفكرية والثقافية، وإن تلك ادّعاءات وأكاذيب لا أصل لها، والأعمال الناجحة تولّد دائماً ردود فعل عند خصومها وأعدائها، وهذه طبيعية، بل هي سنة الله في خلقه.

البعض يطرح أن شخصية القعقاع شخصية وهمية.. كيف ردّكم على هذا؟

لا أعلم... هل هم أعلم من ابن كثير والطبري وابن عبد البر، ومن علماء الأمة الذين ذكروا فتوحاته وأعماله؟! ولا أعرف أحداً من العلماء المعتبرين قال مثل هذا الكلام.

ألا تخشى يا دكتور أن اختيار شخصية القعقاع بن عمرو التميمي كان من منطلق قبلي قبل أن يكون إسلامياً؟

المادة هي التي تحكم على نفسها؛ فهي تمثل الثقافة الإسلامية، وتمثل تاريخ الخلافة الراشدة، وإن كان المسلسل خضع لمحاولة إثبات الحقائق التاريخية ومحاولة لتقديم الصفاء الفكري، ومحاولة جادة للتركيز على القيم والمبادئ والبعد عن النزاعات سواء كانت طائفية أو قبلية، وحرص أن يقدم روح الإسلام في ذلك العمل؛ فعهد الخلافة الراشدة عهد اقتداء بكثير من القيم والقضايا. قال رسول الله صلى الله عليه: (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي. عضّوا عليها بالنواجذ).

بعد مرور أيام على المسلسل.. كيف هي ردود الأفعال؟

ردود الأفعال قوية جداً، بعضهم قال لي شخصياً: إنه أكثر فائدة ربما حتى من فيلم الرسالة، من ناحية الجانب الفكري والثقافي والتاريخي والحضاري، وبعضهم قال: إن فيه تعديلاً للمفاهيم الخاطئة والمشوهة والروايات الموضوعة التي وقع فيها بعض الكتاب، وبعضهم قال إن هذا يعتبر من المشاريع الحضارية والثقافية والتاريخية المتميزة، وبصراحة سمعت من أحدهم أن أكبر مشاهدة للمسلسلات التاريخية في مصر حققها مسلسل القعقاع بن عمرو التميمي، وهذا الكلام سمعناه من الناس، وأيضاً بعض الناس الملتزمة قالت إن فيه نوعاً من إمكانية حضور العائلة مع بعضهم البعض؛ لأن فيه احتشاماً، وهذا نوع من تدافع الخير والشر، ومن الوسائل التي تسعى لتعليم الناس ثقافتهم وحضارتهم وتاريخهم. نسأل الله القبول من العاملين عليه.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

التعليقات

  1. 1 - يحي مساءً 06:27:00 2010/08/26

    القعقاع ليس من كبار الصخاية

  2. 2 - أم عثمان مساءً 07:29:00 2010/08/26

    القعقاع بن عمرو صحابي كبير وقائد فذ وشجاع رضي الله عنه ويقول فيه الصديق ل(لصوت القعقاع فى الجيش خير من ألف رجل لا يهزم جيش فيه القعقاع) تمنيت أن أتابع هذا المسلسل فأنا أحب المسلسلات الدينية كثيرا وخاصة إذا كانت تحكى عن الصحابة والصالحين ,مسلسل خالد ابن الوليد تابعته وأعجبنى جدا والحق هو عمل قوي ,كما تابعت أيضا ولكن منذ سنوات مسلسل عمر ابن عبد العزيز وأبدع فى تجسيد الشخصية الممثل الكبير نور الشريف وأثر كثيرا فى الناس أيضا مسلسل أصحاب الكهف وهذا أبدعت فيه إيران كأنه حقيقي ,مثل هذه الاعمال تعرف المسلمين بدينهم وابطاله خاصة للجيل الجديد الذى يواجه حملة تغريبية قوية وبالكاد يعرف شيئ عن دينه و الصحابة رضي الله عنهم .نريد من هذه المسلسلات أن تبعد عن التميع والفحش وتلتزم بالضوابط الشرعية حتى تجد العائلات المسلمة حقها فى التلفزيون دون حرج كما نريد فتوى تحرم المسلسلات التى تجسد شخصيات الانبياء عليم الصلاة والسلام التى بدأت تنهال علينا والناس مقبلون عليها .أنا أطلب من الشيخ سلمان حفظه الله فتوى بخصوص هذه المسلسلات شكرا لدكتور الصلابى ونتمنى أعمال اخرى إن شاء الله

  3. 3 - حمود. أ.ف مساءً 08:07:00 2010/08/26

    هناك الكثير من الهنات في هذا المسلسل وكان من الأفضل العناية بها أكثر 1.أن الممثل نصراني الديانة . 2. أن يجلس عمر(رضي الله عنه ) بين الطنافس وعلى الأرائك وثوبه مرقعا. 3. قراءة القرآن بلسان كأنه أعجمي وخاصة الأنفال , علماأن هذه الصورة كان يقرؤها القراء(القراء) قبل لقاء العدو لشحذ همم المجاهدين. 4.تناول مثل هذه الأسماءالعظيمة(حالد بن الوليد , القعقاع ,أبو عبيدة ..... )بشيء من التسطيح. 5.الإنتماء الواضح في المسلسل إلى العربية بدلا من الإنتماء إلى رحابة الإسلام. وهناك الكثير من هذه الهنات بل الأخطاء الكبيرة يضيق عن ذكرها المجال ولكن عتبي على علماء أجازوا هذا العمل .

  4. 4 - كأنه عيب واحد ًصباحا 12:40:00 2010/08/27

    الذي يقرأ كلامكم وهو غير متابع يظن أنكم تتكلمون عن مسلسل في قناة المجد هدف نبيل ولتزام بالضوابط الشرعية ولكن المتابع الفطن يدرك أن أغلب المسلسلات التاريخية من انتاج ايران أو سوريا يعني تحت الاشراف الشيعي الجعفري أو الشيعي النصيري أو مايسمونه بالعلوي ولك أن تتأمل ما سيخرجونه لنا أما بالنسبة لمسلسل القعقاع فقد حاور موقع مدونات ياهو مكتوب المخرج للمسلسل وما الفكرة الأساسية فيه فقال الفكرة الأساسية لمسلسل القعقاع هي طرح الفكر الإسلامي التنويري الوسطي . وعن سؤال تجاوز الخطوط الحمر كان جوابه هذا هو عمق المشكل، لكن نحن نفكر دائما أن رقابة الدولة رقابة وزارة الإعلام هي المشكل، لكن أكبر خطر على الفنان هو الرقابة الاجتماعية، بمعنى أننا مازلنا في العالم الثالث تحكمنا أفكار سلفية, وفي الوقت الذي سنخرج فيه من قوقعة هذا الفكر القابع في الماضي سنخرج من هذه الرقابة، فرقابة الدولة دائما تأتي من رقابة المجتمع المشبع بالخصوص بالأفكار الدينية السلفية السيئة. أذا هذا المسلسل يريد تغيير أفكار المجتمع العربي الذي يقول عنه المخرج تحكمه أفكار سلفيه وما البديل الفكر التنويري الوسطي الذي نادت به أمريكا كما في تقرير مؤسسة راند بناء شبكات مسلمة معتدلة . .......... الحل بالنسبة لنا لا يكمن في الترويج لمثل هؤلاء ولكن في انتاج مسلسلات هادفة بالضوابط الشرعية مثل التي في قناة المجد وحينما أجرت جريدة الرياض تصويت على أفضل مسلسل فاز غبار الهجير بالمركز الأول هذا هو الحل .

  5. 5 - عبدالله سليمان الصالح ًصباحا 03:29:00 2010/08/27

    في عالمناالاسلامي اليوم لم تعد هناك أي قدسيه لأي شي فأرجو من اصحاب هذي المسلسلات وشركات الانتاج التي هدفنا الربح والتكسب فقط لاغير ان تبتعد عن عرض التاريخ الاسلامي وخاصة تاريخ صحابة المصطفى صلى الله عليه وسلم لأن هناك من القيم والمبادئ والاخلاق التي يتحلى بها اشرف الخلق بعد الانياء والرسل وهم الصحابه لايمكن تجسيدها على ارض الواقع رضي الله عنهم وارضاهم فاتركوى هذي المسلسلات وانتاجهاودعوا لخيالنا ان يجسد سيرة حياتهم رضوان الله عليهم فهم اكبر واشرف من ان يأتي أي شخص كان ويجسد شخصياتهم العظيمه فهم ائمة الهدى وعفر الله لنا ولكم

  6. 6 - عبدالله ًصباحا 03:42:00 2010/08/27

    الأعمال الفنية المدروسة بعناية من الممكن أن تقدم رسالة معبرة ومؤثرة ضمن وسائل الدعوة ، والدكتور الصلابي مؤرخ إسلامي كبير ومتميز . والأعمال هذه تتنازعها مسألة المصالح والمفاسد وتغليب أحدهما ومحاولة التسديد قدر المستطاع .

  7. 7 - عمر القدمي مساءً 05:45:00 2010/08/27

    العكس نحن (نحتاج)اليوم إلى مثل هذه المسلسلات التي تعرف المسلمين بأبطالهم وجميل أن نستخدم نفس الوسائل التي يحارب بها الإسلام لخدمة الإسلام والتعريف به

  8. 8 - رجب مساءً 06:14:00 2010/08/27

    السلام عليكم هناك من يقول بأن المسلسلات تعرف المسلمين بدينهم، غريب فعلا، متى كان التلفزيون وأي تلفزيون مصدرا للعلم، المعروف عالميا أن التلفزيون ومهما كان هذا النوع فهو اعطاء معلومة فقط، وهذه المعلومة قابلة للصح والغلط، فإذا تبينا بأن المصدر فاسق بأتم معنى الكلمة، فهل تأخذ منه هذه المعلومة؟ طبعا لا, فما بالك إذا كان مصدر هذه المسلسلات ممثلون معروف عليهم بالفسق وقناة الفسق والدعارة الهم بي سي، وكل القنوات العربية يعني اغلب القنوات العربية 95% قنوات فسق ودعارة، لذلك ارتاحوا واطمئنوا بأن ديننا لا نأخذه من قنوات الفسق حتى لو كان الشيخ الذي يلقي محاضرته شيخ جليل ومعروف، فبما أنه جالس في قناة الفسق فهو عندي متهم، فما بالك بالممثلين الذين اغلبهم فسقة بأتم معنى الكلمة، فهل يعقل أن يمثل نور الشريف دور عمر بن عبد العزيز ثم تراه في فلم آخر بعد المسلسل يحظن ويقبل وووو والسلام عليكم

  9. 9 - أم عثمان مساءً 07:08:00 2010/08/27

    يا اخوان من قال لكم أن هذه الأعمال حرام مسلسل خالد ابن الوليد اشرف على مراجعته تاريخيا العلامة القرضاوي ,ثم مالعيب ان يمثل ممثل دورا دينيا لعله يكون سببا فى هدايته ,,لو كان الصحابة بيننا اليوم هل كانو سيعرضون عن هذه التقنية التى سخرها الله لعباده .لكن الذى نريده ونؤكد عليه أعمالا خالية تماما من المحرمات ,بالمناسبة ادخلو إلى ركن الفتوى فى الإسلام اليوم ستجدون فتوى من كبار العلماء بخصوص مسلسل القعقاع طلب أخير اخوانى لاتتطاولو على العلماء وتنتقصوهم لحومهم مسمومة هدانى الله وإياكم إلى الحق

  10. 10 - نور جاكيلا مساءً 11:21:00 2010/08/27

    شكر الله كل من سعي في انتاج مثل هذه المسلسلات يبتغي بذالك نشر الدعوه مواكبين مع الانفتاح العالمي وجزا الله كل خير من سعي في تجسيد روح العزة الاسلامية

  11. 11 - أم عثمان ًصباحا 12:34:00 2010/08/28

    ..القرضاوي فوق ماقلت وخير مما قلت . القرضاوي علامة عصرنا الآن وشيخ الإسلام المعاصر الذى يمثل الإسلام الوسطي المعتدل وإن كنت لاتتفق هعه فامسك لسانك عنه فهذا لايجوز هع أي شيخ .انظر إلى مواقف القرضاوي من قضايا الأمة وقضية فلسطين ستعرفه من يكون .وإن كنت تقصدنى أنا بالرويبضة فأنا أسامحك ,بارك الله لنا فى شيخنا القرضاوي وأطال عمره ونفع به الأمة وكل شيوخ الأمة (اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا)

  12. 12 - وجيه المصري ًصباحا 01:29:00 2010/08/28

    حسبنا الله ونعم الوكيل تخيلو من مناقشة المسلسل واهميته وعدم اهميته الى تجريح في العلماء سبحان الله واي العلماء انه عالم العصر العلامة القرضاوي ثبته الله وبارك في عمره وعمله وان كنت اختلف معه في بعض المسائل الا انه هو الذي علمنا كيف نختلف ونحترم اللهم انفع به وانفعنا بعلمه والى رقم 11 من انت وما هي حصيلتك العلميه واللغويه بل ما هوسنك يا اخي اتق الله اتق الله واقرا وتعلم قبل ان تنطق اللهم بارك فيالقرضاوي اتقو الله في علمائنا وان اختلفتم معهم سبحان وحسبنا الله ونعم الوكيل

  13. 13 - عرمرم ًصباحا 11:53:00 2010/08/28

    حماس ومسلسلات وتغني بامجاد الامس وبكاء على الاطلال ماهذه السخافة ثم من جلبتم ليقوموا بالتمثيل اليسوا اولئك الذين افرغوا خزانة دول الخليج بسخافاتهم مرة الجوارح ومرة الكواسر وبعدين لااداء مؤثر وتعابير مصطنعة ورغبة في نهب اموال المغفلين .....

  14. 14 - أبو يمان اليماني مساءً 04:04:00 2010/08/28

    سبحان الله ما هذه الجرأه أصبح عند البعض تمثيل الصحابه الكرم امرا عاديا وكننا نشاهد أفلام توم وجيري المسأله ليست سهله أعقلوها

  15. 15 - أبو يمان اليماني مساءً 04:13:00 2010/08/28

    لي تعقيب على رد (أم عثمان ) بشأن القرضاوي أختي الكريمه الكمال لله وحده وليس بعد الكمال إلا النقصان والشيخ القرضاوي ليس معصوما قد يخطئ وقد يصيب فالقرضاوي له مواقف يحمد عليها وله مواقف سيئه يعرفها القاصي والداني فالعبره ليست بالاشخاص العبره بكلام الله وكلام الرسول صلى الله عليه وسلم

  16. 16 - أم عثمان مساءً 07:18:00 2010/08/28

    (أخى أبو يمان اليمانى) معاذالله أنا لم أقل أن الشيخ القرضاوى معصوم وإنما ذت عنه من هؤلاء الذين كثرو بشتمهم للعلماء والتتطاول عليهم وهذه طامة كبرى ,وإذا اخطأ عالم فهذا لايعنى أنه قد خان الله ورسوله بل إن أصاب له أجران وإن أخطا فله أجر ,ونحن لسنا أهلا لننتقد من يعلمون الدين مالنا ولحوم العلماء المسمومة وورثة الأنبياء ,يجب أن نوقرهم ونحترمهم هكذا يأمرنا ديننا

  17. 17 - دايخ ًصباحا 01:03:00 2010/08/29

    السلام عليكم المشكلة الكبيرة في تقمص الممثلين لشخصية الصحابة - هي الإستحضار الذهني للمتلقي أو المشاهد لشخصية الممثل حينما يذكر الصحابي الجليل. مثلا : قام - بدور الصحابي الجليل حمزة بن عبدالمطلب في فيلم الرسالة - الممثل المصري (عبدالله غيث) رحمه الله ، و كان الأداء قوي و مؤثر ، و قد شاهدنا هذا الفيلم و نحن أطفال ، و ترسخت في أذهاننا شخصية (عبدالله غيث) حينما يـُذكر سيدنا حمزة في خطبة جمعة أو عند قراءة كتاب يتحدث لغزوة أحد. المقصود من هذا الكلام ، أن التمثيل لشخصيات الصحابة يـُـحدث إرتباط و أحيانا إحلال لشخصية الصحابي بشخصية الممثل ( و للممثل أحيانا أدوار فاسدة و تافهة و داعرة و ماجنة أحيانا في مسلسلات أخري) ، مما يؤثر علي شخصية الصحابي الجليل. الموضوع ليس سهلاً - يجب أخذه من جوانب كثيرة منها الوقع و التأثير النفسي علي المشاهد ، و خصوصا الأطفال.

  18. 18 - عمر أبالخيل ًصباحا 01:17:00 2010/08/29

    بس صراحة المسلسل عرفنا على صحابي لم نسمع به من قبل وأيضن أن المسلسل ممتع

  19. 19 - نوره ًصباحا 04:14:00 2010/08/29

    يادكتور الصلابي هذه المسلسلات التاريخيه نعلم جيدا ان للرافضه دور فيها وطالما المخرج الخبيث قال هذا الكلام عن السلفيه وانها ظلاميه فماذا ننتنظر من مسلسلاتكم التاريخيه التي لن تزيد الامه سوى ضياع وفسادوإلا هل يعقل يادكتور ان يتم تصوير نساء الصحابه والتابعين في هذه المسلسلات بصورة نساء فاسقات بكامل ماكياجهن وزينتهن وبلا حجاب شرعي صحيح فماذا تنتظرون من بنات المسلمين الذين ينظرون لهولاء النسوه على انهن نساء القرن الاسلامي الفاضل

  20. 20 - فيصل الضبعي ًصباحا 06:22:00 2010/08/29

    أنا اشاهد المسلسل جميل ورائع ومن صميم التاريخ وهو ضد أفكار الرافظة تماما بل ويخدم الحقيقة التاريخية خدمة كبيرا ولو كان كما يقول البعض ان الشيعة وإيران تشرف عليه, اذا الحمد لله اصبحت ايران سنه تماما لكنهم يتحدثون وهم لا يعرفون, اليوم اصبح الاعلام هو المؤثر الاول وهذا المسلسل جاء ليضيف بصمة رائعة في خدمة الاسلام

  21. 21 - علي ًصباحا 06:32:00 2010/08/29

    بعد الحمد لله والصلاة على خير خلقه ....اخذ الموضوع اكثر من حقه .والحقيقة في تحريم هذا او تحليله ترجع الى العلماء .فانتم تتحدثون عن تصوير الصحابة .وهناك من صور النبي يوسف عليه السلام .فكل ومرجعيته وكل وفتواه .اما من قال انه تحكمنا افكار سلفية فاقول له يا اخي هذه الافكار هي التي ردت الاقصى على يد خالد وهي الافكار التي توازن المجتمع الاسلامي بين تشدد طوائف وميوع بعض الطوائف لا داعي لذكر الاسماء ........فخلاصة هذا انه من الافضل ايجاد بديل لايصال تاريخنا العطر الى الناس لا بالتلفزيون بل بكل الوسائل الغير مشبوهة

  22. 22 - عبدالعزيز ًصباحا 07:16:00 2010/08/29

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...وبعد الحقيقه أشكر الاخ علي على أختصاره الموضوع وأنهاءه لذلك .لاداعي لاطالة والسلام عليكم

  23. 23 - أبو ابراهيم ًصباحا 11:08:00 2010/08/29

    اطلعت على فتوى في موقع إسلاويب ، وأحببت أن أنقلها لأخوتي الأعزاء ، وفيها: أما عن حكم تمثيل الصحابة رضوان الله عليهم، فالذي أفتى به كثير من علماء العصر هو المنع من أن يمثل كبار الصحابة، كالخلفاء الراشدين، وأمهات المؤمنين رضي الله عنهم، واحتجوا بالأدلة الموجبة تعظيمهم، ومن تعظيمهم تنزيههم عن أن يقوم بمحاكاة أفعالهم ومواقفهم من هو معروف بالفسق والفجور، فيسيء إليهم رضي الله عنهم، ويغض من أقدارهم، واشترطوا في تمثيل غيرهم من الصحابة أن يتصف من يقوم بدورهم بالخلق والاستقامة، ونحن نقول: إن الأدلة الموجبة لتعظيم الصحابة عامة ثابتة لهم جميعاً، وإن تفاوتوا في الفضل والمنزلة، وما يحصل لكبار الصحابة من الغض من أقدارهم عندما يقوم الممثلون بتمثيل أدوارهم، يحصل كذلك لبقية الصحابة، خاصة وأن معيار الاستقامة عند الممثلين مختلف تماماً عن معيار الاستقامة عند أهل العلم والفقه والصلاح، ذلك أن مصافحة النساء والخلوة بهن، وربما التقبيل أحياناً أمام الناس - وما خفي كان أعظم - كل ذلك لا يعدّ قادحاً في الاستقامة عندهم، فكيف يمثل من كان هذا حاله صحابياً جليلاً، كحمزة بن عبد المطلب، أو خالد بن الوليد رضي الله عنهم. لهذا نرى أن الواجب على المسلم اجتناب مشاهدة هذه الأفلام، أو اقتنائها لأن في اقتنائها ترويجاً لها، ودعماً لأصحابها الذين لا تستحق أعمالهم أن تدعم، بل تحاصر وتنقد، لما فيها من التزوير والتضليل، ولاشتمالها على صور النساء، في مظاهر لا تليق بالمسلمة من عامة المسلمين، فكيف بصحابيات، أو من في كنف الصحابة، أو نبلاء المسلمين وقدواتهم. أما إنتاج هذه الأفلام على الوصف المذكور، والحال الموجود فهو أشد وأنكى وأعظم تحريماً، لجراءة منتجيها على مقام الصحابة الكرام، وتعمدهم الكذب عليهم، ونسبة الأباطيل إليهم، ولما يتلبسون به من معاملة مريبة، وعلاقات محرمة مع النساء، خلوة، وممازحة، وتقبيلاً أحياناً، وما بين ذلك من كلام في الغرام والعشق. وهذه وغيرها ظلمات بعضها فوق بعض، تجعل من تحريم هذه الأفلام - على هذه الصفة التي هي عليها الآن - أمراً مقطوعاً به. ولا التفات لمن تأول تحت أي ذريعة. والعلم عند الله تعالى.

  24. 24 - عبيدة الجزائري مساءً 12:47:00 2010/08/29

    لا بد من مناقشة هده المسائل بين الباحثين المتخصصين، لكن للأسف ما تعانيه الساحة الدعوية هو الاستئثار في البت في بعض الآراء الفقهية في حين أننا نحتاج الى اجتهاد جماعي، فما أحرجنا الى فتوى صريحة وجريئة وجماعية بخصوص هده المسلسلات دلك أن الاختلاف المطروح في الساعة يبلبل الأفكار، ويجرئ الأغمار

  25. 25 - صلاح الدين مساءً 05:05:00 2010/08/29

    لماذا لم نجد من المسلسلات الا القعقاع الانه يصور القتل والحروب هل نحن محتاجون الا لمثل هذه المسلسلات التى لا تفيد الامة اى شىء وتشجع على الارهاب والقتل اين المسلسلات التى يتم بها تنوير العقول التى تعيش التخريف الاجوف وتقتل الابرياء كل يوم فى العراق وفى اليمن اى قعقاع هذا الذى الذى اسمع باسمه فى كل مكان حتى انه ياتى الى الميت بعد موته الى القبر هذا موجود فى بعض الكتب الصفراء التى تباع على قارعة الطريق ارحمونا يرحمكم الله

  26. 26 - دايخ ًصباحا 03:05:00 2010/08/30

    الي الأخ / صلاح الدين (تعليق رقم 25).....يا أخي لا ينبغي أن تقول علي الصحابي الجليل القعقاع (أي قعقاع هذا الذي اسمع بأسمه في كل مكان) .... يجب علينا التأدب مع صحابة الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم، الذين ناصروه حين خذله الناس، و ضحوا بالغالي و النفيس في سبيل إعلاء كلمة الله...... أخي العزيز ، ربما يـُكتب علي الصحابة كلام غير منطقي - أو تزييف - أو إفتراء و كذب - مجافي للحقيقة ، فهذا لا يعطينا الحق في التجراء علي الصحابة الكرام لأن ما قيل كان باطلا (حسب ما قلت في الكتب الصفراء)... انت تعلم أن هناك من البشر من كذب و افتري علي الأنبياء ، بل هناك من إفتري علي الله عز و جل - و أدعوا أن له صاحبة و ولد - تعالي الله عما يقولون علواً كبيرا...

  27. 27 - رد الدكتور أحمد الزهراني على الدكتور الصلابي ًصباحا 06:00:00 2010/08/30

    اطلعت على رد الدكتور أحمد الزهراني على الدكتور الصلابي لفأحببت أن أطلعكم عليه فقد اقتنعت بما فيه وأرجو من إدارة الموقع نشره وشكراً والآن مع كلام الدكتور أحمد الزهراني : ( أبشركم.. مسلسل القعقاع حقق أكثر نسبة مشاهدة!) أصبح بعض من أشربوا في قلوبهم الإعلام والأضواء مصبوغين بصبغة البيئات الّتي يعيشون فيها ، وأصبحت المعاني الشرعية والأصول الدينية في مرتبة متأخرة .. هذا لا نقوله عن عامة ، وإنّما نقوله عن منتسبين للعلم وأكثر من ذلك أن يكونوا متزيّين بزيّ الديّن والتمسّك . هذا الزّيّ الّذي أصبح في عصرنا بضاعة رائجة وسلعة ثمينة يُماكس صاحبها بما أراد ، وسبحان الله العظيم ، لاحظت شيئا في الدين يختلف عن كلّ السّلع الّتي يتاجر بها أصحابها.. فكل السلع تصبح باهضة الثمن وتُقابل بالكثير كلّما غلا ثمنها وزادت نفاسة عند أصحابها.. إلاّ الدّين، فكلّما رخص وابتُذل وهان على صاحبه كلّما جلب له المزيد والمزيد من حظوظ الدنيا.. ولهذا كان عند السّلف من أشدّ النّاس هوانا من باع دينه أو ابتاع به .. هذ استطراد قد لا يكون له علاقة بالموضوع وإنّما جاء على ذكر التزيّي بالدين .. أقول إنّ بعض النّاس للأسف استبدل المعايير الإعلامية وألفاظ الإعلاميين بالمعاني والألفاظ الشّرعيّة .. وهذا أمر طبيعي فإنّ جرَبَ هذه القنوات الهابطة الّتي يتعاملون معها يعدي أشدّ مما يعدي جرب البعير الأجرب ، ولهذا كان وصية السّلف بالمباعدة من أهل الأهواء والأفكار المنحرفة وأهل الفسوق في محلّها متجاوبة مع النص القرآني . اليوم اطلعت على مقابلة مع الدكتور علي الصلابي متحدثا عن مسلسل القعقاع بن عمرو التميمي الذي هو ممن شارك بوضع مادته التاريخية كما فهمت من اللقاء .. وكان الدكتور منتشياً بأنّ المسلسل (حقّق أكبر مشاهدة للمسلسلات التاريخية) .. لا أخفيكم سراً .. ذهبت لأحد المواقع وبحثت عن مقاطع من هذا المسلسل إذ ساورني الشك بعد هذه الفرحة العامرة من الدكتور أن يكون المسلسل خاليا من المنكرات .. ووجدت ما يندى له جبين من بقي معظما لحرمات الله من وجود النساء والموسيقى .. إضافة إلى الاعتداء على حرمة الصحابة بتمثيلهم من قبل فساق الممثلين وقيل إنّ بعضهم نصارى .. والعجيب أنّ الدكتور لما ذُكر له اعتراض البعض بوجود المخالفات الشّرعية عزف مباشرة مقطوعة المصالح والاختلاف وغير ذلك من شنشنة المتفلتين من أحكام الله .. ولا أريد أن أفوّت أنّ في بعض المقاطع نطقا مضحكا للغة يزدريه متعلم مبتدئ فضلاً عن أن تكون تلك لغة بني تميم .. ومما لاحظته - وصادف ذلك قراءتي لبعض النقد للمسلسل قبلاً - الإصرار على مدح قبيلة بني تميم وأنّها لا تذلّ ولا تخضع وغير ذلك من الألفاظ الّتي أشعرتني بصدق ما ذكر من أنّ اختيار شخصية القعقاع محورا للمسلسل جاء عمداً استجلابا لأموال حكام قطر .. عموما ليس هذا مهما عندي.. وإنّما يهمني انتشاء الدكتور الصلابي بكثرة المشاهدين وتهاونه في أحكام الشريعة هو ومن معه من فقهاء فقه المعجنات ! بالله عليكم تأملوا معي ما رواه ربيع بن عتاب قال : كنت أمشي مع زياد ابن جرير فسمع رجلاً يحلف بالأمانة ، قال : فنظرت إليه وهو يبكي ، قلت : ما يبكيك ؟ فقال : أما سمعت هذا يحلف بالأمانة ؟! فلئن تُحكّ أحشائي حتى تدمى أحبّ إليّ من أحلف بالأمانة» . انتهى من حلية الأولياء . أرأيت كيف هي منزلة حرمات الله عند من يعظّمها ؟ ترى هل تأثر الدكتور الصلابي ومن معه من منظر السافرات في المسلسل ؟ هل اهتزّ فؤاد أحدهم من منظر بعضهم وهو يمسك بجسد امرأة لا تحلّ له وهي تكلمه بغنج ودلال ؟ ألم ينزعج من أصوات المعازف الّتي توعّد الله مستحلّها بالهلاك ؟ ألم تبكي عيونهم من بقاء النساء بلا محارم في اختلاط وخلوة وتلامس غير مأمون مع رجال لا يحلون لهم ؟ ألم تهتزّ مشاعرهم أن يمثل دور الصحابة المجاهرون بالفسق من ممثلين وممثلات ؟ ألم يفكر هو ومن معه كم حكما شرعيا أعرضوا عنه وأهملوه واستخفوا به بذريعة الخلاف والمصالح ؟ ألم يعنّ لهم كم بابا فتحوه لأعداء الله ليقعوا في صحابة رسول الله بدعوى تمثيل أدوارهم في عصر لا ضوابط فيه ولا قوانين ؟ لقد كان الغرب وفساق الشرق يتهيبون الصحابة عندما كان أهل الدين يتهيبونهم .. فالآن وقد فتحتم الباب لمن يمثل هذا وذاك فغدا سيمثل كل إنسان ما شاء بدعوى العرض التاريخي والتثقيف .. وستصبح شخصيّات الصحابة لعبة بيد فسقة المنتجين والمخرجين وقنوات أبعد ما تكون عن الدين والفضيلة .. كم بابا من الخير تركه السلف وتحرجوا منه خوفا من أن يُتخذ طريقا للمخالفين وأعداء الملة .. فهل أنتم خير منهم وأكثر غيرة على الدين وأكثر حرصاً على نشر الإسلام .. بالله عليكم لا تلبسوا على الناس ولا تخلطوا أهواءكم بمصالح الشريعة .. وفلتات ألسنتكم تعرب عمّا تكنّه صدوركم .. أكثر مشاهدة .. أصبحت فتنة الفتن لهؤلاء المتهوكين الذين جعلوا دين الله لعبة بيد رؤوس الفتنة ودعاة الضلالة من ملاك الفضائيات ومروجيها .. لا يهم كم شريعة سقطت وكم حرمة انتهكت .. المهم تحصيل أكبر نسبة مشاهدة .. والله المستعان .. أحمد بن صالح الزهراني 18رمضان1431هـ

  28. 28 - التميمي ًصباحا 06:36:00 2010/08/30

    بارك الله فيك د كتور علي الصلابي ،والمشائخ الأجلاء انشرو تاريخ عظماء الأسلام الزمن زمن اعلام لنشر الثقافه والحظاره وماتفوق علينا من تفوق الى بالسيطره على الأعلام والتاثير فيه ،ولاتنظرو لمن ينتقد نقد قاسي

  29. 29 - صلاح ا لدين مساءً 03:14:00 2010/08/30

    اود الردعلى التعليق رقم26 انافى تعليقى لم اقصد الصحابى الجليل وانما سمعت بهذا الاسم يطلق على ارهابى فى العراق واخر فى اليمن واخر ما قرات هو قعقاع عذاب القبر ولذا اعتذر اذا كان فهم من كلامى الاساءة الى الصحابى الجليل وشكرا

  30. 30 - يوسف العبيد ًصباحا 12:20:00 2010/08/31

    المسلسل من ناحية نصوصه غير جذاب أما من ناحية الديكور والملابس ممتاز وكنت اتمنى أن يمثل هذا المسلسل الممثلين المصريين لانهم يجيدون المسلسلات التاريخية أكثر من الشاميين نظرا لخفتهم وجاذبيتهم .

  31. 31 - احمد سعيد مساءً 01:57:00 2010/08/31

    وتستمر المهزلة .. مسلسل يجامل الرافضة والممثل النصراني يمثل فيه دور صحابي كريم! والمخالفات الشرعية لا حد لها. .... وحسبنا الله ونعم الوكيل ....

  32. 32 - محب الخير مساءً 03:47:00 2010/08/31

    حسبي الله

  33. 33 - سلطان مساءً 09:27:00 2010/08/31

    شفت الحلقات الأولى من المسلسل , وبعدين بصرراحة سحبت عليه ! مسلسل سطحي جدا من ناحية الأداء والسيناريو وووو ... يعني بصرراحة طريقة الإخراج والأداء كان جدا عااادي ! والمسلسل افتقر إلى العمق , وأيضا إلى وجود نجوم من الصف الأول في العالم العربي والشام خصوصا في المسلسل , مافيه ولا سلوم حداد وباقي الــ Cast مثليين جدا عااديين ! ملاحظة : أنا أتكلم عربي , فقط أتحدث عن المسلسل كعمل فني فقط فقط , وليس كلامي للشخصيات الحقيقية الفاضلة من الصحابة رضي الله عنهم وعنا أجمعين ....

  34. 34 - سلمى بنت عبد ًصباحا 08:18:00 2010/09/01

    والله أنا ما عندى أكثر تعليقات لأنه ما عندى أفكار هدا المسلسل بس سلوم حداد تمثل دور كثير مهم

  35. 35 - سعودي و افتخر ًصباحا 08:32:00 2010/09/01

    المسلسل جميل جدا و قد شرح النظرة السنية الصحيحة للتاريخ الإسلامي الخاص بالصحابة رضي الله عنهم.....كثير ممن ينتقد المسلسل إما متشدد فهذا رأيه أو رافضي لا يحب ذكر مناقب الصحابة في المسلسل أو ببغاء يردد الشائعات و لم يشاهد حلقة واحدة من المسلسل....الله يحفظ لنا هؤلاء العلماء و الدعاة الذين يعرفون لكل عصر طريقته في مخاطبة الناس

  36. 36 - أم طاهر مساءً 04:41:00 2010/09/01

    الله يبارك في كل ساهم و ساعد في اعداد هذا المسلسل نحن الان نعيش في عصر سريع جدا و غارقين جدا في اعمالنا و مشاغلنا اليومية فمثل هذه الأعمال تختصر لنا وقت كبير جدا في جمع المعلومات عن زمن الصحابة رضوان الله عليهم وبارك الله في علمائنا انشالله في ميزان حسناتهم وتحية كبيرة للانتاج القطري المتألق دائمافي الأعمال التاريخية

  37. 37 - يوسف العبيد مساءً 05:30:00 2010/09/01

    انا أويد ما ذكره الاخ / سلطان تعليق رقم ( 33 ) فالمسلسل ليس له أي جاذبية وأنا تابعته فترة وتركته لعدم وجود أي جاذبية فيه غير الديكور الذي لا يغني ولا يسمن من جوع .

  38. 38 - الحكمي مساءً 10:42:00 2010/09/01

    هل سمعتم بالفرقة الانكشارية التركية كانت لهذه الفرقة الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في الفتوحات العثمانية لكن خطأها الاكبر ان العالم تتطور من حولها في السلاح وغيره وبقوا هم لا يتحركون عن افكارهم القديمة فأصبحو بعد ذلك من اسباب ضعف الدولةالعثمانية العظيمة واللبيب بالاشارة يفهمُ!!!!!

  39. 39 - السعيدي مساءً 11:21:00 2010/09/01

    أخوتي انا تابعت مسلسل خالدابن الوليد ومسلسل صلاح الدين ولو قارنابين مايعرض في الأعلام وما يذكره التأريخ لوجدنا بون شاسع وفرق كبير فقد شوه الأعلام الصحابة والفرسان وصورهم بأنهم أتباع الشهوات والملذات وصوروه بأنهم يجرون خلف الجواري ويظهروهم مع العاريات والكاسيات هل مثل هؤلآء يقتدى بهم لهم مغزى وهدف معروف

  40. 40 - دايخ مساءً 11:37:00 2010/09/01

    الرد علي التعليق 29 .......... بارك الله فيك أخي صلاح و جزاك الله كل خير ...

  41. 41 - IP Khalifah مساءً 11:45:00 2010/09/01

    Salman to Umarstate.nur Basra county for the final removal of sabahAbodAlwiAbasSader khaengov to DXB:Mosalsal Qadem

  42. 42 - زين مساءً 01:02:00 2010/09/02

    اللهم انصر الاسلام والمسلمين

  43. 43 - معاوية يجلس والصليب خلفه!!!!! مساءً 03:57:00 2010/09/02

    رأيت في احدى الحلقات - 20 او 21 - ان الصحابي الجليل معاوية بن ابي سفيان - رضي الله عنهما- يجلس والصليب خلفه , فهل سيادة الشيخ القرضاوي والشيخ سلمان والصلابي يقرون هذا ؟!!!! وما هي الرسالة والمغزى من هذا المقطع ؟ اليست هذه فرية على الصحابة وتشويه لعقائدهم ؟ اليس الرسول - عليه السلام - كان اذا رأى الصليب مزقه ؟ الا نعتقد ان المسيح - عليه السلام - سيكسر الصليب , والله ان هذه ميوعة وزيغ وضلال ولا حول ولا قوة الا بالله , اللهم اهدي هؤلاء الشيوخ فانهم يلبسون على العوام دينهم . والشيخ سلمان الذي كان يحذر من التنصير في الجزيرة كيف يرضى برفع الصليب وتلميعه بهذه الطريقة.... المقطع فيه ان معاوية يستضيف ضيوفه في كنيسة ويجالسهم ويؤاكلهم والصليب خلفه ....

  44. 44 - احمد المحمود ًصباحا 01:24:00 2010/09/03

    كل المسلسلات التاريخية تنتهي بنهاية الموسم ثم تدخل الى سلة النسيان . الى الان لو عددت الافلام التاريخية لما برز الى الذاكرة الا ( المختار والرسالة وصلاح الدين ) اما البقية فالى اللقاء . اقول ان المدح الزائد في المسلسل في غير موضعه . لم يصور المسلسل الحياة الحقيقة للصحابة ولا للمجتمع المسلم بل عبث في افكار الناس وصور لهم المجتمع بغير حقيقته في اغلب المشاهد . الحقيقة كنت اتمنى ان لايزج المفكرين بانفسهم في مثل هذه المواضيع ؟؟؟

  45. 45 - ام طاهر ًصباحا 02:40:00 2010/09/03

    اقول لكل من يتهم هذا المسلسل بالسطحية هل هم من متابعي ام بي سي اكشن ام مسلسلات الفوكس؟؟!!!وهل تريدون مسلسل عربي بمستوى الافتار!! دعكم من هذه الانتقادات التي لا معنى لها حتى ولو ان اخراج و والتمثيل ليس بالمقياس الذي في مخيلتكم فالفكرة في المضمون والعبرة وكيف نستفيد منها و اعيد شكري و امتناني لكل من ساهم في هذا العمل

  46. 46 - فارس ًصباحا 03:20:00 2010/09/03

    اعتقد الكل شاهد مسلسل يوسف الصديق الايراني . اول مره ابكي من عمل تلفزيوني .. رغم ان فيه مخالفات لكن بغض النظر عنها اما مسلسل القعقاع انا بصراحة ماتابعته لكن انا عارف انه مزيج من اللعنات والصراخ ناهيك عن ديانه الكاتب ومراجع الكتابة .. لكن يبدو ان المسلسل وجد ناس بطونهم ممتلئة لايقدرون على الحراك فلذلك حصل على اعلى مشاهدات

  47. 47 - محمد المختار مساءً 04:38:00 2010/09/03

    بالمختصر المفيد، مسلسل ضعيف على مستوى الحوارات وعلى مستوى الأداء الدرامي.

  48. 48 - من انت مساءً 04:58:00 2010/09/03

    من هو ومن انا ومن انت حتى نتقمص شخصية الصحابة؟؟

  49. 49 - معتدل ًصباحا 05:28:00 2010/09/04

    الذي يغيضني هو الشيخ سلمان العودة ؟ إذا كان هذا العمل خرج بمراجعته!! لا الصلابي ولا غيره. كيف ننتصر لدينا ونحن نجسد دور الصحابة مع نساء على غير هدى !........

  50. 50 - عبدالرزاق عبدالسلام ًصباحا 03:31:00 2010/09/06

    اين الإنصاف؟ من اراد أن يرد على الدكتور الصلابي فيجب عليه اولا أن يقراء الحوار جيدا ثم يرد عليه في ثلاثة قضايا فقط: 1- المادة التاريخية. 2- فتواه (مع العلماء الذين ذهبوا إلى ما ذهب إليه) بخصوص جواز تمثيل الصحابة بضوابط شرعية. 2- رؤيته بخصوص ولوج عالم الدراماء لتحصين الجيل الجديد الذي مل المحاضرات الطويلة وكذلك دعوة الإنسانية جمعاء بمسلسل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مثلا. الدكتور الصلابي دوره انتهى بمجرد مراجعة المادة التاريخية. الدكتور الصلابي ليس مسؤول على إختيار الفنانيين نساءا ورجالا ولا عن دينهم ولا عن مذهبهم ولا عن حبهم للاسلام اوكرههم. الدكتور الصلابي ليس له اية راي بخصوص الدرماء والموسيقى ليس له علاقة بمس المرأة الاجنبية ولا بلبسها النقاب او الحجاب. ليس مسؤول عن إختيار محرر الحوار لنص من داخل الحوار ليكون خبرا رئيسيا يحمل الدكتور مسؤوليته وهو، لمن قراء الحوار، ناقلا لما سمع. وللعلم اتصلت بالدكتور الصلابي لأستوضح منه الأمر فذكر لي أنه لم يشاهد اية حلقة منذ بداية البث. المشكلة اننا مرضى وبحاجة إلى علاج نفسي إلتزامنا بهذا الدين في الحقيقية ناقص نظرا لأنه لم يسعف العاهات القديمة والسابقة لإلتزامنا امراض كثيرة مثل سوء الظن خاصة بالنوايا، مثل ما ذهب الزهراني عفا الله عنه، او الحقد والحسد والتشفي والإنغلاق وحب القديم وإتهام الجديد. احب أن اقراء ردا علميا على القضاياالثلاثة الواردةاعلاه دون التعرض لشخص الدكتور أو نواياه لنستفيذ ونعلم الحقيقة وما أعلمه عن الدكتور الصلابي أنه وقَاف عندما يتبن له خطاءه.

  51. 51 - خالد عبد السميع مساءً 05:22:00 2010/09/06

    مسألة تحتاج إلى مزيد بحث ومدارسة.

  52. 52 - عبد الرحمن مساءً 07:07:00 2010/09/06

    أخي عبد الرزاق أريد أن أتواصل معك لآخذ رأيك وتأخذ رأيي ونكون صريحين أكثر.. لأني لو كتبت لحذفت مشاركتي ..

  53. 53 - السيف ًصباحا 01:34:00 2010/09/09

    بصراحه المسلسل اظهر جانب واقعي في الاحداث وكلها مأثوره ومعروفه واظهر جانب عظيم عن تصرفات الخلفاء الراشدين التي تخفى عن الكثير لذلك ارجو عدم تكبير النقد اللاذع من الاخوان المعلقين لان السمسلسل رائع

  54. 54 - اكرم مساءً 09:05:00 2010/09/09

    المسلسل اظهر الكثير من الحقائق وشخصيه الممثل كانت رائعه

  55. 55 - اكرم مساءً 09:07:00 2010/09/09

    المسلسل اظهر الكثير من الحقائق وشخصيه الممثل كانت رائعه

  56. 56 - التويجري مساءً 11:25:00 2010/09/11

    اتقوا الله أيها المنتسبون إلى العلم والدين في هذا الزمان ، فإن تمثيل شخصيات الصحابة محرم وهذا باتفاق أهل العلم ، واعلموا أن هذا المسلسل فيه أخطاء عظيمة بحق الصحابة رضوان الله عليهم وأخطاء شنيعة في سيكولوجية المسلسل ، وهذا منكر عظيم أن قد أجازه بعض المنتسبين إلى الدعوة الإسلامية ، فضلاً أن فيه الموسيقى واختلاط الرجال بالنساء واللغة العربية المكسرة وتمثيل خير البشر بعد نبيها أناس فجرة فسقة همهم جمع المال ، وأنصحكم بكتاب العلامة الشيخ الدكتور بكر أبو زيد رحمه الله تعالى عن التمثيل وحكمه..

  57. 57 - الشيخ ابن باز مساءً 11:39:00 2010/09/11

    من القواعد المقررة في الشريعة أن ما كان مفسدة محضة أو راجحة فإنه محرم, وتمثيل الصحابة على تقدير وجود مصلحة فيه فمفسدته راجحة, فرعاية للمصلحة وسدا للذريعة وحفاظا على كرامة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم منع ذلك وقد لفت نظر الهيئة ما قاله طلال من أن محمدا صلى الله عليه وسلم وخلفاءه الراشدين هم أرفع من أن يظهروا صورة أو صوتا في هذا الفيلم, لفت نظرهم إلى أن جرأة أرباب المسارح على تصوير بلال وأمثاله من الصحابة إنما كان لضعف مكانتهم ونزول درجتهم في الأفضلية عن الخلفاء الأربعة, فليس لهم من الحصانة والوجاهة ما يمنع من تمثيلهم وتعريضهم للسخرية والاستهزاء في نظرهم يخصه وهم مشتركون جميعا في فضل الصحبة وإن كانوا متفاوتين في منازلهم عند الله جل وعلا, هذا القدر المشترك بينهم وهو فضل الصحبة يمنع من الاستهانة بهم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.. ولكل ما تقدم وما سوف يفضي إليه الإقدام على هذا الأمر من الاستهانة بالنبي صلى الله عليه وسلم وبأصحابه رضي الله عنهم وتعريض سيرته وأعماله وسيرة أصحابه وأعمالهم للتلاعب والامتهان من قبل الممثلين وتجار السينما يتصرفون فيها كيف شاءوا, ويبرزونها على الصفة التي تلائمهم بغية التكسب والاتجار من وراء ذلك, ولما في هذا العمل الخطير من تعريض النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم للاستهانة والسخرية, وجرح مشاعر المسلمين, فإني أكرر استنكاري بشدة لإخراج الفيلم المذكور. وأطلب من جميع المسلمين في كافة الأقطار استنكارهم لذلك, كما أرجو من جميع الحكومات والمسئولين بذل جهودهم لوقف إخراجه. وفي إبراز سيرته صلى الله عليه وسلم وسيرة أصحابه رضي الله عنهم بالطرق التي درج عليها المسلمون من عهده صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا ما يكفي ويشفي ويغني عن إخراج هذا الفيلم.

  58. 58 - أبو تيم مساءً 11:54:00 2010/09/11

    أذكر كلاماً جميلاً للشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله إذ يقول : " لا إسلام في السينما والإعلام " ، وصدق رحمه الله ، وأقول يجب علينا أن نستنكر مثل هذا العمل الدرامي الإجرامي الذي تعدى وانتهك حرمة تمثيل شخصيات الصحابة رضوان الله عليه ، والذين قالوا بجواز تمثيل الصحابة رضوان الله عليهم بضوابط شرعية هم مشتركون جميعاً في الإثم ، فأي ضوابط شرعية التي تدعونها وقد مثلها فسقة شوهوا صورة الصحابة رضي الله عنهم لصالح أجندات معينة ، وقد شاهدنا واقع هذه المسلسلات فبالله كيف تحولت تلك العقول من رفيع العزة والمكانة إلى حضيض الذل والمهانة..

  59. 59 - محمد منير ًصباحا 07:51:00 2010/09/12

    يقول العلامة الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله تعالى : " التمثيل بنوعيه : الديني والترفيهي ، ردة فعل لدى المنهزمين من المسلمين ، لمحاكاة ما لدى الأمم الكافرة من أساطير و( إلياذات ) وهمية ، منسوجة يهرع إليها الناس " . وأقول إنه لم يكتفوا بالصحابة رضي الله عنهم بل تعدوا إلى شخصيان الرسل والأنبياء عليهم الصلاة والسلام بل لم يكتفوا بجرمهم وتعدوا أكثر إلى تمثيل الملائكة عليهم السلام ، والأشد والأنكى من يجيز لهم هذا التمثيل ليضع لهم شروط غير موجودة عند التمثيل وإخراج الفيلم والمسلسل ، وهؤلاء المنسبين إلى الدين يا ويحهم من الله تعالى وقد جعلوا هذه المحرمات ألعوبة للممثلين واللاعبين ومعبثة للعابثين وبشائر للمنافقين ومطمعاً لأرباب الشهوات وسُلَّماً لمن في قلوبهم زيغ من أرباب الشبهات ، وفساداً فاشياً في هتك الحرمات ، ومصيبة لا يشبهها مصيبة ، ومثار شرور شديدة عصيبة ، ليقوم سوق الغث للرخص في الدين والتلاعب به وبنصوصه وبحملته والله حسيب الظالمين..

  60. 60 - الغنيم ًصباحا 08:09:00 2010/09/12

    أشكر المشارك رقم 3 : حمود أ.ف ، ومن عظيم الخطر أن قد أجازه بعض المنتسبين إلى الدعوة الإسلامية ، وهذا يشكل خطر عظيم في حاضر الأمة ومستقبلها ، والذين أجازوا هذا العمل هم على خطر عظيم ويحملوا أوزار هؤلاء الممثلين ولا حول ولا قوة إلا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل على هذه المصيبة النكراء..

  61. 61 - ام اسلام مساءً 01:35:00 2010/09/23

    احب ان ارى الصحابة كما ترسمهم مخيلتي من العظمة والصفاء لا كما ترسمها المسلسلات هذه قناعتي ولكل رأيه

  62. 62 - مشاهد مساءً 04:31:00 2010/10/14

    من ينتقد أي عمل لابد أن يكون أهلا لذلك او ليصمت والله اعلم وانتم لاتعلمون

  63. 63 - sarah مساءً 01:48:00 2010/10/20

    كتير حلوء مسلسل شكرن

  64. 64 - sahar مساءً 01:52:00 2010/10/20

    انا احب هاي المسلسل متابعتهة اني احبكم

  65. 65 - الى الحكمي ًصباحا 06:26:00 2010/10/22

    الى تعليق رقم 38 ودي تقول قصة المراة الدوسريه التي حكمت جيزان وعن بقايا قصرها التاريخي القديم هناك

  66. 66 - صوفيا الورفلي ًصباحا 01:01:00 2011/02/01

    السلام عليكم شكرا للدكتور علي............وبارك الله في علماء ليبيا الأفاضل أمثال الدكتور علي طبعا يا إخواني بغض النظر عن تمثيل أدور الصحابة,,,إلا أن الأجيال الجديدة صارت تتغذى من الفضائيات فالأحرى للإنتاج أن يكثر من المسلسلات التأريخية والعلمية والنحوية.....ثم انظروا للنتائج المستفيضة وأوفوني بهاولل نبأ ومستقر

  67. 67 - Anass ًصباحا 03:43:00 2015/01/07

    إلى كل الاخوة الملقون بالتحية ، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تعليقات الإسلام اليوم

 

تبقى لديك حرف