هل تارك الصلاة كافر ؟(1)

 

سألني بحيرة عن حاله .. وهل هو داخل في عداد المسلمين؟ أم منتظم في سلك الكفار والمشركين؟ فقد مرت به حالة نفسية وترك الصلاة شهوراً، وتكرر ذلك منه مرات، ثم سأل المفتين في بلدنا، فمنهم من قال: إنك كافر مرتد، وزعم أنه أوجب عليه تجديد العقد، وتجديد الإيمان، والنطق بالشهادتين ... إلخ.

ومنهم من قال بخلاف ذلك، ودعا إلى المحافظة وقضاء ما فات، والتوبة إلى الله ..

ومنهم من اكتفى بدعوته إلى الاستقامة وكثرة النوافل دون أمره بالقضاء.

وذكرني سؤال أخي بكلام كنت أسمعه من بعض فضلاء الشيوخ بأن من ترك صلاة واحدة حتى يخرج وقتها كافر خارج من الملة لا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه ولا يدفن في مقابر المسلمين، بل يرمى كالجيفة في فلاة من الأرض، وربما أمر بوضع التراب عليه حتى لا تأكله الكلاب!

وتنزيل حكم كهذا على شخص بعينه والحكم بكفره، وسياق لوازم الكفر هو قول مركب من مجموعة اختيارات، ولا أظنك ستجد هذا القول بهذه الصيغة منسوباً لصحابي جليل ولا لإمام من الأئمة السابقين، ولا أن أحداً من المسلمين عمل به، ممن يؤخذ بقوله أو يقتدى بفعله، فهذا القول أخذ (أولاً) بالقول الأشد، وهو أن تارك الصلاة كافر، وهو أحد قولي العلماء في المسألة.

ومذهب جمهور العلماء أن تارك الصلاة مرتكب كبيرة من الكبائر وآتٍ إثماً عظيماً وليس بكافر كفراً يخرج من الملة، وهذا مذهب مالك والشافعي وأبي حنيفة، ورواية عن الإمام أحمد، وذكر النووي أن هذا مذهب الأكثرين من السلف والخلف، وله أدلة منها أحاديث الرجاء « مَنْ قَالَ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ مُخْلِصًا مِنْ قَلْبِهِ دَخَلَ الْجَنَّةَ »، وهي في الصحاح والمسانيد مشهورة متداولة، ومنها قوله عليه السلام عن عبد الله بن جدعان أنه لا يقبل عمله « إِنَّهُ لَمْ يَقُلْ يَوْمًا رَبِّ اغْفِرْ لِى خَطِيئَتِى يَوْمَ الدِّينِ »، ولم يذكر غير ذلك.

ويعتضد ذلك بأن الأصل بقاء المرء على ما هو عليه ولا يخرج منه إلا بيقين لا شك فيه.

والقول الآخر في المسألة معروف، وهو رواية صحيحة عن الإمام أحمد وبها قال إسحاق وابن المبارك وغيرهم واحتجوا بأدلة صحيحة منها « الْعَهْدُ الَّذِى بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمُ الصَّلاَةُ فَمَنْ تَرَكَهَا فَقَدْ كَفَرَ »، وحديث « إِنَّ بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَ الشِّرْكِ وَالْكُفْرِ تَرْكَ الصَّلاَةِ ». ونسبه بعضهم للصحابة إجماعاً، وفي هذه النسبة نظر، لأن الأئمة القائلين بعدم التكفير أعلم بإجماع الصحابة من غيرهم، ولو كان في المسألة إجماع للصحابة ما تجرؤوا على مخالفته والقول بسواه.

ومعلوم ما يقع في نقل الإجماع من الاحتمال حتى قال الإمام أحمد (من ادعى الإجماع فهو كاذب، لعلهم اختلفوا وهو لا يعلم)، وهو يشير هنا إلى احتمال أن يكون الناقل لا يعلم في المسالة خلافاً، وربما كان الخلاف قائماً دون أن يطلع عليه.

وحكاية الإجماع هي قول عبد الله بن شفيق: لم يكن أصحاب محمد -صلى عليه وسلم- يرون شيئاً من الأعمال تركه كفر غير الصلاة.

والخلاف في المسألة ذائع مشهور متداول منذ عهود السلف الأولى فلا سبيل إلى ردمه أو إلغائه.

والإمام الزهري هو من أوعية العلم بالسنة وأقوال الصحابة وهو مقدم على غيره في ذلك، ولم يكن يقول بكفر تارك الصلاة ولا بقتله، بل يرى تعزيره بالحبس أو غيره حتى يصلي. (انظر شرح السنة للبغوي 2/180).

وسواء قلنا بأن الأئمة المخالفين لحكاية الإجماع لم يروها ثابتة أو رأوه إجماعاً ظنياً، أو أنهم تأولوها على أن المقصود كفر دون كفر كما ورد في مسائل كثيرة.. فالمقصود أن الاختلاف  مشهور عند السلف، وليس مثل هؤلاء الأئمة من يجهل إجماعا في مسألة عظيمة كهذه المسألة، وليس من الممكن نقل المسألة من كونها خلافية فروعية إلى كونها عقائدية أصولية.

وليس الموضع محل بحث وتفصيل للأقوال ولا سرد للأدلة، وهي تطلب في مواضعها للمتخصص، والمقصود هنا إثبات أن في المسألة خلافاً ظاهراً وأن جمهور الأئمة الأربعة المتبوعين لا يقولون بكفر تارك الصلاة كفراً أكبر مخرجاً من الملة، فمن ساق المقالة المذكورة في مطلع المقال أخذ بالقول الأشد، واختار التكفير، ولكن لم يكتف بذلك حتى أضاف إليه اختياراً آخر أشد.. هو ما سوف أعالجه في مقالة قادمة بإذن الله.


لمتابعة جديد الشيخ سلمان العودة:

twitter: @salman_alodah

facebook.com/SalmanAlodah

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم



تبقى لديك حرف
   

التعليقات

  1. 1- مؤمنة المصرية
    01:00:00 2012/02/04 صباحاً

    رائع..هذا امر يهمنى جدا وانشغل به كثيرا وكان يؤرقنى جدا فأحيانا تصيبنى حالة من الارق ولا استطيع النوم الا فى وقت متأخر فتفوتنى صلاة الفجر واصليها فى الصبح وقرأت ان تارك صلاة الفجر كافر..وكنت اتناقش مع نفسى هل انا كافرة ؟؟واقول لنفسى لست كافرة..بعد قرأت المقال هدأت وسأتابع البقية ان شاء الله ..مقال ممتاز ومفيد ونشكر على اسلوب التشويق فى نهايته..بارك الله فيك دعواتك لى بالمحافظة على صلاة الفجر

  2. 2- إيناس الهندي
    01:35:00 2012/02/04 صباحاً

    مقال مهم لركن من أهم أركان الفطره , أحسنت بالتطرق إليه دكتور سلمان ,وخاصة عندما تطرقت لموضوع الإكتئاب وكيف انه يحول بين المرء وحبه للصلاة ........ للأسف ما زلنا نفهم الإسلام بطريقتنا لا بطريقته . ننتظر إكمال الموضوع فتح الله عليك .

  3. 3- ابو زبيب
    09:18:00 2012/02/04 صباحاً

    تعالوا اثنيناتكم اتفاهم معكم

  4. 4- عبدالمجيد البلوي
    09:24:00 2012/02/04 صباحاً

    الى شيخنا الملهم ، سلمان العودة ، تحية طيبة ، وبعد : مللنا دوما " التقليد البازي " ان صح التعبير ، في فترة الثمانينات والتسعينات ، حتى شعرنا كشعب سعودي أنا جمعنا العلم كله عندما كان بين ظهرانينا ، وان طفلنا يستطيع أن يعلم غير السعودي دينه ! والحمد لله ، الذي نصر دينه على من سيسوه فترة طويلة ! وجهة نظر <

  5. 5- احمد
    09:31:00 2012/02/04 صباحاً

    الله يجزاك خير ياشيخ وكلام جميل بالصميم وشوقتنا للمقاله اللي بعدها بالنسبه للخوات اللي تهاوشو قاعدين ببيوتكم انتم كل وحده تشر غسيل الثانيه؟؟استغفر الله حتى بمقالات الشيوخ موجودين ارحمونا وفكونا من شركم خاصة الاخت العاشقه الهايمه الشيخ يتكلم عن صلاه وذنب عظيم وانتي تتكلمين عن حبيب وفراق صراحه لا تعليق

  6. 6- Lorin
    09:59:00 2012/02/04 صباحاً

    الله يسامحك يا ستي ...

  7. 7- omar
    10:14:00 2012/02/04 صباحاً

    مع احترامي للشيخ سلمان العودة الا ان السلف لا يرونه من الكبائر بل يرونه كفر أكبر مخرج لصاحبه من الملة قال شفيق وهو أحد التابعين ((لم يكن أصحاب رسول الله شيئا من العمل تركه كفر الا الصلاة)) فهذا اجماع والاجماع هو اجماع الصحابة فخلاف المتأخرين لا يخرقه , ثم استدلالك بذلكم الحديث فلا معنى له لأنه ان قالها مخلصا لم يترك العمل, وعليك شيخي أن تراجع اختيارات المذاهب فالشافعي في الأم وكذلك وأحمد يكفرون تارك الصلاة والأمام ابي حنيفة لم يحفظ عنه في هذه المسألة والله تعالى أعلم.

  8. 8- [email protected]
    10:22:00 2012/02/04 صباحاً

    ياشيخ لايظنون الناس الحين ان تركها او اهمالها غير معاقبين عليه وتذكر ياشيخنا ان الله قال ((ويل للمصلين اللذين هم عن صلاتهم ساهون)) فما هو الويل ؟؟؟اليس اشد عذاب وهو وادي بجهنم ثم التهديد من الله والوعيد لمن يصلي وأهمل وتخاذل! ياشيخنا الصلاة من اعظم الاركان والقرآن وضح عذاب المهمل فما عذاب تاركها ؟؟؟ اللهم اجرنا من النار وحرم جلودنا منها وارزقنا جنة الفردوس العليا

  9. 9- ندى
    11:23:00 2012/02/04 صباحاً

    اللهم اجعلنا ممن يقيمون الصلاة ويامرون بالمعروف وينهون عن المنكر

  10. 10- Ksab
    11:26:00 2012/02/04 صباحاً

    مع الأخت وفاء قلباً وقالباً . جزاك الله خيراً اخت وفاء ونأمل من شيخنا الجليل أن لايهون ركن من اركان الاسلام ويرحص للتخاذل ؟! سامحك الله ياشيخ وغفر لي ولك ولجميع المسلمين والمسلمات . لماذا اذاً نزلت ويلٌ للمصلين

  11. 11- عبدالعزيز
    11:35:00 2012/02/04 صباحاً

    الصلاه عماد الدين اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

  12. 12- @3rfaj
    12:08:00 2012/02/04 مساءً

    الصلاه هي الاساس ومقالك شيخنا اراح عن عاتقنا بعض من الاكتئاب اللي ينتابنا عندما نصلي بعض الفروض خارج وقتها وخاصه اذا كان العبد نائما. اتمني ان لا يؤخذ هذا المقال كعذر لعدم الصلاه بوقتها

  13. 13- اياد عابدين
    12:10:00 2012/02/04 مساءً

    حدثنا محمد بن المثنى حدثنا بن أبي عدي عن بن عون عن محمد عن أبي هريرة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ليس أحد منكم ينجيه عمله قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه بمغفرة ورحمة وقال بن عون بيده هكذا وأشار على رأسه ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه بمغفرة ورحمة... فان كان الرسول الكريم وهو هادي الامة لا يدل الجنة بصلاتة انما برحمة ربه فمن نحن لنكفر تاركي الصلاه؟؟؟ ولمن ذكر آية (( ويل للمصلين )) هل هذا استخفاف بالاية الكريمة؟؟ ام انك تقصد انه (( ويل للمصلين )) اكمل الاية لو سمحت.

  14. 14- lemona
    12:21:00 2012/02/04 مساءً

    جزاك الله خير ،،  

  15. 15- تركي بن عبدالعزيز
    01:06:00 2012/02/04 مساءً

    جزاك الله خير شيخنا؛ المشكلة أصبحت في ( ترك الصلاة جماعة في المسجد ) فالبعض يراها حرام والمصر عليها أنكر سنة النبي وهو بذلك خارج عن الدين؛ فما أقوال العلماء في ذلك ؟!

  16. 16- ماجد البغيق
    03:12:00 2012/02/04 مساءً

    الله يعطيك العافية شيخُنا تهويل الذنوب اقض مضاجعنا نضيع الصلاة عن وقتها فيتهمونا بالكفر لدرجة من الوقت كنت احقد ع والدي لانه كافر لا يصلي الفجر في وقتها مع انه اكثر تعبد مني وتسبيح عفا الله عني وعنه

  17. 17- عبدالرحمن التويجري
    03:34:00 2012/02/04 مساءً

    شكراً شيخ سلمان ،، ما عهدناك بهذا الجمووود !!! ياشيخ كيف يروق لك بالاً بأن تكتب سطراً واحداً وللأسف خلافات فقهية وإخوانك يجزرون وتراق دمائهم كما تراق دماء الخراف بل واشد من ذلك !! وشيخنا الفاضل يشطح بخلافات فقهية ؟؟ ولو كنت من المشائخ كبار السن الذين لا يعرفون ثقافة النشر عبر قنوات الإتصال التكنولوجي لأصبحت من المعذورين وكلٌ بما يستطيع ،، نعم انت دون غيرك ياشيخ سلمان ممن استغرب من مشاركاتهم ليل ونهار ولعلي لا أخفيك سراً كنت ما قبل البارحة أتكلم وزوجتي بشأنك ونقول ما شاء الله الشيخ سلمان ما ينام شوفي كتابته كلها متواصلة حتى بعد طلوع الفجر ،،، إذن هل نفهم بأن الشيخ سلمان يرا كما ترا ورسيا بأن بشار يقتل الإرهاب في بلادة ؟؟ إذا كنت تعلم شيئاً من هذا فتأكد ياشيخ سلمان بأن الله سيحاسبك كونك لم تبلغنا ،، فنحن ندعوا على بشار وزمرته ليل نهار ونخاف أن نكون قد ظلمناه ؟؟ شيخنا الفاضل أنت من قومٌ عرفوا بالشهامة والدين ،، اين نصرتك لإخوااااننا في سوريا ،، شيخ سلمان انت لك كلمة لا أقول مسموعة بل مؤثرة فحرياً بك أن تشمر عن ساعديك لترفع معنويااات الأحرار والشرفاء كلٌ بما يستطيع ولو بالدعء لهم سلمان كثيراً ما سمعت منك جملة حفظتها منذو الصغر (( ما أشبه الليله بالبارحة !!)) ولعل المعنى ليس في بطن الشاعر !!

  18. 18- رهج السنابك
    03:58:00 2012/02/04 مساءً

    تارك الصلاة فيه خلاف طويل كما تفضل الشيخ حتى الذين يقولون بكفر تارك الصلاة فهم مختلفون بالحد الذي يكفر به تارك الصلاة , فمنهم من جعله كافرا بترك صلاة واحدا متعمدا ومنهم من قال نكفره بالترك المطلق لا مطلق الترك يعني بالغالب على حاله ونحو هذا , والجمهور على عدم تكفيره , أما بالنسبة لموضوع الاجماع فقد قلب ابن قدامة في المغني المسالة عكسا فقال ان الاجماع لو قيل بخلاف التكفير لكان اولى ! اذ لم ينقل ان الصحابة كفروا واحدا بعينه لتركه للصلاة , ثم حتى على القول التأصيلي بتكفير تارك الصلاة فلا يلزم منه تكفير المعين لاحتمال الموانع وانتفاء الشروط , ولا يلزم منه التفريق بينه وبين زوجته ولا يلزم منه عدم الصلاة عليه او دفنه بمقابر المسلمين ونحو هذا اذ كل هذا حكم على معين , والحكم العام لا يستلزم الحكم على المعين ... وعلى فرض تكفيره بعينه فلا يلزم ذلك الاغلاظ له ولا هجره , اذ كل هذا يتبع المصلحه وقديما قيل : ترفق ايها المولى عليهم *** فإن الرفق بالجاني عتاب والتعزير لا يجب على رأي الجمهور انما هو للمصلحة وعلى القول بوجوبه وهو مذهب الشافعي فلا يحد بصورة معينة بل الانفع للشخص ... وعلى فرض كفره ايضا لا يلزم قتله ! فقد اختلف الصحابة في فترة الاستتابة فمنهم من استتاب بثلاثة ايام ومنهم من جعلها شهرا ومنهم من جعل الاستتابة ابدا كما هو قول النخعي !! فهلا لاحظ القائلون بتكفير تارك الصلاة كل هذا !!؟

  19. 19- قلبي دليلي
    05:02:00 2012/02/04 مساءً

    واحتجوا بأدلة صحيحة منها « الْعَهْدُ الَّذِى بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمُ الصَّلاَةُ فَمَنْ تَرَكَهَا فَقَدْ كَفَرَ »، وحديث « إِنَّ بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَ الشِّرْكِ وَالْكُفْرِ تَرْكَ الصَّلاَةِ ».

  20. 20- زينة من الاردن
    06:03:00 2012/02/04 مساءً

    شكرا ياشيخ بارك الله فيك..نحتاج لمثل هذه المقالات

  21. 21- ....
    06:13:00 2012/02/04 مساءً

    اللهم أرزقنا حسن الخاتمه والجنه ورضاك سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم استغفرالله العلي العظيم وأتوب اليه اللهم ثبت قلوبنا على دينك

  22. 22- عبدالله بن مسن
    09:56:00 2012/02/04 مساءً

    اسأل الله حسن الخاتمة لكل المسلمين ولي،، وان يعيينا على اداء الصلوات .. اللهم امين

  23. 23- ($_$)عيون الحب
    01:54:00 2012/02/05 صباحاً

    شكراً ياشيخ وربي كنت ناوية ارسلك مسج ان تكتب مقالة عن الصلاة بس ياريتك توضح لنا أكثر راعي عقول صغار السن يا رب أغفرلي ماتقدم من ذنبي وما تأخر حبيبة لدن أشتقت الي كتاباتك لا تطولين الغيبه وانا اختس  

  24. 24- ابو سلمان
    10:03:00 2012/02/05 صباحاً

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الصلاة عمود الدين ولا يجب تهوين امرها والمحافظة عليها في اوقاتها مع المسلمين جماعة مهم جماعة وكلا يعلم كيف يكون خشوعة واداءه للصلاة في المسجد جماعة مع المسلمين الشيخ يوضح معنى وحدود كلمة ( كافر ) وما يترتب عليها عند الحكم على تارك الصلاة بها يجب الفهم ان من هون عليه الشيخ وحمد الله انه فهم معنى ( كافر ) وخلاف العلماء حول من اخر صلاة عن وقتها وخاصة حتى خروج وقت الصلاة (عمدا - تهاونا - نسينا - معذورا )عليه البحث والقرأة عن هذا الموضوع ولا يكتفي بمقالة واحده اخي / عبدالمجيد البلوي يا من كتب ( التقليد البازي ) اقرأ عن الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله فتاويه واخلاقة مع مخالفية وشيئا من سيرته لتدرك مافاتك من جميل اخباره ولتصحح ما نقل او فهم منك عن الشيخ رحمة الله عليه والله ثم والله ستقرأ عجبا اللهم اهدنا لما اختلف فيه من الحق باذنك انك تهدي من تشاء الى صراط مستقيم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

  25. 25- Fahmi Shihabi
    10:19:00 2012/02/05 صباحاً

    I have different views on this matter and not many will like what I say, you can catch me on [email protected] I got three issues I want to discuss. 1) the person, who is claiming to be a Muslim, but does not pray is kafir. It is very obvious in the ahadith. 2) heaven was not created, just, for Muslims. Heaven was created for all human beings. After we serve our punishment in hell we will go to heaven, in sha'a Allah, weather we are mushrik or kafir. 3) the murtadd should not be killed. Allah gave freedom in qur'an to. Everyone and all the important matters are discussed in the qur'an. The Hadith saying the murtad should b killed we can not take it because ahadith are not valid for all times. The prophet peace and blessings be upon him might have said it for a certain situation which does not apply on us now. I was once a murtad for a long time of life, if I was killed then I was gonna be punished, but hamdu Lillah I was given freedom of choice and I'm back on the way to Allah.

  26. 26- هادي
    10:46:00 2012/02/05 مساءً

    إذا كان التخلف عن الصلاة مع الجماعة موصوف في عهد الصحابة بأنه منافق معلوم النفاق ، كما في الصحيح عن ابن مسعود ، وقد نقله في سياق الاجماع ( ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق ) ، فكيف بالترك ، الدكتور نقل اجماع الصحابة على ان الترك كفر ولم يجب عليه بقول احد منهم بخلافه حتى يسقط هذا الاجماع ، بل اسقطه بقول من اتى بعدهم ، مع ان الاجماع لا يسقط الا بمن عاصر او سبق لا من اتى بعد ، وفي الحديث ( من فاتته صلاة العصر فقد حبط عمله ) وحبوط العمل لا يكون الا من كفر كما هو معلوم .. وفي الاخير اجوبة الدكتور لم تستند لحديث واحد ، بل بأقوال لبعض اهل العلم ، مع العلم انه لا يسقط تلك الاحاديث . 

  27. 27- ريم
    02:34:00 2012/02/06 صباحاً

    عذرآ عذرآ عذرآ لست اوفقك ياشيخي في ذلك يمكن ان يسهم هذا في تشجع كل من يمر بحالة نفسية سيئة ان يتوقف عن الصلاة ويعود متى مااراد لست اقول هم كفرة ولكنه امر جدآ مخيف حين نتاسمح باعطاء اسماء اخرى لتاركي الصلاة فانا نضع مجتمعنا في منحدر مخيف ضعاف النفوس يمكن ان يستمعوا لهذا الكلام ويتهاونو في الصاة ويموتو فجاة وهم تاركي الصلاة انا مع من يغلظ الحكم في حكم تاركي الصلاه لم يتبقى لنا في ديننا الا الصلاة حتى هي اضعناها كل جيل ياتي يهمل الصلاة اكثر في جيلي لم يكن احد يجرا على ترك الصلاة حتى لو نقرها نقرآ ولكن الان للاسف الغالبية العظمى من طالباتي لايصلون اسال الله السلامة انتبة ياشيخ انتبة

  28. 28- ام حمد
    05:18:00 2012/02/06 صباحاً

    شكرا لك على هذا المقال نحن منذ الصغر حفظونا المدرسه ان تارك الصلاه كافر وانا الى اليوم مو مقتنعه فيها نفرض انه كافر كيف كافر وهو يشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله ويصوم ويزكي وادى فريضة الحج كل هذا يفعله ويصير كافر بالعقل ماتركب لا بعد لا يصلى عليه ولايدفن بمقابر المسلمين!!! انا اعلم ان تارك الصلاه معصيه كبيره واثم ولكن لماذا يكفر وهو يؤمن بوجود الله ؟!!

  29. 29- ابو سعيد
    06:43:00 2012/02/06 صباحاً

    شكرا ياشيخ فقد كنت اشيل هم لو تفوتن الصلاة اعتقادا مني اني على خطر كبير في ديني لكن الحين ....".l..............

  30. 30- حبيــــــبة لــــــدن 
    04:14:00 2012/02/06 مساءً

    حبيبتي عيون الحب انا مطرودة من هنـــــٓا. ،،،،،،،،، كتبت لكن اعتقـــــد ان الشيخ حذف تعليقاتي. ,,,,, والله اني راح اشتاقلكم جميعاً.

  31. 31- فهد الدوسري
    04:17:00 2012/02/06 مساءً

    السلام عليكم ,,,لم نعهد فيكم هذه الانتقائيه فهل يجب علي ان امدح واثني على الشيخ حتى يتم نشر ماكتبته للشيخ. يامراقبنا العزيز لم اتطاول على احد حتى تتجنب نشر ماكتبته ,وعلى كل حال فهو رايي الشخصي ,واخطات حينما اعتقدت ان الموقع منبر مفتوح.

  32. 32- معالي الوزير
    06:45:00 2012/02/06 مساءً

    السلام عليكم شيخي الفاضل دليل عقلي فقط إن كان النبي صلي الله عليه وسلم أراد حرق بيوت الذين لايشهدون الجماعه فكيف بمن يترك الصلاة !!!

  33. 33- إلى عبدالمجيدالبلوي وعبد الرحمن التويجري
    07:25:00 2012/02/06 مساءً

    كلاكما على غير الجادة، ليتكم قدمتم نتفة للإسلام مما قدمه ابن باز أو العودة. لكن يا سلمان عرج على نصوص الوعيد التي تكلمت عن التهاون بالصلاة .. أرق تحية

  34. 34- بوتركي3
    07:54:00 2012/02/06 مساءً

    فضيلة الشيخ سلمان بن فهد العوده جزاك الله كل خير وجعله في ميزان حسناتك يوم القيامه

  35. 35- محمد الحربي
    06:56:00 2012/02/07 صباحاً

    والمتطاول على الدين والرسول صلى الله عليه وسلم حمزة كاشغري ماحكمه؟! نريد من فضيلتكم وقفة وإنكار لهذا المنكر الذي نخشى على البلاد والعباد منه،نريده عبرة لغيره .

  36. 36- أبو البراء
    10:29:00 2012/02/07 صباحاً

    تارك الصلاة إذا تركها تركا مطلقا بحيث لا يصلي أبدا فهو كافر ، وابن شقيق نص على ذلك حين نقل عن الصحابة ( كانوا لا يرون تركه كفر إلا الصلاة ) ومن قال إن المقصود بهذا هو الكفر الأصغر ، فقد أخطأ خطأ فاحشا وفهم فهما شاطحا ، لماذا ، لأن هناك مسائل هي كفر أصغر ورد النص بذلك ، فهذا يعني أن المقصود هنا هو الكفر الأكبر المخرج من الملة ، ومن أحسن من فصل في المسألة الشيخ ابن عثيمين ، حيث ذهب إلى كفر تارك الصلاة تركا مطلقا ، أما من يصلي وأحيانا يترك ، فهذا لا يكفر ، والله أعلم

  37. 37- ($_$)عيون الحب
    11:35:00 2012/02/07 صباحاً

    ههههههه بليز أحد يقولي وش صار بالهوشه الظاهر فاتتني افا ياحبيبة لدن اما طاردك!!!!!!!

  38. 38- أبوسليمان التميمي1
    02:46:00 2012/02/08 مساءً

    كما يوجد متساهلون في حكايةالاتفاق=فكذلك هناك متساهلون في نسبة بعض الأقوال إلى(الجمهور) بإطلاق. ومن أشد أنواعه ماقابل اتفاقا قديما ، ومن أشهر أمثلته: نسبة بعض المتأخرين القول بعدم كفر تارك الصلاة للجمهور ، مع أن تكفيره اتفاق محكي عن الصحابة[حكاه:جابر(المروزي892/حسنه الألباني-صحيح الترغيب1/367)ومن التابعين:ابن شقيق(الترمذي2810/صححه النووي وابن الملقن وأبوزرعة العراقي والسخاوي)،والحسن-بلاغا-(الإيمان1372لأحمد بسندصحيح) ، ومن الطبقةالتي بعدها:السختياني(المروزي987بسندصحيح)،ومن التي بعدها:إسحاق(المروزي عنه990)،ومن التي بعدها:المروزي2/925،إلى ابن تيمية وابن القيم،إلى ابن إبراهيم وابن باز...]،ومن الصحابة[كجابر،وروي عن أبي هريرة(الحاكم1/48)]. (فمن يصلح بعدهم أن يسمى جمهورا؟!)مرقاة3/364 - وأي حكاية إجماع أقوى من حكاية إجماع يحكيها صحابي ثم تابعون ثم تابعوا تابعين... ؟! - أما نسبة القول بعدم كفره إلى الإمام مالك فغير صحيح ، ولا يعرف هذا في كلام مالك(ومن وجد فليحلنا بعلم، لا بعاطفة ودعاوي التسامح وشبهها يحسنها كل ضعيف حجة) ، وأما الإمام أحمد فقوله بتكفيره مشهور متداول في كتب الفقه الحنبلي ، وأما الشافعي فقد نقل عنه الإمام الطحاوي-تلميذ تلميذه المزني- في كتابيه<معاني الآثار>و<اختلاف العلماء> التصريح بكفر تارك الصلاة. - أما النصوص الصريحة من السنة بكفره فأشهر من أن تذكر ، وعدم قدرة الكاتب على الجواب عنها بدت هنا بتهربه من الكلام عليها. -ليت بعض الإخوة لا يخضع الأحكام الفقهية لضغط الأعداء والواقع والحالة النفسية ومبدأ التسامح مع الآخر ومجاملة المفرطين !

  39. 39- Karem
    11:57:00 2012/02/09 مساءً

    اخى المسلم الصلاه عماد الدين من اقامها اقام الدين ومن هدمها هدم الدين نسال الله العفو والمغفره

  40. 40- اللهم احفظ لي ديني
    02:34:00 2012/02/10 صباحاً

    من الذي قال (لاقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة)فحاربهم وسماهم مرتدين ؟وكم مرة ذكر الامر بالصلاة في القرءان ؟وما هو اول امر بعد التوحيد؟وما هو اول امر عملي تقراه من اول المصحف؟وما جواب الذين سلكوا في ضقر؟ومن هم الذين أمرنا ان لا نقاتلهم انهم اقاموا الصلاة وآتو الزكاة؟ومن هم المؤمنون الذين هم في ضلاتهم خاشعون وعلى ضلاواتهم يحافظون؟ومن هو الذي لم يكن له نورا ولا هدى ولازكاة وكان مع فرعون وهامان وابي ابن خلف ؟ولماذا في اخر الزما يفع القرءان وتوضع الصلاة؟!!!!ولماذا اقامة الصلاة لم تسقط على اي مسلم قط فقير غني مريض مقعد وجد ماء او انعدم ؟كالزكاة تسقط على الغني والصوم يسقط على الذين يطيقونه ابدا والحج على من لم يستطع ؟؟لماذا حتى في اشد المعارك لا تسقط الصلاة بل وقت الخوف لم تسقط صلاة الجماعة واثناء القتال امرنا باقماتها ولو فرادا رجالا او ركبانا ؟؟ولماذا اركعي مع الراكعين ؟وخروا له سجد؟وكلن قد علم صلاته وتسبيحه ؟!!!!ولماذا هم النبي عليه الصلاة والسلام بحرق بيوت الذين لا يشهدون الجماعة فكيف من لا يصلي ؟؟ثم اسألك بالله العظيم يا شيخ سلمان ماذا تعتقد انت في قلبك دون مواربة بمن يترك الصلاة تركا كليا اواكثر اوقاته وان لم يصرح بجحدها؟!!وما هي الزم علامة ظاهرة تميز المسلم عن غيرة؟!!وما هي اكبر صلة للمسلم بربة ؟وما موقع الصلاة من الدين تشبيها باعضاء الجسد ؟

  41. 41- سفير الشوق
    09:03:00 2012/02/10 صباحاً

    كلام رائع والله أنا مقصرين في كل شي

  42. 42- إسلام منصور عبد الحميد
    05:21:00 2012/02/11 مساءً

    اللهم إني أعوذ بك من الحور بعد الكور كيف يوصف بأن القول بتكفير تارك الصلاة هو القول الأشد ؟؟؟!! فهل القول بأن ليس بكافر هو الأوسط أم هل هو الأسهل ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!! ثم ألا من تحقيق لأقول الجمهور يا شيخ سلمان ، إن قول الجمهور الثابت أن ترك الصلاة كافر كفرا أكبر ، ولست كل رواية عن الأئمة ثابته كما تعلم بارك الله فيك . ثم إن الإجمال لم ينقله فقط ابن شقيق ، بل نقله غير واحد من الصحابة أنفسهم وغير عبد الله بن شقيق من التابعين . وكون الأئمة خفي عليهم الإجماع - كما تزعم- فقد خفي عليهم أكثر من مسألة للإجماع ، وراجع كتاب الإيمان عند السلف لمحمد بن محمود الخضير يقع في مجلدين مكتبة الرشد وقد له عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل ، وعبد الرحمن بن صالح المحمود ، وعبد العزيز بن محمد آل عبد اللطيف ، وعلوي عبد القادر السقاف . وأخيرا لم أكن أتخيل أبدا إن الشيخ سلمان العودة الذي تأثرت به كثيرا من قبل قد وصل لهذا المستوى للأسف الشديد فقد أصبح متخصص في أن تارك الصلاة ليس بكافر ، والوضوء لا ينتقض من اكل لحم الإبل ، وغير ذلك من المسائل التي يرمي بها إلى تشدد المخالف . يا شيخ سلمان : اقسم بالله العظيم لقد أحببتك في ما مضى في الله حبا شديدا لا يعلمه غل الله ، وارجو أن تعود كما كنا نعرفك بارك الله فيك

  43. 43- راجي رحمة ربه
    05:14:00 2012/02/12 مساءً

    شيخنا سلمان ما تقول في حديث (( لقد هممت أن آمر بالصلاة ........ )) الحديث وهو في الصحيح وفي الاية الكريمة حيث يقول تعالى : (( فإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة .... )) الاية ابنك حسين من جدة

  44. 44- الصادق العرياني
    06:12:00 2012/02/16 مساءً

    حارب ابو بكر المرتدين لأجل الزكاة وهي أقل شأنا من الصلاة وكان يشترط سماع الأذان لمعرفة إسلام القوم ومن فتاوى الشيخ -ابن عثيمين- رحمه الله أن تارك اي ركن من اركان الإسلام لايكفر ماعدا الصلاة لورود أحاديث صريحة فيها والأولى للمسلم ان يخشى عذاب الله (ويل للمصلين) وأن يدع التراخي وسماع فتاوى الإرجاء .......

  45. 45- حفيدة أسياد عبس وعنترة بن شداد
    12:43:00 2012/02/20 مساءً

    جزاك الله خير يادكتور وجعله في ميزان حسناتك.

  46. 46- بوعبدالله
    02:22:00 2012/02/23 مساءً

    احب اذكر الشيخ سلمان العوده ان كثيرين راح يتهاونون بالصلاة والسبب كلامه والله لست مع الكفر المطلق بل عانيت من التشدد في بعض من حولي ولكن الاسترخاء و تهوين امر الصلاة شي يخيفني فحالنا اليوم هو تتبع الرخص والمشايخ يعينون هولاء الشباب للنحراف اكثر الله المستعان اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه والله المستعان

  47. 47- عيون البدر
    06:00:00 2012/03/03 صباحاً

    تاركها متكبراًّ كافر وأمّا تكاسلاص على خلاف بين العلماء ؛والأرجح يكفر الكفر المخرج من الملّة بحيث ينطبق عليه وصف من لايصلّي واللّه أعلم .

  48. 48- ضحى عبدالله
    12:18:00 2014/05/03 مساءً

    بسم الله الرحمن الرحيم حقيقة انا لا ادافع عن تارك الصلاة ولكن من خلال اطلاعي اجده والله اعلم غير كافر اذا كان مؤمن بها ويعلم انه مقصر ولا عذر له كما ان حاشا لله انه رجل مسلم موحد يصلي ولكنه غير محافظ على الصلاة يجعله الله في عداد الكافرين .وقد وجدت قول رائع للالباني رحمه الله يبين الفرق بين الكفر العملي والاعتقادي فقال ان تارك الصلاة كتارك الصيام والحج وغير ذلك اذا انكرها غير معتقد بها فهو كافر اما اذا لم يؤدها وهو مؤمن بها فهذا غير كافر وقال هذا مع سائر العبادات.والله اعلم فبارك الله بالشيخ سلمان العودة

  49. 49- محمد
    04:56:00 2017/07/19 مساءً

    أصلا الاجماع الذى نقله اسحاق نقل عنه بلفظين :أحدهما التكفير بمجرد الترك(وقال بعض العلماء أنها مرجوحة) ورواية بالاجماع من الصحابة على تكفير من دعاه الإمام إليها وأبى وقال اقتلونى ولا أصلى (وهى الراجحة) لان اسحاق قال ((إذا ترك الرجل الصلاة وقال تركها لايكون كفراً ضربت عنفه وإذا صلاها وقال تركها لا يكون كفراً تركته لانها مسألة تجتهاد)) فكيف يسوغ اجتهاداً يخالف اجماع الصحابة وهذا يدل ان الإجماع الذى نقله المروزى عن اسحاق انما هو فى الممتنع بعد دعوة الحاكم وكذا ابن سحنون المالكى(وهو من معاصرى إسحاق )قال أن جمهور الصحابة على عدم التكفير وقد حلف ابن سحنون انه ما على الأرض أعلم بخلاف الصحابة منه